الأخبار
أخبار إقليمية
الإيكونوميست: لم يكن محاولة انقلاب حقيقية.. ما حدث كغيره من الأزمات السابقة محض حادث مبني على الشكوك والشائعات..
الإيكونوميست: لم يكن محاولة انقلاب حقيقية.. ما حدث كغيره من الأزمات السابقة محض حادث مبني على الشكوك والشائعات..
الإيكونوميست:  لم يكن محاولة انقلاب حقيقية.. ما حدث كغيره من الأزمات السابقة محض حادث مبني على الشكوك والشائعات..


إلقاء الرئيس كير اللوم على خصمه مشار محاولة لتبرير القمع تجاهه
12-18-2013 07:06 AM


رصدت مجلة "الإيكونوميست" البريطانية ما شهده جنوب السودان أمس الأول الأحد، قائلة إنه أقرب إلى الحادث منه إلى المؤامرة.

وقالت، في تقرير على موقعها الإلكتروني امس"الثلاثاء"، إن ظهور الرئيس الجنوب سوداني سالفا كير المفاجئ على شاشات التليفزيون الاثنين كان مثار قلق في شكله ومضمونه، حيث استبدل بدلته السوداء وقبعة رعاة البقر الشهيرة ببزة عسكرية معلنا إحباط محاولة انقلابية تزعمها خصمه السياسي ونائبه المعزول في يوليو الماضي رياك ماشار ومؤكدا أن حكومته لا تزال تسيطر على الأوضاع.

واعتبرت المجلة إلقاء الرئيس كير اللوم على خصمه مشار -"نبي الخراب"- بمثابة محاولة من جانب الأول لتبرير القمع تجاه أنصار الثاني.

وكانت التوترات قد احتدت منذ يوليو الماضي على أثر عزل الرئيس كير للحكومة بأكملها وسط اشتباهات حول تخطيط نائبه للإطاحة به عبر وسائل سياسية.

كان مشار قد تعرض لخفض الرتبة والطرد بعد فوزه بدعم حوالي نصف المكتب السياسي الحاكم في البلاد.

وأشارت المجلة إلى انحدار مشار من ثاني أكبر جماعة عرقية في البلاد وهي قبيلة "النوير"، بينما ينحدر الرئيس كير من قبيلة "الدينكا" الأكثر تعدادا، لافتة إلى أن تكوين الجيش يعكس السياسات التقسيمية للدولة الناشئة ذات الثلاث سنوات. ورصدت "الإيكونوميست" ما يواجهه الرئيس كير من اتهامات بالسعي لتوطيد حكم قبيلته وهو ما تستاء منه القبائل الأصغر حجما.

كانت العاصمة جوبا شهدت أمس الأول الأحد صراعا عنيفا بين فصائل من الجيش بأعداد ضخمة مدججة بأسلحة ثقيلة. ونوهت المجلة عن أن إطلاق الرصاصات الأولى جاء بعد تلقي عناصر من قبيلة النوير في الحرس الرئاسي تقارير كاذبة حول القبض على ماشار.

ونقلت المجلة عن محلل أمني قريب من الجيش القول "إن تلك لم تكن محاولة انقلاب حقيقية.. إن ما حدث كغيره من الأزمات السابقة محض حادث مبني على الشكوك والشائعات".

ورصدت المجلة البريطانية لجوء المئات من المدنيين إلى مخيمات الأمم المتحدة لللجوء في جوبا مع استمرار المصادمات وتقارير النهب. كما رصدت إعلان الحكومة فرض حظر التجوال من غروب الشمس وحتى مطلع الفجر، إلى جانب إغلاق المطار.

واستبعدت "الإيكونوميست" تحقق المخاوف من انتشار سريع للصراع إلى مناطق أخرى من الدولة المستنزفة المنتجة للنفظ، مشيرة إلى أن مشار لا يتمتع بقاعدة دعم كافية في صفوف الجيش ولهذا يركن إلى الوسائل السياسية.

وقالت المجلة إن المانحين الغربيين والأمم المتحدة لا يزالون قادرين على استخدام نفوذهم المتمثل في مليارات الدولارات في صورة مساعدات لإبرام تسوية بين الجانبين المتصارعين على السلطة.

ونوهت المجلة عن تواتر حوادث التمرد والمصالحة في جنوب السودان، مشيرة إلى أن لدى كلا من الرئيس كير وخصمه ماشار تاريخا طويلا من المشاحنات التي تتلوها الصفقات، معتبرة أن مخالفة هذا المنوال من التاريخ في الوقت الراهن إنما يعكس حقيقة أن الرئيس كير بات أكثر تسلحا وطغيانا من ذي قبل.

ورصدت "الإيكونوميست" ملاحظات أشخاص مقربين من الرئيس كير مفادها أن الرجل قد تغير، وسط تساؤلات عما إذا كانت المشكلات الأخيرة حول ثروته قد أثرت عليه في عملية اتخاذ القرار.

واختتمت المجلة تقريرها بإيراد وصف أحد الدبلوماسيين الذين يعرفون كير منذ الحرب الأهلية قائلا "إن هذا الرجل يختلف تماما عن كير الذي عرفناه".

وكالات


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 4684

التعليقات
#860426 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

12-18-2013 11:16 AM
عدم استقرار االسودان فى الدكتاتورية
و خاصة دكتاتورية العسكر



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة