الأخبار
أخبار السودان
الصاغ محمود أبوبكر شاعر صه يا كنار
الصاغ محمود أبوبكر شاعر صه يا كنار
الصاغ محمود أبوبكر شاعر صه يا كنار
الأستاذ سليمان صالح ضرار


إستقلال السودان والجنود المجهولون
01-02-2014 12:52 PM
سليمان صالح ضرار

بداية نهنيء الشعب السوداني بحلول عيد الاستقلال المجيد، ونغتنم هذه المناسبة لنسلط الضوء على جنود مجهولين كان لهم دور أساسي واسهام واضح في نيل السودان لاستقلاله. فعندما اندلعت الحرب العالمية الثانية أعلن الحلفاء ومن ضمنهم بريطانيا التي كان السودان تابعاً لها (تحت رعاية وزارة الخارجية البريطانية)، أعلنت هذه الدول أن الشعوب التي تشارك معها في القتال ضد هتلر وموسليني واليابان )دول المحور( سوف ت مُنح حق تقرير المصير. وكانت هذه فرصة لفصيل مناضل من الشباب السوداني الذى كان يتحين الفرص لتعلم السلاح والإنتظام فى العمل العسكري، فإذا أوفت بريطانيا وغادرت البلاد فهذا هو المطلوب وإذا لم توف بوعدها تكون تلك الجماعة المسلحة قد تدربت وحملت السلاح وبعد ذلك تنحو إلى أخذ الاستقلال عن طريق العمل العسكري. فانخرط عدد من أبناء السودان متطوعين للذهاب للحرب حتى ينال السودان حق تقرير المصير ومن ثَم الاستقلال. ومن أوائل الذين تطوعوا للذهاب إلى الحرب، الشاعر الصاغ محمود أبوبكر الملقب بالنسر، وكان وقتها يعمل سكرتيراً لمدير عام السكة الحديد البريطاني في عطبره، فاستقال للتطوع من وظيفته التي كانت وظيفة كبيرة آنذاك، وقد التقى الشاعر بعد تطوعه للذهاب إلى الحرب بصديقه نقيب المحامين الأسبق الأستاذ عقيل أحمد عقيل وأخبره بقصة تطوعه، فما كان من عقيل إلا أن داعب الشاعر محمود أبوبكر بقصيدة مقللاً من صدقية الإنجليز في الوفاء بوعدهم، ومطلع القصيدة:

يا نسر دع عنك أوهاماً تجئ بها فإنها محض إغراء وتكذيب

وهنا جادت قريحة الشاعر محمود أبوبكر بقصيدة (صه يا كنار) الشهيرة رداً على صديقه عقيل والتي أصبحت رمزاً وشعاراً لاستقلال السودان وأصبحت {مارسييز} الحركة الوطنية، وصادف أن التقى الشاعر في القطار المسافر إلى حلفا، بالموسيقار اسماعيل عبدالمعين الذي كان مسافراً إلى مصر فقام بتلحين القصيدة التي مطلعها:
صهَ يا كنار وضع يمينك في يدي
ودعِ المزاح لذي الطلاقة والدد صه غير مأمورٍ وهات هواتناً
ديِ مَاً تهش على أَصِيد الأغيد
لقد حارب محمود أبوبكر من أجل السودان بسيفه وقلمه، وهناك عدد من الضباط والجنود الذين تطوعوا لقتال الطليان والألمان ونذكر من
الذين حاربوا في كرن اللواء محمد نصر عثمان الذي قالت فيه زوجة والده أغنية (طيارة جات بفوق) واللواء أحمد أبوبكر الذي كان قائداً
للقوات الخاصة المكونة من قبائل البجا ثم قائدا للقيادة الشرقية في القضارف.
وهو والد طارق أحمد أبوبكر، ومن الجنود الذين تطوعوا في الشرق تكونت الفرقة الشرقية التي كان قوامها من قبيلتي البني عامر والحباب والذين جعلوا الشوتال (السكين المعقوفة) شعاراً لفرقتهم، وقد أبلوا بلاءً حسناً في المعارك التي خاضوها ضد الطليان خاصة
معركة كرن حتى أشادت بهم الفنانة عائشة الفلاتية وغنت لهم أغنية (يجوا عائدين).
إن الاستقلال لم يأت به الساسة الذين أعلنوه من داخل البرلمان ولكنه جاء بجهود ودماء جنود مجهولين هؤلاء بعض منهم.

قصيدة صَهْ يا كنارُ

صَهْ يا كنارُ وضعْ يمينكَ في يـدي
ودعِ المزاحَ لذي الطلاقـةِ والددِ
صه غيرَ مأمـورٍ وهـاتِ هـواتناً
دِيَماً تهشّ علـى أَصِـيد الأغـيد
فإذا صغـرتَ فكـنْ وضـيئاً نَيّراً
مثلَ اليراعـةِ في الظـلام الأسود
فإذا وجـدتَ من الفكـاك بوادراً
فابذلْ حياتَـكَ غـيرَ مغلـولِ اليد
فإذا ادّخـرتَ إلى الصباح بسالـةً
فاعلمْ بأن اليومَ أنسبُ من غـد
واسـبقْ رفاقَكَ للقيـود فـإنني
آمـنتُ أنْ لا حـرَّ غيرُ مُقيَّد
وأمـلأْ فـؤادَكَ بالـرجاء فإنها
«بلقيسُ» جاء بها ذهـابُ الهدهـد
فإذا تبدّد شـملُ قومكَ فاجْمَعنْ
فإذا أبَوْا فاضربْ بعزمـة مُفـرَد
فالبندقيـةُ في بـدادِ بيوتـهـا
طلعـتْ بمجـدٍ ليس بالمتبـدّد

صه يا كنارُ فما فـؤادي في يدي
طـوراً أضـلُّ وتارةً قد أهتدي
وأرى العواذلَ حين يملكني الظما
فأمـوت من ظـمأٍ أمامَ المـورد
وأرود أرجـاءَ البـيانِ دواجـياً
فأضـيق مـن آنائـه بالشُّرَّد
أنا يا كنارُ مع الكواكـبِ ساهدٌ
أسـري بخفـق وميضها المتعدّد
وعرفتُ أخلاقَ النجـومِ، فكوكبٌ
يهبُ البيانَ وكوكبٌ لا يهتدي
وكويكبٌ جمُّ الحياءِ وكوكـبٌ
يعصـي الصـباحَ بضوئه المتمرّد
إن كنتَ تستهدي النجومَ فتهتدي
فانشدْ رضايَ كما نشدتَ وجَدِّد
أو كنتَ لستَ تطيق لومـةَ لائمٍ
فأنا الملـومُ على عـتاب الفرقد

صه يا كنارُ، وبعضُ صمتِكَ موجِعٌ
قـلبي ومُـوردِيَ الردى ومخلّدي
أرأيتَ لولا أنْ شـدوتَ لما سرتْ
بي سارياتُكَ والسُّرى لم يُحمَد
حـتى يُثوِّبَ للكمـاة مُـثَوِّبٌ
ليذيبَ تاموري ويحصب موقدي
أنا لا أخاف مـن المنون وريبِها
مـا دام عزمي يا كنارُ مُهنَّـدي
سـأذود عن وطني وأهلك دونَهُ
في الهالكـين فيا ملائكةُ اشهدي
image
الصاغ محمود أبوبكر شاعر صه يا كنار






تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 21002

التعليقات
#875737 [رد على غرباوي]
1.00/5 (1 صوت)

01-03-2014 11:59 AM
هل انت زرت الشرق لااظن ذلك لانك لو زرته فلن ترجع منهأبدا لان كل اهلك وناس العوض يغتربون عندنا ولا يرجعون اهلهم ابدا وامشي ابحث في ديارك فلا تجد مواطن واحد فقط من ناس الشرق الا من بعض الناس من الشرق الشغالين في الحكومة والتنقل بسبب العمل
اما موضوع الطبيعة الجبلية فهذا ليس بعيب بل دافع للشعر والشعراء والموهوبين وسوف اسرد لك بعض الشعراء من الشرق السابقين منهم الصاغ محمود وكجراي وجرتلي والعقد طويل ...........والحاضرين منهم الحلنقي وعبدالوهاب هلاوي وشقوري وروضه الحاج والخ...........


#875432 [عنبر عمر الطيب]
4.50/5 (2 صوت)

01-02-2014 10:02 PM
هؤلاء هم من المفترض ان يكرموا وليس من هم اشباه الرجال . فعلا هذا زمانك يا مهازل فامرحي


يا سلالالالالالالالالالام ( صه يا كنار وضع يمينك في يدي )


#875427 [ردود على لا تتجاهل الحقائق (على الحلنقي)]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2014 09:57 PM
اولا من اين اتى هولاء الذين يحددون مكان تواجد قبيلة الحلنقة في كسلا فقط اقروا التاريخ واسالوا اهل الادارة الأهلة عن تواجد الحلنقة في كل السودان في كسلا في أروما في (مكلى) وبالمناسبة مكلي هذا هو قائد اثيوبي قتله فراس الحلنقة في نفس الموقع الذى تم تسمية المنطقة به وكذلك منطقة (رباكاسا) وهوأيضا قائد اثيوبي تم قتله من قبل فراس الحلنقة في نفس المنطقة توجد قبائل الحلنقة في سنكات وجبيت وبورسودان وحلايب وجنوب طوكر وكذلك في منطقة القطينة بالقرب من جبل اوليا وكذلك بالشمالية بالمناسبة جميع اسر آل الخواض بشندي والذين كان منهم المرحوم والى الخرطوم مجذوب الخليفة ووزير الصناعة تاج السر مصطفي والامين العام السابق لديوان الذكاء (كلهم حلنقى) كذلك يوجدالحلنقةفي ريفى كسلا ود شريفي ام سفري سبدرات عواض والخ....( امشو أسألو بعدين ردوا)
على العموم لدى سوأل أرجو الرد عله بكل وضوح لماذا سكن ناظر البني عامر في الختمية(مع ناس السيد) الذين استقبلهم فقه يعقوب بن الشيخ عبدالله أبورايات المدفون في منطقة (مكلي) ولماذا سكن ناظر الحباب في طوكر ؟؟؟؟؟؟في انتظار الرد منكم وللحديث بقية لسرد تاريخكم بالتفصيل في شرق السودان


#875270 [masood abdlwhab]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2014 05:28 PM
هو كذالك شقيق احمد ابوبكر


#875207 [أبوعلى الحلنقي]
2.00/5 (1 صوت)

01-02-2014 03:57 PM
أقدم لكم نبذة مختصرة عن شاعرنا الحلنقي :
لماذ لاادري يتجاهل البعض عندما يتناول شاعر اوسياسي أو لاعب او اي شخص له دور في السودان وهو ينتمي لقبلية الحلنقة على العموم سامحكم الله ان كان عن قصد لان هذه القبيلة تم تربية ابنائها على المسامحة وحب الخير لان ذلك سماحة ديننا الاسلامي الحنيف ...
على العموم فإن شاعرنا الصاغ محمود أبوبكر ولد عام 1918 بمدينة بور حيث كان يعمل والده ضابطا بالجيش برتبة يوزباشى وكان مامورا لتلك المنطقه وهو ينتمي لاسره حلنقيه بكسلا درس بعطبره ثم الابيض ثم كليه غردون العليا وتخرج عام 1933 التحق بالمدرسه الحربيه وتخرج عام 1940 الدفعه الرابعه براءة الحاكم العام ،اشترك في ا لحرب العالميه الثانيه في الكفره واسترجاع كسلا وعمل في الطوبجيه المدفعيه وترجم ا لمراجع الانجليزيه الى العربيه عندالسودانه رحل عن الدنيا عام 1971 .
وهو شاعر القصيده (صه يا كنار) التي اضحت شعار الخريجين في كفاحهم ضد المستعمر
واشهر قصائده المغناه (الزاهي في خدرك )التي تغنى بها الفنان الراحل احمد المصطفي وكذلك غنى له خضر بشير (ايه مولاي ايه)وتقيم أسرته في امدرمان وكذلك للشاعر قصائد عدة سوف ترى النور في ديوان تحت الطبع في القريب العاجل انشاء الله


ردود على أبوعلى الحلنقي
United States [MAHMOUDJADEED] 01-04-2014 08:42 AM
ان حلنقية الصاغ محمود ابوبكر اشبه بحلنقية اسحق الحلنقي فهي مجازية . من حقك أن تستنكر على المؤرخ سليمان ضرار تجاهله دور الحلنقة في الاستقلال وهزيمة الايطاليين , ولكن المؤرخ يعلم تماماً ان البداويت لا يحبذون الانخراط في العسكرية , فتلك ( عبودية ) يرفضونها. أما الادعاء بأن الحلنقة سبقوا غيرهم الي أرض التاكا فهو إدعاء باطل وجهل فاضح فقد نببت قبلهم ومنذ آلاف السنين قبائل الابداوي واللبت , ثم تلتهم قبيلة الحفرت وهم بلوييت أصحاب ممالك عدة في الشرق , لكن الحفرت ينسبون اليوم خطأً الي قبائل اخرى جديدة نسبياً في المنطقة لم تجف آثار مخاضتهم لمياه البحر بعد, ولكن تلك القبائل الجديدة أسهمت إسهاماً حقيقياً في نصرة الحلفاء . على كل حال لا أنتقدك من منطلق قبلي وجهوي لأنني أصلاً لست من الشرق ولا من قبائلها , لكنه التاريخ .

European Union [غرباوي] 01-02-2014 07:05 PM
الحلنقة وقبائل الشرق كلهم علي العين والراس وحامين ثغورنا الشريقة وهم جزء ﻻيتحزاء من نسيج الوطن و قدموا للسودان الكثير في مجاﻻت السياسية و الرياضة و اﻻدب .والمﻻحظ ان شعرائهم دو احساس مرهف و رمانسية مفرطة ﻻ تتناسب مع طبيعة الشرق الجبيلية القاسية

United States [DAMRAWY] 01-02-2014 07:04 PM
اخى الحبيب لايهم اذا كان هذا الشخص من الحلنقة او اى قبيلة من قبائل السودان شرقا وغربا وشمالا وجنوبا المهم هو التاريخ والنضال وشرف الدفع عن الوطن كل الوطن بجميع الوان طيفه(وجعلناكم شعوبا وقبائل فلنفهم ونتمعن معانى هذه الأية القرانية ) ولك شكرى وللمرحوم الرحمة والمغفرة.

European Union [احم غبد العزيز محمد] 01-02-2014 06:57 PM
يا أبو علي أعرف هذاالشاعر سودانياً مناضلاً من أجل وطنه وشعبه فلماذا تصغر من شأنه ؟


#875200 [MAHMOUDJADEED]
1.50/5 (2 صوت)

01-02-2014 03:53 PM
يا سلام . جزء من هذه القصيدة كانت على زماننا في مقرر الابتدائية وأعرف شاعرها بالطبع لكنني لأول مرّه أعرف مناسبة القصيدة ودور شاعرها في الاستقلال .


#875189 [الحلنقي]
5.00/5 (1 صوت)

01-02-2014 03:44 PM
اشكر الكاتب الذي تناول شاعر قصيدة صه ياكنار (الصاغ محمود ابوبكر)ولا اعلم لماذا تجهال القبيلة التي ينتمي لها الشاعر في شرق السودان والجنود الاشاوس الذين شاركوا من تلك القبيلة في الجبهة الشرقية والذين ابلوابلاء حسن وكانوا نعم الجنود وهل تم ذلك عن قصد ام أم جهل ؟؟؟؟؟؟؟
وللتاريخ فإن تلك الحقبة كان لايتواجد بتلك المنطقة الا قبلية واحدة وهي قبيلة الحلنقة والتي ينتمي لها الشاعر الصاغ محمود ابوبكر (النسر) وهو ترك الوظيفة المدنية عند سماعه فتح جبهة في الشرق تحديدا (كسلا) موطن قبيلته واهله وسوف اقوم سبرد تاريخ تلك القبيلة في شرق السودان لاننى أرى بعض الناس يريدون ان يشوهوا تاريخ القبيلة وللحديث بقية اذا امد الله في العمر انشاء الله


ردود على الحلنقي
European Union [محمد علي] 01-03-2014 12:40 AM
الأخ الحلنقي شكرا لك لأنك شكرت كاتب المقال الذي يعرف الجميع أنه مؤرخ ابن مؤرخ وقد كان زميلا وصيديقا للأديب الشيخ مراد جعفر شكيلاي ناظر الحلنقه الحالي فالشكر أجزله للمؤرخ سليمان صالح ضرار الذي بعث تاريخ المناضلين البجه خاصة بكتابه الأمير عثمان دقنه الذي تم تحويله لمسلسل تاريخ وما تقوله عنه هو جزاء سنمار، لقد ذكر الكاتب الشاعر الصاغ محمود كشخصية قومية دافعت عن كل السودان وليس عن الحلنقه فقط أرجو أن تخرج من دائرة القبلية الضيقة فالحلنقه لهم دور تاريخي في كل السودان فقد نشروا التعاليم الإسلامية فيها ومحمود أبوبكر وشقيقه الأكبر اللواء أحمد أبوبكر هما رمزان سودانيان حاربا في الجبهتين حتى ينال السودان استقلاله أرجو ألا تخترلهما في القبيلة التي منها شخصيات هامة ذكرها أحد الإخوة هنا وما لم يذكره هو المرحوم الدكتور مندور المهدي أحد مؤسسي التعليم الحديث

United States [لا تتجاهل الحقائق] 01-02-2014 06:15 PM
الحلنقي.... اهلنا الحلنقة على العين والراس لكن لا تتجنى على الحقائق..... من اين اتيت بأن الحلقيين اول قبيلة وُجدت في الشرق؟؟؟؟؟!!! نعم الحلقيين قدموا مع تأسيس مدينة كسلا في اواخر ١٨٠٠ واوائل ١٩٠٠ وكان قدومهم من المرتفعات الاثيوبية, وكان الشرق مقسم بين قبائل البجة الهدندوة وكان تمركزهم في مناطق القاش واروما وسواكن وبقية القرى مثل همشكوريب غيرها والبني عامر كانوا يتمركزون في الجزء الشرقي لكسلا وطوكر وابو قمل واللفة وبقية القرى شمالا حتى حدود قرورة والبشاريين والامرأر تواجدهم بين سواكن حتى حلايب وشلاتيين وللحق الهدندوة هي القبيلة الوحيدة التي سمحت للحلقيين بألانضواء تحت عمودية بعض رفض بقية القبائل ولا يخفي على الكل ما تعنيه كلمة الحلنقة بلغة البداوية. واتحداك يا اخي ان تذكر منطقة أو قرية في عامة الشرق ينتمي لها الحلقيين باستثناء مدينة كسلا !! نعم انتم قدمتم الي كسلا قبل اهل العوض وايضاً كان لكم النصيب الاكبر في ازدهار كسلا ولكن ارجو ان لا تتجاهل الحقائق التأريخية

United States [عبد الله] 01-02-2014 06:02 PM
شكرا لك الحلنقى ...الشاعر محمود ابو بكر والقائد الفذ صاحب ديوان اكواب بابل ناضل معه اخرين ليسو من قبائل الشرق ...شارك معه المرحوم البمباشى عثمان على كيله والد شهيد قصر الضيافه محمود كيله وشارك معه المرحوم محمد ابو رفاس البكباشى وشارك معه من اهل كسلا الملازم اول خالد محمد صالح والملازم محمد على الكوده وكلاهما من قبيله الشايقيه وشارك معهما المرحوم بله النور والمرحوم احمد خير السيد والمرحوم ناصر عبد السخى والمرحوم محمود الشايقى ...لم يكن سلاح الهجانه بالقضارف وقفا على قبيله معينه ( راجع كتاب قوه دفاع السودان / زلفو ) سوف تجد اسماء الشهداء الذين تم دفنهم بمدينه كرن ومن خلال الاسماء سوف ترى تعدد القبائل السودانيه . رحم الله شاعر صه يا كنار المقاتل النسر ورحم كل من كانوا معه دفاعا عن هذا الوطن الذى اهملناه .


#875147 [حربة شلك]
4.00/5 (2 صوت)

01-02-2014 03:00 PM
قوات دفاع السودان وبخاصة أورطة العرب الشرقية المكونة من قبائل البجا من قبائل بني عامر والحباب وبشعارهم المشهور الشوتال هم نواة الجيش السوداني وهم جنود الاستقلال الحقيقيون زمن كان السودان للسودانيين ... اين انت يا ما يعرف بود العوض


ردود على حربة شلك
European Union [Abu Jackuma] 01-02-2014 10:26 PM
صدقة يا أخي فما زالت هذه المهنة متوارثة لدينا أبا عن جد الي يومنا هذا فرحم الله اجيالنا الزين سبقونا والله وحده يعلم اننا لن نبخل عليك بارواحنا أيها الوطن العزيز


#875121 [محتار]
5.00/5 (1 صوت)

01-02-2014 01:54 PM
حقيقة جنود مهولين ونحن من جهلهم يستحقون الاحتفاء كل عام ويستحقون وضع تذكار لهم ويستحقون تسمية الطرقات باسمائهم رجال صدقوا ماعاهدوا انفسهم وربهم عليه فبذلوا الغالي والنفيس وحملوا ارواحهم على كفوفهم
من اجل تراب هذا الوطن الذي اصبح ارخص من اي رخيص في ايدي لاتعرف التاريخ ولاتحفظ العهد ولاترعى ا لذمم فسبحان الله لهذا الزمان زمن الرويبضة الرويهلة والنويهلة والسفهاء الذين يفتون في امور ا لعامة
فيالك من زمن هلكت الرجال والوفاء والضمير وربيت اشباهـ الرجال فاشرأبت بطونهم وذقونهم واردافهم ومؤخراتهم واصبحوا سادة ... فسبحان الله ، ربما مما كسبت ايديان ..الله ألطف بنا ولاتؤخذنا بما فعل
السفهاء منا ، انك جواد ُ ُ كريم .


#875112 [الضعيف]
3.00/5 (2 صوت)

01-02-2014 01:40 PM
يا سلاااااااااااااااام

أنا لا أخاف مـن المنون وريبِها
مـا دام عزمي يا كنارُ مُهنَّـدي
سـأذود عن وطني وأهلك دونَهُ
في الهالكـين فيا ملائكةُ اشهدي



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة