الأخبار
أخبار السودان
فيليب أقوير : ولاية أعالي النيل تشهد «قتالاً ضارياً بين الجيش والمتمردين وفوضى وحال نهب وسلب»،
فيليب أقوير :  ولاية أعالي النيل تشهد «قتالاً ضارياً بين الجيش والمتمردين وفوضى وحال نهب وسلب»،


قال : المتمردين يسيطرون على الجزء الجنوبي من ملكال والجيش على شمالها
12-27-2013 07:10 AM
شهدت ملكال عاصمة ولاية أعالي النيل في جنوب السودان مواجهات دامية أمس، بين الجيش الموالي للرئيس سلفاكير ميارديت وقوات خصمه رياك مشار، ما خلف عدداً كبيراً من الضحايا والدمار والفوضى ونزوح للمدنيين، في وقت تسارعت الجهود الإقليمية والدولية لوقف القتال وتسوية الأزمة لتجنيب الدولة الحديثة حرباً أهلية.

النور احمد النور

قال الناطق باسم جيش جنوب السودان فيليب أقوير لـ «الحياة» هاتفياً أمس، إن ملكال عاصمة ولاية أعالي النيل تشهد «قتالاً ضارياً بين الجيش والمتمردين وفوضى وحال نهب وسلب»، موضحاً أن المتمردين يسيطرون على الجزء الجنوبي من المدينة والجيش على شمالها وتوقع «استعادة الحكومة سيطرتها عليها في أي لحظة».

وقال شهود إن آلافاً من مواطني ملكال، التي تُعتبر ثاني أكبر مدينة في جنوب السودان، نزحوا هرباً من القتال الذي أخذ طابعاً إثنياً.

ولم يستطع أقوير تحديد عدد الضحايا المدنيين بسبب الفوضى التي ضربت وسط المدينة، مؤكداً أن حقول النفط في الولاية لا تزال بعيدة من القتال. وأضاف أن الجيش يحضّر هجوماً على بانتيو عاصمة ولاية الوحدة النفطية لاستعادتها من المتمردين.

في غضون ذلك، طلبت الأمم المتحدة توفير أموال طارئة لمواجهة الوضع الإنساني الملح في جنوب السودان.

وقال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في جنوب السودان توبي لانزر، إن 90 ألف شخص على الأقل نزحوا خلال الأيام العشرة الماضية، من بينهم 58 ألفاً لجأوا إلى قواعد الأمم المتحدة في البلاد. ورجح أن يكون مئات آلاف فروا إلى الأدغال.

وأعلنت الأمم المتحدة أن الوكالات الإنسانية تحتاج إلى 166 مليون دولار لتلبية الحاجات الملحة لسكان جنوب السودان حتى آذار (مارس) المقبل. وتتركز الحاجات على الجوانب الصحية والغذائية إضافةً إلى إدارة مراكز النازحين.

دار الحياة






دار الحياة






تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 3344


خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة