الأخبار
أخبار السودان
في حوار شامل ..ياسر عرمان : الجبهة الثورية ستصل السلطة عن طريق صناديق الانتخابات لاعن طريق صناديق الذخيرة
في حوار شامل ..ياسر عرمان : الجبهة الثورية ستصل السلطة عن طريق صناديق الانتخابات لاعن طريق صناديق الذخيرة
في حوار شامل ..ياسر عرمان : الجبهة الثورية ستصل السلطة عن طريق صناديق الانتخابات لاعن طريق صناديق الذخيرة


11-25-2013 09:43 PM

أجرى الحوار عبدالوهاب همت

حول الجولة التي قامت بها هيئة قيادة الجبهة الثورية الى دول غرب أوروبا والتي بدأتها بفرنسا سألت الاستاذ ياسر عرمان عن نتائج ماتم على صعيد العلاقات الدوليه التي تسعى الجبهة لفتحها واللقاءات التي تمت مع بعض الحكومات ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات العامله في مجالات حقوق الانسان والحوارات والندوات التي تمت في بعض الدول مع الجاليات السودانيه فيها وماهو سبب مقابلة مبعوث الخارجية البريطانيه لهم في ألمانيا بدلا عن بريطانيا؟ ولماذا لم تتواصل رحلاتهم الى دول أخرى وعن ضعف وخوار القوى المعارضة وكذلك عزوف الشباب في الالتحاق بركب الجبهة الثورية ولماذا لم يحموا انتفاضة سبتمبر الماضيه عسكريا وهل سيتركون الشعب يحصده رصاص قناصة المؤتمر الوطني ولماذا لم تظهر في قيادة الجبهة الثورية التنظيمات التي وقعت لاحقا في وثيقة الفجر الجديد وماصحة ماتردد عن أنه كان رافضا لمقابلة السيد الصادق المهدي حال وصوله الى كمبالا في زيارته التي لم تتم ..والخ... فجأت اجاباته:

الجبهة الثورية اختتمت جولتها الى اوروبا والتي بدأتها بفرنسا ثم ألمانيا وايطاليا وفنلندا والبرلمان الاوروبي في استراسبورغ ثم المفوضيه الاوروبية ومقر الاتحاد الاوروبي في بروكسل, والتقى وفد الجبهة الثورية بالحكومة البلجيكية ثم بالحكومة بالهولندية, وفي هذه الجولات قابلنا مسئولين رسميين ومنظمات مجتمع مدني ومنظمات حقوقيه, وأخرى مختصه بالشأن الانساني. وفي ألمانيا التقينا بمسئول ملف السودان في الخارجية البريطانيه, والذي أتي خصيصا للالتقاء بوفد الجبهة الثورية, وقد تلقت الجبهة الثورية المزيد من الدعوات داخل وخارج أوروبا ونتيجة للهجوم الصيفي الذي تشُنَه الحكومة علي قوات الجبهة الثورية ونتيجة لبرامج وإرتباطات أخري لقادة الجبهة الثورية فإنها ستقوم بزيارات في وقت آخر وهذه الزيارات فيها مفآجات وإختراقات دبلوماسية جديدة في أفريقيا ومناطق أخري من العالم والجبهة الثورية أثبتت صلابة موقفها وأن المفهوم الذي قامت عليه يصلح لبناء كتلة تاريخية وهذه الكتلة التاريخية في رأينا والذي عبَرنا عنه في اللقاءات التي جمعتنا بمجموعات السودانيين في الندوات العامة والخاصة أن الجبهة الثورية يمكن أن تُحدث إنقلاباً ديمقراطياً في المشهد السياسي السوداني ، وأنها أثبتت أنه في الإمكان بناء كتلة تاريخية تتطلَع لعمل مُشترك وواسع مع مجموعات النساء والشباب والنقابات والمهمشين والمعدمين في المدن والأرياف ، والجبهة الثورية لا تُريد أن تأتي عن طريق صناديق الذخيرة بل يجب أن تأتي عبر صناديق الإنتخابات وهي قوي مؤهلة وستجد دعماً هائلاً من الذين يتخوفون من الجبهة الثورية وأولهم النظام وآخرين غير النظام . هذه الكتلة التاريخية ستنافس ديمقراطياً وبلا شك ستفوز بأصوات الناخبين وهذا هو الهدف الرئيسي ولأن السلاح قد أُجبرت علي حمله لأن النظام لا يعرف سوي لغة الحرب وفكره وهو الذي فرض الحروب في السودان وشرَد أهله وقتلهم . أيضاً في زيارتنا صعَدنا من القضية الإنسانية في جوانبها المختلفة ، وأعطيناها مكانة خاصة في هذه الزيارة وقد طلبنا إرجاع المقرِر الخاص بحقوق الإنسان وبفتح المسارات الإنسانية والتحقيق في الجرائم التي إرتكبها النظام في المدن والأرياف طوال فترة حكمه وقد ركَزنا علي أن الدولة السودانية الحاليه دولة فاشلة لأنها فصلت جنوب السودان وفقدت ربع سكانها وثلت الأراضي ومارست الإبادة الجماعية ، وتستخدم 70% من ميزانيتها في الحرب والأمن وأقل من 2% في الصحة والتعليم وأنه يجب إعادة تعريف وهيكلة الدولة السودانية وإنهاء الحروب وإستعادة الديمقراطية الحقيقية ونحن نسعي للعمل المشترك مع القوي الجديدة ، والعنف الذي إستُخدم في الإنتفاضة الأخيرة أوضح أن السلطة لا تستخدم العنف فقط ضد الهامش وفي الأرياف ويمكن أن تستخدمه في وسط السودان في المدن وتجاه أي شخص أو كيان يُهدَد وجودها ويُطالب بالسلام أو الديمقراطية لذلك فالعنف هو العملة التي تُستخدم ضد الجميع ولذا يجب أن يتحد الجميع لإسقاط هذا النظام . ولابد أن نؤكد بأن الجبهة الثورية لن تقبل بالحلول الجزئية مطلقاً وأن خيارات الجبهة الثورية وتنظيماتها جميعاً واضحة إما أن يقبل النظام بحل شامل أو سنُحدث التغيير الشامل وهو تحت أيدينا . وهما طريقان لا ثالث لهما قبول النظام بالحل الشامل أو سنقوم بالتغيير الشامل وهذه عملية مستمرة أيضاً ، ونحن في أوروبا إستطاعت قواتنا أن تصُد الهجوم الصيفي ودمَرت قوات العدو والنظام بدأ يسحب قواته من مناطق مثل هجليج لأن القوات التي جهَزها من مليشيات ومرتزقة جُلبوا من خارج السودان هذه القوات قد تم تدميرها والنظام الآن إرتبكت حساباته علي المستويين الأمني والعسكري وهم دائماً يعتمدون علي الحلول العسكرية وهذه كما قلنا من قبل إننا سنكون في حالة مبادلة مع قوي الإنتفاضة .
العمل المسلح سيلعب دوره في إضعاف وإنهاك وإسقاط النظام وهو بلا شك سيفتح الطريق للعمل السلمي والإنتفاضة السلمية ستتواصل ونحن سندعمها لأنها الخيار المفضَل لنا للتغيير والعمل العسكري سيكون في خدمة الخيار السلمي وهو المُقدَم ونحن لا نحتاج مطلقاً إلي أن نتدخل وأن الإنتفاضة ستؤدي عملها بالكامل .
النظام يجعل من السودان ساحة لتصفية الخلافات حول المصالح الإقليمية والدولية والآن الحركة الإسلامية العالمية إتَخذت قراراً بإستلام السلطة في ليبيا بمساعدة الإسلاميين الليبيين والحكومة السودانية تلعب دوراً رئيسياً في تجميعهم وتدريبهم بأعداد مُقَدرة بمنطقة الكُفرة بحكم صِلة الجوار والحركة الإسلامية العالمية تحتاج إلي بلد غني من بلدان البترول لتُثبَت عليه أقدامها بعد أن فشلت في الخليج وهي تتعطَش لبلد تستخدم موارده في خدمة المشروع العالمي للإسلام السياسي ولذلك التدخل في الشؤون الليبية ليس من مصلحة الشعب السوداني كذلك القوي الكبيرة من المليشيات الموجودة في أفريقيا الوسطي والتي يشرف عليها السميح الصديق وزير الدولة للإستثمار السابق وبعض الضباط من الأجهزة الخاصة للمؤتمر الوطني . التدخل في شؤون أفريقيا الوسطي يُعقَد من المسألة السودانية ويجعل السودان مطمعاً للمصالح الإقليمية والدولية في هذه المنطقة لذلك يجب أن نتحدث بالصوت العالي عن هذا التدخل .
وأن العلاقات الإيرانية والسودانية قد تضَر بمصالح السودان مع جيرانه الأقربين وعلي رأسهم المملكة العربية السعودية وبلدان الخليج ومصر والسودان يده تمتد إلي جواره الإقليمي وهذه اليد التي تمتد ستجلب له الكثير من الكوارث للسودان وتُهدَد وحدته وأمنه وجواره الآمن . مسؤول وزارة الخارجية البريطانية قابلكم في ألمانيا هل هذا يعني أنه غير مرحب بكم في بريطانيا ؟ نحن مرحب بنا في بريطانيا ولزيارتها نحتاج لبعض الإجراءات الإدارية وهذه تأخذ بعض الوقت وبالفعل كنا ننوي زيارتها ولكن الهجوم الصيفي من قِبل الحكومة أدي إلي عودة بعض قياداتنا إلي الداخل ، وأُريد أن أقول أنه قد وصلتنا دعوات من العديد من الدول لكننا لا نؤد الإفصاح عنها حالياً وهي دول كبري سنقوم بزيارتها في الوقت المناسب وقد أمضينا وقتاً أطول مما توقعنا بأوروبا ولدينا قضايا مهمه وعاجلة مما حدي برئيس الجبهة لقطع زيارته .
هل تعتقد أن التصريحات الحكومية بأن هذا الصيف سيكون حاسماً للقضاء علي الجبهة الثورية هل يعني ذلك أنهم سيستخدمون أسلحة كيماوية أو غيرها أم أن ذلك هو جزء من الإجترار والوعيد الأجوف ؟
المعلومات التي لدينا أن المؤتمر الوطني عجز وهو يائس وأنت تتوقع كل شئ من اليائسين ولكن المؤكد لدينا هو أن شمس المؤتمر الوطني قد غرُبت وأن كل خطوة رعناء يقوم بها ستؤدي إلي حتفه .
يُلاحظ حتي الآن أن هنالك حاجزاً بين الشباب السوداني والجبهة الثورية هل تعتقد أن اللغة الحادة لأبناء الهامش بإعتبار أن الجبهة الثورية تُمثلِهم هو سبب عزوف الشباب عن الإلتحاق بها ؟
نحن نعتقد أن معارك الشباب في شوارع المدن هي جزء من المعارك التي تخوضها الجبهة الثورية في الأرياف وأن الواقع السوداني الآن أن هنالك إنتفاضات مسلحة في الأرياف وإنتفاضات سلمية في المدن وهم وجهان لعملة واحدة والمهمة الرئيسية المُلقاة علي عاتق الحادبين والراغبين في التغيير والمثقفين الثوريين هو كيف نخلق جسور وصلات متينة بين إنتفاضات الريف المسلحة وإنتفاضات المدن السلمية . هذا هو ما يخدم التغيير والثورة ومستقبل السودان وهو الذي سؤدي إلي وجود كُتلة تاريخية تعمل علي تغيير نهائي ديمقراطي للدولة السودانية وتدفع بها إلي المواطنة بلا تمييز .
يُلاحظ أنه أثناء إنتفاضة سبتمبر أن الشعب خرج وظهره مكشوف ولم يجد الحماية من أي جهة في وقت كان يتوقع فيه أن تقوم جهات مسلحة بحمايته من الرصاص الذي يُطلق علي المتظاهرين من كل الإتجاهات ألا تعتقد أن الجبهة الثورية كان في مقدروها حماية المتظاهرين حتي ولو بشكل غير منظور ؟
أولاً هذه عملية مُعقَدة وأي تدخل مستعجل للجبهة الثورية وأي خطوات غير محسوبة بدقة ونتيجة إلي أن الوضع السوداني مشحون بكثير من المتناقضات لم يكن في مصلحة التغيير . والتغيير مصلحة مُعقَدة ومستمرة ولذلك أنا لا أعتقد أن ما تم هو النهاية بل بالعكس هذه الإنتفاضات نقلت المعركة مع النظام نقلة نوعية ورغم أننا نُقدَر التضحيات الجسام لكن نري أنه لمزيد من العمل المشترك والتنسيق ستأتي لحظة الإلتحام بين جميع الأطراف ، لكن المؤكد أن هنالك تبادل أدوار مستمر بين الإنتفاضات السلمية في المدن والمعارك المسلحة في الأرياف . الآن هنالك هجوم صيفي ونحن نقوم بعمل واسع ضد المؤتمر الوطني ونعمل علي إضعافه ومن المؤكد أن العنف الآن أصبح عملة المؤتمر الوطني الوحيدة في كل مكان وتجاه الجميع . وماحدث في الإنتفاضة الأخيرة وحَد وقرَب المسافات وأقنع الكثيرين من قوي المدن والأرياف بأن معركته ضد عدوي واحد وعليهم أن يُجَودوا التنسيق فيما بينهم .

السعي للعمل مع القوي الجديدة يُلاحظ أن المجموعات التي وقعَت علي وثيقة الفجر الجديد هذه القيادات لم تُمثَل في الجبهة الثورية حتي الآن إلي ماذا تعزوا ذلك ؟

هنالك مهمتان الأولي توحيد كل المعارضة السودانية الراغبة في التغيير وفي إسقاط النظام بغض النظر عن الفروق الأيدلوجية والفكرية بين تنظيماتها ، يجب أن نُوحَد كل القوي الراغبة في التغيير ، هنالك كتلة أخري ترغب في عمل أبعد ومشترك في ظل الديمقراطية ونحن نري أن مستقبل القوي الجديدة والجبهة الثورية شباب ونساء ونقابات وطلاب هذه مستقبلها يقع حيثما تقع قضية إعادة هيكلة الدولة السودانية وهنالك برنامج مشترك وأيضاً ومن خلال المعارك اليومية ستتعرَف هذه القوي علي بعضها البعض وستُفرز الكيمان من هم الخصوم ومن هم الأصدقاء ، لذلك نحن نري أن هذا عمل هام ومُعقَد يحتاج إلي صبر وإلتزام وأن تعرف قوي المدن ما يدور في الأرياف والقوي الجديدة الموجوده هناك .
قلت أن الحكومة في أضعف لحظاتها لكن المعارضة أوهي من خيط العنكبوت وقد أًصبحت رأساً بلا جسد مثل قوي الإجماع وهم آخر من أتي أثناء إنتفاضة سبتمبر ماهي أسباب ضعف كل المعارضات السودانية وكيف يمكن معالجتها ؟
أولاً كما قلت لك هنالك عمل سيتم . صحيح النظام قوته الحقيقية تأتيه من تشتَت خصومه وهذه هي القوي الحقيقية للنظام ، عملية أن يجتمع هؤلاء المعارضين والراغبين في التغيير أيضاً عملية لا تتم بمعزل عن النظام والذي يُحدث جلبة وتشويش وعمل مستمر لتمزيق الصف المعارض ، وتجربة الجبهة الثورية تؤكد متي ما توافرت العزيمة والإصرار يمكن أن تكون هنالك وحدة والجبهة الثورية كانت تنظيمات لا تعمل مع بعضها بل كانت بينها الشكوك والريبة ومشاكل كثيرة لكن بمزيد من الصبر والعزيمة والعمل المشترك إستطاعت أن تتغلَب علي كثير من العقبات وبنفس المجهود يجب أن يُبذل للتغلَب علي العقبات والمترديين الذين يحاولون إثارة الشكوك والعمل وسط الحركة الجماهيرية وهذه العملية ممكنة ونحن لدينا إتصالات وقد طرحنا الإعلان السياسي والقوي الأخري طرحت العديد من المبادرات والعملية ستكتمل وقد أصبحت هنالك شروطاً جديدة ومناخ جديد لإكتمال هذه العملية ومن ضمنها الإنتفاضة التي قامت ومن ضمنها تعامل النظام وقتله لآلاف البشر في الأرياف وفي المدن وكذلك المئات الذين قُتلوا أو جُرحوا أثناء الإنتفاضة الأخيرة وأنا أعتقد أن الواقع كله يشير إلي أن هنالك مناخاً جديداً يمكن أن نبني عليه وحدة المعارضة .

الرئيس البشير يتحدث عن تفاوض إذا طُرح الأمر عليكم في الجبهة الثورية هل يُمكن أن تفاوضوا النظام أم أن الأمر مرفوض بالنسبة لكم ؟

نحن لا نرفض أصلاً الحل السلمي وهذا موقف مبدئ لكن نحن نرغب في الحل السلمي الذي يُفضي إلي التغيير وأُكرر الذي يُفضي إلي التغيير وليس الحفاظ علي النظام .
مقاطعة من المحرر ... لكن من التجارب أنتم تعلمون حربائة هذا النظام وأنه يُفاوض أي جهة ويُوقَع معها مئات الإتفاقيات ويترك خلفه كل ما وقَع عليه قبل أن يجَف مداد التوقيعات ؟ النظام نعم يمكن أن يخدع الناس لبعض الوقت وأن رؤيتنا واضحة وهي إما أن يقبل النظام الحل الشامل أو كما قلت سنحدث التغيير الشامل .

وجهة نظركم هذه هل ستُطرح قبل التفاوض أم بعد أن يبدأ ؟

هنالك قضايا نحن واضحين فيها للغاية ، نحن نُريد أن نُعالج الوضع الإنساني لأنه يخص حياة ملايين المدنيين ولكن أؤكد لك ليس هنالك أي تنظيم من تنظيمات الجبهة الثورية يسعي إلي حل جزئي مع النظام لذلك خيراتنا مع النظام واضحة إما أن يقبل بالحل الشامل أو سنقوم مع القوي الأخري بالحل الشامل .

الزيارة التي كان من المتوقع أن يقوم بها السيد الصادق المهدي إلي يوغندا والتي فشلت يُقال أنك كنت من الرافضين لزيارته بل وأنك غادرت كمبالا إحتجاجاً علي ذلك ما مدي صحة ذلك ؟

أنا لم أغادر كمبالا وهذا كلام غير صحيح وأنا أُرحَب بزيارة السيد الصادق المهدي وأرحب بلقاءه مع الجبهة الثورية إذا كان يتجه نحو إسقاط النظام أما إذا كان يتجه نحو النظام فلا أرحب بذلك وهذا موقف واضح ولا لبس فيه . الصادق المهدي مرحباً به طالما أراد أن يعمل من أجل إسقاط النظام ومن أجل التغيير ، أما أي شئ آخر فلقد جربناه من قبل ولن نذهب في هذا الطريق .
حالياً حزب الأمة أصبح خارج قوي الإجماع هل لديكم خطوات لضمهم إلي الجبهة الثورية أو لإعادتهم إلي قوي الإجماع أوغيره بدلاً من تركهم في هذا الوضع الذي ربما أغراهم في التوجه نحو السلطة ؟
هذه قضايا متروكة لحزب الأمة ولقياداته ولجماهيره وعليهم أن يبَتوا في ما يُريدون .






تعليقات 23 | إهداء 0 | زيارات 9164

التعليقات
#840745 [ابوسعد]
0.00/5 (0 صوت)

11-28-2013 07:29 AM
انقلع تعتمد في اسلوبك علي المغالطة فالعقلاء كلهم يعلمون ان الحلو رفع شعار النجمة او الهجمة وعندما خسر الانتخابات قاد تمرده بعد التشاور مع ياسر عرمان واذيال الجنوب اما المغالطة الثانية فهي انا اتحدث عن حظوظ الحركة الشعبية لا عن ياسر عرمان شخصيا وقلت انهم ظلو يقصفون اطراف مدينة كادقلي فيصيبون الاطفال والنساء والرجال المسالمون وهذا خصما من ارصدتهم وانا هنا لا اتحدث عن حظوظ المؤتمر الوطني حتي اتحدث عن القصف بالنتنوف او غيره مما يؤثر في شعبية الحكومة المغالطة الثالثة انك تدعي الفهم وتنسب غيرك للجهل باستعلاء ولا يكشف حديثك الا جهلك وميلك للمهاترة والسباب يؤكد انك برميل فارغ(يعني تحدث صوتا عاليا دون ان تفيد احد)فهمت يا ابو الفهم انا انصحك اخيرا ان تغير اسمك من انقلع لابي الفهم


#839280 [عبد الرحمن محمد ابراهيم]
1.00/5 (1 صوت)

11-26-2013 07:23 PM
الجنوب انفصل وصار دولة ذات سيادة فليذهب بكل توابعه ولا يوجد شي اسمه الحركة الشعبية قطاع الشمال.... ماذا يريد هذا الجلابي الهائم علي وجهه المدعو عرمان لايوجد مكان له بالجنوب ولا بالشمال ... الجبهة الثورية بكل توابعها القذرة والمؤتمر الوطني اذهبوا جميعكم الي قاع الجحيم يا اعوان الشياطين ففي السودان رجال لم تتلطخ ايديهم بدماء شعبهم ولم يضعوا ايديهم فوق ايدي اليهود هم الاحق بحكم السودان


#839197 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
5.00/5 (1 صوت)

11-26-2013 05:35 PM
الرفيق ياسر عرمان لاتفاوض مع بلهاء وتافهي المؤتمر الوثني دايرينكم جوة الخرطوم جوة الخرطوم مادايرين اي حاجة تانية وليذهب المؤتمر العقور الفاشل الي نار جهنم وليذهب عمر البشير الفاشل الجاهل الي جهنم هو وكل الفاشلين من امثاله فلا حاجة لنا بالفاشلين والمطبلين والاغبياء كلام كثير مادايرين جوة الخرطوم جوة الخرطوم


#839020 [AburishA]
5.00/5 (1 صوت)

11-26-2013 02:03 PM
شكرا ياسر: نعم وألف نعم للتغيير ولا بديل للتغيير الا التغيير !
ربع قرن لم نر فيه الا الدمار والدماء! لم نر الا الثكالى واليتامي والارامل! لم نر الا الفساد في أزهي وأروع صوره في جميع المناحي والنواحي! لم نر الا الذل والهوان! لم نر الا العنصرية والقبلية والجهوية والمحسوبية! لم نر الا تشريد الوطنيين والشرفاء! لم نر الا انتهاك ارض الوطن برا وبحرا وجوا! لم نر الا علامات النفاق الاربعة! لم نر الا انتهاك العروض والحرمات والفجور في الخصومة! لم نر الا.. والا..والا... وأعمال قد يستعيذ منها الشيطان الرجيم!!
حقا في عهد المؤتمر الوطني البائس الحقير اصبح السودان والسوداني عزيز قوم ذل بلا منازع!!!
اذ لا بد من التغيير مهما كلّف من ثمن! ومن لم يستطع صعود الجبال عاش أبد الدهر بين الحفر.. وكفى


#838921 [حسن سليمان]
5.00/5 (1 صوت)

11-26-2013 12:52 PM
طريقان لا ثالث لهم اما الانقاذيين بجميع اشكالهم اسلاميين واتحاديين ومهديين ومراغنة او بناء السودان الجديد يد بيد مع الجبهة الثورية


#838863 [KALAS.]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2013 12:16 PM
صناديق الانتخابات دى حا تكون فى اوروبا ول وين يا ,,,,,,,,,,,,,,,,؟


#838820 [طائر الهوى]
3.00/5 (4 صوت)

11-26-2013 11:52 AM
ليس لكم رصيد جماهيرى .نظرتهم اليكم انكم اناس حاقدون عنصريون ترهبون الشعب لتحصلوا على مكاسب شخصية لتحسنوا شروط التفاوض ليس لديكم ما تقدمونة للشعب غير مزيدا من المعاناة والكراهية . تلكم الدول التى زهبتم اليها لن يبنوا لكم المدينة الفاضلة ولن ياتوكم بالمن والسلوى لهم مصالحهم والطرف الزى تقاتلونة يؤامن تلك المصالح وما انتم الا ورقة ضغط لتنفيز تلك المصالح لا يهمه من يحكم ولا يهمهم هلاك الاف من الطرفين . لولا وجودكم لما بقى المتاسلمون فى السلطة فانتم من حيث تدرون او لا تددون كنز استراتيجى للنظام واعداء النظام . يستعملكم كبعبع لاخافة الناس .لن تستطيعوا اسقاط النظام بالقوة العسكرية ولو امتدت الحرب لمئات السنين لكن لو غيرتم من خطابكم واطماُن الناس على حياتهم ومستقبل ابناءهم واصبح السودان كل السودان همكم سيسقط فى ايام ان لم تكن سويعات .


ردود على طائر الهوى
European Union [الحقيقة مرة] 11-26-2013 10:22 PM
الافارقة معروفين بالحقد والدمار والسودان يجري فية الدم الافريقي
______

والقاعدين اضبحو بعض في سوريا والعراق وفلسطين ولبنان ومصر وتونس والجزائر واليمن ووو ديل كانو افارقة حاقدين برضو يا وهم ؟

[التويجري] 11-26-2013 04:21 PM
ينصر دينك ده التعبير الداخلناالناس خايفة من النظرة العنصرية عشان كده صابرين علي الكيزان
لكن انا علي علم معظم التنظيمات نظرتها ضيقة ويبحثون عن السلطة ولايهمهم المواطن البسيط والكل يتاجر بالبسطاء والغلابة.نحن لسة في حاجة لتعليم الوطنية وحب الوطن.الانجليز غلطو لمن سلمونا السلطة لانو نحن شعب لسة ماعارف مصالحة شوف حال السودان منذ الاستقلال لم يتقدم خطوةللامام.لكن عموما الافارقة معروفين بالحقد والدمار والسودان يجري فية الدم الافريقي ولاغريب في ذلك .لا احد يريد للسودان خيرا لان الاحقاد والنظرة الضيقة نتيجة لجيناتنا المشحونة بحب الانتقام والدمار.انظر الي الانسان الافريقي او الاسود في كل مكان لايعيشون الا في اجواء مصحوبة بالعنف.ومشكلتنا جينية ونفسية وتثقيفية .مشكلة السودان اكبر من العنصرية


#838808 [عادل الامين]
5.00/5 (1 صوت)

11-26-2013 11:36 AM
الحركة الشعبية شمال.هي التي ستفوز عبر صناديق الاقتراع في كل السودان وبنفس برنامج الامل 2010 اذا توفر منبر حر لتوعية الشعب..اما الجبهة الثورية فهي قفز في الظلام..وغير ملزمة للسودانيين ان يتبعوها والمسار بتاع الحركة الشعبية هو نيفاشا 2005ورؤية جون قرنق التي لا تموت وتخص المنطقتين والاعتراف بالحركة الشعبية شمال سياسيا في الشمال وفقا للقرار 2046 ومبادرة نافع/ عقار..اما حركات دارفور فمسارها معروف عبر اتفاقيات الدوحة العديدة...وتحل مشكلة دار فور في اطار عودة الاقليم والانتخابات الحرة في البطاقات 9و10و11و12 لكل القوى السياسية التي تعتقد انها تمثل المواطنين دون اقصاء لاحد...وينافسو المؤتمر الوطني هناك وقد افلح من استعلى...


#838800 [ابوسعد]
3.00/5 (1 صوت)

11-26-2013 11:28 AM
لو استمر قطاع الشمال كحزب سياسي معارض لصح حديث عرمان في انه سيحرز مركزا متقدما في الانتخابات القادمة لانه عندها سيكون بديل جديد جاذب لكثير من الفئات لكن بعودته للحرب بعد خسارته للانتخابات التي رضي بها ولم يقاطعها اثبت انه لا يؤمن بالديمقراطية الا اذا كانت النتيجة لصالحه وهذه مشكلة كثير من ادعياء الديمقراطية.
الامر الثاني ان قطاع الشمال بدخوله للمناطق المدنية الامنة التي لا يوجد بها جيش كابوكرشولا وامروابة وغيرها كسب عداء المواطنين وبقصفه العشوائي لكادقلي فقد كثير من المناصرين واثبت انه ضد المهمشيين لهذا لن يكسب عرمان لا عسكريا ولا ديمقراطيا وسيظل في نظر السودانيين خائن لوطنه ليس الا


ردود على ابوسعد
United States [انقلع...] 11-26-2013 04:24 PM
يا سعد الشعب السوداني واعي و محاولات تزييف التاريخ للصول لاستنتاجات مفضوحة زي كلامك ده خلاص عهدها انتهى حاول تطور فكرك شوية عشان تكون مقنع للآخرين ...

بنيت 6 اسطر و عدد لا بأس به من الكلمات و العبارات على فكرة غير صحيحة لتصل لآستنتاج غير صحيح ..


متين ياسر عرمان خسر الانتخابات ؟؟؟

طبعا بتنكر أنه سلفا كير اجبره على الانسحاب مقابل فور البشير مقابل انفصال الجنوب ...

ناقص كمان تقول ياسر عرمان هو الذي يقصف جبال النوبة و جنوب النيل الأزرق بالانتينوف و يقتل العزل من النساء و الاطفال حتى تثبت عليه صفة (خيانة الوطن) ...

أنواعكم دي هي الخائنة للوطن بسبب التفكير القاصر و النظرة العقيمة الغير متبصرة ..

لكن السودان للأسف فيه أمية سياسية و فكرية بالملايين و لا نستغرب أن يتجرأ امثالكم بالظهور و زي ما قال المثل (بلدا غاب فيها التمساح يقدل فيها الورل) و غياب الصفوة و النخب السياسية من الساحة ترك المجال خصبا ليرتع فيه أمثالكم و أشباهكم ...

انقلع ...


#838752 [Osama]
5.00/5 (2 صوت)

11-26-2013 10:46 AM
الاستاذ ياسر عرمان انت انسان وطني ومناضل لاغبار فيه رقم ١ والماركة بتاعتك التاريخ سجلها لك. بالرغم كثير من محدودي الفهم والمعرفة يشكون فيك. لدي ملاحظة الاخونة هي شي جميل حصل لكتير من الدول الغربية لان بواسطتهم يسكنون اوطانهم للعصور الوسطي هم ابلد بشر يمكن يدمر نفسه بنفسه ليست لديهم استراتجيات تنهض باوطانهم وهو يرمي في صالح بعض تلك الدول. يعني نعم نتفاهم معهم بشؤوننا وامورنا لكن يجب ان ندرك كيف يمكن ان يستغلون بعض الاشياء في مصالحهم الاستراتيجية القومية البعيدة الامد وهي خفية هم فقط البعرفوها. انا لا امانع التعامل معه لكن يجب بعض الحذر. اذا انت قمت بتطوير بلدك لم يقوموا باعتراضك لكن اذا تريد ترجع للخلف مئات السنين لا يعارضوك . نريد طبقة مثقفة تنظر بكل الاتجاهات لتخلق سودان لاول مرة لدية استراتجية امنية اجتماعة تنموية وابتكارية لمدة ١٠٠سنة قادمة مع ضمان سلامتها للاجياب القادمة مادام نحن اجدادنا حرمونا منها فلماذا نحرم الجيل البعدنا بالرغم ذقنا الحنظل في وسط النهار. انا احب الدول الغربية لكن يجب ان نفهم كيف بفكرون.


#838707 [الكجور الأسود]
3.00/5 (1 صوت)

11-26-2013 10:18 AM
أم بارح بالمساء في قناة أمدرمان حسين خوجلي قال كلام عجيب خلاص..قال التشكيلة الجديدة لحكومة المؤتمر الوطني إذابقى فيها زول واحد بس من الناس القدام حنكون ضد الحكومة دي.


#838705 [الخبير]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2013 10:18 AM
هنالك سؤﻻ جوهريا قد تهرب ياسر عرمان من الرد عليه وهذا السؤال يكشف القناع عن الوجه العنصرى للجبهة الثورية، وهو السؤال عن المجموعات التى وقعت على وثيقة الفجر الجديده لماذا ﻻتمثل فى الجبهة الثورية. هذه الجبهة المسما با الجبهة الثورية جبهة عنصرية من الطراز اﻻول بﻻ ادنى شك. لﻻسف الشديد اﻻشكالية فى السودان اصبحت معقدة الى حدا يشك فية المرء ان تحل حتى بعصا موسى عليه افضل السﻻم. لذلك ﻻبد ان يتحرك الشباب بصوره جاده لتكوين تكتلات وروابط شبابية حتى تشغل حيزا فى الساحة السياسية السودانية قبل فوات الاوان. وهذه الروابط الشبابية يجب ان تضم كافة الشباب من الشمال والغرب و الشرق دون اى تميز دينى كان ام عرقى. وهذا ما تطلبة المرحلة الراهنة فى السودان. وارشح اﻻخ عمر القراى من الحزب الجمهورى، الحاج وراق من الحزب الشويعى( حق )، ياسر عرمان ( الجبهة الثورية )' مراد زياده حمور ( المحايديين))، محمد المجذوب ( المؤتمر الشعبى)، ساطع الحاج ( الناصرى )، اركوى مناوى( الجبهة الثورية )، الكوده ( الفجر الجديد)، محمد حسن عالم( حزب البعث)، معتز محجوب( اﻻخوان المسلمين )، والبقية تاتى قريبا انشاءالله. ويستبعد المؤتمر الوطنى والحزبين الطائفين ( اﻻمة والاتحادى ) حتى النظر فى امرهم بعد انعقاد الجمعية العامة لهذة الرابطة.


#838638 [ود الكوتش]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2013 09:31 AM
علي الطلاق أصوت ليك يا ياسر
جربنا الكرور والبضاعه الفي السوق كله ما باقي الا انتم والشيوعيين النايمين
تعال بالدرب عديل ونحنا معاك


#838590 [مغترب بالسعودية]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2013 08:57 AM
هل الاستقالة جريمة؟


#838578 [الضكر]
5.00/5 (2 صوت)

11-26-2013 08:52 AM
طوائف شنو اصحو ياسر عرمان والحركة الشعبيه تخلو عن السودان الشمالي في وقت كان فيه الشمال احوج الى الجنوب واثروا ان ينفصلو بالجنوب وفق صفقة تمت بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبيه التي كان ياسر عرمان قيادي بها عن اي هامش واي حرية واي صدق واي شفافيه تتكلم

الحركة الشعبية طعنت في التجمع وعندما رفع حزب الامة راية التحدي وطلب من الحركة الشعبيه ان تفاوض النظام تحت منظومة التجمع ليتحقق السلام الشامل في السودان او محاورة النظام ثم عرض نتائج جولات الحور على التجمع ولكن رفضت الحركة الشعبيه مقترح حزب الأمة القومي بل وبمباركة فصائل التجمع الاخرى تم طرد حزب الامة من التجمع وحزب الامة طالب قوى الاجماع الوطني بهيكلة قوى الاجماع لتشمل الشباب ومنظمات المجتمع المدني وايضاً الحركة الشعبيه والمؤتمر الشعبي والشيوعيه تعنتو ورفضو ليعيدوا للاذهان تجربة التجمع الوطني الفاشله

الحركة الشعبيه كانت تسمي نفسها لتحرير السودان ولكنها اثرت ان تبيع الشمال للمؤتمر الوطني مقابل الجنوب للحركة الشعبيه مين الانخدع ياعرمان انتم لا تنفعو ساسة وقاده لانهتنقصكم الحكمة وقراءة الواقع السياسي صاح وتغليب المصلحه العامه على الخاصة والحزبيه

حزب الامة اصيل في المعارضة السودانية ورغم الانشقاقات وذهاب بعض الشخصيات للحكومة كعبدالرحمن اومبارك اوالزهاوي وغيرهم ولكن يظل هو الحزب الوحيد الذي لم يشارك بمؤسساته في حكومة المؤتمر الوطني فهو اذا حزب اصيل في المعارضة بل هو المعارضة لان باقي فصائل الاجماع اما مشارك كليا او مشارك في مجالس التشريع وموظف لدى الحكومة

نطالب المعارضة اولا بالاتفاق على برنامج لا يثتثني احد وترك اقصاء الاحزاب التي لها وزنها وثقلها فحزب الامة به شباب ومثقفين مهنيين وموظفين به طبقات مختلفه فقيره وغنيه به مسلمين وبه مسيحيين به جنوبين شماليين غرابه وشرقين واواسط السودان فهو السودان في كوكتيل


لن نعادي احد ولكن لا احد يزايد على حزب الامة القومي وكفى


ردود على الضكر
European Union [عطوى] 11-26-2013 12:33 PM
قال الصكر :الحركة الشعبية طعنت في التجمع وعندما رفع حزب الامة راية التحدي وطلب من الحركة الشعبيه ان تفاوض النظام تحت منظومة التجمع ليتحقق السلام الشامل في السودان او محاورة النظام ثم عرض نتائج جولات الحور على التجمع ولكن رفضت الحركة الشعبيه مقترح حزب الأمة القومي بل وبمباركة فصائل التجمع الاخرى تم طرد حزب الامة من التجمع وحزب الامة طالب قوى الاجماع الوطني بهيكلة قوى الاجماع لتشمل الشباب ومنظمات المجتمع المدني وايضاً الحركة الشعبيه والمؤتمر الشعبي والشيوعيه تعنتو ورفضو ليعيدوا للاذهان تجربة التجمع الوطني الفاشله ) انتهى

سؤال يا الضكر لماذا لا يفاوض حزب الامة او التجمع تحت راية الحركة الشعبية ؟؟؟؟ احسن منهم فى شنوو ؟؟؟ وتاانى حاجة حزبك المسمى بالامة هو حزب عميل واكبر غواصة وكل الدلائل الواقعية تؤكد على ذلك ولا فرق بين الحكومة او الاخوان الشياطيين بين حزب الامة ؟؟؟ بل حزب الامة يقوم باقزر دور وهو فى نظرى اسواء واحس من حكومة الكيزان انفسها لانة يقوووم بدو (المخبر) وتفتيت المعارضة الوطنية المتمثلة فى الحركة الشعبية ؟؟؟

كراهيتك للحركة الشعبية لاتخرج من اطارين ؟؟؟؟

يا اما انك كوووز او حزب امة وكلهم وااااااااحد او ؟ او انك شخص عنصرى مريض وتعانى من فوبيا الهامش وهذا يؤكد صحة مسار الحركة الشعبية ...


#838567 [كاره الكيزان محب السودان]
5.00/5 (1 صوت)

11-26-2013 08:44 AM
ياسر عرمان أثبت انه وطني غيور، كما أثبت انه لايبحث عن المال ولا السلطة، أما الذين يفترون عليه من ازلام النظام البغيض امثال نافع، والذين يخدعون الناس بان ياسر عرمان يريد العلمانية فقط ولا هم له بالوطن نقول لهم كان بإمكانه أن يذهب مع أصدقائه وأخوال بناته الجنوبين حيث العلمانية الصريحة، ولكنه سوداني غيور همه على الوطن ولا شئ غيره.

والله ياسر عرمان، يعادل مليون من ناس ضار والبشكير.


#838539 [kawda]
5.00/5 (1 صوت)

11-26-2013 08:21 AM
البطل الجسور ياسر عرمان مقاتل من طراز فريد وسياسى محنك كلامو موزون ويلمس الجرح كالطبيب البارع.........
بالتوفيق ياكومرت


#838448 [ود الجد]
5.00/5 (1 صوت)

11-26-2013 07:13 AM
نحيي جميع الرفاق في الجبهة الثورية ونحن معهم طالما كان همهم انسان السودان ..سيرو فان الله سوف ينصركم بحوله تبارك وتعالي


#838440 [Ibrahim]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2013 07:03 AM
مع الحزن و الأسف الشديد إن الأرواح التى تزهق هى فى النهاية أرواح سودانيين من هذا الجانب أو ذاك و الحكومة ممثلة فى المؤتمر الوطنى هم المسؤولون بالدرجة الاولى عن هذه المزابح لأن الغاية عندهم السلطة ومص دماء فقراء السودان و هم كثر ( 85% من سكان السودان تحت خط الفقر حسب الأمم المتحدة ) . وكل محادثات السلام التى عقدت كانت تزر الرماد فى العيون و السؤال الذى يفرض نفسه من هم ناس المؤتمر الوطنى !! حتى يفرضوا الحلول على السودانيين بما يرو هم صح و بعدين يكلمونا على إنتخابات فى 2015 .إنتخابات إية و بطيخ إية و المصيبة هم مصرون و مستمرون فى غيهم بالضحك على الشعب السودانى !!
يا جماعة الحل فى ثورة شعبية و تكوين دستور يرضى أى سودانى و يحدد كيف يحكم السودان بعيدا عن التجارة بالمشاعر الدينية .

ملحوظة : ناس المؤتمر الوطنى زى الواحدعمره سبعين سنة متزوج واحدة عمرها عشرة سنوات ( قهر و جهل و مرض )

سوف يذهب الذبد جفاء و يبقى السودان .


#838331 [malla]
5.00/5 (1 صوت)

11-25-2013 11:48 PM
الرفيق المناضل ياسر سعيد عرمان قامة سياسية محنكة نكن له كل احترام وتقدير 0 لقد شهد له الشعب السوداني نضالاته وتضحياته الجسام من اجل سودان تنعم فيه روح الاخاء والمحبة0 سودان يسع الجميع دون تمييز عرقي او اثني او ديني 0 ونشهد له بذلك طيلة مسيرته النضالية الحافلة بالعطاء والصبر ان هذا الرجل القمة يزكي نفسه لهذا الشعب الذي احبه هو 0 مما جعلنا نحن في السودان نحبه ونعتقد انه ورفاقه الثوار في الجبهة الثورية هم الوحيدون الذين نتطلع اليهم لاءنقاذ شعبنا من هذا الكابوس الاخواني الذي جسم على كاهلنا عشرون عاما ونيف 0 خلف فينا القتل والدمار والخراب واصبحنا شعب بلا هوية 0 ومن هذا المنطلق اناشد الاخوة في قيادة الجبهة الثورية الشرفاء ان يجلسوا ويناقشوا الاهداف التي قاموا بتنفيذها في الفترة الماضية والتي كان اخرها الهجوم على ابوذبد تلك الهامش السوداني الذي خرجوا من اجله وان يراجعوا ما ترتب على هذا الهجوم من ويلات اصابت اهل ابوذبد جراء دخول قوات الجنجويد ومرتزقة النظام بعد انسحاب قوات الجبهة منها والتي جعلت اهل ابوذبد المهمشين يتاءسفون لدعمهم للثورية وكما زكر الاستاذ القائد ياسر عرمان في حديثه ان الجبهة لن تصل الى السلطة عبر صناديق الزخيرة فليعلموا ان صناديق الاختراع يمتلكها الهامش الذي منه اهل ابوذبد وغيرها من المدن والقرى وارياف التي هاجمها يش الجبهة الثورية وتركه ركاما0 نحن لم نكن عاطفيين ونحترم بعض السلوك الذي تنتهجه الجبهة في نضالها من اجلنا ولكن هناك خطوط حمراء يجب على الاخوة في الجبهة مراعاتها للمصلحة العامة للنضال وعليه يجب تكرار مثل هذه الممارسات التي تطيل عمر هذا النظام الدموي وعلينا ان نواجه انفسنا بروح عالية من الحيطة والحزر تجاه شعبنا في مناطق العمليات واعتقد ان قيادة الجبهة الواعية تعي ذلك وقادرة ان تحسم الامور بعقلانية حتي يتحقق النصر باذن الله ونفوت الفرصة على المتربصين وان النصر ات قريب مع حبة صبر انشاء الله وهو قاب قوسين او ادنى وشكرا


#838325 [مهمش]
0.00/5 (0 صوت)

11-25-2013 11:28 PM
الواقع يقول غير ذلك !

رقم ان النظام مفلس , الا انة ما زال يمسك باوراق اللعبة جيدا.

في الغالب و الله اعلم ان البشير سيستمر في الحكم للخمسة اعوام القادمة .


ردود على مهمش
European Union [DR SAMI ALI] 11-26-2013 02:27 PM
كلنا معك ياياسر الا ان الواقع يقول اذا انتظرتم الانتخابات سيفوز البشير بمعاونة كلاب الامن وبااساليبهم الملعونة واراهن بنسبة 100 في ال 100 بفوز السفاح البشير وكلب العالم نافع


#838301 [احمد]
5.00/5 (1 صوت)

11-25-2013 10:26 PM
الي الامام يا عرمان الى الامام ياعرمان


#838290 [quickly]
4.75/5 (6 صوت)

11-25-2013 10:03 PM
(( والجبهة الثورية لا تُريد أن تأتي عن طريق صناديق الذخيرة بل يجب أن تأتي عبر صناديق الإنتخابات وهي قوي مؤهلة وستجد دعماً هائلاً من الذين يتخوفون من الجبهة الثورية وأولهم النظام وآخرين غير النظام . هذه الكتلة التاريخية ستنافس ديمقراطياً وبلا شك ستفوز بأصوات الناخبين))

,,,,,,,,, نعم ستكتسح الانتخابات اكتساحاً أريخياَ ونحن نراهت على ذلك لأن الشعب السوداني مل الخداع ومل من ارجوزات المعارضة الثلاثي الكهنة الصادق الترابي الميرغني ويتطل الى الجديد قادم بسودان جديد وشديد
الى الامام الرفيق المناضل ياسر عرمان


ردود على quickly
United States [سودانى غيور] 11-26-2013 05:35 AM
ودى حاجه انا شفتها فى الانتخابات الفاتت لو ما الطريقه التم بيها الموضوع دا كانت الحركه حتعمل تغيير كبير فى توازن القوى الجديده فى مقابل القوى التقليديه والطائفيه



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة