في



الأخبار
أخبار السودان
ماذا قدم حاج ساطور لأهل دارفور بتوليه منصب نائب ثاني للبشير والآن يغادره مطروداً !!
ماذا قدم حاج ساطور لأهل دارفور بتوليه منصب نائب ثاني للبشير والآن يغادره مطروداً !!
ماذا قدم حاج ساطور لأهل دارفور بتوليه منصب نائب ثاني للبشير والآن يغادره مطروداً !!


12-13-2013 09:30 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

عبدالغني بريش فيوف

الحاج آدم يوسف الملقب ( بحاج ساطور ) ، أخواني من بدو اقليم دارفور غربي السودان ، انحاز لجناح حسن الترابي عندما انشقت الحركة الإسلاماوية في العام 1999 . وفي عام 2004 اتهمته السلطات السودانية ومعه آخرين من جناح الترابي بمحاولة قلب نظام الحكم بالقوة ، وطاردته للقبض عليه ، إلآ أنه تمكن من الهرب إلى دولة أريتريا المجاورة ، لتضعه الأجهزة الأمنية السودانية ضمن أخطر الشخصيات المطلوبة للقضاء السوداني .

عاد حاج ساطور إلى السودان –ربما بصفقة خوانية خوانية وترشح في الإنتخابات العامة التي جرت في العام 2010 في منصب والي ولاية جنوب دارفور عن حزب المؤتمر الشعبي ، لكنه خسرها لصالح مرشح حزب المؤتمر الوطني الحاكم ، وبعد ظهور نتائج الإنتخابات تخلى عن حزب الترابي وانضم لحزب المؤتمر الوطني .
في 2011 ، وبعد انفصال جنوب السودان عن شماله ، تم تعيينه نائباً ثانياً للجنرال عمر البشير ، كأول دارفوري في تأريخ السودان يتقلد هذا المنصب الديكوري .

عندما إنتشر خبر تعيين حاج أبو ساطور نائباً ثاني للجنرال عمر البشير في قرى وبوادي وفرقان دارفور ، خرج أهلها يهللون ويكبرون –الله أكبر –الله أكبر ، ابتهاجا بهذه المناسبة الفريدة جدا في تأريخ الإقليم ، وارتدوا أجمل الثياب من قطعة الدمورية والسلك الملون ، وظهروا بأبهى الصور ، وتقبلوا التهاني وذبحوا الأبقار والخرفان ونحروا الإبل ووووالخ ، وإجتمعت أسر البني هلبة التي ينتمي إليها حاج أبو ساطور من كل حدب وصوب ، وإزدحمت الطرقات المؤدية إلى منزله ، ووضعت صورته وأعلام حزب المؤتمر الوطني في الطرقات والدروب المؤدية إلى مكان الإحتفال ، تعبيراً عن فرحة التعيين وابتهاجا بالمناسبة .

وعلى هامش الإحتفال بمناسبة التعيين ، نُظم مهرجان هجيج " الإبل " ومسابقة جمال " الحمار الصحراوي" ، ورقص الحضور على أنغام الموسيقى البدوية ، وشرب الجميع من لبن الإبل والغنم كثيراً حتى ذهب عقول بعضهم ..كما قدم الجنجويد عروضاً احتفالية خاصة على ظهور الحصين جيئا وذهابا ، واستعدوا بفرح غامر لتهنئة حاج أبو ساطور على منصبه الجديد في قصر البشير . وقاموا بوضع اليافطات وأحبال الزينة وسعف الأشجار ، وجهزوا الحصين والحمير والثيران لنقل الشيوخ والعجزة وإحضارهم إلى مكان الإحتفال للمشاركة في الحدث التأريخي الدارفوري الفريد .

هذه الإحتفالات الشعبية الكبيرة والعفوية ربما ، أتت نتيجة لإعتقاد أهل دارفور على بساطتهم وبسذاجتهم المعهودة بأن دخول أحد أبناءهم القصر الجمهوري يعني خيراً لهم من الناحية السياسية والإقتصادية والإجتماعية والتعليمية وغيرها ، وهم لا يعلمون أن هذا المنصب ديكوري ، ولا يستطيع حاج أبو ساطور مجرد الإدلاء برأيه حول أي موضوع سياسي خاص بصناعة القرار الدارفوي .
وبعد هذه الإحتفالات الشعبية الكبيرة ، بقى أن نسأل أو نتساءل بعد أن دخل أحد أبناء دارفور القصري الجمهوري بجوار عمر البشير .. ماذا قدم لأهله الدارفوريين بدخوله قصر البشير وها هو يغادره مطروداً غير مأسوف عليه ؟ .

ودع أهل دارفور حاج أبو ساطور وتمنوا له التوفيق في عمله الجديد ، ووصل النائب الجديد إلى قصر الجنرال عمر البشير في سبتمبر من العام 2011 . وفي اليوم الثاني من وصوله العاصمة الخرطوم ، عقد مؤتمراً صحفياً أعلن فيه سياسته الجديدة –داخالياً وخارجياً .
أما سياسته الخارجية التي أعلنها للناس جميعاً ، فقد تلخصت في الأتي :

1/ ضرب الصهاينة ولو بإستخدام السواطير والسكاكين والمطوة وغيرها من الأسلحة البيضاء .

2/ إن على السودانيين استخدام ولو سلاح المرمطون والمرتِين لتحدي الأمريكان الكفار الذين يتدخلون في الشئون الداخلية للدول الأفريقية .

3/ ذكّر الجميع بالدور المهم الذي يلعبه السودان أفريقياً ودولياً –تحت قيادة عمر البشير.

أما سياسته الداخلية فقد حددها في الأتي :

1/ لا تفاوض مع الحركة الشعبية لتحرير السودان لأنها تنفذ أجندة دول معادية للسودان .

2/ على جنوب السودان التوقف عن دعم الحركة الشعبية وإلآ فعاصمة الجنوب ليست ببعيدة على الجيش السوداني .

3/ أما فيما يتعلق بالحالة الإقتصادية في البلاد ، فقد قال أبو ساطور إنَّ الوضع في السودان خارج إطار الأرقام التي يطرحها الإقتصاديون ، وأضاف أرزاق الله لا يُحيطها أرقام الإقتصاديين
لأننا نعتمد على نعمة الله وبركاته .

4/ أن حكومة عمر البشير يحيطها الله سبحانه وتعالى بعنايته الفائقة .

5/ تصدى للأحزاب المعارضة بالوعيد والتهديد وبالسب والشتم .

وفيما يتعلق بأهله في دارفور ، لم يقدم الحاج ساطور أي تصور لحل مشاكلهم ، إنما سار على نهج أسلافه من أبناء دارفور الذين تقلدوا بعض الوظائف المركزية ، وهو تبرئة الحكومة المركزية من الأزمات المختلفة التي تخنق الإقليم ، بل أصبح حاج ساطور من أخطر أبواق حزب المؤتمر الوطني ، وهو بالتالي لا يعدو عن كونه عنصر جنجويدي عديم الأخلاق وشريك في عمليات القتل في دارفور وجبال النوبة …إلآ أنه في الوقت نفسه شكل مادة كوميدية رائعة يمكن تأليف عشرات المسلسلات والنكات للبرامج الليلية .

اكان لحاج أبو ساطور دور فاعل في تأجيج الحراك السوداني واقلاعه وزيادة زخمه من خلال غبائه الممنهج …أفكاره المضحكة …كذبه المفضوح …جنجويدته العلني ، ..الخ.

البوق حاج أبو ساطور ، ومنذ أن دخل قصر البشير ، بدأ بتلميع صورة النظام من خلال تبرير ممارساته الخاطئة ، فالرجل لا يتوانى أبداً في الإفتراء وتأليف قصص وروايات من نسج خياله ليسقط عليها كل ما يرغب من مبررات .

ان اقليم دارفور في عهد حاج ساطور شهد اقتتالا قبلياً بصورة لم يشهدها الإقليم من قبل ، وانفلت الأمن انفلاتاً كلياً في كل المناطق الدارفورية ، وأصبحت القوة الأممية الموجودة في الإقليم تخشى على حياتها ، وتدخلت الحكومة التشادية بصورة مستفزة في شئون الإقليم دون أن يستطيع نظام الخرطوم فعل أي شيء ، وتم تقسيم الإقليم على أساس قبلي ، مات ألالاف الناس في صراعهم من أجل استخراج الذهب ، وأصبح الجنجويدي موسى هلال مهددا حقيقيا للأمن الداخلي والإقليمى ، ودخل إرهابيي مالي والجزائر الإقليم بكل أسلحتهم وبضاعهم القذرة ، وووالخ .

حدثت كل هذه الأشياء المؤلمة والمؤسفة جدا في دارفور وحاج ساطور في قصر عمر البشير ، مما يعني أن وجوده في منصب نائب البشير زاد من شراسة وعصبية النظام تجاه أهالي دارفور ، ليتحول عند اشتداد الأزمة أكثر فأكثر الى كائنات خطرة فتاكة .

وفي الختام -نقولها للمرة المليون لناس دارفور الذين احتفلوا بدخول حاج ساطور إلى قصر البشير ولغيرهم من أهل الهامش السوداني ، أن القضية في السودان ليست من يحكم ، بل إنما كيف يحكم ، وليُعين أبو ساطور أو دانيال كودي أو أبو آمنه أو فرح عقار أو ...الخ ، نواباً للبشير ، لكن ستظل المشكلة قائمة ، طالما يتحكم المركز في كل مفاصل الشأن السوداني .

لابد من هيكلة الدولة السودانية وبناءها بناءا جديدا يتساوي فيها كل المواطنين في الحقوق والواجبات ، وإلآ فلا معنى للإحتفال بتعيين نائب للرئيس أو حاكم اقليم أو تقلد منصب وزاري أو ...الخ .
ولحاج أبو ساطور نقول –اسع كده كويس ، شيلت وجه القباحه بصراخك وهيجانك وثورتك في دفاعك عن البشير ، لتكون أول المطرودين من قصره!!؟ .

والسلام عليكم...

بريش


bresh2@msn.com







تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 5693

التعليقات
#857113 [عمر كابيلا]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2013 09:21 PM
والله الحاج ساطور بالمقارنة مع حسبوا عبدالرحمن الفرق شاسع فهو رجل مؤهل علميا وله مواقف تشرفنا نحن الغرابه جاهد فى الجنوب ودخل العاصمة محاربا مع خليل ابراهيم ونظيف اليد واللسان. اما حسبو الموظف الصغير فى نيالا حتى عام 2003 لم تسمع له اى مجاهدات او عمل وطنى سوا الفساد واللقف اللذى نشر بالصحف 2010 من مفوضية العون الانسانى مئات الملبارات ويمكن ده سبب اعجاب البشير به


#857030 [jungle]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2013 06:52 PM
نحن ابناء دارفور واجذم بان مقاليو تعليقي هذا نيابة عن كل دارفور وقبائلها (نحن لن ندافع عن الحاج ساطور ولا حتي اي شخص اخر بغض النظر عن قبيلته او انتماءه السياسي او مستواه التعليمي) ولكن المقالات التي تهز ,تهز ,تهز مشاعرنا جميعا مثل مقال ابن الكلبة (عبدالغني بريش ) مثل هذا الموقف يجعلنا في مواجهة مع اناس ابرياء ليسوا انغاذيين حتي وللعلم انا لست هلباوي ولا فوراوي ومناسبة ذكري لهاتين القبيلتين هو اداء الناس او ابوساطور نفسه بانه ينتمي للبني هلبة وهو في الاصل القريب فوراوي وانا ادافع عن كل قبائل دارفور بدون استثناء فيا البريش اعمل حسابك من التعميم سواء عموم دارفور او عموم قبيلة محددة


#856539 [jungle]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2013 07:56 AM
والله انا لست هلباوي ولا فوراوي ولكن للحقيقة كما قلتها انت هذا الرويجل (بريش) عتصري ويبدو انه يريد ان يتعلم او علي الاقل هذا الاسطر اول كتابة له في الراكوبة ان لم تكن بالعربية لما فيها من (اكان)انااسأله اسألة محددة يا بريش 1- هل الحاج ساطر هلباوي؟ 2-شرب لبن الابل والابقار يسببان في فقد وعي من شربهما؟ انت كنت تقول اهل دارفور او علي الاقل البني هلبة شربوا المريسة هذا مقصدك 3-(نقولها للمرة المليون لناس دارفور) من الذي كلب منك ان تفقه اهل دارفور؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#856376 [م.الرشيد داؤد]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2013 09:54 PM
ابو ساطور هذا فقد قطع اهل دارفور بساطوره هذا ونسأل الله ان تدور الدائرة عليهم جميعآالانقاذيون.


#856372 [عاصم]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2013 09:44 PM
ابوساطور كمل الفيلا وطيروه ولكن سيبقى اسمك ابوساطور


#856353 [AburishA]
5.00/5 (1 صوت)

12-13-2013 09:06 PM
شكرا اخ بريش ...لا تتوقع خيرا من امثال الحاج ساطور..بل لا تتوقع خيرا من كل مَن هو كوز او مؤتمر وطني.. انظر الى تاريخهم النتن الذي يسبب استفراغا...الحاج ساطور وهو نائب لرئيس الجمهورية لم يفعل شيء لزملائه القابعين حتى الان في زنازين النظام بسبب المحاولة ما تسمى بالتخريبية التي كان هو على رأسها!!!انسان ورّط الاخرين وباع مبادئه وابدى ذلته وانكساره واستكانته حتى اصبح نائبا للرئيس.. هل تتوقع من مثل هذا الساطور ان يقدم شيئا لاهل دارفور؟؟ بل هو اصبح العدو الاول لاهل دارفور بكل افعاله واقواله..حتى في الاقتتال القبلي لم نسمع منه مجرد ادانة او تطييب خاطر ولو بحكم الوطيفة.. هذا الساطور صدقني لن يستطيع ان (يخت رجله في دارفور بعد الان)!! عليه اللعنة!!

ان رؤيتك الواردة في ختام هذا السرد.. هي التي نناضل من أجل تحقيقها وهي:
أن القضية في السودان ليست من يحكم ، بل إنما كيف يحكم ، وليُعين أبو ساطور أو دانيال كودي أو أبو آمنه أو فرح عقار أو ...الخ ، نواباً للبشير ، لكن ستظل المشكلة قائمة ، طالما يتحكم المركز في كل مفاصل الشأن السوداني .

لابد من هيكلة الدولة السودانية وبناءها بناءا جديدا يتساوي فيها كل المواطنين في الحقوق والواجبات ، وإلآ فلا معنى للإحتفال بتعيين نائب للرئيس أو حاكم اقليم أو تقلد منصب وزاري أو ...الخ
لك وللقراء الكرام التحية


#856342 [jas]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2013 08:50 PM
دي صحيح يابريش الكل يحب التقرب وفي الاخير يدخل المازق زي الساطور المطرود سبحان الله


#856259 [كسار الثلج]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2013 05:59 PM
ساطور لو كان فيه خير ما كان تخلى عن أهله ليشتغل خدام عند الجلابة باسم الاسلام والدعوة الى الاسلام.


#856225 [ساب البلد]
5.00/5 (2 صوت)

12-13-2013 04:36 PM
*********مقال يعج بالعنصرية البغيضة************كاتب عنصري بغيض***************




********حريقة فيك و في حاج ساطور بتاعك**********


******يا ادمن احترم عقول و مشاعر القراء********الرجاء عدم نشر مثل هذا الهراء**********


ردود على ساب البلد
European Union [jungle] 12-14-2013 07:56 AM
والله يا ساب ابلد انا لست هلباوي ولا فوراوي ولكن للحقيقة كما قلتها انت هذا الرويجل (بريش) عتصري ويبدو انه يريد ان يتعلم او علي الاقل هذا الاسطر اول كتابة له في الراكوبة ان لم تكن بالعربية لما فيها من (اكان)انااسأله اسألة محددة يا بريش 1- هل الحاج ساطر هلباوي؟ 2-شرب لبن الابل والابقار يسببان في فقد وعي من شربهما؟ انت كنت تقول اهل دارفور او علي الاقل البني هلبة شربوا المريسة هذا مقصدك 3-(نقولها للمرة المليون لناس دارفور) من الذي كلب منك ان تفقه اهل دارفور؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#856201 [M.Khalil]
5.00/5 (1 صوت)

12-13-2013 03:30 PM
يا (حمدان جابر )نفترض انو حاج ساطور افتتح مليون جامع .. فهل مشكلة دارفور في بناء جوامع او ان مشكلة دارفور تحل في الجوامع ... وذي ماقال الشاعر حميد ( الله بنعبدو في اي حته) جوامع شنو يا زول ماهو دا الغش والكضب زاتو


#856155 [لَتُسْأَلُن]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2013 01:53 PM
05-01-2012 01:10 PM
وزراء بالبلاط عبيد و أهلهم بالميدان جنجويد

محمد حسين

إن المهندس مسار رجل طموح لحد المغامرة طمعا في موقع سياسي يسعه و في سبيل ذلك لم يدع نجدا سياسيا إلا صعده و لا سهلا حزبيا إلا نزله و لا وعر انشقاق إلا تجشمه و لا وادي أئتلاف إلا قطعه و ظل مسار في (مسيرته) السياسية الطويلة تلك منذ عهد 'التجمع العربي' مخاصما رصفاءه في إقليمه الذي منه انحدر تارة، و مدابرا الأحزاب التي إليها انتمي أخري، حتي انتهي مواليا غاليا في (السلطة ) القائمة التي في أحضانها أرتمي و ها هو اليوم ربمايلقي حتفه السياسي مصطدما ب(صخرة التضامن النيلي) - حسب عبارة الدكتور عبداللطيف سعيد - ليقدم استقالته عن آخر وزارة وُلِّيها مكافأة له لأنه قدم 'للسلطة' (ما لم تستطعه الأوائل.)
فهل أتي الوزير المستقيل حديث الدكتور عبداللطيف محمد سعيد المنشور بجريدة الصحافة بتاريخ 20 شباط (فبراير) 2012‎ عما يسمي الدكتور " التضامن النيلي"؟ و ربما قرأ بعض الناس (بعيونهم) ذلك المقال، ولم يلقوا لفحواه كثير بال.
إن الإسهام في السياسة حتي المرقي إلي الرئاسة لعمل مشروع و لكن أبناء السودان المتطلعين إلى ذلك ممن لا ينتمون إلى 'التضامن' يذهلون عن عوامل القوة الحقيقية لديهم بإصلاحهم ذوات بينهم وقبولهم لبعضهم بعضا ورص صفوفهم والالتصاق بجمهورهم لرعايته و توعيته حتي يسهموا إسهاما إيجابيا في إقامة ميل السياسة السودانية التي ظل أبناء "التضامن النيلي" يتعاطونها و قد طال بهم الأمد بها حتي وَهِموا أن السودان خالص لهم من دون الناس.
إن أبناء السودان المتبرمون بما يسومهم 'التضامن النيلي' مما اصطلحوا عليه 'بالتهميش' لو وعوا ما لديهم من أسباب القوة و أحسنوا توظيفها سياسيا لأ كسبتهم شراكة أصيلة في كل شأن الوطن و وقتهم مذلة التبعية والشعور بالدونية و أغنتهم عما يستجدونه من 'التضامن النيلي' صاغرين و يتقبلونه مطأطئين و في سبيله يقدمون أهليهم قرابين عند أبواب السلاطين في صورة 'حركات' أو 'جنجويد' فيصبحون كالمنبت لا أهليهم أبقوا و لا حظوة عند السلطان نالوا. و دونكم مصير بعض ممن تململوا أو أبدوا شيئا من الامتعاض و هم في خدمة بلاط 'التضامن النيلي': إبراهيم يحي، علي الحاج، خليل، بولاد بناني، بلايل، وكاشا؛ ولن يكون مسار الأخير؛ إذ لا يأمنن ملاقاة ذاك المصير البئيس، حتي من وَهِم بأنه غدا نائبا للرئيس؟
و لم يسلم حتي بعض أبناء 'التضامن النيلي' أنفسهم من كيده؛ وإلا فمن ذا الذي سمع بإجراء تحقيقات عن سقوط الطائرات و بعضها (رئاسي)!
إن السيد الوزير المستقيل - ولو كان محقا - في مصارعته و مبارزته مرؤوسيه هُزم بقبول الاستقالة. لقد هزمه 'التضامن النيلي' الذي ما قدر سطوته حق قدرها و ربما لم يحمل قول الدكتور عبد اللطيف سعيد علي محمل الجد، حيث يقول الدكتور بلا مواربة: "هذا التضامن يحمي أفراده ويقدمهم ويحفظ لهم المناصب القيادية، بل ويتخلص من كل منافس لهم بغض النظر عن مؤهلاته الشخصية والأكاديمية، ففي كل المؤسسات يكون أعضاء هذا التضامن هم القادة ويكون الآخرون هم الكمبارس.”
والوزير تقرع أذنيه صباح مساء كلمات قادة 'التضامن' الكبار يعنفون بها (الكمبارس) الذين تزل أقدامهم عن 'المسار' المرسوم؛ بكلمات مثل:
“نصبناه حاكما و أديناه ميزانية ...” فما دام هم الذين 'ينصبون و يعطون 'الكمبارس' إذاً هم من 'يخلعونهم و يمنعونهم.' أوقبيل: “الما داير يدينا صوته، ما يمشي في ظلطنا، و ما يولع كهربتنا، و ما يشرب مو بتنا ...” هكذا كل شئ لهم و الهتاف منهم في هذا العهد: ' هي لله لا للسلطة و لا للجاه'. و ما دام الوزير - لا شك - قرأ أطروحات مفكري 'التضامن النيلي' إذ ينذرون قومهم فيها من خطر 'الحزام الزنجي' حول العاصمة، و أصر أن يقف موقفه ذاك مستبسلا إلي درجة الاستقالة، فإنها فرصته ليكون "أوباما السودان ليقود التغيير" كما صرح عن أشواقه ذات يوم.
* نقلا عن الراكوبة


#856123 [عبقرينو]
4.88/5 (6 صوت)

12-13-2013 01:13 PM
مقال سطحي وسخيف وينم عن حقد وعنصرية كاتبه وجهله الكبير بدارفور ومحاولة تنميط الانسان الدارفوري وصفهم بالغباء والسذاجة وباعتبارهم مجموعة من الجهلة من قال لك ان اهل دارفور احتفلو بدخول الحاج ساطور القصر الجمهوري فهو شخص انتهازي كحالة كل الانقاذين احتفل هو وبعض من الانتهازين بالمغنم الجديد لقد حضرت ندوة في جامعة نيالا للحاج بعد انضمامه للؤتمر والوطني وقبل ان يصبح نائب للرئيس وكيف مرغ الطلبة انفه بالتراب حتي اطر ان يقطع الندوة ويهرب حين انكر جرائم الانقاذ فاسمعه الطلاب تسجيلات صوتي سابقة لهو وهو يصف فيها الانقاذ , ياعزيزي اذا عايز تنتقد الحاج ساطور فهذا من حقك لكن محولة استغلال الموقف لكيل الشتائم لدارفور واهله فاقول لك خسأت


ردود على عبقرينو
United States [ياسر الجندي] 12-14-2013 01:30 AM
يا عبقرينو انت (وساب البلد) فهمتو وعرفتو بريش فيوف تماماً فهو عنصري للنهايه وكتاباتو في نوبه تايمز تقطر حقداً علي كل السودان ومع جهله وسفاهته مدعي النضال والكفاح وانه جبهه ثوريه ومره حركه شعبيه وكتاباته تفضحه!!!!

United States [الغرباوي] 12-13-2013 11:19 PM
التعليق الوحيد الذي يستحف ...عفارم عليك

European Union [أبوضحى] 12-13-2013 03:03 PM
انت زول فنان ياخي....يا واعي


#856110 [حمدان جابر]
1.00/5 (1 صوت)

12-13-2013 12:48 PM
اتق الله يا عبدالغنى بريش نكرر اتق الله. الحاج ادم يوسف افتتح اكثر من 100 مسجد منذ ان تم تعيينه و حتى اراحه الله من هذا التكليف الجلل. هذه الامساجد المفتوحة سوف يوزع حساناتها الله سبحانه و تعالى على اهل درافور لان الحاج يمثلهم. نحن نسال الله سبحانه و تعالى ( تكبير و تهليل) ، ان تسبب هذه الحسنات فى دخول اهل دارفور جميعا جنات عدن تجري من تحتها الانهار.

الذنب ليس ذنب البشيؤ ، الذنب هو ذنب اهل دارفور و الذين يتقدمهم من امثال الحاج و تجانى سيسسى و كبر و ( الى الهاج) و حسبو اللص الكبير.


#856107 [lwlawa]
5.00/5 (1 صوت)

12-13-2013 12:46 PM
حاح ساطور جاء الى المنصب برغية انتهازية منه ومن حزبه المؤتمر الوطني وليس له صلة بدارفور من بعيد او قريب..؟؟


#855975 [ما مرتاح ....وما مرتاح]
4.63/5 (5 صوت)

12-13-2013 09:45 AM
احد المغفلين النافعين وغيره كثر من ابناء دارفور


ردود على ما مرتاح ....وما مرتاح
European Union [مسؤل مقال] 12-13-2013 12:43 PM
لم يكن الحاج اكثر أهمية من بائع اقاشي علي ناصيه القصر وعليه الان ان يلملم طشته ويفتح محلا بضاحيه الازهري ولا عزاء للمشردين في المعسكرات وعلي ساطورو ان يرينا ما الذي قدمه لأهله في المعسكرات بل المسجونين علي الضفه الاخري من النهر واذا كان البعض يعد البشير طرطورا فما سيكون نائبه السابق



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة