الأخبار
أخبار إقليمية
«حمور زيادة» يستنكر موقف السفارة السودانية من وفاة «بهنس»
«حمور زيادة» يستنكر موقف السفارة السودانية من وفاة «بهنس»
«حمور زيادة» يستنكر موقف السفارة السودانية من وفاة «بهنس»
الروائي حمور زيادة


12-19-2013 10:44 PM
أحمد نبيل خضر


قال الروائي السوداني حمور زيادة، اللاجئ السياسي بمصر، إنه لا يعتقد أن السفارة السودانية في القاهرة تتابع حال كل السودانيين في الخارج، أو أنها تعرف عنهم معلومات، مستنكرًا موقف السفارة التي حمّلت الأديب السوداني محمد حسين بهنس، المتوفي بالقاهرة، مسئولية وفاته متجمدًا من البرد.

ووصف «زيادة» قول محمد عبد الله جباره، الملحق الإعلامي بالسفارة السودانية (لو مات بهنس متجمدًا من البرد يبقى حرام عليه أنه ينقطع عن الناس، ويحرمهم من أدبه، فالناس كانت بحاجة إلى فنه)، بالتعليق الغريب من نظام موقفه من الأدب “سلبي”، لدرجة جعلت أحد أبرز الكتاب السودانيين “عبد العزيز بركة ساكن” اضطر إلى الهجرة خارج بلاده.

وأضاف - النظام السوداني موقفه من الأدب سلبي، وكانت روايات “الطيب صالح” ممنوعة من النشر في الخرطوم لزمن طويل، والروائي محسن خالد -مازال موجودًا بداخل السودان- لا أعتقد أن الدولة تقدم له أي رعاية، لذلك لا أفهم مسألة إدانة “بهنس” أنه حرم الناس من فنه.

وعن دور الملحق الثقافي بالسفارة السودانية، الذي رأى أنه ليس الجهة المختصة بالحديث عن وفاة الأديب محمد حسين بهنس، قال “زيادة”: لا أعرف أي دور للملحقية الثقافية السودانية، ولم أسمع عنها خلال أي نشاط، سواء في لقاء أدباء سودانيين قدموا إلى مصر أو غير ذلك».

وكان قد أكد المستشار الإعلامي بسفارة السودان، استحالة أن يموت سوداني من البرد أو الجوع، كذلك حمّل “بهنس” مسؤلية وفاته، بالطريقة التي أعلن عنها (لو صح وفاته على أرصفة الطريق)، قائلًا: «بغض النظر عن أنه شخصية معروفة، هناك خدمات تقدمها السفارة للجميع، حتى في أبسط الحوادث، ولو صح موته بهذه الطريقة يبقى حرام عليه أنه ينقطع عن الناس، ويحرمهم من أدبه، فالناس كانت بحاجة إلى فنه، فمن المؤكد أنه انقطع عن أصدقائه، لذلك لم يساعده أحد».

البديل


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 7268

التعليقات
#862756 [عماد عثمان - جدة]
5.00/5 (2 صوت)

12-21-2013 10:36 AM
دعنى أسألك يا سيد حمور زيادة ، لماذا أنت لاجئ سياسى فى مصر؟ لماذا تتوهمون دوما أن هناك من يطاردكم و يقف حجر عثرة فى طريق ابداعكم؟ عودوا للسودان و اجتهدوا من أجل سودان حر ديمقراطى و انتخابات 2015 تبقى لها أقل من عام، كلما سمعت شخص يصف نفسه بلاجئ سياسى بمصر أتذكر العطالى و المشردين الذين تمتلئ بهم مقاهى القاهره ... أوع يكون ديل برضو لاجئين سياسيين؟.


#862448 [سودانيه]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2013 09:46 PM
رحمه الله بدايه اود ان اعرف هل لا اهل له لا اخوه ولا اخوات وخالات وعمات و..و..و ! مش شي غريب حتي كان مجنون اجيبوا التجاني الماحي وامشي اشوفوا كل مره وام لا اهل له دعك من اصدقائه ولماذا اختار الغربه ؟اشياء غريبه كثيرون يختارون الغربه في حين الوطن اولي ان اتسول به حتي اما اصدقائه احسن مايعزوا ولا يحزنوا بعد فوات الاوان اختشوا علي عدم وقوفكم معه وقت الحاجه لكم وانا مابعرفوا لكن بفتكر لو حصل العكس واحتاج لهنس دا صديق ما كان بكون دا موقفوا الله يرحمه ومايحوجنا لاصدقاء امثال اصدقائه


#862288 [رانيا]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2013 04:49 PM
شكرا لك الولد المبروك وبالأمس شكرا للسايح . . بكم ارتقي . .


#862011 [دقنة]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2013 08:08 AM
غدار دموعك ما بتفيد
فى زول حواسو اتحجرت
جرب معاك كل السبل
وايديهو ليك ما قصرت
حطمت فى قلبو الامل
كل الامانى الخدرت
كلماتو ليك ضاعت عبث
لا قدمت .. لا اخرت

لا حول ولا قوة إلآ بالله ،،، لو ما كنت قادر تساعدو كان أقلها دقيت الباب وعملت ليهو كشف ,,, لا يكلف الله نفسا إلآ وسعها

الله يرحمكم يابهنس ومصطفى سيد أحمد والطيب صالح وباقي عملاقة بلادي الذين فقدناهم وافتقدناهم ،،، الله يرحمك يا وطن ،،، الله يلعنك ياخوف


#861979 [أم أبوها]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2013 07:11 AM
قاتلك الله يا ملحق السجم و أنت تعلق اخفاقك عن متابعة الجالية بادعاء أن المرحوم غلطان ..اخس عليكم


#861978 [silk]
5.00/5 (6 صوت)

12-20-2013 07:10 AM
اللهم أستر جميع من هجروا من ديارهم فى السودان البلد الفسيح وكسيح ..اللهم أمنحهم ديارا آمنة وأعدهم الى الوطن غانمين وأعد الوطن اليهم ..ولنترحم على سهداء الإغتراب واهجرة واللجوء.اللهم أرحمهم وأسكنهم جناتك فقد سعوا للرزق الحلال فى الأقاصى بعد دمار الوطن..اللهم أرحم هولاءالشهداء .الأحرار .الشرفاء .الذين لم يستنكحوا على حساب شعبك الفقير كالمنتظمين فى أجهزة القمع والجباية والنظام الغاشم.(أقذفه الى جهنم يا رب )..اللهم القصاص من مسئولى ضياع أرواحهم.. ناهيك عن بيعها خارج الوطن.. اللهم أقتص من جهاز الجباية(المغتربين)ومكتب تخديم السودانين بالخارج .وأجهزة الخارجية. لتقصيرهم وعدم تزويدهم بزاد السفر..من معلومة.وتعاقد. وترحيل .وأيواء. وتأمين أستقرارهم. وعودتهم..اللهم أعد لنا وطننا وأبنائنا بائعى الأعمار بالإغتراب منذ شمولية سئ الذكر المأفون نميرى مرورا بالبعشوم وأد الانتفاضات الصادق المهدى وإلى عصر الظلام الحالى وإنعدام التفكير والتكفير ..المتأسلمين المسيلمة الترابى والحقيرالبشير..وأجعل السودان مقرامستقرا وافر الرزق لآبناءه ومضيفة للآخرين .اللهم أسكن شهدائنا الأحياء والأموات مقام الصديقين الأوفياء ..تقبل دعاءونا فى هذا الجمعة المباركة وأرحمنا وأغفر لنا..آمبن..


ردود على silk
United States [silk] 12-21-2013 09:30 AM
نشكرك يا (كندمر) ونرحب بتضامنك..ونأمل أن يستجيب المولى لدعاءنا وكل المظلومين ..لينقشع هذا الكابوس ويطل صبح جديد على أجيالنا الواعدة ..رفاق شهداء سبتمبر...وثورة حتى الكنس والنصر..

United States [Kandimr] 12-21-2013 12:11 AM
آمبن..وليرحم الله الجميع ..ومحمد أحمد المسكين ..الذى تفرق أبناؤه بين الدول .بحثا عن الملاذ. تظللهم الكرامة .وتطاردهم الجباية وتسلط الأنقاذ..فالندعوا عليهم دعوة مظلومبن..ليخسف الله بهم الأرض..ولينصرنا على المتأسلمين الظالمين..ويكفنا طمع الطائفين وشرور العسكر..اللهم عجل ولا تؤجل..وليباركك الله يا( silk)..


#861968 [حاتم]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2013 06:26 AM
محمد عبد الله جباره، الملحق الإعلامي اثبت انه جاهل قد يكون تم تعيينه بالمحسوبية لان انسان في منصب ملحق إعلامي يفترض ان لا يكون بهذه السذاجة!!! انسان مات في الشارع كيف تقول انه حرم الناس من فنه!!! ايها الجاهل إن بهنس لم يتقوقع في منزل يخرج منه فقط لملذات الليل التي تهبها راقصة الدنيا للسذج اللاهثين و راء متعة النفوس المريضة


#861955 [Sudani original]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2013 04:19 AM
The artist dies alone on the pavements of Cairo street and the embassy says he was wrong, he should've get in touch with people and the logic says the embassy represents the system and the system kicked the artist out of his country because the artist didn't get on with system!!! and this is the naked truth the system is responsible for that


#861953 [Ahmed Halim]
4.50/5 (2 صوت)

12-20-2013 03:57 AM
ما حدث وصمة عار فى جبين أقطاب المعارضة وأصدقاء الفقيد والمجتمع السوداني فى القاهرة والخارج وهو يعكس انهيار أخلاق أمة
اذا كان المجتمع السودانى عاجز عن رعاية فنان مبدع فى ظروف خاصة هل نتوقع منة اى خير علينا ان نخجل من أنفسنا اولا
ولا نلقى اللوم على السفارة السودانية فى القاهرة ونحن نعلم اننا لا نتوقع خيرا من أهل الحكم فى الداخل ا و الخارج


#861935 [ساب البلد]
5.00/5 (2 صوت)

12-20-2013 01:52 AM
********اللوم ليس علي السفارة وحدها ونحن نعلم ان جميع السفارات السودانية في العالم, ان اخر همها هو المواطن الذي من اجله فُتحت السفارات و نحن نعلم سفارات الانقاذ عبارة عن مكاتب للجباية و السفارة السودانية في القاهرة نموذج للسلبية و الاستهتار بالمواطن و شهدنا مواقفها من مجزرة مصطفي محمود و الجيزة و السودانين الذين يقتلون علي الحدود الاسرائيلية و صحراء سينا وايضا منقبي الذهب الذين اعتقلتهم السلطات المصرية الخ.. ايضا اللوم يقع علي اصدقاءه و منهم حمور زيادة هذا و هو يقيم في القاهرة******الموسف نحن كسودانين لا نعرف قيمة الانسان الا بعد موته نتشارك هذه الصفة حكومتا و شعبا******الاخوة في القاهرة عليكم مراجعة موقفكم و ربما هناك مائة (بهنس) منهم من قضي نحبه و منهم من ينتظر**********الرحمة و المغفرة للفقيد و العزاء لاهله********


*******سؤال*********

******هل هو الفقيد (بهنس) بتاع المركز الثقافي الفرنسي بالخرطوم ام تشابه اسماء؟؟؟*******اذكر انني كنت التقيه دوما بالمركز الفرنسي 2005 ,2006, 2007 ****كان بحالة جيدة اظنه تشكيلي او عازف جيتار لست ادري**************


#861894 [رانيا]
4.97/5 (14 صوت)

12-20-2013 12:07 AM
إنت تستنكر موقف السفارة وانا استنكر موقف السفارة المقرف وموقفك انت وبقية معارفه . ما اصدق انه ما كان عندك اوضة تديهو فيها فرشة ولحاف وتقفل شباكها حتى تقيه من الجليد. ولا اصدق انك ما عندك ربع جنية مصرى ولا جنية تاكله رغيف حاف لمن كان جعان ولا اظن بانك عايش بلا حمام لا مؤاخذة حتى تتركه متسخ . . بجد إخص علي كل من كان يعرف بحالته وهان عليهم وتركوه مرمى الرمية دى . . بل إخص علي المارة جميعهم اللي مروا من جمبه وما غطوهو بشئ اوساعدوه حتى ولو كانوا فاكرنه مجنون مافي عذر إخص علي البشر الما بيرحموا بعض.


ردود على رانيا
European Union [العنطـــــــــــج] 12-24-2013 09:37 AM
احييييييك يا اختي رانيا و الله نفس الشعور و انا يوم نشر المقال ده علقت و ناس الراكوبه ما جابو تعليقي و رديت عليهم بالتالي:

اكرر مرة اخري يا ناس الراكوبه حتي لو مسحتو تعليقي مليون مره:
مسؤولية السيد حمور في التضامن مع الفقيد اكبر من مسؤولية سفارة نظام معلوم عنه الفساد و عدم احترام شعبه في الداخل ناهيك عن الخارج.
مرة اخري يا سيد حمور، انت كسوداني مفترض فيك التشبع بقيم السودانيين السمحه، ماذا كان دورك في ايواء و اكرام مثوي بهنس حيا قبل ان يموت، و الرجل قد اشتهر عنه ملازمة ميدان التحرير!!!
ايها الحمور، ان كان لديك حنق تجاه النظام كمعظم السودانيين فالعار كل العار ان تستغل موت السودانيين بكل وقاحه كشماعه تعلق عليها فشل النظام بينما انت المواطن الاقرب لمواطنيك قد قصرت تقصيرا لا تخطئه العين,,,, و اكرر مجددا ,,,,, علاقة الدياسبورا ببعضهم من المفترض ان تكون اقوي من علاقتهم بالسفاره و هذا واقع لا يمكن التغاضي عنه ,,,, و صحصحو معانا شويه يا ناس الراكوبه و بطلو عزيل في آراء الناس ,,, حمور و كل السودانيين في القاهره يتحملون العبء الاكبر في وفاة بهنس اكثر من اي جهه اخري.

European Union [العنطـــــــــــج] 12-23-2013 04:41 PM
*

[عماد عثمان - جدة] 12-21-2013 12:39 PM
شكرا رانيا ده الكلام المفروض يتقال لهؤلاء المنظراتية الذين يسطرون فى المقالات و يلومون هذا و يتهمون ذاك و هم أعلم بحالة الفقيد و ظروفه الصحية و المادية و لم يتكرم أى منهم كما ذكرتى بتقديم أى مساعدة كانت .

لو كنت مكانكم لانزويت خجلا.

European Union [ابو يوسف] 12-21-2013 11:05 AM
وقطعت يارانيا قول كل خطيب ،هذا ماكان يجول بخاطرى من استفهام.

United States [sudani] 12-21-2013 04:27 AM
وانا مع الاخت رانيا في ما قالته ..
وايضا اطالب بأقالة كل الطاقم الدبلوماسي .
لا يجب ان يمر الامر مرور الكرام
ولا حول ولا قوة الا بالله . واقول لكل سوداني في مصر عرف حالته ولم يأبه به .كيف http://www.alrakoba.net/vimg.php?a=92168118918ستتعايش مع ضميرك

European Union [الولد المبروك] 12-20-2013 09:12 AM
سلام

إنتى بت بلد بالجد ،وكلام نابع من إنسانية ونفس رحيمة ، الله يكثر من أمثالك ، ويبقى اللوم على كل من يقولون مثقفين وسياسيين لاجئين لمصر ، شئ مؤلم حقاً ان تعيش وسط ناس يعرفون حالك ثم يتفرجون عليك ، الله يرحمه ويحسن إليه كان محتاج أبسط مقومات الحياة فلم يجد عندكم ما الأمل سيرجوه السودان واهلكم منكم ، لا فائدة منكم يا ابناء السودان فى مصر أن يموت واحد منكم من البرد والتشرد ، وتكفير لخطأكم هذا يجب عليكم ان تتفقدوا بعضكم البعض وشعاركم ان لا يكون فى القاهرة مشرد او محروم سودانى فالحياة كالساعات تنقضى لهذا اعملوا شئ لله مفيد وياريت لو تكون لكم جعية تحمى من يبيع كليته او زوجته من العمل كخادمة فى بيوت اولاد بمبا


#861882 [في بلاد الغربة عااااااااااااااااامل]
5.00/5 (3 صوت)

12-19-2013 11:29 PM
لكن هو في سفارة سودانية حتا نحملها تبعات ماحصل؟ هاؤلاء عبارة عن خفارة سودانية في الدول الخارجة هم اكبر عنصريون ولا يهتمون بالشعب خارج الدولة كما هو الوضع في السودان هم عبارة عن نهب منظم ويجب ضربهم بالجزم هم من كرهو الناس في السودان وترك الشعب السودان والله الواحد من شدة مايلاقي مصائب عندما يريد ان يغادر السودان اذا قالو ليهو تعال زيارة يقول ماجاي فلذالك كثير من السودانيين يستدعو اهلهم في دول مجاورة لقضاء العجازات معهم لانو هذه عصابة نهب مسلح


ردود على في بلاد الغربة عااااااااااااااااامل
United States [joi!] 12-20-2013 04:03 PM
العجازات ...

دي بالغت فيها عديييل هههههههه

United States [زول وبس] 12-20-2013 04:13 AM
يا أخي أعرف أول كيف تكتب.إنت في بلاد الغربة عامل بلغتك دي.؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
3.25/10 (3 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة