الأخبار
أخبار سياسية
بسبب سياسات الإدارة .. اشتباكات و اعتقالات في جامعة سنار
بسبب سياسات الإدارة .. اشتباكات و اعتقالات في جامعة سنار
بسبب سياسات الإدارة .. اشتباكات و اعتقالات في جامعة سنار


12-09-2013 05:12 AM

احمد صلاح

في تطور لافت و مفاجئ ، اعتدت مجموعة مسلحة بالسيخ والسكاكين، أمس الأحد 8 ديسمبر 2013م، علي عدد من طلاب جامعة سنار، إثر تصاعد حدة الخطاب بسبب اشكالات خلقتها و فاقمتها سياسات إدارة الجامعة و واجهتها عمادة شئون الطلاب. المجموعة المسلحة تتبع لحزب المؤتمر الوطني .

و وقعت الاشتباكات داخل (مجمع إقتصاد) بسنار التقاطع ، و أصيب علي أثرها عدد من الطلاب إصابات متفاوتة ، و تم نقلهم جميعا إلي المستشفي، حيث استخرجت لهم أرانيك (8) و فتحت بلاغات ضد المعتدين.

أصيب في الأحداث كل من:
السماني دفع الله ، حسن صلاح ، مصعب اسماعيل ، مصطفى عادل ،صديق عبدالرحمن (من رابطة الطلاب الإتحاديين).
كما أصيب أيضا كل من سعيد إمام ، و محمد حسين فيفـتي.

و تم أيضا اعتقال 3 من الطلاب الأنصار حزب الأمة: صلاح زكريا و خضر وحبيب ثالث، من أمام بوابة مستشفى سنار ، وتم اقتيادهم الى مكاتب جهاز الأمن.
كما تم استدعاء الطالب محمد المجتبى فيصل ومعه 3 آخرون وأفرج عنهم آنيا.

و تعود بداية هذه الأحداث إلي أن:

* ادارة جامعة سنار كانت قد سعت في وقت سابق، عبر عمادة شئون طلابها، إلي تدجين النشاطات الطلابية ، عبر تمرير إجراءات جديدة تهدف إلي اعطاء العميد صلاحيات واسعة داخل الأجسام الطلابية، فيما اعتبر تعديا علي النشاطات الطلابية.

* كما أن المحاولات المستمية التي تقوم بها الإدارة، لتحويل سنار إلي جامعة نهارية تغلق أبوابها قبل السادسة مساء، أضرت كثيرا بالتحصيل الأكاديمي، خصوصا و أن المكتبة الوحيدة المتوفرة هي مكتبة الجامعة.

* و تظل الصلاحيات الواسعة التي يتمتع بها الحرس الجامعي مشكلة مزمنة أيضا بجانب العديد من المشكلات المعروفة التي تواجه جامعات (ثورة التعليم العالي).


هذا و قد اصطفت الأجسام الطلابية المختلفة (مؤسسات ثقافية- روابط ولائية و أكاديمية) جنبا إلي جنب مع التنظيمات السياسية، لمقاومة تلك الإجراءات.

و تطورت الأحداث يوم الخميس، حيث تم اعتقال رئيس طلاب رابطة ولاية النيل الأزرق من داخل الجامعة، إثر فعالية ثقافية اجتماعية للرابطة مساء الخميس، بواسطة عميد الطلاب و مرافقيه.

و تبدو اشتباكات (مجمع اقتصاد) أمس و كأنها استقواء بالعنف الممنهج ، في محاولة – علي ما يبدو - لإرهاب الطلاب. استقواء تقف وراءه ذات الجهات التي تضع المتاريس أمام الطالب و تحصيله الأكاديمي و نشاطاته المتنوعة.



و تبدو الجامعة مرشحة لمزيد من التطورات السريعة القادمة.

...............
(مصادر طلابية + فيسبوك)

- - - - - - - - - - - - - - - - -
تم إضافة المرفق التالي :
ج س.jpeg


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 3154

التعليقات
#852004 [ممكونه لامن صوتا رايح]
5.00/5 (1 صوت)

12-09-2013 04:08 PM
عميد الطلاب بجامعة سنار شخص غير مؤهل للتعامل مع الطلاب تم تعيينه لتنفيذ اجندة المؤتمر الوطني الدنيئه وما يفعله الان هو بالضبط ما تم اختياره لاجله عميدا للطلاب وما يعرف عنه منذ ان كان طالبا بكلية الموارد بجامعة سنار كان مثيرا للمشاكل وتوقفت الدراسه بالكليه بسببه اكثر من مره له علاقات وطيده مع اجهزة الامن وكان وما زال يكتب التقارير الامنيه زورا في اساتذته الذين علموه وزملاءه سعيا وراء الترقي والقفز للمراتب الاعلى. وكان قبل اسبوعين فد تسبب في مشكله مع طلاب دارفور بكلية الموارد الطبيعيه جامعة سنار وهذا قليل من كثير مما يفعله


#851370 [عباس]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 07:39 AM
الوضع في جامعة ستار له ابعاد سياسيه بما ان الطلاب هم اساس اذكاء نار الثوره في مدينة سنار بالذات وبما ان المدينه من المدن المرشحه لزيارة السيد رئيس الجمهوريه لافتتاح منشأت في راس السنه والوالي المدلل من قبل السفاح كان لابد من التخويف والارهاب اما المشاكل الداخليه في الجامعه قديمه تم تفعيلها في هذه الفتره لتخويف وارهاب الطلاب بحمل السيخ والسكاكين داخل الحرم الجامعي من قبل عصابة المؤتمر الوطني يعني مادايرنكم تشوهو صورتنا قدام الرئيس



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة