الأخبار
أخبار السودان
مشار : قواتنا تتجه الى جوبا ..ليس هناك إتفاق على وقف إطلاق النار..مستعدون لتصدير النفط ودفع رسوم العبور إلى السودان.
مشار : قواتنا تتجه الى جوبا ..ليس هناك إتفاق على وقف إطلاق النار..مستعدون لتصدير النفط ودفع رسوم العبور إلى السودان.


01-02-2014 12:00 AM
(د ب أ)- أعلن النائب السابق لرئيس جنوب السودان رياك مشار اليوم الأربعاء أن قواته تتجه حاليا إلى العاصمة جوبا بعد السيطرة الكاملة على مدينة بور الاستراتيجية ، مضيفا أن قواته سيطرت على حقول نفط في الشمال وتستطيع ضمان استمرار الإنتاج.

وقال مشار في مقابلة خاصة مع شبكة "سكاي نيوز عربية" عبر الهاتف :" قواتنا سيطرت أمس على مدينة بور وهي تتجه إلى جوبا".

ونوه مشار إلى أن الحياة تسير بشكل طبيعي في بور التي تبعد 190 كيلومترا عن العاصمة. وبرر توجهه إلى جوبا بسعي الرئيس سلفا كير إلى دفع قواته شمالا لاستعادة المدن التي سيطر عليها المتمردون.

وإلى جانب بور ، سيطرت قوات مشار على مدينة أكوبو في ولاية جونقلي وبانتيو في ولاية الوحدة التي تتواجد بها حقول نفطية ، كما فرضت سيطرة شبه تامة على مدينة ملكال في ولاية أعالي النيل. وقال مصدر للشبكة إن المتمردين سيطروا عبر قائد عسكري محلي على بلدة ملاقا على بعد عشرات الكليومترات فقط من جوبا.

وتأتي التطورات الميدانية في وقت توجه فيه وفدان من الحكومة والمتمردين إلى أديس أبابا اليوم للتفاوض من أجل إنهاء النزاع.

ونفى مشار أن يكون قد تم الاتفاق على وقف إطلاق النار ، وقال إنه تم الاتفاق فقط على بدء المفاوضات ومناقشة القضايا محل الصراع.

وأوضح أن أولى هذه القضايا هي مسألة الإفراج عن زعماء الحركة الشعبية الذين تم اعتقالهم في 16 كانون أول/ديسمبر. وقال إن السياسيين المعتقلين "جزء من المحادثات ولا يمثل الإفراج عنهم شرطا مسبقا".

وأضاف :"كنا نريد الإفراج عن المعتقلين قبل بدء المحادثات لكن ضغطت علينا دول /إيجاد/ والولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج بأن نبدأ أولا المحادثات ثم نطرح موضوع المعتقلين السياسيين".

ومن القضايا التي يطرحها المتمردون بحسب مشار" الصراع مع الحكومة على السلطة والقضايا العالقة في الحركة الشعبية .. والمجزرة التي تمت ضد الشعب في جوبا .. والأسباب التي أدت لاندلاع الصراع" ، على حد قوله.

وبشأن حقول النفط التي سيطرت عليها قوات مشار ، قال نائب الرئيس السابق إن قواته تضمن حماية شركات النفط واستمرار انتاج النفط وتستطيع تصديره ودفع رسوم العبور إلى السودان لكنه اقترح أن يتم وضع العائدات في حساب مغلق حتى يكون بعيدا عن الصراع مع حكومة جوبا.

كما طرح مشار مناقشة قضية التدخل الأجنبي ، وخاصة القوات الأوغندية التي يعتزم سلفا كير الاستعانة بها من أجل استعادة المدن التي يسيطر عليها المتمردون.

وعبر مشار في الوقت ذاته عن قبوله بوجود قوات تابعة للاتحاد الأفريقي إذا اقتضت الضرورة من أجل مساعدة قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في حفظ الأمن.






تعليقات 29 | إهداء 0 | زيارات 23305

التعليقات
#875577 [alrashees alkhalifa]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2014 06:43 AM
القبليه المريضه والعنصريه البغيضه التى جعلت السودان ينفصل والتى بكى منها الجونبيون تحديدا ها هى تطل بوجهه القبيح فى الدوله الوليده فابشروا بالتقسيم الجديد .ويستمر مسلسل التفتيت


#875426 [omdurmani]
5.00/5 (1 صوت)

01-02-2014 09:55 PM
خطوات تقسيم الجنوب قد بدأت
دولة النوير في الشمال
مملكة اللادو في الإستوائية
أدخلوا هنا (http://www.npi-news.dk/page37.htm) تحسبوا لعب ؟
كوووولهم عندهم إمتددات في دول الجوار ، النوير في أثيوبيا مسنودين
الزاندي في الكونغو وأفريقيا الوسطى
ما عدا الدينكا ، ممكن نقبل رجوعهم لينا عشان أولاد عمومتنا الدينكا عالياب
وللا ما كدي يخوانه ؟!


#875408 [الدنقلاوي]
5.00/5 (2 صوت)

01-02-2014 09:20 PM
دخول قوات مشار بور
انسحاب قوات سلقاكير من ملكال
قوات سلفاكير تسترد حقول البترول
بدء مفاوضات سلام في أثيوبيا
جيش الرب يقاتل مع مشار
الباريا يطالبون الأمم المتحدة بتفريغ جوبا من السلاح
قوات تعبان دينق تنضم لحكومة جوبا
قائد توريت يعلن شرق الإستوائية دولة محايدة
المورلي يحتلون أكوبي
حكومة الخرطوم تدعم مليشيا إسماعيل كوني
الوصول لاتفاق نهائي في أثيويبا
الأنجواك ينضمون لقوات عقار
الذاندي يطالبون بكنفدرالية مع ذاندى الكنغو
القوات الأممية وقوات دول شرق أفريقيا تؤمن مناطق البترول
انهيار اتفاق اثيويبا لوقف العدائيات
بدء مفاوضات في نيروبي
21 سنة أخرى
51 سنة
101
مش فارقة
سودانيين متخلفين بيقتلوا في بعض
مش فارقة


#875304 [ود برميان]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2014 06:11 PM
يا مشار انت و قواتك كُنتَ في جوبا ليش جريت و لا بالأحرى لماذا فريتكم بجلودكم؟!..... كنتُ احسب أنكم ستقنعون شارع الجنوب سوداني فيما دفعكم لتدبير انقلابكم الدموي...... مشار انت لا تستحق إلا حبل المشنقة لجرائمك التي ارتكبتها منذ مطلع التسعينيات و ديسمبر العام 2013....... الي الجحيم يا عاشق الدماء.... هذه الدماء الطاهرة التي سالت بسببك سواءً من نويراوي و لا دينكاوي و لا من أي بقعة في بلادنا لن ترحمك..... تأكد أننا كرهناك بحق و حقيقي....... أصح و فوق لنفسك يا مجرم حرب..... و الله لاهاي ما تشوفها قبل ما تلحق أولئك الأبرياء


ردود على ود برميان
United States [الانقاذ قد دنا عذابها] 01-02-2014 07:12 PM
وهل يخفي القمر في سماه؟؟!!


#875286 [عباس]
5.00/5 (1 صوت)

01-02-2014 05:40 PM
ياجماعة سيبونا نعدل حالناالمائل الاول وبعدين نشوف الجنوب دا دوله مستقله(حريقه تاخدهم)


#875164 [سودانى جنوبى]
5.00/5 (1 صوت)

01-02-2014 03:19 PM
اين الوطنيه يا ابناء الجنوب؟؟؟
اين حبكم وولائكم لجنوبنا الحبيب؟؟؟


#875125 [salma]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2014 02:02 PM
الله يححق السلام


#875092 [نسيب نافع]
4.50/5 (2 صوت)

01-02-2014 01:16 PM
بس اعملوا معروف البترول ما يقيف اعملوه حساب مغلق والإنتوا عايزنو ا اهم شيء العبور


#875089 [من البداوة إلى الحضور]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2014 01:14 PM
01- يا دكتور رياك مشار ... إذا كان من القضايا التي تطرحونها كمتمرّدين على حكومة سلفا كير ... " الصراع مع الحكومة على السلطة والقضايا العالقة في الحركة الشعبيّة ... ؟؟؟

02- فإذن أنتم أسباب المجزرة التي تمّت ضد الشعب في جوبا ... ؟؟؟

03- وإذن أنتم الأسباب التي أدت لاندلاع الصراع" ... ؟؟؟

04- فكيف تطالبون سلفا كير ...بالإفراج عن المعتقلين قبل بدء المحادثات ... وأنتم تعلمون أنّ سلفاكير قد حقن دماءهم ... واكتفى بنفيهم لخطورتهم على المجتمع ... ولم يعلن حالة الطوارئ العسكريّة ... التي تسمح بإعدامهم ... ؟؟؟

05- نرجوا أن تفهم يا دكتور رياك مشار ... أنّ شركاء سلفا كير ... في إدارة دولة الجنوب الوليدة ... دول إيجاد ( إثيوبيا - كينيا - السودان - إريتريا - الصومال - جيبوتي ) وكينيا والولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج ... الذين ضغطوا عليك وأمروك ... بأن تبدأ أولا المحادثات ثم نطرح موضوع المعتقلين السياسيين ... هم الذين أمروا سلفا كير ... بأن يُعلن حالة الطوارئ ... التي تسمح له بإعدام الماردين على حكومته ... عبر محاربتهم بلا هوادة ... مُستغلاّ الأموال المتاحة له ... لترسيخ دولة الجنوب الوليدة ... ومُستغلاّ جيوش حلفاء دولة الجنوب الهشّة ... التي حاولت أن تكسّرها بجيوش النوير ... الذين موّلتهم ... بعائدات بترول الجنوب ... إبّان حكمك للجنوب ... وكان ذلك هو الفساد الإداري الذي أراد سلفاكير وحلفاؤه ... أن يضعوا له حدّاً ... بإقالتك ... كما أقالوا ... كلّ الذين اجترحوا ... جرائم الحيازات الدولاريّة ... وجمّدوا مؤسّساتهم وقوانينهم التي تسمح لهم ... بتقنين سرقة أموال السودانيّين ... بعد أن زوّروا الإنفصال ... عبر فلسفة إنتقاء الناخبين ... وتبديل أجهزة المُتحركنين ... العسكريّة الأمنيّة الشرطيّة ... لصناديق المُقترعين ... ولكنّ ذلك لم ينطل على الشركاء المذكورين ... المفتّحين وما نائمين ... ؟؟؟

06- التحيّة للجميع ... مع إحترامنا للجميع ... ؟؟؟


ردود على من البداوة إلى الحضور
United States [من البداوة إلى الحضور] 01-03-2014 06:35 AM
07- شكراً جزيلاً يا [هاى] ... من حقّك يا أخي أن تعتقد ما تشاء ... وتعبّر عن ذلك ... بمثل قولك ... أعتقد أنك لم تبرح البداوة قيد أنملة ... ؟؟؟

08- ولكن إذا كنت تعتقد أنّ القضايا المطروحة هى الفساد وإجهاض المؤسسية بواسطة سلفاكير وإصدار الأوامر بالإعتقال ، وليست القضايا العالقة... فأنا أعتقد جازماً ... أنّ أوباما قد كشف لحليفه سلفا كير ... حقيقة ذلك الفساد الكبير ... عندما عبّر عنها ... بأنّ هنالك حيازات دولاريّة ... في البنوك الأميريكيّة ... بأسماء بعض قيادات الحركة الشعبيّة ... التي أعلن عنها سلفا كير ... وأمهلها ... ثمّ خيّرها ... بين الإستقالة أو الإقالة ... بعد إرجاعها ... لتلك الدولارات ... إلى خزينة الدولة التي يحكمها سلفا كير ... ولكنّهم لم يرجعوا الأموال ... ولم يستقيلوا ... فاتّخذ سلفا كير قراره بإقالة أصحاب الحيازات الدولاريّة ... فتمرّد عليه أصحاب الحيازات الدولاريّة ... والمنتفعون من تلك الحيازات ... ورفاقهم الذين يطبّلون لهم ويزيّنون لهم الفساد ... فوقعت المجزرة بين جيش سلفاكير ... وجيوش الذين أخرجهم سلفاكير من الحكومة ... وجمّد مؤسّساتهم ونشاطاتهم الحزبيّة ... ؟؟؟

09- فهم إذن يطالبون سلفاكير ... بالإفراج عن معتقلين بطريقة قانونية جنائيّة ... قبل أن يكونوا معتقلين سياسيين زى الناس العند شركائك أنت فى محطة شندى ،،، والمعتقلون هناك هم المختلفون مع سلفا إفساديّاً ... قبل أن يختلفوا معه سياسيّاً ... والمجتمع الدولى بقيادة أوباما ... هو الذي كشف ورفض ما أرفضه أنا ... وما فعله سلفا كير هو حق قانوني ودستوري ،،، على الاقل هو رجع لقانون محاربة الفساد والإفساد والإستباحة ... و حقن دما المُعتقلين ... الذين ارتكبوا المجازر فى جوبا وغيرها من مدن الجنوب ... والمقابر الجماعية بشهادة المجتمع الدولى... قد وثّقت ذلك ... كما تقول أنت ... أما حكاية الخطورة على المجتمع فلست انا من حدّدها ..، إنّما أنا تكلّمت عن أفضل الخيارات ... لمعاقبة المجرمين الذين يُخشى على المُجتمع من وجودهم فيه ... والخيارات القانونيّة ... تتراوح بين القتل ( المدني أو الشرعي ) أو النفي أو القطع بالخلاف ( الشرعي ) ... واللذان يقابلهما في القانون المدني ... في العصر الحديث ... هو السجن المُؤبّد ... وأنا لم أقل بإعدامهم ... بل قلت ... في تعليقات أخرى ... إنّ المطلوب من سلفا كير ... هو أن يحقن دماء الجنوبيّين ... وإنّ المطلوب من رياك مشار ... هو أن يعين سلفاكير على حقن الدم الغزير ... ولكنّي قد نبّهت إلى أن إعلان قوانين الطوارئ ... الذي يعني تعليق الدستور والقانون المدني أو الشرعي ... قد يقنّن لسلفاكير ... القضاء على خصومه ... بالقانون العسكري العوير ... الذي يعتبر الإتقلاب ثورة إذا نجح ... وخيانة عُظمى ... عقوبتها الإعدام رمياً بالرصّاًص ... إذا فشل ... ؟؟؟

10- نعم يوجد هنالك شركاء فى ادارة دولة جنوب السودان الوليدة والهشّة ... والادارة ليست فقط عند الجنوبيين ... والحركة الشعبيّة قد عطّلها سلفا كير ... لأسباب موضوعيّة ... يعلمها الخرّيجون السودانيّون المعنيّون بإستقلال دولة الأجيال السودانيّة ... وتعلمها الخصوصيّات الإداريّة الجنوبيّة المعنيّة بوحدة دولة الأجيال السودانيّة ... ... فالحركة الشعبيّة الماركسيّة اللينينيّة ... لا علاقة لها الآن بحكم الجنوب ... ولقد صرّح أوباما ... وبكلّ الشفافيّة ... إنّ الولايات المُتّحدة الأميريكيّة وحلفاؤها ... هم شُركاء أساسيّون في دولة الجنوب الوليدة ... وفي بترول جنوب السودان ... وكان ما سمعت الكلام دا ... تكون نائم في إضنينك ... المطربقات ديل ... يا صاحبي السوداني الما دخيل ... السخي الما ديراوي ولا بخيل ... الفاكر نفسك [هاى] بالحيل ... أو تكون مُتخلّف عقليّاً ... ومُتلخبط مفاهيميّاً ... و مُنمّط ومبرمج ومُؤدلج عديل ... على ألاّ تفهم الرأي الآخر أو التحليل ... لك العتبى حتّى تشفى ... يا أيّها المُختزل المنمّط العليل ... ؟؟؟

European Union [هاى] 01-02-2014 05:49 PM
أعتقد أنك لم تبرح البداوة قيد أنملة
01- القضايا المطروحة هى الفساد وإجهاض المؤسسية بواسطة سلفاكير وإصدار الأوامر بالإعتقال ، وليست القضايا العالقة.

02- المجزرة سببها سلفاكير بالمبادرة بالهجوم على اناس هم أصلا خارج الحكومة ويحاولون معالجة قضايا حزبية بحتة ؟؟؟

03- وبما أنهم ليسوا موقدى الحرب ؟؟

04- فهم يطالبون سلفاكير بالإفراج عن معتقلين بطريقة غير قانونية ، هم معتقلين سياسيين زى الناس العندك فى محطة شندى ،،، وهم المختلفين مع سلفا سياسيا حتى المجتمع الدولى لا ترفض ما ترفضه انت ، هذا حق قانونى ،،، على الاقل يرجعوا للقانون قبل بدء المحادثات ... سلفاكير لم يحقن أى دماء ، بل ارتكب مجازر فى جوبا والمقابر الجماعية بشهادة المجتمع الدولى...اما حكاية الخطورة على المجتمع فلست انت من تحدد ،، وإذا تم اعدامهم كما تقول انت ، فعلى سلفا انتظار الاعدام الذى ينتظره لا محال... ؟؟؟

05- لا يوجد اى شركاء فى ادارة دولة جنوب السودان الوليدة ، الادارة فقط عند الجنوبيين ، ولا يوجد من ضمن طاقم القيادة فى كل من الحركة الشعبية وحكومة جنوب السودان من هو أثيوبى او كينى او سودانى او اريترى او صومالى او جيبوتى أو أمريكى او نرويجى أو بريطانى ،، هؤلاء وسطاء ولا احد يأتمر بأمر الوسطاء .
مشار وحلفاءه ممن الاستوائيين ودينكا ابيي ودينكا بور سينتصرون ،، أن لم ينتصروا بالحرب سينتصرون بصندوق الانتخابات ، وكرت سلفا إتحرق ومن يعول علية من امثالك سيرون ذلك قريبا
06- التحيّة للجميع ... مع إحترامنا للجميع ... ؟؟؟


#875055 [يوسف محمد احمد]
3.00/5 (2 صوت)

01-02-2014 12:31 PM
ندعو بان يعم السلام كل ارض السودان شماله وجنوبه - وينعم اهلنا في الجنوب بالسلام وان تتوقف الحرب
لابد من سماع صوت العقل وايقاف الحرب - المتضرر هو الانسان البسيط الفقير
لنعمل جميعا على مناهضة الحرب


#875017 [الجن الكلكى]
5.00/5 (2 صوت)

01-02-2014 11:45 AM
تعرفت على دكتور مشار عن قرب وسنحت لى الفرصة بمقابلته اكثر من مرة فى مكتبه فهو شخص عقلانى وسياسى محنك وكان يشكو دائما بان اى مساعى يقوم بها من اجل وطنه تحسب عليه بسبب بسيط فقط لانه من النوير وهناك حمله شعواء ضده من ابناء الدينكا حتى المثقفين منهم بسبب انتمائه العرقى.كنت اتناقش مع احد ابناء الدينكا المثقفين بان هدا الرجل سيفيد الجنوب كتيرا لو صار رئيسا قال لى حتى وجوده فى الموقع الحالى (نائب رئيس)غير مرغوب لانه سيصبح رئيسا ادا غاب سلفاكير وهدا ما لا نرغبه. اعتقد ان الرجل دفع الى هدا الموقف دفعا خاصة ان فبركة الانقلاب قصد بها تصفيته قبل الحديث عن اى انتخابات.


#874976 [عصمت الوكيل]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2014 10:53 AM
الحقيقة ان قوات دكتور قرنق مكونة من جميع القبايل الجنوبية اذ يشكل المنتميين الي قبيلة الدينكا نسبة مقدرة ضمن تلك القوات و حسب اتصالي بصديق لي يقاتل في صفوف قوات مشار و موجود في بانتيو قال لي ان الحرب ليست قبلية كما تدعي حكومة سلفاكير و قال ان بجواره في تلك اللحظة احد ابناء دينكا رمبيك و يدعي مجانق ماقوق ...
اكد لي هذا الصديق ان الهدف التالي هو مدينة جوبا حيث رئاسة الحكومة اما قصة المفاوضات فهي جعجعة و لن تروا طحنا لها و هي مسألة استهلاك للوقت..
قال لي صديقي ان معظم القبايل الجنوبية يويدون مشار لان تمرده ضد هيمنة سلفاكير و ليس الدينكا حيث نصب سلفاكير نفسه امبراطورا و فقط ينتظر ان يوتي له بالتاج المرصع..
الذي حدث في جوبا من فظائع اشبه بمحرقة اليهود( الهلوكوست) و المسئول الاول من هذه المجازر هو الرئيس سلفاكير و هو الان علي اعتاب محكمة الجنايات الدولية ليلحق بعمر البشير و العروف ان المحكمة الدولية شأنها شأن جهنم ,كلما ادرج واحد في قائمة المتهمين بجرائم التطهير العرقي تصيح و باعلي صوتها...هل من مزيد؟
اجيب علي سوال طرححه احد المعلقين عما اذا كان استقلال جنوب السودان اتي قبل موعده فأقول ان الاخوة الجنوبيون لم يحسبوها صاح و اندفعوا الي الانفصال و كان دافعهم هو ذلك الاحتقان الذي ملأ صدورهم حقدا ردحا من الزمان و لكن لن يفهموا معني المثل بالبيقول اتمسكن الي ان تتمكن...


#874934 [حران أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2014 10:23 AM
وبعدين يا أهل الجنوب هل أصابتكم لعنة النفط أيضاً ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#874919 [Majang Deng]
5.00/5 (5 صوت)

01-02-2014 10:12 AM
هوي يا سيلفا انت قايل شغل بتاع مشار ده لعب ولا شنو اعمل حسابك فتح عينك ده كويس قروش بتاع جنوبين اكلتو كلو..
we will come to kick you out of juba ,


ردود على Majang Deng
European Union [على حسن] 01-02-2014 04:17 PM
هههههههه ي Majang Deng ، ياريت سلفا يفتح عينو دي كويس اكل قروش الناس وخلاهم جعانين


#874918 [Swokiri.L]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2014 10:12 AM
مخطئ من يظن بان معارك الخاسرون ستنتهى بدخول الجيش الابيض مدينة حوبا ربما هذا ستكون بداية لاوجاع جديدة، فواقع اليوم التى ادخل اقطاب الحركة الشعبية البلاد فيها ومن خلالها يريدون الزج بالاخرين ليكونوا لها ضحايا، تعد مسرحية سمجه بفعل محاولات التنصل الجماعي لاقطابه من تحمل ما انتجتها بُرثن الحكم، بٌرثن صورت فيه الاخرين انفسهم بانهم ابطال، محررين، تقدميين، وطنيين .. لكن هيهات فى اول اختبار حقيقى تساقط الاقنعة الجميلة الذى لبسوها بعضهم زورا باسم الشعب، وتضليلا باسم التحرير. نعم انها كذلك طالما كيف يحررنا من عجزت فى ان يحرر نفسه اولا من تظليم، وتضطهيد، وتنهيب.. الاخرين اي من نعوت الامس القبيحة التى نعوا بها اعداء الثورة وهم ثوار طلاب السلطة وحين سارت السلطة بايادهم جعل من نعوت الامس قيما فى ادارة الثورة المضادة بمهد ارادتهم.لذلك كيف لا نتسأل فى خضم الثورة المضادة هذا عن ان ألم يجد مغريدى الاسطوانة المشروخة هذا انفسهم بإنهم يملؤن الدينا ضجيجا مادام اصلا انهم بعيدين كل البعد بافعالهم وليس بالاقوال عما من اجلها استشهد اكثر مليوني شهيد، فلاستفهام الكبيرة فى ظل الجدلية ذاتها، هو من فيهم المحرر الحقيقى الذى نثق بها فى الجدال الدائرة حول السلطة؟؟ إن افعال اولئك النفر المجحفة لشعارات التحرير، وعدم إنعكاسها لمعدن التحرريون الحقيقون قد حكم على بعضهم من الغاضبين والمغضبون منهم بالفاشلون مادام التحرير لا تعني سلب الاخرين باسمها، فالمحاولة المستميته من قبل طرفي النزاع الهادف لتضليل الشعب مجددا بجعل من ورقة الفساد قبة تضليلية جديدة لا تنفع اي منهما فى الشيئ بحكم تقصير الكل فى ادارة ملف الفساد، لذا بأبسط العبارات يمكن ان يقول المرء، إن الانتهازية باسم الفساد بعد ما كانت الاستغلالية واليوم الاستنزافية باسمها لا تجدى نفعا فى نزاعكم القديم المتجدد خاصة والمرء لا يمكن ان تلدغ من نفس الجحر مرتين ناهيك من حلهم لهذا الملف يمكن ان تقضي على غالبيتهم سياسيا وعلى حكومتهم وجودية، لذلك فتلويح بقضية بهذا قدر من الاهمية فى حسابات السياسية للمتخاصمين ليس إلا مجرد مناورات سياسية رخيصة مادام مستقبل الجميع مرهونة بها.


#874913 [salah]
5.00/5 (1 صوت)

01-02-2014 10:06 AM
انه مسلسل الفوضى الخلاقة الهدف هو البترول الملعون الاسود .تنفصل دولة بترولية صغيرة تهيمن عليها امريكا لضمان ضخ النفط اليها .هذا هو المشروع ببساطة افهموووووا


#874912 [makol]
1.00/5 (1 صوت)

01-02-2014 10:05 AM
جنوب السودان بها 64 قبيلة فاين هم من الصراع الدائر الان فى جنوب السودان ؟


#874889 [منشى]
3.00/5 (2 صوت)

01-02-2014 09:46 AM
يبدو الامر اكثر تعقيدا بالنسبه لجوبا . قبل يومين وضع قائد اركان الجيش الشعبى السيد جيمس هوث وهو من قبيلة النوير رهن الاقامه الجبريه نسبة لتقارير استخبراتيه اوردت بأنه زود مجموعه مشار بكميه كبيره من اسلحه ثقيله و مضادات دبابات و مضادات طائرات و زخائر من المخزون الحكومى مما مكن مجموعة مشار بأن تعيد السيطره على بور و ملكال مع مناطق اخرى . ورود هذه المعلومات للامريكان هو الذى دفعهم بالمطالبه بوقف اطلاق النار و اصرار مشار على ان يتم مناقشة هذا الموقف ضمن بنود المفاوضات حتى يتسنى له بعض الوقت للسيطره على اكبر اجزاء ممكنه لتقوية دوره , بينما سلفا كان يسعى بالاستعانه بيوغندا لتدارك ذلك الموقف و السيطره على الخيانه الداخليه . يبدو الثقه اصبحت معدومه بين القبيلتين.


#874848 [ضنب الكديس]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2014 09:12 AM
مشار بقى يتكلم عن حماية النفط ودفع رسوم العبور للسودان، دا ما معناها مسك البلد ولا شنو يا جماعة؟


#874814 [جك جك]
3.00/5 (2 صوت)

01-02-2014 08:48 AM
دينكأ----- ونوير


#874782 [حنفي علي الدود]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2014 08:16 AM
siva take care mashar is very dengerous


#874770 [Muonyjang Africa]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2014 08:08 AM
دليل على ان د.رياك قائد قبلي انه يقود جيش مكون من قبيلة النوير فقط وهو الجيش الابيض و هذا المليشيات هم الذين قاموا بمجازر في بور ١٩٩١م ونفس المليشيات هم الذين يحاربون ديفيد ياوياو في بيبور، افتكر دا كلام معروف من اي زول حتي الامم المتحدة يعرفه تماما.


#874764 [ZA HAGAN]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2014 08:04 AM
I JUST WONDER WHAT WILL HAPPEN IF DR. MUSHAR WAS SUCCESSFUL IN TAKING OVER THE POWER IN SOUTH SUDAN , WILL BE THERE AN ELECTION ? HOW WOULD THE WEST REACT TO IT ? WHAT ABOUT SUDAN POSITION ? I CIRTINLEY DISAGREE WITH ANY INTERVENTION FROM OTHER NATION ESPACIALY FROM UGANDA IN THE SOUTH SUDAN INTERNAL AFFAIRS . DR, MUSHAR IS A SMART MAN HE MUST HAVE CALCULAED HIS MOVES VERY WELL . IT JUST HURTS TO SEE OUR BROTHERS AND SISTERS GOING THROGUH THIS DIFFECULT TIME OF THEIR FORMATION OF A NEW COUNTRY . THAT IS ALL I LOVE ALL OF YOU . PEACE BE IN SOUTH SUDAN , BY THE WAY I AM FROM THE NORTH IF YOU WONDER !


ردود على ZA HAGAN
[once a upon time] 01-02-2014 10:13 AM
ohhhhh my English.....Please don't do that again


#874754 [Ahmedoon]
5.00/5 (1 صوت)

01-02-2014 07:57 AM
I am writing from Malakal and there is no single soldier belonging to Machar group near Malakal. please stop telling lies.


#874748 [طارق الباز]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2014 07:54 AM
تصالحوا شمالا واشعلوها جنوبا..... الى اين ايها السودان العزيز


#874701 [ابولكيلك]
4.00/5 (1 صوت)

01-02-2014 07:18 AM
بات من الواضح جدا سعى ماشار لكى يكون رئيسا تحقيقا لأسطورة البروبقاندا النويراوية فان لم يحكم من جوبا فسينفصل بمناطق البترول بديار النوير لتحقيق حلمه اللكسمبورغى .


#874659 [osama dai elnaiem]
1.00/5 (1 صوت)

01-02-2014 06:27 AM
UR ATTITUDE IS NO DIFFERENT FROM SAME OF PEASANT. U SHOULD GROW-UP AND REVERT TO DEMOCRACY
GAME. WE, IN THE NORTH, ARE UR BROTHERS AND WOULD LIKE TO SEE U SITTING DOWN WITH UR ELDERS AND TRY TO SOLVE SOUTH OF SUDANGOVERNING WITH NO BLOOD SHED.


#874650 [ابو نهال]
2.50/5 (3 صوت)

01-02-2014 06:12 AM
يبدو مشار اكثر عقلا من سلفاكير

فكلامه موزون وعملى


#874605 [اب جاكومة]
3.50/5 (2 صوت)

01-02-2014 03:07 AM
المعلم ضارب سمسميه اصليه



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة