الأخبار
أخبار إقليمية
قائد المتمردين : نحارب من أجل حرية شعب جنوب السودان



12-23-2013 01:40 PM

اعتبر الجنرال بيتر جاديت ياك، الذي أعلن مؤخرًا تمرده ضد حكومة جنوب السودان، أن قراره بالقتال ضد سلطات جوبا هو الخيار الصحيح، موضحًا أنه يحارب «من أجل حرية شعب جنوب السودان».

وقال القائد المنشق الذي يسيطر على مدينة بور، عاصمة ولاية جونقلي، شرقي جنوب السودان، في اتصال هاتفي لوكالة أنباء جنوب السودان الرسمية، مساء الأحد: «أريد أن تعرف جنوب السودان أن قواتي ليست متمردة».

وأضاف: «أنا أقاتل من أجل حرية شعب جنوب السودان تحت القيادة الديكتاتورية لسلفاكير ميارديت وعصابات (واراب) (إحدى ولايات جنوب السودان)، الذين يقاتلون على أسس قبلية»، وذلك في إشارة إلى الحرس الرئاسي الذي اتهم بقتل مدنيين من قبائل النوير المنتمي لها رياك مشار النائب السابق لسلفاكير، في جوبا وولاية واراب، التي يأتي منها سلفاكير، بحسب الوكالة.

وتابع «جاديت» محذرًا: «إذا أراد كير مهاجمة قواتي، فليفعل ذلك، ولكن أود أن أؤكد لكم أنه (أي سلفاكير) سوف يندم، وليس ذلك فحسب، سوف يتلقى قريبا درس العمر».

وقال الجنرال إن «سلفا كير اعتقل عناصر القيادة الرئيسية في جيش التحرير الشعبي (الجيش الحكومي) الرئيسية في العاصمة جوبا، ودمر منازلهم وقتل أشخاصًا أبرياء من قبيلة (النوير) لمجرد أنهم ينتمون إلى تلك القبيلة».

وأوضح أن «قواته تقاتل في الأساس لحماية هدف ورؤية حزب الحركة الشعبية الحاكم الذي وقع على سلام دائم عام 2005 مع حكومة الخرطوم التي جلبت الحرية لشعب الأمة الجديدة»، متشككًا في قيادة كير من نواحٍ كثيرة.

وأشار الجنرال إلى أن «الزعيم الذي لا يتسامح مع تحديات خطيرة داخل القيادة ليس زعيما ولكن طاغية، أنت تقتل الناس على أسس قبلية وفي نفس الوقت تزعم أنك زعيم لجميع الناس».

ورأى الجنرال «جاديت» أن «المجتمع الدولي سوف يدرك الآن بالضبط إلى أي جانب يقف سلفاكير»، موضحًا أن «المجتمع الدولي ودعاة حقوق الإنسان يفهمون الآن أن كير كان ولا يزال وراء قتل المدنيين الأبرياء بما في ذلك تلك الحالات في ولاية جونقلي».

وأدان «جاديت» الحكومة الأوغندية بعد قيامها بشن غارة جوية قصفت خلالها قواته، رافضا إعطاء مزيد من التصريحات فيما يتعلق بالقصف، ولكنه حذر من أن «أي مرتزقة يرغبون في دعم كير سيتم التعامل معهم وسحقهم بشدة»، في إشارة مباشرة إلى الدعم العسكري الذي يقدمه الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني لنظيره الجنوب سوداني، بحسب الوكالة.

وكالات


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 4557

التعليقات
#865381 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

12-23-2013 07:25 PM
ما هو مفهوم الحرية كلمة حق اريد بها باطل للاسف المواطنون الجنوبيون كالقرود اصبحوا يسكنون الشجر والغابات والاكواخ لو كانت هوثمن الانفصال الذي يقود للحرية يعتبره المواطن مرفوض فلنترك مناكفات المؤتمر الجلابي وعدم منح المانحيين مساعدات للجنوب هل يستحق المواطن ان يسمح لكم بحكمة مره اخري افضل لكم استعمار الشمال كما تقولون كنتم تسكنون وتملكون المنازل في جميع اراضي الشمال تعملون بكد واجتهاد واطفالكم يتعلمون في الجامعات والمدارس ماذا وجدتم بالجنوب لاشئ الفرصة كانت الفرصة متاحة لحكم السودان جميعة لكن مطامع الطامعين والطمعانين خدعوا انفسهم وخدعكم لجهلكم مثلنا بالمولانات لو رجعتم للتاريخ القريب والبعيد كل حركة مسلحة لن تترك لكم الحكم ولن تمنحكم ديمقراطية غير الدم والجوع والمرض عندكم الثوره الصينية والروسية والكوبية واليوغندية والموزمبيقية كلهم الجزائرية امثال موقابي وراؤؤل بوتفليقة كلهم حاكمون الي اليوم باسم النضال ومحررين الجنوب القبليين سيتصارعون فيما بينهم ولن يتركوها الا ان تموتون اما جوعا او قتلا انتم حتي هذه اللحظة مجتمع قبلي في الخرطوم تسكنون وتبنون الاحياء علي اسم القبيلة كما السودان سابقا حلة العرب حلة الدناقلة الجعلية الشقية سمعنا هنا بالزاندي بالدينكا وبغيره من القبائل يجب ان نتحمل جميعا المسئولية لطرد الغزاة المناضلين الجدد ونكون نحن وطنا واحد يسعنا وقولي لا شماتة


ردود على عصمتووف
United States [عصمتووف] 12-24-2013 03:06 PM
silent]
ي سيد الله يسامحك لكن مشكلتك ما بتفهم وصفي بانهم كالقرود هو الواقع المعاش لو انت ساكن في عمارة اخرس لا تتكلم ولاكان قصدي الاهانة بل شبهتم وكنت متعاطف معهم هنا بالخرطوم وبالمناسبة لا اريد ان ابوح بالسر اقول كنت متبني طالبة جنوبية هي يتيمة الاب وعمها توفي وكانت فيبداية مرحتلها الجامعية وتشتغل عاملة نظافة مرتبها لا يكفيها دراسة وسكن تكفلت بدفع مصاريف الجامة لها وحاليا رجعت ولا ادري مصيرها ودائما افهم قبل ان تشتم

European Union [silent] 12-23-2013 10:19 PM
يا عصمنوف يا اهبل بالمنطق اللي عندك يمكن ان يكون المواطن الشمالي كالقرد يا قرد انت لانو الشمال برضو يعيش في حالة الخليان يا متخلف دارفور جبال النوبة النيل الازرق يوجد به مشاكل حل يتبعونا للجنوب يا كوز يا واطي حتي هنا كفاية ,

[بكورتي] 12-23-2013 09:30 PM
خليهم يلموا دارفور الان الجنوب اصبح في حكم الماضي

United States [الحقيقة مرة] 12-23-2013 08:40 PM
حاشاك


#865329 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2013 06:33 PM
نعم للمفاوضات الجادة الملزمة
نعم لدولة المؤسسات
نعم لدولة الحرية والدميقراطية
نريد منكم التضامن لا الإحتراب


#865259 [الشاعر]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2013 05:27 PM
هوى يا كير اعمل حسابك شويه الكلام ده شكله بين النوير والدينكا احسن تعترف وما تقدم على اى دواس يمين تشرب مويه ماتشبع...الان ديقيد ياو ياو محتار...يقاتل منو ولا منو.


#865185 [مجروس ق ش م]
3.88/5 (4 صوت)

12-23-2013 04:19 PM
والله اليومين دي انا متكيف كيف و معنوياتي مرتفعة ..الحركة الشعبية عزبوا السودان بالتمرد لمدة خمسين عام دمروا الجنوب و اقعدوا الشمال من ركب التقدم .وفقدنا نفر عزيز من اخوانا في القوات المسلحة .اﻻن خلي الخال سليفا بجرب طعم التمرد .اس بي ل م واااي وااااي
بالرغم من انني من الرافصين للانفصال و لكن اعتبر ان موافقة المؤتمر الوطني علي فصل الجنوب قمة المكر و الخباثة كما يقول المثل المصري البشيل قربة مخرومة بتخر علية .والجنوب دة اكبر قربة مخرومة في العالم ..شيل يا سلفا شيل يشيلك بلاء يخمك


ردود على مجروس ق ش م
[الكردفاني العدييييييييييييل] 12-24-2013 09:31 AM
اخوي......المجروس دي ماركة قديمة..... بعدين خليك في فردوس الرقاص.... وانعم بالخيرات .... وبركات مشايخك..... اصحاب الكرفتات..... مالك وللجنوب..... من الضرورة فهم...... الواقع المرير.....والماضي الحزين ....والمستقبل القاتم... للاسف...... في ظل الكاكي...... والافندية...... وتحالف اتباع الطائفية.....

United States [الحقيقة مرة] 12-23-2013 08:21 PM
موقف جلابي عدواني نمطي في الغل والتشفي انت زول مريض والزيك عندنا للاسف كتار

European Union [الممغوص] 12-23-2013 07:30 PM
الانتباهة

United States [ابوخلف] 12-23-2013 05:47 PM
والله كلامك صاح يامجروس ' الله يستر منهم ومن الامريكان... حولينا ولا علينا

European Union [واقعى] 12-23-2013 05:39 PM
كلام فى الصميم


#865169 [سام]
5.00/5 (2 صوت)

12-23-2013 04:05 PM
علي الاقل ان لهم جنرالات يتمردون، اما نحن فجنرالات اصبحوا كالعذراء في خدرها لا بنشو ولا بهشو والضبابيط الصغار مجدعين مع ستات الشاي


#865165 [AburishA]
5.00/5 (1 صوت)

12-23-2013 04:03 PM
تجد بين طيات هذاالتصريح بادرة (القبلنة) بصورة صاااارخة.. والله يستر.


#865134 [Rialdid]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2013 03:35 PM
Riak should find alternative democratic options other than violence but if he insisted then all south Sudanese will pay the price of the selfiness of its leaders


ردود على Rialdid
United States [AburishA] 12-23-2013 09:53 PM
Yes, you are right but those so called leaders are far beyond the democratic options


#865079 [ودشمنو شق زروق]
3.50/5 (2 صوت)

12-23-2013 02:26 PM
ده كلام عديل عييييينك ياتاجر
والزول ده معروف في الدواس من الاحسن لسفاكير ان يقبل بشروطهم التي وضعوها من اجل التفاوض لتفادي انهار الدوله الوليده ووقف الاحتراب الذي سوف يأخذو طابع آخر وبعدها يادوله عليكي السلام



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة