الأخبار
منوعات
دبي تستعد لإبهار العالم في اكسبو 2020
دبي تستعد لإبهار العالم في اكسبو 2020


11-28-2013 07:44 AM



الرئيس الإماراتي يؤكد أن الحدث الجديد يضاف لسلسلة الإنجازات الإماراتية، وحاكم دبي يعد بتنظيم أفضل دورة في تاريخ المعرض.


باريس ـ فازت دبي الأربعاء بحق استضافة معرض ورلد اكسبو 2020 متفوقة على ساو باولو البرازيلية وايكاتيرينبورغ الروسية وازمير التركية في تصويت لأعضاء المكتب الدولي للمعارض.

وحصلت دبي على تأييد 116 من اصوات أعضاء المكتب الذين لهم حق التصويت والبالغ عددهم 164 في جولة إعادة نهائية أمام وايكاتيرينبورغ.

وفور إعلان النتائج، أجرى رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان اتصالاً هاتفياً بأخيه بحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ليهنئه بالفوز.

وأكد أن "فرحتنا في الإمارات تضاعفت بهذا الفوز الذي يتزامن مع احتفالاتنا باليوم الوطني لدولة الإمارات"، منوهاً إلى أن هذا الفوز هو تتويج لسلسلة النجاحات والإنجازات الكبيرة التي تحققها دولتنا بشكل متواصل منذ قيامها قبل 42 عاماً مما جعلها تحتل مواقع الصدارة في المجالات كافة.

وأضاف "لقد كنا على ثقة منذ اليوم الاول لتقدمنا باستضافة إكسبو 2020، وبأن دبي جديرة بالفوز وأن بلادنا تمتلك كل مقومات النجاح لتنظيم معرض فريد يضفي بصمة جديدة ومميزة على معارض إكسبو الدولية.

وبهذا الحدث تصبح دبي أول مدينة في الشرق الأوسط تستضيف المعرض الذي تأمل الإمارات العربية المتحدة أن يجتذب إليها استثمارات بمليارات الدولارات.

وكتب حاكم دبي على صفحته في تويتر "نبارك لدولة الإمارات ولرئيسها ولشعبها ولجميع المقيمين على أرضها فوزنا باستضافة إكسبو2020 المعرض الأضخم والأعرق عالمياً".

وأضاف "سنرحب في 2020 بـ25 مليون زائر من كافة أنحاء العالم، ونعدهم بتنظيم أفضل دورة في تاريخ المعرض، وَعَدْنا العالمَ بأننا سنبهرُه في 2020، و نؤكد اليوم وَعْدَنا، ونَعدُ أيضاً بأننا سنحقق شعارنا في تواصل العقول لبناء مستقبل أفضل".

وتابع "نريد أن نحقق تواصلاً حقيقياً نبني عبره مستقبلاً أفضل لأبناء المنطقة وشبابها، حان الوقت لتستعيد منطقتنا دورها التاريخي والحضاري، منطقتنا هي مكان لالتقاء الحضارات وامتزاج الثقافات وصناعة الإبداعات، وستسرد منطقتنا دورها الحضاري بمبادرات من هذا النوع".

وسعت دبي بقوة لاستضافة المعرض كعامل مساعد لتحويل الإمارة التي يسكنها 2.2 مليون نسمة إلى مركز عالمي رئيسي للسياحة والتجارة والمال.

وقال وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد عقب إعلان القرار مباشرة "نحن مسرورون للغاية لأن بلدنا ومواطني الإمارات العربية المتحدة سعداء جدا.. وحملهم المجتمع الدولي شرف هذه المسؤولية".




وقال مراقبون إن دبي نجحت في استقطاب أصوات المندوبين لأنها قدمت صورة "مختلفة" عن عالم عربي متسامح ومنفتح قادر على مواجهة تداعيات الاضطرابات في الشرق الاوسط والانتهاكات لحقوق الانسان في بلدان عدة في المنطقة.

وبالنسبة لوزير الخارجية الإماراتي فإن "أقوى عنصر لاستضافة إكسبو2020 هو وجود لحمة وطنية داعمة لهذا الحدث".

ويقول الشيخ عبد الله بن زايد إن "الإمارات لها الكثير من الاحترام والتقدير في المحافل الدولية، وهو أحد الجوانب الهامة التي تدفع نحو دعم استضافة دبي إكسبو2020، إلى جانب الموقع الجغرافي والعلاقات الاقتصادية".

ويؤكد أن الترشح لاستضافة إكسبو2020 هو خطوة نختبر فيها "معدن شباب الإمارات الذي أظهر تضامنه ودعمه لدولته وبشكل كبير، هناك لحمة وطنية كبرى في دولتنا".

وقبيل إعلان نتيجة التصويت، قالت وزيرة الدولة الاماراتية ريم الهاشمي المسؤولة عن ملف الترشيح "اذا ما حصلنا على شرف استضافة المعرض، فسيشكل ذلك سابقة للعالم العربي، وكذلك لافريقيا وجنوب آسيا" اللذين تقع دبي بينهما.

وأكدت الهاشمي في عرضها التوضيحي أمام الجمعية العمومية للمكتب الدولي للمعارض "هناك الملايين في العالم يرون في دبي منارة الأمل".

وأضافت "إن تصويتكم سيغير التاريخ لكل الدول، كما أن فوز الامارات هو فوز لمنطقة يسكنها نحو ملياري نسمة".

وفيما يعاني العالم العربي من "انعدام الاستقرار والنزاعات" وغالبا ما يوصم بـ"صورة سلبية"، اكدت الوزيرة الاماراتية انه "بإمكاننا ان نثبت بان بوسعنا ان نقوم بأمر مختلف، بامر ايجابي".

وباتت دبي التي كانت حتى منتصف القرن العشرين مجرد ميناء صغير تحت شمس الخليج الحارقة، القلب النابض للاقتصاد في الشرق الاوسط، اذ تحتضن اكبر مطار واكبر ميناء في المنطقة وتقوم ببناء مطار جديد يفترض ان يصبح الاكبر في العالم مع قدرة استيعابية تصل الى 160 مليون مسافر في السنة.




كما باتت تحتضن على ارضها اعلى برج في العالم وعددا من افخم المراكز التجارية والجزر الاصطناعية، وهي تستقطب حاليا حوالى عشرة ملايين سائح في السنة.

وقدرت ريم الهاشمي كلفة بناء المجمع الخاص باستضافة المعرض بحوالى 6.5 مليار يورو.

وسيقام في منطقة جبل علي بجنوب امارة دبي، على مقربة من امارة ابوظبي.

وقالت ريم الهاشمي إن موقع إقامة معرض إكسبو2020، يبعد 10 دقائق عن مطار آل مكتوم الدولي، وسيكون تصميم المعرض عصريا، حيث يسهل الانتقال إليه، وسيكون لكل دولة مشاركة في المعرض جناحها الخاص، مؤكدة أن إمكانيات دبي والبنية التحتية تظهر قوتها لاستضافة الحدث.

وفي دبي كان مئات الأشخاص ينتظرون نتيجة التصويت أمام شاشات كبيرة خارج برج خليفة أعلى مبنى في العالم.

وقالت حياة (18 عاما) من السعودية التي تقضي أسبوعا في دبي "نحن كسعوديين فخورون بأن مدينة في مجلس التعاون الخليجي سوف تستضيف حدثا كهذا. هذا يوم تاريخي للشرق الأوسط كله".

ويعقد ورلد اكسبو الذي تستضيف ميلانو نسخته المقبلة في 2015، مرة كل خمس سنوات ويستمر ستة أشهر تستغلها الدول المشاركة لاستعراض تفوقها التكنولوجي وثقافتها وهندستها المعمارية.

وكانت دبي من أولى المدن التي عرضت ملفها الترويجي لاستضافة الحدث المهم.

ميدل ايست أونلاين


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1205


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة