الأخبار
أخبار إقليمية
تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل : مشروع الجزيرة البقاء أو الفناء
تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل : مشروع الجزيرة البقاء أو الفناء
تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل : مشروع الجزيرة البقاء أو الفناء


11-20-2013 07:55 AM
يمر مشروع الجزيرة هذه الايام بمنعطف خطير يستهدف بقاءه مما يتطلب الدفاع عنه بشتي الطرق و في اطار تحقيق الشعار الذي طرحه تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل لاعادة تأهيل المشروع علي أحدث ما توصلت اليه العلوم والتكنلوجيا تقدم سكرتارية تحالف المزارعين رؤية علمية عبر هذه الورقة التي تطرح خلالها العديد من المحاور المفصلية التي تشكل جوهر اشكالات المشروع.

الغرض من طرح هذه المساهمة هو فتح الباب امام كل المهتمين والحادبين علي أمر مشروع الجزيرة لوضع تصور أمثل لانقاذ المشروع واعادته سيرة أفضل من ما كان عليه عبر طرح الرؤي والافكار وتوجيه النقد والخروج بخارطة طريق تكون نتيجةعصارة خبرات متراكمة وتجارب علمية مجربة من أجل ارتياد آفاق ارحب للمشروع ولانسان الجزيرة والسودان وقد جاءت مساهمة سكرتارية التحالف وهي تحمل عنوان مشروع الجزيرة البقاء او الفناء تعبيرا صادقا للسان حال انسان الجزيرة والذي يمثل له المشروع مصدر الحياة.
نواصل

عرض / حسن وراق
1/4

الاستهداف المنظم لبنيات المشروع:

لقد وصلنا مرحلة أصبح بقاؤنا بالمشروع يحتاج منا جميعا إلي مزيد من الوحدة والتضحيات فقد تم توزيع المشروع إلي شركات يمتلكها أو يديرها عدد من المحاسيب والنافذين من النظام وها هو سوق الأرض يفتح علي مصراعيه أمام رأس المال العالمي والمحلي من أجل القضاء علي مجتمع الجزيرة والمناقل تحت دعوي تحديث المشروع تارة باسم النفرة الخضراء ومرة ​​باسم النهضة الزراعية ونعلم أن قانون 2005 م جاء لتحقيق رغبة وحلم الرأسمالية الطفيلية منذ قيام المشروع لتحويل المشروع إلي مزارع كبيرة تحت دعوى التحديث والاستزراع.

لقد بدأت هجمة الإنقاذ بحل الاتحاد وتعيين اتحاد من المحاسيب والموالين والذي تبني قرار اللجنة العليا بخصخصة مشروع الجزيرة رقم (1115) الصادر بتاريخ 1996/8/10 م الذي توج بقانون 2005 م وتسارع تنفيذ القانون بمنهجية صارمة عقدت لها العديد من ورش صرف عليها من عرق فقراء المزارعين حيث بدأت بتشريد العاملين ثم تحويل وحدات المشروع للعمل التجاري (هندسة زراعية - محالج - سكك حديد - مخازن - تقاوي - أعمال الري) ففتح الباب أمام شركات القطاع الخاص وارتفعت التكلفة وتدني الإنتاج وقل العائد وانهارت البنيات الأساسية وتقلصت المساحات المزروعة مما أدي إلي مزيد من الافقار والإذلال للمزارعين والعاملين. بدأت الهجمة علي مؤسسات المزارعين بدءا بمطاحن غلال قوز كبرو ومصنع نسيج الملكية ومصنع العلف وممتلكات المزارعين في الحصاحيصا ومدني والخرطوم وبورتسودان ولندن والحسابات في البنوك والشركات وامتدت الأيادي إلي سكك حديد الجزيرة التي كانت شريان الجزيرة.

ثم كانت الفاجعة بدلالة الهندسة الزراعية التي كانت آلياتها تعمل بطاقة 70٪ لتصل الهجمة إلي المحالج التي أغلقت أبوابها بعد هيكلتها وخصخصتها إلي شركة باسم أرض المحنة هل يعقل أن يتم بيع أصول الإنتاج تحت دعوى النهضة الزراعية أنتم ونحن نعلم لمن بيعت وبكم بيعت. جاء في صحيفة الرأي العام ص (11) الصادرة بتاريخ الخميس 6 أكتوبر 2011 / م النهضة الزراعية دخلت عامها الرابع أن صادرات السودان الزراعية تدنت خلال ال (8) أشهر الأخيرة وأن العائد من القطن (23) مليون دولار بنسبة (1.8٪) من جملة العائدات الغير بترولية أيعقل هذا

اراضي المشروع هدف استرتيجي:

فتح سوق الأرض استنادا علي قانون 2005 م المادة (16) والمادة (17) والتي تلزم المزارع (المالك الجديد) بسداد قيمة الأرض حتي تسجل له الحواشة حيث يدفع المزارع صاحب 4 فدان في 5 قصادات.

4 × 5 = 20 فدان

20 × 400 ج = 08.000 قيمة أصول

20 × 1585 = 31.700 قيمة الأرض

الجملة = 39.700 ج

من أين لهذا المزارع بهذا المبلغ حتما سيجد نفسه تحت رحمة الشركات أو البنوك إما بالتنازل أو الرهن أو البيع. ليجد نفسه خارج أرض الجزيرة والمناقل.

لقد ظلت الأرض محور صراع منذ دخول الاستعمار السودان ولأهمية الأرض كان أول قانون وضعه كتشنر عام 1899 م وقف السوق والمضاربات في الأرض ثم عدل القانون 1905 م ثم 1911 م ثم 1925 م حتي كان قانون 1927 م الذي أغلق الباب نهائيا أمام طبقة الإقطاع والإقطاعيين بالجزيرة والمناقل وحفظ حقوق الملاك كما حفظ حقوق المزارعين دون دفع سعر أو رسوم.

لقد كنا نعلم منذ إطلاعنا علي القانون أن هنالك صعوبات تواجه تنفيذ هذا القانون وأكبر هذه الصعوبات هي قضية الأرض وقد كانت ضمن أوراق مؤتمر تنوب 2006 م فقد بادرنا بالاتصال بالملاك حتي تم تكوين اللجنة ثم ساهمنا بفعالية لنجاح مؤتمر طيبة الشيخ عبد الباقي تحت رعاية الشيخ (أزرق طيبة ) لوحدة لجنة ملاك الأراضي كل هذا من أجل تعويض عادل فالتحية للملاك وهم يطالبون بحقهم العادل والتحية لهم وهم يتابعون قضيتهم العادلة.

يا جماهير مزارعي الجزيرة والمناقل:

إذا كان قانون 2005 م يهدد بقاءنا بالمشروع فإن قضية الري تهدد وجودنا بأرض الجزيرة فالمياه هي أساس الزراعة وهي عصب الحياة فقد كان يمثل نظام الري في مشروع الجزيرة والمناقل قمة ما توصل إليه علم هندسة الري في العالم من شبكة فيما يعرف بالري الانسيابي حيث ينساب الماء من خلف خزان سنار حتي مشارف الخرطوم بترعة يصل طولها حوالي 323 كيلومتر تعرف بترعة الجزيرة (القناة الرئيسية) بسعة 16.5 مليون متر 3 وترعة المناقل طول 210 كلم بسعة 15 مليون متر مكعب تلتقي الترعتين عند قرية ود النو في الكيلو 57 في بحيرة تتفرع منها مواجر الأقسام المختلفة التي يبلغ طولها 643 كلم ومنها إلي الترع والقنوات الفرعية التي يبلغ عددها 1498 بطول 3229 كلم ومنها إلي أبوعشرينات جميع هذه القنوات مزودة بأبواب بعدد 27922 بابا ومساقط ومنظمات وهدارات تقدر بحوالي 2472 لتنظيم عملية الري كل هذا بمقاييس متدرجة تتسق مع تدرج انحدار الأرض بالجزيرة والمناقل البالغة 2.2 مليون فدان حيث تساوي أكثر من 50٪ من جملة الأراضي المروية في السودان.

[email protected]


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 2300

التعليقات
#833292 [عباس]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 09:08 PM
المحير وين والي الهناء،شوفو وين لابس كاكيهو دانه تاخدك يارب.


#833188 [ساب البلد]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2013 06:45 PM
الله ينصرك يا وراق دي المواضيع الهادفة .. احسن من مواضيعك بتاعت بول المريخاب و الكلام الفارغ .. يجب وضع النقاط في الحروف .. لازم المزارعين يكون عندهم وقفة قوية.. احذروا المندسين من جماعة عباس الترابي ..


#832978 [ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 03:00 PM
يااهالى مشروع الجزيرة هبوا الى نصرة بعضكا البعض بان تتوحدوا فى ازاحة حكومةالدمار الشامل المؤتمر الوطنى التى هلكت الحرث والنسل


#832903 [النعمان عباس]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 02:06 PM
لابد من وقفه قويه تجاه المشروع و لا مجال للنهوض به في ظل التخبط الذي يدور الان و بجب علي ابناء الولايه المشاركه في اتخاذ قرارات جريئه و لتكن البدايه بوقف عمل الاتحاد المحلول فهو من كوارث المشروع و ووقف الشركات التي مولت لتعمل بالمشروع رغم انها حقيقه لا تعمل بالمشروع فادارة مشروع الجزيره يجب ان تكون مستقله عن الوزاره الاتحاديه و ان تكون امرتها تحت احد ابناء الولايه فهم ابناء مزارعيين و هم الادري بعلل المشروع و تتمثل في تاهيل الترع و استصلاح الاراضي مثل ما كان في السابق ب D7 و غيره من معدات الري و الحفريات الثقيله ثم تفعيل عمل الهندسه و البحوث الزاعيه لا التقاوي و المبيدات اصبحت الان هاجس فالان المزارع يرضي باسعار التقاوي العاليه و تكون فاسده مثل ما يدار الان عن تقاوي القمح التركيه علما بان هيئة البحوث الزراعيه كانت تنتج كثير من الاصناف لم نشك يوما في نوعياتها و الان نري صفوف الرغيف و الحكومه تنادي بالتوسع في المساحات الزراعيه و الموسم يمر بسبب التقاوي و المساحان تتقلص بعد ان رفض المزارعيين زاعة القمح اتجهوا لزاراعة المحاصيل الشتويه البديله رغم ان بعضهم دخل في التزامات مع البنوك لا يدرون مصيرهم


#832896 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 01:59 PM
يبقى المزارع وتبقى الارض
يذهب النظام
يراجع المشروع من جديد
قوانين
محاصيل
طرق الزراعة
الملكية والمشاركة
بعدين هذا حق للمزارعين منذ 1929 ميلادية
لذا الشارى عليه دفع 20 الف دولار للفدان
يعنى تعويض المزارع نصف مليون دولار
ولد نافع اشترى بمبلغ 5 مليون دولار
و مافى حد احسن من حد


#832859 [aldufar]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 01:30 PM
اهلي بالجزيرة تعلمون ما آلت اليه حال كل اهلي بالسودان فقد يظلوا يعانون منذ امد بعيد بسبب سياسات حكومتنا الجاهلة وقد حطموا السودان وشعبه ، علمت من احد المقربين للنظام بان اهل الجزيرة ومشروعهم سيتم تدميره عن قصد - لذلك على اهلنا ومتعلمينا في كل مكان على وجه الارض عليهم بالتجمع لادارة هذا المشورع بانفسم وما تتخدل في أدارته اي جهة من خارج اهل الجزيرة ولا نريد في ادارته اي متملق من المؤتمر الوطني بتاتا ويتم انتخاب تلك الادارة بواسطة اهل الجزيرة فقط .

وان ترفع أي حكومة حالية او مستقبلية يدها عن إدارة هذا المشروع اي يدار بواسطة اهل الجزيرة.

وعلى المؤتمر الوطني رفع يده عن ادارة مشروع الجزيرة فعلنة الله عليكم يا فاشلين يا منحطين .


نعلم انكم قاصدين تدمير اهل الجزيرة لكن لن يفوت ذلك على اهل الجزيرة والآن قد صحوا عن غفلتهم.

فيا يا اهلنا بالجزيرة كونوا لجنة للذهاب لمقابلة حكومة الحرامية ديل وشوفوا حل نهائي معهم .

هؤلاء استعماريين جدا .


#832714 [ابوالقاسم ادم]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 11:55 AM
مشكله المشروع هى نموذج مصغر لعموم مشاكل بلادنا الحبيبه والحل اولا فى استئصال هذا النظام وبعدها يبدا التدقيق والمحاسبه والملاحقه
لان بالواضح المشروع محتل وكل ادراته الحاليه تعييين من الاداره الى الاتحادات


#832687 [الرفاعي]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 11:38 AM
الجزيرة الخير والعطاء وإنسانها الشامخ عالي الهمة والجباه
أهل العوض أهل العز والمجد والسؤدد والشيم
يا أرضنا الخضراء يا حقل السنا
يا مهد أجدادي
ويا كنزي العزيز المقتني
ضيعوكي سفهاء القوم حثالة البشر
لم يحفظوا الجميل الذي أسدته الأرض الطاهرة في حمل السودان البلد الواحد على أكتافه سنين عددا
ولكن العيب ليس في العصبة الباغية بل العيب فينا نحن أهل الجزيرة
لماذا لا نموت فداءً لأرضنا عرضنا
والموت هو الموت إذا حملنا السلاح يمكن أن نموت أو ننتصر
ولكن الآن تقتلنا الفئة الباغية فطائس
خلوا الدم الحار يغلي مرجلاً
ولندافع عن أرضنا الخضراء التي أعطتنا بإذن الله حياتنا


#832665 [عبدو الجمل]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2013 11:14 AM
طبعا ياجماعة ويا اهلنا بالسودان ان الحكام الذين حكموا السودان منذا ان خلق السودان كانوا من جهة اقصى الشمال صاح صاح ليه ؟ اين بقية اهل السودان شرقا غربا جنوبا وسطاء؟

اليس في تلك المناطق رجال ؟ كل المسئولين في اي مرفق حكومي الآن من اقصى الشمال منذ امد بعيد
وحتى تاريخه ليه؟

رد لهذه النقطة :
انت يااخينا لو تريد تحليل المشاكل بناء على الكتاب الاسود ما بتصل لنتيجة- تحدث عن اس المشكلة- ذلك موضوع آخر و ليه مبرراتهالتاريخية و الموضوعية التي لا تسعها هذه السطور ( بقية السودان دة ياهو راقدين سلطة حرب قبايل مثلها مثل الجاهلية الاولي داحس و الغبراء - عبس و ذبيان - رعاة و مزارعين و غيرها.. ) و -الانسان القادم من تلك الجهة هم سكان السودان الاصليين - من اصول نوبية وعربيةوغيرها - اهراماتهم ضاربة في البجراوية و مروي و دنقلا و الي اسوان و في اعماق تاريخ السودان فهم اهل الحضارة و الريادة و الزراعة - و ليسوا بجنجويد - فان كان هنالك نجاح فهم اهل لها . و الساحة مفتوحة وفي ذلك فليتنافس المتنافسون !!!!!!!!!!!!!!!!


#832593 [abu khaled]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 10:22 AM
هل المعلومات التى وردت في التقرير عن نظام الري الاخ المتعافي يعرفهاأكيد لا لانه همه ومهمته سرقة المشروع يجب محاسبة كل تسبب في سرقة المشروع من المعفن الحرامي ود بدر وهذا الاسمه سم ساعة الله يسممه سممتوا بدنا الاصول التي سرقت في المشروع وخارج السودان تقدر بي 36 مليار دولار ولسة عاوزين تسرقوا حواشات المزارعين التي ورثها ابا عن جد يجب ان تلحسوا كوعكم اولا ياحرامية


#832580 [عزة]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 10:16 AM
ابعدوا المرضى بتاع كنانة ومعاه الضحاك المتعافن من مشروع الجزيرة


#832558 [ابوالفياض]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 10:02 AM
لن ينصلح حال المشروع الا بان يضع المزارعون ايديهم على كل ما يخص المشروع من ارض وماتبقى من بني تحتية وان يكون القرار بيدهم لا بيد الحكومة الاتحادية ولا باس من اشراف حكومة ولاية الجزيرة بعد تغييرها بعناصر وطنية وتكوين جسم يشرف على المشروع بعد عمل تصور(اقتصادي- اجتماعي- غير سياسي )لمستقبل المشروع وادارته فنيا وتجاريا بواسطة ابناء الجزيرة فهو يمثل 80% من اراضي الولاية ومدنها وقراها وايّ والي اتت به الحكومة هو لترويض المزارعين لتحقيق رغبات الطفيلية الاسلاموية اذن على ابناء الجزيرة الانتباه للاهداف التي رسمتها الانقاذ للمشروع فنجاحه وهو بايدي مواطني الجزيرة المعروفة بولاءاتها الراسخة وثقافتها التي وحدت السودانيين وقوة المشروع الاقتصادية تجعل هذا النجاح بالنسبة لهم بعبعا مخيفا يهدد دولتهم فهو اكبر تجمع بشري واقتصادي في السودان صعبت سيطرتهم عليه فلن يهتموا بنهضته ابدا ....
المطلوب اعداد الدراسات ثم عمل اجسام تعاونية زراعية (والغريب ان وزير التجارة يريد احياء التعاونيات التجارية )هذه الاجسام يمكن ان تكون نواة لتكوين ادارة لكامل المشروع برؤى ابنائه ..ولترفع حكومة الانقاذ يدها عنه تماما تماما


#832480 [عبدو الجمل]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 09:00 AM
وووين اولاد الجزيرة ما تعلقوا في الموضوع دة - البارح كان في خبر فشل الانبات للتقاوي التي تم استيرادها من تركيا و تم زراعة آلاف الافدنة و لم تنبت منذ اسبوعين او الانبات ضعيف - التقاوى بها تكسرات - اين ادارة المشروع و هيئة البحوث الزراعية- بودمدني و الحجر الزراعي ووغيرها من الجهات المسئولة- الموسم الشتوي مهدد بالفشل .


ردود على عبدو الجمل
European Union [aldufar] 11-20-2013 01:11 PM
لكن يا اخي عبده الجمل نعلم باننا سمعنا بان الحضارة كانت هناك حيث البجراوية ودنقلا ومروي . وما شابه ذلك ،وهي الحضارة النوبية لاشك لدينا لكن اقول لك الحضارة قشم بيوت ، هل يمكن ان نقيس حضارة مروي ودنقلا وكل الهرطقة التي نسمعها عن حضارة النوبة بالاحضارات التالية حضارة سبأ حضارة ممكلةاكسوم بحضارة مصر لم نر معمارا ولا مبان تماثل مبان كل من مصر وتركيا والعراق ليس هناك شيء يفرحنا بانه كانت لنا حضارة فعلا مثل تلك الحضارات ، نحن متخلفين لدرحة لبعيدة الحضارة حتى في نظافتنا مافي ولا في لبسنا مافي ولا في اكلنا اين هي الحضارة يا الجمل حضارة في باللسان فقط ، ما عندنا معمار حضاري واحد والله كان الجبيلات العندنا هنا في البجراوية ودنقلا ومروي ما عندنا يااخي حضارة تقاس بالحضارات العالمية والتي يعلمها العالم اجمع .
فنحن حضاريا متخلفين ودا شيء ظاهر والحضارة لا ظاهرة في لبسنا ولا في ممعمارنا وفي اكلنا ، كل العالم معروف انه له طبق مشهور ما هو طبقنا عالميا .................. حضارة شنو يا حبيب .

ثم ذكرت هم اهل الحضارة ولهم الحق ان يحكموا بقية السودان ، اثبت هؤلاء فشلهم الزريع وعدم درايتهم بتسيير السودان منذ ان خلق الله السودان وكون له كحومة من اهل الشمالية فشلوا فشل مرير في ادارة حاجة اسمها السودان ولذلك عليهم بالابتعاد والدليل قدامك هم الحاكمين منذ الازل اذا هم فاشلين فاشلين وعليهم البعد عن حكم البلد مستقبلا وترك المجال لغيرهم من ابناء السودان الجدد .


#832437 [aldufar]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 08:35 AM
هل الحكومة دي ورثت الارض من ابوها يا كلاب ياحكومة المؤتمر هذه الارض ملك لملاكها قبل ان تولولدوا يا حيوانات هذه الاراضي ملك لاهل الجزيرة وكل سوداني من اي بقعة .

كيف تباع ولمن تباع يا كلاب ومن الذي يستفيد من تلك الاموال سوى انتم يا شرزمة المؤتمر الوثني الفاشل دا الفضل بعتم كل ارض فاضية في البلد والآن تبقى مشروع الجزيرة لتبيعوه على من ؟ هل لدى الحكومة صكوك تثبت بان مشروع الجزيرة ملك لحكومتكم بالذات كم حكومة مرت على السودان لم يفكر اي حاكم سابق للقيام بهذا الطرح العقيم والفائدة شنو يا غجر يا كلاب . هل مشروع الجزيرة صنعه حكومة الزفت الوثني هذا ، الانجليز هم الذين اقاموا هذا المشروع ولن يستطيعوا بيعه لانه اصبح ملك للمزارع وما في قوة في الدنيا بتخلي المزارع يبيع ارضه مش للبشير او زمرته التافهين ديل .


طبعا ياجماعة ويا اهلنا بالسودان ان الحكام الذين حكموا السودان منذا ان خلق السودان كانوا من جهة اقصى الشمال صاح صاح ليه ؟ اين بقية اهل السودان شرقا غربا جنوبا وسطا؟

اليس في تلك المناطق رجال ؟ كل المسئولين في اي مرفق حكومي الآن من اقصى الشمال منذ امد بعيد
وحتى تاريخه ليه؟

لازم تتغير تلك التركيبة وذلك لفشل الانسان القادم من تلك الجهة والدليل أن السودان لم يتدقم شبر لقدام ومن فشل لفشل حتى تاريخه. وعلى شعبي ان يصحى من نومه ؟ انا اسمى ذلك عنصرية من اهل الشمال لبقية أهل السودان ودا حاصل للاسف يا شعبي.


ردود على aldufar
United States [عبدو الجمل] 11-21-2013 09:20 AM
انت مامشيت و عرفت شمالك و الله شنو ( يا الدوفار ) - شارل بونية- عالم آثار- قاعد قي كرمةبالشمالية 30 سنة و الي الان و هو ينقب عن الحضارة النوبية ووهو الآن يرطن عديل و هنال اشرطة فيدو متداولة( الخواجة الرطاني ) و موجود و الدفوفة و الاهرامات موجودة في كل المنطق التي ذكرتها و تم اثبات ان الحضارة الفرعونية أصلها نوبية سودانية و معروفة في جميع انحاء العالم - و الامريكان السود بيفتخروا بان اول حضارة في التاريخ سودانية افريقية - و انت سوداني و تستخف بحضارتك و تتنكر و تقلل منه - عيب عليك ياراجل - انت لسع ثقافتك و معرفتك ضحلة و طيب نحن حنقدم كيف و الماعندو ماضي ما عندو حاضر - .
و هسع عليك الله اليمنيين و الحبش متحضرين و الله نحن السودان عموما - و الله حتى المصريين فالتتننا بي شنوا - غير بالحنك و الاعلام و الافتخار بتاريخهم و الاعلام المصري كبر مصر بعين العالم - لكن نحن ماشين في الاتجاه الخاطئ - عاملين عرب مرة و افارقة مرة ضايعين في النص - و اقرب مثال انت المفروض تتبني الحضارة السودانية دى .
و يكون في علمك الحضارة النوبية في سوبا- منطقة الخرطوم الحالية - في القرن السادس عشر - سمعت بي خراب سوبا - طبعا كانت عاصمة مملكة علوة النوبية - الخربها مين - كسروها - عمارة دنقس و عبد الله جماع و قامت على انقاضهامملكة الفونج و العبدلاب ومن ثم دولة السودان الحالي بعد المهدية و هذا ملخص تعليق بسيط عن التاريخ و الحضارة العلقت عليها.( يعنى دمرنا حضارتنا بايدينا). و الان ما زال الخلاف و الحروب سارية.
على العموم عليك الله بي شوية فهملك دة ارتقي - ما تجعل اساس الصراع جهوي .وكاتب السطور و الله انا من الشمال لكن ماقاعد في الشمال - و كل الناس البتقول حمكوا الشمال جذورهم فقط من الشمال و لكن مولودين و متربين في الخرطوم و مدني و الابيض و الشرق و غيره من اصقاع السودان - بداية من الازهري جدوا الخامس مدفون في الابيض-نميري من مدني - عبود من الشرق - سوار الدهب من الابيض - الصادق المهدي من امدرمان و من دارفور و كردفان - ( فقط عمر البشير ممكم تقول عليه من حوش بانقا ).
- و مشروع الجزيرة علاقتوا شنو بي الشمال كل الاداريين من مواطني الجزيرة.
و اساس المسالة من التركيبة الموروثة من الاستعمار التنمية راسمالية في وسط السودان الشمالي فقط - ناس الشمال صحيح اتعلموا اول و هاجروا و سكنوا في المراكز التنمموية في مدن السودان من نيالا- الي كسلا و من ملكال ال عطبرة - و اصبحوا هم الاكثر قدرة في الاستحواذ على المال و الوظائف و غيرها بحكم مدنيتهم و اغلب اهل الاطراف هم قبايل وكانوا غير ميالين حتى في التعليم - و اخيرا الحمد - عم التعليم ونعم للتغير لكن ليس بالمفهوم الجهوى او محاولة اقصاء طرف على الآخر .
وسبب الفشل في النهاية الفتن- الجنوب من عام 55 في حرب و انفصل -زادوا النار حطب - و جري ما جاري الآن - حتما حيكون في فشل - .

وتعال لو هسع قعدنا نصنف نص الناس ديل حكومة الانقاذ بالتحديد - الجبهجية ما نصهم من الغرب و كردفان و الوسط - هسع جماعة الترابي و الشعبي ما كلهم من الغرب من السنوسي و عمر الي بناني و نائب الرئيس الحاج آ’دم يوسف و مهدي ابراهيم و على محمود و على الحاج و و القائمة طويلة - تحياتي و دون زعل . هديييي شوية و تعال ليه .

United States [عبدو الجمل] 11-20-2013 02:15 PM
طبعا ياجماعة ويا اهلنا بالسودان ان الحكام الذين حكموا السودان منذا ان خلق السودان كانوا من جهة اقصى الشمال صاح صاح ليه ؟ اين بقية اهل السودان شرقا غربا جنوبا وسطاء؟

اليس في تلك المناطق رجال ؟ كل المسئولين في اي مرفق حكومي الآن من اقصى الشمال منذ امد بعيد
وحتى تاريخه ليه؟

رد لهذه النقطة :
انت يااخينا لو تريد تحليل المشاكل بناء على الكتاب الاسود ما بتصل لنتيجة- تحدث عن اس المشكلة- ذلك موضوع آخر و ليه مبرراتهالتاريخية و الموضوعية التي لا تسعها هذه السطور ( بقية السودان دة ياهو راقدين سلطة حرب قبايل مثلها مثل الجاهلية الاولي داحس و الغبراء - عبس و ذبيان - رعاة و مزارعين و غيرها.. ) و -الانسان القادم من تلك الجهة هم سكان السودان الاصليين - من اصول نوبية وعربيةوغيرها - اهراماتهم ضاربة في البجراوية و مروي و دنقلا و الي اسوان و في اعماق تاريخ السودان فهم اهل الحضارة و الريادة و الزراعة - و ليسوا بجنجويد - فان كان هنالك نجاح فهم اهل لها . و الساحة مفتوحة وفي ذلك فليتنافس المتنافسون !!!!!!!!!!!!!!!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة