الأخبار
أخبار سياسية
قطر والمقامرات الفاشلة
قطر والمقامرات الفاشلة
قطر والمقامرات الفاشلة


11-23-2013 07:08 AM



لا يحتاج الفشل القطري إلى دليل، فقد عصف أول ما عصف بأبرز من غرتهم الأماني وتوهموا أنهم يصنعون أعظم النجاحات. انظروا ملف كأس العالم الذي أصبح الخاصرة الضعيفة لقطر.


بقلم: حمد المزروعي

لطالما بدت "الحالة القطرية" مثيرة للتساؤلات وللتأويلات طيلة السنوات الماضية، بما حاولت الإمارة الصغيرة والثرية اصطناعه لنفسها من أدوار، وما عملت على الإمساك به من ملفات تعتمد في معظمها على التسرب من شقوق الخلافات وصدوع الصراعات والمواجهات والنفاذ من الجراح المفتوحة في منطقة تتناوشها الجراح من كل زاوية.

في هذه الصدوع والشقوق والجراح ينشط "العامل القطري" نشاطاً ملحوظاً، وتتدفق الأموال لتُشترى الذمم والمواقف، ويتبدل حال القوى والحركات والأحزاب، فيما مسؤولو قطر رائحون غادون منتفشون كالطواويس، يفرزون التصريحات والتعليقات منتشين ببريق فلاشات الكاميرات وقد سكِروا بصورهم في صفحات الجرائد وعلى شاشات التلفزة العالمية، ينظرون إليها فيتجشئون رضا عن الذات وامتلاء بها، ظانين أنهم يعلمون الدنيا دروساً، فيما هم في الحقيقة يقدمون أوضح الأمثلة على الفشل.

في مقال نشرته صحيفة "واشنطن بوست" في 14 من نوفمبر 2013، ورد تعليق لشادي حميد، مدير الأبحاث في مركز بروكنجز الدوحة، يقول فيه متحدثاً عن سياسة قطر: "إذا كان لديك أموال طائلة، فلماذا لا تحاول استخدامها في التأثير على الأحداث الإقليمية وترك بصمتك الخاصة؟". وفي مقولة شادي حميد كثير من الدلالات التي يجب أن نتوقف عندها، فعلى الرغم مما تدل عليه من فهم "كارثي"، فهي تنطوي على فضيلة لا تُنكر: الصراحة.

يكشف حميد، عامداً أو غافلاً، عن عين ما أريد الإشارة إليه. هناك أموال طائلة، واستخدام الأموال "الطائلة" في تحقيق أهداف الدولة أمر مشروع تماماً، لكن إنفاق الأموال الطائلة لـ"ترك بصمتك الخاصة" ليس أكثر من جريمة يُحاسب عليها من يقترفها. إنفاق الأموال الطائلة لمجرد إثبات الذات علامة على إحساس مرضي بالضآلة، وإهدار لما هو حق للدولة ولمواطنيها من أجل علاج أخرق لعقد نفسية دفينة. ولست أدري هل قصد شادي حميد قصداً بهذه العبارة إلى إبراز ذلك المعنى، أم هي الحقيقة تتفلت من اللسان في لحظة يصعب بعدها تدارك ما قيل؟

تستخدم النظم الرشيدة ثروات دولها في ضمان التنمية ووضع أسس لاستدامتها ومضاعفتها وتوجيهها إلى مصارف تستفيد منها أجيال عديدة. وليست ضخامة الثروات التي حبا الله بها بلداً من البلدان مبرراً للسفه أو إنفاق الأموال بغير حساب ولخدمة "تلميع" زائف لصورة فرد أو أفراد، فليس مثل هذا الجهد أكثر من رماد تذروه الرياح وزبد يذهب جفاء. وجهود التلميع الزائفة تنقلب في العادة على أصحابها، ولا يحظون إلا بسوء الخاتمة ورداءة السيرة، وهل يستقيم الظل والعود أعوج؟

أصبحت "الحالة القطرية" هذه تفرز كثيراً من الأعراض الجانبية على صُعُد شتى، فها هو النائب العام القطري، علي بن فطيس، يخرج بتصريحات مثيرة للأسى والشفقة على ما آل إليه الحال بين "النخب" القطرية. ففي محفل عام يطلق للسانه العنان في توجيه اتهامات إلى بعض الدول بنهب أموال دول عربية أخرى، فيما يعترف هو نفسه بأن "التحقيقات لا تزال جارية". ولم يحفظ سعادة النائب العام لمنصبه القضائي جلاله وارتفاعه فوق الأغراض الصغيرة، وقدَّم صورة لا تليق برجل القضاء الذي يُسند إليه المجتمع مهمة حماية أفراده والحفاظ على حقوقه.

إن منصبكم يا سعادة النائب العام يفرض عليكم ألا تنجروا إلى هذه المهاترات السياسية، وان تكونوا أكبر من توظيفكم لمساندة طرف على حساب طرف خدمة لأهداف قصيرة الأجل، سينتهي أمدها ومفعولها بعد حين، ويبقى اسمكم إلى أبد الدهر تطارده سقطة الخروج عما يُفترض في القاضي من نزاهة وتجرد وحياد.

إنه لما يثير الأسى، أن يلجأ رمز من رموز العدالة إلى الغمز والتلميح والتعريض بأشقائه، وأن يلقي تهمه جزافاً بلا دليل أو برهان؛ فهذا مما نتوقعه في مشاجرات النسوة "الخاطئات" في أوكار الرذيلة، ومن الشتّامين المستأجرين في القنوات الفضائية التي تقع على مقربة من مكتبه، ولكننا لا نتوقعها من الرجال الذين نتوسم فيهم بعض خُلُق، فكيف بمن يجلس على أشرف منصة، ويتوقف على كلمة يطمئن إليها وجدانه وضميره مصير آلاف من البشر وأرواحهم وأرزاقهم وسمعتهم وشرفهم؟ إن الغمز والتعريض يا سعادة النائب العام مما لا يليق بكرام الناس، ومما تأنف منه نفوسهم، ومما يحتاج منك إلى استعادة القاضي الذي بداخلك لتحاسب نفسك على كلماتك بتجرد ونزاهة. ولو فعلت يا سعادة النائب، فلربما أصدرت حكماً قاسياً على نفسك.

ولو وقفت أمام ضميرك الإنساني والقانوني يا سعادة النائب العام، لكان ستة آلاف قطري من أبناء قبيلتك "المرة" الذين سحبت جنسياتهم بغياً وظلماً وألقوا على الحدود خارج قطر في نزوة فاجرة وبقرار اتخذ في لحظة واحدة، أولى منك بالاجتهاد في الدفاع عن حقوقهم عوضاً عن إذلال عنقك حرصاً على الدنيا ومكاسب بخسة تدفع كرامتك وشرفك ثمناً لها.

لا يحتاج الفشل القطري إلى دليل، فقد عصف أول ما عصف بأبرز من غرتهم الأماني وتوهموا أنهم يصنعون أعظم النجاحات. ويبدو لهاث قطر المحموم وراء المكانة وقد بدأ ينقلب عليها. ففي ملف كأس العالم لكرة القدم تحولت قطر إلى "كرة" تتقاذفها الأقدام. فها هو جوزيف بلاتر رئيس "الاتحاد الدولي لكرة القدم" يصف يوم 20 نوفمبر 2013 وضع العمالة الوافدة في قطر بأنه "غير مقبول بالمرة"، ويطالب قطر "باتخاذ إجراءات ملموسة بحلول شهر مارس 2014 لوضع حل لهذه القضية". وتصريحات بلاتر حلقة من مسلسل يبدو أنه سيمتد آلاف الحلقات حتى عام 2022، وستظل تدفع "أموالاً طائلة" من التي تحدث عنها شادي حميد. ومن يقدم نفسه فقط على أنه يملك "أموالاً طائلة" عليه أن يتحمل تبعات الطريقة التي قدم بها نفسه.

بدلاً من أن يصبح الفوز بتنظيم كأس العالم مبعث فخر وطني، أصبح الخاصرة الضعيفة التي تؤلم قطر وتوجعها كل يوم؛ فقد أصبحت قطر بفعل كأس العالم "محبوسة في زاوية الحلبة"، تتلقى اللكمات وتحاول اللجوء إلى مخزون "الثروة الطائلة" فيغري هذا الحل الملاكمين بمزيد من توجيه اللكمات المربحة. وهكذا تتواصل اللعبة التي لا يعلم أحد إلى أين تنتهي.

بذلت قطر جهودها لتحقيق نصر معنوي باستضافة كأس العالم، واعتبرت وصولها إلى هذه الغاية نجاحاً ما بعده نجاح، فما هي مفردات الصور الذهنية التي ارتبطت بملف كأس العالم القطري؟ إنها: الرشوة- الفساد- الثراء الفاحش أو الفحش الثري- اضطهاد العمال- انتهاك حقوق الإنسان... وقائمة أخرى من السلبيات يبدو أن أمد استغلالها وتسليط الأضواء عليها سيطول.

المكانة، يا أشقاءنا في قطر، إذا كان منكم من يستمع إلى النصيحة، لا تُشترى، بل يصنعها عمل جاد معتدل لمصلحة الدولة ومواطنيها، وليس لمصلحة أشخاص يغامرون ويقامرون ليختلقوا نجاحاً زائفاً سرعان ما يصبح حبالاً تلتف حول رقبه من تعلقوا بها. فهل أنتم مُبصرون؟!



حمد المزروعي

كاتب من الإمارات
ميدل ايست أونلاين


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 1984

التعليقات
#836153 [الباهيلة]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2013 10:42 PM
انت يا المسمي نفسك عطوي ... أنت عبيط ولا أهبل ... شنو كل من يخالفك الرأي تناديه بغبي.
نحن لا ندافع عن فطر ... ولكن ان يأتي النقد من دولة فاقدة حرية الرأي وشمولية الحكم كما هو الحال في جميع دول الخليج، يأتيزالاعتراض
احترم نفسك وخالفنا الرأي بكل أدب واحترام....

يا القائمين على امر الراكوبة ارجو ان لا يسمح للاساءات الشخصية


#836059 [الجافي]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2013 07:58 PM
المقيمين في قطر دافعو عن قطر و المقيمين في الامارات دافعو عن الامارات , و لكن السودان لا بواكي له. ديل ناس عندهم قروش و اهتماماتنا مختلفه. ناقشو احوالنا احسن


#836040 [alnasih]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2013 07:36 PM
قطر وحكامها هم اداة امريكا والصهيونية فى المنطقة ودونكم قاعدة السيلسة حكام قطر هم مثيروا الفتن بامر من اسيادهم الامريكان والصهاينة ودونكم ما فعلوه فى ليبيا ومصر وسوريا ودعمهم لطغاة السودان عليهم من الله ما يستحقون


#835808 [الديكتور كاوسة]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2013 02:09 PM
اسباب داء القطرية .
جسم صغير لا يحتمل اي ضربة عسكرية ويعاني احمال شديد من الوالدين ويشعر بالوحدة لذالك يشتهي الشهرة بكل السبل .
اعراض داء القطرية .
انتفاق الخدين ونعومة اليدين وسيارة جميلة بثمن غيالي
علاج داء القطرية
الشكر لقطر بمساحمته لفرنسا وامريكا وبريطانيا
الشكر الجزيل للمصالحة القطرية بين السودان وتشاد من اجل احلال السلام بين البلدين .
مضاعفات داء القطرية
احمال الاعلام القطري وعدم السماع والمشاهدة لمايدور في قطر
عدم الانصياع للاوامر قد يؤدي الي حرماناك من المال .


#835710 [الباهيلة]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2013 12:20 PM
يا ناس الامارات بطلوا الحسد ... قطر تدخلت وأنتم تدخلتم في مصر ز بس الدور القطري كان أقرب للمنطق من حيث أنهم وقفوا مع التغيير الديمقراطي وانتم وقفتم مع الديكاتوريات كما الحال في بلدانكم.


ردود على الباهيلة
European Union [عطوى] 11-23-2013 05:22 PM
اختشى يا راجل قطر يحسدوف يها شنوووووووو يا غبى ؟؟؟؟؟

يحسدوها فى الغاز ولا شنو يعنى ولا يحسدوها فى الطعرسة وفنون الرشوهة وقيامها بدور (القوداة بامتياااز ؟؟


طيب سؤال لية بس الامارت العربية المتحدة (امارات زايد ال نهيان) ما حسدوها رغ انو قطر عشاان تحصل المستوى (الحضارى) والقانونى والعلمى والتقنى وحقوق الانسان والتطور التكنلوجى لاى من الامارات السبع محتاجة عشرين سنة لقدام وبعد كل هذا ما بتلقا الا الاخلاق والادب والفهم والثقة فى النفس والتواضع انهم الامارتييين تربية الشيخ زايد وحكيم العرب ..

ومشاء الله تواضع وفهم تطور يفوق كل الدول العربية اجمع وفعلا من تواضع للة رفة درجات ...

قال قطر حاسندها قال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#835617 [مصطفى الرقيع]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2013 10:47 AM
ياحمد المرزوعى قطر لم تنقف اموالها لدعم الانقلابات العسكرية ، قطر لم تدفع المليارات لقتل ابناء الشعب المصرى وسحلهم والتنكيل بهم فى السجون والطرقات ، قطر مهما كان رايك فيها اشرف الف مرة من نظم اختارت جانب اسرائيل والغرب لتكون ظهيرهم القوى فى المنطقة وتنفيذ كل سياساتهم ..قطر لها انجازات ضخمة فى بلادى السودان عبر جهدها الكبير لحل مشكلة دارفور ودعمها الكبير لاهل غزة المحاصرين وغيرها من وجوه الدعم الشريفة ،، وههما كانت النتائج فى كل الاحوال فيحمد لقطر انهابذلت جهودا واضحة فى قضايانبيلة وكريمة .. ولااظن قطر فى حاجة لنصائحكم ففاقد لاشى لايطعية وعار عليك اذا فعلت عظيم


ردود على مصطفى الرقيع
United States [عطوى] 11-23-2013 05:14 PM
هههههههه والله انت غبى ؟؟ ووكيل اسرائيل فى الشرق الاوسط منوووو يا روح امك ؟؟؟


وقناة الجزيرة اوالخنزيرة دى الادارة السرية بتاعتا وييين يا حبة ؟؟؟؟؟؟ عارف وين امشى تل ابييب عشان تعرف ؟؟

قطر عشاان احساسها بانقص عقدت اقزر صفقة جهنيمة بينها وامريكا وهى (قطر تدعم الاسلاميين او الاخوان المسلميين للوصول للسلطة عن طريق قناة الجزيرة ؟؟؟ بالنيابة عن اسرائيل ؟؟؟

والهدف وااااااااااحد طبعا والقطريين عارفيين حسب الاتفاق ؟؟

يا قطر نحنا عايزيين اخوان مسلميين فى رئاسة الدول العربية ؟؟؟؟؟

والمدير التفيزى طبعا شيخ القرضاوى ؟؟؟؟ والوكيل قناة الجزيرة ؟؟؟


والهدف اسرائيل (فترت) من شغل الغواصات والاستخبارات والاستجداء والاستعطاف والتهديد والتسلح ...

وعشااان الاسرائليين معروف عنهم الذكاء والبزنس والاختراعات ؟؟؟

تزكرو (زراعتهم القديــــــــــمة ديك) واهى الحركة الوهابية ... نجضت وكبرت وبقت (قاعدة) واخوان مسلميين وسلفيين ومشاء الله وبدو يكبرو ..

قالو ياااخ الناس نستفيد منها ؟؟

بدل نحنا نشيل النايحة والكراهية خلى يشيلوها لينا (اخوانا المسلميين) مشاء الله عرافييين للفتن والحرب والكراهية وتقسيم البلاد والاهم من دا كلو بيعرفو كيف يرجعووووك ميتين سنة للوراء وفى خلال 24 سنة بس ؟؟؟؟ اى والله مش شافو الشغل تم كيف فى السودان بكل امانة وضمير سلمو الشغل لاسرائيل وقالو تمـــــــــــــــــــام يا فندم قصدى تمام يا اسرائيل ؟؟؟


الاسرائلييين ببساطة شافو النتيجة مشرفة وقالو (نعممها) على بقية الدول العربية وخاااصة الدول المحورية ذاات الثقافة القومية مثل سوريا ومصر وليبيا والعرق قبالهم ...

فهمت يا اخوى ولا نزيدك ....

[احمد] 11-23-2013 12:43 PM
يا مصطفى الرقيع صحيح ان قطر لم تستخدم أموالها فى دعم الانقلاب فى مصر لكنها دفعت المليارت فى تثبيت حكم نظام الانقلاب العسكرى فى السودان. اما مسالة انها اشرف من انظمه اختارت جانب اسرائيل فتلك نكته تثير السخريه لان قطر فى العموم اتفه من ان تكون عميل لذلك ترفعت اسرائيل والدول الغربيه عن اختيارها كعميل لها واكتفوا باستخدامها كمطار حربى عن طريق قاعدة عسكريه امريكيه تستخدم طائرتها فى ضرب كل الانظمه العربيه على السواء


#835551 [نوارة]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2013 09:45 AM
انت ذاتكم ما اجهتم الدمقراطية في مصر وقضيتوا علي مرسي واتيتوا باموالكم بطغمة حبيبكم حسني مبارك وباركتم اغتيال الاخوان وحرقهم في ابشع جريمة انسانية تراها العين لم لم تكتب عن دويلتك وتدخلها في مصر لكن انتم مساكين اذا كنتم تتوهمون بانكم سوف تسيروا مصر علي هواكم هذا شعب حضارة وفاهم واعي ولن ينقاد فحرام تدخل قطر وصرفها البذخي وحلال عليكم تغير انظمة الحكم وتسيرها علي هواكم فالذي بته من زجاج لايرمي الاخر بالحجارة


ردود على نوارة
European Union [عطوى] 11-23-2013 05:29 PM
اى كووووووز يروح فى ستيين داهية كفاية الشفنا منهم ؟؟؟؟


كفاية مرسى طاااار وانتو قدرتو تطلعو مظاهرات ؟؟؟؟ لمن فقدتم الامل ؟؟؟

اراهن انو كل من يعمل فى الحقل السياسى احبط بعد استلام كرسى للحكم فى مصر وانتو عارفيين السبب ...

ولو لاحظتم الكيزان بدو يحمرو ليكم ويسنوووو فى السكاكييين بس ربك كريم رنا سلط عليهم البطل السيسى والامارت دعمت وما قصرت لانو الامارات (بلد بلد لبرالية بامتياااز) وطبيعى تدعم اى وضع لبرالى مش تدعم الظلامييين واقولليك حاجة هم ناس مرسى فااازو كيف ؟؟؟؟؟؟

مش بالسكر والذيت وتكفير الاخريين واستغلال بيوت الله للدعاية السياسية فى اسوا استغلال للناخب المصرى ومن قبلة السودان ولا انت نسيتى العيش البكبو فى البحر ؟؟؟؟

ولا نسيتى المية الف بتاعة جامعة الخرطووم ومعاها كروت موبتيل زمااان وكل اساليبهم التى تدل على انهم جماعات (غير امينة ومجرمة وتستخدم كل اساليب المافيا وعصابات الجريمة المنظمة ومن بعدها اسلوب الموساد فى تصفية خومها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


مرسى فى ستيين داهية ...


#835447 [ودابكريق احمد - الدوحة]
3.00/5 (2 صوت)

11-23-2013 08:05 AM
أعوذ بالله من الحسد/ياخي ماهو الخطأ الذي أرتكبته قطر حتى يكتب عنها أنها لاتستحق كل ماكتبته المزروعي غير مبني على حقائق فقط أنك ترى الآخر في أحسن صوره وتحسده على النعمه التي هو فيها



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
9.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة