الأخبار
أخبار إقليمية
الجبهة الثورية : على ميليشيات النظام الخروج من داخل المدن ومواجهة قوات الجبهة.
الجبهة الثورية : على ميليشيات النظام الخروج من داخل المدن ومواجهة قوات الجبهة.
الجبهة الثورية : على ميليشيات النظام الخروج من داخل المدن ومواجهة قوات الجبهة.


عليها ألا تستخدم المدنيين دروعا بشرية
11-20-2013 08:24 AM
لندن: مصطفى سري
أعلنت الحكومة السودانية مقتل شخصين وإصابة 5 آخرين، متهمة «الجبهة الثورية» بقصف مواقع مدنية بمدينة كادوقلي في ولاية جنوب كردفان بصواريخ (كاتيوشا)، قائلة إن القصف لم يستهدف مواقع الجيش.. بينما قالت «الجبهة الثورية» إنها قصفت مواقع عسكرية داخل المدينة ولم تستهدف المدنيين على الإطلاق، محذرة الحكومة من استخدام المدنيين دروعا بشرية ووضع معسكرات الجيش وميليشيات الدفاع الشعبي داخل الأحياء السكنية، ودعت المواطنين إلى الابتعاد عن المواقع العسكرية حتى لا يصبحوا في مواقع إطلاق النار.

وقال حاكم ولاية جنوب كردفان، آدم الفكي، في تصريح صحافي، إن متمردي «الحركة الشعبية - قطاع الشمال» قاموا بقصف مدينة كادوقلي من ناحيتها الشرقية بصواريخ «كاتيوشا»، وإن أحد الصورايخ وقع على مدرسة وصاروخين آخرين وقعا على منازل المواطنين. وأضاف أن «الهجوم استهدف المدنيين لترويعهم، ولم يستهدف أي موقع عسكري للجيش السوداني»، متهما «الحركة الشعبية» بقتل المدنيين والأبرياء واستهداف المدارس، عادا القصف يشكل رسالة من المتمردين تؤكد رفضهم النداءات التي وجهتها الحكومة للحوار من أجل السلام.

من جهته، قال القيادي في «الجبهة الثورية» جبريل آدم بلال إن قوات الجبهة قامت بقصف المواقع العسكرية للجيش السوداني، وما سماها ميليشيات المرتزقة الأجانب في كادوقلي. وأكد: «نحن لا نستهدف المدنيين إطلاقا، بل نقوم بحمايتهم.. والذي يستهدف المواطنين الأبرياء هو نظام الإبادة الجماعية». وأضاف أن «القصف يجري مباشرة على مواقع جهاز الأمن والمخابرات وميليشيات المرتزقة الأجانب وقوات الدفاع الشعبي»، متهما القوات الحكومية بالرد من داخل المدينة على مواقع الجبهة، وأن ذلك يؤدي إلى وقوع ضحايا وسط المدنيين.

وتابع بلال: «على ميليشيات النظام الخروج من داخل المدن ومواجهة قوات الجبهة، وعليها ألا تستخدم المدنيين دروعا بشرية»، مشيرا إلى أن «النظام يتعمد جر الجبهة إلى معارك داخل المدن حتى يقع ضحايا وسط السكان.. وعليه، نوجه نداءنا إلى جماهير شعبنا بضرورة الابتعاد عن معسكرات ميليشيات النظام خشية استهدافهم من قبل هذه الميليشيات المجرمة».

الشرق الأوسط


تعليقات 26 | إهداء 0 | زيارات 13991

التعليقات
#833356 [جبير أزرق]
3.00/5 (2 صوت)

11-20-2013 10:48 PM
يا بلال خلينا نكون واضحين أغلب الشعب لديه فكرة عنكم إنكم إنما تهاجمون المدن للتهب والسلب والإغتصاب علي الأقل هذا ما يصل الي مسامعه من أجهزة الإعلام ، وإعلامكم غائب فإن كان لكم رأي مغاير فيجب عليكم إيصاله للشعب السوداني بكل الطرق وبإستمرار حتي يحكم لكم أو عليكم بكل عدالة .


#833327 [أبوضوة الوراريق]
1.00/5 (1 صوت)

11-20-2013 10:06 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
ويقتلون انسان الهامش بدعوي الدفاع عن الهامش.
مايفعله اليأس والسقوط والهزيمة هو الإنتقام الطائش ولكن الأغرب والمضحك في صاحب المقال الذي قال فيه أن القوات المسلحة إستخدمت المواطنون دروع بشرية . ألم يعلم صاحبنا بأن معسكرات الجيش الذي توجه للمعركة الحاسمة كانت خارج كادقلي بل لم تكون بالقرب من كادقلي وأن الأغرب هو أن الجبهة الثورية تعلم علم اليقين بان معسكرات الجيش خارج المدن ولكنها تتحاشا أي مواجهة مع الجيش وليس هذه هي المرة الأولي التي تستهدف فيها الحركة المواطن . وهل نسي صاحبنا بان قواة الحركة تلك قد نهبت نهب عديل في أبو زبد ولقد أكد بعض المواطنون بانهم يتحاشون أي كاكي فقط نهب المحال التجارية ونهب وقود بعض السيارات والخدمات وضرب بعض مؤسسات الخدمات الأساسية للمواطن فأي تبرير واي كذب فهو مفضوع يا صاحب المقال والبيان الذي يفضح صاحبه وأصحابه .
ثم ان تلك الحركات تهرب عمداً من مواجهة الجيش وبينما كان هنالك معسكر أقرب للحركة من كادقلي فلماذا لم تضربه الحركة بصواريخها تلك وإختارت المواطنين ؟؟ وفي كل مرة تبرر تلك الحركات هزيمتها بمبرر أكثر فضيحةً وأكثر إثارة للضحك. والكل يعلم أهداف تلك الحركات التي كان معظم قادتها ينعمون بمكاتب في القصر وهم يعرفونه باب باب وشباك شباك وشارع شارع فعقار كان ينعم بالسلطة في النيل الأزرق وكان والياً وسلطة ولاية كاملة في يده فماذا فعل للمهمشين هناك غير أنه غدر بهم وهرب بأموالهم وذهب للجنوب وكذلك مناوي كان في القصر فماذا فعل للمهمشين في دار فور غير أنه إستلم مبالغ تعمير دار فور وعرب بها ومذلك الحلو وعرمان كلهم كانوا مشاركيين في السلطة ولم يقموا ولا شبر موية للهامش الذي يتمشدقون به.
وهذه حصيلة ماقدمونه للهامش:
ضرب الهامش نفسه في الكرمك وكادوقلي وأبوزبد وأبو كرشولا ونهب المواطن المسكين وقتل حتي فرّاشة وخفيرة المدرسة لم تسلم منهم وبينما هم يتركون البشير وأركان النظام حتي يضمنوا مشاركتهم تكون دسمة عبر دماء الأبرياء,.


ردود على أبوضوة الوراريق
European Union [انساني سوداني] 11-21-2013 02:19 AM
كاك كاك كاك ,,,
ادوكي كم يادجاجة كاكو ؟؟؟؟؟
العكس هو الصحيح
الصحيح
======
ان مليشيات المؤتمر الوطني والدفاع الشعبي والماجورين هم من يختبي في المدن
والاسواق والاحياء مكونين من المواطنين العزل دروع بشرية حتي تكون لديهم حجة
للضرب ب طائرات والكل يشهد ويعرف حقيقةسياسة الارض المحروقة التي تنتهجها
عصابة المؤتمر الوطني ,,, ولدا كان التنبيه لكل المواطنين بالابتعاد عن اماكن
تواجد معسكرات مليشيات المؤتمر البطني


#833320 [أبوضوة الوراريق]
1.00/5 (1 صوت)

11-20-2013 09:54 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
مايفعله اليأس والسقوط والهزيمة هو الإنتقام الطائش ولكن الأغرب والمضحك في صاحب المقال الذي قال فيه أن القوات المسلحة إستخدمت المواطنون دروع بشرية . ألم يعلم صاحبنا بأن معسكرات الجيش الذي توجه للمعركة الحاسمة كانت خارج كادقلي بل لم تكون بالقرب من كادقلي وأن الأغرب هو أن الجبهة الثورية تعلم علم اليقين بان معسكرات الجيش خارج المدن ولكنها تتحاشا أي مواجهة مع الجيش وليس هذه هي المرة الأولي التي تستهدف فيها الحركة المواطن . وهل نسي صاحبنا بان قواة الحركة تلك قد نهبت نهب عديل في أبو زبد ولقد أكد بعض المواطنون بانهم يتحاشون أي كاكي فقط نهب المحال التجارية ونهب وقود بعض السيارات والخدمات وضرب بعض مؤسسات الخدمات الأساسية للمواطن فأي تبرير واي كذب فهو مفضوع يا صاحب المقال والبيان الذي يفضح صاحبه وأصحابه .
ثم ان تلك الحركات تهرب عمداً من مواجهة الجيش وبينما كان هنالك معسكر أقرب للحركة من كادقلي فلماذا لم تضربه الحركة بصواريخها تلك وإختارت المواطنين ؟؟ وفي كل مرة تبرر تلك الحركات هزيمتها بمبرر أكثر فضيحةً وأكثر إثارة للضحك. والكل يعلم أهداف تلك الحركات التي كان معظم قادتها ينعمون بمكاتب في القصر وهم يعرفونه باب باب وشباك شباك وشارع شارع فعقار كان ينعم بالسلطة في النيل الأزرق وكان والياً وسلطة ولاية كاملة في يده فماذا فعل للمهمشين هناك غير أنه غدر بهم وهرب بأموالهم وذهب للجنوب وكذلك مناوي كان في القصر فماذا فعل للمهمشين في دار فور غير أنه إستلم مبالغ تعمير دار فور وعرب بها ومذلك الحلو وعرمان كلهم كانوا مشاركيين في السلطة ولم يقموا ولا شبر موية للهامش الذي يتمشدقون به.
وهذه حصيلة ماقدمونه للهامش:
ضرب الهامش نفسه في الكرمك وكادوقلي وأبوزبد وأبو كرشولا ونهب المواطن المسكين وقتل حتي فرّاشة وخفيرة المدرسة لم تسلم منهم وبينما هم يتركون البشير وأركان النظام حتي يضمنوا مشاركتهم تكون دسمة عبر دماء الأبرياء,


#833286 [Game over]
1.00/5 (1 صوت)

11-20-2013 08:52 PM
اللمبي رافع أصبعو عايز يقول شنو؟؟ أوع يكون!!!!


#833282 [زول النصيحة]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 08:46 PM
انابتفق معاك يامخلص،وزي ماشايفين الحرب دي مامجديةولاعندها نتائج ملموسةفي صالح الجبهةبل على العكس اصبحت تحركات الجبهةالثوريةبعبع للمواطن في منزلو أوحتى في اسواقو الاسبوعيةالبرتادا عشان يقضي اغراضو لانهامستهدفةلأجل الجازوالغذاء،يعني بإختصارالمتضررالمواطن آنيابقطع رزقو وترويعو وعلى المدى الطويل نتيجةلتدميرالبنيةالتحتية(قدرالفي) وإعاقةمشاريع التنمية.


ردود على زول النصيحة
European Union [كوري] 11-20-2013 09:45 PM
هل في بعبع ومروع للمواطن السوداني اكبر من النظام القاتل الجاثم على رؤوس السودانيين ربع قرن من الزمان؟وهل هناك بعبع ومروع للمواطن السوداني اكبر من الذين يقصفون المواطنين ليلا نهارا بالطائرات ؟ام ان الذين يُقصفون في جبال النوبا والنيل الازرق ودارفور ليسوا سودانيين.وهل تعقد يا زول النصيحة ان المليشيات والارهابيين والمرتزقة الذين يبعثون الى مناطق العمليات اكثر رأفة ورحمة بمواطني تلك المناطق من الجبهة الثورية ؟.ام تناسيت البعبع الذي قتل اكثر من مئتي شهيد سقطوا بدم بارد برمشة عين في سبتمبر الماضي ؟؟


#833276 [mahadi]
3.00/5 (2 صوت)

11-20-2013 08:40 PM
والله وشهادتي لله وانا حاضر الضربة في كادقلي. الضربة استهدفت المواطنين الابرياء والزين قتلوا داخل كادقلي مواطنين مساكين وليس فيهم عسكري .حتي المواطنين في كادقلي يعرفون ذلك.والله يقولون ان الجبهة الثورية تقتلنا بدون ذنب. واسلوا أي مواطن في كادقلي من قتل؟ واين ضرب؟.وهل ضرب كادقلي يسقط الحكومه وهل قتل المواطن ياثر علي الحكومه؟


#833254 [كجيك]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2013 08:00 PM
الشعب كل يريد اسقاط الكيزان ولكن خطة الشعب مكشوفة لديهم مظاهرات+ اضرابات +عضيان مدني
فهم مستعدين بخطط مضادة لهذه البنود الثلاثة ولم يبقي لدينا غير خيار واحد هو حمل السلاح


#833245 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 07:50 PM
2(حريات)

إعتقلت السلطات اليوغندية سيد الحسن محمد – ضابط سابق بالقوات المسلحة – في العاصمة اليوغندية كمبالا بتهمة التجسس لحكومة المؤتمر الوطني .

وأوردت الخبر الصحيفة الشعبية Red Pepper أمس 19 نوفمبر على صدر صفحتها الأولى تحت عنوان : ( إعتقال أكبر جواسيس البشير في كمبالا) .

وبحسب الصحيفة فان سيد الحسن أعتقل في فندق بكمبالا القديمة Old Kampala يوم الأحد 17 نوفمبر أثناء احدى عملياته التجسسية لصالح حكومة البشير ، ويحتجز الآن في مركز شرطة (واندقيا) بكمبالا .

وأضافت الصحيفة ان الشرطة عثرت لديه على ثلاثة جوازات سفر سودانية ، بأرقام متسلسلة متشابهة وأسماء مختلفة ، وفي أحد الجوازات كان إسمه الحسن دلجة محمد ، وفي الثاني حسن دلجة محمد ، وفي الثالث دلجة الحسن محمد سيد .

وقال مسؤول التحريات الجنائية بشرطة واندقيا ( نحقق معه بتهم التجسس ، الإبتزاز والإرهاب).

وأضافت الصحيفة ان الإستخبارات اليوغندية لا تزال تتحرى عن توقيت تسلله إلى يوغندا ، ولكنهم على قناعة بأنه ( من العناصر الرفيعة الراسخة لدى حكومة الخرطوم) .

وتقول الصحيفة ان أجهزة الأمن اليوغندية تربط ما بين سيد الحسن دلجة وما بين جاد السيد محمد الحاج الذي طردته السلطات اليوغندية بعد ضبطه متلبساً في أعمال تجسسية .

وكانت السلطات اليوغندية طردت ضابط جهاز الأمن السوداني جاد السيد محمد الحاج ، 1 اكتوبر الماضي . وذكرت صحيفة New Vision اليوغندية ، 2 اكتوبر ، ان قوة مشتركة من جهاز المخابرات وجهاز مكافحة الإرهاب والقوات الخاصة قبضت على الضابط جاد السيد – 50 عاماً –، متلبساً وهو يمنح أموال لأشخاص مقابل الحصول على معلومات سرية .

وأضافت الصحيفة ان الضابط جاد السيد الذي يعمل بجهاز الأمن الخارجي السودانى حضر إلى يوغندا عام 2010 تحت ستار البعثة الدبلوماسية السودانية وظل تحت رقابة أجهزة الأمن اليوغندية بعد محاولته تجنيد ضباط يوغنديين للعمل لمصلحة نظامه .

وربطت الصحيفة اليوغندية ما بين أنشطة حكومة المؤتمر الوطني التجسسية وتصريحات رئيس المجلس الوطني أحمد إبراهيم الطاهر في مارس 2013 التي قال فيها انهم يعملون مع قوى في يوغندا لإحداث ( تغيير سياسي إيجابي) . وأعادت ايراد رد وزير خارجية يوغندا حينها ( يمكن ان يحاولوا ولكن لا فرصة لديهم للنجاح) . كما أوردت ملاحظات وزير الدولة للخارجية التي وصفت تصريحات المسؤولين الحكوميين السودانيين بانها ( الهراء المعتاد) .


ردود على عصمتووف
United States [Calor of Night] 11-20-2013 11:39 PM
كنت تتكلم عن الجواسيس اليوغندين والكينين ومن جنوب السودان والأحباش والأرتريين المالين السودان حتى لوكان جاسوس لصالح السودان هذا يضرك ولا ينفعك هو بتجسس لصاح دولته مش الأفض الحكومة السودانية تعدمك لان بنشر هذا الخبر الذى ليس لديه صله بالخبر أعلاهتعتبر جاسوس ضد دولتك الله يرحم الوطنية

[nagatabuzaid] 11-20-2013 09:41 PM
انت عارف يا اخ عصمتوف نحن السودانيين ما بنعرف التجسس والاعيبه ووساخته وقذارته جات الحكومة النتنة دى ادخلت الوساخة وعلشان ما بعرفوا طوااااالى طاخ طراخ بقعوا فاشلين من محاولة اغتيال حسنى مبارك الى اخر جاسوس داهية تاخدكم خليكم فى تجسسكم محليا


#833239 [murtada eltom]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 07:48 PM
we all agree to the fact that HAP HAZARD bombarding shall definitely cause casualty of innocent victims...choose carefully strategic locations l.e airports army gatherings or barracks.... painful strikes of guriella fight is now expected and appreciated,, that can do more better than to kill innocent woman or harming civilians


#833214 [jackssa]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 07:20 PM
والله يا مخلص كلامك عين الصواب السقوط هنا في الخرطوم وباقى المدن حتى لو قتلوا جميعهم لن يرمش للكيزان جفن . فلتسقط مدينه مدينه .لن ينزاحو مادام متمركزين بالخرطوم فالهجوم الفعال لاختصار الوقت هو الخرطوم محل الورل بنوم والطيارة بتقوم .


#833200 [جر كان فاضى]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 07:03 PM
دى ما زى (كان راجل مارقنى برة)...طيب كان قال ابيت ما بمرق برة تهك عليه البيت وجيرانه


#833185 [معاويـــــــــــــــــــــــــــــــة]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 06:41 PM
ابورياله ظهر من وين كده لابس تقول شغال فى فندق انت اللبس ده اختاروه ليك من وين معقول ده لبس الجيش والله عيونى مطششات والله غايتو انت انا اول زول حاحجز ليك فى المتحف لمان تمشى ل مزبلة التاريخ لانو شكلك ده اصلوا ما شفنا زيو قبل كده بس لله فى خلقه شئؤوون


#833166 [figer]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 06:28 PM
i am not afrid for something to be cryon go frist


#833157 [Ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 06:18 PM
الحركة الثورية
بطريقتها دي بتساهم في
الخسائر في الارواح

الهدف واضح منازل و بيوت
نافع علي عثمان بكري حسن صالح
كرتي و البقية من السجم

ما تضيعوا وقتكم في اطراف السودان
و ديل ما بجوكم هناك


#833120 [الفارس]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 05:30 PM
معلومات مؤكدة الراجل دى لولا والدة البشير الحاجة هدية كان زمان شالو برهـ


ردود على الفارس
United States [ابو نور] 11-21-2013 03:34 AM
وعشان ادلل على صحة كلامك يافارس عبد الرحمن سر الختم كان كلما اجئوا يشيلهوا من منصبه يجئ جارى للئيم القوم صديق حسن البشير عم الدلاهة البشير والرجل يثبت فى مكانه ولمان مات اللئيم عم الدلاهة صاحبنا خارجوه بر السودان سفير زى سليمان محمد سليمان دى حقيقة البلد تدار وتحكم بواسطة حاجة هدية وصديق اللئيم عم الدلاهة قبل يموت

United States [jackssa] 11-20-2013 07:08 PM
. ومن هى الحاجـــه هدية حتى يستجاب لها طلب تدمير السودان وتمزيق السودان مع احترامنا للحاجه هدية لا ذنب لها الا انها ولدت هذا الورل البرى . ولكن الاستهتار بالوطن والشعب من اجل ارضاء امه ؟؟؟ فليستقيل لرضاء ألأم . لكى لا يدمر ما تبقى من السودان هذا الأبو ريالة . وعديل ورجاله الجبهة الثورية أوضحت لكم المعركة في الميدان وأنتو اكان رجال امرقوا لى بره مرقت عافيتكم . والتحدي قائم ؟؟

European Union [عزة] 11-20-2013 06:47 PM
عليك يا حاجة الله اخليك واطول ةعمرك فكى الزول دى عكس الهواء


#833102 [Elobaidi]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2013 05:12 PM
this finger you are pointing indicates how rude you are and shows your level
education, morals and finally religion. It means "TOZ" and reflects how you look
the people and the dying opposition. However, you will regret that shortly and
we will give you an unforgettable lesson in morals and behavior, soon


ردود على Elobaidi
United States [Mohammed Ahmed Mustafa] 11-20-2013 06:54 PM
You are right. This is the mentality of all the NCP, haven't you seen the president using the street words, what a kind of president we have!? Never mind him, just ignore him


#833092 [كجن الفن الدلنجاوي]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2013 05:02 PM
المواطن ضحية الطرفين الجبهه الثوريه اوالحكومه الاثنين ليست في حسابتهم وافعالهم خير دليل علي ذلك


#833079 [الحقيقة مرة]
5.00/5 (3 صوت)

11-20-2013 04:41 PM
انتو بطريقتكم دي بني كوز ديل الدغت والسكري والبواسير ساي بتنتهي منهم قالو ابو ريالة سمع الكلام دا خش في نوبة ترييل حادة ودوهو الطواريء لمن قرب انشف ذاتو


#833055 [didan]
5.00/5 (2 صوت)

11-20-2013 04:19 PM
عليكم بضرب المطارات ياناس الجهة الثورية حتى تتمكنوا
من نهاية هذا الوثنى ولا نسمع تانى حكايات مثل طائرات
الانتينوف ضربت ولا السوخوى حلقت الكورة تانى تبقى واطه
ولاشنو رايكم ؟ ما تقولوالينا مصالح المواطنين حتضرر وكده


#833007 [اسماعيل عبدالرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 03:21 PM
يااخوانا وزير الدفاع بالنظر بقول ليكم اركبوا هنا ههههههههههههههههههههههههههههههههههاى ماشايفين الاصبع المرفوع دا000


#832982 [الدندور أبوعوه]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2013 03:06 PM
منو بصدقكم يا آدم الفكي حكومه كاذبه من أول يوم ظهر فيه الانقلابيون بدأوا في بث أكاذيبهم وهذا الهطلة المسمي بوزير الدفاع بالنظر لا يقدم شىء وقوات الحركة مسيطره علي 70% من الولايه وعنتريات الانقاذيين لا تقتل زبابه وخاصة الرقاص البشير ولا المنافق احمد إبراهيم الطاهر و النجس نافع ولا الكلب مهدي ابراهيم يستطيعون أن يقدموا شيئاً وجميعهم يلوكون الكذب ما استطاعوا لذلك سبيلا والآن الجبهة الثوريه قد أنصفتكم وطلبت منكم الخروج بمليشياتكم من المدن وحاربوا قواتهم مش متخفين في المدن وفالحين في الرقيص مش قلتوا جاهزين لسحق قوات الجبهة وياها قوات الجبهة دخلت أم روابه وابكرشولا وبوزبد وباكر كادوقلي والدلنج ولقاوه والفوله وتالودي وكالوقي وابوجبيهه ورشاد والعباسيه إنتو وين لابدين أبقوا رجال وحاربو !! وصدق قو الشاعر إيليا ابوماضي حيث ينطبق قوله علي هؤلاء الانقاذيين بشقيهم المؤتمر الوطني والشعبي فهما من نسخة واحده ( والمثل يقول خريه مربوطه بخيط سمحه التحت ولا الفوق) وكلهم خريات إذا كان الوطني ولا الشعبي ويقول إيليا أبوماضي في هؤلاء المهوسيين من الكيزان والذين اسكرتهم شهوة السلطه الآتي
لم يبق ما يسليك غير الكأس
فأشرب ودع للناس ما للناس
ذهب الشباب علي الشجون تبثها
لأخ مواس أو لغير مواس
وعلي الحياة تحار في أطوارها
وتحار في تعليل كل نطاسي
فاترك أحاديث السياسة
واللآئي يتعلون بحبل كل سياسي
أني نبذت ثمارها مذ ذقتها
فوجدت طعم الغدر في أضراسي
فتكتها لإثنين غر ساذج
ومشعوذ وكذبذب دساس
يرضي لموطنه يصير مواطنا
وتصير امته إلي أجناس
ويبيعها بدراهم معدودة
لو أنها جاءت من الخناس
ما للمنافق من ضمير رادع
أي الضمير لحية الاجراس
قد كان لي حلم جميل مونق
فأضعته لما أضعت نعاسي
فكرت فيما نحن فيه كأمة
وضربت أخماسي إلي أسداسي
فرجعت أخيب ما يكون مؤمل
وأخسي ما يكون الخاسي
نرجو الخلاص بغاشم من غاشم
لا ينقذ النخاس من نخاسي
أسد الرخام وإن حاكي في شكله
شكل الغضنفر ليس بالفرّاس
نعم هذا البشير وعبدالرحيم ليس فيهم مقاتل أو فارس أما النفاق والكذب والسرقة والعهر المتخفي والزنا بالسكرتيرات فالجبهجيه والكيزان إستأثروا بتسعة أعشاره وعشر قسم لباقي الخلق من آدم الي يمنا هذا . فهذاسبيلهم وطريقتهم في الحياة يحرمون علي الناس كل شىء ويبيحون لأنفسهم كل محرم وتنطبق عليهم القصيدة ولولا ضيق الحيز لكتبت القصيدة كاملة . فهم سرقوا السودان ومازالوا وقسموا السودن وما زالوا وماحديث حسين خوجلي بالامس إلا دعوة سافره لفصل دارفور من جسم السودان وغدا جنوب كردفان وبعد غدٍ جنوب النيل الازرق وبعدها الشرق فهم يرضون أن يتقسم السودان ويكون مواطنا شتى لا يهمهم إلا أن يكونوا في الحكم وبأي ثمن ومستعدون أن يسرقوا اللقمة من أفواه الاطفال وما قصة التقاوي الفاسده ؟؟ هي آخر سرقات المتعافن وما يدهشني تصريح المأفون مهذي إبراهيم وليس مهدي أن الانقاذ صبرت علي الشعب السوداني !! الشعب السوداني صبر كل مخازيكم طيلة 24 سنة وصبر علي سرقاتكم و فجوركم وعلي تقسيمكم البلاد وتشريد العباد وتأتي وتقول الانقاذ صبرت علي الشعب السوداني يا إبن الفعله كلب وإبن كلب وماذا يتوقع من مثلك يا نجس . كذب صراح بدون حياء لكن أمثال هذا الكلب فقدوا الحياء من زمن بعيد .


#832952 [مهمش]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2013 02:32 PM
اغلبية مجندي الجيش هم من نفس الاقاليم التي فيها صراع , يعني المحصلة ان يكون القاتل و المقتول من نفس المنطقة. والنظام موجود في مكانة.
السؤال هل يؤثر هذا الصراع في المناطق الطرفية علي باقي اقاليم السودان.
الاجابة نعم بكل تاكيد, لان النظام سيبدد ميزانية الدولة القليلة اصلا علي الجيش و الجهزة الامنية ولا عزاء للشعب في التنمية و الحياة الكريمة.

جميل! تردي الاوضاع المعيشية للشعب ممكن يؤدي الي ثورة شعبية تسقط النظام وتكون الجبهة الثورية حققت الهدف بطريقة غير مباشرة.

اقول ليك صحيح من ناحية نظرية , لكن علي ارض الواقع غير ممكن لان علي ما يبدو الشعب ليس كلة علي قلب رجل واحد فهو علي ثلاث فئات. فئة مع الثورة و اسقاط النظام و فئة اخري لا تريد سقوط النظام و الفئة الثالثة و هي الفئة الاكير و هي فئة المتفرجين.

علي اي حال النظام اذا لم يتم اسقاطة في العامين المقبلين لن يسقط بسهولة في السنوات التالية لان الاقتصاد السوداني المتدهور في هذة الايام سيبدا في التعافي من جديد.


#832923 [ودالباشا]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 02:17 PM
والله كلامك يا مخلص فى الصميم ولواحد يحس بالصدق والحقيقة فى فيما سرت وفعلا لاذنب للغلابه والبسطاء ولاوالف لا لاستغلال الفقراء المطحونين ونموذج سوريا بين ظهرانينا تقوا الله فى الضعفاء


#832891 [عثمان حمد]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 01:52 PM
مخلص كلامك عين العقل يا ريت قومنا يعقلون


#832522 [ود البلد]
5.00/5 (2 صوت)

11-20-2013 09:29 AM
نعم يجب ان يخرج الجيش من المدن نهائيا
أولا يجب أسقاط هذه الحكومة وبعدها يُخرج
الجيش من المدن نهائيا
الان عليهم ايضا الخروج لملاقاة قواة الجبهة الثورية
و هاى هي الجبهة تدعوهمك تفاديا لموت العزل
ولكن جيشنا الاخوانى يحب الانقلابات و الاستبداد على العزل
وضباطه مكلوجى الرجول يتم اختيارهم بالواسطة فقط


#832442 [Addy]
5.00/5 (3 صوت)

11-20-2013 08:40 AM
آدم الفكي الكذاب !! الجبهة الثورية أعلنت أن عدوها هو نظام الإنقاذ ولم نسمع يوماً إعلاناً لها يفيد بأن المواطنين داخل المدن هم عدوها .. فكيف نصدق أن الجبهة تكرس كل جهدها القتالي لضرب المواطنين ؟؟ ما هي مصلحة التي ترى أن الجبهة الثورية - التي حددت عدوها بالنظام - يمكن أن تحققها لنفسها بضرب المواطنين؟؟

في أم روابة ، في أبو كرشولا ، في كادوقلي ، في أبو زبد ، وفي كل مناطق الهامش التي وقعت في يد قوات الجبهة الثورية ظللتم تعيدون نفس أسطوانة الكذب وكأن كلام مسجل على سي دي مفاده أن الجبهة الثورية تستهدف المواطنين الآمنين الأبرياء .. تفتكر مين ممكن يصدق أكاذيبكم ديه ؟؟

كذاب !!


ردود على Addy
[كاك] 11-20-2013 02:37 PM
يا مخلص هل استهدف الجبهة الثورية الموطنيين عمدا في عدم وجود بالمدينة قوات حكومية لماذا لم تطالب القوات الحكومية بالخروج من المدينة لماذا دخلت القوات الحكومية بعد خروج قوات الجبهة طبعا لاستخدام الموطنيين كدروع بشرية اين كانتقوات الحكومة عند دخول قوات الجبهة اكيد للعادية واستقطاب الجبهة الداخلية كما حدث في الواقع الاخري علي الماطنين التظاهر مطالبة القوات الحكومية بالخروج من المدينة وماجهة قوات الجبهة خارج المدينة

[مخلص] 11-20-2013 10:47 AM
يا جماعة الخير, لا تكونوا مثل البشير ينكر جرائم دارفور و يعترف بانه قتل فقط عشرة الاف. كلنا ضد البشير و مشردين بسببه . لنا اهل بكادقلى و اتصلوا بنا بعد الصاروخ الاول مباشرة .
الصواريخ كلها سقطت بحى الفقراء و حجر المك. احدهما بالقرب من مدرسة المنار الابتدائية و هناك قتلت امراءة (بالمضخة) من اهلنا عرب قبيلة( الماقندا)و الثانى سقط بحى الفقراء على منزل احد اخواننا من قبيلة البرقوا بالقرب من الجامع ابوليحان) و كان بالمنزل اخونا (دؤود احمد دؤود) واحمد دؤود شخصية معروفة بكادقولى لانه استاذ قديم .ووالدة المتوفى اسمها عائشة على من(عرب ام سردبة). هذه قبائل معروفة لكل من سكن جنوب كردفان.
هذاالتفصيل ليس من اجل القبلية و لكن للتاكد و التعريف (وجعلناكم شعوبا و قبائل لتعافوا--)
لكل من يعرف كادقلى ,هل هنا فى حجر المك و حى الفقراء اى معسكر للجيش او الدفاع الشعبى ؟ الكل يعرف اين هى معسكرات الجيش و الدفاع الشعبى بكادوقلى .ما ذنب هؤلاء الفقراء المساكين المهمشين؟ عندما تطلب منهم الخروخ من المدينه اين يذهبون ؟ هل تريد لاهلك حوامة المدن الاخرى مثل الشحاذين؟الم تصيب اسرائيل اليرموك من داخل تل ابيب؟
وماذا تفعلون بالمدن الم تتركوها طواعية بعد دخولها ؟الم تتركوا كادقلى لوحدكم منذ البداية؟
الكل يعلم ان البشير يسقط هنا فى الخرطوم و ليس كادقلى . ثورة سبتمبر اقرب دليل . فلا تضيعوا مجهودكم على روؤس اهلكم.
لا تدافعوا عن الاخطاء لانها سوف تحسب عليكم يوم ما.هؤلاء المساكين لا يعرفون عمر البشير و لا المؤتمر الوطنى ولا ادم الفكى .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (3 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة