الأخبار
أخبار السودان
جثة. مجهولة. الهوية..من أين جاء "هؤلاء !!"؟..
جثة. مجهولة. الهوية..من أين جاء "هؤلاء !!"؟..
جثة. مجهولة. الهوية..من أين جاء
لخطوط الجوية السودانية 1972م - London - Heathrow


12-25-2013 10:01 PM
عثمان ميرغني

• هنا لا يصبح الأمر مجرد خسارة.. ولا مجرد نكبة تجارية.. ولا حتى كارثة مالية.. هنا جريمة كاملة الأركان.. وفي وضح النهار وفوق رؤوس الأشهاد.

• قد يكون مفهوماً لشركة خاصة يمتلكها فرد أن تمارس ما تشاء من الحجب والستر لأن ذلك في حدود (الخصوصيات) المسموح بها.. لكن شركة يملكها شعب السودان كله على الشيوع.. ملكية مال وتاريخ واسم وشرف دولي.. بأي حق يُحتكر مصيرها؟.. هل لأنها مال يتامى لا حول لهم ولا قوة؟.

مع سبق الإصرار والترصد، هذه جريمة مزدوجة.. ازدحم فيها الفساد المالي مع الكذب والغش والتدليس في رابعة النهار وأمام الجميع.. ومع ذلك لا أحد حتى هذه اللحظة خضع للمحاسبة.. كأنما الكل إما مشارك أو متواطؤ بالفعل أو بالصمت.. إن لم يحرك هذا التحقيق ساكن هذه القضية.. فلا حاجة لأحد أن يذرف الدمع على وطن لا بواكي عليه!.

• الحلقة الأولى:

إعلان عادي صغير أثار انتباهي، نشرته صحيفة (إماراتية) قبل حوالي الأسبوعين.. محكمة إماراتية تطلب من الخطوط الجوية السودانية (مجهولة العنوان!!!) المثول أمام منصة المحكمة في الزمان والمكان المحددين.. مختصر نصه كالتالي:

(محكمة دبي الابتدائية.. إلى المدعى عليه: الخطوط الجوية السودانية.. مجهول محل الإقامة..)

الخطوط الجوية السودانية (سوادنير) بعد حوالي (70) عاماً من عمرها المديد أُدرجت في سجلات (مجهول الهوية).. تماماً مثل جثة عُثر عليها في العراء وحُملت إلى المشرحة ووضُعت عليها بطاقة مكتوب عليها (مجهول الهوية)..

من حكم بشنق (الخطوط الجوية السودانية) وتحويلها إلى (جثة مجهولة الهوية) تبحث عنها محاكم إمارة "دبي" في (عنوان مجهول) وتطلب منها المثول أمام منصة القاضي؟.. التفاصيل الكاملة لأغرب قصة جرت كل وقائعها أمام الجميع.. بلا ساتر.. ومع ذلك لا أحد يمثل أمام منصة العدالة ليجيب عن السؤال المخجل شعبياً: من شنق سودانير؟..

التفاصيل مؤلمة تدمي القلوب.. يرجى من أصحاب القلوب الضعيفة الامتناع عن مواصلة قراءة هذا التحقيق الصحفي.

غروب "الشمس المشرقة"..!!

لا أحد يجادل في نصاعة تاريخ الخطوط الجوية السودانية التي تأسست في فبراير عام 1946، وطفرت في دروب الطيران ومطارت العالم وهي تجوب القارات وعلى صفحتها علم السودان كبيراً بألوانه المميزة.

من الممكن لخطوط جوية بكل هذا التاريخ أن تخسر تجارياً لسنة.. أو سنتين أو حتى ثلاثين عاماً متواصلة.. فهنا تصبح عوامل الربح والخسارة هي السبب.. لكن أن تتحول خطوط بكل هذا الاسم العريق، وأمام بصر شعبها وحكوماته المتعاقبة إلى مرتع خصب للفساد غير المستتر.. حتى تسقط مثل ملاكم في حلبة الملاكمة، ثم تنهض بعد أن يضخ فيها الشعب من حر مال فقره المدقع.. فيكون نصيبها ـ مرة أخرى ـ ضربة قاضية فنية تودي بها.. وأمام كل الجمهور.. هنا لا يصبح الأمر مجرد خسارة.. ولا مجرد نكبة تجارية.. ولا حتى كارثة مالية.. هنا جريمة كاملة الأركان.. وفي وضح النهار وفوق رؤوس الأشهاد.

البداية من النهاية..!!

سأبدأ لكم من النهاية.. عكس اتجاه الزمن ثم أعود للوراء بالتدرج (لتخفيف صدمة مشاعركم) ولتستبين الرؤية.

استعادت حكومة السودان ملكية خطوطها الجوية السودانية من (مجموعة عارف) الكويتية في يوم 17/3/2012م. وسجلت لدى المسجل التجاري بالرقم (3626). بعد اتفاق بين الطرفين يقضي بأن تدفع الحكومة السودانية لـ(مجموعة عارف) (125) مليون دولار أمريكي. كيف حصلت (عارف) على أسهم شركة (سودانير)؟ الإجابة مفجعة ضمن خيوط هذا التحقيق الاستقصائي.. لكن، لنتركها قليلاً ونركز على النهايات..

خرجت (عارف) من (سودانير) ويوماً بعد يوم بدأ المستور ينكشف.. تركة ثقيلة خلفتها وراءها من الديون في كل مكان.. واحدة منها هي التي أشرت إليها في المقدمة والتي بموجبها تقف (ٍسوادنير) أمام محكمة إمارة دبي.. وقوف (مجهول الهوية) بلا عنوان.. لأن الخطوط الجوية السودانية أوقفت رحلاتها إلى الإمارات بعد أن خنقتها وطاردتها ثم طردتها الديون الباهظة.

خرجت (عارف) من جسم (ٍسودانير) كما يخرج الجان من جسد الإنسان فيتركه محطماً.. (وللدقة هي دخلت بنفس الطريقة.. كما يتلبس الجان في جسم الإنسان).. الديون المباشرة التي وقعت على كاهل (سودانير) بعد ذهاب (عارف) تفوق الـ(50) مليون دولار.. سأفصلها لكم لاحقاً.. لكن بعد الإجابة عن السؤال المؤلم: (من تولى عملية التسليم والتسلم من "عارف"؟) هل أخطأت عيناه كل هذا الرقم المهول.. ألم ير أكثر من (50) مليون دولار كاملة أخذتها مجموعة عارف نقداً من عائدات تشغيل (سودانير) وتجنبت أن تدفع تكاليف التشغيل التي تراكمت حتى أدت للقبض على طائرات (سودانير) في المطارات الأجنبية.. ومنها مطار القاهرة.. ثم توقفت سودانير عن السفريات الخارجية هرباً من ديونها؟.

هذا نص لخبر طيرته وكالات الأنباء يكشف الحال:

(تعطلت الرحلات الخارجية للخطوط الجوية السودانية بعد خروج طائرتي إيرباص 300 و320 من الخدمة بسبب أعطال واستحقاقات مالية تخص شركات الصيانةالعالمية. واحتجزت طائرة إيرباص 300 مملوكة لـ(سودانير) في مطار القاهرة بعد أن عجزت الخطوط السودانية عن سداد تكلفة الصيانة، بينما تعطلت طائرة إيرباص 320 بمطار جدة. وقال مصدر للوكالة إن شركة البتراء الأردنية سحبت طائرتها التي تستأجرها الخطوط الجوية السودانية لتراكم المديونيات وعجزها عن دفع الأموال).

لا يحتاج الأمر إلى إثبات أن (سودانير) تحولت إلى جثة هامدة بعد خروج الجان من جسدها.

محطة أبو ظبي:

الديون المتراكمة على (سودانير) في محطة أبوظبي تفوق الأربعة ملايين درهم. عبارة عن وقود تمونت به طائرات سودانير عندما كانت مملوكة لمجموعة (عارف). وكانت (عارف) تحرص على سحب كل الأموال التي ترد من عائد بيع تذاكر السفر أو الشحن في محطة أبوظبي بينما تتجنب دفع تكاليف الوقود والمناولة الأرضية وبقية الخدمات. فتراكمت الديون بينما ظلت خزينة مكتب سودانير في مدينة أبوظبي خاوية بسبب سحب الأموال منه أولاً بأول.

نتيجة لذلك امتنعت شركات الوقود عن تزويد طائرات سودانير في مطار أبوظبي.. فاضطرت (سودانير) للجوء إلى الدفع النقدي الفوري مقابل الوقود. وكانت النتيجة فادحة ومدمرة. فنظام الدفع النقدي يرفع التكلفة بمعدل (15%) من السعر العادي. مما زاد من خسائر تشغيل خط أبوظبي بأكثر من (25) ألف درهم خسارة إضافية في كل رحلة. وهو رقم يفوق الربح المتوقع من الرحلة.. مع استمرار الخسائر الفادحة أوقفت (سوادنير) سفرياتها إلى مطار أبوظبي.

في القاهرة.. ذات الموقف!!

لم يكن الأمر بأفضل حالاً في مطار القاهرة.. تراكمت مديونات التشغيل فوصلت إلى (14) مليون جنيه مصري. وكالعادة كانت مجموعة (عارف) تسحب كل عائدات التذاكر والشحن وتتجنب دفع تكاليف الرحلات والصيانة.

العلاقات الودية مع مصر (في عهد الرئيس د. مرسي) لم تمنعها من إصدار قرار بمنع طائرات (سودانير) من الهبوط في مطار القاهرة بل حتى عبور الأجواء المصرية.. حصار كامل.

زار وزير النقل المصري السودان ضمن الوفد المرافق للرئيس د. محمد مرسي. حاول رصيفه السوداني إقناعه بالسماح لـ(سودانير) بالتحليق في الأجواء المصرية. لكن مصر بلد المؤسسات، فاعتذر الوزير المصري بأن الأمر ليس من اختصاصه فهناك وزارة للطيران.

أم الفضائح!!

ASECNA وكالة عالمية معروفة لكل من يعمل في مجال الطيران. مقرها في (داكار) عاصمة السنغال.هذه الوكالة المتخصصة في السلامة الجوية والتحكم في الأجواء مختصة بتحصيل رسوم العبور واستصدار أذونات الطيران فوق سماوات شاسعة في العالم.

كالعادة راحت (سودانير) تتجول في السماوات وتحصل على أذونات العبور عبر هذه الوكالة وتتجاهل سداد الرسوم المقررة دولياً. بمرور الزمن تراكمت ديون هذه الوكالة ولطخت سمعة (سودانير) في المؤسسات الدولية. وأخيراً لم تجد الوكالة العالمية بُداً من (آخر العلاج الكي). هددت بالقبض على طائرات سودانير في أي سماء ومطار دولي تمر به.

خرجت (عارف) من سودانير وهي تعلم تماماً أن مبلغ خمسة ملايين يورو معلق على ذمتها لصالح هذه الوكالة الدولية، وأن طائرات سودانير ستصبح رهائن في قبضة الفضيحة الدولية لحين سداد المبلغ الضخم. من استلم من عارف حينما خرجت.. هل كان يجهل حقيقة هذا الدين المهول؟.. الحقيقة المرة أنه كان يعلم.. ويعلم أكثر أن (سودانير) ستكون معلقة في حبل الحصار الدولي إن لم تسدد.. ومع ذلك لم يطالب (عارف) بالمبلغ.

علماً بأن لجنة التسليم والتسلم كان يرأسها مسؤول رفيع في وزارة المالية.. سآتي على ذكر اللجنة لاحقاً.

وهنا في بيتنا.!!

لكن الديون لم تكن في الخارج فحسب. بل حتى هنا في بيتنا السوداني.. فطائرات سودانير تتزود بالوقود من مطار الخرطوم أيضاً.. ومن باب أولى إن كانت لا تدفع في الخارج فكيف تدفع هنا؟.. بعد خروج "عارف"(اتضح!!!) أنها تركت لنا ديونا لصالح شركة (بتروناس) الماليزية (هنا في الخرطوم) وصلت إلى (22) مليار جنيه سوداني (بالقديم طبعاً).. ظلت طائرات (عارف) السودانية تشرب من وقود (بتروناس) ولا تدفع. بينما عائدات المبيعات تذهب مباشرة إلى أين؟؟ الإجابة ستأتي في سياق حلقات هذا التحقيق.

في موسم الحج انتهزت (بتروناس) الفرصة وامتنعت عن تزويد طائرات (سودانير) بالوقود.. محاولة للضغط لاسترداد الديون. لكن حساسية الموسم جعلت الوساطات (القوية) تتدخل لتنقذ الموقف وتسمح للحجاج باللحاق بالحج.

من أين جاء "هؤلاء!!"؟..

بالتأكيد يثور سؤال ملحاح في ذهن القارئ: من هو أو هي (عارف)؟؟ ومن أين جاء هؤلاء؟ كيف دخلوا؟، وكيف ولماذا خرجوا؟

(مجموعة عارف الاستثمارية) شركة قابضة كويتية يملك غالبية رأسمالها (بيت التمويل الكويتي) أحد أكبر المؤسسات العربية المعروفة في الحقل الاقتصادي. وكانت المجموعة – قبل شرائها سودانير - منخرطة في عدة أعمال ونشاطات اقتصادية ليس من بينها إطلاقاً صناعة الطيران. لكن (عارف) لم تمتلك (سوادنير) وحدها فهي تملكت غالبية أسهم النقل النهري في السودان.

في يونيو 2007 (مجموعة عارف الاستثمارية حازت على نسبة (49%) من شركة الخطوط الجوية السودانية). هذا هو مقطع من البيان الرسمي الذي صدر.. لكنه ـ للدقة ـ مقطع من (الكذب الرسمي) البواح الذي مارسته الحكومة في شأن تلك الصفقة الصفعة للشعب السوداني. فسيتضح لاحقاً أن عارف حازت على (70%) من وراء ستار. أفدح تفسير لهذه الكذبة تصريح لمسؤول برر الأمر بأنه (الكذب) ليس مقصوداً به الشعب السوداني بل العالم لأن شروط تسجيل الخطوط الجوية كناقل رسمي للدولة يمنع حيازة جهة أجنبية لأكثر من نصف الأسهم.

صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية نشرت هذا الخبر:

(... وأوضح مدير عام شركة الخطوط الجوية السودانية في حديث لـ"الشرق الاوسط" عقب مراسم التوقيع أن العقد أبقى على نسبة 30 بالمائة من أسهم الشركة باسم الحكومة السودانية، و21 بالمائة للقطاع الخاص السوداني، مبيناً أن الوضع الجديد تأسست بموجبه شركة برأسمال مليار دولار)..

كذب (لا يحتاج إلى بطل) لإثباته.. على نسق عنوان الكتاب الذي أصدره الجنرال الأمريكي شوارزكوف بعد نهاية حرب الخليج الثانية التي تولى فيها قيادة جيوش الحلفاء.. لمصلحة من كان الكذب البواح؟ فـ(مجموعة عارف) حازت على (70%) من وراء ستار.. سندلف إلى تفصيله.

لماذا (مجموعة عارف) بالتحديد وبدون أية خبرة في صناعة الطيران؟؟ ولماذا التستر على حيازتها لغالبية الأسهم؟. قد يكون مفهوماً لشركة خاصة يمتلكها فرد أو أسرة أن تمارس ما تشاء من الحجب والستر على أعمالها لأن ذلك في حدود (الخصوصيات) المسموح بها.. لكن شركة يملكها شعب السودان كله على الشيوع.. وليس أي ملكية، ملكية مال وتاريخ واسم وشرف دولي.. بأي حق يحتكر فرد أو جهة حق التلاعب بها دون أن يطرف له جفن؟. هل لأنها مال يتامى لا حول لهم ولا قوة؟.

على كل.. المفجع ليس في هذه الشراكة وحدها.. المثير الخطر لا يزال في كنف الحلقات القادمة من هذا التحقيق.. أنسوا حكاية (عارف) فهي مجرد بقعة صغيرة.. وانسوا حكاية خط (هيثرو) فقد اتضح أنها مجرد (30) مليون دولار لا تسمن ولا تغني من جوع.. لن تصدقوا التفاصيل والفوادح الأخرى.. لأن كاتب هذه السطور نفسه لم يصدق المعلومات إلا بعد استقصاء أكثر من خمسة عشر مصدراً عالي الموثوقية..

نواصل.. غداً بإذن الله
اليوم التالي






تعليقات 46 | إهداء 1 | زيارات 17329

التعليقات
#868636 [كلكي]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2013 07:55 AM
ماذا يريد هذا العميل الامنجي عثمان ميرغني وكل المستندات مده بها جحهاز الامن لتصفية حسابات مثل ما حدث مع شركة الاقطان التي نشر قضيتها في جريدة التيار وقبض الثمن رواج الصحيفة حتي اغلقت وكان حري به ان يكشف ماذا فعل حتي اغلقت صحيفته واي راعي في الخلا عارف الحاصل في سودانير


#868632 [مختار]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2013 07:47 AM
هذا يوضح بجلاء ان هناك منهجية في تدمير البلد!!! ويجب التسال والتاكد م سودانية القائمين علي الامر!!! فوصفهم بالمافيا قليل لان المافيا تتبع للبلد التي تعيش يها !!! بينما هؤلاء عملوا علي تدمير ونهب البلاد بصورة لم يسبقهم عليها احد في تاريخ السودان!! باعوا اصول كل شي من خطوط جوية وبحرية وسكة حديد!!! باعوا الاراضي في الاحياء وبيوت الحكومة في الخرطوم باعوا البنوك !! باعوا الجنوب!!! والمشكلة لم يكفهم البيع ولم يشبعهم الاستمتاع من نهب البلد ولم يردعهم دين او حئاء!!!! والدور الان يمارسونه بتصفية وتجفيف المستشفياتى لاكمال نهب البلد لاخر قطرة وتركها مديونة مدمرة عند كنسهم من الشعب السودان!!! وماهو الحل!!! وهل يمكن استعادة تلكم الاموال التي طارة في الصين وماليزيا وتركيا ودبي نفسها التي تشكونا في الملا ترقد الملايين من الدولارات والاستثمارات في بنوكها من العصبة الحاكمة ويعلم الخليجين ذلك!!
هل سنمضي بذاكرتنا الغربال عند التغيير!!وسيحتمي اللصوص بالجهوية وبالختمية والمهدي الذي اكثروا رشوتها لتكن المخلص لهم من المحاكم!!!
وهل يجب محاكمة مثل هولاء ام اقامة المشانق لهم!!!!
وكيف سيتم حصر صغار وكبار المفسدين واللصوص بعد ان نخر السوس في البلد!! وذي ماقال عادل امام بقه في كل حي رقاصة وحرامي بدقن!!!!! واخر فاسد متدثر برزايت بدون دقن ولكنه عاهر يتمسح بكل دولار!!!!
ولماذا عجزت المقاومة الي الان في نقل المعركة لداخل بيوت هؤلاء وقطع بعض الرؤس في منازلها!!! كبادرة ليوقف اللصوص النهب!!!ويوقف الاستهتار بمصير البلد!!!خاصة اذا كانت ضربة لكبير اللصوص وزير وتاجر الحرب والدفاع!!!! واعتقد ياعثمان يمكن ايضا النبش في صفقات السلاح التي افسد فيها هذا الرجل وصفقات المباني العسكرية والرادارت معا الصين وصفقات كوريا ودور لصوص السفارات من عسكريين في تدمير حتي المؤسسسه العسكرية!!!!!!!!!!!!


#868553 [Shareif]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2013 01:50 AM
شعب فاشل و دوله فاشله المتوقع منهم شنو?


#868496 [المشتهى الشكلاته حسونى]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 11:35 PM
تصغيه حسابات يا يا عثمان ميرعنى


ردود على المشتهى الشكلاته حسونى
United States [مغتربه ومكتويه بنار البلد] 12-27-2013 07:06 AM
يصفى دمكم هذه فضائح على مستوى العالم ولان اشباه الرجال الكيزان لايستحوا وكل همهم العموله فقد باعوا الوطن فى سوق النخاسه لانهم يعرفون انه لا قضاء ولاريئس يمكن ان يسال وهم ساكنى المنازل الزجاجيه

United States [murtada el tom] 12-27-2013 04:34 AM
now we have two figures not allowed to make over flight any where... BASHIR AND SUDAN AIRWAYS..ma sha allah ..allah akbaer...


#868475 [wad abu usher]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 11:03 PM
دا إحنا طلعنا مغفلييين بششششششششششششكل
!!!!


#868441 [yaser hamed]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 09:57 PM
اللهم لا نسألك رد القضاء بل نسألك اللطف فيه


#868440 [ود نفاش]
5.00/5 (1 صوت)

12-26-2013 09:50 PM
لتذهب سودانبر فقد ذهبت الاخلاف السودنية
لتذهب سودانير فقد ذهبت عفة طالبات الجامعات
لتذهب ياعثمان فقد دخل الشاش مندى
لتذهب فالجمل ماشى وال ينبح
الجمل هوهذا الشخص المدعو عمر البشير فلا هو يشبه عمر الفاروق ولاهو مبشر
هذا الرجل لو ذهب يحكم قطيع من الذئاب لخرجة عليه محتجه لانه ضعيف
كان الله فى عون بلدى


#868421 [إسماعيل البشارى زين العابدين حسين]
5.00/5 (2 صوت)

12-26-2013 09:08 PM
(1) يكفى هذا وأرجو ألا تواصل فقد يموت أحدهم حسره .
(2) لم أتعود مره أن أحاول محاولة لتغيير مجرى الحديث وإفراغه من مضمونه ولكنى مضر لأقول لكم وجب
أن يحكمنا أى إنسان بشرط غير مسلم فقد أدرك العالم أجمع بأن المسلمين بناء على ماتم فى السودان
هم لصوص وقطاع طرق و(محافظ) ولايصلحون حتى يثبت العكس ولو دعا الأمر لطلب الوصايه من الإنجليز
(3) كفايه حتى ديوان زكاة المسلمين منهوب ووزارة الشئون الدينيه والأوقاف منهوبه ومن المحتمل يكون
تم بيع السودان وقاموا بتوقيع العقد ويديرونه نيابة عن( مولكهم). والله أعلم.


ردود على إسماعيل البشارى زين العابدين حسين
European Union [ابومروان] 12-27-2013 07:40 AM
قول من مسلمين زمان


#868403 [ودالعوض]
2.00/5 (1 صوت)

12-26-2013 08:40 PM
سؤال ياميروغني !!! ولماذا الأنقاذ اذا ولماذا تسموها ثورة؟ ولماذا جاءت؟ ومن ماذا تنقذنا وما هو الفساد والوسخ اللذي كان في بلادنا اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا وووو اتت لتنقذنا منه الأنقاذ؟ واخيرا ماهو دورك وانت احد اهم ابناء الأنقاذ في محاربة الفساد والخراب طوال فترة الأنقاذ؟ ان الساكت علي الظلم شيطان اخرس والناطق بالنفاق شيطان ناطق فأي الشياطين انت؟ وغيري كثير من السودانيين لن ينسوا ابدا مافعلتوه بلاسودان واهله والله لا يهمل


#868292 [Elobaidi]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 06:04 PM
من أين جاء "هؤلاء!!"؟..

تحليل جميل ومنطقى يا باشمهندس عثمان، ولكن أكثر ما اعجبنى فيه تساؤلك أعلاه !!! وهومقتبس من تساؤل الأديب الأريب الطيب صالح (عليه رحمة الله)... وأعتقد أنت تعرف هذا الجواب تماماُ، فأنت واحد
من المنظومة الشيطانيةوكنت أحد مسوؤليها فى القاهرة ايام الدراسة - والتاريخ لا يرحم

الغريب فى الأمر أن غالبية كتاب الإنقاذ وبالذات "المقربين" الذين عندهم ضهر اصبحوا يتحللون من
عقود الولاء والطاعة ويحاولون الخروج من "تحت العباية" رويداً رويداً... ولكن هيهات فالمثل قال:
"النسى قديمه تاه" يا هندسة!!!!

خلاصة الكلام: واصلوا نشر الغسيل القذر ... ونرجو أن تتجراء وتكشف ادوار كل من ساهم فى: (هنا لا يصبح الأمر مجرد خسارة.. ولا مجرد نكبة تجارية.. ولا حتى كارثة مالية.. هنا جريمة كاملة الأركان.. وفي وضح النهار وفوق رؤوس الأشهاد.) بحسب قولك ، ولا تنسى "الشريف" ود بدر!!!!


ردود على Elobaidi
United States [مصعب امبده صديق لعثمان ميرغني] 12-27-2013 05:47 AM
السلام عليكم
عثمان ميرغني اسلامي نعم ولكنه لم يكن يوما من المرتزقه . وطنى وخلوق .ومن منا لم ينخدع بالانقاذ اول مره حينما سجنت الترابي وتلك الشعارات البراقه بل حتى من شهد لهم بالعبقريه والزهد مثل قريبي د عوض عمر السماني الذي رفض فتح عياده خاصه ولم يستلم قرش علي علاج شخص .بل ان راتبه كان ينفق على تلاميذه.ولم يكن يعرف سعر حذاء ابنته .نعم وهذه تعلمها سعاد عبدالرازق ويمكن سؤالها .
كلنا خدعنا في الانقاذ وجاء اللصوص وتدثروا بها حتى خرج منها افضلها . سيدي ليس دفاعا عن عثمان ولكن كثر اللصوص حتى مل لهم المشير واصبح في يدهم .الشال المتعافي بيشيل مامون حميده الصبر جبر

United States [عوض ياسين] 12-26-2013 08:36 PM
فعلا الكاتب السخفي المأجور المهندس الأصل عثمان ميرغني بدأ يلعب في الوقت الضائع ولكن التاريخ لا يرحم . بكره ما تستغربوا لما عثمان ميرغني يلبس عباية الجبهة الثورية أو حزب الأمة أو يقول للناس أنا في الأصل من الميرغنية والدليل إسمي عثمان (ميرغني) هاهاها


#868212 [عادل احمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 03:42 PM
الاخوة الكرام

السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته،،،

عندما تجد وطن :-

ابطاله في القبور
ورجاله في السجون
ولصوصه في القصور
فقل علي الدنيا السلام

لو كانوا لهؤلاء الحكام القائمين علي أمر بلادنا ذرة من شرف وأمانة وكرامة لتركوا الحكم فورا لأن ما ذكر وبشهادة شاهد من اهلها يكفي وحده لتركهم الحكم . ولكن سبحان الله العظيم من امثال هؤلاء الحكام الذين ابتلينا بهم.
حكام بلا قيم ولااخلاق ولا ضمير ودينهم الذين يدعونه فبينهم وبين الله والله أعلم بالمنافقين .

الفاتحة يامواطني السودان وعظم الله اجركم في بلدكم . ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم


ردود على عادل احمد
European Union [قنقر] 12-26-2013 09:15 PM
ربنا يجبر كسرنا . و يرحم السودان . إنتهى العزاء بعد الدفن و يمنع البكاء و العويل فقط يسمح بترديد هى لله لا للسلطة و لا للجاه .

[Elobaidi] 12-26-2013 07:05 PM
البركة فينا وفيكم يا عادل، والدوام لله ... شكر الله سعيكم


#868164 [Tatto]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 02:46 PM
الاعلان القضائي منشور في جريدة الخليج .. المدعي عليه سودانير .. العنوان مجهول والمبلغ المطلوب 416 الف درهم ... وا فضيحتاه.


#868160 [kakan]
5.00/5 (1 صوت)

12-26-2013 02:41 PM
الاخ عثمان
تحياتي
في بداية عهد الانقاذ كتب المرحوم محمد طه محمد احمد عن رد صحافة السيوعيون في جامعة الخرطوم
مساء الخير علي مقال لصحيفة القوات المسلحة تحت عنوان هل هؤلاء الرجال جبهة موضحا ان صحاف الشيوعيون قد ردت علي هذا المقال بان الجبهة هي هؤلاء الرجال
ولو صدقت ياعزيزي عثمان لادركت انك انت عثمان هم هؤلاء الرجال
وشكرا


#868150 [مدروش]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 02:32 PM
مسلسل جديد بس اختصر المقالات حتى تكون القصه ممتعه الجمعه off خلي الحلقه الجايه السبت


#868095 [محجوب]
5.00/5 (2 صوت)

12-26-2013 01:33 PM
الذى يدهشنا ليس ممارسات تجار الدين الذى يدهشنا ويقتلنا كل يو م وكل دقيقة غيبوبة هذا الشعب الذى كان يسمى فى يوم من الايام كذبا وزورا وبهتانا معلم الشعوب الثورات ... انت ايضا يا صاحب المقال منظم مع هذه الشلة من الصعاليك ومالم تعلن على الملاء توبتك واعتزارك ايضا الى الشعب السودانى لن نرضى عنك ومن يعلم ربما انت الان فى حماية احدهم له مشاكله الخاصة مع احدهم ويعلم بفساده فى قضية سودانير ودفع لك وبك لتعريه لشئ فى نفس يعقوب.


#868053 [كفاية]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 12:34 PM
سفريات الشمس المشرقة بعلم السودان القديم كانت مفخرة وشعارها كان اجمل شعار وسط شركات الطيران العالمية
على ماذا نبكي هل على سودانير ام على الادارة المركزية للكهرباء والمياة ام على الخطوط البحرية السودانية وغيرها والتي تحولت في غفلة من الزمان الى شركات تخص افرادا معينين بعد ان كانت ملك الشعب السوداني على الشيوع كما ذكرت
لكن السؤال اين كنتم يا عثمان ميرغني قبل ان يقع الفاس على الراس وانتم تعلمون بكل التفاصيل


#868034 [ودالشريف]
4.75/5 (3 صوت)

12-26-2013 12:13 PM
استاذ عثمان ميرغنى لن نندهش لن النظام غارق في الفساد والملفات كبيرة وكثيرة فهم دمرو البلاد والعباد وكل شي متوقع ولن يدهشنا من كثرة ماقرانا وسمعنا وراينا من دمار شامل في كل القطاعات لم نرى شي رابح غير شركاتهم وبيوتهم وسياراتهم فهم حولو ثروة البلاد الى ملكية خاصة فكل شي منهم متوقع فهولاء لايخافون الله


#868015 [osama dai elnaiem]
4.75/5 (3 صوت)

12-26-2013 11:53 AM
الجثث كثر تشمل ايضا مشروع الجزيرة والسكة حديد والخدمة المدنية ورتلاند قيت( بيت السودان بلندن) والاهم الانسان السوداني في الداخل الذي اصبح الراتب لايكفيه ويا حليل ايام كان الراتب 12جنيه ويكفي اسرة مكونة من عامل وزوجته ونصف دسته من الاطفال طبعا العلاج كان مجانا حيث تذهب للمستشفي وترجع بكيس مليان ادوية واذا دخلت مطعم يعطوك وصلة ( تكملة للوجبة) مجانا تعادل في كميتها ما سبق ان دفعت قيمته--- الانسان السوداني في عهد الانقاذ صار قرش( براني) ولمن لا يعرف التعبير هو عملة غير مبرئة للذمة ثم الخراب الاكبر ان اصبح عندنا هذه الجثث من الاعلاميين والصحافيين الذي قال عنهم الشيخ علي قولته المشهورة التي تشي بتدجين هذه الفئة ثم اصبحت وبالا عليهم---- الجثث الهامدة كثيرة وستعود لها العافية عند دفن جثة الانقاذ .


#868011 [من حزب شيطانك]
5.00/5 (2 صوت)

12-26-2013 11:51 AM
جثة. مجهولة. الهوية..من أين جاء "هؤلاء !!"؟..

يا عثمان انت بتسالنا من اين اتو هولاء؟؟؟؟؟ عندما قالها استاذنا الراحل الطيب صالح انت كنت من هولاء؟؟؟؟ الان بعد رحيل الطيب صالح جئت تسالنا نحن المشردين المقطعين من اين اتى هولاء؟؟؟؟ و من هم هولاء؟؟؟؟ هل هو الترابى ام غازى أم البشير و اخوانه ووداد بابكر؟؟؟؟؟ خليك شجاع و قول لينا من هم هولاء؟؟؟ هل هو تنظيم الاخوان العالمى و حركة حماس هم من يحكمون السودان طيلة الاعوام الماضية؟؟؟؟؟ نحن بدورنا بنسالك يا عثمان ممكن تورينا من اين اتى هولاء؟؟


#868001 [salah El hassan]
5.00/5 (2 صوت)

12-26-2013 11:44 AM
هذا السودان بسبب هذه الحكومة القذرة اصبح ملطشة فى كل مكان فى العالم واذيدكم بما خفى :
الحكومة السودانية لم تدفع مسهمتها السنوية فى جامعة الدول العربية ..؟
لم تدفع المساهمة السنوية للأمم المتحدة اكثر من 5 اعوام .؟؟؟؟
لم تدفع المساهمة السنوية لكل صناديق الأمم المتحدة الأنمائية من يونسيف وطفولة وخلافه اكثر من 5 اعوام .؟؟؟؟
لم تدفع المساهمة السنوية لبنك التنمية الأفريقى لأكثر من 10 اعوام .؟؟؟؟
لم تدفع الأقساط الينوية لكل القروض من البنوك التالية:
بنك التنمية الأفريقى !!!
الصندوق الكويتى .!!!
صندوق ابوطبى للتنمية ألأقتصادية .!!!!
الصندوق السعودى .!!!
بنك قطر الوطنى .!!!
بنك التنمية جدة .!!!!
بنك دبى الأسلامى (صلاح قوش)
بسبب كل هذه السرقات و عدم السداد حرم السودان من القروض من كل المؤسسات البنكية العالمية


#867997 [النوبى]
5.00/5 (2 صوت)

12-26-2013 11:43 AM
ياخوان والله عارفين الفساد الحاصل قالو عثمان ميرغنى ولا غيرو , وعارفين الحاصل حتى قد يكون اسواء مما نتخيل \و ديل باعو دين الله فما تسغربو انهم يبعيو البلد بى ناسا ,, بس ياخوانا الحل شنو ,, اتمنى يكون فى حل عملى يريح الشعب السودانى من السرطان الاسمو الكيزان دا ,, بقينا والله مسخرة الشعوب ,, المفروض كل الناس تفكر فى حل يمكن ربنا يفتح على واحد بفكرة تخلصنا من القرف الحاصل دا


#867983 [سوداني حر]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 11:36 AM
يا عثمان صور المستندات المعاك واديها للصحفين والكتاب وناس القنوات الفضائية عشان يمكن ما نلم فيك تاني ،،،، وعلى العموم الفساد معلوم وبين ولكن من يحاكم من يا عثمان وانت داير تجي تورينا فساد سودانير الآن ، وناس ياسين عابدين من الفاسد طلع ليهم لحم زايد في حلقو وناس ود بدر ................
الله يكون في عون السودان وشعب السودان


#867973 [على حمد ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 11:29 AM
سلامات ياستاذ عثمان
يأخى زدت على ّ /مرض شرايين القلب الذى اعانى منه منذ سنوات بهذا المقال الفاجعة. فاحعة بالنسبة لى على اقل تقدير لأننى لم اكن اعلم بكل هذه التفاصيل المؤلمة . اتضح لى الآن أن الماساة اكبر وأن الوطن قد خرح من بين ايدينا ولن يعود فى زماننا هذا . لا احد يستطيع أن يزعم أن الرئيس لا يعلم بكل هذا . انه يعلم باكثر من هذا اضعافا مضاعفة .لماذا لم يتحرك لوضع التمور فى نصابها هذا هو السؤال .مثل ما سأل احد المتداخلين : كيف ينام الرئبس ملئ شوارده وهو يعلم انه راع وكل راع مسئول عن رعيته , وأن هناك قبر وهناك سؤال فى هذا القبر وفى يوم المحشر الغظيم هذا اذا يئسنا من قيام هذه الاسئلة فى دنياناهذه لاننا شعب نساى وطيب و على نياته الجاهلة . ضحكت من قول احد المتداخلين ان هذه الاتهامات هى حملة خليجية للاساءة الى السودان. مثل هذا الجاهل هم وقود هذا الفساد. شكرا ياعثمان وعافى ليك المغص الذى سببته لى فى هذا الصباح الباكر
على


ردود على على حمد ابراهيم
United States [kalifa ahmed] 12-26-2013 06:52 PM
الأخ علي حمد.....السؤال الصحيح هو كيف يرقص الرئيس بكامل مؤخرته ؟؟؟؟؟؟ بدلا عن سؤالك المهذب (كيف ينام الرئبس ملئ شوارده ).... أستاذ عثمان ميرغني وهنالك جثة أخري مجهولة الهوية تتمتد بساحل البحر الأحمر جوار الوالي المعجز أيلا سياحة !!!! كانت تسمي سودان لاين أرجو أن تنبش في جثتها لتدرك سبب الوفاة وستري أعجب من عجائب سودانير من قصص الفساد الكيزاني المختلط بالمؤلفة قلوبهم مع ناس القوي الأمين !!! رفاق أمسكم السحيق !!!!! وأيام لها إيقاع


#867947 [abu khaled]
2.00/5 (1 صوت)

12-26-2013 10:59 AM
الناقل الوطني هو عنوان البلد مثل الرياضة والفن في دول افقر مننا لديها ناقل وطني يملأ العين مثل الاثيوبية والكينية والمحيرني المبني الفخم بشارع عبيد ختم عمارة كبيرة ومكتوب عليه الخطوط السودانية وما عندنا ولا طيارة واحدة .
لماذا تتسأل يا عثمان وانت عارف الغير شريف ودبدر سرق الدكان ياعثمان وحتى صغار الموظفين عملوا العمارات والشركات امثال احمد التيجاني وعمارته برضو في شارع عبيد ختم ومكتوب عليها الطيار للسفر والسياحة لانه كان ماسك مدير محطة الرياض واخيه علي مدير لدي ناصر الطيار وحكي لي احد المعتربين بأن احمد التيجاني مرة في مطار الرياض مسنة سودانية كان لديها زيادة وزن خمسة كيلو رفض ان يسامحها في زيادة الوزن وقال لها دي امانة وربنا يحاسبنها عليها وهو ممسك بمسبحته وقالت له انها اتت للعلاج والناس الذين كانوا معها في المطار ذهبوا للعمل لان الرحلة تأخرت وتبرع لها بعض السودانيين ذوي الشهامة ودفعوا المبلغ وبكت المرأة وكان على نفس الرحلة هنالك خزان مياه لعمارة احمد التيجاني افادهم احد موظفي الكاونتر المصريين ومجانا وقال ليهم الشيخ / دة بشحن بلاوي علي حسابكم وهذه الرواية في بداية التسعينات ومن هذه الرواية التى اذكرها منذ 20 سنة كم أحمد التيجاني مروا علي ستهم كلهم يجب ان تكون لجنة تحقيق وتفتح قضايا منذ مجي الانكاس وحتي الان وكل من افسد واجرم في هذه الجريمة يسترد المال الذي نهبه وبعد ذلك سوف يكون لدينا اسطول طائرات .
يا جماعة خلاص حقو نطلب الوصاية الدولية علي بلدنا او نشوف حد اجي استعمرنا ثاني اذا في حد رضي بذلك


#867936 [habbani]
5.00/5 (1 صوت)

12-26-2013 10:52 AM
عرفتوا لماذا يبكى كمال عبدالطيف الذى كان رئيس مجلس إدارة سودانير عند حدوث واقعة البيع وكان الشريف بدر عضو مجلس إدارة شركة عارف بالسودان وكان الاخرون ( القطاع الخاص ) لم يكن أسمهم فى سجل أسماء رجال الأعمال التاريخى للسودان ولكن كانوا من الذين مسجلون فى قائمة من أين أتى هؤلاء للطيب الصالح رحمة الله عليه فقد كانت كلمة تفوق فى روعتها موسم الهجرة إلى الشمال..


ردود على habbani
United States [الشاكوش] 12-26-2013 02:05 PM
يا هبانى كمال عبداللطيف متهم أساسى فى بيع محطة هيثرو وربما كان ذلك أحد أسباب إقالته من الوزراة هذا إضافة لنهب الذهب ومجزرة جبل عامر،،، رجل كل مؤهلاته ضابط أمن ويتولى الإمساك بأخطر الملفات الفنية التى تحتج لعلماء وخبراء متخصصين،،


#867879 [ساهر]
5.00/5 (2 صوت)

12-26-2013 09:56 AM
إن كانت حكومة السودان جثة هامدة وعصابة من المافيا الدولية، تحكم شعب كريم (نساي) ومسامح، فينبغي إن لا نسمح بأن تكون الحكومة (الجنازة) معبراً للتهكم من السودان كشعب وتاريخ وحضارة وإنسان. قصة عارف وفساد سودانير معروفة وإن اختلفت التفاصيل وتعددت أدوار اللصوص، ولكن أن تفوت عليك (عثمان ميرغني) بصفتك صفحي محترف وقدير- حكاية (مجهول الهوية) هذه، فهذا لعمري كارثة تفوق كارثة عارف. كل الموضوع عبارة عن حملة إعلامية بغيضة يقوم بها الإعلام الخليجي مستغلاً (جثة الحكومة السودانية) كمعبر لقتل الذات السودانية والتنقيص من حضارة شعب أقل ما يقال عنهاأنها ممتدة ألوف السنوات قبل الإسلام ونقل إنسان تلك المنطقة من مرحلة الالتقاط ووأد البنات إلى ما هم فيه الآن من نعمة وثراء. حتى مقطع الفيديو الملحق بهذا التقرير يعتبر جزء من تلك الحملة الإعلامية التافهة على شعب السودان والتي تستغل عدائها لحكومة السودان (الجنازة) لتقطيع ما تبقي من الشعب نفسه. أن تخسر سودانير، وأن يخسر مشروع الجزيرة ويفكك، وأن ......... وأن........... كله شأن سوداني محض وبحت، يخص السودان وشعب السودان. أما تحصيل الديون فهناك آليات دولية معروفة لتسوية الديون وليس هكذا كما نشر الخبر المذكور. ثم أن المحاكم الابتدائية غير مختصة بنظر الدعاوى المالية والتجارية. حتى مصر التي منعت تحليق الطائرات السودانية بيعت فيها شركات القطاع العام بتراب الفلوس (مثلاً، غزل المحلة، وألمونيوم نجع حمادي، وصيدناوي، وعمر أفندى) وغيرها عشرات الشركات التي بيعب في صففات فاسدة لا تمثل صفقة سوادنير بالنسبة لها شيئاً. أود أن أوجه رسالة إلى الكافة: (هناك حملة خليجة إعلامية ورسمية ضخمة موجه ليس فقط ضد حكومة السودان بل ضد السودان كشعب وكحضارة وكأمة). هل يعتقد ضاحي خلفان أنه باستطاعة فت عضد الأمة السودانية؟ ألعب غيرها يا ضاحي، فنحن شعب صانع حضارات.


ردود على ساهر
United States [sasa] 12-26-2013 11:53 AM
اقتباس من ماكتبه ساهر
إن كانت حكومة السودان جثة هامدة وعصابة من المافيا الدولية، تحكم شعب كريم (نساي) ومسامح،


هذه المسامحة والنسيان وباركوها ونحن اهل وعفا الله عما سلف هى هى هى هى من اوردتنا مانحن فيه!!!

خارجيا وفى الدول العربية تعتبر سذاجة وزول طيب .... طيب على حقوقه وضياعها بتعامله(( الدقة قديمة)) مع شعوب همها مصلحتها فقط لاغير؟؟؟

داخليا قد زلنا واهاننا ازلام واوباش وقتلة تنظيم الترابى وعصابته بشقيها اللاوطنى والشعبوى
ولن نسالهم وسترونهم غدا معكم فى كل شبر من البلد وفى مناسباتكم المختلفة وفيهم من قتلكم ومن اساء اليكم ومن فعل فيكم مالم يفعله ابليس((نافع والمرحوم المهندس بدرالدين و د. محمد فضل ووو وووو)) ولن تسالوهم لانكم طيبيييييييييييييييين وهبل ونسايييييييييييييين وانا اولكم ... سنظل هكذا الى ان يرث الله الارض ومن عليها
أأأأخ خ خ خ خ خ خ خ خ خ خ خ خ

United States [ود الريس] 12-26-2013 11:15 AM
يا ساهر (قالو سهر الجداد ولا نوموا)

وإنت من فرط غبائك بينت أنك جداد إلكتروني

ألم تعلم بالمثل القائل - أمشي عدل يحتار عدوك فيك

محاربة طواحين الهواء لن تجدي نفعاً والإستعباط لن يفيد خلاص

والشعب صانع الحضارات الذي تحاول الإنتماء إلية دُمِر بواسطة توجه (يقال أنه حضاري)

ياجددداددد كررر ررر


#867869 [جنجوون]
5.00/5 (4 صوت)

12-26-2013 09:43 AM
انا مندهش من ردة فعل الشعب السودانى .... شعب يرى وطنه يتدهور من من عام الى اخر 24 سنه وفى كل المجالات صحه وتعليم وزراعة ولا يحرك ساكنا ... عفوا سادتى نحن ليس شعبا .. نحن عبارة عن مجموعة قبائل اجتمعت فى ارض وليس بيننا اى رابط و السودان هذا ليس وطن ولكن لا ادرى ماذا اسميه.


#867859 [الزعل]
4.00/5 (3 صوت)

12-26-2013 09:33 AM
يا عثمان ميرغنى مقالك جميل بس زى برنامج مع حسين خوجلى انت و حسين مشاركين فى الجريمة الكبرى و الان تبكون على اللبن المسكوب امشى يا عثمان انت و حسين اعملوا ليكم صيوان عزاء و الطموا الخدود و شقوا الجيوب لاشتراككم فى الجريمة الكبرى و الان تتحدثون عن ماسى مشروعكم الحضارى و اتحداك يا عثمان ميرغى ما كنت حتتجرى تكتب فى المواضيع لولا ضمانك برحيل العصابة (المدعومة من على عثمان) التيران لمان تقع بتكتر سكاكينا؟؟؟؟؟


ردود على الزعل
European Union [ياسر] 12-26-2013 10:52 AM
يالزعلان اعتقد هذا ليس عثمان ميرغنى الكوز (صحيفة التيار) هذا عثمان ميرغنى اللذى كان رئيس تحرير الشرق الاوسط سابقا وهو ايضا سودانى


#867857 [محمد أحمد]
5.00/5 (2 صوت)

12-26-2013 09:32 AM
لا حــول ولا قــوة إلا بالله .

الآن إقتنعــــت يا عثمان بقول الكاتب الكبير الطيب صالح " من اين اتى هؤلاء.

ســؤال : هــل للترابي ذنــب فيما آل البلد ( السودان )، يا رب هـل هو آثـــم

انا أعلم منك يا عثمان بهؤلاء ، هؤلاء يمكن ان يبوعونا انا وانت اســبيرات ، وبكل برود يمشوا في جنازتنا. أعمــل حسابك. هؤلاء اخطر من إبليس ، علمنا كيف نستعيذ ونطرد الشيطان ، لكــن هؤلاء هل اخيرتني كيف نسـتجير من شرهم.

انا أعلم

دعــوة المظلوم لا ترد حتى من الكافر. هذا هو السلاح الوحيد.

أهــدي مقالك للشيخ الخبر يوسف نور الدائم والشيخ الكبير / عصام البشير ، إمــام....


ردود على محمد أحمد
[Elobaidi] 12-26-2013 06:23 PM
سبحان الله توصى فيهو يعمل حسابه!!! انت ما عارف عثمان ميرغنى ولا شنو، أسأل عنه ايام الدراسة بالقاهرة وماذا كانت "وظيفته" حينها بالتنظيم. وبعدين لو ما عثمان
ميرغنى المهندس/الصحفى ما كان يتجراء يكتب كلام زى ده إطلاقاًأو يمتلك كل هذه الوثائق. الحكاية كلها تصفية حسابات ونشر الغسيل الوسخان، والحمد لله الذى جعل بأسهم بينهم شديد .... ودى نتيجة المنافقة والضلال والإفتراء على الخلق والخالق

[عشنا وشفنا] 12-26-2013 01:19 PM
اقتباس :

( علمنا كيف نستعيذ ونطرد الشيطان ، لكــن هؤلاء هل اخيرتني كيف نسـتجير من شرهم.)

يا أخ محمد احمد استغفر الله ثم اعد

أنت تستعيذ بالله من الشيطان الرجيم

ولا تعلم بماذا تستعيذ من هؤلاء

استغفر الله اليسوا هم ايضا مخلوقات الله

الديهم عهد من الله ؟؟؟ ايعجزون الله ؟؟؟ سبحان الله .

ثم لماذا هذه الانهزامية وتهويل الآخر ؟؟؟


#867838 [nashaby]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 09:13 AM
ياأستاذ عثمان ياخوى بصراحة سببتا لينا طمام لكن ياخى هى القضايا الممفتوحة فى مواضيع الفساد الماعندها حد وينه وهل حصل أفادو الراى العام بأى نتيجة لقضية خطيرة ومؤثرة وعندك اللآن وين قضية خط هيثرو كدى قولينا عنها حاجة وهل قضايا مفتوحة زى النوع تحتاج لوقت زى دا.
يازووول كما قال أحد المعلقين المحاسبة الجد جد جاية وقريبة جداً .


#867818 [عبادي]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 08:49 AM
انا لله وان ايه راجعون
السؤال كما قال اخ مداخل
كيف الرئيس يعلم بكل هذه الفضائح
وينوم ملئ شدقيه
والانكي والامر كل ابطال الفساد طليقين
وحرين يبرطعون
اذا لم تستحى فاصنع ما تشاء


#867764 [محموم جدا]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 07:44 AM
لابد من وضع النقاط على الحروف و قد طالبت في تعليق سابق الرئيس البشير و حكومته الجديدة الشابة أن تفتح لنا فايل واحد اسمه فايل المراجع العام في العمر المتبقي لهم حتى عام 2015 م و لا نطالب بتنمية أو دستور او قانون انتخابات إنما هذا الفايل فقط و هو يشكل الحد الادنى من بقاء الدولة السودانية كدولة LAW AND ORDER و إلا على الدنيا السلام و تصبح هذه الدولة (طلاق) بضم الطاء و هو لمن لا يعرف موسم الصيف بعد الحصاد و جمع العلف الجاق من القصب و ما يتبقى يترك للرعاة و يعرف بموسم الطلاق هناك فايلات لا تتعدى أصبع اليد الواحدة مراجعتها تضع الاقتصاد السوداني على جادة الطريق و أولها الاقطان - سودانير - ضياع الخطوط البحرية - وزارة السدود - وزارة الزراعة - و رئاسة الجمهورية - أي ما يعرف بال EXTERNAL AUDIT في سابقة تكون الاولى من نوعها يا بشير - إبدأ بنفسك و من حولك و لن يسلمك الشعب السوداني لأي محكمة دولية لو خرجت النتائج بشفافية عالية و أخضع كل من امتدت يده الى مال الشعب السوداني للمحاسبة الدقيقة و لا داعي للصمت المتبلد فهذه القضايا لا يمكن نسيانها و ستتكشف لكم من هم عارف ولماذا جاءوا للسودان لرد الصاع صاعين في مواقف أنتم من جرنا لها في حرب الخليج و كل من توسط في إتمام هذه الصفة (الصفقات) سيظل ملعونا من الشعب السوداني على خيانته الكبرى سوا كان شريفا أو خفيرا


ردود على محموم جدا
European Union [ممكون وصابر] 12-26-2013 09:28 AM
جزاك الله خيرا محموم جدا ولاتنسى مشروع الجزيرة والاموال المجنبةمن بداية عهد الانقاذ وحتى تاريخهوتفعيل قانون من اين لك هذا والتحقيق مع الذين اثروا على حساب الشعب السوداني المسكين


#867755 [ابومركوب]
5.00/5 (2 صوت)

12-26-2013 07:36 AM
الشريف بدر هو ماحافظ علي نفسه يجي يحافظ لكم علي طيارتكم(كلجه وكدي)ان شاء الله عيشتكم تطير تلحق المجاهد حاج نور


ردود على ابومركوب
[صلاح علي الشيخ] 12-26-2013 09:07 AM
يا أبو مركوب ، الله يلعن الكيزان ،، بس عليك الله الميتين انساهم ،ببساطة لأنهم ماتو ، خلاص ديل أصبحوا في كنف الرحمن و لا يملكون من أمرهم شيئاً ، هداني الله و هداك


#867741 [Ehab]
5.00/5 (4 صوت)

12-26-2013 07:15 AM
يا زول دي الانقاذ التي جأت لتنقذ الشعب السوداني .. بالرغم من كرهي للاحزاب لكن والله الصادق كان رحمه .. بعدين دي حاجه بسيطه يا استاذ عثمان ما خفي أعظم.. الكيزان فاتو سوء الظن بي هناك ... الله ينتقم من عمر البشير وجماعته كلهم ..أمين


#867730 [الصلاحابي]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 06:56 AM
التحقيق يا عثمان ميرغني تقوم به حكومة وطنية بعد اسقاط هذا النظام
الشيطاني


#867695 [يوسف محمد الطيب]
5.00/5 (3 صوت)

12-26-2013 04:02 AM
شركة عارف التى أشترت 49% من الأسهم (مسجلة شركة أجنبية) وشركة الفيحاء التى أشترت 20% من الأسهم االأثنتان هما واجهة فقط , وأن المالك الحقيقى للـ 49% والـ 20% هو شركة دانفوديو والدليل:
أن العبيد فضل المولى والذى كان مديرا لدانفوديو لعدة سنوات وبكل الصلاحيات وفى كل المجالات , قبل أن يعمل لدى شركة عارف الكويتية موظفا ومديرا لسودانير.
الجريمة قام بها ونفذها بالكامل فريق متكامل بقيادة الشريف أحمد بدر والعبيد فضل المولى ممثلين للحزب الحاكم والتى تشكل شركة دانفوديو شركة استثمارته ومموله الأكبر منذ ماقبل الأنقاذ, وحتى انسياب عائدات البترول حيث أحتلت دانفوديو المرتبة الثانية أو بالأصح الثالثة بعد شركة سوداتيل, بعد أن كثرت شطور رضاعة المؤتمر الوطنى .
أن كشف التقرير أعلاه بقلم عثمان ميرغنى فى هذا الوقت بالذات هو جزء من تصفية الحسابات بالضرب تحت الحزام بين الأجنحة المتصارعة ولا أستبعد أن يكون بداية الضرب من المقالين لبقية أخوانهم المستعصمين بالسلطة والذين سندوا العسكر فى التغييرات الأخيرة. وأن أكثر المعلومات والمستندات بحوزة المبعدين.
وسوف يكون مصير القضية فتح البلاغ والتقديم للمحكمة واللك والعجن مثلها مثل قضية شركة الأقطان.
ويجب التحلى بالصبر لأن الوقت سانح لأنسياب المعلومات للأعلام نتيجة الضرب تحت الحزام وردة فعل الضرب تحت الحزام بضربات أقوى.
------------------------------------------------------

شركة عارف التى أشترت 49% من الأسهم (مسجلة شركة أجنبية) وشركة الفيحاء التى أشترت 20% من الأسهم االأثنتان هما واجهة فقط , وأن المالك الحقيقى للـ 49% والـ 20% هو شركة دانفوديو والدليل:
أن العبيد فضل المولى والذى كان مديرا لدانفوديو لعدة سنوات وبكل الصلاحيات وفى كل المجالات , قبل أن يعمل لدى شركة عارف الكويتية موظفا ومديرا لسودانير.
الجريمة قام بها ونفذها بالكامل فريق متكامل بقيادة الشريف أحمد بدر والعبيد فضل المولى ممثلين للحزب الحاكم والتى تشكل شركة دانفوديو شركة استثمارته ومموله الأكبر منذ ماقبل الأنقاذ, وحتى انسياب عائدات البترول حيث أحتلت دانفوديو المرتبة الثانية أو بالأصح الثالثة بعد شركة سوداتيل, بعد أن كثرت شطور رضاعة المؤتمر الوطنى .
أن كشف التقرير أعلاه بقلم عثمان ميرغنى فى هذا الوقت بالذات هو جزء من تصفية الحسابات بالضرب تحت الحزام بين الأجنحة المتصارعة ولا أستبعد أن يكون بداية الضرب من المقالين لبقية أخوانهم المستعصمين بالسلطة والذين سندوا العسكر فى التغييرات الأخيرة. وأن أكثر المعلومات والمستندات بحوزة المبعدين.
وسوف يكون مصير القضية فتح البلاغ والتقديم للمحكمة واللك والعجن مثلها مثل قضية شركة الأقطان.
ويجب التحلى بالصبر لأن الوقت سانح لأنسياب المعلومات للأعلام نتيجة الضرب تحت الحزام وردة فعل الضرب تحت الحزام بضربات أقوى.
------------------------------------------------------


ردود على يوسف محمد الطيب
United States [ابو السارة] 12-26-2013 01:20 PM
أخونا يوسف محمد الطيب
قائمة المتورطين في كل ما يحدث لسودانير سابقا وحاليا ومستقبلا
هم
1/ الماشريف احمد عمر بدر
2/ العبيد فضل المولي
3/ كابتن عبد الله ادريس
4/ كمال عبد اللطيف (مجهز)
5/ نصر الدين محمد احمد (مجهز)
6/ عبدالرحمن الفضل
7/ عثمان يوسف

ورقم 6 و7 لا زالوا يورطو سودانير في صفقات خاسرة واستنزاف لابد ان تنصب لهم المشانق وليس لجان التحقيق مثل (صفقات طائرات الخشمان الخردة) الذي قضي علي ما تبقي من رمق ز اما مديرها العام الحالي فيكفيه ارتماءه في احضان هؤلاء الخوازيق بمتع واسترخا وبلاهة وعته ز صدقا من اين تأتي الانقاذ بهؤولاء الخوازيق


#867693 [ابو منتصر]
3.00/5 (2 صوت)

12-26-2013 03:52 AM
(مجموعة عارف الاستثمارية) شركة قابضة كويتية يملك غالبية رأسمالها (بيت التمويل الكويتي) أحد أكبر المؤسسات العربية المعروفة في الحقل الاقتصادي. وكانت المجموعة – قبل شرائها سودانير - منخرطة في عدة أعمال ونشاطات اقتصادية ليس من بينها إطلاقاً صناعة الطيران. لكن (عارف) لم تمتلك (سوادنير) وحدها فهي تملكت غالبية أسهم النقل النهري في السودان.)
يا عثمان ميرغني الكوز ما ممكن يكون اي حاجة غير كوز لأنو تطهيرو صعب الغسل سبعة مرات المرة السابعة بالتراب او كما قال الكوز كالاناء الذي ولغ فيه الكلب وانت حتى عندما تتقمص دور المعارض تخفي بعض الحقائق عن القراء بيت التمويل ليس احد اكبر المؤسسات العربية المعروفة في الحقل الاقتصادي فحسب
ولكن ما لم تذكره عن قصد عند حديثك عن بيت التمويل هو انه اكبر واقدم البنوك الاسلامية في الكويت وهو صنو لبنك فيصل الاسلامي في الكويت وان مجموعة عارف هي واجهة لجمعية الإصلاح (كيزان الكويت) فتساولك من أين جاء هؤلاء فيه استغفال للقاريء لأنك تعلم يقينا من هم ومن اين جاءوا ومن غيركم اقدر على احداث كل هذا الأذى والدمار قاتلكم الله


#867691 [jaaakm blaaaaa]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 03:45 AM
مقياس الفساد عندهم وعندنا يختلف لذلك هم لا يرون هزا فسادا لانهم عندهم حق العيش باي طريقة حلال طالما المستفيد كوز لانه متمكن من الله تزكروا كلام نافع وعبد العاطي


ردود على jaaakm blaaaaa
European Union [jaaakm blaaaaa] 12-26-2013 05:11 PM
معزرة للاخوة قارئئ راكوبتنا الظليلة علي الخطاْ الغير مقصود اثناء الكتابة وشكرا يا عزيزي عشنا وشفنا علي التصحيح

[عشنا وشفنا] 12-26-2013 01:29 PM
اقتباس

(لانه متمكن من الله )

الصحيح لانه ممكن من الله

رجاء , صحح لغتك يا استاذ خاصة عندما يدخل اسم الجلالة فى السياق


#867690 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 03:42 AM
عسكر فاسد و فاقد الهدف ومنحرف عن عمله
وطائفية مصلحجية تتعامل كوريث للارض والعرض وتلعب بالشعب
واخوان مسلمين يحملون كل قبيح خلقه الله على الارض
والله ترجعوا الى القرون الوسطى و يمكن لى زمن ادم وحواء
الوضع يحتاج الى نضال بكل ما يستطيع المواطن
ان التغير لابد ان يكون شامل وهذا محتاج لجهد كبير


#867664 [الجن الكلكى]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 01:07 AM
بداية حرب مابعد الانقلاب الناعم ..اللهم اجعل كيدهم فى نحرهم..
اعتقد بانه لن يكون تحقيقا جريئا والا ستمنع الصحيفة من الصدور او يوقف الكاتب.


#867655 [mohd]
5.00/5 (2 صوت)

12-26-2013 12:33 AM
هؤلاء اخوان الشيطان وشيطانهم حسن الترابي هؤلاء هم سلالة الحاقدين على البلد وعلى انسان السودان

هؤلاء هم عملاء امريكا والصهيونية والموساد والماسونية

هؤلاء هم ابناء السفاح كلاب الانقاذ والمؤتمرالعفني وحسن البنا والترابي قاتلهم الله

هؤلا من دمروا الخطوط البحرية 14 باخرة باعوها ومن باعوا ميناء بورسودان لموانئ دبي

هؤلاء هم الحاقدين على انسان السودان هؤلاء عملاء امريكا واسرائيل

هؤلاء هم عبيد المال والدنيا اسأل الله ان يزج بهم في قاع جهنم وسقر التي لا تبقي ولا تذر وان يقتلعهم وان يبيدهم هم وذرياتهم ولا يترك منهم اثرا

وشوفوا فضيحة الطيارة السودانية اصبحنا مهزلة ومضحكة من ناس كنا بنعلمهم وشايفننافوق بقينا تحت جزمهم والسبب الترابي والبشير وعلي عثمان والمتعافي وكرتي والجاز الزبير وقطبي وبقية ابناء السفاح وابناء الحرام الله يلعنهم

..


#867637 [حلايب سودانية]
5.00/5 (3 صوت)

12-25-2013 11:54 PM
انا فى غاية الاستغراش ( استغراب + اندهاش) كما يقول استاذنا الفاتح جبرا متعه الله بالصحة و العافية و السبب ليس المعلومات التى اوردها الكاتب عثمان ميرغني و لا المعلومات ( التي ستثير دهشتنا اكثر كما قال الكاتب) فى الحلقات القادمة انما المثير للدهشة و الاستغراب و الذهول و الاستنكار هو أن يندهش الناس و اولهم كتاب متطلعون علي مطابخ السياسة و لديهم الكثير من مصادر المعلومات , اقول أن يندهشوا من فساد فى اى موقع من مواقع الدولة. فلا يمكن أن تشترى عدسا و تتوثع أن يكون الغداء لحما و (شية)!!!! اشياء واضحة لكل ذى بصر و بصيرة!! اناس فقراء يغتنون فجأة, موظفون عاديون يصبحون بين عشية و ضحاها من اصحاب الاملاك و العقارات, مشاريع تنهار, مصانع تغلق و يشرد عمالها, فساد و انحرافات بالجملة.اذن من اين اتى كل هذا؟؟كل هذا اتى من هولاء. اما من اين اتى هرلاء فهو السؤال الذى لم نستطيع الاجابة عليه طوال ربع قرن. رحمة الله عليك اديبنا الطيب صالح.


#867625 [كاسترو عبدالحميد]
4.00/5 (2 صوت)

12-25-2013 11:33 PM
سؤال للرئيس البشـير وارجـو من من يقرأ هـذا المقال ان يقوم بتوصـيله له. كيف تنام والفضائح هـذه التى تنـشر فى الصحـف . اعـتقـد بأنك اصبحـت بدون احـساس وتجـمـد الدم فى جسمك واصبحـت لا تحـس وفـقـدت اى شعـور بالمسؤلية وحـتى فـقـدت ايمانك بأنك سوف تـسأل يوما عـن هـذه المفاسـد وانت عـلى عـلم بها ولم تحـرك ساكنا. يعـنى باختصار اصبحـت لا تؤمن باليوم الآخـر , اى انه سوف يكون فى حساب .


ردود على كاسترو عبدالحميد
United States [Husham Suliman] 12-26-2013 08:51 AM
مناشدتك للرئيس ان يصحو ضميره ويخاف الله فيها حسن نية وطيبة سودانية , هل يستطيع الشريف بدر ان يبيع ويقبض عمولته من عارف الكويتية ويبيع خط خط هيثرو ب ٣٠ مليون دولار بدون ان يدفع للرئيس نصيبه من هذه الغنيمة من الذى سيحميه ؟ وهل حمايته كل هذه الفترة مجانا هل سمعت حتى وزير (اللاعدل) جاب سيرة موضوع سودانير او خط هيثرو ؟ الموضوع اغلقه راعى الفساد رئيس الجمهورية نفسه لا يستطيع الشريف وحده ان يتصرف فى اصول دولة .

United States [Ehab] 12-26-2013 07:10 AM
يا كاستروا الرئيس قال عايز دليل .. وعلى قول عادل إمام الدليل الولو ... عمر البشير أفشل رئيس ورجل سوداني .. زول ما بخجل ولا عندوا دم ولا أظن أنه اتربي في بيئه سودانيه سليمه ... واغرب حاجه أنضمامو لموءسسة القوات المسلحه ... يجب البحث في من زكا عمر البشير لدخول الجيش ودخل كيف والمعيار كان شنو ؟؟ في سوداني تربية جيش برقص زي رقيصوا دا لدرجة انو محلياً وعربياً عرف بي الرئيس الراقص

European Union [هدهد] 12-26-2013 07:00 AM
الله يهديك يارجل لمن تشتكى !!!؟؟ اذا كان هو لا يعلم ذلك فهى مصيبة وان كان يعلم فتلك ام المصائب . أخى البشير هو راعى الفساد وحاميه وهو رئيس المفسدين واثرياء الوطن هو وعائلته . بلد اصبحت لا وجيع لها الكل يريد ان يبيع اى شيىء تحت سلطته ويعلم انه لا توجد محاسبة ولاحسابات فى دولة الفساد والوهم الوطن مباح قرابة ربع قرن لهؤلاء الفاسدين المنافقين ...... حسبنا الله حسبنا الله فعلا من اين اتى هــــــؤلاء؟؟؟؟


#867621 [سن ألفيل]
5.00/5 (1 صوت)

12-25-2013 11:30 PM
ملكت غالبية أسهم النقل النهري في السودان.

للتصحيح ليس النقل النهري انما الخطوط البحرية السودانية

زي مابقول المثل ان وقع التور بتكتر سكاكينو


ردود على سن ألفيل
[انا عـود العشــر الانحشــر] 12-26-2013 10:44 AM
فعــلا تــم بيــع النقــل النهـري ( كناقـل ) لشـرك عارف ,,,و ارض النقـل النهري ببحــري للديار القطــرية

European Union [sudani] 12-26-2013 01:46 AM
عفواالمقصود فعلا النقل النهري. *


#867614 [ما طردونا وكدا]
4.00/5 (1 صوت)

12-25-2013 11:17 PM
بعد شيخك طلع من الحكومة بدات تقلب فى الدفاتر ؟ابقى مع خط هثرو احسن لك


#867603 [سمسم]
5.00/5 (2 صوت)

12-25-2013 11:02 PM
أنا غنيت للولد الأسمه ( الشريف ودبدر ) يابابا هوى - يا سنن البرامكه - مع الاعتذار لخلف لله حمد .



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة