الأخبار
أخبار إقليمية
ما بين نُظم الشيخ ومؤسسية طه .. يكون التباكي ونسج الأشواق !!.
ما بين نُظم الشيخ ومؤسسية طه .. يكون التباكي ونسج الأشواق !!.


12-16-2013 05:05 AM
عماد البليك

الحوار الذي أجراه أحمد البلال الطيب مع النائب الأول السابق علي عثمان محمد طه، يثير الكثير من الاستفهامات بقدر ما يفتح الكثير من الأجابات أيضا. وقبل الخوض في ذلك يجب التذكير بأن هذه اللقاء تم بعد تصريحات المساعد الجديد للرئيس البشير، أي الدكتور غندور.. وقد يُظن أن تصريحات الطرفين مبرمج لهما من حيث أن الأول ركز على الانفتاح على المعارضة في حين ركز الثاني على الانفتاح الداخلي فيما اسماه طه "مؤسسية الحزب". ويمكن أن يفهم أن كلا الحديثين يصبان في هدف واحد هو إعادة رسم صورة المؤتمر الوطني ليس استعدادا للانتخابات المقبلة كما يخال، إنما لهدف البقاء إلى آخر فرصة يمكن أن يسنح بها التاريخ أو كما عبر نافع على نافع "إلى أن يصفر عزرائيل"..

تاريخ الإسلاميين في حد ذاته فيه كثير من الالتواء والخدع المثيرة.. كما حدث في التدليس الأعظم ساعة كان انقلاب 1989 الذي كان الترابي قد موّه فيه ومن ثم كان البعض يظن أن ما تم مفاصلة كبرى نهاية القرن العشرين ما هو إلا حالة تمويه جديدة، لكن الزمن كشف أنه فصام حقيقي بين الشيخ والتلامذة..

وها هو التلميذ يشرب الكأس نفسها ولكن بطريقة مختلفة.. يكون فيها قادرا على الهذيان والقول ومظنة البقاء في المركز نفسه الذي كان يتمتع به من خلال حالة التصريح الذي دخل فيها. فطه في ذلك الحوار يبدو كما لو أنه غير قادر على الابتسام إلا بصعوبة.. كما أن الشذوذ الكبير ما بين لون البنطال والجاكت يكشف عن غياب الانتظام الذهني الذي انعكس في تحريك الأيادي المستمر ومحاولة طلب الصفح والعفو من الشعب على شاكلة ما فعل الوزير كمال عبد اللطيف في الفيديو ذائع الانتشار.

لقد كان أحمد البلال جرئيا كما لم يعهد في هذا الحوار.. والسبب أنه أملي عليه لكي يترك للرجل حرية البوح والقول. ففي بعض الأحيان يكون الحل في أن تترك الطرف الآخر يتكلم ويتكلم.. لأن ما وراء ذلك السؤال الكبير، حول خروج طه الذي يزعم البشير إنه بإرادة من صاحبه، ويزعم الصاحب أنه جاء بدواعي المؤسسية فـ "التغيير ليس قرارا شخصيا".. ما يشير إلى مقصد طه أن الخيار العام يعلو على الشخصي.. والعام هنا كلمة مضللة يراد بها من يقررون في الحزب الذي "كان".

ومن الواضح أن حديث طه كان مراوحة للتباكي ونسج الأشواق على ما مضى وما سيكون.. فالرجل يأسف أن حلمه بـ "الجمهورية الثانية" التي أكد أنه روّج لها كثيرا لكن فكرته لم تلق الصدى.. ما بعد انفصال الجنوب.. يقوم أيضا بالترويج للمستقبل.. صحيح إنه يستبعد ترشحه للرئاسة كإحدى تكتيكات الإبعاد.. لكنه لا ينفي الرغبة لأنه يحتفظ بخيار المؤسسية التي كان الترابي في السابق يسميها "النُظم".. تلك النظم التي أطاحت به..

نعود للمراجعات من جديد لنكتشف أن طموح طه في مقارنة طموح الترابي.. يشتغلان بطريقة مختلفة ذات منبع واحد.. فالترابي ولثقته المفرطة بالذات وأنه المؤسس والراهب الأكبر ظن أن هجرته سوف تضمن خروج التلامذة والرعاع إلى جواره لأن الحركة لن تكون دونه، ليعود سيد الدولة بعد حين.. وقد خاب ظنه.. فقد نسي الرجل أو غفل عن كيف أصبح شأن الدنيا "وتجارة لن تبور" هو الذي يحرك الفعل الحياتي للرهبان المتأسلمين..

أما طه فهو يثق بنفسه أيضا لكن يستفيد من تجربة "الشيخ" ويحاول أن يعيد البناء من خلال موقف "اللجوء السياسي" و"التبعيد" الذي وجد نفسه فيه.. حتى أنه بات يهجس بأنه هو الذي قرر واختار وشارك وفعل وسيفعل.. في صيغ من الأحكام والقرارات التي يعجز أحيانا عن تفسير الإجابات أو الدلالات أو المعاني لها.. فساعة يكون الحديث عن التغيير بوصفه دالة للشباب.. يعجز عن إيجاد المتطابقة الصحيحة لحل معادلة خروج كمال عبد اللطيف في مقابل بقاء عبد الرحيم محمد حسين "الذي سيدخل التاريخ" – بوصف طه – أو ذهاب الجاز.. الخ..

وليس المهم هو الاسماء أو الإحلال والإبدال.. لكن أن مصدر القرار الحقيقي الذي هو المؤسسة العسكرية داخل الحقل المتأسلم، بات هو الذي يحرك المؤسسية التي يتحرك باسمها طه.. كذلك فإن أي محاولة لإعادة تجريب النرد تستدعي من الأذكياء التغريد داخل السرب وبلغة ناعمة.. لكن كل هذا لا يعني أن ذلك يتم وفق وفاق بين "الأخوان" أو أن ما حدث تم بناء على روح جمعية.. بل أن سلطوية عالية مورست وهو شأن "النظم" التي طالما أسس لها الترابي و"المؤسسية" التي يراها طه.. أو يتخيلها.. فالحزب الذي أمامنا أو "كان" يقوم على هذا الفعل الديكتاتوري الذي تتحكم فيه مجموعة صغيرة جدا باتخاذ وإملاء القرار وتحريك البقية.. ومن يقع خارج الدائرة لن يكون مستأمنا أبدا.. لأن الهرم لا يسمح بذلك ولأن مساحته تضيق إلى أعلى.. إنها دائرة صغيرة ومغلقة من المصالح التي يهمها أن تبقى لأطول مدى.. ومن يسقط من عنق الهرم المقلوب لا يمكنه العودة بسهولة.. لأن الريح سوق تقذف به إلى الهواء.. كذلك فإن البراغماتية الوقيتة التي تقرر ما سيكون..

لقد ظل طه يتحدث كما لو أنه ما زال حاضرا في مصدر القرار، أو أنه يتحدث بإضغاث النائب الأول "الذي كان".. ما يفسر أمر واحد أن الرجل يطرح نفسه بوصفه العرّاب الجديد خارج المؤسسية في شكلها السلطوي.. أي الحكومة أو السلطة المرجعية العليا المتبدية أمام الجمهور – الشعب بلغة نافع.. فعنده الحكومة لاعب في مقابل متفرج هو الشعب -.. وهو ذات الفعل الترابي في أيام الإنقاذ الأولى.. حيث كان الترابي يقرر ويقول والبقية ينفذون.. ولكن السؤال هل سيتركونه يمضي في هذا الموقف التمثيلي حتى لو كان لغرض التفريغ النفسي لأمر جلل على النفس أم سوف يسكتونه ولو بعد حين...

إذا كان كمال عبد اللطيف صرخ على الهواء وأقام مأتما وعويلا.. فإن طه هو الآخر مارس الدور نفسه ولكن بطريقة أخرى أكثر اتزانا تليق بشخصه وخبرته السياسية الطويلة..

[email protected]


تعليقات 28 | إهداء 0 | زيارات 13551

التعليقات
#859230 [quickly]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 04:59 AM
طة ,,, امشى للترابي وجهزوا للانقلاب التالي يابتوعين الانقلابات ,,, بلاء يخمكم


#859106 [كرزاي]
0.00/5 (0 صوت)

12-16-2013 09:21 PM
ياناس المطلوب من السيد الريس كل الجبهجيه يرميهم في الفرن وخلاص السودان يمشي عديل ما في لله هي لله كلنا لله ناس الشيخ وناس حاج ساطور وناس ابو المعادن وناس مانافع وابو البترول وناس ابو الدولارات وناس ابوماطور اللهم لك الحمد ( الفرن الفرن الفرن يابشير )
ياناس اخونا عبدالله مسار وين طاحه به البنيه من الوزارة غطسه حجره


#858977 [زول مكتوي بنار الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

12-16-2013 06:04 PM
لـعـمري انـهـا تمثيلية سيئة الاخــــراج \يـجـب ان يـحاكمـوا هؤلادء الــــسدنة/ احمد البلال هو بــوق للنـظام منذ مــجيئة مثله كـمثل حسين خــوجلي صاحب الجريدة والقناة


#858966 [علي سليمان البرجو]
0.00/5 (0 صوت)

12-16-2013 05:38 PM
يا اخوانا الحكاية من وراها تغطية تصفير موبقات الكيزان! يعني أطرد الكيزان وسلمنا الحكم (تحت مسمى الوفاق) يا الرقاص ونحن نؤمن محاكمتك داخلياً وتنتهي بالعفو والعافية وعد حق وشرف أسياد! يبقى السؤال هل المساءلة والمحاسبة العدلية تتبخر كمان؟ الله أعلم اذا كان النائب العام لا يستطيع حصر عشرات المليرات المهربة للخارج وبأي اسم وسبب,,,,
قوموا الى انتفاضتكم رد الله كرامتكم وحريتكم


#858962 [التائب الى الله]
0.00/5 (0 صوت)

12-16-2013 05:21 PM
وانا مالى والهوي ترا ري ريا ريا ياحليلك يا عثمان حسين الله يرحمك فاهمين حاجه


#858874 [محمد الامام على]
4.50/5 (3 صوت)

12-16-2013 03:39 PM
طه سيدخل التاريخ وعبد الرحيم محمد حسين سيدخل التاريخ ولكن من الباب الذى دخل منه مسيلمة الكذاب


#858861 [jungle , s lion]
5.00/5 (1 صوت)

12-16-2013 03:21 PM
الى مزبلة التاربخ ايها النرجسى العابد لذاته و الذى يعتقد انه اذكى سودانى انك اخبس سودانى لقد فاتتك جنازة مانديلا و كنت تتمنى انتذهب اليها و كانك زعيم عالمى لقد شربت من نفس الكاس التى سقيت منها استاذك الذى علمك القانون و لم ينس الخبث الذى تفوقت فيه عليه نسال الله ان يفتنكم و ما يجيب حجازكم اميييييييييييييييييييييييييييييييييييييين


#858852 [بالله شوفو الجبن]
5.00/5 (1 صوت)

12-16-2013 03:15 PM
هرب طه مقسم السودان هروبا من المساءله





دي الحقيقة المره
الراجل قالو بخاف من السجن وحنكوش وثعبان شغال من بعيد


#858810 [A. Rahman]
4.50/5 (2 صوت)

12-16-2013 02:28 PM
احمد البلال، او شكارتها دلاكتها لم يكن جريئا و لا يحزنون، انما هي اسئلة وضعتها السلطة و وظفت لها قنوات السودان و النيل الأزرق و الشروق لتنقلها على الهواء مباشرة في نفس الوقت، و الغرض هو محاصرة هذا الدعي المسمى على عثمان، لكي لا يخرج عليهم يوما و يحاول يدعي الشرف و الشجاعة، فقد استنطقوه و جعلوه يقول ما يرغبون طالما ظل بين ايديهم، و انا متاكد انه حيطلع و حيسافر الى تركيا او للعلاج، وهم يضمنون انه حتى لو خرج لن يستطيع ان يقول كلمة واحدة ضدهم بعد ان وضعوا تسجيل المقابلة تحت ايديهم و وضعوه هو تحت ضرسهم.


#858761 [عبد الله موسى]
5.00/5 (4 صوت)

12-16-2013 01:51 PM
(لقد كان أحمد البلال جرئيا كما لم يعهد في هذا الحوار..)

يا عزيزي .. أحمد البلال طول فترة عمله الصحفي لم يكن جريئا يوما من الأيام .. فقد كان سادنا منذ برنامجه الشهير (لو كنت المسؤول) .. وكان يلمع ذلك النظام وزبانيته .. إلى أن ظنّ يوما أنه ذو حظوة لدى "الريس" .. فسأل سؤالا لم يعجب "أبو عاج أخوي" .. فطفشه من ذلك البرنامج إلى يومنا هذا!!

ولم يعجبني شخص مثل رد الدكتور منصور خالد - رغم ايماني القاطع أنه كان المحرك الأساسي لفصل الجنوب - حين قال له أنك كنت سادنا في عهد نميري .. فألجمه ردا يليق بصاحبه .. حين قال له : أنا لم أكن سادنا بل من صناع الهيكل. فبهت الذي كفر .. ورد قائلا بانكسار: كلنا كنا سدنه ..

أحمد البلال وظيفته تلميع الحاكم .. وهذا هو دوره عبر تاريخه الصحفي .. وعلي عثمان لم يقل في هذا اللقاء شيئا جديدا خافيا على الشعب السوداني .. أحمد البلال لم يقل لعلي عثمان صراحة ولم يسأله: لماذا فصلت الجنوب؟ ولماذا وقعت على هذه الاتفاقية المخزية "الكارثة" التي خسر فيها السودان ثلث مساحته وكل ثروته النفطية والغابية والمائية؟ علي عثمان يجب أن يخضع لمحاكمة تاريخية يكون موضوعها الوحيد هو فصل جنوب السودان. علي عثمان وشلته الحاكمة أغرقوا السودان في أسفل سافلين في كل شيء.. في مؤشر الفقر والجوع والشفافية .. أصبحنا لا يذكر السودان إلا وجاء اسمه مقرونا بالارهاب والجوع والفيضانات والإغاثة ..

هذا تنظيم عقائدي سرطاني خبيث لا يمكن إصلاحه بل ينبغي قلعه من جذوره وإلى الأبد. هؤلاء قوم لا يهمهم لا وطن ولا مواطن .. هؤلاء الشرذمة تركوا الدين وأقبلوا على المال ..

قل لي بربك .. أي بلد فيها أكثر من 60 وزير؟ وأي بلد فيها أكثر من 30 حكومة ولائية بوزرائها وطاقمها الكامل ومجلسها التشريعي؟ هذا مجرد توزيع للمال العام على أصحاب الحظوة من أعضاء المؤتمر اللاوطني..

نحن بلد يعاني من الحروب والمجاعات والأمراض .ز نحن بلد لا موارد له .. فكيف يتم توزيع ما تبقى منها على شاغلي المناصب الدستورية؟ السودان لا يحتاج لأكثر من خمس أقاليم على رأس كل إقليم ضابط إداري .. السودان لا يحتاج في هذه المرحلة لأكثر من 10 وزراء تكنوقراط متجردين وليسوا حزبيين لكي يخرج من هذه الهوة السحيقة .. السودان يحتاج لرئيس حر نزيه يستطيع التحرك بحرية في جميع دول العالم (خاصة أوروبا وأمريكا لأنها هي قاطرة العالم الاقتصادية) والمؤسسات المالية الدولية .. وهذا حقنا على هذه المؤسسات أن تقف معنا حتى نستطيع الوقوف على أرجلنا والنهوض بشعبنا.


#858742 [أبو عبدالله]
5.00/5 (4 صوت)

12-16-2013 01:30 PM
أيها الناس
أيها القوم .. اسمعوا و اعوا
يا أهلنا في مدن السودان و قراه
يا شبابنا الأبطال و أخوتنا في قرفنا و مرقنا و نفيرو كفايه و السودانيون الجدد و كل أبطالنا ..
في بري الصمود و التحدي و شمبات البطولة و الإرادة و شباب أمبدة العظام و في كل أحياء العاصمة المثلثة و مدن السودان و قراه
إن رياح الثورة التي أشعلتها أرواح شهدائنا الأبطال بصدورهم العارية و إرادتهم القوية و عزيمتهم التي لا تلين قد هزت قصورهم و أوكارهم
فجعر من جعر و بكى من بكى و سقط من سقط و هرب من هرب و انشق من انشق .. انها رياح الثورة المستمرة المستمرة
و اليوم تخرج كلماتهم و يريدون خديعتنا باعتذاراتهم و أسفهم و دموعهم
تلفزيونيا ببرامجهم المملة
و صحفيا بمواضيعهم و أعمدتهم و مقابلاتهم السمجة
و تصريحاتهم البالية و التي عفا عليها الزمن يريدون تكرارها مرة أخرى !!
يريدوننا أن ننسى
فكيف ننسى المعتقل المهندس بدر الدين و ما فعلوا به ... إنهم قوم امرأة لوط امام الترابي و أمام علي عثمان و أمام نافع و أمام غازي و أمام الخضر و أمام أمين حسن عمر و أمام السنوسي و بأوامر قوش و قطبي و فضل المولى و غيرهم ..
باسم الدين و هل لهم دين
باسم الاسلام فهل هم مسلمون حقا
انها باسم الجبهة القومية جماعة الترابي و أخوان الشيطان
شاب اعتقل ممتلىء الرجولة و البطولة في سجونهم التي أقاموها
و خرج محمولا و رمي أمام منزله مجنونا فاقد العقل من التعذيب و فعلهم فقتل زوجته و أطفاله و جدهم ... ثم يريدوننا أن ننسى فهل ننساك يا بدر الدين ..؟؟ تريدون ان نغفر و نسامح ... لقد اهتزت أرض السودان و جبال السودان و نيل السودان لهذه الفعلة الكريهة باسم الجبهة القومية و زعيمها الترابي و اخوان الشيطان .. لم يفعلها أبو لهب .. لم يفعلها ابن المغيرة لم يفعلها أبي بن خلف .. فعلها الترابي و أخوان الشيطان
فهل ننسى الشهيد مجدي و مايكل أنجلو و بطرس و غيرهم فقد سرقتم مالهم و اعدمتوهم يا غازي فهل هذا الاسلام الذي تنادون به الآن ثم الآن
فأرواحهم تنادي تنادي بالقصاص منك الآن ..
و أما صاحب الكوع نافع المفجوع .. فقد لفحته رياح الثورة و صفرت عداده و ليس غيرها .. انها الثورة يا نافع ان كنت لا تعلم .. انها أرواح أطفالنا و شبابنا الذين قتلتهم بكتائبك و خطة بشيرك (ب ) .. فانتظر الخطوة التالية و سيحين دورك و الشباب يريدونك حيا حتى تلحس كوعك حتى تلحس بوعك أنت و أمام ابنك ( حمادة ) فجرائمك لا تعد و لا تحصى و سترى من سيضحك أخيرا انها الثورة يا نافع فهي مستمرة
باسم شهدائنا الابرار
و باسم المعتقلين و المعتقلات في سجون النظام
ان الثورة مستمرة ثم مستمرة
التحية لأرواح شهدائنا الابطال و انها لثورة حتى النصر
و مليون شهيد لعهد جديد و عاش كفاح الشعب السوداني


ردود على أبو عبدالله
[الدنقلاوي] 12-16-2013 07:37 PM
تسلم يا أبو عبدالله
يا هو دي الكلام الما بعدو كلام


#858712 [alczeeky]
5.00/5 (3 صوت)

12-16-2013 01:00 PM
فلنغن معا لطه ( طردوك اهلك ولو هجرك طال اوعك تهلك) عشان انت بلذات عايزنك حي


#858671 [ABOALKALAM]
4.50/5 (2 صوت)

12-16-2013 12:28 PM
فاتكم القطار

فاتكم القطار


فاتكم القطار


الرئيس اليمني السابق

علي عبد الله صالح


#858555 [مناني]
3.00/5 (2 صوت)

12-16-2013 10:59 AM
الناس التابعت اللقاء مافي زول لاحظ انو علي كان بملي احمد البلال الاسئله


#858549 [رئيس الجمهورية المرتقب]
5.00/5 (1 صوت)

12-16-2013 10:57 AM
الناس ديل يا استاذ/ البليك
لقد مدهم الله في طغيانهم يعمهون وظنوا ان ملكة العقلية والعلم قادرة على فرض الظلم و والخداع بين الناس لقد بدأ الله هذا الكون العجيب بأمية موغلية في الجهالة وكانت إرادة الله بنيت حضارات بدون دراسات هندسية وماسترات جامعية فصارت منارات كونية أطلق عليها عجائب الدنيا السبعة وقديماً قالوا ان متى ما ظن الإنسان انه هو العالم وهو المفكر صار جاهلاً فهؤلاء القوم اغرتهم أكاديمياتهم فصاروا كالشياطين وبدلاً من ان يكونوا وطنيين وينهضوا بهذه الأمة السودانية العظيمة فكروا ان ينصبوا على الغلابة والمساكين فأمدهم الله في طغيانهم وسول لهم شيطانهم أنهم لا مثيل لهم وكل هذا الشعب رعاع ومسكين ولايدركون ان هذا الشعب معلم فلماذا لم نتهور ونقارعهم بالسلاح والتفجيرات الشعب أذكى منهم لأنه عرف إن تلك أيضاً إرادة الله ولا مناص منه فصبروا وصابروا وهاهو بعد ربع قرن من الزمان بدأ العد التنازلي المتسارع جداً لنهاية هذا التاريخ الأسود والذي تعلمنا منه الكثير ـ وأؤكد لهؤلاء ان كل هذه الفترة كانت أمتحاناً ناجحاً لصبر هذا الشعب الأبي . فالصبح موعدنا أليس الصبح بقريب


#858507 [عبد المتعال الزجزدندى]
5.00/5 (3 صوت)

12-16-2013 10:23 AM
انا المجننى وشاطب راسى وبسأل ما فى زول بجاوبنى
على عثمات وجماعته قعدوا يتناقشوا مع قرنق 9 شهور ( ون قو ) فى نيفاشا وتعال يا وفود وامش يا وفود وجيبوا نجوم المجتمع واعيان البلد حتى المرحوم شيخ الهدية مشى يبارك الامر لانه شيخ قرنق قال داير يشوفوا طيب الجماعة ديل لو ادوا قرنق ورقة وقلم اول يوم وقالوله اكتب العايزه نوقع لك كان كتب اكتر مما لقاه فى نيفاشا ونحن كنا حنخسر اكثر مما خسرناه فى نيفاشا ؟ قال سياسيين قال
قال قانونى قال الله يخرب بيتك يا ترابى


ردود على عبد المتعال الزجزدندى
European Union [عادل] 12-16-2013 02:03 PM
كدي خليك من ده كلو ،، انت اسمك عبدالمتعال منو ؟؟


#858486 [Husham Suliman]
5.00/5 (1 صوت)

12-16-2013 10:10 AM
حلمه بـ "الجمهورية الثانية...خلاص يا ديغول........... الجمهورية الثانية بتاعت الشريعة الوهم الهلامى ام جمهورية التمكين ?


#858485 [عبدالاله]
4.88/5 (6 صوت)

12-16-2013 10:10 AM
السعودية بكل جبروتها البترولى وثروتها المعدنية جعلت لهن وزارة واحدة - نحن عندنا وزارة طاقة ووزارة معادن ووزارة نفط ل50 الف برميل ؟


ردود على عبدالاله
[الدنقلاوي] 12-16-2013 07:47 PM
والله صدقت
والبحَّير أكثر ما عندنا طيارة واحدة ونبني في مطار بالدين، والبموت من الضحك بالجد عندنا وزارة سياحة، أنا اقترح يضموها لوزارة الداخلية ويسموها شعبة السياحة المحمية بالسلاح علشان كل سائح ماشي الدندر مثلا يطلع معاهو كوماندور مليان عساكر وتاتشر محملة بدوشكا لحمايتو

United States [شندقاوي] 12-16-2013 04:20 PM
السبب انه الكيزان واهمين الناس بانو عددهم كبير انما زاد عددهم المنتفعين
بمال السحت وآكلي الربا واموال الشعب ،فلم يجدوا الا ان يزيدوا عدد وزارات من غير
دور حتي يستطيعوا ان ينفعوا بعضهم باموال بدون عمل واتاحة الفرصة لأكبر عدد من
حملة الاط والكروش الكبيرة ولاملتحين لنهب اكبر كمية من الاموال الخاصة بشعب السودان
المظلوم ،والذي لاندري في وقت حايقوم ؟؟!!
الناس بدوا يتخارجو ويتسحبوا عشان موضوع المحاكة والمساءلة والاعدامات التي سوف تتم بإذن الله
بعد سقوط هؤلاء الشياطين البشرية
الى مذبلة التاريخ ايها الكيزان الخونة والانجاس ولن ندعكم تهنأون باموال الشعب
واي قرش شلتوهو حاتتحاسبو عليهو وعن كل الجرائم المرتكبة في حق الشعب السوداني


#858446 [سلطان عموم السودان]
4.66/5 (6 صوت)

12-16-2013 09:45 AM
قلت في تعليق سابق أن عمر البشير ما هو إلا سوس ألبس عباءة الحركة الاسلامية ولكنه حقيقة لم يؤمن بها ولكنه انتهزها ككل العسكر فجميعهم يلعبون الشرطرنج مع خصومهم فيضحون بالوزير من أجل القضاء على الملك ولا يهمه موت الوزير فهذه دلالة منذ الأنفصام في الرابع من رمضان فهو لا يريد المؤسسية بل يريد السيطرة حتى في التسريبات انه قال أنه لا يريد أميناً قوياً للحركة الاسلامية وهو بذلك يؤكد أنه يريد ببغائيين وضعاف الشخصيات الذين يسهل السيطرة عليهم وتحريكهم حسب ارادته. وكما قلت هو بلاء أدخل في جنبات الحركة الاسلامية وكل تصريحاته تدل على أن الواعز الديني والأخلاقي غير موجود في مخيلته ولا حتى جزء من سماته وقد قاد إلي تدمير الحركة الاسلامية وتدمير رموزه داخلياً وخارجياً حتى أن القرضاوي لم يعد يذكر زعيمهم إلا قليلا إذن بقي العسكر وذهب الاسلامويون غير مأسوف عليهم ولتنتظرو لترو ما يفعل العسكر ببقية السودان وإنا معكم منتظرون. وتحياتي..


#858438 [emad]
4.36/5 (7 صوت)

12-16-2013 09:43 AM
يا شباب التغيير الوزاري الجديد والرموز الإسلامية التي أصبحت خارج المنظومة كما تتوهمون دي فيها لعبة كبيرة وتمثيلية جيدة الإخراج وسوف تثبت لكم الأيام قولي هذا ..

ليس من الواقع أن تحدث هذه التعديلات الكبيرة دون ردة فعل كبيرة مثلها لو كان بالفعل هذا التغيير الغرض منه الإنقلاب على الإسلاميين وأنتم تعرفون الإسلاميين وماذا يستطيعون أن يفعلوا لو كان هذا الكلام صحيحاً ..


#858426 [sudani]
4.71/5 (7 صوت)

12-16-2013 09:36 AM
طة تمن طة فسي في الحلة و غطاها...


#858374 [ابو فارس]
4.50/5 (6 صوت)

12-16-2013 08:58 AM
طة مازال طة


#858321 [تمساح الدميرة]
4.89/5 (8 صوت)

12-16-2013 08:23 AM
ولد الكلب بعشوم


#858303 [حاتم عبدالله]
5.00/5 (5 صوت)

12-16-2013 08:05 AM
من اجمل التحاليل والكتابات الصحفيه التى قراتها موخرا فى موقع الراكوبه والتى حاولت ابراز ما يحلله الكاتب من احداث ولعمرى تحليل به الكثير جدا من الصحه فى ىمحاوله العويل والتباكى اعتقد جازما بان شهداء سبتمبر هم من غيرو الحكومه وليس هم طواعيه من اجل الموسسية


#858279 [المكجن البلال]
4.89/5 (10 صوت)

12-16-2013 07:36 AM
المشكله مو طه خلاص الرجل روح المشكله فى البلال يختفى ثم يظهر كرهنا السودان الزول ده من زمن نميرى


ردود على المكجن البلال
United States [اب مركوب] 12-17-2013 01:04 AM
ايوة ونفس التعرصة الكان بعملها مع ناس الاتحاد الاشتراكي هو والاسمو راشد عبد الرحيم الاتنين بموتو في دباديب العسكر لكن عجبني الذئب الاسود لما قهمه وقال ليهو ماسمعت انو قرن حنسني اتخلى من الاستقالة بعد نيفاشا وقال لي انت وقعتها معاي ماشي وين
شفت اب جاكومة ود البلال دا منافق وكذاب كيف الله يخربو خائب الرجال.


#858272 [محمد]
4.77/5 (7 صوت)

12-16-2013 07:28 AM
اقالة علي عثمان ونافع وبقية العقد الفريد كانت اقالة مهينة ومزلة لرموز هذا النظام فقد كشفت تلك الاقالات انهم كانوا مجرد ديكورات زليلة وواجعة فسيفسائية وضيعة فتجديد القيادات في الاحزاب السياسية المحترمة تتم عبر اللوائح والقوانين المنظمة لتجديد القيادات داخل الحزب عبر مجالس الشورى والانتخابات الدورية التجديدية من قواعد هرم الحزب الى قمته في الهواء الطلق كما هو مشاهد في كثير من الاحزاب المعاصرة اما ان تتم تلك الإقالات الواسعة بمزاجية فرد عسكري واحد فذلك ان دل فإنما يدل على ان هذا الحزب الذي يدعي انه اسلامي وتجديدي انه مجرد حزب خانع ومومس ورخيص وقد مورس ضده ابشع عمليات الاغتصاب والانتهاك والعهر و الفجور السياسي طيلة هذه الفترة الماضية من جنرال الجيش هذا والعجيب ان يهنا ويستكين قيادات هذا الحزب لكل هذا الاستلاب والازلال كارخص مايكون هؤلاء اناس فاقدي للكرامة فاقدي لاحترام انفسهم قيادات كانت تأكل طيلة الفترة الماضية بثديها وتفترش عرضها الرخيص لكل من يدفع اكثر والعجيب ان يتوارى على عثمان بعد ان افتضحت سواته وكشفت عورته بمحاولته جاهدا ليواري مابدي من سواته بزعمه ان هو من قدم استقالته ياااااااخي [email protected]


ردود على محمد
United States [yasir] 12-16-2013 12:44 PM
قيادات كانت تأكل طيلة الفترة الماضية بثديها وتفترش عرضها الرخيص لكل من يدفع اكثر


اول مره اعرف انو فى رجال بتاكل عيش بالطريقة دى


#858266 [yasir]
4.55/5 (8 صوت)

12-16-2013 07:10 AM
إذا كان كمال عبد اللطيف صرخ على الهواء وأقام مأتما وعويلا.. فإن طه هو الآخر مارس الدور نفسه ولكن بطريقة أخرى أكثر اتزانا تليق بشخصه وخبرته السياسية الطويلة..
صدقت


#858264 [yasir]
4.54/5 (6 صوت)

12-16-2013 07:09 AM
لكن السؤال هل سيتركونه يمضي في هذا الموقف التمثيلي حتى لو كان لغرض التفريغ النفسي لأمر جلل على النفس أم سوف يسكتونه ولو بعد حين...


ردود على yasir
United States [Ali] 12-16-2013 10:35 AM
سيتركونه يمضي في هذا الموقف التمثيلي لغرض التفريغ النفسي



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
9.69/10 (13 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة