الأخبار
أخبار إقليمية
مواطنو دولة الجنوب.. رسالة من مواطنة سودانية
مواطنو دولة  الجنوب.. رسالة من مواطنة سودانية


12-23-2013 07:48 AM
مديحة عبدالله



حسب تقارير أممية لجأ نحو(34) ألف مواطناً إلى قواعد الأمم المتحدة في ثلاث مناطق بالبلاد من القتال الدائر بين المجموعات المتصارعة على الثروة والسلطة في دولة جنوب السودان، اختار المواطنون الفرار من وجه المعارك في أبلغ رد على النخب المتناحرة، حيث أرسلوا رسالة واضحة: سنوفر الأمان لأنفسنا وأسرنا بعد أن أخترتم طريق السلاح لحسم صراعكم، مواطنو الجنوب الذي اختاروا أن يؤسسوا دولتهم تطلعاً لتحقيق حلمهم بالكرامة والاستقراروالتنمية، وأهدرت في سبيل ذلك نحو مليوني روحاً أصبحوا في مواجهة مع الموت والخوف والتشرد على يد قادتهم.

المتوقع من المواطنين الذين خبروا الحروب والتشرد وناضلوا لأجل حريتهم ممارسة أقصى درجات التماسك والمقاومة والوقوف ضد لوردات الحرب الذين يستثمرون في حالة ضعف الدولة والمجتمع لتوفير الأرضية لحرب أهلية طويلة في دولة الجنوب بينما يتم نهب الثروات ماظهر منها وما بطن.

مواطنو الجنوب لابد لهم من مقاومة أي محاولة التحدث باسمهم بينما هم يواجهون الموت والرعب، أتوقع من المواطنين أن يأخذوا زمام المبادرة بأنفسهم وأن يجبروا القادة المتصارعين على الجلوس إلى مائدة الحوار وإدارة شأن البلاد وخلافاتهم بطريقة سلمية، وإلا فيرحلوا جمعيا . هؤلاء القادة قدموا نموذجهم وهوالفشل في إدارة البلاد منذ الانفصال، لم يكن هم المواطنين واحتياجاتهم وتطلعاتهم هو الأولوية لديهم.

المقاومة وليس الفرار من المعركة هو المطلوب من المواطنين هناك… دولة الجنوب تواجه خطر الحرب الأهلية والتدخلات الإقليمية والدولية واذا استمر الأمر سيتحول أهل الجنوب لنازحين ولاجئين ويعيدوا سيرة الأيام المظلمة، لابد لهؤلاء القادة أن يسمعوا صوتكم كمواطنين ولكم في تجربة دولة السودان عبرة ونموذجاً، حيث خضعت الدولة والمجتمع لشمولية فاسدة قرابة ربع قرن من الزمان مع استمرار القتال وانتهاك الحقوق في دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان.

زمام المبادرة أتوقع أن يكون بيد المواطنين أنفسهم . حالة النزوح واللجؤ من وجه القتال لن تحرج هؤلاء الذين يديرون الحروب من خلف مكاتبهم المترفة، والوقت لايسمح بأي تأخير حتى لو توقف القتال اليوم لن يكون الأمر أكثر من هدنة.

الميدان


تعليقات 7 | إهداء 1 | زيارات 10415

التعليقات
#865485 [نحنا مرقنا]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2013 08:58 PM
هل فعل الشمال نفس الشئ عند اندلاع الحرب في دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق اين المبادرة الشعبية ان كان هناك نصيحة فكل السودانيين مطالبين بمبادرة ترفض حكم العسكر عقلية الوصاية هي ما اوصلت لتقسيم البلد


#865331 [ابولكيلك]
5.00/5 (1 صوت)

12-23-2013 06:35 PM
فى الجنوب او فى الشمال نحن الشعب السودانى البائس نحتاج الى نبى او معجزة لتخلصنا من الوعى الذى يحكمنا وهو سبب كل بلاوينا ومصائبنا فمنه تخرج وتتشكل الحكومات الفاشلة والاحزاب الميؤوس منها وامثال نافع وعلى محمود والشيخ دفع الله نسوان وجماعة انصار السنة والتكفيريين وكل السفاحين والجهلة وهؤلاء الظاهرين للناس هم الجزء الظاهر من جبل الجليد فغيرهم ملايين اذا ما اتيحت لهم الفرصة فى الحكم والظهور ..نحن شعب يرتدى الحماقة والوهم لباساً وياكل الغباء والبهيمية ويشرب الجهل والتخلف ويتنفس التسلط والتعصب الاعمى.. فمن الطبيعى ان يخرج من وسطه كل ما هو قبيح ومنتن وفاشل ( حكومة عبود/النميرى /حكومات الاحزاب /حكومة الكيزان الحالية /)
مالم نقتنع ان الوطن للجميع مسلم او كافر حتى فلن تقوم لنا قائمة الى قيام الساعة ..وسنظل هكذا يكيد بعضنا لبعض ويقاتل بعضنا بعضا فليس هنالك جهة تستطيع حسم الامور لصالحها....


#865212 [زول قرفان]
5.00/5 (1 صوت)

12-23-2013 04:52 PM
عن اي مواطنين تتحدثين عزيزتي ؟ هل يوجد مواطن بمعنى هذه الكلمة في جنوب السودان؟ نعم هنالك اناس بلا ملامح بلا هوية مورست عليهم كل انواع الاستلاب و التغييب منذ ان ظهروا على هذه البسية في بلد اسمه السودان و النتيجة جهل وفقر و مرض, و الان تطلبوا منهم ان يأخذوا زمام المبادرة ؟ يجب ان نكون واقعيين على الاقل, ماذا فعل ابناء السودان الشمالي الذين يقال عليهم بأنه الاحسن تعليما و معرفة اين هم الان من المستعمرين الجدد ؟ يجب ان نضع الامور في نصابها و نترك ابناء السودان سواء كان شمالا او جنوبا لمصيرهم فهم اعجز من ان يفعلوا اي شيئ يحررهم من هذه العبودية التي تصالحوا معها!!!


#865109 [Loku]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2013 03:01 PM
Thank you sister MEDIHA ABDALLAH for your wish advice &solidarity , you are actually right, ALLAH YEBAKAK


#865080 [الوحدة]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2013 02:28 PM
هذا هو الاتجاه الصحيح استاذة مديحة علي الجماهير ان تمسك بقضيتها وتأخذ زمام المبادرة للضغط في اتجاه وقف الحرب وتحقيق السلم الاجتماعي والاستقرار حتي قدوم الانتخابات لتقرر من يقودها في هذه المرحلة الحل يكمن في التوافق وجلوس كل قوي المجتمع السياسي والمدني الجنوبي في ملئدة حوار والوصول لوثيقة تؤكد ان الديمقراطية والتداول السلمي للسلطة هم الطريق لحل مشكلات البلاد وتقدمها المسئولية في اي تدهور وما يعانيه المواطن الجنوبي الان يتحملها الطرفان المتصارعان وعلي راسهم الرئيس سلفاكير ونائبه لانهم لجاوا لوسائل غير ديمقراطية لحل خلاغاتهم
في هذا الوقت الحرج علي القوي الديمقراطية في الجنوب والحزب الشيوعي دور اساسي وهو التحرك لتعبئة المواطن الجنوبي في اتجاه الضغط علي الطرفين لايقاف الحرب والاحتكام للحوار تحت شعار اوسع جبهة من اجل السلام والديمقراطية والتنمية كما عليهم لعب دور الوسيط للمساهمة في حل الازمة اعتقد ما قدمه دكتور لام اكول من اقتراح بتكوين حكومه اجماع ببرنامج متفق عليه برئاسة سلفاكير باعتباره الرئيس المنتخب ويجاز البرنامج المتفق عليه والحكومة المتفق عليها باجماع كل القوي السياسية ومنظمات المجتمع المدني من البرلمان المنتخب ويكون من ضمن مهامها تحقيق المصالحة واجراء تحقيق حول الاحداث الاخر ومحاسبة كل بقدر مسئوليته في الاحداث وتعويض الضحايا و حل قضايا الخدمات وغيرها اجراء الانتخابات وعلي الحركة الشعبية حل خلافاتها الداخلية بالحوار وتحدد مرشحها للرئاسة واذا كان هناك من يرغب في الترشح مخالفا قرار الحركة فمن حقه فقط يعلن انه ليس مرشح الحركة


#864693 [aldufar]
5.00/5 (1 صوت)

12-23-2013 09:01 AM
هؤلاء دكتاريون سلفاكير ، يطبق نفس النهج الاعمى مع شعبه المكلوم - والتسلط في الحكم ويريد ان يحكم لوحده بعقله الخالي مثل صاحبه البشير فهما الاثنان اغباء من حمار الوحش 0 اديا جمعيا لهلاك السودان كله شمالا وجنوبا وزوجوا بهم في بحر الضياع فهما زبانية هذا الزمان بدون شك - سلفا ماشي نحو خطى البشير ولكن رياك مشاعر كان اشجع من شجاع وادخل سلفا في بئر عميقة وسينال منه ومن معه ونقول له ما كل الطير يوكل لحمه يا سلفا ونتمنى ان يحدث ذلك على البشير وزمرته الفاشية التي دمرت السودان كله واحالت شعبه لمتسولين ومرضى وفقراء طيلة الـ 25 عاما من الظلم المتواصل على السودان كله حتى اليوم ................ فنهايته ستكون اسوأ من نهاية القذافي وصدام .......





ومعروف ان لكل ظالم نهاية مرة .


#864678 [مصطفي]
5.00/5 (1 صوت)

12-23-2013 08:53 AM
من قتل او تواطا فيل الزعيم الراحل (د.جون قرن) انتظر
ظهور اللص ..؟؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (4 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة