في



الأخبار
أخبار السودان
شاهد الصور - تحت ظل الأشجار رئيس الوزراء الأثيوبي والرئيس الكيني يجتمعان مع باقان أموم والمعتقلين بجوبا
شاهد الصور - تحت ظل الأشجار رئيس الوزراء الأثيوبي والرئيس الكيني يجتمعان مع باقان أموم والمعتقلين بجوبا
شاهد الصور - تحت ظل الأشجار رئيس الوزراء الأثيوبي والرئيس الكيني يجتمعان مع باقان أموم والمعتقلين بجوبا


12-27-2013 06:06 AM
أجرى الرئيس الكيني أوهورو كينياتا ورئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ميريام ديسالين محادثات في جوبا مع سلفاكير في محاولة لاحتواء العنف. وأعلن تلفزيون جنوب السودان أن سلفاكير تعهد أمام ضيفيه بحل سلمي للأزمة وإجراء مفاوضات مع مشار الأسبوع المقبل في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، برعاية دول شرق إفريقيا.

وأشار التلفزيون الرسمي إلى أن سلفاكير تلقى دعوة من دول مجموعة التنمية في شرق أفريقيا (إيغاد) لحضور قمتها في العاصمة الكينية نيروبي اليوم الجمعة. وتضم دول «إيغاد» كل من إثيوبيا وكينيا وإريتريا والسودان والصومال وجيبوتي.

وأصدر الاتحاد الأفريقي ومنظمة «إيغاد» بياناً مشتركاً حض على الحوار ووضع حد للصراع في جنوب السودان. وعبر البيان عن «قلق عميق إزاء التقارير الخاصة بتعبئة الميليشيات القبلية في جنوب السودان، والتي تهدد بمزيد من تصعيد النزاع وتحويله إلى عنف عرقي مدمر يعرّض وجود جنوب السودان للخطر».

وأوفدت المنسقة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي أليكس روندوس إلى جوبا للمساعدة في إيجاد حل سياسي للصراع هناك والاتصال بالدول المجاورة.

وقالت الناطقة باسم آشتون، مايا كوسيانيستش في بيان، إن «من الضروري أن يلتزم كل القادة السياسيين على الفور بإجراء حوار سياسي لحل خلافاتهم».

كذلك أعلنت الحكومة الصينية إرسال مبعوثها الخاص إلى أفريقيا تشونغج يان هوا إلى جنوب السودان، لمحاولة للتوسط بين رئيس البلاد وخصومه السياسيين الذين يتهمهم بمحاولة الانقلاب على حكمه.

وتعتبر الصين أكبر مستثمر في حقول النفط في جنوب السودان من خلال شركة النفط الصينية الوطنية العملاقة (سي إن بي سي) العاملة في حقول ولايتي الوحدة وأعالي النيل المضطربتين.

وبدأ طرفا النزاع سلفاكير ومشار يستعدان لتسمية وفديهما إلى المحادثات بينهما، المقرر أن تستضيفها العاصمة الأثيوبية أديس أبابا الثلثاء المقبل، بوساطة أفريقية ودعم غربي ودولي.

وقال زير خارجية جنوب السودان برنابا مريال بنجامين، أن ربيكا أرملة الزعيم الجنوبي الراحل جون قرنق، ستقود وفد التفاوض نيابة عن مشار ومجموعته. وأضاف: «سُمح لربيكا قرنق بمغادرة جوبا، ووصلت إلى نيروبي قبل يومين تمهيداً لمشاركتها كرئيسة لوفد التفاوض بالنيابة عن رياك مشار ومجموعته».

دار الحياة

image

image

image

image






تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 23517

التعليقات
#868936 [كربه]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2013 05:37 PM
الله يصلح ويجمع الفرقا


#868927 [موجوع وطن]
2.75/5 (4 صوت)

12-27-2013 05:20 PM
لعبة البولتكا التي إقتبستها أبالسة الإنقاذ من قصة عمرو بن العاص عليه رضوان الله وخروجه بتحقيق النصرة لموكله من معضلة التحكيم هذه اللعبة القديمة في ثوبها الإنقاذي (إنكسر دشها علي يديهم) حيث أن تداعيات الأحداث تتشكل في رجوع أولاد قرنق و حليف الإنقاذ القديم مشار إلي مقالد السطة وهم يرفلون في ثوب الإنتصار و أبطال وطنيين في نظر شعب جنوب السودان. فكيف تري أن يعيد الإنقاذ صقوره من زمرة نافع الذين طالتهم الصفقة السياسية (المنكسرة دشها) وحل محلهم صغار أبالسة الأنقاذ؟ (البعيش يشوف الكتير).


#868912 [الكردفانى]
5.00/5 (1 صوت)

12-27-2013 04:36 PM
المدعو احمد البقارى هذه هى افكار وشعارات الحركه الشعبيه التى كنت تروج لها - ديمقراطيه + حقوق انسان + نصرة المهمشين -- الان الحركة الشعبيه تقتل المواطن الجنوبى على اساس عرقى - كل العالم يقول ان الازمه فى الجنوب داخليه وصراع حول السلطه وانت جاى بنظريات خارج عن نطاق الصراع والغريب تقول باحث وسياسى دى ما عارف متى اضفتها لاسمك


ردود على الكردفانى
United States [الكجور] 12-28-2013 12:22 AM
وللمدعو الكردفانى اقول;
هل تري ترويج احمد البقارى لافكار وشعارات الحركه الشعبيه فيها وصمة عار عليه؟؟؟
الدعوة و الترويج لقيم (الديمقراطيه + حقوق انسان + نصرة المهمشين ) هي قيم فاضلة في كل العصور خير من الترويج بالهوس الديني ومحاربة الحركة الشعبية بجهاد الفطائس.
(الان الحركة الشعبيه تقتل المواطن الجنوبى على اساس عرقى) نعم هذا ما اراده سلفاكير بعد ان شلع جيش الحركة وجند اربعة الاف من مليشيا دينكا بحر الغزال في الحرس الجمهوري لحمايته علي شاكلة حكومة المؤتمر الوطني.
(كل العالم يقول ان الازمه فى الجنوب داخليه وصراع حول السلطه وانت جاى بنظريات خارج عن نطاق الصراع) يا الكردفاني حاول ان تتعمق في معرفة مشاكل وطنك وخبائث الانقاذ دون الاعتماد علي الخارج .
(والغريب تقول باحث وسياسى دى ما عارف متى اضفتها لاسمك) هل احمد البقارى محتاج لاذن منك علشان يترسم باحث او سياسي .هل كل سياسي الانقاذ وحراميهم يأخذون الاذن منك؟؟
مع العلم انك لم تقف عند كلمة اكاديمى التي تتطلب جهة الانتماء المؤسسي.


#868876 [المشتهى الشكلاته حسونى]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2013 03:26 PM
نحن ماشمتانين


#868849 [احمد البقاري]
4.00/5 (3 صوت)

12-27-2013 02:41 PM
أخطأ سلفاكير الحسابات وعلى المؤتمر الوطني الأستعداد لدفع فاتورة التهور والأستهتار بأرادة المجتمع الدولي

أنفجار حربين عرقيتين في أقل من شهر واحد، أحدهما بين المسلمين والمسحيين في أفريقيا الوسطى والأخرى في دولة جنوب السودان الوليدة، وأصابع الأتهام تشير جميعها للنظام المؤتمر الوطني الحاكم في الخرطوم.
تفويض وأجازة مجلس الأمن الدولي منذ أيام بمضاعفة قوات حفظ السلام لتصل إلى نحو 14 ألف فرد، مدعومة بالمروحيات الهجومية، لن يكون مقصوراً على جنوب السودان، بل سيشمل بشكل أساسي حماية المدنيين في جنوب كردفان والنيل الأزرق ودارفور، وربما يمتد لأفريقيا الوسطى.

مؤسسة الجلابة التاريخية الحاكمة في السودان تحاصر نفسها، من حيث أرادت إنهاء الجبهة الثورية وتصفية الحركة الشعبية شمال والحركات المتمردة في دارفور. وبات في حكم المؤكد دخول مؤسسة الجلابة التاريخية الحاكمة في السودان منذ 1956 وحتى تاريخه في نفق الأمم المتحدة المظلم ودائرة تركيز الاتهام الدولي.

أخطأ سلفاكير الحسابات عندما راودته فكرة الخلود والتفرد بحكم دولة جنوب السودان، فرهن مصيره وقراره لجهاز أمن ومخابرات حزب البشير، ليفكروا ويخططوا نيانة عنه وعن حكومة جنوب السودان الوليدة. قادة مخابرات حزب البشير، الذين لا يجيدون من العمل الأسخباراتي سوى معبودتهم سياسة "فرق تسد" وتقسيم الولاءات على اساس اثني وقبلي وديني، تناسوا هؤلاء الجهلة وزن والحجم السياسي لمجموعة "أولاد قرن" داخل حزب الحركة الشعبية لتحرير السودان، والتأيد الواسع الذي يحظى به قادتها التاريخين أمثال باقان أموم، دينق ألور، نيال دينق نيال، مالك عقار، عبد العزيز الحلو وياسر عرمان وسط الشعب السوداني بصفة وشعب جنوب السودان بصفة خاصة، وقوتهم الاستخباراتية ووتأثيرهم في مراكز تشكيل الرأي العام ومراكز اتخاذ القرار العالمي.

حسب الخطة المرسومة لسلفاكير بواسطة مخابرات حزب البشير، وبعد أن أوصوه بتكوين الحرس الرئاسي\الجمهوري، كجسم عسكري موازي للجيش الشعبي، تكون الغلبة فيه للدينكا وتسليم قيادته للموالين لسلفاكير وتدريبه على أساليب افتعال الفتن والتصفيات العرقية وتزويده بأحدث الأسلحة والخطط واساليب الفبركة. ثم تنتقل بعدها الخطة لتصفية الجيش الشعبي والحركة الشعبية وانفراد سلفاكير بحكم جنوب السودان. في المقابل يحظى نظام البشير بأمدادات مستقرة للبترول، ويساعد سلفاكير البشير في تصفية الجبهة الثورية وجيش الحركةالشعبية شمال وتصفية قياداتها.

وعلى ضوء هذه الخطة التي يعلم حزب البشير ساعة صفرها، سير البشير متحركاته العسكرية الضخمة إلى كردفان ودارفور وتبعوها بأطلاق قادة المؤتمر الوطني العنان لتصريحاتهم وتأكيداتهم المتتالية بهزيمة ثوار الجبهة الثورية وإنهاء التمرد بنهاية 2013 م

وبالرغم من أن كل المعطيات بجبهات الحرب وأرض المعارك تميل لكفة الجبهة الثورية والتشتيت المتوالي لمتحركات المؤتمر الوطني العسكرية وغنيمة معداتهم بواسطة ثوار الجبهة الثورية، إلا أن قادة حزب البشير ظلوا يرددون في إصرار وعناد لافت على تأكيداتهم بهزيمة التمرد وإنهاء الحرب بنهاية 2013 م. هذا ربما يفسر أستعجال سلفاكير وبضغط من البشير بتصفية رفاقه في قيادة الحركة الشعبية ومجلس التحرير الوطني، وأفتعال كذبة الأنقلاب بواسطة نائبه رياك مشار وشن حملة واسعة لتصفية القيادات العسكرية غير الموالية بالجيش الشعبي على نهج أثني، طال العسكريين والمدنيين من قبيلة النوير داخل منزالهم ومحلات إفامتهم في اليوم الأول والثاني من تفجر الأزمة في جوبا.

والآن يبدو فشل الخطة وانقلاب السحر على الساحر، بعد إستيلاء قوات مشار على أعالي النيل الكبرى وولاية الوحدة والسيطرة على معظم حقول أنتاج البترول. كما بدأ جليا تبين العالم لكذبة سلفاكير وأتهام نائبه بقيادة أنقلاب عليه، وتكشف للعالم حجم الجرائم البشعة التي أرتكبها الحرس الجمهوري الموالى لسلفاكير، والتصفيات على اساس عرقي ضد النواير ، إلى جانب المقابر الجماعية التي كشفتها بعثة الأمم المتحدة بجوبا. ومن ثم بدأ تشكل شيئا فشيء تفهم وتعاطف وتأيد واسع لرياك مشار كمدافع عن حقوق الأنسان وحياة مواطنيه ومنافح عن الديمقراطية في الدولة الوليدة. وعلى المؤتمر الوطني الأستعداد لردة فعل المجتمع الدولي، بعد أن حرق حليفه سلفاكير وذهب بمصداقيته السياسية كزعيم إلى غير رجعة .

احمد البقاري
أكاديمي وباحث سياسي


ردود على احمد البقاري
European Union [فتية لوفر] 12-27-2013 05:40 PM
الان الكفة لصالح السلطة والحكومة وهذا التحليل تحليل مندوكورو مدعي ساكت....
منذ متى رياك مشار ديمقراطي وصاحب حقوق الإنسان...؟ لم يعد هناك رياك مشار الا في خيالكم .... دور رياك مشار في المشهد السياسي

[راقد سلطة] 12-27-2013 05:10 PM
تحليل دقيق وواقعي .. فعلا استاذ .. استاذ احمد

United States [الكسلاوى] 12-27-2013 04:48 PM
احمد البقارى شايت وين انت تركيبة الجنوب قبليه لا تصور لنا الجنوب بانه مجتمع ديمقراطى معافى وكل البلاوى تاتى له من الشمال او من صنع المؤتمر الوطنى / انت واضح انك منحاز لرياك مشار وبتالى انت تنطلق من اساس قبلى ايضا وفى الاخير بيما يبدو انك تحمل نفس افكار الحركه الشعبيه التى اوصلت شعب الجنوب الى هذا الحال الزى يراه العالم الان


#868834 [الزول المنسي]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2013 02:18 PM
هل الجنوب صار جزء من السودان يا ناس الراكوبة
نحن بنزعل لو المصريين يكتبوا او كما قال احد مرشحي الرئاسة المصرية انه يريد غرجاع او توحيد السودان ومصر
بالمناسبة سجلوا لحسين خزجلي من خلال برنامجه أعترافه بالفساد في ظل الإنقاذ وهو كان من المبشرين بها والناغمين على الديمقراطية
فهل برنامجه هذت سوف يعفيه على ما سببه للسودان بقبول إنقلاب الإنقاذ


#868829 [ابو فاطنة]
1.50/5 (2 صوت)

12-27-2013 02:09 PM
مندوب العرب في المفاوضات هو الرئيس الكيني اوهورو كنياتا....هههههههه,على فكره اوهورو بالسواحليه تعني الحر بالعربي


ردود على ابو فاطنة
United States [الكجور] 12-28-2013 12:30 AM
يافالح دا كل ال في راسك يا حساني؟؟؟ابو فاطنة


#868769 [وحلان طالب النجدة]
3.85/5 (6 صوت)

12-27-2013 12:18 PM
مشكلتنا اننا دايما نترك جوهر المشكلة ونمسك مظهرها السؤال شنو الموضوع الجوهري البجمع اوم والور مع مشار ويبعدهم عن سلفا ؟ الببعدهم ابدا ما صراع سلطة لإنهم في الموضوع دا اميل لسلفا من مشار . وهم نفسهم الوقفو ورا سلفا ضد كل المناوئين لوراثة قرنق المجموعة البتصارع سلفا الآن تماما زي معارضرين الانقاذ لحم راس. ألور وأوم منطلقهم طريقة معالجة سلفا لمشكلة ابيي..
مشار من زمن قرن بنافس للحد من سيطرت الدينكا . ربيكا خصامها مع سلفا شخصي منذ وفاة زوجها . صحيح مظهر النزاع أوحى بجانب عنصري فقط لإنو مشار قائد الصراع . وقد حرص الاعلام الغربي أظاهره بهذا المظهر لاضعاف ادعاء سلفا عن الانقلاب. لكن الحقيقة غير ذلك مشار ما كان وجد فرصة يطرح طموحه. لولا وجد احتجاج قيادات الدينكا على الطريقة الهادئة السلمية التي يعالج بها سلفا مشكلة ابيي . ببساطة يمكن القول بأن مشار يستثمر في هذا الجانب .لأنه يسعى لاقتلاع الرئاسة مستغلا تزمر الآخرين من طريقة سلفا. والمتزمرون يحدون في قبيلة مشار سند كبير يجعلهم قادرين من التخلص من سلفا .أو تحت اسوء الفروض الضغط عليه لكي يتخلى من طريقته اللينة في علاج مشكلة أبيي
نقطة أخرى جوهرية تتمثل في أن مجموعة الدينكا المتكتلة ضد سلفا تكتسب رضا اللوبي الامريكي غير أنها تفقد في ذات الوقت رضا المجموعة الافريقية وعلى رأسها يوغندا.


#868739 [ابو منتصر]
4.25/5 (5 صوت)

12-27-2013 11:19 AM
نحن والمصريين أصلو مآبنتحد ونحن والجنوبيين أصلو ما نفصل من الأقوال المنسوبة للأستاذ محمود محمد طه


#868723 [اهل العوض ناس الجزيرة]
4.00/5 (3 صوت)

12-27-2013 11:00 AM
ينبغي لعناية الله ان تظلل مستقبل جنوب الوادى بعقل وروح جون قرنق .


ردود على اهل العوض ناس الجزيرة
[أهل العوض ناس الجزيرة] 01-03-2014 10:58 AM
إنما الاعمال بالنيات كنت اقصد ان أتمنى ان يظلل عناية الله بأفكار وروح الحبيب رضى الله عنه وأدخله فسيح جناته الموقر المعظم سيدنا جون قرنق مع الأنبياء

United States [abuahmed] 12-28-2013 04:52 AM
sham on you. You need to be polite when talking about Almighty Allah.I can't understand why you think that way regarding Garang.


#868705 [ود العضاض]
4.00/5 (3 صوت)

12-27-2013 10:34 AM
استاذ جنوبي كان يدرسنا في جامعة الخرطوم عندما سالناها عن الانفصال قلال الشماليين بالنسبة لنا مثل الفليين وسط القزاز اذا وضعوة لاينكسر القزاز وبعد الانفصال بدا القزاز يتكسر اتمني ان يعلم شعب الجنوب ان الوحدة هي الخيار الانسب لهم ولو في المستقبل


ردود على ود العضاض
European Union [watt] 12-28-2013 01:36 PM
من بتين بقى كلام الزول دة زي القرآن؟؟؟
يا فالح يا شمالي دارفورك مولعة مرفانك مولعة ودمازينك مولعة .. فرانسيس بتاع الساعة كم _ في المقولة دي بس _ بتاع الساعة كم عشان ما تراجع كلامو .. ياخ شرقك مولع علي نار هادئة وبحرك الاحمر ونهر نيلك خلي الخرطوم وصفوف الحاز او بنزينك.. الشمال على اسوأ حال 25 سنة الجنوب 10 يوم بس والخواجات قاينةمين قاعدين يطفوا النيران ولا فهمت الموضوع كيف.. وهو منو الكان وعفوا الودا الشماليين للجنوب شنو عشان طلوعهم يبق زي مرقة الفين البتقولو من بين التباسي والكبابي .. ما تخليك سطحي ياخ..

European Union [مهدي إسماعيل] 12-27-2013 04:12 PM
بهذه المناسبة أين فرانسيس دينق؟؟. دائماً في المنطقة الوسطى، حفاظاً على الكُرسي!!

European Union [محجوب عبد المنعم حسن معني] 12-27-2013 01:41 PM
الاخ ود العضاض
تحياتي
هذه المقولة من ابداعات الدكتور فرانسيس دينق، وكانت ورق وليس فليين
مع مؤدتي


#868696 [Adam Ibrahim]
5.00/5 (1 صوت)

12-27-2013 10:23 AM
وسجل الشمال غياباً عن المشهد الجنوبى..


ردود على Adam Ibrahim
European Union [jackssa] 12-27-2013 11:38 AM
اخي آدم /الخجل قاتلهم لانهم هم من أشعلوا الفتنه . ولكن الجماعه أكلوا نيم . وكانوا عايزين يضيعوا صاحبهم سلفا . وهم غير مقبولين من مجموعة د. مشار وباقان .

European Union [jackssa] 12-27-2013 11:37 AM
الخجل قاتلهم لانهم هم من أشعلوا الفتنه . ولكن الجماعه أكلوا نيم . وكانوا عايزين يضيعوا صاحبهم سلفا . وهم غير مقبولين من مجموعة د. مشار . وباقان .


#868658 [ود فكي]
3.00/5 (2 صوت)

12-27-2013 08:43 AM
والله يستر ياعم سلفاء الناس ديل لو اتخارجو بره الي تلقي ليك جحر تخش فيه


#868634 [abuadeela]
5.00/5 (1 صوت)

12-27-2013 07:49 AM
اين بلهاؤنا من هذا التحرك الرامى لوقف الأقتتال؟


#868626 [Game over]
5.00/5 (1 صوت)

12-27-2013 07:36 AM
أصدقاء الأمس وأعداء اليوم!!! لا يأمن البشير إن كان يفهم سياسة أن أي رئيس قادم سيسلمه للجنائية كعربون صداقة وفتح صفحة جديدة مع الغرب!!!



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة