الأخبار
أخبار إقليمية
"حملة التصحيح" توفر للسعودية 7 مليارات دولار سنوياً
"حملة التصحيح" توفر للسعودية 7 مليارات دولار سنوياً



السلطات السعودية أنها تريد ترحيل ما يصل إلى مليوني عامل أجنبي،
12-09-2013 06:00 AM
أكدت السلطات السعودية أنها تريد ترحيل ما يصل إلى مليوني عامل أجنبي، بمن فيهم مئات الآلاف من الإثيوبيين والصوماليين والهنود والباكستانيين والبنجلادشيين، الذين يشكلون نحو ثلث سكان البلاد البالغ عددهم 30 مليون نسمة.

ويتوقع محللون سعوديون أن تؤدي الحملة ضد العمال غير النظاميين إلى تخفيض تدفقات التحويلات المالية بما يقارب الربع في العام المقبل، أو نحو 7 مليارات دولار، وفقاً لما ذكرته صحيفة الاقتصادية السعودية نقلا عن الـ"فاينانشال تايمز".

في السعودية يتم النظر إلى ترحيل العمال المخالفين لنظام الإقامة على أنه التجربة ذات الطابع الأكثر جذرية في سوق العمل في المملكة حتى الآن.

وبوجود واحد من أصل أربعة ذكور سعوديين خارج العمل، استحسن المحللون عزم الرياض على معالجة المشكلة، لكن شككوا في أن تحقق الحملة هدفها، لأن من غير المرجح أن يتقدم المواطنون السعوديون لشغل وظائف وضيعة.

وتكافح إثيوبيا واليمن والصومال وبلدان أخرى عديدة لاستيعاب آلاف الشباب العاطلين عن العمل الذين يعودون الآن، إلى جانب قلق مسؤولي التنمية بشأن تأثير ذلك في التحويلات المالية.

من جهته، ظل تيدروس أدهانوم، وزير الخارجية الإثيوبي، يدخل على "تويتر" كل ليلة تقريباً خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، ليبلغ بشكل موجز عن عدد مواطنيه الذين تم ترحيلهم من المملكة العربية السعودية.

وكتب يوم الثلاثاء الماضي، في معرض حديثه عن جزء من إحدى أكبر عمليات الترحيل في الشرق الأوسط: "حتى الساعة الثامنة مساء اليوم، وصل عدد المواطنين الذين عادوا من السعودية إلى 90 ألف شخص".

وتعتبر السعودية ثاني أكبر مصدر في العالم للتحويلات المالية، بعد الولايات المتحدة فقط، إذ قاربت التدفقات الخارجة في العام الماضي 28 مليار دولار، وذلك وفقاً لتقديرات البنك الدولي.

وقال مسؤول في إحدى وكالات التنمية الإقليمية: "ملايين الدولارات من التدفقات من السعودية ستختفي، ما سيؤثر في المناطق الأكثر فقراً في شرق إفريقيا".

ودافعت الرياض عن عمليات الترحيل قائلة إن الوافدين غير الشرعيين كان لديهم بضعة أشهر لتصويب أوضاعهم. ومنذ سنوات تشتكي المملكة التي تشترك مع اليمن في حدود جبلية تمتد 1800 كيلو متر ويسهل التسلل عبرها، من تسلل المهاجرين غير الشرعيين، أو تجار المخدرات، أو المقاتلين المسلحين، أو أعضاء تنظيم القاعدة، من الجانب اليمني إلى المملكة.

وبحسب اللواء منصور التركي، المتحدث باسم وزارة الداخلية، أوقفت السعودية في الشهر الماضي 50 ألف مهاجر غير شرعي، معظمهم من اليمنيين والإثيوبيين والصوماليين، حاولوا العبور من اليمن إلى المملكة، وإن كثيرين غيرهم نجحوا في العبور.

ومنذ انتهاء المهلة الملكية في بداية نوفمبر، تم ترحيل مئات الآلاف من العمال إلى بلادهم الأصلية، بمن فيهم نحو 150 ألف هندي و200 ألف يمني. ووفقاً لوزارة الخارجية، بقي آلاف الإثيوبيين في 64 معسكر احتجاز تمت إقامتها في المملكة.

وقال ستيفن هيرتوج، من كلية لندن للاقتصاد "أجندة التوطين والسعودة موجودة منذ 20 عاماً تقريباً، لكن توظيف المواطنين في القطاع الخاص أصبح أولوية، أصبحت السعودية مختبراً لإصلاحات سوق العمل".

وتواجه السعودية وجيرانها، الذين يعيشون ضغوطاً سكانية مماثلة وإن كانت أقل إلحاحاً، تحديات في إيجاد العمل لمواطنيهم، خصوصاً من ذوي المهارات المتدنية.


العربية


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 4333

التعليقات
#851928 [صداح ود المادح]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 03:49 PM
يا زول هووووي الحبش أصلو ما منهم خير ..ووالله السعودية شالت الناس فوق راسها لكن الناس إفترت وأصابها الجشع وبقو إعاينو للفي يد أهل البلد ...إنت غريب علي بلد وبتاكل منها عيش حقو تكون لامي نفسك عليك ومحترم نفسك وقوانين البلد الأثيوبين نشرو الخمر والزنا والفساد والنهب والتزوير والكلام دا نتيجة رصد من مخافر الشرطة لمعدلات جرائم الأجانب ...ويا سودانيين السعودية والخليج قاطبة ( أحسن ترعو بي قيدكم ) ...مع بشيركم دا الناس ديل شايفنكم عشرة عشرة أحسن تبطلو قلة أدب وتاكلو لقمة عيشكم من سكات ..الفصاحة وطول اللسان والأنفة الكذابة دي كان تسووها في بلدكم موش في البلدان التي آوتكم وحفظت ليكم سبل العيش الكريم إنتو وباقيكم ...


#851923 [جاكوما]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 03:42 PM
من المستبعد ان يتجه المرحلون للسودان نظرا لضعف المردود المالى من العمل

بالسودان .


#851876 [دقنة]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 02:59 PM
معذورين يا أخوتي في الراكوبة لعدم نشر تعقيبي فالمصلحة العامة أهم ! وأكرر مختصر ما ذكرت ،، على البشر أن لا ينسوا تاريخهم وبالأخص المسلمين ،، وحسبي الله ونعم الوكيل وإنآ لله وإنآ إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلآ بالله


#851758 [ابزرد]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 01:22 PM
هل للامر علاقه بقيام سد الالفيه الاثيوبي تنسيقا مع مصر مجرد سؤال؟


#851465 [وجعان]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 09:37 AM
خمو وصرو الا ثيوبيين اللى تم ترحيلهم كلهم حايتجهو للخرابة السودان


ردود على وجعان
European Union [حسن سليمان] 12-09-2013 02:19 PM
الناس راضية بالخرابة والخرابة مش راضية بيهم هههههههههههههههه عما قريب سوف يرحل السودانيين لاثيوبيا وجنوب السودان زرافات هربا من المجاعة القادمة


#851353 [مهاجر]
5.00/5 (1 صوت)

12-09-2013 08:29 AM
اتمني ان يتم تنظيم الوجود الاجني في السودان وان نتعلم من مشاكل غيرنا .


ردود على مهاجر
United States [غايتو] 12-09-2013 02:30 PM
الشرطة والأمن و حرس الحدود وظروف السودان الاقتصادية والاجتماعية غير مؤهلة للقيام بهذا الأمر . وإلا لما وصلوا حتى النيل الابيض والجزيرة وغرب السودان .


#851300 [hajoj]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 07:53 AM
اثيوبيا اكثر الدول المتضررة من الاجراءات السعودية الاخيرة,هناك حوالى نصف مليون اثيوبي في السعودية معرضين للترحيل,منهم حوالى 100 الف تم ترحيلهم بالفعل حتى الان و رجعوا الى بلادهم...الرعونة الني نعاملت بها الجالية الاثيوبية مع اجراءات الترحيل من شغب و ترويع الامنين و اتلاف للممتلكات جعلهم اكثر الجاليات الغير مرغوب فيها في السعودية..المواطن السعودي العادي اصبح يكره الاثيوبين كراهية التحريم,و زاد الطين بله محاولات تشويه سمعة الحكومة السعودية من قبل الجاليات الاثيوبية في امريكا و الغرب من خلال تنظيم مظاهرات عارمة تندد بانتهاكات حقوق انسان مزعومة ارتكبتها السلطات السعودية ضد الاثيوبيين...الاقتصاد الاثيوبي يعتمد اعتماد كلي في ايرادات النقد الاجنبي على تحويلات المغتربين خاصة من الخليج,لذلك من المؤكد ان يعاني الاقتصاد من هذه الازمة


ردود على hajoj
United States [ابو فاطنة] 12-09-2013 02:20 PM
سوداني غيور.انت الذي تريد التحقق من ملوماتك...قول كلام غير كدة,اغتصاب و سرقة ؟؟من يغتصب اثيوبية؟؟؟ههههههههههه,و يسرق ممتلكاتهم,انت قايل نفسك في انقولا؟طيب اذا سلمنا جدلا بروايتك عن احداث منفوحة,فماذا تقول عن شغب الاثيوبين في حي النسيم بالرياض و حي العزيزية في جدة؟ و هل السوداني الذي قتله الاثيوبيون كان مغتصبا ايضا؟ روح يوتيوب و انظر كيف قطع احد الاثيوبين رقبة البنقالي صاحب البقالة (كاميرات البقالة صورت المشهد حيا),اسوء مشهد رأيته في اليوتيوب على الاطلاق,ما تشكر راكوبة في الخريف,من قال ان الاثيوبين مسالمين لم يعرفهم

United States [سودانى غيور] 12-09-2013 09:17 AM
يبدو أنك غير متابع للمشكلة واستقيت معلوماتك من وسائل الاعلام السعودية المضللة ..

ماحدث فى منفوحة كان رد فعل طبيعي من الاثيوبيين بعد أن دخل عليهم المواطنين السعوديين فى أول أيام الحملة ونهبو ممتلكاتهم وإغتصبو نسائهم ، وعندما لم يجد الاثيوبيين شرطة تحميهم قامو بهذا الدور على أكمل وجه ، حتى فر من أمامهم كل ذو عقال وغترة ..!!

الاثيوبي مسالم جدا ولايمكن أن يبادر بالشر الا اذا لدغ..

أرجو التحقق من معلوماتك ومتابعة الفيديوهات على اليوتيوب للتاكد من كلامى أعلاه



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة