الأخبار
أخبار السودان
وزير الدفاع في جنوب السودان : قواتنا بملكال عبارة عن سرية تضم 190 جنديا ..إنسحبت مؤقتا من المدينة لإعادة التنظيم
وزير الدفاع في جنوب السودان : قواتنا بملكال عبارة عن سرية تضم 190 جنديا ..إنسحبت مؤقتا من المدينة لإعادة التنظيم
وزير الدفاع في جنوب السودان : قواتنا بملكال عبارة عن سرية تضم 190 جنديا ..إنسحبت مؤقتا من المدينة لإعادة التنظيم


يوهانس : قوات مشار تسيطر على أجزاء كبيرة من ملكال والقوات الحكومة خارج المدينة.
12-26-2013 06:31 AM
الخرطوم: أحمد يونس - لندن: مصطفى سري

يدور قتال شرس بين قوات الرئيس سلفا كير وقوات موالية لنائبه مشار للسيطرة على عاصمة ولاية أعالي النيل مدينة «ملكال»، في محاولة لمنع سيطرة القوات المنشقة عليها وعلى حقول النفط.

وقال شهود إن قوات مشار سيطرت أمس على معظم أنحاء المدينة بما في ذلك منطقة المطار، في حين قال المتحدث باسم الرئاسة أتني ويك، إن قتالا عنيفا دار بين القوتين في ملكال التي هاجمها المتمردون صبيحة الثلاثاء الماضي، بيد أنه قال إن حقول النفط والتي تنتج معظم نفط جنوب السودان 200 ألف برميل يوميا، بعيدة عن ملكال وتحت سيطرة الحكومة، وأضاف: «حقول النفط آمنة».

من جانبه، قال وزير الدفاع في جنوب السودان كوال ميانق جوك لـ«الشرق الأوسط» إن قواته طردت قوات موالية لمشار من مدينة ملكال في ولاية أعالي النيل، مشيرا إلى أن القوات المتمركزة في المدينة من الجيش الشعبي عبارة عن سرية تضم 190 جنديا في القاعدة العسكرية، مؤكدا انسحابا قواته مؤقتا من المدينة لإعادة التنظيم عندما تعرض تلك القوة إلى هجوم من قبل المتمردين، وقال: «نحن نسيطر على الأوضاع الآن.. ولسنا جيش حزب أو قبيلة، نحن جيش قومي نعمل من أجل الوطن».

لكن الناطق الرسمي باسم الجيش الشعبي لدولة جنوب السودان، فليب أقوير قال لـ«ألشرق الأوسط» إن قوات الجيش الشعبي تسيطر على أجزاء كبيرة من مدينة ملكال عاصمة ولاية أعالي النيل، وأضاف نحن نقاتل لمنع القوات الموالية لنائب الرئيس السابق ريك مشار من السيطرة على المدينة. وأضاف: «قواتنا تسيطر على أجزاء كبيرة من ملكال وحقول النفط تحت سيطرة قواتنا».

غير أن المتحدث باسم نائب رئيس جنوب السودان السابق يوهانس موسيس قال لـ«الشرق الأوسط» إن القوات الموالية لمشار تسيطر على أجزاء كبيرة من مدينة ملكال ثاني أكبر البلاد، وأضاف أن قوات الحكومة خارج المدينة.


الشرق الاوسط






تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 5393

التعليقات
#868889 [Beiamen]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2013 02:55 PM
Hahaha..South Sudan politicians. Mr. Spokesman you fail in the president of south Sudan football now you want to try the other way round. Let me assured you that you have spoil your C.V with all the dirty things resulted to your power struggle.


#868558 [حقاني]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2013 01:00 AM
فعلا قوات النوير بقيادة مشار بالامس كانو داخل المدينة ...والسبب انو في الاصل بعض وصلوهم الي ملكال تمرد كل النوير الذين كانو في الشرطة والسجون والحياة البرية ...لقد عاثو الفساد ونهبوا المدينة خاصة الاسواق (كل متاجر الجنوبيين والاجانب علي راسهم السودانيين والحبش وحاولوا يدخلوا علي معسكر لامم المتحدة وضربوا المواطنيين وقتلو بعضهم وجرح بعضهم ... الان المدينة تحت سيطرة الحكومة بعد وصول الدعم من الرنك وتم طردهم من المدينة واحتمي بعض النهابين في المدينة ...المؤكد انو حتي صباح الغد سوف يتم تمشيط المدينة


#868233 [salome]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 03:03 PM
الاخ المتحدث باسم ريك مشار قواتكم فى ملكال تمارس نهب ممتلكات المواطنين وترهيبهم هل هذا ديمقراطية تمردته من اجلها اليس كان من الاجدر بكم بالطرق السليمة والله الابرياء الزين ماتو فان دمائهم على رقبكم لعنة الله عليكم


#867807 [احمد البقاري]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 07:39 AM
أخطأ سلفاكير الحسابات وعلى المؤتمر الوطني الأستعداد لردة فعل المجتمع الدولي

أخطأ سلفاكير عندما سلم مصيره وقراره لجهاز أمن ومخابرات حزب البشير، ليفكروا ويخططوا نيانة عنه وعن حكومة جنوب السودان الوليدة. وهؤلاء أي مخابرات حزب البشير، الذين لا يجيدون من العمل الأسخباراتي سوى معبودتهم سياسة فرق تسد وتقسيم الولاءات على اساس اثني وقبلي، تناسوا هؤلاء الجهلة وزن والحجم السياسي لمجموعة "أولاد قرن" داخل حزب الحركة الشعبية لتحرير ووسط الشعب وقوتهم الاستخباراتية ووتأثيرهم في مراكز تشكيل الرأي العام ومراكز اتخاذ القرار العالمي.

حسب الخطة المرسومة لسلفاكير بواسطة مخابرات حزب البشير، وبعد أن أوصوه بتكوين الحرس الرئاسي\الجمهوري، كجسم عسكري موازي للجيش الشعبي، تكون الغلبة فيه للدينكا وتسليم قيادته للموالين لسلفاكير وتدريبه على أساليب افتعال الفتن والتصفيات العرقية وتزويده بأحدث الأسلحة والخطط واساليب الفبركة. ثم تنتقل بعدها الخطة لتصفية الجيش الشعبي والحركة الشعبية وانفراد سلفاكير بحكم جنوب السودان. في المقابل يحظى نظام البشير بأمدادات مستقرة للبترول، ويساعد سلفاكير البشير في تصفية الجبهة الثورية وجيش الحركةالشعبية شمال وتصفية قياداتها.

وعلى ضوء هذه الخطة التي يعلم حزب البشير ساعة صفرها، سير البشير متحركاته العسكرية الضخمة إلى كردفان ودارفور وتبعوها بأطلاق قادة المؤتمر الوطني العنان لتصريحاتهم وتأكيداتهم المتتالية بهزيمة ثوار الجبهة الثورية وإنهاء التمرد بنهاية 2013 م

وبالرغم من أن كل المعطيات بجبهات الحرب وأرض المعارك تميل لكفة الجبهة الثورية والتشتيت المتوالي لمتحركات المؤتمر الوطني العسكرية وغنيمة معداتهم بواسطة ثوار الجبهة الثورية، إلا أن قادة حزب البشير ظلوا يرددون في إصرار وعناد لافت على تأكيداتهم بهزيمة التمرد وإنهاء الحرب بنهاية 2013 م. هذا ربما يفسر أستعجال سلفاكير وبضغط من البشير بتصفية رفاقه في قيادة الحركة الشعبية ومجلس التحرير الوطني، وأفتعال كذبة الأنقلاب بواسطة نائبه رياك مشار وشن حملة واسعة لتصفية القيادات العسكرية غير الموالية بالجيش الشعبي على نهج أثني، طال العسكريين والمدنيين من قبيلة النوير داخل منزالهم ومحلات إفامتهم في اليوم الأول والثاني من تفجر الأزمة في جوبا.

والآن يبدو فشل الخطة وانقلاب السحر على الساحر، بعد إستيلاء قوات مشار على أعالي النيل الكبرى وولاية الوحدة والسيطرة على معظم حقول أنتاج البترول. كما بدأ جليا تبين العالم لكذبة سلفاكير وأتهام نائبه بقيادة أنقلاب عليه، وتكشف للعالم حجم الجرائم البشعة التي أرتكبها الحرس الجمهوري الموالى لسلفاكير، والتصفيات على اساس عرقي ضد النواير ، إلى جانب المقابر الجماعية التي كشفتها بعثة الأمم المتحدة بجوبا. ومن ثم بدأ تشكل شيئا فشيء تفهم وتعاطف وتأيد واسع لرياك مشار كمدافع عن حقوق الأنسان وحياة مواطنيه ومنافح عن الديمقراطية في الدولة الوليدة. وعلى المؤتمر الوطني الأستعداد لردة فعل المجتمع الدولي، بعد أن حرق حليفه سلفاكير وذهب بمصداقيته السياسية كزعيم إلى غير رجعة .

احمد البقاري
أكاديمي وباحث سياسي


ردود على احمد البقاري
United States [وأحد من الناس] 12-26-2013 10:08 PM
تحليل فطير من واحد فطير كيف يعني مخابرات البشير امال المستشارين الخواجات ديل قاعدين يعملو شنو ؟؟

United States [مجدي دارفوري] 12-26-2013 09:27 AM
احمد البقاري......من السهل كتابة الالقاب من الكيبورد لكن كلامك ما عندو اي علاقة بالاكاديمية و البحث.........يتصف الزول بهذه الصفة لمن يكون علمي في تحليله و ليس عاطفي اشتر كما كتبت..


#867781 [عبدالعزيزمبارك محمد]
5.00/5 (1 صوت)

12-26-2013 07:15 AM
عقبال الجبهه الثورية السودانية استلام الابيض وكوستي وسنار ومدنى


ردود على عبدالعزيزمبارك محمد
European Union [أركة] 12-26-2013 09:40 AM
احلام ذعيط ومعيط علي قول أهل اليمن ولو كان الشعب يرغب فيكم لتحصن معكم وحصنكم في كل مدينة دخلتموها



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة