الأخبار
أخبار السودان
الإمام الصادق المهدي يوجه أربعة نداءات ويقول : حزب البشير مسؤول عن انفصال الجنوب وحريق دارفور
الإمام الصادق المهدي يوجه أربعة نداءات ويقول : حزب البشير مسؤول عن انفصال الجنوب وحريق دارفور


12-25-2013 10:50 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
وقفة مع الذات لعام مضى وعام آت ..
بقلم: الإمام الصادق المهدي
24 ديسمبر 2013م

أشكر مكتبي وفي هذا العام أسرتي لوالدي أن أحيوا ذكرى ميلادي:

كلُّ امرىءٍ يولي الجَميلَ مُحَبَّبٌ وَكُلُّ مَكانٍ يُنْبِتُ العِزَّ طَيّبُ
قال شاعر متشائم:
ضَحِكنا، وكان الضّحكُ منّا سفاهةً وحُقّ لسُكّانِ البَسيطةِ أن يَبكُوا
يحَطّمُنا رَيْبُ الزّمانِ كأنّنا زُجاجٌ ولكن لا يُعـــــــــــــــادُ له سَبْكُ
ولكن الإنسان يخلد روحياً وتخلده أعماله وتتجدد حياته النفسية والحسية في ذريته.

إذا كانت ذكرى الميلاد للتباهي الشخصي وتقديم الهدايا وجعل صاحبها أو صاحبتها محط الأنظار فهي نوع من الترف الاجتماعي الضار. ولكن إذا كانت الذكرى مناسبة لوقفة مع الذات من باب (وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ)، ومن باب تقديم كشف حساب والمساءلة فهي حميدة، فالنقد الذاتي أكبر وسيلة للبناء عرفها الإنسان.

1. من الناحية الفكرية أسائل عما حققت في إطار مهمتي المزدوجة وهي:

(أ) المرافعة عن المهدية وصحة الدعوة لا عن طريق تصحيح الـ 23 حديث التي وردت في صحاح أبي داود، وابن ماجة، والترمذي ولكن عن طريق اعتبار المهدية هي وظيفة إحياء الدين.

أقوى مدرسة شيعية هي الإثنى عشرية التي تعتبر الحفيد التاسع للإمام حسين الذي اختفى قبل 14 قرناً سيعود هو نفسه مهدياً، هذه عقيدة ولأصحابها حرية الاعتقاد، ولكن لا يسمح بها قوله تعالى: (وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِّن قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِن مِّتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ* كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ).

وأقوى مدرسة لدى أهل السنة في المهدية أن المهدي يظهر في آخر الزمان، ولكن لا يسمح بذلك قوله تعالى: (فَلَمْ يَكُ يَنفَعُهُمْ إِيمَانُهُمْ لَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا سُنَّتَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ). نقبت في دفاتر المهدية فاتضح لي جلياً أن دعوته هي إحياء الدين ووضع ضابطاً لتعاليهما بالالتزام بالكتاب والسنة ونبذ ما يتناقض معهما، وخطاب الدعوة لكل أهل القبلة امتثالاً لقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا أَنصَارَ اللَّهِ)، ومع أن صاحبها قد انطلق من خطاب غيبي فإنه خطاب قرآءني: (وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ). هذه المعاني تمحو عن الدعوة صفة الطائفية وتجعلها خطاب إحياء للدين لكافة أهل الإيمان بضوابط الكتاب والسنة.

(ب) المهمة الفكرية الثانية هي الانتصار للإسلام باعتباره دين الإنسانية الذي يحتضن أرقى ما اهتدت إليه الإنسانية الصاعدة، الإسلام يحيط بضرورات الإنسانية العشر ويستجيب لها بصورة تتكامل مع إنجازات الإنسانية وتعطيها أساساً أخلاقياً وروحياً.

اجتهاداتي هذا العام واصلت هذه المرافعة، وأعد مكتبي كتاباً ضخماً جامعاً لحصيلة هذا العام بعنوان (حصاد العام 2013).

2. الحصيلة السياسية: عندما قام انقلاب 30 يونيو 1989م صب الانقلابيون جام غضبهم على شخصي مع أنني كنت أقود حكومة ائتلافية، واستمر النظام يلاحقنا بكل الوسائل، ما أدى الاستقطاب الحاد لمعارضتنا للنظام حتى مقابلة العنف بالعنف.

ولدى افتراق كلمة الانقلابيين في عام 1999م مدوا يدهم لنا ما فتح باب حوار أثمر نداء الوطن. هذا النداء أتاح لنا فرصة العمل من الداخل، ولكنه لم يحقق التحول المطلوب، بل أتاح للنظام فرصة التآمر ضدنا، تآمر بدد نتائجه صمودنا وتفرق أصحابه أيدي سبأ.

وبعد إبرام اتفاقية السلام في 2005م أجرى النظام تنازلات استقطبت بموجبها الحركة الشعبية لتحرير السودان، وانخرطت في صفه أحزاب التجمع الوطني الديمقراطي، وانبهر كثيرون باتفاقية السلام، ولكننا انفردنا بنقد موضوعي لاتفاقية السلام، وقلنا بحجة قوية إن الاتفاقية لن تحقق الأهداف الثلاثة المعلنة: السلام، والوحدة، والتحول الديمقراطي. وبالفعل، في يوليو 2011م انفصل الجنوب وكوّن دولة مستقلة. وأخفقت إدارة بروتوكولات أبيي، وجنوب كردفان، وجنوب النيل الأزرق ما أدى لاشتعال الحرب في تلك الجبهات. كما استغل المؤتمر الوطني أغلبيته التشريعية والتنفيذية ليحول دون إجراءات التحول الديمقراطي كافة.

العجز في إدارة مشروع سلام دارفور حقق اتفاقيات جزئية لا سيما اتفاق الدوحة، ولكن الذين لم يوقعوا على اتفاق الدوحة من جماعات دارفور والحركة الشعبية جناح الشمال كونوا في عام 2012م الجبهة الثورية التي صعدت موقفها بإعلانها إسقاط النظام بالقوة.
موقفنا السياسي الذي بلورته تطورات العام الجاري هو:

(أ) النظام الذي أسسه انقلاب يونيو 1989م هو المسؤول الأكبر عن انفصال الجنوب، وعن حريق دارفور، وعن الحروب الأخرى، وكذلك هو مسؤول عن تردي الحالة الاقتصادية في البلاد وعن عزلة البلاد دولياً وإنه المسؤول عن ما آلت إليه حالة الخدمة المدنية وحالة القوى النظامية ولا يجدى معه التلفيق بل المطلب الشعبي العادل هو قيام نظام جديد من القاعدة للقمة. طرحنا مشروع ميثاق النظام الجديد للناس كافة ونسعى لجمع الصف الوطني حوله فإذا تحقق ذلك الاتفاق نعمل جميعاً لضغوط شعبية حركية تستخدم الاعتصامات والمواكب والمذكرات أي كل الوسائل ما عدا العنف والاستنصار بالخارج. وتقديرنا أن هذا الموقف والضغط الحركي سوف يجر النظام إلى خريطة طريق نحو السلام العادل الشامل والتحول الديمقراطي الكامل على نحو ما حدث في جنوب أفريقيا عام 1992م أو سوف يحقق انتفاضة شعبية سلمية.

(ب) وعندما التهب الشارع السياسي في سبتمبر الماضي كان موقفنا هو:
o رفض زيادات الضرائب واعتبارها وسيلة لتحميل المواطن أخطاء سياسات النظام.
o أن التحرك الشعبي للتعبير عن رفض تلك السياسات مشروع.
o أن استخدام العنف ضد المتظاهرين عدوان على حقوق الإنسان.
o انخرط كثير من شبابنا في المظاهرات وانفردنا بتأبين شعبي كبير للشهداء. ولكننا على مستوى القيادة لم نخرج للشارع ولم نحرض الآخرين علناً على التظاهر.

بعض الناس يقارنون بأحداث الربيع العربي، لدى نضج الظروف فإن مليونيات الربيع العربي لم تكن محتاجة لمحرضين.
شباب الربيع العربي الآن من أكثر الناس إحباطاً لأن ثوراتهم بغير قيادة محددة، وبغير برامج محددة، أتت بنتائج محبطة.
أخطاء النظام مستمرة والعجز عن حل مشكلات البلاد كذلك، وسوف تستمر كذلك التحركات الرافضة والمعارضة إلى أن تبلغ كتلة حرجة حاسمة.

سنواصل جمع الصف حول النظام الجديد وسوف نتحرك وفق خطة مشروع ميثاق النظام الجديد ولا نحجر حق غيرنا في أية مبادرات تحقق مطالب الشعب، ولكن كما قال الحكيم الصيني: من لا يدرك الهدف لن يجد الطريق.

3. كنا أول من اتصل علناً بالجبهة الثورية في زيارة وفدنا لكمبالا في يوليو 2012م، وفي لقائنا معهم في لندن في نوفمبر 2012م.وموقفنا معهم هو ضرورة التخلي عن إطاحة النظام بالقوة لأن هذا الهدف إن أمكن تحقيقه فسوف يكون ملتزماً ببرامج انتقائي وتسنده فصائل تكوينها انتقائي وكما قال حكيم الهند: من أقام حكماً بالقوة سوف يحافظ عليه بالقوة.

4. من نتائج موقفنا المبدئي الصامد أن كثيراً من القوى السياسية والمدنية كانت تدعم النظام بما في ذلك فصائل من الحزب الحاكم صاروا يعملون من أجل مطالب مطابقة للأجندة الوطنية التي حددناها. الفصائل التي رفعت يدها من أجندات الحزب الحاكم بلغت حتى الآن ثمانية، والنزيف مستمر. ومن النتائج الإيجابية أيضا إصدار الاتحاد الأوربي في يوليو 2012م دعوة صريحة لحل للمسألة السودانية يطابق الأجندة الوطنية التي أعلناها. وأصدر ممثلان لمجلس السلم الأمريكي مذكرة فحواها:

• يحتاج السودان عاجلاً الانخراط في حوار قومي وعملية إصلاح يقودها السودانيون ويدعهما المجتمع الدولي.
• يجب أن تكون العملية شاملة بدرجة كبيرة لتضم عناصر من النظام الحالي والإسلاميين وكل مجموعات المعارضة المسلحة وغير المسلحة.

هكذا شدت أجندتنا الوطنية إليها الرأي العام الداخلي والخارجي. هذا الموقف الناجح هو الذي قررته مؤسسات حزب الأمة وتعمل من أجله قياداته. المخالفون سواء بالانخراط في النظام أو في الجبهة الثورية لا يمثلون حزب الأمة مهما كانت أسماؤهم.
إنك لا تعرف الحق بالرجال، أعرف الحق تعرف أهله.

5. في آخر اجتماع للهيئة المركزية لحزب الأمة تبنت المنصة أن يكون تنصيب الأمين العام للحزب وفاقياً، وقد كان، ولكن الخطأ أن المنصة لم تفصل استحقاقات الأمانة العامة الوفاقية ما أدى لعثرات اجتهدنا لإزالتها بوسائل ديمقراطية لا بالأمر والنهي. وعبر محطات معينة صرنا قاب قوسين أو أدنى من تحقيق هذا الهدف. هذا التعثر انعكس كذلك على تفسير لوائح المكتب السياسي، واتفق على تكوين لجنة تحكيم والتزم الجميع باحترام قرارها، فرغت اللجنة من تحكيمها ويرجى أن تحل هذه المشكلة قبل اجتماع المكتب الساسي القادم. هذه العثرات جزء من العملية الديمقراطية التي نحرص على حمايتها مهما كلفتنا من مشقة. ناس "أم رَخَم الله" راهنوا على استثمار تلك العثرات في أجندات غير مشروعة، ولكن الاختلافات في مسائل جزئية لم تمس شرعية المؤسسات ولا التزام الكافة بالاستراتيجية.

6. في نص البيعة وفي تنظيم الأنصار تمت ثورة هادئة جعلت القرار مؤسسياً وحافظت على التربية الجهادية كالتزام دفاعي وعلى سلامة العبادات وعلى حفظ القرآن، ولكن تطوير الهيئة في المجال الخدمي والصحي والتعليمي ما زال قاصراً. ورغم شح الإمكانات قامت الهيئة بدور مهم للإغاثة أثناء نكبة السيول والأمطار، ومارست نشاطاً فكرياً مؤثراً في التصدي للنشاط التكفيري، وفي مجال تبني قضية تحرير المرأة. وأمام الهيئة تحديان مهمان هما إقامة البقعة الجديدة والمقبرة النموذجية ومشروع الجزيرة أبا الجديدة. كأنشطة في مجال التنمية الحضرية والتنمية الريفية.

7. الرحلات الخارجية: عدد رحلاتي الخارجية في عام 2013م أقل منها في عام 2012م ولم تتجاوز الستة:
أولاً: كنا في نادي مدريد قد نظمنا بعثات لدراسة الأوضاع في ست دول عربية في الفترة (2006-2008م) واختتمت الدراسة بملتقى في البحر الميت ضم ممثلين لأحزاب حكومات ومعارضة ومنظمات مجتمع مدني، هذا اللقاء أصدر إعلان البحر الميت الذي جاء فيه أن البلدان العربية تواجه احتقاناً حاداً بين الحكام والشعوب ودعوناهم لحوار جاد يضع خريطة طريق لإصلاح سياسي وإلا مع ظروف الاحتقان سوف يقع الانفجار، كان هذا الإعلان في يناير 2008م، بعد عامين تفجرت الأوضاع في الثورة التونسية ثم المصرية وما تلاهما.
حول هذه الأحداث أصدرنا كتيباً صغيراً بعنوان: (بلاغ الثورة الناعمة)، وكتاباً بعنوان: (معالم الفجر الجديد).
قلنا إن هذه الثورات تعبير عن تطلعات الشعوب للحرية ولكنها بلا قيادة وبلا برامج، وقلنا ينبغي أن تكمل القوى السياسية النقائص وأن تتفق على ميثاق وطني كخريطة طريق لبناء الوطن، ثم يوضع الدستور، ثم تجرى الانتخابات.

القوى السياسية في تونس كانت الأقرب لهذا السناريو والمصرية كانت الأبعد.
في مصر كان قرار الأخوان المسلمين السير بحذر ولكن يبدو أنهم استمعوا لدعاة التجربة السودانية أن يقدموا على رسالتهم وأن يحموها بالتمكين كما فعلوا في السودان. نعم حققوا انتصاراً انتخابياً ولكنهم لم يدركوا بالقدر الكافي الاصطفاف المضاد لهم، كان أهم دلائل السقوط في هاوية التمكين الإعلان الدستوري الصادر من رئيس الجمهورية في 21 نوفمبر 2012م. في معارضة هذا الإعلان بدأت حملة تمرد. حاولنا نصحهم واقترحنا إلغاء الإعلان الدستوري، ومراجعة بعض بنود الدستور الجديد، وتكوين حكومة انتقالية جامعة.
كان الرئيس السابق محمد مرسي مستعداً لدراسة المقترح ولكن قيادة الأخوان لم توافق.

في بلداننا اليوم اشتباكات ذات ثلاث شعب: اشتباك إسلامي/ علماني، وآخر سني/ شيعي، وثالث أخواني/ سلفي.
كثيرون الآن شخصوا هذه الاشتباكات، ونرى ضرورة إجراء كافة الأطراف مراجعات لتمكين الجميع من التعايش إذ لا يمكن لأي طرف في هذه المعادلات أن يلغي الآخر وإذا حاول سوف يكون ذلك على حساب الممارسة الديمقراطية ويفتح أبواب التدخل الأجنبي.
ثانياً: في عام 2006م شرفني معهد الدراسات الموضوعية في الهند باختياري ضمن 26 شخصاً باعتبارنا قادة عظام للعالم الإسلامي في القرن العشرين تحت عنوان (قادة وحكام)، القائمة فيها مائة شخص اختيروا لتخصصات مختلفة في كتاب (مائة قائد إسلامي عظيم في القرن العشرين)، وكان ترتيبي بين الـ 26 الخامس.
المحررون لهذا الاختيار هم العلماء: د. محمد منظور عالم، وبروف زد إم خان، وبروف إيه آر مؤمن، بروف منظور أحمد، ود. شوكت علا خان، وبروف زد إيه نظامي.

وفي حيثيات الاختيار استعرضوا أدائي الفكري والعملي بصورة محيطة وما واجهت من مشقة في حياتي، ثم قالوا: على الرغم من كل ذلك امتلك الصادق القدرة على التماسك ليصمد ويقاوم الضغوط المتنوعة مبرهناً عن همة استثنائية "كقائد عظيم في القرن العشرين".
بعد ذلك توالت تكريمات ومشاركات في المجال الأفريقي، والعربي، والإسلامي، والأوربي، وأخيرا كانت جائزة قوسي.
إن احتفاء أهلي في السودان من كل المشارب والاتجاهات كان أعظم من قوسي نفسها لعل أهلنا في السودان من فرط "مرمطة" اسم السودان الحالية وجدوا في هذه الجائزة ضياء في ظلام دامس. على أية حال لهم جميعاً مني شكر بلا حدود.

أهم ما في الجوائز التي نلتها أن حيثياتها تشيد بدوري في إحياء حضارتنا لا على حسابها، لأن بعض الجوائز منحت لأشخاص تقديراً لدور منتقص من حضارتهم، مثلاً: نجيب محفوظ وهو روائي صور الواقع الاجتماعي المصري بصورة حية ويستحق التكريم ولكن في حيثيات تكريمه أشادوا برواية (أولاد حارتنا) وهي رواية سخيفة تتتبع قصص الأنبياء بصورة سطحية وتوظفها باعتبار الدين مرحلة تخلف إنساني يحل محله العلم في تقليد لآراء الفيلسوف الفرنسي أوغست كومت. وتكريم سلمان رشدي على رواية أكثر سطحية وسخفاً من أولاد حارتنا أي رواية: (آيات شيطانية). أو السيدة الصومالية أيان هيرسي على التي نشرت مذكراتها بعنوان: كافرة. وقال عنها رتشارد دوكنز: هذه السيدة من عظماء أبطال هذا الزمان.

8. نداءات: ولأهمية الظروف التي نمر بها فإنني أختم هذا الخطاب بنداءات:

نداء للمؤتمر الوطني: آن الأوان للتخلي عن العناد والانفراد والاستجابة لمطلب الشعب المشروع لإقامة نظام جديد يحقق السلام العادل الشامل والتحول الديمقراطي الكامل، هذا الهدف وحده الذي يمكنكم من إنقاذ دوركم وخلاص الوطن.
نداء للجبهة الثورية: آن الأوان لتقبلوا إعلان المبادئ المقترح فإن فعلتم فنحن مستعدون للتحالف معكم لتحقيق مطالب الشعب.
نداء للقوى السياسية المعارضة لنظام العناد والانفراد، والتي نفضت يدها منه، لموقف إايجابي من مشروع ميثاق النظام الجديد.
نداء لأهلنا في الجنوب: أنتم تعلمون أن ضحايا الاقتتال الجنوبي الجنوبي كانوا إحصائياً أكبر من ضحايا الاقتتال الشمالي الجنوبي، وتعلمون كم ساهم الانقسام بين القوى السياسية الجنوبية في فشل اتفاقية سلام أديس أبابا لعام 1972م، وتدركون المواجهة داخل الحركة الشعبية التي وصلت ذروتها في عام 1991م ثم في عام 2004م في رمبيك، وتدركون كذلك الخلافات بين القوى السياسية الجنوبية أثناء الفترة الانتقالية 2005-2011م والتي اتصلت حتى المواجهة الأخيرة. هذه الخلافات تقف وراءها انتماءات قبلية وقوى مسلحة وتحالفات ما يجعل انهاءها بالقوة مستحيلاً، لذلك نناشدكم بأقوى صورة وقف إطلاق النار، وقبول لجنة أفريقية محايدة للتحقيق في الأحداث، ومساءلة الجناة، والتفاوض بين الفريقين لإيجاد حل وفاقي انتقالي يعقبه أجراء انتخابات حرة ليحسم الشعب خياراته. ويرجى أن يحرص الطرفان على المحافظة على تنفيذ الاتفاقيات بين الدولتين على ألا يقوم أي طرف بعرقلة إنتاج وترحيل البترول ولا بعرقلة التجارة والمراعي بين البلدين.

وسوف نعمل على امتناع السودان عن التدخل إلا فيما يتعلق بالصلح وحسن النوايا بين الطرفين.
نداء لأهلنا في مصر: الصراع الدائر الآن لا يمكن حسمه بالوسائل الإدارية والأمنية لأن فيه اختلافاً فكرياً وثقافياً وسياسياً وتصطف على جانبيه قوى اجتماعية متجذرة. ينبغي أن يجري الطرف المدني مراجعات يدرك بموجبها أن الدين ليس مجرد شأن خاص، وأن لأصحاب الأجندات الدينية الحق في التعبير عن تطلعاتهم إذا التزموا بحقوق المواطنة المتساوية وبالآلية الديمقراطية. كما يجرى الطرف الإسلامي مراجعات يتخلى بموجبها من تكفير المجتمع وعن إقصائية التمكين وعن الثيوقراطية. هذه المراجعات كما اقترحناها بصورة أكثر تفصيلاً في ميثاق التعايش ضرورية للسلام الاجتماعي ولا مفر منها للمحافظة على الديمقراطية.
وفيما يتعلق بالمواجهات الحالية في مصر يرجى إجراء تحقيق عادل عما حدث في البلاد منذ 30 يونيو 2013م ووقف كافة مظاهر العنف وقبول الأخوان خريطة الطريق والانخراط في العملية السياسية وتطبيع أحوالهم.
وفي الختام،
لقد سرني أن فكرت أسرتي لوالدي أن تجمع بين الاحتفاء بمولدي وبتكريمي من قبل مؤسسة قوسي، وبين تكريم ابنة الأسرة الدكتورة لمياء أحمد محمد الحسن، تهنئة لها على اختيارها عميدة لكلية الطب بجامعة الأحفاد لتكون أول عميدة لكلية طب في السودان والعالم العربي. أتوجه لها ولوالدها البروفسور أحمد محمد الحسن ووالدتها وأخواتها ولزوجها صديق ولكلية الطب التي اختارتها بالتهنئة الحارة، راجياً لها كل تقدم وازدهار، فهي أهل للموقع الذي تقلدته راجياً أن تتواصل فتوحات المرأة السودانية ويتواصل كسبها لمطالبها المستحقة.
إن ما يدور في بلادنا من اقتتال قبلي ينبغي أن ينتهي بالصلح والوئام بين القبائل.
وكم يسرني أن يقبل شبابنا لنداء (أيها الجيل) فهم ذخيرة مستقبلنا.
كما أشكر أجهزة الإعلام المرئية والمسموعة والمطبوعة على تعاونهم معنا، فقد كانوا في الغالب عن حسن الظن بهم.
والسلام عليكم،

سورة الضحى الآية (11)
سورة الأنبياء الآية (34)
سورة غافر الآية (85)
سورة الصف الآية (14)
سورة لقمان الآية (14)






تعليقات 34 | إهداء 0 | زيارات 7521

التعليقات
#868985 [النوبي]
5.00/5 (1 صوت)

12-27-2013 05:46 PM
من الؤكد ما هو آت من الأيام أقل بكثير مما مضي من عمر السيد الصادق المهدي امام الأنصار ورئيس حزبه وان كنا نرجو له طول العمر فلأسرته ولأهل بيته ولا أود أن انوب عن معظم أهل السودان الذي لا زال عندي من حلفا الى نمولي فأقول ان كنت تريد ان ترحل عن ذاكرة أهل السودان بشيء من الاحترام فأعلن انك قد اعتزلت الحياة السياسية وللأبد اعتزالا ليس كاعتزال من ترك المؤتمر الوطني للشعبي ثم عاد للوطني اعتزالا يصدقه كل سودانى وبالذات دول الغرب لأنني احس أن السودنيون يصيبهم كثير من الآحباط في المثابرة على التغير عندما تنهض من سريرك الوثير وتذكرهم انك لا زلت حيا فينقلبون مجبرين لترك البشير عاما آخر اما الميرغنى فان اعتزل او لم يعتزل فحزبه وهو لا محل زائلون عن المشهد السوداني والى الأبد فهو فماضيه اسوأ من مستقبله


#868917 [M A X]
5.00/5 (2 صوت)

12-27-2013 03:50 PM
Empty barells sound loud


#868814 [notneeded]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2013 12:40 PM
This thug MUST be declared a terrorist and his group of criminals that destroyed our beloved Sudan through out history, they sold us cheap to the west This Sadiq Mahadi is nothing but an Islamist terrorist, a coward


ردود على notneeded
[عبدالله موسى] 12-27-2013 06:51 PM
A shallow-minded, short-sighted unknown figure criticizes a broad-minded statesman
This is our problem .. some people just know how to criticize other people`s deeds
but they have nothing to make them contribute to the welfare of humanity.


#868768 [wooop]
4.00/5 (1 صوت)

12-27-2013 11:17 AM
ذا كانت الذكرى مناسبة لوقفة مع الذات من بابا وماما
كل سنه وانتي تيبه ياسكره
تتزكر لما المحجوب قاليك لما جيت طالب منو يتنازل من رئاسة الوزره وانت لسا ماكملت جهلك قاليك الازهري بفرمك فرم قلتليه اي عارف قاليك وبرضو مصر تقعد محلي قلتليه براسك اي اي اي داير ابقي رئيس وزره المحجوب بكون لحظته اترحم علي روح البلد يامقوض الديمقراطيه البلد بتدفع في تمن جهلك ومراهقتك المبكره وهسي مراهقة شيخوختك الله يحلنل ياخي كفانا صلدق


#868690 [إبن السودان البار ***]
5.00/5 (3 صوت)

12-27-2013 09:03 AM
حقيقة الصادق المهدي المرة ؟؟؟
إذا كنت من الذين يعبدون الأفراد ويقدسون زعماء الطوائف الدينية فلن يروق لك هذا الموضوع فلا تواصل في القراءة ؟ وإن كنت تقدس السودان وشعوبه وترابه فستوضح لك هذه الحقائق الكثير ؟؟؟ ثورة الإمام المهدي تاريخ يفتخر به كل سوداني ولكن أن يستقل أحد أفراد أسرته هذا التاريخ ويتاجربه للكسب الشخصي له ولأسرته وطائفته علي حساب السودان فهذا خط أحمر وغير مقبول لكل وطني محب للسودان ؟؟؟ طائفة الأنصار التي يسميها الجهلة بمعني كلمة حزب بحزب قومي ؟؟؟ الصادق المهدي أحد أبناء إحدي هذه الأسر والتي تعد أغني اسرتين في السودان مالاً وجاهاً ؟ والأسرة الأخرى يعرفها الجميع وهي أسرة الميرغني الذي دخل السودان ممسكاً بلجام حصان كتشنر عندما دخل السودان غازياً ؟؟؟ هذين الأسرتين قواهم وحماهم الأنجليز وملكوهم الأراضي الشاسعة والمشاريع وإغتنوا بفحش وكونوا طوائف من الجهلة المغيبين دينياً واستعبدوا أعداداً هائلة منهم ليخدمونهم في مزارعهم وقصورهم بدون أجر أو حقوق مخالفين بذلك أبسط حقوق الإنسان في القرن 21 ؟؟؟ فعل الإنجليز ذلك حتي يساعدوهم في حكم السودان ؟؟ فأجادوا هذا الدور بكل تفاني وإخلاص ؟؟؟ وعليه كرمهم المستعمر بتمليكهم الأراضي والمشاريع وكرمهم بالنياشين والألقاب الرفيعة : السير السيد علي الميرغني باشا – حامل نيشان القديسين ميخائيل وجورج من درجة فارس ونيشان الملكة فكتوريا من درجةفارس. السير السيد/ عبدالرحمن المهدي باشا حامل نيشان الإمبراطورية البيريطانية من درجة فارس ونيشان الملكة فكتوريا من درجة قمندان . وهذين السيدين كانا أعضاء شرف في المجلس الحاكم للسودان بقيادة الميجر جنرال السير هيوبرت هدلستون ؟؟؟

وعندما رحل الإنجليز وانزل العلم البيريطاني أجهش السيدين بالبكاء تحسراً علي ذهابهم ؟؟؟ هاتين ألأسرتين لعبوا دوراً كبيراً في تخلف السودان وما زالوا يلعبون دوراً كبيراً في حماية حكم الكيزان الفاسدين حفاظاً علي مصالحهم وسمحوا لأبنائهم بمشاركة الكيزان الفاسدين بالإنضمام للحكومة ودعمها وألظفر بجزء صغير من الكيكة المصنوعة من عرق ودماء شعوب السودان ؟؟؟
الصادق المهدي منذ صغره يبوس يده الغفير والوزير ويؤشر او يأمر ليطاع ؟؟؟ تعلم في عدة أماكن لأنه كان يستطيع تغيير مكان دراسته كما يريد في السودان بكمبوني المسيحية ثم بمصر كلية فكتوريا ثم باوكسفورد ثم بأميريكا ؟؟؟ ويغير تخصصه كما يريد مرة زراعة ولم يكملها ومرة اقتصاد وسياسة وفلسفة ؟؟؟ نُصب رئيس وزراء وهو في عمر29 سنة وتم تغيير الدستور لخاطره والذي ينص علي ان أصغر عمر لهذا المنصب هو 30 سنة وذلك مباشرةً من كرسي الدراسة الي رئيس وزراء حتة واحدة ؟؟؟ في سابقة تسجل في موسوعة جنس للأرقام القياسية والغرائب والعجائب ؟؟؟ شخص تربي بهذا الشكل الفريد قطعاً سيكون سلوكه فيه نوع من الغرابة ؟ لا أعرف ماذا يسميها علماء النفس ؟؟؟ وفي رأيي إنه مقروراً ويتوهم ان أي كلام يقوله لا بد أن يجد الإستحسان والإحترام ؟؟؟ كيف لا وطائفته مكونة من الجهلاء وأفراد أسرته ونسابته والمنتفعين من بقايا الإدارة الأهلية منذ زمن الإستعمار؟؟؟ وكل من حوله حتي لو متعلمين لا يجرأون علي مجادلته أو توجيهه أو نقده فهو ولد سيد ليكون سيد ؟؟؟ والسيد يأمر أو يؤشر ليطاع ومن يتطاول عليه يعتبر زنديق خارج عن الملة يفصل فوراً إن لم ينكل به ؟؟؟
لنحكي بعض نوادره ومحنه التي تدل علي شخصيته العجيبة وغريبة وتفضحها ؟؟؟
* اشار له أحد المقربين منه بأن الحزب ليس به انتلجينسيا أي متعلمين ؟؟؟ فجمع طلاب من المنسوبين للأسر الأنصارية بلندن وبدأ يخطب فيهم ؟ تجرأ أحدهم وإنتقده هو شخصياً ؟؟؟ فلم يرد الصادق علي نقده وإنما أسكته وقال له أشكرك علي شجاعتك ؟؟؟
* يدعي الديمقراطية وألتداول السلمي للسلطة وينسي أنه أول من خالف هذا المبدأ بأن كون جيش من المرتزقة بتمويل من المعتوه القذافي ودخل السودان غازياً ليخلف أعداداً هائلة من الضحايا ولا يعرف كيف نفد بجلده من هذه الجريمة النكراء دون مسائلة أو محاكمة عادلة والإقتصاص لضحاياه الأبرياء ؟؟؟ أذكر منهم الفنان والرياضي الموهوب وليم أندريا أحد أفراد فريق كرة السلة السوداني الحائز علي البطولة العربية بالكويت رحمه الله ؟؟
*عندما لجأ لإريتريا مع بعض أفراد من أنصاره المسلحين ومكونين ما يسمي بجيش الصادق المساهم به مع بعض الحركات المسلحة والتي كانت تنوي إسقاط الحكومة بقوة السلاح في ماسماها ( تهتدون ) وعندما وجد أنه لا فائدة من ذلك هرب مرة أخري للسودان ليتصالح مع الكيزان تاركاً المعارضين وأفراد جيشه الذين تعرضوا للجوع والعطش في صحاري إرتيريا ؟؟؟ وعندما تمكن أفراد جيشه بعد معاناة شديدة من الوصول للسودان ثائرين ليعتصموا بدار طائفة الأنصار بأمدرمان مطالبين مقابلته لمسائلته عن كيف يتركهم مهملين ويهرب ؟؟؟ تخبي منهم ورفض مقابلتهم ؟؟
* عندما كان بالسلطة عين زوجته مديرة لسودانير في منصب يحتاج لخبرة ومعرفة عالمية مكثفة في شؤون الطيران ؟؟؟ أسنده لسيدة أتت رأساً من الحنانة الي هذا المنصب الخطير دون سابق خبرة أو دراسة ؟؟؟ وللمقارنة محمد بن راشد حاكم دبي بتمويل من مجموعة من البنوك أتي بأكبر خبراء طيران بأنجلترا بمرتبات قياسية وحوافز مجزية ؟ فطوروا طيران الأمارات لتنطلق بسرعة الصاروخ وتتفوق وتخيف كل شركات الطيران العالمية التي سبقتها بمئات السنين في هذا المجال ؟؟؟ وكذلك عين الصادق إبن عمه مبارك الفاضل في وزارة التجارة بعينها ليعيس فيها فساداً ويغتني ببيع قطن السودن الذي كان يقدر سعره ب100 مليون دولار باعه لتاجر هندي أسمه باتيا يحمل الجنسية الإنجليزية ب 60 مليون دولار وهذه الصفقة وصفتها إحدي الصحف البيريطانية بصفقة القرن ؟؟؟ وعندما قام المرحوم محافظ بنك السودان( بليل) بشكوي مبارك بهذا التصرف الإجرامي الي رئيس الدولة الصادق قابله بعدم الرضي ؟؟؟ إذ كيف يسائل إبن العز والقبائل حتة محافظ ؟؟؟ وبعد أن إغتني مبارك من عمولته المهولة الحلال ! من هذه الصفقة الأسطورية تنكر لعمه الذي علمه السحر وإنسلخ من طائفته وأصبح وجيه وكون حزب خاص به ( حزب مبارك الفاضل الخاص ليمتد )؟؟؟
* في أيام حكمه حدث فيضان سببته أمطار غزيرة دمرت أعداداً كبيرة من المنازل بأمدرمان وكل المناطق حول العاصمة وتشرد الآلاف من الذين تهدمت منازلهم ؟؟؟ وكان وقتها جالساً في القصر يقرأ في كتاب سليمان رشدي الشهير( آيات شيطانية ) ؟؟؟ أتي اليه أحد المسؤولين ليخبره بهذه الكارثة ؟ فصدم ذلك المسؤول عندما قال له الصادق بكل برود : انت في الفيضان والا تعال شوف دا بيقول في شنو !!! أشارة لما يقوله إبراهيم رشدي في حق الإسلام ؟؟؟ كان المسؤول يتوقع ان يأمر الصادق بطائرة هيلكوبتر حتي يستطيع أن يتجول بسرعة ويتفقد رعيته كما يفعل كل رؤساء الدول في مثل هذه الكوارث حتي من باب التمثيل الإعلامي لتلميع شخصيتهم ولكن ود العز واصل القراءة في كتاب إبراهيم رشدي ولم يكترس؟؟؟
*أيام حكمه فكر في حل أزمة المواصلات فطلب الإجتماع مع سواقي التاكسي بدلاً من خبراء في مشاكل الحركة والطرق؟؟؟ هل يا تري لا يعرف أن سواقي التاكسي معظمهم جهلاء ؟؟؟ وهل ياتري لا يعرف أنه هنالك مهندسين متخصصين في تنظيم حركة السير والمواصلات وتنظيم مواقف السيارات وتخطيط الطرق ؟؟؟Traffic engineers ) ( ( أم لا يريد أن يكون مستمع للخبراء لأنه سيد يريد أن يستمع اليه ويأمر ليطاع بدون مجادلة ؟؟؟
* أيام حكمه قام بتكريم أول قابلة وأول سائقة سيارة وأخريات ؟ والي الآن لا أعرف ما الهدف من ذلك غير الإستعراض والهيافة وهل هذه أوليات رئيس دولة ؟؟؟
* في أحد الأعياد كان يخطب في جمع غفير من الأنصار رجال طائفته المخلصين ومعظمهم جهلاء من غرب السودان ؟؟؟ وكان علي صهوة جواد أبيض ويلبس بنطلون رياضة ابيض( ترينج ) وجزمة رياضة وعراقي اي جبة انصارية؟؟؟ وفي نظري هذا لبس عجيب ومتناقض لا يلبس في مثل هذه المناسبة الدينية التي لها قدسيتها وإحترامها ؟؟؟ وفي تلك الخطبة كان يشرح لجمع الجهلاء انه مكة أصل اسمها كان بكة ؟؟؟ وعرفت هذه المعلومة القيمة من فضيلته ؟؟؟ لكني أجزم بأن معظم ابناء غرب السودان الجهلاء الفاغرين أفواههم ويستمعون لهذا الخطيب المفكر الفذ لا يعنيهم هذا الشرح المفيد في شيء وهم عطشي يحتاجون الي مياه شرب عكرة من الآبار ؟؟؟
* وسمعته مرة في أحد أيام حكمه يتحدث في التلفزيون وينصح روسيا والصين ويقدم لهم الدروس في كيفية تحسين إقتصادهم معتقداً أن إقتصادهم يديره شخص واحد لص كعبد الرحيم حمدي ؟؟؟
* السفير السوداني في مصر كان أيام حكم الصادق مستاءاً جداً من الإتفاقيات المجحفة في حق السودان مع مصر ؟؟؟ وفي التحضير لزيارة الصادق لمصر قام بتحضير عدة فايلات وأجندة لمناقشة الإتفاقيات الغير متكافئة ومجحفة في حق السودان لعرضها علي الصادق وفي باله أنه وحزبه غير منبطحين لمصر ولا يرضون الظلم للسودان ؟؟؟ وفي المناقشات لسؤ حظ السفير والسودان أنه وجد الصادق يدافع عن المصريين والإتفاقيات المزلة أكثر من المصريين أنفسهم ؟؟؟ صدم السفير وظهرت عليه علامات الغضب والأمتعاض ؟؟؟ وبعد رجوع الصادق الي السودان تم نقل السفير الي السودان من غير رجعة لمصر وهذا ما حكاه السفير المندهش الي الآن بنفسه ؟؟؟

• في أول يوم له من إستلامه للسلطة طالب بالتعويضات وكان وزير المالية آنذلك من اتباع طائفته المخلصين فصرفت له في الحال وأكتفي بهذا الإنجاز العظيم حتي سرقت منه السلطة وهو لاهي في أحد بيوت الأعراس بواسطة البشير الذي لاحقاً عرف نقطة ضعفه وحبه للمال فأغدق عليه بالتصدق عليه بحفنة من دولارات المنكوبين وتعيين أبنائه في مناصب رفيعة وإسكاته ؟؟؟
* يعتبر نفسه أنه مفكر كبير وكذلك يعتبره كثيراً من أنصاف المثقفين الذين يعتقدون ان الفكر هو حزلقة في الكلام وإضافة تعابير لغوية جديدة ( محاور ، ومربعات، أجندة وطنية ، صحوة إسلامية، وسندكالية، تهتدون، وهلم جر ) وأقول لهم الفكر له نتائج ملموسة تفيد الإنسانية جمعاء وليس كلام منمق وتعابير جديدة والسلام يمكن لأي مدرس لغة عربية إبتداع أحسن منها ؟ المرحوم شيخ زايد بن سلطان حاكم الأمارات السابق الذي تخرج من جامعة الصحراء ذات الحرارة اللافحة وشظف العيش له فكر وطني مثمر له نتائج لا تخطأها العين وأحد أفكاره انه قال ( لا فائدة من البترول أن لم يفد انسان الأمارات ) وفعلاً سخر كل أموال البترول لصالح شعبه الذي غدا من أسعد شعوب العالم وتفوق في عدة مجالات حتي في الرياضة العالمية فدولة حديثة التكوين لا يتعدي عدد سكانها عدد سكان حارة بالثورة تشارك في بطولة العالم لكرة القدم وتحرز كأس دورة الخليج الكروية ؟ في الوقت الذي فيه الهند التي تشكل تقريباً ثلث سكان العالم ليس لها أي نجاحات في الرياضة وفي الأولمباد الأخير لم تحرز أي مدالية ولم يرد إسمها حتي في الوقت الذي برز فيه إسم الأمارات بعدة مداليات ؟؟؟ وفكر صادقنا الهمام متمركز حول نفسه وأسرته وطائفته وكرسي الرئاسة ؟؟؟ ولم يخطر علي باله إستخراج بترول أو ذهب وهلم جررر عندما كان بالسلطة وانما فكر في تعويضاته ورفاة أبن عمه ؟؟؟
ومن هذه النشاة الفريدة والهالة والقدسية التي تربي فيها الصادق ونوادره الكثيرة والتي آخرها زيارته لمصر ليصلح بين الأخوان ومعارضيهم ؟؟؟ وبذلك عرض نفسه والسودان لإساءة بالغة لا ترضيه ولا ترضي شعبه المغلوب علي أمره والذي يفعل فيه حلفائه الكيزان ما أرادوا من قتل وتنكيل وسرقة لقوته وأمواله والتفريط في أراضيه قاتلهم الله مع الكهنوتية تجار الدين حلفائهم المخلصين أسياد الطوائف الدينية المقدسين ؟؟؟


ردود على إبن السودان البار ***
United States [طارق] 12-27-2013 07:08 PM
مقال توثيقي تشكر عليه .. فقط رجاء الاهتمام باللغة اذ قد تتسبب في تعكير مزاج القارئ ..خذ مثلآ:

يكترس .. يعيس فيه فسادآ ..( ث > س ).. رفاة( رفاه ) ابن عمه .. و في الأخيرة دفنت ابن عمه قبل أن ترفه عنه .. و معذرة للتتبع و العشم في مقولة ( طوبي لمن أهدي الي عيوبي ) .. و الكمال لله وحده .


#868651 [عماردنيا]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2013 07:23 AM
كنت عارف كلامو كتير بس اول مره اعرف كتابتو كتيره ؟في عصر السرعه؟ بوش حكم وولدو حكمو العالم كلو ما تكلمو قدر السيد الصادق معقوله لو ما بتمل نحنا ملينا (((الكواريكك ماتديك الدرب والجنازه كلب))


#868594 [عثمان التلب]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2013 04:52 AM
ارجو ان تكونوا واقعيين في تعليقاتكم .


#868583 [الضكر]
5.00/5 (2 صوت)

12-27-2013 02:54 AM
حقيقة انت متال سئ لليديل الفاشل ان شاء الله البشير يقعد ميةسنة امين.....قولو امين ياارزقيه


#868527 [ZA HAGAN]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 11:27 PM
PLEASE WE DO NOT NEED MORE EXPLANATIONS TO TO QURAN . WE HAD A LOT AND A LOT OF EXPLANATIONS AND EVERY ONE IS DIFFRENT FROM THE OTHER , IT SEEMS THAT POLITICIANS NO MATTER WHO THEY ARE WHEN EVER THEY OPEN THEIR MOUTH AND TALK THEY CONVERT THEIR SUBJUCT TO RELIGION , AND THE MORE THEY TALK ,THE MORE MISTAKES THEY MAKE , AND THE LESS THEY TALK THE MORE WORK THEY ACCOMPOLISH . MR. SADIG LET ME ASK WHICH CATOGARY YOU CLASSIFY YOURSELF IN ? I HAVE MADE MIND BY JUST LOOKING AT YOUR ABOVE ARTICLE .


#868507 [إبن السودان البار ***]
5.00/5 (2 صوت)

12-26-2013 10:52 PM
حقيقة الصادق المهدي المرة ؟؟؟
إذا كنت من الذين يعبدون الأفراد ويقدسون زعماء الطوائف الدينية فلن يروق لك هذا الموضوع فلا تواصل في القراءة ؟ وإن كنت تقدس السودان وشعوبه وترابه فستوضح لك هذه الحقائق الكثير ؟؟؟ ثورة الإمام المهدي تاريخ يفتخر به كل سوداني ولكن أن يستقل أحد أفراد أسرته هذا التاريخ ويتاجربه للكسب الشخصي له ولأسرته وطائفته علي حساب السودان فهذا خط أحمر وغير مقبول لكل وطني محب للسودان ؟؟؟ طائفة الأنصار التي يسميها الجهلة بمعني كلمة حزب بحزب قومي ؟؟؟ الصادق المهدي أحد أبناء إحدي هذه الأسر والتي تعد أغني اسرتين في السودان مالاً وجاهاً ؟ والأسرة الأخرى يعرفها الجميع وهي أسرة الميرغني الذي دخل السودان ممسكاً بلجام حصان كتشنر عندما دخل السودان غازياً ؟؟؟ هذين الأسرتين قواهم وحماهم الأنجليز وملكوهم الأراضي الشاسعة والمشاريع وإغتنوا بفحش وكونوا طوائف من الجهلة المغيبين دينياً واستعبدوا أعداداً هائلة منهم ليخدمونهم في مزارعهم وقصورهم بدون أجر أو حقوق مخالفين بذلك أبسط حقوق الإنسان في القرن 21 ؟؟؟ فعل الإنجليز ذلك حتي يساعدوهم في حكم السودان ؟؟ فأجادوا هذا الدور بكل تفاني وإخلاص ؟؟؟ وعليه كرمهم المستعمر بتمليكهم الأراضي والمشاريع وكرمهم بالنياشين والألقاب الرفيعة : السير السيد علي الميرغني باشا – حامل نيشان القديسين ميخائيل وجورج من درجة فارس ونيشان الملكة فكتوريا من درجةفارس. السير السيد/ عبدالرحمن المهدي باشا حامل نيشان الإمبراطورية البيريطانية من درجة فارس ونيشان الملكة فكتوريا من درجة قمندان . وهذين السيدين كانا أعضاء شرف في المجلس الحاكم للسودان بقيادة الميجر جنرال السير هيوبرت هدلستون ؟؟؟

وعندما رحل الإنجليز وانزل العلم البيريطاني أجهش السيدين بالبكاء تحسراً علي ذهابهم ؟؟؟ هاتين ألأسرتين لعبوا دوراً كبيراً في تخلف السودان وما زالوا يلعبون دوراً كبيراً في حماية حكم الكيزان الفاسدين حفاظاً علي مصالحهم وسمحوا لأبنائهم بمشاركة الكيزان الفاسدين بالإنضمام للحكومة ودعمها وألظفر بجزء صغير من الكيكة المصنوعة من عرق ودماء شعوب السودان ؟؟؟
الصادق المهدي منذ صغره يبوس يده الغفير والوزير ويؤشر او يأمر ليطاع ؟؟؟ تعلم في عدة أماكن لأنه كان يستطيع تغيير مكان دراسته كما يريد في السودان بكمبوني المسيحية ثم بمصر كلية فكتوريا ثم باوكسفورد ثم بأميريكا ؟؟؟ ويغير تخصصه كما يريد مرة زراعة ولم يكملها ومرة اقتصاد وسياسة وفلسفة ؟؟؟ نُصب رئيس وزراء وهو في عمر29 سنة وتم تغيير الدستور لخاطره والذي ينص علي ان أصغر عمر لهذا المنصب هو 30 سنة وذلك مباشرةً من كرسي الدراسة الي رئيس وزراء حتة واحدة ؟؟؟ في سابقة تسجل في موسوعة جنس للأرقام القياسية والغرائب والعجائب ؟؟؟ شخص تربي بهذا الشكل الفريد قطعاً سيكون سلوكه فيه نوع من الغرابة ؟ لا أعرف ماذا يسميها علماء النفس ؟؟؟ وفي رأيي إنه مقروراً ويتوهم ان أي كلام يقوله لا بد أن يجد الإستحسان والإحترام ؟؟؟ كيف لا وطائفته مكونة من الجهلاء وأفراد أسرته ونسابته والمنتفعين من بقايا الإدارة الأهلية منذ زمن الإستعمار؟؟؟ وكل من حوله حتي لو متعلمين لا يجرأون علي مجادلته أو توجيهه أو نقده فهو ولد سيد ليكون سيد ؟؟؟ والسيد يأمر أو يؤشر ليطاع ومن يتطاول عليه يعتبر زنديق خارج عن الملة يفصل فوراً إن لم ينكل به ؟؟؟
لنحكي بعض نوادره ومحنه التي تدل علي شخصيته العجيبة وغريبة وتفضحها ؟؟؟
* اشار له أحد المقربين منه بأن الحزب ليس به انتلجينسيا أي متعلمين ؟؟؟ فجمع طلاب من المنسوبين للأسر الأنصارية بلندن وبدأ يخطب فيهم ؟ تجرأ أحدهم وإنتقده هو شخصياً ؟؟؟ فلم يرد الصادق علي نقده وإنما أسكته وقال له أشكرك علي شجاعتك ؟؟؟
* يدعي الديمقراطية وألتداول السلمي للسلطة وينسي أنه أول من خالف هذا المبدأ بأن كون جيش من المرتزقة بتمويل من المعتوه القذافي ودخل السودان غازياً ليخلف أعداداً هائلة من الضحايا ولا يعرف كيف نفد بجلده من هذه الجريمة النكراء دون مسائلة أو محاكمة عادلة والإقتصاص لضحاياه الأبرياء ؟؟؟ أذكر منهم الفنان والرياضي الموهوب وليم أندريا أحد أفراد فريق كرة السلة السوداني الحائز علي البطولة العربية بالكويت رحمه الله ؟؟
*عندما لجأ لإريتريا مع بعض أفراد من أنصاره المسلحين ومكونين ما يسمي بجيش الصادق المساهم به مع بعض الحركات المسلحة والتي كانت تنوي إسقاط الحكومة بقوة السلاح في ماسماها ( تهتدون ) وعندما وجد أنه لا فائدة من ذلك هرب مرة أخري للسودان ليتصالح مع الكيزان تاركاً المعارضين وأفراد جيشه الذين تعرضوا للجوع والعطش في صحاري إرتيريا ؟؟؟ وعندما تمكن أفراد جيشه بعد معاناة شديدة من الوصول للسودان ثائرين ليعتصموا بدار طائفة الأنصار بأمدرمان مطالبين مقابلته لمسائلته عن كيف يتركهم مهملين ويهرب ؟؟؟ تخبي منهم ورفض مقابلتهم ؟؟
* عندما كان بالسلطة عين زوجته مديرة لسودانير في منصب يحتاج لخبرة ومعرفة عالمية مكثفة في شؤون الطيران ؟؟؟ أسنده لسيدة أتت رأساً من الحنانة الي هذا المنصب الخطير دون سابق خبرة أو دراسة ؟؟؟ وللمقارنة محمد بن راشد حاكم دبي بتمويل من مجموعة من البنوك أتي بأكبر خبراء طيران بأنجلترا بمرتبات قياسية وحوافز مجزية ؟ فطوروا طيران الأمارات لتنطلق بسرعة الصاروخ وتتفوق وتخيف كل شركات الطيران العالمية التي سبقتها بمئات السنين في هذا المجال ؟؟؟ وكذلك عين الصادق إبن عمه مبارك الفاضل في وزارة التجارة بعينها ليعيس فيها فساداً ويغتني ببيع قطن السودن الذي كان يقدر سعره ب100 مليون دولار باعه لتاجر هندي أسمه باتيا يحمل الجنسية الإنجليزية ب 60 مليون دولار وهذه الصفقة وصفتها إحدي الصحف البيريطانية بصفقة القرن ؟؟؟ وعندما قام المرحوم محافظ بنك السودان( بليل) بشكوي مبارك بهذا التصرف الإجرامي الي رئيس الدولة الصادق قابله بعدم الرضي ؟؟؟ إذ كيف يسائل إبن العز والقبائل حتة محافظ ؟؟؟ وبعد أن إغتني مبارك من عمولته المهولة الحلال ! من هذه الصفقة الأسطورية تنكر لعمه الذي علمه السحر وإنسلخ من طائفته وأصبح وجيه وكون حزب خاص به ( حزب مبارك الفاضل الخاص ليمتد )؟؟؟
* في أيام حكمه حدث فيضان سببته أمطار غزيرة دمرت أعداداً كبيرة من المنازل بأمدرمان وكل المناطق حول العاصمة وتشرد الآلاف من الذين تهدمت منازلهم ؟؟؟ وكان وقتها جالساً في القصر يقرأ في كتاب سليمان رشدي الشهير( آيات شيطانية ) ؟؟؟ أتي اليه أحد المسؤولين ليخبره بهذه الكارثة ؟ فصدم ذلك المسؤول عندما قال له الصادق بكل برود : انت في الفيضان والا تعال شوف دا بيقول في شنو !!! أشارة لما يقوله إبراهيم رشدي في حق الإسلام ؟؟؟ كان المسؤول يتوقع ان يأمر الصادق بطائرة هيلكوبتر حتي يستطيع أن يتجول بسرعة ويتفقد رعيته كما يفعل كل رؤساء الدول في مثل هذه الكوارث حتي من باب التمثيل الإعلامي لتلميع شخصيتهم ولكن ود العز واصل القراءة في كتاب إبراهيم رشدي ولم يكترس؟؟؟
*أيام حكمه فكر في حل أزمة المواصلات فطلب الإجتماع مع سواقي التاكسي بدلاً من خبراء في مشاكل الحركة والطرق؟؟؟ هل يا تري لا يعرف أن سواقي التاكسي معظمهم جهلاء ؟؟؟ وهل ياتري لا يعرف أنه هنالك مهندسين متخصصين في تنظيم حركة السير والمواصلات وتنظيم مواقف السيارات وتخطيط الطرق ؟؟؟Traffic engineers ) ( ( أم لا يريد أن يكون مستمع للخبراء لأنه سيد يريد أن يستمع اليه ويأمر ليطاع بدون مجادلة ؟؟؟
* أيام حكمه قام بتكريم أول قابلة وأول سائقة سيارة وأخريات ؟ والي الآن لا أعرف ما الهدف من ذلك غير الإستعراض والهيافة وهل هذه أوليات رئيس دولة ؟؟؟
* في أحد الأعياد كان يخطب في جمع غفير من الأنصار رجال طائفته المخلصين ومعظمهم جهلاء من غرب السودان ؟؟؟ وكان علي صهوة جواد أبيض ويلبس بنطلون رياضة ابيض( ترينج ) وجزمة رياضة وعراقي اي جبة انصارية؟؟؟ وفي نظري هذا لبس عجيب ومتناقض لا يلبس في مثل هذه المناسبة الدينية التي لها قدسيتها وإحترامها ؟؟؟ وفي تلك الخطبة كان يشرح لجمع الجهلاء انه مكة أصل اسمها كان بكة ؟؟؟ وعرفت هذه المعلومة القيمة من فضيلته ؟؟؟ لكني أجزم بأن معظم ابناء غرب السودان الجهلاء الفاغرين أفواههم ويستمعون لهذا الخطيب المفكر الفذ لا يعنيهم هذا الشرح المفيد في شيء وهم عطشي يحتاجون الي مياه شرب عكرة من الآبار ؟؟؟
* وسمعته مرة في أحد أيام حكمه يتحدث في التلفزيون وينصح روسيا والصين ويقدم لهم الدروس في كيفية تحسين إقتصادهم معتقداً أن إقتصادهم يديره شخص واحد لص كعبد الرحيم حمدي ؟؟؟
* السفير السوداني في مصر كان أيام حكم الصادق مستاءاً جداً من الإتفاقيات المجحفة في حق السودان مع مصر ؟؟؟ وفي التحضير لزيارة الصادق لمصر قام بتحضير عدة فايلات وأجندة لمناقشة الإتفاقيات الغير متكافئة ومجحفة في حق السودان لعرضها علي الصادق وفي باله أنه وحزبه غير منبطحين لمصر ولا يرضون الظلم للسودان ؟؟؟ وفي المناقشات لسؤ حظ السفير والسودان أنه وجد الصادق يدافع عن المصريين والإتفاقيات المزلة أكثر من المصريين أنفسهم ؟؟؟ صدم السفير وظهرت عليه علامات الغضب والأمتعاض ؟؟؟ وبعد رجوع الصادق الي السودان تم نقل السفير الي السودان من غير رجعة لمصر وهذا ما حكاه السفير المندهش الي الآن بنفسه ؟؟؟

• في أول يوم له من إستلامه للسلطة طالب بالتعويضات وكان وزير المالية آنذلك من اتباع طائفته المخلصين فصرفت له في الحال وأكتفي بهذا الإنجاز العظيم حتي سرقت منه السلطة وهو لاهي في أحد بيوت الأعراس بواسطة البشير الذي لاحقاً عرف نقطة ضعفه وحبه للمال فأغدق عليه بالتصدق عليه بحفنة من دولارات المنكوبين وتعيين أبنائه في مناصب رفيعة وإسكاته ؟؟؟
* يعتبر نفسه أنه مفكر كبير وكذلك يعتبره كثيراً من أنصاف المثقفين الذين يعتقدون ان الفكر هو حزلقة في الكلام وإضافة تعابير لغوية جديدة ( محاور ، ومربعات، أجندة وطنية ، صحوة إسلامية، وسندكالية، تهتدون، وهلم جر ) وأقول لهم الفكر له نتائج ملموسة تفيد الإنسانية جمعاء وليس كلام منمق وتعابير جديدة والسلام يمكن لأي مدرس لغة عربية إبتداع أحسن منها ؟ المرحوم شيخ زايد بن سلطان حاكم الأمارات السابق الذي تخرج من جامعة الصحراء ذات الحرارة اللافحة وشظف العيش له فكر وطني مثمر له نتائج لا تخطأها العين وأحد أفكاره انه قال ( لا فائدة من البترول أن لم يفد انسان الأمارات ) وفعلاً سخر كل أموال البترول لصالح شعبه الذي غدا من أسعد شعوب العالم وتفوق في عدة مجالات حتي في الرياضة العالمية فدولة حديثة التكوين لا يتعدي عدد سكانها عدد سكان حارة بالثورة تشارك في بطولة العالم لكرة القدم وتحرز كأس دورة الخليج الكروية ؟ في الوقت الذي فيه الهند التي تشكل تقريباً ثلث سكان العالم ليس لها أي نجاحات في الرياضة وفي الأولمباد الأخير لم تحرز أي مدالية ولم يرد إسمها حتي في الوقت الذي برز فيه إسم الأمارات بعدة مداليات ؟؟؟ وفكر صادقنا الهمام متمركز حول نفسه وأسرته وطائفته وكرسي الرئاسة ؟؟؟ ولم يخطر علي باله إستخراج بترول أو ذهب وهلم جررر عندما كان بالسلطة وانما فكر في تعويضاته ورفاة أبن عمه ؟؟؟
ومن هذه النشاة الفريدة والهالة والقدسية التي تربي فيها الصادق ونوادره الكثيرة والتي آخرها زيارته لمصر ليصلح بين الأخوان ومعارضيهم ؟؟؟ وبذلك عرض نفسه والسودان لإساءة بالغة لا ترضيه ولا ترضي شعبه المغلوب علي أمره والذي يفعل فيه حلفائه الكيزان ما أرادوا من قتل وتنكيل وسرقة لقوته وأمواله والتفريط في أراضيه قاتلهم الله مع الكهنوتية تجار الدين حلفائهم المخلصين أسياد الطوائف الدينية المقدسين ؟؟؟


#868503 [أسمر جميل فتان]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 10:46 PM
طريقة رائعة لجرد الحساب السنوي مع النفس وهي فرصة للمراجعات .......
ويمكن ان تكون نموذجية على كافة المستويات المستوي الشخصي والاسرة الصغيرة والاسرة الكبيرة والحي والمجتمع وانت طالع .... ونسجل سجل للذي تحقق والذي لم يتحقق واعادة تحديد الاهداف للسنة القادمة وكيفية تنفيذها....

خبرة الشيوخ واقصد بها كبار السن لا يمكن ان تستغني عنها الامم باي حال من الاحوال وخلاصة تجربتهم يستفيد منها القادميين بعدهم فيما يعرف ضمنا بتبادل الاجيال وهذا ليس موضوع مغالطة في راي فحكمة السنوات لا تقدر بثمن وحاليا خبراء المعلوماتية في العالم يبحثون على طرق للحفاظ على المعرفة البشرية والاستفادة منها لاستنباط وايجاد نتائج تفيدهم في المستقبل....

ولكن......

ايها الشيخ الجليل اين هم السامعون لهذا الحديث؟ وهل افاد الخطاب بهذه الطريقة لمدة 25 سنة وانت تتحدث بها فما الجديد....... هذا الاسلوب لا ينفع مع هؤلاء القوم صدقني...

اذا كان لكل انسان ابتلاء "والله اعلم" فابتلاك يا امام الانصار في ابنك عبدالرحمن "ربنا يحلك منه"
فمخططات الحكومة (والتي تحترم الخبث فقط ولاتحترم الفكرةوالمنطق).. هي فرق تسد واظنها نجحت في ذلك....

كل عام وانت بخير ومتعك الله بالصحة والعافية " وان شاء الله السنة الجاية تشوف السودان كما تود وترغب واحلى كمان"

ودمتم


#868469 [مواطن x]
5.00/5 (2 صوت)

12-26-2013 09:57 PM
الفوضى السياسية،الأجتماعية،الأقتصادية،التي كانت كالطاقة الكامنة المختزلة في فوضى الأمن القومي لمدة ربع قرن من الزمان،تتجسد اليوم!،فالسودان مقبل لتجسيد تلك الفوضى بكل المعاني والمناحي،
اجتماعية،اقتصادية،سياسية،أمنية..

الفوضي السياسية بين أفراد النخبة لم تنفجر بعد،فكما يقال هذا ليس سوى الدخان الذي يسبق النار،وحقيقة الأمر كل النخب السياسية التي كانت على وئام مع الحزب الحاكم لمدة ربع قرن،تعلم أنها لا تملك اي حل لهذه الفوضى لذا نجد كل ماتسطيع فعله تلك النخب،مخاطبة الشارع بأسلوب تلميع ماضبة أو الأستنجاد بعاطفة وطنية أو دينية خاوية من المنطق،أو الغوص في ماضي المؤتمر الوطني وصب كل مصائب الدنيا عليه.

الحقيقة لا توجد اي خارطة طريق مطروحة من قبل المعارضة لأخراج البلد من هذه الفوضى،فالذي يتحدث عن انتخابات ويحاول تغييب وعي المواطنين بانه المنفذ الشرعي الوحيد،فهي المنفذ لخيال و وهم القانون ولنسلم نهائيا بأن البلد ليست دولة ولا تحكم حتى بالقانون العسكري! فقط تحكم بنواميس أهواء أصحاب النفوذ،لا توجد آلية حقيقة يسود فيها القانون الدولي لأدارة عملية الأنتخابات ناهيك عن ذاك الدستور الذي أصبح لنا كأسطورة مدينة آطلانتس المفقودة!!،وحقيقة لا أعلم كيف يفكر من يتحدث عن انتخابات في وجود نظام ظل يحكم البلاد دون انتخابات تعددية واحدة وعندما أقرها((بسبب اتفاق سلام مع جون قرنق!!)) أدارها هو!!

ومن يتحدث عن اسقاط النظام بالسلاح فهو يتحدث عن صوملة أكثر دموية وتشريدا لا أكثر.

ومن يتحدث عن الدين والوطنية ثم يلقي كل اللوم على المؤتمر الوطني ثم بعد ذلك يصمت ويكتفي،فهو يريد فوضى اجتماعية تدخل الشعب ليس لظلام بل لقبر حالك أو تشريد قسري طارد.

لذا ما أراه هو أن السودان مقبل لتجسيد الفوضى بحذافيرها،واقامة حكومة ظل،وخروج الشباب للتظاهر في الشوارع،واشتعال الحروب الأهلية هنا وهناك،وعلو صوت انفصال الشرق أو دارفور في مواقع التواصل والشارع،واقتراب الدولة من اعلان افلاس الدولة،كل هذا ليس سوى بداية تجسيد الفوضى.

فالفوضى كانت كالبركان الخامل والآن ينشط،ولن ينفع السودان هؤلاء الأفراد الذين يحبون التحدث فقط الأجدر بشباب الأحزاب قراءة مايحدث بالشارع جيدا والكف عن الأنزواء تحت ظل قيادة الفرد والطائفية،والتنسيق والتحالف مع الحقوقيين والناشطين والمعارضة المستقلة ووضع خارطة طريق واضحة المعالم والتوعية الأجتماعية في كل مناطق السودان ليس الخرطوم فقط.

فوالله هذه الوجوه المعارضة مازادت السودانيين الا خبالا!!


#868389 [الحقيقة مرة]
5.00/5 (4 صوت)

12-26-2013 07:12 PM
المفروض الكلام العظيم دا يترجم الى اللغة الفلبينية


#868377 [سامى]
5.00/5 (1 صوت)

12-26-2013 06:48 PM
هههههههههههه هو زاتو السلمه للبشير منو انتى مفتكرنا نحنا جهلة انتو السبب انت والميرغنى والتر ابى التراب اليكيل خشومك ياااااااارب


#868366 [quickly]
5.00/5 (1 صوت)

12-26-2013 06:34 PM
بما انو صادق المهدي حبوبته دينكاوية و هنالك علاقة دم قوية وديل اخواله يجب ان يكون له دوا فاعل اكثر من ذلك بالذهاب الى مشار وسلفاكير في عقر دارهم ,,, ولا ماتبقى مجرد اطلاق النداءات وطق حنق وكتابة معلقات طويلة زي دي في الصحف
اي راعي غنم في السودان عار ف انو حزب البشير مسؤول عن انفصال الجنوب وحروب دارفور ,,, شنو الجديد الجبتو,,, يا كوكو ؟؟


#868358 [silk]
5.00/5 (8 صوت)

12-26-2013 06:23 PM
شتان بين بهحة ميلاد (المسيح) ..وبين غيمة الحزن التى تكسو شعبنا بذكرى ميلاد دجال السياسةأبو الكلام (إمام النرجسية) السندكالى الذى يظن أنه خالد..ووقفته مع نظام الأنقاذ ودعمه له منذ الإنقلاب والمساعدة المقدرة منهم لإستمرارية النظام.. ومكافئته ونسله..مهما صاغ من فذلكات وتبريرات لمواقفه المربكة والمخذلة حتى لاتباعه.و(الوقفة) المطلوبة منه ونسله هى (توقفهم) عن السياسة لينبض أمل الشعب المروى بدم شهدائه. وأحد الصفات الدقيقةالتى ذكرها أحد حلفاؤه عنه:- (إن الصادق المهدي مثل الطفل الصغير الذي يبكي بحرقة لإمتلاك اي لعبة أطفال تقع علي عينه ، وعندما تعطي له ليكف عن البكاء يقوم بتكسيرها علي الفور.)..فيكفى أضاعتة زمنا لايعوض من عمر الشعب السودانى. بقبر تطلعاته التى تجسدت بثورة أكتوبر.وإنتفاضةأبريل..و(الثانية) فى عمر الشعوب لا تعوضها أى أدبيات.. فمدمن الفشل دارس الأقتصاد بأكسفورد..لم يسمع بان الجباية هى من أهم أسباب نجاح الثورة المهدية ..ولم يفكر فى سلطته و(معارضته!) فى تطوير الأقتصاد نحو محور الأنتاج والتخديم..بل وهو الثرى من أرث الشعب ومالك (السراى) لم نسمع بخلقه مظلة تخديم لأبناء الشعب .. خلاف إستغلال المريدين..وكما وصفه أحدهم وبدقة ..أنه (سجم الرماد)..حيث أن تقدير الشعب لدور (الثائر) محمد أحمد عبدالله فى مسيرة الثورة السودانية..لن يورثه ونسله البلاد والعباد..وأن (النار) ولدت رمادا وأن (الرماد) لم ولن يلد نارا...وهذا الوهم ركبه ونسله.. فأورئهم نرجسية..توج (إماما) لها ..وأخر بدعها تحوله الى (أبو الزفت) معبد طريق السلام حتى (الفلبين )وتسلم جائزة( قوسى للسلام)التى بزت (جائزة نوبل) المطمورة فى أرض الجزيرة والجنوب المغمورة.. وحضوره الإعلامى حتى القاهرة وأحتفال سفير الإنقاذ( سفاح معسكر العيلفون) به وبتقديم( مكسر الئلج) السرقدور وذلك بعد زمن قصير من درس فى (الكرامة) صفعهم به (خريج) رفض أستلام شهادة تخرجه من السفير والوزير وأمام الملأ.وشاهدناه بالفديو الأسفيرى.ليبعث فينا أملا وفألا..لأن (الكرامة) وليس الجنح إلى (السلم).. متأصلة فى جيل ألإنتفاضة المستدامة ..التى ستنتصر بإذن الله.. وتكنس بصمة (الأحزان) التى خلفها الإمام..وثورة حتى الكنس والنصر..نحن رفاق الشهداء..الصابرون نحن..


ردود على silk
European Union [silk] 12-27-2013 11:56 AM
الأخ![محب الأكواز .. !] فالتنعم بلقبك..وتموت بغيظك..وتبلع لسانك الزفر..مقالاتنا.( لتوعية) شعبنا*بقدر ما نملك. وللذين لديهم القابلية للإستيعاب..وما ورد في مقالاتناالمشبعة بالحقائق عن (إمامك) وصفاته التى أكتسبها بعرق (لسانه) وفشله (السياسى) وأضاعتة زمنا لايعوض من أعمارناوآمالنا..هتافاعاليا.لتكنسه ونسله وتقطع (أرثه).الإنتفاضة القادمة بإذن الله تعويضا (لإكتوبر) و(أبريل )و خذلان (سبتمبر) ولتقبر هبة الشعب أدران السياسة من (طائفية) و(متأسلمين) و(عسكر) و(عنصرين)..وهذا ما نهدف ونكدح ونسعى اليه..نحن الصابرين....وأماتعليقنا عن مقال ذو (الرتبة) الشرطية المتطلع لتستوزر (الرتب الشرطية) وتخطط لمسارها السياسى(التائه) .فله (أحترامنا) ولم نمسه شخصيا..بل يؤسفناأنه لم يتطرق للتضخم (السرطانى) الذى أصاب الشرطة. لتحيد عن دورها. مما يتطلب كنسها وأعادة هيكلتها. كجهاز (مدنى) لمحاربة الجريمة فقط. ويتبع (المحليات)..والمهام الاخرى تذهب للخدمة المدنية (جوازات .ورقم وطنى. ومطافئ. ومرور. وجمارك. ومصارف.). وتحل وتحاسب شرطة النظام والمجتمع..وتحريم دخولهم (السوق) .وتجريم مشاركتهم فى الذل والقمع والجريمة المتفشية..والتأدب وحسن معاملة المجتمع المدنى الحر..وحتى لا نهدد بأنتفاش الطاؤوس المكتسب من الألقاب والرتب كتهديدك!(* و بالتأكيد لن تقولها لو كنت أمامه). أكيد(جنابو) حيفتح( محضر)..فالكبت والقمع و(الإنتفاش) من الأدب (الشرطي)..وننصحك أيها العاطفى (محب الاكواز..!)أن تتفادى تعليقاتنا ..حتى لا يؤثر (ضغطتها) على قدرة فهمك..وتدخلنا (الجنائية!). بعد أبتداع الشرطة الإلكترونيه...ونقولها ...سلامــــــــــــا..نحن رفاق الشهداء..الصابرون نحن..

United States [محب الأكواز .. !] 12-27-2013 04:54 AM
إنت يا سلك من أسلوبك واضح إنك من أنصاف المتعلمين المعقّدين و الذين كانت لهم آمال أن يكونوا شيئاً و لم يساعدهم الحظ .. و لذا تحاول إبراز ما في جعبتك من شزرات و كلمات و تعابير لتظهر معرفتك الساذجة للأمور و فكرك الإقصائي و كأنك الوحيد الذي يعلم ! ما تراه أنت قد لا يكون و ليس بالضرورة أن يراهُ غيرك .. فأن كان لك رأي فعليك طرحه بطريقة ملائمة يقبلها الآخر و إن كنت تري في الناس عيباً فكلك عيوبٌ و للناس أعين .. ثم أن التأدب و الحياء صفتان للإنسان لا تقلان أهمية عن رجاحة العقل التي تدعيها أو ما تحفظه من كلمات كالفذلكة و النرجسية و نوبل للسلام و غيره من جمل استفذاذية و هرطقة .. و ليقتنع الناس بما تود أن تُعلِمَهُم به عليك أن تبتعد عن الغوغائية و أساليب الدهماء و السوقة و أن تختار ما لا يجرح الآخرين .. إضطررت لمخاطبتك بعد أن لاحظت تعليقك في موضوع آخر سابق كتبه الأخ العقيد شرطة عباس فوراوي فنال الرجل منك ما نال من كلمات ، و بالتأكيد لن تقولها لو كنت أمامه .. أكرر عليك بالتأدب فهي صفة حميدة و لولا أهميتها لمااجتهد خاتم النبيين و كررهاعلي صحابته - بعثت لأتمم مكارم الأخلاق - أكثر ما يدخل الناس الجنة التقوي و حُسن الخلق - إن العبد ليدرك بحُسن خلقه درجة الصائم القائم - أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً- ليس في الميزان أحسن من حُسن الخلق فهلا ارعويت يرحمكم الله !


#868309 [أم محمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 05:29 PM
متعك الله بالصحه والعافية كل عام وانت بألف خير


#868294 [حدباي]
5.00/5 (2 صوت)

12-26-2013 05:06 PM
( انخرط كثير من شبابنا في مظاهرات سبتمبر و انفردنا بتأبين كبير للشهداء )

و لما المزايدة بمشاركة شبابكم الشجعان ( دون وصايتكم ) و أنت الذي يقول فيما بعد بأننا لم نشجع قواعدنا للخروج لعدم وجود البديل المناسب !!!!!


#868236 [ضد الطائفية]
5.00/5 (5 صوت)

12-26-2013 03:08 PM
رجل نرجسي من الطراز الاول.. يدافع عن جده الذي ادعي انه المهدي المنتظر و لا يمكن اعتباره مجددا للدين الاسلامي باي حال من الاحوال, يدافع الصادق كذبا عن هذا الادعاء لانه اساس سلطته علي دراويش الانصار طائفيا و سياسيا.. و هو لا يساوي اكثر من اي سياسي فاشل بدون الحق الالهي بانتمائه الي المهدية الكاذبة.. و الدليل علي ذلك انه يقدم الدفاع عن المهدية علي الدفاع عن الاسلام نفسه.. اذا كان يصدق انه من القادة الاسلاميين العظماء فهذااخر الزمان.. ما يتهم به الانقاذ ينطبق عليه ايضا.. فلقد اضر بالسودان و السودانيين هو و اسرته ايضا.. و علي الدنيا السلام


#868195 [huga]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 02:17 PM
شكرا يا امام انت قامة لايمكن التطاول عليها نشكرك على مامضى وعلى كل ماهو ات ليت الكل يعلم ان فى الحرب الدمار وان قتل النفس كبيرة وان السلام اسم من اسماء الله مهما كانت المظالم ...ليست مهمة الاراء ولا الجوائز ولكن المهم الرضا عن النفس وتقديم المنفعة للغير بدون رجاء لمكافأة... لكن هنالك مأخذ فى تحرير المرأة فهى اصلا الاسلام محررها ولا تحتاج الا لاتباع الدين الحنيف فى الحقوقو والواجبات فهذا لايحتاج الى نضال ولا اجتهاد حتى نقع فى المحظور ... كذلك لملمة شمل امة الانصار وجعل الامر فيه حرية اكثر وتمثيل اكثر وتفعيل للكوادر وتداول الزعامة لتدريب الكوادر كى تستعيد الامة شعبيتها الضخمة التى فقدتها ...ولكم الشكر ووفقكم الله واعلى شأنكم


#868153 [زول وطني غيور]
5.00/5 (1 صوت)

12-26-2013 01:35 PM
يا سيد الصادق بيقولوا في المثل ركاب سرجين وقييع!!هل أنت مع المعارضة أم مع النظام؟؟ هل أنت مع الضحية أم مع الجلاد؟؟


#868017 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 10:55 AM
الامام الحبيب الصادق المهدي
نضيف الى ماورد منكم تفصيلا هو كالاتي :

لقد كانت الوحدة الجاذبة الواردة في اتفاقية نيفاشا المشئومة من منظور الحزب الحاكم المؤتمر الوطني مبنية على اساس هش جدا طابعه الفساد والافساد اذ كانوا يعولون بانه بمجرد قيادات الحركة الشعبية الوظائف الدستورية ذات المخصصات والرواتب والحوافز المليارية سبنشغل قيادات الحركة الشعبية بالمال والفلل والعمائر وركوب السيارات الفارهة والارصدة بالبنوك الداخلية والخارجية وسينسون ايام الغابة وقد ادرك الجنوبيون ذلك فطمعوا في كل البترول بل وانفصال الجنوب كذلك وبذلك اصبحت الوحدة طاردة وليست جاذبة .. وهذا تحليل من واقع الفساد المستشؤي حاليا على ايتها حال والله اعلم بما تخفي الصدور ولكن هذه تراكمات وسلوك سائد .
الاسلام واضح جدا فيما يتعلق بالحالة التي يحكم بها السودان حاليا واخشى ان يكون هؤلاء ياجوج وماجوج .. لان البلاد تزخر بالمياه والاراضي الخصبة والذهب والبترول ولكن لا اثر لكل هذه الخيرات واين تذهب لايجرؤ ابن انثى ان يسال او يتساءل البته .. مع ان السودان كان في عهدكم والعهود التي قبلكم لا يعرف الناس الجوع والمرض .


#867982 [كمبال]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 10:34 AM
لم يذكر الإمام العالم الصادق المهدي التكريمات التي اتته في المجال الافريقي وممن اتته. كما انه لم يذكر انجازا في مقاله فيما يتعلق بالمجال الافريقي مثلما ذكر في المجالات العربية والاسلامية والاوروبية.
عموما، ألف ألف مبروك على مختلف التكريمات التي اتتك من خلال الانجازات الواضحة التي قدمتها للسودان والإسلام والإنسانية جمعاء...


ردود على كمبال
[سامى] 12-26-2013 06:50 PM
قدم شنو للسودان غير انو سلمها للبشير


#867981 [ابو محمد]
5.00/5 (1 صوت)

12-26-2013 10:33 AM
اقتباس:
النظام الذي أسسه انقلاب يونيو 1989م هو المسؤول الأكبر عن انفصال الجنوب، وعن حريق دارفور، وعن الحروب الأخرى، وكذلك هو مسؤول عن تردي الحالة الاقتصادية في البلاد وعن عزلة البلاد دولياً وإنه المسؤول عن ما آلت إليه حالة الخدمة المدنية وحالة القوى النظامية ولا يجدى معه التلفيق بل المطلب الشعبي العادل هو قيام نظام جديد من القاعدة للقمة

أخطاء النظام مستمرة والعجز عن حل مشكلات البلاد كذلك، وسوف تستمر كذلك التحركات الرافضة والمعارضة إلى أن تبلغ كتلة حرجة حاسمة.

طرحنا مشروع ميثاق النظام الجديد للناس كافة ونسعى لجمع الصف الوطني حوله فإذا تحقق ذلك الاتفاق نعمل جميعاً لضغوط شعبية حركية تستخدم الاعتصامات والمواكب والمذكرات أي كل الوسائل ما عدا العنف والاستنصار بالخارج

ولدى افتراق كلمة الانقلابيين في عام 1999م مدوا يدهم لنا ما فتح باب حوار أثمر نداء الوطن. هذا النداء أتاح لنا فرصة العمل من الداخل، ولكنه لم يحقق التحول المطلوب، بل أتاح للنظام فرصة التآمر ضدنا،

يجب أن تكون العملية شاملة بدرجة كبيرة لتضم عناصر من النظام الحالي والإسلاميين وكل مجموعات المعارضة المسلحة وغير المسلحة.
انتهى:

الامام الصادق المهدي قامة سودانية لا جدال في ذلك ويسعى لخير الوطن واهله كما تقوم بذلك كل القيادات الوطنية الحزبية الاخرى وان ارجف المرجفون في المدينة ونشروا بجهل وباندفاع غير مدروس هرطقات سوس (الكيزان) حولهم باسقاط نفسي عاثر وفكر متعجل قاصر من الافتراءات التي لا تقوم في ارض الواقع على ساق من الحقيقة يمكن ان يتكئ عليه صاحبه ولكن !!!

لا يصلح العطار ما افسده الدهر !!

انني وبقناعة شخصية تامة اتطلع الى ان يعلن الشعب السوداني كما اعلن الشعب المصري ممثلا في وزير التضامن يوم امس ان (جماعة الاخوان) هي (جماعة ارهابية) بنص القانون وفي تقديري انه يجب التعامل مع هذه (الجماعة) والتي بميزان العدد لا تساوي 1% من الشعب السوداني !! والتصدي لها بقانونها الذي تعامل به الاخرين وليس بقانون الاخرين (البشر) !! انهم شئ استثنائي لا يمت باي صفة بشرية طبيعية بصلة من قريب او بعيد ولهذا يجب ان يتم التعامل معهم بقانونهم الاستثنائي لتستقيم الامور اللاستثنائية !! ويعود ميزان العدل الذي امالوه الى استقامته !! يقول الله سبحانه وتعالى : (يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير) لقد كرم الله ابن ادم بالعقل والادراك ومنحه حرية الاختيار (اما شاكرا واما كقورا) وحرية المسار (لا اكراه في الدين) ولم يجعل الكرامة لشعب من الشعوب او لقبيلة من القبائل دون الاخرى او تخصيص (جماعة) معينة بذلك !! ولم ترد هذه الكلمة في القران وانما وردت كلمة (امة) (ولمّا ورد ماء مدين وجد عليه أمّة من الناس يسقون) فكلمة الامة مدعاة للترابط وكلمة الجماعة بما تنطوي عليه من تخصيص وتفريق بين الناس !! وإقصاء لا يقبل حتى جدلا فكرة المشاركة من الاخرين لحق ملكوه لانفسهم اغتصابا وسرقة ونصبوا انفسهم قيمين عليه بدون وجه حق !! حيث لا يملكون الاهلية ولا المساحة الفكرية التي تسمح لهم بالنظر الى الامور من محيطها الى داخلها وانما تدفعهم قسرا للنظر للامور من داخلها وتحديدا من دائرة مصلحة (الجماعة) النرجسية الضيقة ومن ثم النظر من خلالها لما يحيط بها من مهددات !! لا الى ما ينفع الناس !!

واستميح الامام الصادق المهدي عذرا في الاشارة الى التالي :

(يجب أن تكون العملية شاملة بدرجة كبيرة لتضم عناصر من النظام الحالي والإسلاميين وكل مجموعات المعارضة المسلحة وغير المسلحة)

عناصر النظام الحالي ثبت فسادها لمدة ربع قرن من الزمان وهي (جماعة) صاحبة مرض عضال متجذر لا برء له ولا يرجى له شفاء !! وهم كالعضو التالف من الجسم لا يصح الجسد الا ببتره لان الجماعة ليست تنظيما ولا حزبا بالمعني المفهوم المتعارف عليه و(الجماعة) فكرة وعقيدة تقوم عليها عقولهم ويصدر عنها تفكيرهم ! وهي بتكوينها تخرج نفسها بنفسها من كل معادلة يكون طرفها المقابل هو الاخر !! فاذا خبت الفكرة اضمحلت العقيدة وماتت الجماعة !! وهم يحتاجون الى تأهيل طبي ونفسي حتى يمكنهم تقبل فكرة قبول الاخر حيث لا عائد يرجى من المنبت فهم اذا خارج المعادلة !!
والاسلاميون الاخرون على اي شريعة او قانون يطلقون على انفسهم هذه التسمية وكلنا مسلمون نشهد الا اله الا الله وان محمدا رسول الله ولا نرى بذلك لانفسنا ميزة على احد !! اليس هذه هو صحيح الاسلام ؟؟ يقول الله سبحانه وتعالى : (فلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى) ويقول لله سبحانه وتعالى (قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم وإن تطيعوا الله ورسوله لا يلتكم من أعمالكم شيئا إن الله غفور رحيم ( 14 ) إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصادقون ( 15 ) قل أتعلمون الله بدينكم والله يعلم ما في السماوات وما في الأرض والله بكل شيء عليم ( 16 ) يمنون عليك أن أسلموا قل لا تمنوا علي إسلامكم بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان إن كنتم صادقين ( 17 ) إن الله يعلم غيب السماوات والأرض والله بصير بما تعملون)
والحقيقة الماثلة تقول اننا وطن واحد لم يعرف التفريق بين ابنائه وتتداخل الانساب بيننا فهذا والده من هذه القبيلة ووالدته من الاخرى ولم تلفظه هذه او تبعده تلك !! والمشكلة الحقيقية هي خلط الاوراق الذي تجيده (الجماعة) للتمكين الذي اوصلنا الى ما نحن فيه !! جماعة اجلست نفسها قسرا في مكان لا تستحقه ولا تريد ان تتزحزح عنه قيد انملة ولا تريد من اي احد (اخر) ان يشاركها مجرد الجلوس فيه !! وخلاصة القول : اذا انتفى المسبب انتفى السبب والمعادلة تنحصر في ان نكون فلا تكون او تكون فلا نكون!!


ردود على ابو محمد
United States [عميد/ عبد القادر اسماعيل] 12-27-2013 02:20 AM
و الله يا أبو محمد أنت رجلٌ تلمسُ الأبعاد بوعيك و كل قياساتك للأمور متّزنة و حكيمة .. لله درك ، كلما فقدنا الأمل نجد مثلكَ ضوءاً في آخر النفق .. سلمت و حفظك الله ، لم نندم مثلما ندمنا علي الغفلة التي أصابتنا في ذاك الزمان و قد كان بمقدورنا وقف و إفشال و تغيير كل شيئ . و لِما تمكن الإسلاموين حثالة المجتمع و ( عـُقَدِه ) و ساكني القيعان من طعن الوطن و الشعب في الخاصرة .. ما فعلوه لم يسبقهم عليه أحد .. لعنة الله عليهم آكلي السُّحتِ أشباه الرجال و لا رجال
أرجو مواصلتي علي الإيميل ( [email protected] ) ودمتم

United States [إبن السودان البار ***] 12-26-2013 10:58 PM
الرد علي [تبوشنب] أرجوك دلني علي فكرة واحدة لهذا المفكر العبقري العظيم أفادت السودان وسوف أكون لك من الشاكرين ؟؟؟ ولك التحية والأحترام.

European Union [تبوشنب] 12-26-2013 08:56 PM
الصادق مفكر كبير ورقم وطنى لايمكن تجاوزه انا لست انصارى ولا حزب امه ولكنى اعرف قدر الرجال


#867914 [ضل الدليب]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 09:26 AM
ليس بشئ


#867904 [ممغوص من الإنقاذ]
5.00/5 (1 صوت)

12-26-2013 09:19 AM
وفي حيثيات الاختيار استعرضوا أدائي الفكري والعملي بصورة محيطة وما واجهت من مشقة في حياتي، ثم قالوا: على الرغم من كل ذلك امتلك الصادق القدرة على التماسك ليصمد ويقاوم الضغوط المتنوعة مبرهناً عن همة استثنائية "كقائد عظيم في القرن العشرين".
ياخي قوم لِف كده ولا كده إنت زول موهوم ساكت وفاكيها في نفسك للاخر ...ياخي عليك الله هِوينا شويه بلا إمام بلا لمه والله غير نضميك الفارغ دا ما في شئ ضيعنا ولحقنا أمات طه عليك الله خلاص كفايه لملم عليك وليداتك ديل ونقطنا بسكاتك وكفايه علينا مغصه


#867888 [AburishA]
5.00/5 (2 صوت)

12-26-2013 09:05 AM
(النظام الذي أسسه انقلاب يونيو 1989م هو المسؤول الأكبر عن انفصال الجنوب، وعن حريق دارفور، وعن الحروب الأخرى، وكذلك هو مسؤول عن تردي الحالة الاقتصادية في البلاد وعن عزلة البلاد دولياً وإنه المسؤول عن ما آلت إليه حالة الخدمة المدنية وحالة القوى النظامية ولا يجدى معه التلفيق بل المطلب الشعبي العادل هو قيام نظام جديد من القاعدة للقمة).

* لك التحية الامام الصادق.. هذه الرؤية والقناعة.. هي نفس قناعة الجبهة الثورية...نفس قناعة التحالف الوطني.. نفس قناعة الشعب السوداني الصابر الصامد.. فلماذا لا تضم صوتك بلا موارة أو وجل للجبهة الثورية.. نعلم ان الجميع قد اتفق على أسباب المشكل السوداني.. كما اتفق على الهدف وهو ضرورة رحيل أو اسقاط هذا النظام.. وان تبانيت الآليات المؤدية لذلك.. الا ان هذه الاليات ان تكاملت حتما ستؤدي الى تحقيق الهدق المنشود وهي:
نضال مسلح + كافة الضغوط الشعبية = تفكيك وازاحة النظام وتحقيق الهف المنشود في تكوين دولة المواطنة والدستور والمؤسسات وارساء قيم الحرية والعدل والتداول السلمي للسلطةوالديمقراطية المبتغاة.


#867883 [زول ساي]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 08:59 AM
(إن ما يدور في بلادنا من اقتتال قبلي ينبغي أن ينتهي بالصلح والوئام بين القبائل.
وكم يسرني أن يقبل شبابنا لنداء (أيها الجيل) فهم ذخيرة مستقبلنا.) ههههههههههههه والله هذه هي المهازل بعينها عن اي اقتتال تتحدث ايها الحبيب الست من قامم بتسليح القبائل في دارفور ؟؟؟؟ ع كل حال انت ماده بشرية منتهية الصلاحية اذهب الى عزلتك او اكفنا شرك وما دخلك انت بجيلنا حتى تخاطبه


#867880 [بدريتو]
1.00/5 (1 صوت)

12-26-2013 08:57 AM
شكرا السيد الامام دائما تتحفنا بالدرر ونستمد منك الحمة والرؤية تستبق الجميع فى التحليل السليم ولكن ماذا نقول فى انصاف المثقفين وفى المغيبين .
مد الله فى ايامك وكساءك ثوب الصحة والعافية و،امل ونتمنى ان يستبين القوم ضحى الغد وان يجعل الله الرشد فى بنى وطننا .... وسلام يا المهدى الامام


ردود على بدريتو
European Union [فح] 12-27-2013 11:20 AM
ضيعتو البلد يامطبلاتيه


#867864 [هههههه]
5.00/5 (4 صوت)

12-26-2013 08:36 AM
المحيرني انو الزول ده مصدق نفسو انو مفكر و قامة و هلم جره..... النقة دي عشان النقاطة قلت لظروف الميزانية و الفلس و الاهم لا حوجة لحزب الامه فقد ادى دوره.... و يا الصادق الظلم و الغبن الذي تتحمله قواعد حزب الامه الفضلت هى في رقبتك ليوم الدين


#867809 [خازوق]
5.00/5 (2 صوت)

12-26-2013 07:41 AM
ياكوز


#867797 [فتفت]
5.00/5 (2 صوت)

12-26-2013 07:27 AM
لمن تقرأ زبورك يا داؤد لأنه الشعب السودان فى نوم عميق


#867786 [بتاع بتتييخ]
4.63/5 (5 صوت)

12-26-2013 07:16 AM
عجبى عليك ايها المنافق
حاجة تطمم البطن من الصباح


#867744 [abubaker]
4.69/5 (5 صوت)

12-26-2013 06:21 AM
يا زعيم خليك في الحالة الراهنة التي نحن فيها والاسلام ماعايز شرح اشرح لينا حال البلد الان وكمان خلي مقالاتك خفيفة على القاري وليست معقدة وطويلة والله الناس ملة منك يازعيم وحصل الباقي قبل ما يفوت من عندك وشوف لينا حال البلد الآن وابنك الدخلته معاهم وقلت دي الدمقراطية



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة