الأخبار
أخبار السودان
الله يكضب الشينة
الله يكضب الشينة
عثمان ميرغني


12-14-2013 11:35 PM
عثمان ميرغني

مساء الأربعاء الماضي زرنا الدكتور حسن الترابي في منزله .. طبعاً جزء من عملنا قراءة المشهد السياسي عبر تحسس رأي اللاعبين الاساسيين في الساحة السياسية السودانية وبالتأكيد الترابي في صدارة هؤلاء اللاعبين.. ورغم أننا أمضينا معه عدة ساعات تحدث خلالها بإسهاب في موضوعات شتى .. إلا أنني لا أخفي عليكم قلقي (الشديد) من عبارة رددها الترابي اكثر من ثلاث مرات متتابعة..
سياسي بوزن وذكاء وفكر الترابي لا يرمي بالكلام على عواهنه.. هو يدرك -جداً- كل حرف يقوله.. الذي أقلقني تعبير الترابي عن (قلقه الشديد) من القادم الآت.. الترابي قال ( إني أرى أشجاراً تتحرك..) او هكذا قال.. كرر هذه العبارة في سياق لغوي مختلف لكن بمضمون واحد يعبر عن خطر ماثل محدق بات يدق الباب بعنف.. وكان واضحاً في تقاسيم وجهه و(لغة الجسد) أنه فعلاً يعبر عن إحساس صادق بهواجس الخطر الذي بات قريباً..
قراءة هذا القلق الترابي مصحوباً مع صمته (الصاخب!!!) هذه الأيام يعني إما أنه يرى تحت الرماد وميض نار.. أو أنه لايرى من الأصل رماد بل نذير نار ولهب مندلع.. وربما انفجار.
بالتأكيد خبرة أكثر من خمسين عاماً في العمل السياسي منها حوالى (١٤) عاماً في غياهب السجون.. من سجن بورتسودان في أقصى الشرق الى سجن (شالا) في أقصى الغرب.. مروراً بعشرات السجون في كوبر ومدني والأبيض وغيرها .. كل هذه الخبرة تصنع (مجسات) عالية الدقة في استشعار الزلازل والإحن والفتن ماظهر منها وما بطن..
ما الذي يراه الترابي ولا نراه.؟؟
حزب المؤتمر الشعبي وصف في إحدى إطلالاته الإعلامية التغييرات الوزارية والسيادية الأخيرة التي ازاحت الرعيل الأول من عتاة صناع (الإنقاذ) من مواقعهم الحصينة في الدولة والحزب بأنه (إنقلاب كامل الدسم)..وكأنى بالشعبي يريد أن يبث رسالة مفتوحة في عدة اتجاهات.. رسالة لمن يهمه الأمر فحواها ( كلنا في الهم.. شرق)..
خطورة هذه الرسالة أنها ترفع (قرني الاستشعار) لمن يهمه الأمر.. إلى أقصى درجة!!
من واقع ووقائع المشهد السياسي.. أحزاب المعارضة الأخرى ليست في وضع يمكنها بأكثر من نثر التصريحات في أثير الإعلام المجاني.. لكن هل هذه الأحزاب هي الأخرى تستشعر ما يشعر به الترابي؟؟؟
الإجابة في تقديري لا ثم لا.. فأحزاب المعارضة الظاهرة على سطح الملعب السياسي لا تملك (المعلومات!!) فضلاً عن القدرات اللازمة لاستشعار الخطر الحقيقي.. وهي منشغلة بخلافاتها وهواجسها من بعضها البعض .. وهي مع كامل احترامي (خارج الشبكة)..
هناك ترتيب ما.. لشئ ما.. لن يطول انتظاره..
هذا أقصى ماهو متاح.. من الكلام المباح

اليوم التالي






تعليقات 79 | إهداء 0 | زيارات 17871

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#858708 [مستغرب]
5.00/5 (2 صوت)

12-16-2013 11:58 AM
- هل الترابي، سياسي ام وداعية؟ وهل انت صحافي ام حُوار وخوار؟؟؟ طيب بعد ان قلت أنك جالس كل هذه المدة وكرر عبارته هذه كذا مرة!!!، لمَ لم يخطر ببالك أن تسأله (لو كنت صحافي بحق) ماهي هذه المخاوف؟؟؟ وتريح نفسك والعباد عن (قلقه الشديد) من القادم الآت..!!! ام أنها فهلوة اعلامي يريد أن يثير غبارا يخفي الحقيقة كما تعودنا من اعلاميي واعلام هذه الفيئة التي جاءت بالضلالة والتضليل.
- هل الاستنتاج وقرأة المستقبل السياسي وغيره، محتاج للرجم بالغيب؟ ام أن المسألة لا تتعدى أنها: معطيات وحقائق واستقراءآت للماض والحاضر لرؤية المستقبل،،، وما يكون عليه،،،
- لكن بدل هذا اعتدتم ان تغبشوا وعى الناس بالتهويل والمؤامرات،، واللف والدوران الخ،، لتخفوا حقيقة كونكم لا بشر!!!! فعبارة (الله يكذب الشينة) معناه التخويف للناس، حتي لا ينتبهون للكيفية التي تخرج بها هذه الجماعة فمن السهل الخراب والدمار والحروب والإقتتال وحرق السودان كله مادام يخرجهم من هذا المأزق؟؟؟!!!
- والمأزق الذي دخلت فيه ما يسمي بالحركة الإسلامية (بكل مسميات مراحلها) مأزق كبير،،، فالسودان شهد قبلها حكومات بين الحكومات الديمقراطية والحكومات الديكتاتورية،،،، فكانت السياسة تقاس بين الخطأ والصواب بين الصالح والطالح وقس على ذلك،،، والتنافس السياسي والحزبي كان يجري على هذا القياس،،، فبالرغم من تجاوزات الديكتاتوريات في كثير من القضايا السياسية والاقتصادية،،، إلاّ أن الشعب السوداني كان يطلق مقولة (عفا الله عما سلف)، وتستمر الحياة،، لكن ما أتت به الحركة الاسلامية منذ تسلطها وتمكنها في السودان،،، أتت بما لا أذن سمعت ولا عين رأت!!! وصل حد القتل والتشريد والملاحقة، وأوصلت حالة الناس الي درك سحيق من الملاق والجوع والمرض والعوز،، والفرقة والشتات،، وأدخلت الكُره والبغضاء بين السودانيين في بعضهم البعض بخلق التوتر بين القبائل والأجناس والإثنيات والجهوات وكل ما من شأنه يقود لشعار (فرق تسد) وحولت كثيرا من السودانيين كمتسويلين يقفون على ابوابهم لأخذ الزكاة والصدقات وحتي في هذه لا يجدون غير لسان ممدود!!! كما حولوا كثيرا من الناس ايضا لانتهازيين،، وكذابين، ومنافقين وفاسدين وحرامية الخ،،،، حتي اصبحت كل هذه الصفات تكاد ان تكون طبيعية بين الناس.....
- من هنا كان لابد أن تخلقوا التهويمات،،، والغيبيات ... لتجدوا المخرج ولكن هيهات!!!،،،،،


#858662 [ابو عـــــلاء]
0.00/5 (0 صوت)

12-16-2013 11:16 AM
هذا العثمان بالأمس كان صبي من صبيان علي عثمان يمدحة ويتملقه ويوهم الاخرين بان شيخة فلتة من فلتات التاريخ وبعد ان اطاحوا بصنمة الذي يعبده الان يلهث خلف الترابي ارجعوا الي كتاباته بعد المفاصلة لو كان شيخك هذا اعلم بالسياسة لما اطاح به تلاميذه وسجنوه وهو في اعلي سدة الحكم وكل المعلومات تحت يدية
عثمان ميرغني وحسين خوجلي ابواق لسادتهم لا تهتموا بما يقولون انهم في حيرة من امرهم بعد زوال النعم عنهم ورجعوا لسيرتهم القديمة في نشر الادعاءات الفارغة لن يكون هناك اسوء من الانقاذ ولن يأتي بأفعالها الا الشيطان


#858336 [على احمد]
5.00/5 (1 صوت)

12-16-2013 07:27 AM
الرجل يصور ان اللاعب الاول فى مسرح السياسه الترابى وهو يعبر عن حاله جزب قديمه اعجاباً بشيخه ولكننا لاننسى ان شيخك هذا مو من اتانابالبلاوى هذه ليس هنالك اسلامى واحد يملك قراءه فيها تبصر وبمكر تحسد عليه تريد رفع شيخك عالياً على الاخريين دى ما بتنطلى علينا يا كوز يا وسخ انا فهم شيخكم احط مما تتصور ولم يعد يملك حلاً لمشكله السودان


#858239 [عبدالله]
3.00/5 (2 صوت)

12-16-2013 03:59 AM
والمطلوب من الناس تقرا مقالاتكم دي وتقعد تنتظر توقعاتكم واشجار الترابي وتقلبات عصابة المؤتمر الوطني يعني ولا شنو ؟!
بالله دا كلام دا هسا انتوا الصحفيين ديل تمشوا تتفنوا كده للترابي دا في الواطه دي وكل الكلام البتمرقوا بيهو انو قال "اني اري اشجاراً تتحرك" ..
البغيظك في صحفيين عاملين فيها شطار وكتاباتهم كلها انو نحنا بنفهمها وهي طايرة ويباروا السياسيين ديل البقولوا ليهم كلام مجقلب ويعملوا فيها حرفاء عشان يفسروهو او يحللوهو، يا عالم يا امة الحاصل في السودان دا ما عايز ليهو ذكاء خارق ولا فهلوة ولا تحليل منزل بي نواميس، البلد دي الحاصل فيها واضح ومفهوم المشكلة واضحة وسبب المشكلة معروف وحتى سيناريوهات المآلات لا تحتاج لكثير من الاجتهاد، ماهو يا اما البجم ديل يتنازلوا عن السلطة طوعاً وضمن اتفاقيات مشتركة تجمع كل الاحزاب السياسية والحركات المسلحة وقطاعات الشباب والمرأة أو كرهاً بثورة شعبية "وهو السيناريو الأقرب" أو ستكون بقية السيناريوهات متشابهة في الطعم مع اختلاف في بعض الحيثيات وذات طابع لا يخلو من العنف وربما يجر البلاد الى ابعد نقطة "إنحطاط"، ونحنا يجب أن نتكلم عن حال ومآل للوضع الظاهر والبائن ليس بطريقة تعقيدات وعقد السياسيين وحبرتجية المؤتمر الوطني وكلامهم ولولوتهم دي والفي بعض الاحيان يمكن ينسبوا فيها عدم وضوحهم خوفاً على الأمن العام "ودا كلام ساكت طبعاً" لا طائل منه في ظل الظروف الآنية التي هي في حد ذاتها مهدد للأمن العام.
الصحفي مثله مثل اي مثقف وظيفته التحقيق ومسائلة المسؤولين وكشف كل التجاوزات التي يمكن أن تقوض النظام القانوني والدستوري الذي تقوم عليه الدولة "دا طبعاً في البلدان التي تحترم فيها الدساتير" أما بالنسبة لينا في الحالة دي "الصحفي يجب أن ينتصر لشعبه المغلوب على امره بكل ما اوتي من قوة ويحاول تمليكه كل الحقائق وفقاً لما جمعه من ادلة اعترافية او صورية مادية" ومسائلة الصحفي للمسؤول او للسياسي او غيره بتختلف عن مسائلة القاضي والاجهزة العدلية، ولكنها تتفق وتصب في نفس ذات المصلحة "الفرق الاسلوب في طرح الاسئلة وشكل التحقيق" وطيب هي سموها "سلطة رابعة" ليه اقصد الصحافة والاعلام بشكل عام .
يجيك صحفي زي دا والمسؤول او السياسي يقعد يألف ليهو في الغاز وهو ببلادة شديدة يجتهد عشان يحلل، التحليل دا في قضية او قضايا وحوادث بعينها ما تحليل لكلام مسؤول، مسؤول او سياسي ما فهمتا كلامو أسألوا طوالي قوليهو انت قاصد شنو فهمنا بتتكلم بالالغاز مالك ؟! عشان لو كل صحفي مشى حلل كلام "الغاز" زي دا بي طريقتو يبقى الموضوع عبارة عن مادة دسمة او غير دسمة عشان تشغل "الرأي العام" ليس إلا، عمرنا ما شفنا صحفيين بضربوا الحجر او يقروا الكف عشان يفكوا طلاسم ما يقوله المسؤول او السياسي زي ما شفناها عندنا ولما تسألهم يقولوا ليك عشان مافي حريات في البلد، يعني يبقى سياسي يتكلم بالغاز عشان يجوا الصحفيين يقعدوا يحللوا كلامو عشان الناس تقرا تحليل كل صحفي براهو "ويزيدوا اصحاب الخيال الواسع في البلد" بي ورق الصحافة وليس "البرنسيس"
العالم كلو المسؤول او السياسي ينطق بجملتين فيتحول كلامه الى "سياسة دولة أو منهج حزب" وليس الى موضع تحليل ودراسة للجملة نفسها.
الصحفي عندنا يمشي يعمل فيها محلل نفسي لشخصية المتكلم ويبدا يوصف ليك في حركاته وسكناته، ياخ انت بتكتب في مقال ولا بتألف في كتاب قصص، المضمون والمفيد، صحفيين جربندية مليتو البلد، وسياسيين بتاعين دغمسة زي ما قال المدغمس الكبير.


#858216 [شفرة....]
2.00/5 (1 صوت)

12-16-2013 12:57 AM
واضح إنو.... الجملة المذكورة.... هي رسالة مشفرة.... تحمل معنى يفهمه فقط المرسلة إليهم...

وما عثمان ميرغني.... سوى ناقل..... دون أن يفهم المعنى....

نحن أيضاً... نعرف ... دون الحاجة لرؤيته.... شجراً كثيراً... يتحرك هذه الأيام....

بل الترابي.... يرى فقط بعض هذا الشجر.... ولا يرى أغلبه....

المثل بقول....أخوك كان حلقو ليهو.... حتى لو في مصر.... بل راسك

بالمناسبة.... البل ده عندو معنى محدد.... عند ناس العدل والمساواة....

كما تدين تدان...


#858155 [South africa]
5.00/5 (1 صوت)

12-15-2013 10:31 PM
اسمعوا كلامي وادوهو للبحر... ماتستبعدوا انو الترابي فعلا يكون حاسي بشي خطير حيحصل...وحسب تقديري انا انو البنقجيه ديل ممكن عادي يوقعوا سلام مع الجبهه الثوريه ....بشرط يعفوم من موضوع المحكمه الجنائيه ده مقابل حق تقرير مصير جبال النوبه.. دارفور.. النيل الازرق.... خصوصا انو الحركه الاسلاميه حتتحول لعدو داخلي


#858148 [South africa]
5.00/5 (1 صوت)

12-15-2013 10:25 PM
اسمعوا كلامي وادوهو للبحر... ماتستبعدوا انو الترابي فعلا يكون حاسي بشي خطير حيحصل...وحسب تقديري انا انو البنقجيه ديل ممكن عادي يوقعوا سلام مع الجبهه الثوريه ....بشرط يعفوم من موضوع المحكمه الجنائيه ده مقابل حق تقرير مصير جبال النوبه.. دارفور.. النيل الازرق.... خصوصا انو الحركه الاسلاميه حتتحول لعدو داخلي


#857997 [عصمتووف]
4.50/5 (2 صوت)

12-15-2013 06:59 PM
( إني أرى أشجاراً تتحرك..
لن نخاف من البعبع او الشبح القادم انها تخرصات صادرة من عتاولة او ضعفاء النظام ليكف الشعب عن مطالبة الاولي برحيلهم لو ارادوا تخويفنا بذهاب الانقاذ التي تحرسنا من المتوحشين الاشباخ فمرحب بالاشباح المتوحشين والحيوانات الضارية والسيول والامراض كل شئ يهون عدا البشير وعيالة لن نفقد شئ لا اموال في البنك لا اطيان ولا بيوتات وفلل ارواحنا فقط لو مرتباتنا تطير هي غير مكفية لنصف يوم


#857842 [AburishA]
4.88/5 (5 صوت)

12-15-2013 03:39 PM
معقول في شينة اكبر من النظام ده ؟؟؟؟
الله يجيبها ياعثمان ميرغني!!!


#857841 [السوداني الأصيل]
4.50/5 (3 صوت)

12-15-2013 03:37 PM
مازالت صراعات قادة العسكر والمتأسلمين منذ الأنقلاب وحتى هذه اللحظة،صراعات ناعمة للعامة وخفية في ظلمات الخاصة!!

ومازال العامة يتابعون فيلم هذه الصراعات بحماس وشغف،لذلك هم جهلة وفقراء وسالمون من اسهامات عقولهم التي خلقها لهم الله عز وجل في ادارة شؤنهم العامة والخاصة.

دمتم أيها السودانييون للمجتمع الدولي وللأنقاذ. اللهم لا شماته


#857821 [محمد فضل]
5.00/5 (3 صوت)

12-15-2013 03:18 PM
لعنة الله عليك وعلى الترابي على أمثالكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أنت لمعت الحروف وأخرجت كلمات ولكن للأسف كلمات عقيمة وكما يقول المثل (تمخض الجبل فولد فأراً)
وأيضاً يقول المثل (القلم ما بزيل بلم)

الله يحرقكم أنت والترابي


#857814 [غايتو]
5.00/5 (2 صوت)

12-15-2013 03:11 PM
وهل يوجد أسوأ مما نحن فيه الآن !!!!!! ؟
غايتو عجيب عجيب يا عثمان.


#857813 [حداثة صالح]
5.00/5 (2 صوت)

12-15-2013 03:08 PM
الراجل دا لو رجعو ليه جريدتو ( التيار) كان ريح اضانا هسه راسو مشوش بقي اي حاجة يشوفها شينة والله يكضب السينة


ردود على حداثة صالح
United States [Abu] 12-16-2013 06:00 AM
Quite perfect, and well said?


#857788 [محمد جمعة]
5.00/5 (3 صوت)

12-15-2013 02:42 PM
تحت الرماد وتحت الايش والله كل الشعب السوداني لو لقى فرصة يبصق في وجهك وأمثالك الترابي قال والترابي عمل، من غير الترابي خرب البلد وهو من الذين أتوا بالانقاذ وتفلته الانقاد وأنت تتفل اليوم بمقالات وأكاذيبك وما معروف لك مذهب الان بعد أنت كنت منهم، والترابي لو في يده شيء لما جلس أكثر من 10 سنوات خارج الحكم، لعنكم الله جميعاً، اليس ترابيك من قال لا يوجد عذاب قبر ومسيح دجال وغيره، اليس انت الذي قلت يجب اقامة الندوات السياسية في الجوامع بدلاً من الندوان، حسبي الله ونعم الوكيل منك ومن شيخك.


#857733 [عطيطو الاسوانى]
5.00/5 (6 صوت)

12-15-2013 01:32 PM
فعلا الله يكذب الشينة لكن فيما يبدوا لى الترابى وجماعة جيله اصابهم الزهايمر انشاء الله مافى اى حاجة جاية . لكن احتمال كبير تفسيرى لهذا الامر الترابى قرب يموت .


#857711 [أبوديدى]
5.00/5 (5 صوت)

12-15-2013 12:59 PM
لاتوجد شينه وقبيحه مثلكما حتى نخاف منها ومن كذبها
أنتم الشينه وأنتم القبح ذاته
فقط أذهبوا كلكلم وماحتجينا الحبه..


#857689 [Amin]
4.75/5 (6 صوت)

12-15-2013 12:43 PM
الترابي شافكم مطرطقين اضنينكم ومنططين عيونكم قال يخلعكم شوية

وكمان ما يرجعكم خاليّ الوفاض ويرسل رسالة انه اللاعب الأساسي وعنده مفاتيح الأسرار

يا أخي .. لم يبق هنالك ما نخسره . الخاسرون هم الذين جمعوا وأصابوا من السلطة والنفوذ والثروة


وقول للترابي ... محل رهيفة التنقد


#857687 [ياسر حمد الدول]
5.00/5 (1 صوت)

12-15-2013 12:40 PM
تكمن اهمية الراكوبة فى انها تفتح نوافذها الى امثال الكاتب النحرير عثمان ميرغنى والذى اصطحب معه اخطر لاعب وهو الترابى عراب الانقاذ التى تذيق اهل السودان الامرين
لعلى على يقين ان يتجاوز عثمان ميرغنى ولاعبه المحترف الترابى قلقهما خاصة بعد ان اصبحت بطانة الرئيس من العساكر ومعهم مدنى اخر فى ثياب المجاهدين على كرتى
كرتى هو خلف وقف سقف الترابى المتعالى ومامذكرة العشرة ببعيدة عن الاذهان فوجود امثال على كرتى وهو تلميذ للترابى ووجود بكرى حسن صالح وغيرهم من اهل التقوى سوف يحفظ القه ولن يكون مستنقعا لخلافات مذهبية او عنصرية
فليذهب تلاميذ الترابى وقد شغلتهم مباهج السلطة ورونقها ويبقى اولاد البلد من حجر العسل وغيرهم من الافذاذ
ليطمئن الكاتب وشيخه على مستقبل السودان


#857686 [عبيد الله]
5.00/5 (3 صوت)

12-15-2013 12:37 PM
دائما نحن كدى نمجد الفاشل ونمدح الذي لايفيد وووو ده شنو ده الله ياخدكم جملة ...


#857671 [ابكجه]
5.00/5 (3 صوت)

12-15-2013 12:24 PM
الشجر المتحرك هو ظهور دابة الارض والمسيخ الدجال متمثلا فى غش ونفاق المتأسلمون. والشجر المتحرك تأويله طائرات الشحن والبواخر التى سوف تنقلكم الى لاهى.


#857662 [Adam Ali]
5.00/5 (1 صوت)

12-15-2013 12:17 PM
"هذا أقصى ماهو متاح.. من الكلام المباح"
يعني عندك كلام زيادة سوف تكتبه في العدد القادم عشان الناس تشتري جريدتك . الكيزان معروفون بالكذب والشنا


#857599 [طائر الهوى]
5.00/5 (4 صوت)

12-15-2013 11:18 AM
الترابى : نحن نعلم حجم الألم الانت فية وهو مبعث سعادتنا وسرورنا .

إن شاء الله لن تفش غبينتك حتى هلاكك وموتك بحسرتك .

نسأل الله أن يرزقك سوء الخاتمة .ويرينا فيك عجايب قدرتة ويشفى قلوب اهل السودان .

للسودان رب يحمية وفال الله ولا فالك .


ردود على طائر الهوى
United States [الزيدابى] 12-15-2013 03:28 PM
آآآآآآآآآآآمين74


#857570 [بدون اسم]
5.00/5 (2 صوت)

12-15-2013 10:48 AM
ياعصمان انت بتحزر الناس جووكم جوكم بدون ماتقول الجاي شنو وبعدين توهم الناس بانو عندك معلومة ما حاتفكها الا في الوقت المناسب والوقت المناسب مامعروف يجي متين ومواضيعك انا بطلع منها كيت ،يمكن انا متخلف


#857565 [aldufar]
3.00/5 (3 صوت)

12-15-2013 10:34 AM
لم يات بعد صاحب عقل وفكر صائب ليحكم السودان ؟


كل من حكم السودان حتى الآن لا عقل ولا فكر ولا ذكاء له ابداً
والدليل على ذلك حال البلد الحالية والواقع الماثل امام الجميع.


ومن يقول غير ذلك فهو منهم .

العقلاء والاذكاء والمخلصين لم يحكموا السودان بعد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ .


#857564 [مدحت عروة]
3.00/5 (4 صوت)

12-15-2013 10:33 AM
الترابى او الحركة الاسلاموية ما بيخافوا على الوطن بيخافوا فقط على حركتهم الاسلاموية!!!
اذا كانت الشينة جاية على هذه الحركة الله لا يكضبها ويجعلها واقعة!!!!!!!!!!!


#857519 [الجمبلق]
4.50/5 (2 صوت)

12-15-2013 09:57 AM
يعنى شنو حيتجى القيامة خليها التجى انتو ايها الكيزان ما وصلتونا حته ما عاد تفرق معانا ولكن انتم من يتضرر ولكن نحن الشعب السودانى ما فارقه معانا موت موت حياة حياة لا عندنا عمارة ولا فيلا ولا اربع نسوان ولا شئ عشان كده خليها التخرب وانتو حتشوفوا البحصل ليكم شنوالله .


ردود على الجمبلق
United States [ابراهيم] 12-15-2013 02:40 PM
بالضبط كدااااااااااااااااااااا محل الرهيفه التنقدا


#857517 [أبو علي]
5.00/5 (2 صوت)

12-15-2013 09:55 AM
الأستاذ عثمان ، من الأفضل لك أن تترك شيخ التراب ، والحكومة وتكون مع حزب غازي صلاح الين الجديد حا يكون لك فيه مص


#857509 [بدرالنهار]
4.75/5 (4 صوت)

12-15-2013 09:46 AM
وهل هناك شينه أكثر مما يعانيه شعبنا الآن هذا الترويج والترويع الذي يسوقه إعلامي المتأسلمين سواء الحاكمين أو المنشقين مطرودين ومفصولين ومنقلب عليهم يريدوا أن يقولو لهذا الشعب المقهور لوادركتم الغيب لأخترتم الواقع وغاب عنهم تماماً قناعة الشعب بأن الغيب بكل مساوئه المفترضه والمتوقعة لن تكون بأسوأ من حاضر المتأسلمين وخرابهم الممنهج للوطن .


#857505 [اسد]
5.00/5 (1 صوت)

12-15-2013 09:43 AM
الترابي جايهو الموت وهذا مقلق جدا ، وبعدين يعنى حايجوا الامريكان يحكمونا ... يكون احسن ، والله صرنا لا نعرف مابنا من هم وغم ونعيش اغراب في بيوتنا وحاراتنا . فلتذهب الانقاذ سوف تبقى الارض والسماء


#857502 [سوداني حر]
4.63/5 (6 صوت)

12-15-2013 09:40 AM
يا حبيبنا عثمان ميرغني الشغلة الحاصلة دي كلها الناس قرأت ووضعت النقاط على الحروف منذ بداية الأنقاذ أن الوضع سوف يسوء والحال لن يسر العدو قبل الصديق لأنهم استباحوا دم المسلم وأنت تعلم أن أمر المسلم كلهم حرام دمه وماله وعرضه هل عدلت الانقاذ هل نصرت الانقاذ المظلوم هل احست الانقاذ بالضعيف والفقير والمسكين حبيبنا عثمان " اذا غيبت العدل فأنتظر الساعة " ونحن ننتظر الساعة وننتظر معها ذهاب هذه الفئة التي طغت وبغت وسادت فسادا في الأرض يا حبيبنا عثمان ما قرأه الترابي ذكره الأستاذ محمود محمد طه في احدى مذكراته بأنه يتمنى أن يصل الاسلامين إلى حكم السودان وانت تعلم ما جاء بعد هذا التمني ،،،، حبيبنا عثمان أنت وامثالك من الذين ساندوا وناصروا هذه العصبة لن تعفيكم كتابتكم الأن عن ما يدور في جبناتها وخلافاتها لن تعفيكم ولن تنالوا رضاء الشعب الذي ضللتهموه بتلك المقالات في بداية هذا العهد النت الفاسد المقرف ،،،، لن تنالوا رضاء الشعب حتى ولو اغتسلتم بماء زمزم متلوا عليها ايات التحصين ،،،، لأنكم كنتم الأداء التي قوة شوكة النظام والفساد وظلم العباد بما صاغته ايديكم وصحفكم .


#857488 [نور منور]
5.00/5 (3 صوت)

12-15-2013 09:27 AM
أتركوا التمسح بالخلق واتجهوا بكلياتكم وبكل صدق واخلصوا النوايا للخالق الواحد الأحد الفرد الصمد الذي يقول للشئ كن فيكون وأتركونا من لغو الحديث وكسير الثلج لمن لايصلح ولا يضر قال سياسي ومفكر قال........ ونشكره على رؤيته الثاقبة التى جعلته يري أن هنالك اشجار تتحرك ... ونسأل الله أن يحفظنا ويحفظ بلادنا من شياطين الجن والانس ...........أأأأأأمين يا رب العالمين


#857448 [العثمانى]
5.00/5 (3 صوت)

12-15-2013 09:02 AM
اذا كان هذا تحليلك وسردك لتاريخ شيخك الموزع جله بغياهب السجون فما هى نتيجه افكار شيخ حسن غير الشجر الذى يسير و الوطن الذى ينزف و انسانه الحيران المقعد بسبب افكار شيخك الخبيثه و انانيته المفرطه وانقاذه المفرطه
وهل سجن ما نديلا ما الا مدرسه حياه خلقت من جنوب افريقيا وطنا متماسكا ، اما تاريخ شيخك الذى
الذى تمجده ما هو الا ضياع للسودان و الحقيقه ماثله امام عينيك ومازلت تذر الرماد على عمى البصير و عمى عيونك التى لاترى الصحيح الا فى ضلال شيخك
فكنا بالله بلا وهم منك ومن شيخك


#857446 [habbani]
5.00/5 (3 صوت)

12-15-2013 09:01 AM
ما يراه تحت الرماد ببساطة لا يخصنا لأنه يختص بدعاة الحركة والحراك الإسلامى ..الإنقلاب أبيض فى مظهره وسينقلب إلى أحمر بين الحركة والجيش.. هنالك إقتيالات ستحدث ..
الترابى يعرف أن أبناءه يقتلهم الخوف أكثر من الرصاص ولذلك يصدر زوابع التخويف بحسبانه أمير الدسائس بلا منازع ..وستشاهدون قريبا مسرحية يصنعها محمد عطا لها ما بعدها .
أما أنت يا عثمان ميرغنى بهذا المقال والمقال الذى سبقه صرت أرى مقدراتك الصحفية فى حالة خوار وتراجع ..


#857429 [Sudani]
5.00/5 (2 صوت)

12-15-2013 08:46 AM
الله لا يكضب الشينة
24 سنة تعوسو و تعكو فيها و صلنا الي مرحلة لا تسر لا عدو و لا صديق
ما نحن يا نعيش زي باقي خلق الله معززين مكرمين و يا خلوها تطنبج و اصلا ما فارقة معانا


#857427 [المستغرب]
3.00/5 (2 صوت)

12-15-2013 08:44 AM
وانا اقصي ما يقلقني هو قلق المهندس/ عثمان ميرغني , هذا الصحفي لا يكتب الا عندما
يجس وبتيفن المعلومة ثم يلمح في مقالاته ..عندما بدات ازمة دارفو كان الصحفي الوحيد الذي كان يكتب بعيون زرقاء اليمامة لكن قومي يصحون الا ضحي الصبح ..والله يكضب الشينة


#857398 [الزيدابى]
5.00/5 (2 صوت)

12-15-2013 08:15 AM
خلاص ........... انفض السامر

من الحج الى بيت " شيخ على "

تذكرتوا المنشية !!!!!


يا اولاد الايه !!!!!!

البوصلة بتاعتك يا عثمان "خربانة " اظنها شربت موية مع جريدتك .

تشكر الترابى ، او تذكر بالترابى ،

الافضل ان تذكر بالقرآن من يخاف وعيد .

هذا الشعب الفضل لا يرجو " منكم " خير

ذلك المتنبى المدعو حسين خوجلى ، ومنك انت ، وبقية المطبلين المتبطلين

الذين يسمون انفسهم صحفيين .

الحكاية "ضاقت " عليكم جميعا


وما كنت تستطيع ان تذهب الى الترابى ، لولا انك قطعت الشك بفساد العلاقة بين البشير وعلى عثمان

وتريد ان تلعب ادوارك المعروفة ،كيدا بالبشير واخوانه ،الذين تحملهم ايقاف تيارك ،

المكائد هذه ماركة مسجلة باسمكم اصحاب "التيار " المتأسلم "

على عثمان وعدك بارجاع جريدتك ، والرئيس قال لا لا

ألعب على الحبال


ولكن تأكد ان حبل شيخ على " دخلته سوسة "


#857387 [سوداني وأفتخر]
5.00/5 (1 صوت)

12-15-2013 08:09 AM
يا اخوي عثمان الدوشة الحاصلة دي ما عندها حد ؟ والله ملينا ! ماهي الفائدة التي جناها الشعب من هذه المتاهة الاسلاموية التي افقرت البلاد وشردت العباد . الجماعة ديل فهمهم للسياسة ذي فهمي أنا للغة الصينية . 24 عاما وهم ما زالوا يلفون حول نفسهم نفس الاشخاص نفس التصريحات التي أخرت البلد ولم تقدمها قيد انملة . سوالي لك يا عثمان يا اخوي !!!! أنت الترابي ده ما بشوف ليه أي حاجة تسر البلاد واهلها الا وميض النار والخراب والدمار والفتن ما كفاية حريق دارفور الذي أشعله منذ عام 2003 م .


#857383 [كبع بنق]
0.00/5 (0 صوت)

12-15-2013 08:08 AM
الاخ عثمان ميرغني كنت من جماعة وجوقةعلي عثمان بعد ان تدحرج شيخكم وسقط في القاع .نفسي اعرف السبب اليجعلك تتغزل في الترابي شنو ان الاخير بعيد النظر وخبرة كم سنة كدة .


#857384 [ود امدر]
5.00/5 (4 صوت)

12-15-2013 08:08 AM
ربنا يحفظ السودان واهله من كل شر ويدمرالذين دمروه


#857379 [ودالشريف]
5.00/5 (1 صوت)

12-15-2013 08:07 AM
الاستاذ عثمان ميرغنى وهل اخترع الترابي الذرة كلنا وكل من يقراء التاريخ والواقع السودانى يعلم بان هناك كارثة قادمة نعم هناك خراب كبير قادم ان لم يعى اهل الانقاذ ذلك ولكن للاسف هم لايهتمون لامر الوطن بل كل مايهمهم البقاء في السلطة عزيزى عثمان ميرغنى هل انت يخفى عليك ذلك ام انكم تريدون ان تكبرو كوووم الترابي وهو السبب الرئيس فيما نحن فيه وماهو قادم الايام حبلي بالمزيد من التراجع الاقتصادى والتراجع في الحريات ومزيد من نيران الحرب في دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق لم استنتج ذلك ولكن هذا ماصرح به النظام بانه سيحسم التمرد بالحرب لا بالسلام وكل الدلائل تدل على اننا ذاهبون الى مزيد من التصعيد ومزيد من الشقاق وللاسف النخبة الفاشلة من الانقلابيين الفاسدين الذين دمرو البلاد والعباد ولذا استاذى عثمان ميرغنى شيخكم لم يخترع الذرة ولم ياتى بما هو خافى على كل مبتدئ مخلص للسودان ويقراء التاريخ جيدا ونحن للاسف لانقراء تاريخنا القادم سيكون مدمر للكل ولن يستثنى احد واكبر الخاسرين هم الفاسدين وكنا نتمنى ان يكون هناك عاقل في هولاء الفاسدين ولكن حب السلطة والمال والنساء اعمى بصائرهم فلكم الله اهل بلادى وحسبنا الله ونعم الوكيل


#857365 [Abu Areej]
5.00/5 (1 صوت)

12-15-2013 07:56 AM
نتمنى الله ما يكضب الشينة يا باشمهندس


#857364 [Jedo]
5.00/5 (1 صوت)

12-15-2013 07:55 AM
السطرين الاخيرين يتماهيان تماما مع اخر سطرين في مقال عبدالوهاب الافندي قبل عدة ايام والمنشور في القدس العربي وايضا في الراكوبه ونحن نعلم ان كلا الكاتبين ذوي خلفيه اسلامية بلا جدال, الله يستر

اسأل الله الا يحيق مكر بني كوز السئ الا باهله واسأل الله العلي القدير ان يجعل فتنتهم فيما بينهم والا يدفع ثمن خلافهم الا هم اسأل الله الكريم ان يحقن دمائنا ويحقق لنا الامن والطمأنينيه ويرحينا من هذه الغمه التي جثمت على بلادنا سنين وسنين
اسألكم بالله ان تدعو لوطننا الحبيب بالسلامه


#857363 [فارس عبدالرحمن]
5.00/5 (2 صوت)

12-15-2013 07:55 AM
ومن هو الذى زرع هذه الاشجار التى تسير يا عثمان غير هذا الثعلب المسمى الترابى


#857360 [ABUBAKR]
5.00/5 (3 صوت)

12-15-2013 07:54 AM
عمود قليل المحتوى ليس فيه معلومة ولا فائدة ولا موضوعية في التناول
الأفضل أن تكتب (يحتجب اليوم) طالما لايوجد موضوع


#857356 [alsubar]
5.00/5 (1 صوت)

12-15-2013 07:52 AM
شوف يااخي عثمان ميرغني -- الترابي ليس لديه فكر ولا ذكاء هو رجل فقط يريد ان يحكم مثله مثل غيره من الساسة السودانيين - الحمد لله ربنا ادى السودانيين عقول ولكن اين تلك العقول ماذا قدمت للسودان من تطور ونماء وتقدم هؤلاء يعتبرهم الشعب السوداني عثالة من مشى على الارض - شوف ماذا قدموا للوطن جميعا الاذكياء منهم او اصحاب الفكر .

بالسودان اذكاء واصحاب فكر ولكن لم تتاح لهم الفرص حتى يخرجوا مما لديهم من علم وفكر ولم يسمح لهم بتطبيق ما نالوه من علم فهؤلاء اصبحوا مكتومين بفعل الترابي وزمرته والبشير وزمرته فهما الاثنين والبشير في مركب واحدة اشتركا سويا في تدمير السودان ولاننسى تلك الحركات التي ظلت تقاتل الوطن وليس الحكومة -
من اراد ان يقاتل عليه بتدمير سدنة النظام وان لا يدمر ممتلكات الوطن والمواطن تلك هي النظرة الصحيحة ايها الاخ الكريم عثمان ميرغني - فالحركات والبشير والترابي والصادق جميعا لا فكر ولا ذكاء لديهم فقط هؤلاء غنم والغنم افضل منهم لانه يستفاد من لبنها ولحمها وصوفها ولكن ماذا استفاد السودان من ذكاء وفكر هؤلاء هل رسالتهم ان يستمر مسلسل تدمير السودان للابد ، همهم جمعيا حركات وحكومة واحزاب هو ان يحكموا السودان فقط ويأكلوا ما لذا وطاب لهم ، ولاهم لهم بتطوير السودان وشعبه تلك كل امانيهم المنحطة.

أننا نقترح الاتى يا اخي عثمان :
افضل نظام حكم للسودان هو الحكم الرئاسي ومدته اربع سنوات فقط مقسمة على دورتين رئاسيتين مثل بريطانيا وامريكا .
تقسيم السودان لـ 7 ولايات فقط . لتقليل المنصرفات للمدى الطويل . ان كان للحاكمين عقول عليهم ان يطبقوا هذا الاقتراح .


#857351 [Husham Suliman]
5.00/5 (1 صوت)

12-15-2013 07:49 AM
والله الترابى هذا لا يفقه شى لقد ظل يلعب هذه الالاعيب منذ سنوات وماهى المحصلة لاشى........ صفر كبير.... واصبح منبوذ حتى من تلاميذه الذين لم يتعلموا منه الا انحطاط الاخلاق والنفاق.
(سياسي بوزن وذكاء وفكر الترابي )........بالله عليك سوق لنا امثلة من ذكاء وفكر هذا الاراجوز حتى تعم الفائدة.
كفى ياعثمان ميرغنى لا ليس له اى وزن فالرجل طوال السنوات التى ذكرتها لم يفوز بدائرة انتخابية خلال فترات الديمقراطية لقد الف السقوط بصورة مستمرة.... اى وزن سياسى له مادام لا يحظى بتاييد دائرة انتخابية .
اما الذكاء فيكفى ما فعله به الاضحوكة عمر البشير ولم يستطيع الرد الى الان فجلس فى منزله يهرقط منتظر امثالكم لياتوا اليه .


#857344 [abdo mussa]
5.00/5 (1 صوت)

12-15-2013 07:46 AM
ومن الذى اورد السودان هذا المورد غير الترابى .لقد كان البلد فى خير و عافيه قبل مجئ هذه العصابة الحاكمه. وكل الذى حدث و يحدث من دمار فله النصيب الاعلى منه


#857331 [الكجر]
5.00/5 (2 صوت)

12-15-2013 07:33 AM
لا ادري ماهو الخطر القادم او بمعني اصح هل فعلاً هناك خطر لم ياتي بعد انتشار الفساد والمحسوبية والمخدرات وعادات لم تكن في اسلافنا بل ظواهر غامضة جداً وفتن لا حصر لها عمت كل هذا البلد الطيب ولم يسلم منها احد وهل بعد هذا تبقي خطر لم ياتي بعد وهذا كله بسبب من يسمون انفسهم بالاسلاميين وكان السودان لم يعرف الاسلام قبلهم


#857329 [بكور]
5.00/5 (1 صوت)

12-15-2013 07:30 AM
ان الخطر القادم التي يستشعره التاربي و تخاف انت منه هو انقلاب السفاح البشير على الاسلاميين و تعلمون جيدا ان حروج الاسلاميين من الحكم سيكون بمثابة فراق الطريفي لجمله و بعد ان ورط الاساميين البشير و زمرة العسكر في وحل و ادران مشروعكم الحضاري الكاذب ستكونون اتخن و اقذر كبش يضحي به السفاح و سيزج بكم جميعا في السجون واولهم شيخكم المتوجس نعم البشير من المتأسلمين و لكن كان البشر اذكي كثيرا من شيخكم فقد امتطى شيخكم حتى اوصله للحكم ثم غدر به و اتخذ منكم اشخاص (مذكرة العشرة)اداة لذبحة سياسيا.


#857327 [YASEEN]
5.00/5 (1 صوت)

12-15-2013 07:28 AM
داإسمو خرف سياسى ....بلاشجر بلابطيخ!!1


#857325 [ود الفكي]
5.00/5 (1 صوت)

12-15-2013 07:24 AM
عزيزي عثمان ميرغني مالك هذه المرة وقد ضل مقالك الطريق فالشسخ الترابي أصلا قد صل طريقه منذ أكثر من عشرة سنين يا اخي ما اراه ان حزب المؤتمر الوطني وبهذا التغيير الواضح للناس والذي يخفي من ورائه الكثير والمثير المؤتمر الوطني يخطط وبعين فاحصة الى الانتخابات القادمة ولكن معارضتنا العمياء لا ترى شيئا وما تزال في خلافاتها وما تزال تجري وراء الوزارات والمناصب الوزارية . يا عالم افهموا يالعاملين أنفسكم سياسيين محنكين المواقع التشريعية تختلف عن المواقع التنفيذية . احكموا القبضة على البرلمان والمجالس التشريعية شوفوا تاني كان المؤتمر الوطني يتحرك كما يريد . وأعتقد بل واكاد اجزم ان المؤتمر الوطني يجري ويخطط الآن لتأجيل الانتخابات لكسب ارضيات جديدة ولمردقة المعارضة وتفكيكها أكثر حتى يخلو له الجو ويصفو المناخ . قيا ترابي أصح من الغفلة انت والمعارضة فالقادم أصعب مما كان والمؤتمر الوطني لو ترك له الحبل على القارب هكذا فسيظل الحاكم الى يوم يبعثون .
لتكن معارضتنا من الداخل ولنفرضها عليهم ويمكن ذلك . والايام القادمات ستكشف الكثير وما علي عثمان ونافع والجاز الا د
ليل على ذلك فالذين يقولون بابعاد هؤلاء مخطئؤن هؤلاء لم يبعدوا ولكن تلك من مخططاتهم .
لكم الله وكتب الله لنا ولكم السلامة والعافية .


#857297 [تينا]
5.00/5 (1 صوت)

12-15-2013 06:58 AM
غايتو ناس الترابى ديل لاعبين على كل الحبال وهم أكثر ناس فاهمين الحاصل . صدقت الله يكضب الشيييييينة .


#857294 [انقاذى سادر فى فساده]
5.00/5 (1 صوت)

12-15-2013 06:56 AM
(كل هذه الخبرة تصنع (مجسات) عالية الدقة في استشعار الزلازل والإحن والفتن ماظهر منها وما بطن..)
لو كان كما تقول وبهذه الدرجة من الاستشعار لما اطيح به فى المفاصلة
ولو كان كما تقول لما انقلب على النظام وجبهته المسماة اسلامية فى حالة كسب مستمر فى الساحة السياسية ولكنه دمر صنع يديه


#857291 [كمبوكل]
5.00/5 (1 صوت)

12-15-2013 06:48 AM
يا خبر اليوم بفلوس بكرة ببلاش شوف يا باشمهندس انت وشيخك الترابى ما عندكم موضوع ولا ترون ابعد من ارنبة انوفكم ومافى اى شىء فارق سوف يحدث حتى الانتخابات القادمة ونراهنك لنتظر ونرى !!!!!


#857282 [صبري فخري]
0.00/5 (0 صوت)

12-15-2013 06:28 AM
هل الخبرة تكفي فالقذافي حكم 40 عاما ولم يستفد من خبرته. وعندنا في علم الجراحة من لا يتحسن في أدائه مهما عمل فالسياسة والجراحة وغيرها من العلوم فن ولكل فن أصوله وقواعده قبل ذلك انه منحة الهيه فلا تنبهر بالخبرة ما ارتكبه من جرائم لا يدل الا على ضيق افقه وتفكيره. 0123653351


#857280 [ابو خالد الدمام]
0.00/5 (0 صوت)

12-15-2013 06:20 AM
الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها!!!!


#857274 [كمال ابو القاسم محمد]
5.00/5 (3 صوت)

12-15-2013 06:04 AM
أنت مقرف...أنت مقرف ياعثمان

هو لو كان ...صاحبك...ـرابينا ...دا ...صاحب خبرة....أو يمتلك أي درجة من درجات الذكاء السياسي...كان هو ...وأنت ...ونحن...وكل الشعب السودانى الفضل....(في تيظ وزة مثل ماهو حاصل الآن...
أنت تضحك على من أيها التافه....(أشجار تتحرك)...أشجار إيه أيها الرخيص...البلد ببشرها وعقولها ومءسساتها وتاريخها تتفتت بفعل مشروع (مجاهدات ومكابدات)....الترابي الذى (طلعتو دينا)...بمقولة ذاءه...وألمعيته....وعبقريته الأرضية والسماوية...المشهودة...والغيبية....وهانحن نعايش حضورها...

ما الذى يراه الترابي ولم نراه...حقا...ما الذي يراه (سيدنا الخضر الترابي بتاعك دا )...ولم نراه
خبرة خمسن عام في السياسة...منها !4 عام في السجون.....

يا **** ...يا حقير....كلامك دا نيلسون مانديلا بتاريخه اسياسي والثورى وارف الضخامة والهيولة...لم يقله ...لا هو ولا كاتبو تاريخه...وناشرو بخوره الطيب المستحق....حضورأ وقبرا بإذن الله...
يا **** يا حقير....كلامك دا لم يكتبه مداحو نيلسون مانديلا....الذى جعل جدران سجونه...وحوائط زنزاناته....شواهد تاريخية ومتاحف مدرسية تحكى عن الرجولة والفحولة والخصوبة والحصاد الثر

وتحدثنا عن شجر يتحرك...والدماء ...والجثامين والقتلى ....أرتال أرتال....ومشروعكم الحضاري...الترابوى المتأسلم الكذاب....على وشك أن يجعلنا شعبا من (البدون)....هائمون على وجوهنا في أصقاع الأرض
صحافي....مثقف....أعفن من خراء....,أنتن من رائحة (فطيسة)...ذلك الذي يتحسس رأيه ...من صاحب خبرة مثل خبرة (الترابي)


ردود على كمال ابو القاسم محمد
United States [Sudani] 12-15-2013 09:08 AM
بارك الله فيك يا محمد
لقد اسمعت ان ناديت حيا لكن لا حياة لهذا الكوز المافون الرخيص

هل يري الترابي اكثر مما نراه نحن ؟
قول لي عثمان ** فيك
الله لا كضب الشينة و ربنا يجعل عليها واطيها
عشان نشوفك حتمشي وين ياعثمان يا كوز يا ****


#857272 [Observer]
5.00/5 (1 صوت)

12-15-2013 06:00 AM
الترابي بتاع الانقلابات قول حاجة تانية


#857270 [هدهد]
5.00/5 (1 صوت)

12-15-2013 05:56 AM
فعلا لو استفاد الترابى من ارثه السياسى لما قذف به حواره الثعلب على عثمان خارج الدولة التى بناها الشيخ وأسس دعائمها وكان يدير شؤنها من داخل بيته بالمنشية . هؤلاء القوم لا يفلحون الا فى الغدر ببعضهم عندما تتعارض مصالحهم فكنا نعتبر الترابى هو داهية النظام الاول ولكن ظهر لنا حواره بأنه أدهى منه الى أن فاجأنا البشير الذى كنا نظنه رجل بسيط ولكنه فاق الشيخ وحواره فى المكر والدهاء واستطاع ان يضرب الشيخ بحواره ويتخلص منهم الاثنين وبطريقة سهلة استطاع ان يقذف بهما خارج مركب الانقاذ .


#857263 [شفقان]
5.00/5 (1 صوت)

12-15-2013 05:44 AM
عندما تمَّ الإنقلاب "المكتمل الأركان" في مصر قام الإنقلابيون بطرد اللاجئين السوريين والتضييق على المعارضة السورية وسمعنا في الأيام الأخيرة رئيس الحكومة الليبية يحتج على إيواء الإنقلابيين في مصر لفلول نظام القذافي. أما تونس فتعاني من الفتن والفوضى التي يحاول خلقها السلفيون الممولون خليجياً وخصوصاً سعودياً ثم يأتي بعد ذلك عدم السماح لطائرة عمر البشير بعبور الأجواء السعودية في طريقها إلى إيران هذا كله يأتي متناسقاً مع السياسة الخليجية المعلنة والمناوئة للإخوان المسلمين وبل و لكل حركات التحرر العربي وتطلعاتها للحرية والعدالة الإجتماعية والرفاهية والتنمية الحقيقية وإعادة الحقوق العربية وإزالة كل معوقات التقدم الحضاري من رجعية فكرية وإنغلاق في الأفق السياسي وإهدار لمقدرات الإنسان العربي. كلها أهداف وأفكار مخيفة لحكام الخليج.
البشير وزمرته خدعوا العالم مرات عديدة مثلاً عندما قاموا بإعتقال الترابي عند إنقلابهم على الديمقراطية ثم طرده عندما إقتضت ظروف السياسية العالمية وعندما أعلن الأمريكان الحرب على الإرهاب الإسلامي إنقلبوا عليه في مسرحية طالت فصولهاوأظهروا القطيعة معه وهو الذي يعتبر لدى الغرب ممثلاً للإسلام السياسي المتشدد. كل ذلك كشف للعالم أجمعه أن حكومة الإنقاذ هي حكومة فساد وأكل عيش لا عندها دين ولا ديدن، لا مبدأ ولا عقيدة وصالحة فقط لتمرير سياسات "المجتمع الدولي" ويجب وضعها تحت حذاء الدول الغربية لأجل غير مسمى. عند نجاح الثورة المصرية وإستلام الإخوان المسلمون للسلطة بدأ الإرتياح يعم الشارع الإخواني في السودان والتفاؤل في ان يكون هناك تعاون مع حكومة مرسي يعيد لهم كرامتهم المهدرة.محاولات التقرب لإخوان مصر جعلت دول الخليج ومعها مصر تنظر إليهم كخلية نائمة، فقطعت المعونات والإستثمارات عنهم وربما فكرت في تشجيع أي إنقلاب عليهم وتمويل الحركات المسلحة ضدهم فكان الإنقلاب "الكامل الدسم" في السودان من مقتضيات المرحلة في سلسلة الإنقلابات على الربيع العربي الذي كان البشير وزمرته يدعون أنه إبتدأ من السودان بإنقلابهم المشؤوم. وليس بالغريب أن يأتي وصف ما حدث في السودان مؤخراً بالإنقلاب من كمال عمر و حزب المؤتمر الشعبي فكيف يصدق العالم إنه فعلاً إنقلاب إذا لم يات هذا الوصف على لسان معارض شرس، كما يريد لنا كمال ومعه المؤتمر الشعبي والمؤتمر الوطني، أن نصدِّق



خدمات المحتوى


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة