في



الأخبار
أخبار السودان
د.صابر خبير نظام البشير : اذا تم تنفيذ توصيات الملتقى الاقتصادى وسياسات الاصلاح سيسترد الاقتصاد عافيته فى فترة معقولة
د.صابر خبير نظام البشير : اذا تم تنفيذ توصيات الملتقى الاقتصادى وسياسات الاصلاح سيسترد الاقتصاد عافيته فى فترة معقولة
د.صابر خبير نظام البشير : اذا تم تنفيذ توصيات الملتقى الاقتصادى وسياسات الاصلاح سيسترد الاقتصاد عافيته فى فترة معقولة


قال : الاقتصاد يعانى من ثلاث فجوات
11-20-2013 07:14 AM
أعرب د. صابر محمد الحسن محافظ بنك السودان المركزى السابق وعضو اللجنة العليا للملتقى الاقتصادى الثانى عن تمنياته ان يشخص الملتقى الوضع الاقتصادى ويقيم الجهد المبذول ويعطى نصائح وتوصيات بالاصلاحات المطلوبة لمعالجة الاختلالات فى الاقتصاد السودانى والتى من أسبابها الصدمات الخارجية المتتالية التى تلقاها فى السنوات الأخيرة وانعكست على الأاسعار وسعر الصرف وعدم الاستقرار الاقتصادى .
وقال د. صابر فى منبر سونا امس الذى استضاف أعضاء اللجنة العليا للملتقى الاقتصادى ان الاقتصاد يعانى من ثلاث فجوات فجوة خارجية فى ميزان المدفوعات وفجوة بموازنة الدولة حيث ان المصروفات أكثر من الايرادات وفجوة فى القطاع الحقيقى وهى اننا نستهلك أكثر مما ننتج وأنه لابد من معالجة هذه الفجوات مشيرا ان الأوراق المقدمة فى الملتقى ستشخص هذا القطاع وتناقش السياسات المطروحة وتعطى موجهات .
وقال د. صابر انه يتوقع أن يتم التركيز على السياسات التى تضيق الفجوة فى الميزانية باجراءات ترشيد الانفاق الحكومى مؤكدا ان ازالة الدعم الحكومى لا تحل المشكلة بل جزء من حزمة لابد أن تطبق بالكامل أو اعادة هيكلة الدعم من غير مباشر الى دعم مباشر وان يوجه الدعم الى دعم الانتاج والانتاجية وسياسات لترشيد الانفاق واعادة توظيف الموارد فى اتجاه الأولويات وانه لابد من اجراءات تتعلق بتحسين ايرادات الدولة باصلاح جمركى وضريبى كامل مشيرا ان الجهد الضريبى فى السودان من أقل النسب وذلك لتشوهات فى النظام الضريبى ونحتاج لاصلاح ضريبى وتوسيع القاعدة وليس زيادة الضرائب وأن ذلك سيؤدى الى تخفيض عجز الموازنة و وخفض التضخم .
وأضاف أن السياسات النقدية لابد ان تؤدى الى زيادة كمية النقود بمستوى معقول يوفر السيولة الكافية للاقتصاد تقود الى تحقيق النمو وأن تتوائم سياسات البنك المركزى مع هذا الهدف ان يكون عرض النقود ليس انكماشى يعطل النمو او توسعى شديد يقود للضغوط التضخمية وأن تكون هناك سياسات مناسبة لسعر الصرف وان أنسب السياسات ان يكون هناك سعرموحد مستقر يعكس العرض والطلب فى سوق النقد الأجنبى .
وأكد د. صابر انه اذا تم تنفيذ سياسات الاصلاح والتوصيات التى سيخرج بها الملتقى كحزمة متكاملة وذلك بجانب استقرار تحصيل رسوم بترول الجنوب مع التدفق والتعاون التجارى مع الجنوب حسب الاتفاق سيساعد ذلك فى تجسير الفجوة فى الموارد وسيستطيع الاقتصاد أن يسترد عافيته فى فترة معقولة أقل من عام.






تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 2265

التعليقات
#833319 [ابو صلاح]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 10:49 PM
فجوات شنو دا بقى غربال


#833271 [عاصم]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 09:29 PM
يا مدير بنك السودان انت خبير شنو لو اصلا الكيزان كان فيهم خبير ما كان حال البلد بقى كده انتوا خبراء في الكذب و الغش و النفاق وبعدين انتوا ما دكاترة انتوا ديوك والديوك احسن منكم لحمها نظيف و انتوا لحمكم نجس نبت بمال الحرام


#833099 [الممغوص]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 06:09 PM
وقال د. صابر فى منبر سونا امس الذى استضاف أعضاء اللجنة العليا للملتقى الاقتصادى ان الاقتصاد يعانى من ثلاث فجوات فجوة خارجية فى ميزان المدفوعات وفجوة بموازنة الدولة حيث ان المصروفات أكثر من الايرادات وفجوة فى القطاع الحقيقى وهى اننا نستهلك أكثر مما ننتج وأنه لابد من معالجة هذه الفجوات مشيرا ان الأوراق المقدمة فى الملتقى ستشخص هذا القطاع وتناقش السياسات المطروحة وتعطى موجهات .
السؤال الاول:
الم يكن شعار الانفاذ الاول هو ان ناكل مما نزرع ونلبس مما نلبس
السؤال الثاني:
رفع الدعم عن المحرقات والضرائب الباهظه هل ستضف الانتاج بصوره عامه خصوصا الزراعي ام لا ؟.هل وضعت الحكومه خطه لمعالجه اثار تلك السياسه علي المنتج و المستهلك.
السؤال الاخير
وماذا عن تكلفه الحروب ؟ اليس لها اثر علي الاقتصاد.
وللتصليح نحن ننتج اقل من مما نستهلك.


#833051 [أبوعلي]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 05:13 PM
الكوز صابر: ان الاقتصاد يعانى من ثلاث فجوات

حكايتكم شنو مع عقدة الفجوات دي!
البيه صابر كم محيط وعمق فجوتك ؟
الكوز كلّما وسعت فجوته علت مكانته بين رفاقه


#832836 [الضعيف]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 02:14 PM
مات وشبع موت وشالو عليه الفاتحة...


#832772 [مهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 01:29 PM
لا يوجد بينهم خبير الا لما وصل الحال لماهو عليه رغم امكانيات السودان الاقتصادية الهائلة . اسف هم خبراء في السرقة والفساد


#832600 [يسقط حكم العسكر]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2013 11:26 AM
قال صابر قال ...خبير ايه انت يا صابر انت وحمدي وزمرتك الم تدخلوا السودان في هذا المأذق الاقتصادي هالك السواد الم تكن انت السبب المباشر في تدمير الاقتصاد السوداني وسياساتك النقدية الفاشلة وصرفك خارج الموازنة لسنين الم تكن انت السبب المباشر في انهيار الجنيه السوداني وانهيار الاحتياطي النقدي الأجنبي بالبلاد ولسة تنظر وتنظر وعامل فيها خبير اقتصادي...الاقتصاديون والخبراء ماتوا قهرا من سياساتكم العرجاء ومن تبقي منهم تركوا لكم البلاد وهاجروا ليتعالجوا بالخارج من امراض القلب والضغط والسكر التي نخر أجسادهم حزنا علي الاقتصاد السوداني حزنا علي العبارة التي حفظوها وحفظوها للأجيال السودان ( سلة غذاء العالم) وانت يا صابر والشرذمة المتمسكة بالسلطة تركتم السودان ( علة العالم) ...أججتم فينا نار القبيلة ووظفتهم الاغبياء وقهرتم الأذكياء بحجة الولاء والانتماء (بنك السودان صبح.....) والوزارات عبارة عن ....الموسسات الحكومية صبحت بيوت دعارة والله مهازل ...اين الخدمة المدنية؟ اين البنية التحتية ( الطرق--سكك الحديد--النقل النهري)؟ اين مشروع الجزيرة؟ اين البدعة التي ابتدعتموها كنانة والرهد ؟ اين المستشفيات؟ اين النقل الميكانيكي؟ اين الجيش السوداني؟ اين واين؟ انتم لم تدركون للسودان أي شيء أي ملامح او مكونات دولة في السودان قد افتقدت حتي الطيبة والنخوة والكرم السودان اتقبر ودفنتموه في مقابر التاريخ ... ملامح الزول السوداني تغيرت بفضل حكم الكيزان ولكن الي الأسوأ اغتصاب أطفال...اغتصاب شرف اسر بسبب لقمة العيش وفي وضح النهار ...بيع زمم في المحاكم من اجل لقمة العيش...وأدهي وامر من ذلك وكله باسم الدين وحكومة الاسلامويين...
فيا ناس الإنقاذ ويا اجهل من حكم السودان ويا صابر وشرذمة صابر جئتم في 89 لتنقذونا كم زعتم من الضياع والهلاك والجوع والحرب ...فلا حربا تفاديناها ولا هوت دوق كما زعم رئيسكم وزعتموه لنا بالمجان ولا من جب الهلاك والفقر انتشلتمونا...فرجاء محل ما وجدتمونا رجعونا ولا تنقذونا وسلمونا سودانا كما في 89


#832496 [زنقه زنقه]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 10:11 AM
ياخى انتو ما تمشو خلاص
والله فترنا منكم وكرهناكم عمى
بعدين انتو ما ناس حل ولا حاجه
لانكم انتو الاتسببتوا فى الاوضاع الحاصله دى
وانتو (رموز) لكل هذا السوء والدمار
ولو كان عندكم حاجه تقدموها
ما كان وصلتوا البلد للمرحله دى

والله روحنا محرقانا وجوانا ثوره وغل وحقد عليكم لا يعلم مداه الا الله
لكننا رغم ذلك
نقولها ليكم (بكل تهذيب)
امشوا خلاص
ما تاذونا زياده بى وجوهكم وكلامكم


#832409 [aldufar]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 09:14 AM
يا جماعة الحاصل للسودان دا اعتقد حصل للاسباب التالية :

لجهل الرئيس ، وجهل الوزراء التام بواجباتهم ، وجهل المواطن .
جهل الرئيس ما عندنا فيه شك
جهل الوزراء دي مصيبة لانهم تم توظيفهم بالترضيات وهم على جهل تام ولا يدرون ولا يعرفون كيف يديرون انفسهم . وغير مخلصين وما امينين بتاتا والدليل الاموال والاستثمارات التي يمتلكونها الآن.

جهل المواطن لانه لم يعرف طريقا سليما ولم يتعلم من الشعوب التي من حوله كيفية اسقاط النظام .

تلك الثلاث نقاط مجتمعة تسبب في الربكة الحاصلة الآن فهل من مخرج يا شعبي.


#832406 [جكان فاضى]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 09:11 AM
يعنى الثلاثة فجوات دى خلتو زى الزول الاعمى والمشلول والعندو غرغرينة من جرح السكرى


#832400 [aldufar]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 09:07 AM
نعم تلك حقيقة الفجوات الحيقية والضنك والتخلف الاقتصادي والتأخر في كل شيء سببه عقولكم الخربة هذه وعدم اخلاصكم للوطن كل المشاكل التي حدثت للشعب السوداني سببها المواطن نفسه

+ حكومة المؤتمر الوثني هذا
+ الحركات المسلحة .
تلك ادت لضياع السودان حتى يومنا هذا.

وزراء جهال لا يفهمون ما عليهم من واجبات لانهم عقولهم فاضية وجايين بالترضيات .


#832384 [Game over]
5.00/5 (2 صوت)

11-20-2013 08:56 AM
يا أخ صابر الفجوات الحقيقية في راسك وراس البشير وراس علي محمود!!!



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة