الأخبار
أخبار إقليمية
اقتناع الحكام بضرورة فك اسر الحركه التعاونيه .. لماذا ارسل 1000 ريال واستلمها 1400جنيه اذاكان من الممكن استلمها 2200جنيه.
اقتناع الحكام بضرورة فك اسر الحركه التعاونيه .. لماذا ارسل 1000 ريال واستلمها 1400جنيه اذاكان من الممكن استلمها 2200جنيه.


11-22-2013 07:11 AM
د. محمد عبد الرازق سيد احمد

تتفق الحكومه والمعارضه عي أن غول الغلاء يطحن في الشعب السوداني - بدأت الحكومه عدد من الاجراءات الفاشله لمواجهة استمرار اسعار ضرورات الحياه ليس رأفةبه كما تزعم بل ليستتب لها البقاء والاستمرار مثل ( التمويل بنوعيه الأصغر والأكبر) واسمبه( الشيطان الآصغر والأكبر وكليهما يلتهمهما السوق ايضا و( قوت العاملين في وقت سابق وثمثل في جوال ذره يستقطع ثمنه من المرتبات وكأن الحكومه ترى في العاملين مجموعة من الدواب مع الأسف ولم يجدى )و(مشروع الأسر المنتجه فمنحت بعض الأسر باعتبارها فقيره وبدون معايير آليات كمكينة خياطه لأم ايتام بالتقسيط المصرفي فهل تسدد ام الأيتام الأقساط أم تعيشهم ... ثم ان البنوك تحتاج الي ضمانات..وفشلت المسأله)وأخيرا أوقبلا انشأت ديوان الزكاه وجعلت عليه بعض القيمين يمنحون الزكاه لمن هم فقراء وبدون معايير ( واعرف بعض القيمين ركبواسيارات وبنوا عمارات وعدالة السماء موجوده ان شاء الله ).. ثم .. من الفقير ومن الغني الآن اليس 95% من الشعب اصبح فقيرا .. ثم ان مطلق فقراء السودان يستنكفون أخذ الزكاه - وأعرف امرأة عجوز لازوج ولا اب ولا ابن يتولي امرها فقلت لها امشي لديوان الزكاه فقالت:( برى يايمه عشان يقولوا- فاطمه مرة الزكاه)... اخير الموت .. !!.. هذه مسأله أولي.

مسأله ثانيه: ماهي مشكلة الاقتصاد السوداني ؟ تكمن المشكله في ان الدوله تبنت سياسة التحرير الاقتصادي وهي احد وسائل تنشيط الاقتصاد( الانتاجى)بمعني آخر لتشجيع المنتجين لزيادة الانتاج وتجويده بمايحقق منافسة المنتجين .. هذا في الدول ذات الانتاج الزراعي والصناعي الكبير ..... ( ولا تصلح هذه السياسة في الدول ذات الاقتصاد الاستهلاكي عموما - فكيف وبالسودان اقتصاده استهلاكي ..واستهلاكي هش )...ثم يستلزم تطبيق سياسة التحرير الاقتصادي تتطلب ان يتزامن معها مجموعه من السياسات الايجابيه المؤازره(النقديه-عبر البنك المركزي ) و( السياسات الماليه- عبر وزارة الماليه)... والذي حدث هو تطبيق سياسات نقديه وماليه غير مؤازره( مدمره).. كيف اشرح هذه .. طيب الحصل ان صاحب الفكره لم يستمر( عبد الرحيم حمدي)..

ومع تصاعد المكوث والضرائب والقبانه والعشور ورسوم العبور للمنتجات من جهه وزيادة انفاق الحكومي لأسباب منها الحرب ومنها الترف والمؤتمرات والصرف علي نظام حكم السودان الذي اصبح يضم كمحكومه ولائيه بوزرائها وبرلماناتها اضافه الي الحكومه الاتحاديه القائمه في وزاراتها علي الترضيات فضمت الوزاره الواحده يمكن اكثر من ثلاثه وزراء ..سموهم وزراء دوله واللا ماعارف اظن مستشارين ونواب ..الخ.. الشيئ الذي ادي لزيادة عرض النقود-- اضف الي ذلك استمرار الاستدانه من النظام المصرفي والاعتما علي القروض وتحجيم تحويل مدخرات المغتربين عبر البنوك (كلهم بالمناسبه يدفعوها في بلاد المهجر واسرهم يستلموها في الداخل بالعمله المحليه ..وانا واحد منهم.. لماذا ارسل 1000 ريال واستلمها 1400جنيه اذاكان من الممكن استلمها 2200جنيه.. من الخاسر اكيد الدوله والنظام المصرفي ..ومع ذلك اقاموا شيئ اسمه جهاز الماعارف ايه ليفرض اتاوات علي المغترب الذي لم يتمكن من العيش في الداخل واغترب ...كانهم ماشايفين الدول اقربها مصر بتعامل مغتربيها كيف فتضمن انسياب كل تحويلاتهم عبر النظام المصرفي .. وياريت جهاز الماعارف ايه ده .. يقدم خدمه مقابل ول 10% من اتاواته ...

و( المسأله الثالثه) هيا نهيار قيمة العمله الوطنيه نتيجه لما جاء في اولا وثانيا وتبع ذلك انخفاض الانتاج وخروج اغلب المشاريع من دائرة الانتاج الزراعي والصناعي وكانت قائمه وناجحه زراعي :انهار مشروع الجزيرهوالرهد والسوكي ومشاريع النيل الابيض وساق النعام.. الخ والصناعي اذ توقفت مصانع الحلج مثل حاج عبدالله ومارنجان والمناقل ومصانع النسيج والزيوت والصابون وغيرها ... بل حتي اصحاب المشاريع الفرديه هجروها.. اضف للأسباب في اولا وثانيا : فساد اداري من رشوة ومحسوبيه واسعه شملت كل دواوين الحكومه تقريبا ومافي حد يقدر يقول البغله في الابريق ... ولعل مثل المزارع قريب الزبير محمد صالح لماشكا قال ليه في لمه من اهله في الدبه : ازرعوا رد عليه كيف اذا انتجنا ثلثه للطير (مافي وقايه حكوميه للمحاصيل)وثلثه للزبير ( يعني اتاوات الحكومه) وثلثه للتقاوي (قرب يقول الفاسده)والمزارع فاعل خير .. تعبير مزارع امي بسيط..والفساد الاداري بالمناسبه نوعين : فساد عمدا .. وفساد جهلا .. يبقي انطبق المسل( ان كنت تدري اداره فتلك مصيبة وان كنت لا تدري فالمصيبة اكبر )_....اذا زياده في اسعر الاسبيرات ومدخلات الانتاج نتيجه لما ذكرته اعلاه فاقم المشكله ..وفي ظل هذه الظروف يتم تغيير وزراء الماليه ويتحول الاقتصاد السوداني الي حقل تجارب والانسان السوداني فأر في المعامل ينزف ماديا ومعنويا ونفسيا وعقليا ...

والمسأله ( الرابعه هي الوقود- المحروقات) في الف باء ..الاداره والاقتصاد ان عناصر الانتاج هي ( الموارد البشريه ورؤس الأموال والخامات والآلات والطاقه والأرض) -- سته --وفي الدول المتخلفه مثل السودان اهمها ( رؤوس الأموال والطاقه) بينما في الدول الناميه والمتقدمه تتفاوت الأهميات.. طيب ماذا تفعل الحكومه في مسألة التمويل والطاقه ؟..باختصار شديد الحكومه في التمويل تمد القرعه للمجتمع الدولي ليس فقط في الاغاثات بل في انشاء المشر عات حتي اصبحت فوائد الديون اكبر من اصل الديون واخيرا رجعت الي المستثمرين والماسره الدوليين وتدق الجرس الآن وتبيع في ثروات السودان واراضيه تحت حجة تشجيع الاستثمار وزيادة الانتاج وتشغيل العاطلين ...وفي جانب الطاقه ( تزيد في اسعار المحروقات ) وبالمناسبه الزياده في اسعار الطاقه تزيداسعار العمليه الانتاجيه اربعة اضعاف وهذايوقف الانتاج ويزيد العطاله ويزيد مجمل الأسعار ..

والمسأله( الخامسه ) هي سياسات الحكومه الخارجيه .. السياسه الدوليه تقوم علي المصالح ولا تقوم علي الشعارات..فما مصلحة السودان مع دول ضعيفه لا نريد تسميتها .. لماذا لاتكون مع المانيا..ايطاليا .. انجلترا .. وحتي امريكا ... سياسة السودان مع ايران مثلا ادخلته في مآزق حتي مع دولة عربية جاره ..اما ارجعت طايرة الرئيس ؟..ولانزيد..اكثر من : اما تم الاعتزار لوزيرة العمل والموارد البشريه عن الزياره ..ولانحددالاثار ..اذن مجمل سياسةالسودان المبنيهعلي شعارات خاويه مثل : جهاد في غير محله ..ونصر في غير مطلبه ..وشهادة لغير دين ينتشر وحده كالظل بعد انتهاء عهد الفتوحات الاسلاميه..هذا اضاف الي مشاكل السودان بعدا لايحتمله هذا المقال من المشقه والشقاء اذ مئات احذية الجنود الأجانب تطأ ارض سودان العزه ,, اممية وغير امميه .. الحكام مطلوبين في المحاكم الجنائيه ..السودان قاب قوسين او ادني من انهيار اقتصادي وسياسي ( والخوف من انهيار اجتماعي .. واخلاقي ,, ولا اشير الي عدد السودانيات في بعض دول المهجر) فاليقل لنا جهز الماعارف ايه ده .. كم عدد الزياده في المهاجرات من السودان سنويا؟!!

والمسألة( السادسه هي : فقر المحكوم وجوعه .. وفساد الكم وجوره ...يقود الناس الي الثوره)..فالحكومه تعلم تماما اى درك وخطرقادت البلاد والعباداليه..وتحاول ايجاد الحلول.. بتكوين حكومه جديده .. وتمسك بالسلط لاحبا فيها بل خوفا من محاكمات وطنية او دوليه .. وهذه اذا استمر الحال في تدهوره ستحصل لامحاله,,,ولا حل لها الا بالاعتذار للشعب السوداني وتكوين حكومه انتقاليه يتم اجراء انتخابات شفافه برعاية دوليه لماذا؟ لأن كل الحلول التي تتوصل اليها اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا فاشلهاما عمدا بتنكب الأساليب الصحيحه واما جهلا بالحلول الصحيحه اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا والاصرار علي السير في دروب الأخطاء .

والمسألة( السابعه ) وهي عنوان هذا الموضوع وماجاء اعلاه كان مقدمة له واستميح القارئ عذرا ان تكون هذه المسأله في تحو اربعة مقالات لكن نلخصها في :-(ا)- الحركه التعاونيه نشأت سنة1885 في بريطانيا بقيام اول جمعيه تعاونيه هي ( جمعية اخوان روتشديل - برأسمال 26 جنيه استرليني جمعت سنتا سنتا من العمال- يعني : مليما مليما _ يمكن حتي المليم مامعروف الان في السودان- المهم هي نشأت لمواجهة افرازات النظام الرأسمالي السالبه علي العمال وهذه تحتاج في شرحها لعشرات المقالات - المهم هذه الجمعيه بنت كل المدن العماليه - وملكت اكبر اسطول تجاري بحري في العالم هو الاسطول البحري البريطاني والذي لم ينافس الا سنة1960من الاسطول البحري الياباني - واوجدت حلول علميه وموضوعيه ومرضيه لمشاكل العمال ونجاحها ادي لتعميم الفكره لانها تقوم علي فلسفة ومبادئ نبيله نمسك عن ذكرها للاختصار فوصلت التطبيقات الي كل العالم عبر بحر المنش الي فرنسا وباقي اوربا واستحسنها المبعوثين المصريين وفقا لسياسلت محمد علي باشا وخلفه في العلاقه مع فرنسا ( لانشرحها) ..وقام عمر لطفي السيد واحمد لطفي السيد بانشاء اول جمعية تعاونية في افريقيا هي جمعية سرس الليان الزراعيه .وعبر الطلاب السودانيين وبعض العاملين من ابناء السودان في مصر حيث كان السودا (المصري الانجليزي ) وصلت الفكره الي السودان وقامت سنة 1945-جمعيتين زراعيتين هما ( جمعية ودرملي - جنوب الخرطوم ) و( جمعية ود سلفاب ) وانتشرت الجمعيات التعاونيه في السودان انتشار النار في الهشيم.وتعددت انواعها فمنها الزراعية نحو2880جمعيه والاستهلاكيه نحو 6000 جمعيه وطواحين الغلال نحو1200 جمعيه وجمعيات اللواري السفريه نحو 120 جمعيه ( الان كلها تقريبا معطله).

(2) قدمت الجمعيات التعاونيه للشعب السوداني حلولا مرضيه لمشكلاته الاقتصادية السياسية والاجتماعيه...ففي ظروف الحرب العالمية الثانيه ضمنت وجود وسلاسة واستقرارالسلع واسعارها رغم ان السودان كان تحت الاحتلال-
ومكنت الجمعيات الزراعيه ان تحل مشكلة قلة الميا ه باستبدال الوابورات الرافعه بالشواديف والسوقي مما وفر مياه وفيره وعرف شمال السودا محاصيل بستانيه مثل القريب فروت والموز والبرتقال .. الخ كماوفرت جهود الابناء وعفتهم من تكل السواقي فذهبوا الي المدارس وعرفوا التعليم والنوادى والرياضه وانعكس ذلك علي الصحة العامه حيث اعفي الناس من مشقة الزراعه بالسواقي .. اضف الي ذلك ارتفاع المردود الاقتصادي وتحسن احوال المواطنين مما انعكس علي اساليب الحياه والعمران وتطور المدن .- وفي ظروف الندره بعد الاستقلال وفرت الجمعيات الاستهلاكيه السلع باسعار معقوله وكفاية مقبوله - ومثلما حدث من آثار ايجابيه للجمعيات الاستهلاكيه حدثت ايجابيا كبيره من الجمعيات التعاونيه لطحن الغلال فمثلآ كانت المرأة في الغرب والشرق تقضي الوقت من الصباح حتي الليك كالثور لطحن حفنة من الذره لصنع العصيده - قرأت تقرير انجليزي ترجمته تقول ان معظم وفيات النساء وامراض عمي الطفوله في غرب السودان وكذلك وفيات الأطفال يرجع الي ان الطفل يبكي يومه كله متسخة مخارجه جائع خلف امهالمعلقة في ( المرحاكه) وعندما تقوم اليه تكون فاقدة كل طاقاتها منهكة وثديها متجمد مخثر اللبن مما يصيبها باورام ( يعني حاليا هو السرطان في الثدى) ولحل هذه المشكله يتعين علي الحكومه تشجيع انشاء طواحين تعاونيه ...وفعلا تم ذلك( لانذكر المراحل ولا الكيفيه ولا الرجال -للاختصار)...وقيام الطاحونه التعاونيه وفر وقت النساء وحفظ صحتهم صارت المرأه وهي تحمل طفلها و( قفة دخن اوذره وتذهب للطاحونه وتعود خلال زمن وجيز -بدقيق عالي الجوده (لاحظ عالي الجوده هذه).. ثم علي صوت وابورات جمهيات الطحين الى تقام لها آبار تجمع الرحل فوجدت نواه لقري بعضها الآن مدن في غرب السودان - مما مكن الحكومات من الوصول الي تجمعات سكانيه لتقديم خدما التعليم والصحه والتعداد السكاني والانتخابات ... الخ وقس علي ذلك الحركه التعاونيه السودانيه اجمالا اصبح لها اتحادات محليه واقليميه واتحاد قومي وبنك.

(3)فما الذ حدث للحركه التعاونيه في عهد الانقاذ - اما كان يمكن ان تكون وسيلة للتحكم في الارتفاع المستمر للاسعار .. بالتأكيدهي افضل من نوافذ البيع المخفض لأن نوافذ البيع المخفض لا تعمل الا اذاكانت رابحه وهي بذلك تثبت الأسعار في مستويات عاليه تذبح حاجة المواطن السوداني مرتين - مرة باسعارها العاليه - ومرة بتشجيع التجار علي اليع بأعلي من اسعارها- والحركه التعاونية بديل افضل من اسلوب التمويل الأصغر والأكبر وهي البديل الملائم للفقراء من اجل العيش الكريم- وحكومة الانقاذ كان يمكن ان تعتمد علي الحركه التعاونيه في استقرار السعار ووفرة السلع الجيده..بل وكان يمكن لحكومة الانقاذ ان تجد درعا يحميها اذا ما احسنت للحركه التعاونيه فمثلا ما تصرفه علي الغز المسيل لتفريق المظاهرات لو وجهته للحركه التعاونيه لكفت ليس فقط شر المتظاهرين بل لحفظت المرافق والأمن.الحركه التعونيهلم تكن تحتاج من حكومة الانقاذ الا المعاملة الحسنه وحتي الآن لوا احسنت اليها فهي لها مواعينها التمويليه والاداريه فمثلا كم يساوي ثمن موقع جمعية الخرطوم التعاونيه بجوار عمارة ابو العلا والخارجيه القديمهلو باعملاكها جزء اواجروه اواستثمروه بالمشاركه يمكن ان يمكن ذلك من تشغيل الجمعيه

(4)حكومة الانقاذ اعتبرت الحركه التعاونيه حركه شيوعيه ( بؤرة شيوعيين وخطر عليها ) كان ديوان التعاون الحكومي يضم نحو300 من خريجي الجامعات المؤهلين في الاداره التعاونيه - احالتهم للصالح العام - ونزل من بقي الي المعاش ولم تستبدلهم ...كان يوجد اربعة مهاهد للتدريب التعاوني انشأتها منظمة العمل الدوليهمعاونة للسودان واى معهد كان كمباني واثاث افضل من اي جامعه انشأتها الانقاذوبدلا من ان تطور الي جامعات كما حدث في مصر والهند وكانتا تحت نفس الظروف الاقتصاديه والاجتماعيه وفيها نشأت الحركه التعاونية مع السودان تم تحطيم هذه المعاهد( بالمناسبه : الجمعيه التعاونيه الاستهلاكيه الواحده في الهند الان تمتلك مدارس اكاديميه ومهنيه ومصانع فمثلا يوجد في الهند 700 - مصنع سكر واكثر من 1200 مدرسه وجامعه تمتلكها جمعيات شوف دول بتطور لوين والسودان لوين ..ثم الحركه التعاونيه السودانيه كانت تمتلك اقوي بنيان اتحادي تعاوني في افريقيا -- الان صفر الاتحاد القومي التعاوني خلف سينما كلوزيوم من يقرأ هذا المقال يتكرم بزيارته... الحركه التعاونيه السودانيه أنشأت انجح بنك هو كان اسمه بنك التنميه التعاوني الاسلامي .. تم التآمر عليه حتي اصبح لاهو بنك للتنميه ولاهو بنك للتعاون ثم تموتحويله الي بنك تجاري ,,...ماذا نقول بعد هذا نتوقف ونواصل ان شاء الله ..ونقول للانقاذيين الله يسامحكم الحركه التعاونيه حركه اسلآميه قبل ان تكونوا انتم اسلاميين هي لم تكن حركه شيوعيه في يوم من الايام ولاحتي في اوربا اوروسيا بل واحد اهم مبادئها السبعه مبدأ الحياد السيلسي والديني والعرقي ( وتعاونوا علي البر والتقوي ولا تعاونوا علي الاثم والعدوان ).( صدق الله العظيم)بقلم: د. محمد عبد الرازق سيد احمد -استاذ جامعي / السعوديه
[email protected]


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 5832

التعليقات
#835656 [د. محمد عبد الرازق سيد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2013 12:27 PM
الي عزيزي السوداني الجد جد تحياتي .. ثم :-
اكيد نافع وغندور ( شوف التناغم ده ) مشوا تركيا عشان يتعرفوا علي نظام التركيه الكان مطبق زمان في السودان ويجوا يطبقوه ... ويكم مادين القرعه كمان .. ماهم عارفين ي الاتراك ما عندهم احسان وما ااقصد احسان اوغلوا ... الله يغليهم في عذابه بعد ماعذبوا شعبنا العظيم وترانا صابرين ..


#835544 [السيد موسى البدرى]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2013 10:33 AM
المخرج الحقيقى للازمة الاقتصادية هى الزراعة عطلوا كل شى واتجهوا بكل الامكانات ولاتتركو شبر واحد غير مزروع وشوفوا النتيجة بعدين .


#835349 [ردود على ابن السودان البار]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2013 04:12 AM
(ودالباشا)

بالله الزول يقدر بنوم كيف بعد جرائمه القتل والاغتصاب فى بيوت الاشباح الا يقلقه شبح الباشمندس بدرالدين وغيره من ضحاياه منامه عجبا لهؤلاء القوم


#835279 [هشام بابكر]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2013 12:46 AM
كفيت واوفيت يادكتور..اما انا فشهادتى فيك مجروحة لانى عملت 12 سنة بمستشفى الخرطوم التعليمى واعلم تمام العلم نزاهتك وحبك للبلد وكفاحك الشديد لحفظ حقوق العمال قبل الاطباء ووقفتك القوية ضد تفكيك المستشفى لاغراض يعلمها الجميع..وفقك الله وسدد خطاك وخلص البلاد والعباد من الفئة الظالمة


#835232 [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2013 11:22 PM
نوم الظالم ... عبادة.


#835128 [nagatabuzaid]
5.00/5 (1 صوت)

11-22-2013 09:22 PM
برافو للمصور ملتقط الصورة وبرافو للراكوبة ذبابة تسى تسى التنومكم نومة ما بعدها قومة يا نائم الاسم الجديد ( نايم مركوب نايم )


#834882 [إبن السودان البار ***]
5.00/5 (3 صوت)

11-22-2013 03:19 PM
حكمت فعدلت فنمت آمناً يا ما نافع ؟؟؟ هذا المجرم النفعي كاد أن يأمر بإغتصاب زميله في التدريس بجامعة الخرطوم الدكتور المحترم فاروق محمد ابراهيم !!! ولما عرف بأن أحد أقربائه برتبة عليا في الجيش خاف وأمر فقط بإغتصاب المرحوم المهندس بدر الدين إدريس الذي فقد عقله من جراء هذه الجريمة البشعة وقتل زوجته وعدد من أفراد أسرته وإنتحر ؟؟؟ والذي يريد منكم قرآة القصة كاملة فليفتح (قوقل ) ويكتب دكتور فاروق محمد ابراهيم ؟؟؟


#834857 [تينا]
5.00/5 (1 صوت)

11-22-2013 02:36 PM
كان كترت عليك الهموم اتندل أقصد اتدمدم ونوم .


#834825 [د. محمد عبد الرازق سيد احمد]
4.00/5 (3 صوت)

11-22-2013 01:53 PM
اعزائي شباب الراكوبه الكرام .. السلام عليكم - شكرا لنشر المقال رغم مابه من بعض اخطا طباعه وقد سطرته في ربع ساعه وارسلته منفعلا بما شاهدته عبر موقعكم العظيم بشأن ازمة الخبز وسبحان الله مخبز ود عجيب جارنا وما كان عنده زباين وعملتواليه اعلان مجاني .. عموما آسف لأخطاء الطباعه وسوف يعرف القارىء اصل الكلمات بفطنته المهم الرساله وصلت والله يعينكم علي شيل هم البلد ويجزيكم خير عن الشعب السوداني وسنشهد لكم في يوم الحساب الاول ويوم الحساب الثاني وكلها قريبه انشاء الله والي القاء في مقال ساخن قادم عن البحث العلمي والتعليم العالي وبعد اكمال ما اصاب الحركه التعاونيه من دمار بأفعال الانقاذ..وشكرا لكم.


ردود على د. محمد عبد الرازق سيد احمد
United States [السودانى الجد جد] 11-22-2013 02:22 PM
ازيدكم من الاخبار الطازجه الان الجمعه السيد/نافع على نافع يقضى وقته فى رحله ترفيهيه بتركيا التى وصلها قبل 48ساعه وفى معيته السيد/ غندور وزير الخارجيه المتوقع فى التشكيل القادم


#834752 [أبومونتي.]
5.00/5 (1 صوت)

11-22-2013 12:11 PM
برررررررر في زول
سمع ولا،،،شمه ريحه
الموت موووووووووووت.


#834708 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
5.00/5 (2 صوت)

11-22-2013 11:24 AM
ياجماعة الزول دا مش نايم دا غاضي بصره بس عشان حوله حريم مش من محارمه


ردود على المهندس سلمان إسماعيل بخيت على
United States [ياسر عبد الوهاب] 11-23-2013 04:16 AM
وانت الصادق يا باشمهندس..الأموره اللي في شمالو برضو عامله نايمه..غاضه الطرف برضو...
انتو غاضه الطرف يعني شنو بالعربي..


#834701 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
4.75/5 (3 صوت)

11-22-2013 11:21 AM
لو كنت قبل الإنقاذ موظف صغير ببنك إسلامى ( لا داعى لذكر بنك فيصل ) فالكل يعرف سبب المصائب
ساكن بيت جالوص ايجار فى الشجرة فىالكلاكلة أو فى الحاج يوسف مروحه مافيهو وزير بدون حمالة مغزوز فى الأرض غز بره فى راكوبة كلها رقراق
المواصلات نص المشوار بالبص والباقى يا كدارى يا ياعم
وجبة الغداء كسرة بمفروكة بدون سلطة
الكرفته واحدة تختها فى جيبك وتربطها لمان تقترب من البنك عشان ماتتسخ
إنسان بهذه الوضعية
فجأة صحى من النوم يوم 30 يونيو 1989م وعرف ان الجماعة الإسلامية التى ينتمى لها تسلمت نظام الحكم وخلال شهر شهرين وجد نفسه والى ، وزير ، أو مدير عام
والمال جرى فى يديه دون حسيب او رقيب فهو وزير تعيين رئاسي عالي لا أحد يجرؤ على محاسبته
وتمضى ال 24 سنة وهو كلما اخفق فى موقع نقل لموقع اكثر ( دثماً ويلهط دون خوف لا من رب ولا حاكم ) ليمتلك 4 قصور و4 حريم غير المطلقات و4 مليار دولار مودعه فى البنوك الخارجية و40 مليار جنيه فى الداخل مابين مال نقدى فى خزنتك أو فى البنوك المحلية باسمك واسم زوجاتك وأولادك الذين يدرسون فى الخارج على نفقة الدولة ليعودوا لورثة الحكم من أبائهم ومزارع وعقارات وسيارات وبعد المولد دا كله
جينا وقلنا لك نظام الإنقاذ نظام فاشل سيىء مفلس ضيع البلد فصل الجنوب وحيفصل دارفور واجزاء اخرى ، حتقول عننا شنو؟ أكيد اجابتك حتكون زى كلام الرئيس والهوت دوق ووزير المالية والبيتزا ووزير الإستثمار وكنتم شحاتين قبل الإنقاذ وكلام مهدى بوكو حرام ابراهيم وقبل كده متعناكم وننغنغناكم يا أهل السودان ( تقول متعنا من مال ابوه ) وهو لمان يقول لكم يا اهل السودان كأنه يخاطب فئة هو ليس منها - والله لو متعتنا ماكنا سنخرج عليك
طيب ليه بيقولوا الكلام دا ؟
السبب واضح : هم بيعتقدوا ان فئة التمكين وهم ( الذين أن مكناهم فى الأرض ... ) هذه الفئة فقط هى ماتستحق المتعه بالمال والنساء والعقار وكل مالذ وطاب وماسواهم هى فئة الطلقاء لا نصيب لهم
الكلام دا قبل حوالى 20 سنة قاله الصافى جعفر الصافى فى مسجد الفردوس
ومازال الصافى وامثاله كثيرين يعتبرون ان هذا حق مستحق لهم من الله لأنهم اقاموا الدين
ديل سرقوا البلد وافقروا شعبها وحسابهم عند الله عسير
شيخهم شيخ الحركة الإسلامية الزبير محمد الحسن بكى وطالب جماعته للرجوع لله يعنى لم يقيموا الدين
شهادة الزبير محمد الحسن تدل ان هذا النظام بعيد بعيد عن الإسلام
حديث الرئيس البشير عن ان الشعب السودانى فهم عبارة المشروع الحضارى خطأ فهو ( مشروع ثقافى ) وليس ( مشروع أسلامى ) وان الثقافة عائدة كوزارة بوزيرها السمؤال وافرحى يازينه رقص وطبل وزمر وهز وسط وانحدار للقاع مع الجوع والفقر
لو لم ينسحب البشير وجماعته من الحكم اليوم أو غد ، فعلى السودان السلام


ردود على المهندس سلمان إسماعيل بخيت على
[عنبر عمر الطيب] 11-22-2013 01:24 PM
كلامك ينقط عسل مع هذا الصباح الجميل المغييم في سماء الرياض يا عسل . لكن سؤالي ليك _ كيف البشير وحماعته ينسحبوا من الحكم بعد هذا النعيم الهم فيه ؟ فلا يتم الانسحاب بالتي هي احسن الا بالدم . واقول ليك يا اخوي يا سليمان يا ود اسماعيل يا مهندس وفعلا انت مهندس وبتقدر تهندس التعليق بكلمات جميلة = اقول ليك ان الناس لازم تطلع الشارع وكفاية مهزلة وتجويع واظن الفلم علي وشك النهاية ...


#834630 [عوض ياسين]
5.00/5 (2 صوت)

11-22-2013 10:03 AM
نافع علي نافع بقى مانافع . ناخي ومافي لياقة وفتران . النسوان بحر غريق


ردود على عوض ياسين
United States [سجمان] 11-22-2013 03:14 PM
كلامك صح بقوا ما عندهم قدرة ليهم مجرد تحف معهم


#834605 [بدر نورالدائم]
5.00/5 (2 صوت)

11-22-2013 09:34 AM
اصح يانا فع ماتصح تلق نفسك واقف فى صف الخبز


#834592 [براك تنهيد]
5.00/5 (2 صوت)

11-22-2013 09:26 AM
هل هناك من يسمع يا دكتور والله العظيم انك اصبت ... لكن بعد 25 عاما ... كلها فساد ... وتكسير للمشروعات المنتجه ... الخ هل يمكن اصلاح ما تم هدمه في ظل وجودهم ...


#834578 [شمال و جنوب فى محنة]
5.00/5 (1 صوت)

11-22-2013 09:14 AM
والثامن كافورى و التاسعة حوش بانقا و العاشرة اب ريالة و الحداشر نافع و عوووووووك الخ
5 التقاوى عوووووك الى مالا نهاية



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
8.69/10 (5 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة