الأخبار
أخبار إقليمية
الصراع في جنوب السودان: العثور على مقبرة جماعية في ولاية الوحدة



12-24-2013 06:05 PM
ظهرت على السطح تفاصيل جديدة بخصوص الوضع في جنوب السودان تشير إلى أن البلاد شهدت قتلا عرقيا على مدار أسبوع من العنف.

وأعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة إن فريق المحققين اكتشف مقبرة جماعية تضم 75 جثة في جنوب السودان.

وقالت رافينا شامداساني، الملحقة الصحفية بالمفوضية، لبي بي سي، إنه عثر على الجثث قبل عدة أيام في بلدة بنتيو عاصمة ولاية الوحدة، والتي سقطت في أيدي مقاتلين من أنصار نائب رئيس الوزراء السابق ريك مشار.

وأضافت شامداساني إنه من غير المعروف وقت مقتل هؤلاء الضحايا.

وكان مراسل بي بي سي قد نقل في وقت سابق عن شهود عيان قولهم إن قوات الأمن فتحت النار على مواطنين من قبيلة النوير، وأدى هذا إلى مقتل 200 شخص.

وشارك مسلحون من قبيلة الدينكا، التي تمثل الأغلبية، في عمليات القتل في مناطق قبيلة النوير.

وكانت أحداث العنف في جنوب السودان قد بدأت بسبب الصراع على السلطة بين الرئيس الحالي سيلفا كير ميارديت، من قبيلة الدينكا، ونائبه المعزول من منصبه ريك مشار من قبيلة النوير.

لكن حكومة جوبا نفت أي صلة بينها وبين القتل العرقي.

وقد نجحت قوات المتمردين، الموالية لمشار، في السيطرة على عدد من المدن الرئيسية على مدار الأسبوع الماضي، وسط نزوح آلاف المواطنين فرارا من أحداث العنف.

ويأتي ذلك في أعقاب مطالبة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مجلس الأمن بدعم قوات المنظمة الدولية الموجودة بجنوب السودان، والبالغ عددها 7000 بـ5500 جندي.
شهود عيان

وقالت هنا ماكنايش الصحفية بجوبا إنها استمعت لشهادة مواطن من جنوب السودان يُدعى سيمون أخبرها أنه تعرض لإطلاق نار أكثر من مرة، لكنه نجا منها جميعًا.

طالب بان كي مون بالمزيد من دعم قوات الأمم المتحدة للحد من تدهور الأوضاع الإنسانية

وأَضاف شاهد العيان أن قوات الأمن اقتادته هو و250 شخصا إلى نقطة شرطة في إحدى الضواحي المزدحمة في العاصمة واحتجزتهم في غرفة، ثم أطلقت النيران بكثافة على المحتجزين من نافذة الغرفة، وأدى هذا إلى مقتلهم جميعًا عدا 12 منهم.

كما ذكر شاهد عيان آخر استجوب في قاعدة الأمم المتحدة أن جماعات مسلحة من قبائل الدينكا أطلقت النار بكثافة في أحياء النوير ولم تستثن أحدًا ممن لم يستطيعوا التحدث بلغة الدينكا.

وفي نفس الوقت، قال منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة بمدينة بور شمال جوبا توبي لانزر لبي بي سي إن "المدينة شهدت أحداثًا مروعة".

وأضاف بأن المنطقة وقعت تحت سيطرة المتمردين، وأن ما يزيد على 1000 شخص قتلوا، بينما اتخذ 40 ألفا آخرين من مجمعات الأمم المتحدة ملاذًا لهم.

وكان الصراع المسلح قد بدأ الأسبوع الماضي عندما اتهم الرئيس سيلفا كير ميارديت نائبه المعزول رياك مشار بمحاولة الانقلاب والاستيلاء على السلطة، وهو ما نفاه مشار.

وأجج هذا النزاع بين الطرفين وسط مخاوف دولية من إمكانية تحول الصراع على السلطة إلى صراعات عرقية بين قبيلتي الدينكا والنوير الذي من شأنه إضافة المزيد من التدهور في الأوضاع الإنسانية بجنوب السودان.
بي بي سي


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 5095

التعليقات
#866606 [وأحد من الناس]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2013 11:24 PM
معقوله ده ياتو قسم شرطه في العاصمه فيهو غرفه ممكن يحتجزو فيها 250 شخص و كمان يطلقو عليهم الرصاص و يمتو كلهم الا 12 بس وروني ليهو عشان انا داير اشوفو لانو اكبر قسم شرطه في جوبا فيهو 4 غرف و حراستين حراسه بتاعت اطفال و مكتب وكيل نيابه و من ضمن الغرف الاربعه ديل في غرفه واحده للاستجواب حتي الضابط المناوب مع عندو غرفه


#866555 [AburishA]
5.00/5 (1 صوت)

12-24-2013 10:11 PM
مذابخ الهوتو والتوتسي بدأت هكذا في ظل التطنيش والسلحفائية الاقليمية والدولية.. مذابح البوسنة والهرسك ايضـا... مذابح دارفور.. اذا لم يتم تدارك الامر بالسرعة المطلوبة وبالحسم اللازم من قبل المجتمع الدولي... فان الدينكا والنوير.. لابد من صنعاء وان طال السفر!!!


#866531 [ابومروان]
1.00/5 (2 صوت)

12-24-2013 09:27 PM
يلا يامحكمة الجنايات ورينا عدالتك ويا الغرب ورينا المقاطعه والمعانده والمضاداة للمسيحيين ديل هنا المحك الحقيقي للعدالة الدولية لو كانت حصلت في جبال النوبة ولا دارفور ماكان نمنا يعني تطعيم اطفال جبال النوبة الناس شافت شغله يلا ةرةنا شغلكم وانشاء الله تدور ماتوقف


#866525 [د اتاك كوات]
3.00/5 (1 صوت)

12-24-2013 09:24 PM
بصدق هذا تزوير كبير جدا
هل يوجد تقسيم السكن في جنوب علي اساس قبلية ؟
ايضا كلنا جنوبيون والبيت التي امامي بيتي يخص واحد من ابناء النوير حتي لحظات فقدان اثنين من افراد العائلة في ليلة الاحد المشوؤم لم نتحرك تجاة ونعرف جيد بانة من ابناء النوير ولا نعرف نواياة ماذا يريد منا المجتمع الدولي الفاشل ؟
ماذا قدمة لانسانية غير الفتن وغيرها
هم يصبوا النار عل قبلية والله ابناء دينكا الشرفاء والنوير لم ولن يقوموا حتي الان بعمل تخص القبائل واذا قاموا كما يريد المجتمع الدولي وانا صادق فيما اقول ليس جنوب السودان فحسب خطورت قبيلتان سوف توثر في محيط الاقليمية حقا
نرجو الابتعاد عن هذا تسليط الضوء
هذا صراع بين الحزب الحاكم فقط حتي ابناء الدينكا والنوير في الاحزاب اخري ليس طرف الصراع و


ردود على د اتاك كوات
European Union [يحي] 12-25-2013 07:28 AM
يا اخي كن صادق . ان الحنوب يعاني من مشاكل اهمها القبلية وحتي اغاني الفنانين في جوبا تعبر عن ذلك. الدينكا بعضهم ردئ جدا وليسوا شرفاء وهم سبب المشكلة . كيف يكون الدينكاوي الامي الحاهل ضابطا في الجيش وياخذ مرتب تلاتة الاف جنيه والخريج من القبائل الاخري يجلس عاطلا؟؟؟؟لا تقول لي ان هذا الدينكاوي قاتل في الغابة والله ان اعرف احدهم جاهل وامي وقاتل اهله مع نظام الخرطوم وقتل الاف الجنوبين ولان يعمل ضابطا في الجيش الشعبي!!!!!!


#866474 [الحقيقة مرة]
5.00/5 (3 صوت)

12-24-2013 07:45 PM
وين سوارمي بتا جوبا ؟
Any "Squealer" quote would suffice


#866442 [عصمتووف]
5.00/5 (3 صوت)

12-24-2013 06:58 PM
هووووووووووووووووووتو تووووووووووووووووووووووووووتسي جديده هل تحققت اهزوجة زمان حصلت شكلة كبيره بين الدينكا والنوير لا اصدق الي متي تتقاتل القبائل من اجل كراسي الساسة تحملونهم الي القصور ويسكنون الفلل وانتم تدخلون القبور وتسكنون الجحور متي تفيقوا وه موجه لكل اهل السودان شمالي وجنوبي



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة