الأخبار
أخبار إقليمية
وسطاء يجرون محادثات "بناءة" مع سلفاكير ..عقد قمة طارئة لقادة دول الاتحاد الإفريقي الجمعة في العاصمة الكينية نيروبي
وسطاء يجرون محادثات "بناءة" مع سلفاكير ..عقد قمة طارئة لقادة دول الاتحاد الإفريقي الجمعة في العاصمة الكينية نيروبي
وسطاء يجرون محادثات


بقاء سلفاكير رئيساً وإطلاق سراح المعتقلين
12-26-2013 06:35 PM
سكاي نيوز عربية
قال وزير الخارجية الإثيوبي توادروس أداروم إن وفدا أفريقيا رفيعا أجرى "محادثات بناءة" مع رئيس جنوب السودان سلفا كير من أجل إنهاء الانقسام في جنوب السودان بعد 12 يوما من القتال الذي أودى بحياة آلاف الأشخاص.

وانتهت القمة الثلاثية التي جمعت سلفاكير والرئيس الكيني أوهورو كنياتا ورئيس الوزراء الإثيوبي رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي هيلي مريام ديسالين الخميس.

وقال أداروم الموجود في جوبا مع رئيس الوزراء الإثيوبي هيلامريم ديسالين والرئيس الكيني اهورو كينياتا للصحفيين: الاجتماع مع الرئيس (سلفاكير)... كان بناء وصريحا جدا."

وتابع "القضايا التي ناقشناها شملت وقف الأعمال العسكرية وبدء فوري في الحوار لتسوية المسألة سياسيا والمعتقلين المشتبه في قيامهم بانقلاب والأمر الرابع هو الأزمة الإنسانية."

وأعلن أداروم عن عقد قمة طارئة لقادة دول الاتحاد الإفريقي الجمعة في العاصمة الكينية نيروبي وذلك لمناقشة مسألة القتال الدائر، وإطلاق سراح المعتقلين، وكيفية تقديم المساعدات للمتضررين.

وقال إن الاتحاد "لا يؤيد مسألة تنازل الرئيس عن ألسلطة"، وهو مطلب نائب الرئيس السابق رياك مشار.

وحث زعماء العالم قادة البلاد على وقف العنف الذي يخشى أن يودي بحياة الآلاف. وتقود كل من الولايات المتحدة والنرويج وإثيوبيا جهودا لبدء مباحثات سلام بين سلفاكير وخصومه السياسيين. وقال الرئيس في خطاب عيد الميلاد إنه يريد "حوارا" مع كل المعارضة.

وتحاول القوات الحكومية استعادة السيطرة على بنتيو، عاصمة ولاية الوحدة الغنية بالنفط، من القوات الموالية لمشار. كما أفادت أنباء بوقوع قتال أثناء الليل في مالاكال، عاصمة ولاية أعالي النيل، وفقا لما ذكره لويث.

وتشكل ولايتا الوحدة وأعالي النيل المنطقة الرئيسية الغنية بالنفط في البلاد، ما يثير مخاوف من أن الاضطرابات هناك قد تقطع الشريان الاقتصادي للبلاد. وتشكل إيرادات النفط ما يقرب من تسعة وتسعين بالمائة من ميزانية الحكومة في جنوب السودان.

وعلى الرغم من هدوء العاصمة جوبا الآن، إلا أن أعمال القتال على ما يبدو تنتشر في أنحاء البلاد، وهو ما يوسع حدود عمل منظمات المساعدات الإنسانية ووكالات الإغاثة.

وقال مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة إن وكالات الإغاثة تحتاج إلى 166 مليون دولار لإنقاذ الأرواح وسط استمرار أعمال العنف.


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 5206

التعليقات
#868605 [الدارفورى]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2013 06:46 AM
والله المفروض تكون ياريسنا اول الداعين واول الحاضرين لهذه الاجتماعات : لكن هل

حاتعمل فيها جعلي وتمشى ؟ اتحداك يا اسد افريقيا المحبوس : كدي ماترسل بكري لف

امشي انت ولو ماعندك طياره بنجيب ليك الطياره الكنت ماشي بيها ايران


#868476 [عبدالله الرشيد]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 11:05 PM
قمة افريقية طارئة يوم غد الجمعة بكينياالبشير سافر والله لسع؟


#868419 [ابو فاطنة]
2.00/5 (1 صوت)

12-26-2013 09:07 PM
يا اخوانا بالعقل كدا ,السودان مع سلفاكير قلبا و قالبا فكيف يكون وسيطا نزيها,الطرف الثاني سلفاكير,باقان,دينق الور و ادورد لينو و خلافهم ,هؤلاء الد اعداء السودان ,كل عاقل يدرك ذلك


#868323 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

12-26-2013 06:47 PM
شئ مؤسف ومخجل للبلد الاب كنا نكون نحن الاولي وان تجري تلك المحادثات ببيت الوالد الكبير بحكم انهم اخوة لنا تعاركنا سنين عددا النا وشربنا معا بالرغم من ذلك يفضلون اديس ابابا وهو ما يدل فقدان الثقة في الشمال الذي لا يستطع يحل مشاكلة بل يزيد من تازيمها وهو ما يدل علي فشل ساستنا داخليا وخارجيا والله الواحد اصبح يستحي حتي اخوان الامس تنكروا لنا بفضل الغشيمين كان الاهبل الكبير يركب طائرتة من اول طلقة عسي يكفر عن عمائلة البليدة واسفي عليك ي بلد


ردود على عصمتووف
[jullah] 12-27-2013 02:14 AM
عصمتوف ما بخفى عليك عنصرية مشار تجاهنا وعدم تقبل سلفا كير لإستفتاء أبيي اثار غضبه اكتر ،فلا تحزن يا أخي ولندعوا لهم بزوال كربتهم فهم اشقائنا حقيقة لا مجامله

United States [عباس] 12-26-2013 08:14 PM
اتكلم كلام عقل يا عصمتوف انحنا كان ناسنا بحلوا كان حلوا مشاكلم اول حاجة انحنا ما فى حد حايثق فينا نحللوا مشكلة ولا حا يحترمونا طول ما مشاكلنا مدورة واقتصادنا ماشى متدهور قول ربنا يستر علينا انحنا واترك اخوانا الجنوبين مشاكلم سوف تنحل باقرب مما تتصور الكلام مشاكلنا العدت ليها عشرات السنين .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة