الأخبار
أخبار السودان
البابا للدول الإسلامية: أعطوا مسيحيينا حرية يمنحها الغرب لرعاياكم
البابا للدول الإسلامية: أعطوا مسيحيينا حرية يمنحها الغرب لرعاياكم


11-27-2013 08:13 AM



الحبر الأعظم يدعو المسلمين لتأمين الحرية الدينية للمسيحيين، معبرا عن قلقه من تشدد ديني يجتاح الشرق الأوسط ويخلف مزيدا من العنف.




القلق على أشده

الفاتيكان - دعا البابا فرنسيس الى تأمين الحرية الدينية للمسيحيين في العالم الاسلامي وذلك في ارشاد رسولي يحمل اسم "فرح الانجيل"، اول وثيقة هامة تصدر في حبريته وحدد فيها رؤيته لمستقبل الكنيسة الكاثوليكية.

وناشد الحبر الأعظم الدول الإسلامية توفير الحرية الدينية للمسيحيين "اخذا بالاعتبار الحرية التي يتمتع بها المسلمون في الدول الغربية".

وبعد سبع سنوات على الجدل الذي اثارته في العالم الاسلامي تصريحات للبابا السابق بنديكتوس السادس عشر وفسرت على انها تربط بين الاسلام والعنف، عبر البابا فرنسيس عن قلقه من "فصول الاصولية التي ينتج عنها اعمال عنف".

ويأتي تصريح البابا بعد أقل من أسبوع على تأكيده، في كلمة القاها في الفاتيكان أمام جميع بطاركة الكنائس الشرقية وأساقفتها، على أنه لا يمكنه أن يسلم بوجود "شرق أوسط من دون المسيحيين".

ودأب البابا فرنسيس خلال المدة الماضية على إبداء "قلقه العميق" حيال أوضاع المسيحيين في ظل الصراع الطائفي والديني الذي يضرب عددا من دول الشرق الأوسط.

والاسبوع الماضي التقى حوالي 10 بطاركة واساقفة شرقيين البابا فرنسيس في الفاتيكان لدراسة سبل الحفاظ على الوجود المسيحي في الشرق الأوسط، الذي يتخبط في نزاعات دامية وتجتاحه موجات من الإسلام المتطرف.

وفي نداء مشترك مع البطاركة فيما تهدد الاقليات المسيحية الشرقية النزاعات وتنامي الاسلام المتطرف وغالبا ما يعمد افرادها الى الهجرة، قال البابا "لا نسلم بالتفكير في شرق اوسط من دون مسيحيين يبشرون منذ الفي عام باسم المسيح، مندمجين بصفتهم مواطنين في الحياة الاجتماعية والثقافية والدينية في البلدان التي ينتمون اليها".

واعرب البابا عن "قلقه العميق" حيال "الظروف الحياتية للمسيحيين الذين يتعرضون في عدد كبير من انحاء الشرق الاوسط، بطريقة قاسية جدا، لعواقب التوترات والنزاعات الجارية".

وقال "من سوريا و من العراق و من مصر ومن مناطق اخرى من الاراضي المقدسة، تفيض الدموع".

وشدد البابا على القول ان "اسقف روما (البابا) لن يشعر بالسلام والطمأنينة طالما بقي رجال ونساء الى اي ديانة انتموا، مجروحين في كراماتهم ومحرومين من الوسائل الضرورية من اجل البقاء، مسروق مستقبلهم ومضطرين للقبول بوضع اللاجئين والمهجرين".

وفي إرشاده رسولي، دعا البابا أيضا إلى تجنب "التعميم البغيض" لأن "الاسلام الحقيقي يعارض كل اشكال العنف".

ودعا البابا ايضا في هذه الوثيقة التي نشرت الثلاثاء الى اصلاح الكنيسة على كافة المستويات نحو المزيد من التعاون الجماعي معتبرا انه على الكاثوليكيين ان ينخرطوا اكثر في مجال مساعدة المعوزين.

كما ابدى انفتاحا ازاء مقترحات لجعل حبريته اكثر تطابقا مع الانجيل.

وطالب بإعطاء مسؤوليات للنساء لكنه ذكر بأن "الكهنوت المخصص للرجال مسالة غير قابلة للبحث".

من جانب اخر قال البابا فرنسيس "يجب الا نتوقع ان تغير الكنيسة موقفها" من الدفاع عن حقوق الطفل القادم الى الحياة لكن دون ذكر كلمة اجهاض.

لكنه قال انه يجب بذل جهود اضافية "لمساعدة النساء في الاوضاع الصعبة جدا" التي تدفع بهن الى هذا الحل السريع.

وفي هذه الوثيقة شدد البابا فرنسيس على اهمية الرسالة الاجتماعية للكنيسة الكاثوليكية وانتقد الظلم في الاقتصاد العالمي، وهي اولوية في حبريته.

وقال البابا في الارشاد "ان الشعوب الفقيرة متهمة بالعنف، لكن بدون تقديم فرص متساوية ستجد مختلف اشكال العدائية والخلاف ارضا خصبة للنمو او حتى احتمال الانفجار".

واضاف "طالما لم يتم الغاء الاقصاء الاجتماعي وعدم المساواة الاجتماعية في المجتمع وبين مختلف الشعوب فسيكون من المستحيل استئصال العنف".

وكرس حيز كبير من الارشاد الرسولي الجديد لقضايا روحية لا سيما الحاجة الى مقاربة اكثر فرحا للايمان وهو ما يظهر جليا في اسم الوثيقة باللاتينية "ايفانجيلي غواديوم" (فرح الانجيل).

وتركز الوثيقة على نشر تعاليم الانجيل وهو دور كل الكاثوليكيين بحسب قوله. وتعطي توجيهات ترتكز الى نتائج سينودوس تشرين الاول/اكتوبر 2012 حول "التبشير الجديد" الذي عقد في الفاتيكان، لكنها تحدد بشكل اشمل برنامج البابا وافكاره الشخصية.

وابدى البابا انفتاحه ازاء مقترحات يمكن ان تجعل حبريته "اقرب الى المعاني التي اراد السيد المسيح اعطاءها".

وقد شكل البابا مجلس كرادلة لتقديم اليه النصح حول اصلاحات تشمل تعديل البيروقراطية في الفاتيكان بعد سلسلة الفضائح التي ظهرت في السنوات الاخيرة.

كما تضمنت الوثيقة نصائح عملية من البابا فرنسيس الى الكهنة حول كيفية القاء عظات افضل وكذلك دعوة اليهم لكي يتقاربوا اكثر من افراد ابرشياتهم.

وقال في الارشاد "ابواب كنائسنا يجب ان تبقى مفتوحة على الدوام، بشكل لا يجد فيه شخص ما جاء بحثا عن الله الابواب موصدة في وجهه".
ميدل ايست أونلاين






تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 3211

التعليقات
#840564 [الملك الامازيغي البربري من نوميديا مساجد هدمتها اسرائيل وقال]
5.00/5 (2 صوت)

11-27-2013 09:53 PM
تداولت بعض المواقع صور مساجد غزة التي دمرها الاحتلال الصهيوني وعلق عليها اصحابها على اساس أن دولة انغولا قامت بهدم تلك المساجد. هنالك من الناس من تعميه عاطفة الكره او الحب فيقوم بردة فعل دون تبيان الحقيقة. والواقع اتساءل وهل من مجيب : ما هو السر الكامن وراء ترويج تلك الصور على أساس أن انغولا هي التي هدمت تلك المساجد ، وطبعا الذين روجوا لها هم المدافعون عن الاسلام. لكن هم عرفوا لماذا فعلوا ذلك وفي هذا التوقيت بالذات. لأنهم ارادوا ان يمحوا من الذاكرة الجماعية للناس مشاهد تلك المساجد التي هدمتها اسرائيل ، وبعد اليوم كلما شاهدها مسلم يقول وهو يبكي : هذا المسجد هدمته أنغولا.

يالها من سياسة الاستجحاش والاستبغال. وما اكثرت البغال التي تصدق كل شارة وواردة. لقد كانت تقارير صحفية تفيد بأن انغولا ستقوم بهدم المساجد ووووولكن انغولا رسميا نفت ذلك وكلما أرادته هو محاربة التكقريين التدمريين.

وبالنسبة للبابا الحالي نقول له بأن من حارب المسحيين في الشرق هو جورج بوش الذي قال : سأعلنها حربا صليبة على العراق وكان من اكثر ضحايا حربه الصليبية هم المسحيون الذين اضطروا للهجرة. أما ما عاد ذلك فنحن مسلمون أصبحنا نتعرض إلى القتل من طرف المسلمين مثلنا. فليبيا في حرب الاخوة الاعداء ونفس الامر في أفغانستان حيث الطالبان تمنع دراسة الفتياة وترغم القاصرات على الزواج من الشيوخ....يا بابا الفاتيكان نحن في ضائقة من أمرنا فلا يضيق الافق بما رحب. نحن أيضا لسنا بخير .


#840380 [moy ako]
5.00/5 (2 صوت)

11-27-2013 05:35 PM
وهل يجد المسلمين حريه في بلادهم حتي تطلب حريه غير المسلمين.
نحن مثلا في السودان وباسم الاسلام شنقنا شيخ سبعيني ماقتل عصفوره في حياته, وقتلنا الكثير الكثير من المسلمين بدعوي الخروج عن طاعه ولي الامر.. بل نحن من شده قمعنا للمسلم قبل غير المسلم تسببنا في تصويت اغلب المسلمين في جنوب السودان للانفصال.


#840300 [lwlawa]
4.50/5 (2 صوت)

11-27-2013 04:03 PM
الحرية التي تتحدث عنها يا سعادة البابا حتى اغلب المسلمين لا يسمعون عنها ولا يجدوها الا في اضابير الكتب والروايات والتي هي اقرب الى الف ليلة وليلة..؟؟!! بل حتى محمد عبده انبهر بها عندكم .


#840264 [سيمو]
5.00/5 (4 صوت)

11-27-2013 03:15 PM
الحل فى العلمانية،، وإن شئت التخفيف الدولة المدنية،، ما لله لله وما لقيصر لقيصر،،


#839999 [مصطفى الرقيع]
2.38/5 (4 صوت)

11-27-2013 11:21 AM
جمهوريةانجولا التى يحكمها المسيحيون تقرر بالامس 26/11/2013 حظر الدين الاسلامى نهائيا بالبلاد واغلاق المساجد والمراكز الاسلامية؟؟ نتمنى ان توجه نفس الرسالة لكل المسحيين فى العالم وليس العالم الغربى التى تحكمه مبادى العلمانية والقيم الليبرالية ولايوجد اثر للكنيسة فى انظمة الحكم الا فى الشكليات فقط ..


ردود على مصطفى الرقيع
United States [عطوى] 11-27-2013 03:38 PM
وانت زعلان مالك ؟؟؟ والله المسحيين ديل مساكين وطيبين وعلى نياتهم ؟؟

حاضنين ليهم عقارب وزئاب وكلاب ضالة وافاعى وشى وشى ؟؟ ويكرموهم ويعلموهم ويعلموهم حقوق البشر والانسان وبعدا يجو يشتموهم بالكفرة وووووو رغم انو الواحد او ما يعصرو يقوووم جارى للمسيحيين ومين العصرو ياريت يكونو مسيحيين بتعصر من الاسلامييين نفسهم ؟؟؟؟؟



عالم مريض وانانى وبعد يقولو مسلميين فى اسلام بقوم على الكذب والدجل والرشوة والكيد والقتل وتشريد الاربياء وقتل الاطفال وتفجير السيارات والمدارس والاسواق ؟؟؟؟؟


لعنة الله عليهم ونعنى بها الاسلاموييين والسلفيين الذين شوهو دين الله وتجارو بة بئس تجارتهم والهم سلط عليهم انشالة اسرائيل مش امريكا واوربا ...

عزبونا...


#839997 [محمد]
5.00/5 (2 صوت)

11-27-2013 11:21 AM
مالكم كيف تحكمون؟؟؟

اين وجه الشبه بين بلادنا والبلاد الاوربيا؟

هل هنالك اي وجود للحريات في اوجه الحياة عامة؟ هذا ان تركوك حيا.


#839965 [مهدي إسماعيل]
5.00/5 (7 صوت)

11-27-2013 10:56 AM
هل تُصدقوا معانا واحد مُسلم ومؤتمر وطني وحاجات تانية حامياني، أرسل إبنته وزوجته لاجئتين إلى أمريكا، ويكتب كُل يوم في الصُحف اإلأكترونية شاتماً اليهود والنصارى والغرب الكافر.
ناسياً او متناسياً أن فلذة كبده وعرضه تتسولات الُلقمة من عرق دافع الضرائب الأمريكي الكافر.

مهدي إسماعيل
بريتوريا


ردود على مهدي إسماعيل
United States [عرق التبر] 11-27-2013 12:31 PM
مش دا يامهدى يااخوى وبس انا مندهش اشد الاندهاش لناس تلقى الواحد منه اللحيه طويله ومقيم فى اوروبا وامريكا ومطرود من بلادو الاصليه ويتلقى اعانات شهريه قد تكون تمت جبايتها من بار خمور او مكان لممارسه الجنس او من دافع الضريبه وبعدين مافيها زكاه !!ويسب فى الغرب ويقول لك دار حرب طيب طالما هى دار حرب اللى جابك ليها شنو؟ وطيب ليه تقبل تستلم منهم اعانه شهريه ول دا اسمو فقه الضروره ؟هل ارسلو ليك كرت دعوه؟الواحد مفروض يتصالح مع نفسو اولا حتى بعد داك يهرف بما لا يعرف.


#839899 [المسلم المتنطع]
5.00/5 (3 صوت)

11-27-2013 10:04 AM
البابا ده بيهظر ولا شنو؟ المسلمون اليوم مثل الطفيليات الضارة يمكنهم أن يستفيدوا من أجواء الحريات المتاحة في الغرب بكل السبل بما فيها حق التبشير ولكن خلي كاثوليكي واحد يفتح دينو في بلاد المسلمين ... شوف لو ما طلعوا دين أبو أهلو و سحلوه زي البهائم و جماعته المسلمين المتمتعين بالحريات في الغرب يكونوا أول المبررين لقمعه بحجة خصوصية البلدان الإسلامية و همجيتها!! لذا نقول للبابا أرجى الراجيك يوم المسلمين المتنطعين بوروك نجوم الظهر في الڤاتيكان ذاتها


#839834 [مجدي دارفوري]
0.00/5 (0 صوت)

11-27-2013 09:32 AM
طيب يا السيد البابا....كلامك دا قولو لرعاياك في انغولا


ردود على مجدي دارفوري
European Union [جاك سبارو] 11-27-2013 03:24 PM
البابا كلامه واضح واتكلم عن دول الغرب المتحضر ...!!!
المسلمين بيمشوا لأجين في دول الغرب ..في زول عاقل بيمشي لاجي في انجولا !!!

وفعلا في الغرب بتلقي إحترام ومعاملة أحسن من ما في بلدك المسلم !!!


#839797 [ود البلد]
5.00/5 (4 صوت)

11-27-2013 09:10 AM
الحكام المسلمين فشلوا ان يعطوا مواطنيهم المسلمين حرية يتمتعون بها فى دول الغرب
والاغرب أن عددا مقدرا منهم يحملون جوازات سفر من دول الغرب
و الاكثر غرابة لا زال الغرب يحافظ على قادة المتشددين فى بلاده
نعم للحرية لجميع الاديان فى كل مكان


#839772 [علي حسن]
3.00/5 (2 صوت)

11-27-2013 08:54 AM
وهل تعطي الدول المسيحية حرية للمسلمين في بلادهم


ردود على علي حسن
United States [وجدي] 11-27-2013 09:09 PM
نعم و الف انت عايش وين يا المواطن " علي حسن سلوكه"

European Union [ضد القبليه] 11-27-2013 10:21 AM
نعم


#839727 [وجدي]
5.00/5 (3 صوت)

11-27-2013 08:20 AM
كلامه صح ميه في المية
المسلمين في الغرب يتمتعوا بكامل الحرية
اما في بلاد المسلمين لا يحترموا كما امر الرسول


ردود على وجدي
United States [وجدي] 11-27-2013 09:17 PM
ال في بلاد ال انت بتقول عليها و خت السودان معها السبب المتسترين باسم الدين الكيزان و الظالبان الظلط والقاعدة في المستراح
وحزب الظلم و حزب الشيطان دول الشالوا الحرية ، انتوا تفشلوا وتمشوا لي شماعة الغرب ما زول ليعترف و يقول الحق

[علي حسن] 11-27-2013 10:15 AM
وتعتدب على حريتهم في العراق، وفي أفغانتستان وفي اليمن ، وفي باكستان



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة