الأخبار
أخبار السودان
رغيف مافي ؟ أكلوا بمبان !!



12-10-2013 06:26 AM
كمال كرار

خصخصت الحكومة هيئة الطيران المدني ،وأصبح المطار ( التعبان) شركات بمجالس إدارات ، وحوافز وامتيازات ومكاتب جديدة ، وعربات آخر موديل ، وكانت النتيجة تشريد المئات من عمال الطيران المدني بحجة عدم وجود وظائف لهم ، فثاروا وتظاهروا وعلّقوا اللافتات في مقر اتحاد العمال ( النايم) ولا جديد .

ولو كانوا قد أصدروا بياناً نارياً باسم حركة/ جيش الطيران المدني وهددوا الحكومة ، لفاوضتهم في الدوحة وأبوجا وأنزلتهم في الفنادق الراقية علي حساب الأمراء وأولياء العهد ، ثم عينت بعضهم وزراء ومستشارين ، ودمجت الباقين في القوات المسلحة أو أعطتهم قروش ومشاريع .

ولو صدر عن المفصولين للصالح العام بيان مهور بجيش المفصولين الأحمر ، لسارع النظام بالتفاوض معهم ، ولتم تعيين كمال حسين رئيساً لسلطة المفصولين الإنتقالية ، ولوفرت الحكومة الوظائف والأموال لاستيعابهم من جديد .

ولو طلع المناصير في جبل أو كركور في نواحي ( البرجوب) وأعلنوا الكفاح المسلح ، لكانوا حتي الآن في قراهم أو علي ضفاف بحيرتهم .

ولو أعلن عن قيام جيش الصحفيين الديمقراطي ، لما أوقف النظام أي صحيفة عن الصدور ولما صدرت الأوامر بإيقاف الصحفيين عن الكتابة .

ولو أعلن في ( القلعة ) عن تكوين جمهورية المقل الديمقراطية الشعبية ، لطار وزير الصناعة علي وجه السرعة وشيّد مصنعاً لتعليب الفاكهة بها ، وربما مطار ، وجامعة وكوبري طاير .

ولو شكل المزارعون بالجزيرة الجيش الحر ، لتهادت المياه بالمجان فوق الترع ، ولرجعت الشراكة الزراعية مرة أخري والمحالج وسكة حديد الجزيرة ومصنع لإنتاج ( الجنجبيرة) .

لا يعرف السدنة منطقاً غير القوة ، وعندما يتحدث الناس عن الحلول السياسية يقولون ( الراجل يطالعنا ) وعندما يتظاهر الناس يردون عليهم ب ( ألحس كوعك ) .

وعندما يتحدث التنابلة عن الإنجازات يقولون أن البلد اكتفت ذاتياً من السلاح ، بينما لا يستطيعون حتي توفير بذور صالحة للإنبات – عجبوني أخوان التركيات . ولو شكا الناس من انعدام الرغيف قالوا ليهم ( أكلوا بمبان )

وإلي حين أن يدرك السدنة أن الشعب أقوي من البندقية ، سينشغلون بالتعديل الوزاري ، ولهف أموال السدود والكباري ، وسيستريح آخرون في الضهاري ، ويصنقع ( فلان ) للفاصل المداري ، ويطلب العفو في حفلة ( الجرّاري) .

من يلحس كوعه أخيراً يلحس كثيراً حتي ( يتلحس ) مخه ، وعندها يغني المغني ( لحسوك ولا أدوك عين ) .

ورد في قاموس (اللاحس والملحوس في صفة المنحوس ) بيت من الشعر يقول ( ما شفنا القرد بلاعب الجاموس) .

واللبيب بالإشارة يفهم






تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2113

التعليقات
#852811 [عزة]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 10:16 AM
نحن شعب ذليل


#852690 [Abu]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 09:08 AM
Utterly Fabulous !!!!!!!!!!!!


#852641 [جركان فاضى(المغترب لما عاد لقى بلدو كوم رماد)]
5.00/5 (1 صوت)

12-10-2013 08:37 AM
الحصل للشعب السودانى لو حصل 5% فى اروبا لانقلبت الحكومة على رأسها ولو حصل 10% فى دول العالم الثانى لانقلعت الحكومة فى ساعات..ولو وصل 20%فى الدول العربية لطار النظام فى يوم وليلة...ولو وصل 30% فى افريقيا لقامت الحروب الاهلية الطاحنة...اما فى السودان وما ادراك ما السودان ..فقد وصلت حالة الدمار 100% ولكن الشعب عنده القدرة على التحمل لتصل 200% فاذا زادت فهناك رأيان...رأى يقول خلونا ندرس الامور ونجدد دماء النظام...ورأى يقول الحل فى اقتصاد المشكاة



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة