الأخبار
أخبار السودان
بعد إطلاق سراحه البروفيسور بيتر أدوك يكشف تفاصيل الاجتماع الذي عقده رئيس كينيا ورئيس وزراء اثيوبيا مع المعتقلين تحت ظل الأشجار.
بعد إطلاق سراحه البروفيسور بيتر أدوك يكشف تفاصيل الاجتماع الذي عقده رئيس كينيا ورئيس وزراء اثيوبيا مع المعتقلين تحت ظل الأشجار.


قمة «إيقاد» تختتم أعمالها في نيروبي
12-28-2013 05:11 AM
لندن: مصطفى سري
يتوقع أن يصدر رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت قرارا بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين من قادة حزب الحركة الشعبية الحاكم الذين اتهمهم كير بالمشاركة في انقلاب فاشل بقيادة نائبه السابق الدكتور رياك مشار، في وقت يشارك وزير خارجية جوبا الدكتور برنابا مريال بنجامين في قمة دول منظمة هيئة التنمية الحكومية (إيقاد) التي تسعى للتوصل إلى حل نهائي للأزمة في الدولة حديثة الاستقلال، وطالبت مجموعة مشار من رؤساء الإيقاد بأن يعلن رئيس الدولة وقف شامل لإطلاق النار ويطلق سراح كافة المعتقلين وأن يتم إعلان المبادئ للحوار الذي سيبدأ في العاصمة إثيوبيا أديس أبابا الثلاثاء المقبل.

وأبلغ وزير التعليم السابق عضو المكتب السياسي البروفيسور بيتر أدوك الذي أطلق سراحه أمس «الشرق الأوسط» أن بقية المعتقلين الآخرين سيتم الإفراج عنهم في أي لحظة، وقال (لقد تم إطلاق سراحي اليوم – أمس – بعد اعتقال تم ليومين وكنت مع ضمن المجموعة التي تم اعتقالها بسبب الأحداث قبل عشرة أيام ولم توجه أي اتهامات)، وقال (لقد طلبني وزير الداخلية في ذات يوم إطلاق سراحي وقال: إن التهمة التي توجهها لي الحكومة مشاركتي في المؤتمر الصحافي الذي تحدث فيه نائب الرئيس السابق رياك مشار)، وأضاف «هذه هي التهمة الوحيدة وتم إطلاق سراحي، أما بقية المعتقلين علمت أن الاتهام يتعلق بعدم حضورهم اجتماع مجلس التحرير الرابع عشر من ديسمبر (كانون الأول) الجاري».

وكشف أدوك عن تفاصيل الاجتماع الذي عقده الرئيس الكيني اوهورو كيناتا ورئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريام ديسالين مع المعتقلين أول من أمس عند زيارتهما إلى جوبا أول من أمس، وقال (لقد أوضحنا للرؤساء وجهة نظرنا في الأحداث التي جرت من فبركة انقلاب والمواقف داخل الحزب الحاكم والخلافات السياسية التي حولها الرئيس سلفا كير ومجموعته إلى صراع مسلح)، وأردف قائلا (نقلنا إلى الرؤساء أن يتم تحقيق شامل في سقوط الضحايا وتحديد المسؤولين عنها في تحقيق محايد وشفاف)، وأضاف (طلبنا من قيادة الإيقاد إيقاف القتال الجاري وهذا قرار يفترض أن يتخذه الرئيس سلفا كير وسيتم وقف فوري من قبل الأطراف وإطلاق سراح بقية المعتقلين)، مؤكدا أن مجموعته متمسكة بحزب الحركة الشعبية الحاكم ولن تتنازل عنه، وقال (سيتم إعلان مبادئ في أول جلسة للتفاوض وأن التعريف الصحيح للأزمة هي سياسية داخل الحزب الحاكم وإن لجأ رئيسه إلى السلاح بفبركة انقلاب)، وتابع (سيتم الحوار حول كيفية إدارة الحزب والحكومة وأن يتعايش الجميع بتياراتهم المختلفة داخل حزب واحد وكيفية إشراك الآخرين)، وقال (نحن نطالب بأن تشارك الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في عملية الوساطة وأن يتم تحديد وسيط تتفق عليه أطراف النزاع).

وقال أدوك بأن عدد من الذين سيتم إطلاق سراحهم سيتوجهون إلى لقاء النائب السابق دكتور رياك مشار وأن الآخرين سيذهبون إلى مقر المفاوضات إلى أديس أبابا قبل بدء التفاوض الثلاثاء المقبل، وأضاف (سنجهز ورقتنا التفاوضية فور إطلاق سراح مجموعتنا لمناقشتها مع مشار).

قال مسؤول كيني، إن رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت لم يتوجه إلى العاصمة الكينية نيروبي لحضور اجتماع مع زعماء دول منظمة «إيقاد» الذين يحاولون التوسط لإنهاء قتال بالجنوب مضى عليه نحو أسبوعين وأودى بحياة الآلاف.

من جهة أخرى أعلن قادة أفارقة اجتمعوا في نيروبي أمس موافقة حكومة جنوب السودان على الالتزام بوقف إطلاق نار فوري في البلاد، لإنهاء العنف المستمر منذ منتصف ديسمبر (كانون الأول) الجاري وأودى بحياة الآلاف، ودعا رؤساء دول إيقاد عقب القمة التي عقدوها في كينيا نائب الرئيس السابق رياك مشار إلى اتخاذ خطوة مماثلة.

وكشفت مصادر عسكرية فضلت حجب اسمها أن رئاسة أركان الجيش الشعبي لتحرير السودان أصدرت تعليمات لوحداتها للالتزام بوقف إطلاق النار في خطوة لحسن النوايا، ودعا قادة الجيش إلى عدم الدخول في قتال إلا عند الدفاع عن النفس.

وقال بيان رسمي صادر عن اجتماع هيئة التنمية الحكومية (إيقاد) في نيروبي تحصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه إن المجموعة ترحب بقرار حكومة جنوب السودان وقف الأعمال العدائية ويدعون دكتور رياك مشار والأطراف الأخرى لإعلان التزام مماثل، واتفق رؤساء الإيقاد على أن أزمة الجنوب تحل بالحوار.

من جانبه قال الرئيس الكيني هورو كينياتا بأن حكومة الرئيس سلفا كير التزمت بوقف فوري لإطلاق النار وحثت زعيم المتمردين ريك مشار على إعلان التزام مماثل. وقال بيان باسم الرؤساء بأنهم جادون في إجراء محادثات بين الأطراف المتحاربة بحلول 31 ديسمبر (كانون الأول) الجاري.

وأدت الأحداث الأخيرة إلى نزوح أكثر من (121) ألف مواطن بسبب الأزمة الخطرة في جنوب السودان»، ويخشى من ارتفاع العدد لقلة المعلومات المتوفرة لدى الوكالات الإنسانية على الأرض، ومن بين هؤلاء النازحين لجأ 63 ألفا إلى قواعد للأمم المتحدة خصوصا في جوبا وبور وملكال وبانتيو. وفي العاصمة جوبا وحدها ترك 25 ألف شخص منازلهم وفقا لمكتب الأمم المتحدة.

إلى ذلك وصل إلى مدينة جوبا أمس نائب وزير الخارجية المصري حمدي لوزة، على متن طائرة عسكرية مصرية محملة بالمساعدات الإنسانية للمتضررين من أحداث العنف الأخيرة في جنوب السودان، حيث كان في استقباله بمطار جوبا نائب وزير خارجية جنوب السودان بيتر بشير بندي وأووت دينق اشويل وزيرة الرعاية الاجتماعية. وقال المسؤول المصري للصحافيين عقب وصوله بأن الزيارة تهدف إلى إرسال رسالة تضامنية من حكومة وشعب جمهورية مصر العربية مع الأشقاء في جنوب السودان، وتأكيدا على الوقفة المصرية مع جنوب السودان للخروج من الأزمة الراهنة وهو أكثر أمنا وسلاما.

الشرق الاوسط






تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 11589

التعليقات
#869867 [كمال ابو القاسم محمد]
3.00/5 (4 صوت)

12-28-2013 08:18 PM
دع مصر وغيرها...ماذا فعل أهل الإنقاذ....!!!!
.......أما سياسة (جماعة الحشرة الشعبية)...كما جاء في مقال (المجاهدة الهجليجية سناء العوض)...المنشور في صحافة أول من أمس...فترتكز على الصمت...وعدم تناول الأحداث...قفل الحدود بالضبة والمفتاح...ما عدا مسارب وممرات آمنة للاجئين...(تخيلوا...كانوا جيرانى بالأمس القريب في قشلاق البوليس الجنوبي...وأولادهم كانوا من طلابي في المراحل المختلفة) والآن تنادى (الفارسة...المجاهدة الهجليجية.... سناءبت العوض....بقفل الأبواب في وجوه إخوتنا وأشقاءنا وأحبابنا وأهالينا ...أحفاد منقو زمبيرى ..أهل ليلى وفوزية فاوستينو....أبناء صمويل أرو بول....وأحبابي وصنو دمى...حتى أنهم تقاعسوا عن القيام بواجبهم الإنساني ...نعم الإنسانى البحت....ورحم الله....ذلكم الثر...الفذ....مدينة العلم على مقولته المدوية عبر العصور...(فهو إن لم يكن أخاً لك في الدين والمعتقد...فهو نظيرك في الإنسانية)...رحمك الله يا بن عم رسول الله...ويا زوج بنته فاطمة الزهراء ويا أبا الحسنين ...سيدا شباب أهل الجنة...جاء من صادروا الدين والخلق والأرومة والمثال....(جاء حشاشو العصر ...ومستلوطيه....ومتأسلمو الحواري والأزقة ونواصي الظلام) من الإخوانجية والسرورية...والقطبية والترابية وتجار السياسة ونخاسة الشعوب....ليهرقوا علينا (طراشههم)...وصديدهم الفكري الآسن....
مقال سناء ليس سوى صدى لمقولةKILL TO SHOOT...مداد قلمها كان من دماء الثور الأسود الذي ذبحه ما يسمى بمنتدى السلام العادل وأهل الإنتباهة....كلماتها كانت تستأنس بظلال من عبارات المكجول المتسرطن المنقطع العنين البشير...من نوع (اقفل الماسورة طوالى يا ود الجاز...الحشرة الشعبية...من لا تليق بهم سوى العصا...مستلفة من عبارات بت الدولب التى قالت إن جنودنا وعساكرنا كانوا يقاتلوا في أرض ليست أرضهم ....وهل على أن أسأل هذه الصبية هل حلايب أر ضنا...هل شلاتين صقيعتنا...هل الفشقة (هولنا)....وهل نلوم المجاهذة الهجليجية...!!!
نعم ماكان توأم روحنا ...جنوبنا الحبيب ليقبل بالإنفصال لولا فكر وممارسة أدعياء الأسلام من أمثال الترابي والأفندى والسنوسي والبشير وسناء وحسين خوجلي والطيب مصطفى وعصام البشير والحبر نور الدائم وطيب زين العابدين والغازي العتبانى والصبايا من لدن سناء وبت الدولب وحتى الكنتوشة سعاد الفاتح البدوي التى قالت في مفوهة لها (عمر البشير كيفن يمسكوهو دا عينا البنعاين بيها وسمعنا البنسمع بيهو...وهى تقصد أشياء كنتوشية أخرى...!!!!
نعم دارت الحرب ...ودارت لأكثر من ستون عاما ...لم يكن الإنفصال الا صوتا خافتا...لا يكاد يسمع ...لكن المتأسلمة...,أبناء الزنا الترابوي الملغوم المندس في تلافيف إنقلابهم المسمى زوراً بالإنقاذ.....هو السبب الرئيسى في هذه المقتلة الهائلة والتى تدور رحاها هذه الأيام لأشقاءنا بجنوبنا الحبيب....ولكن لا يحيق المكر السيء إلا بأهله...وحينها....حين يحيق هذا المكر الذي لا تقف أمامه أي جغرافيا أو (خنادق دينية) وها نحن نرى ونسمع ونشم الجحافل وهى تقدم تباعا حشدا إثر حشد.... هل تراها ستمكث هناك....سنعرف من سوف يعض على أصابع الندم قريباً جدا....هذا لو ترك لهم الناس ثمة أصابع ليعضوها!!!!


ردود على كمال ابو القاسم محمد
United States [Abdu] 12-29-2013 05:52 AM
100%


#869718 [wad abu usher]
5.00/5 (1 صوت)

12-28-2013 03:38 PM
إني أشتم رايحة الخبث المصري يمد أطرافه عبر هذا المنفذ الذي جاءت به الأحداث الأخيرة بدولة الجنوب وهي فرصة مواتية للنظام المصري الجديد للكيد من نظام الإخوان فرع السودان لكي يزيد في مقدار الخيوط المؤثرة في مسيرة تمكينه وقبضه على الدولة المصرية،، ثم ليجهز ساحة المؤامرة القادمة ، والتي لن يكون ضحيتها الا السودان الشمالي ونظام الإنقاذ تحديدا،، وسوف ينالنا منها نحن الشعب السوداني ، أن نكون بين المطرقة والسندان !! ألطف بنا يارب،،،


#869651 [Boshab]
4.00/5 (1 صوت)

12-28-2013 01:59 PM
Yes Silfakir is afraid to Flyer to Uganda, You Knowledge WHO? He just thought a Moment about the Invitation of Garang , ist is funny


#869586 [الزول المنسي]
4.00/5 (2 صوت)

12-28-2013 12:41 PM
تسارعت أمريكا و كينيا ويوغندا لوقف حرب الجنوب
أما حروووووووووب السسسودان فتركت لتأكل بنيها
متى يتعظ أهل الإنقاذمن يحملون السلاح لجام ثوريةوغيرها
أن أراقة دم السوداني وتشريدهم من الوظائف ومساكنهم بالقرارات الجائرة والحروب يجب أن تتوقف



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة