الأخبار
أخبار السودان
ليلة الهزيمة (إنتخابات نقابة المحامين)
ليلة الهزيمة (إنتخابات نقابة المحامين)
ليلة الهزيمة (إنتخابات نقابة المحامين)


01-04-2014 08:01 AM
سيف الدولة حمدناالله

ليس هناك مُنتصر في الإنتخابات التي جرت لنقابة المحامين، فقد سقط الفريقان، وأفضل ما يمكن أن يفعلانه - الفريقين- أن يحشي كل منهما فمه بالتراب ويصمت، فضرب من العبث أن يحتفي المحامون الإنقاذيون بهذه النتيجة ويقولوا بأن الذين صوتوا لهم فعلوا ذلك بسبب جسارة مرشحيهم وإستعدادهم للقيام بما يقتضيه عمل النقابة في الدفاع عن سيادة حكم القانون وحماية الحريات والحقوق الدستورية، فالصحيح أنهم - المحامين الإنقاذيين – ما حرصوا على فوز هذه النقابة الاّ لمنع تحقيق مثل هذه الأهداف.

كما أنه ليس دقيقاً القول بأن قائمة المؤتمر الوطني قد حققت النصر في هذه الإنتخابات، فما حقق هذه النتيجة هوعجز وفشل الذين تحالفوا ضدها، هذه حقيقة يجب الإعتراف بها، فقد أهدينا الفوز لخصومنا، وحصدنا الخيبة، ولا أعتقد أن الشعب لديه إستعداد لأن يستمع للحواديت التي أخذت كثير من الأقلام ترددها في تبرير هذا السقوط المدوي، كالقول بأن النظام قد رتّب وسائل الترحيل والإقامة بالفنادق لمناصريه، أو منح حق التصويت لأشخاص (موظفين بالدولة وضباط نظاميين) بالمخالفة لقانون المحاماة (المادة 25)، فكل هذه ذرائع في تبرير الفشل – كما سنبيّن لاحقاً - فالذي يبتلع الطعم وهو يدرك حقيقته لا يُقبل منه أن يرمي باللوم على الصيّاد.

ما حدث تكشف عنه الأرقام التي لا تكذب، والتي تقول بأن العدد الكلي للمحامين الذين يحق لهم التصويت بحسب الكشوفات التي نُشرت كان (14,600) ناخب، وأن أقصى عدد حصل عليه مرشح من قائمة المؤتمر الوطني بما في ذلك الأصوات الأصوات المضروبة والمغشوشة كان (3,174) صوت، وهو العدد الذي حصل عليه الأستاذ الطيب هرون الذي فاز بمقعد النقيب، وأن أقصى عدد حصل عليه مرشح في قائمة تحالف المحامين كان حوالي (1,000) صوت، حصل عليه الأستاذ/ جلال السيد مرشح قائمة التحالف لمقعد النقيب، فأين ذهبت ال (12,000) صوت وماذا كان يفعل أصحابها في ليلة الفشل؟

في الإجابة على هذا السؤال تكمن كارثة هذا الوطن ومحنته، فهذه الأصوات حملتها الريح وتبخرت في السماء، وهي تروي فصلاً من فصول الفشل الذي يتسبب فيه غياب الرؤية وحُسن التقدير والتواكل الذي ما أطال عمر النظام شيئاً غيره، فالأسباب التي دفعت بأصحاب هذه الأصوات على الإمتناع عن المشاركة بالتصويت يمكن تلخيصها في ثلاثة أسباب:
• أُهدرت كثير من هذه الأصوات لأن أصحابها رأوا - وفق تقديرهم الشخصي - أنه لا طائل من ورائها لأن النتيجة محسومة سلفاً لصالح المؤتمر الوطني.

• إرتباك الموقف بين المشاركة في الإنتخابات ومقاطعتها بسبب الإعلانات التي صدرت من محامي الأقاليم بالدعوة لمقاطعة الإنتخابات (نُشر بالواقع الإسفيرية إعلان بهذا المعنى بإسم محامي دارفور)، مما جعل خيار المشاركة من عدمه رهن التقدير الشخصي.


• عدم تنظيم ندوات كان يمكنها أن تساهم في تعريف المحامين بالبرنامج الإنتخابي ومناقشته وبما يتيح الفرصة لسماع أصوات قاعدة المحامين وتعريفهم بالمرشحين (فهمت أن أكثرية المحامين الشباب ليست لديهم معرفة بالمرشحين بما في ذلك مرشح التحالف لمقعد النقيب).

• الخلافات والمكايدات السياسية بين منسوبي الأحزاب المشاركة.

من ذلك يتضح أنه ليس من المقبول التعويل على التجاوزات والحيل التي مارسها النظام - مع تسليمنا بحقيقتها - كسبب لهذه النتيجة الخائبة، فهذه نتيجة من صنع أيدينا، ففي ليلة الفشل وحينما كان يجري الإقتراع على الصناديق كان هناك 10 ألف محام يجلسون في بيوتهم ويتضرعون لله أن تفوز قائمة التحالف.

ثم نأتي لما نُكمل به الحديث، وهو كيف يتفق أن يمنح 3,200 رجل قانون أصواتهم لنظام يدوس على القانون والدستور بالنعال!! ويؤاذرون الظالم على المظلوم !! هل فعلوا ذلك من أجل الوطن!! ومن أجل سيادة حكم القانون وتطبيقه على النحو السليم !! وتحقيق العدالة للمظلومين والضحايا ومحاسبة الفاسدين وإسترجاع حقوق الشعب!!

كيف يناصر هؤلاء من أهل القانون نظام يعترف بلسانه بأنه فاشل وفاسد وتعيس وغاية ما يسعى لتحقيقه أن يعود بالوطن إلى "سيرته الأولى"، أليس هذا ما يقول به الرئيس كلما أطلق للشعب بشارة!! ألم يقل قبل أيام أن غاية مناه أن يعيد مشروع الجزيرة لسيرته الأولى، وأن يعيد السكة حديد لحالها قبل الإنقاذ، وكذا قال في شأن الخطوط الجوية السودانية، والخطوط البحرية وصناعة النسيج ..الخ.
آخر وعود الرئيس في العودة بالوطن لسيرته الأولى كانت في شأن الخدمة المدنية التي إعترف بأنها ضربت الأرض بسبب سياسة التمكين وتعيين من وصفهم بأولاد المصارين البيض، بيد أن ما فعله في سبيل تنفيذ هذه السياسة أشبه بالكاريكاتير، إذ تزامن هذا التصريح مع قيامه بترقية زوجة أخيه اللواء نور الهدى إلى رتبة فريق شرطة، ونور الهدى هذه أول أنثى في تاريخ البشرية تتقلد مثل هذا الرتبة بجهاز للشرطة، إذ تتفوق بدرجة عن أعلى رتبة في الشرطة المصرية ومثلها بالشرطة الإتحادية الأمريكية.

لكننا نستاهل ما يجري لنا - نحن رعايا دولة الإنقاذ - ، فنحن الذين سلمنا رقابنا لهؤلاء الدراويش ليُجهزوا عليها، ولا نُحسن غير لعن الظلام دون أن يكون لدينا إستعداد لأن "نخرش" كبريتة نوقد بها فانوس. وإذا كان هناك ثمة فائدة من هذه التجربة المريرة لما حدث في إنتخابات نقابة المحامين فهي أن تكون درساً لما سيحدث في الإنتخابات القادمة (إذا قدّر الله وجعلنا في كنف هذا النظام حتى ذلك الوقت)، وذلك بأن نُحسن تقدير الموقف، وإتخاذ القرار المناسب وفق المعطيات، ليكون إما بالمقاطعة أو بخوض التجربة بكل همّة وجدية، حتى لا يتخذنا النظام سلماً لإكتساب الشرعية التي يفتقدها.

سيف الدولة حمدناالله
saifuldawlah@hotmail.com






تعليقات 51 | إهداء 0 | زيارات 15919

التعليقات
#877815 [ابراهيم1£2]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2014 11:47 PM
الأرقام لا تكذب ،، وبما أننى مولع بالأرقام
اتضح لي ان العلمية الحسابية لمولانا سيف الدولة فيها أخطاء
من يحق لهم التصويت 14600
مرشح المؤتمر الوطني حصل علي 3174
التحالف خصل علي 1000
3174 + 1000 = 4174
14600 - 4174 = 10462
إذن السؤال هو. اين ذهبت ال ( 10426 )
ليس ال (12000)
يعني عشرة الف ونصف الا قليل
والغريب ان الرقم عشرة الف هو ما اعترف به البشير من قتلي دارفور
هل للأرقام اسرار
هذا لا يقلل من قصدك والفكرة واضحة
شكرًا مولانا


#877728 [biostadt]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2014 09:19 PM
congratulation in advance to NCP candidate


#877620 [دصلاح الشايقي]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2014 06:20 PM
السلام عليك الاستاذ الجليل وشكرا لهمك بالوطن الذي اصبحه اضحوكه للذين لايصلحوا ان يديروا خماره علينا الان وجود الدواء لطال ماعرف اصل الداء ذاهب نافع وعلي عثمان انذار واضح بسقوط النظام المهتري علينا وجودقضاء متعافي ذو اخلاق ونخوة حتي يعيد شموخ الوطن المستلب وتقديم نمازج علاج واضحه المعالم للخروج باقلي خساره هلكتنا الغربه وارهقتنا الالام واصبحنا في خداج مع انفسنا وكل يوم يرحل اخ عزيز من بيننا الي الدار الاخره وكم نمتوا قضاة ساعات جميله الامرصعب وربنا يجيب العواقب سليمه


#877522 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2014 03:48 PM
خارج النص وفي الصميم !!
على حسين خوجلي ان يتواري حياء وخجلا من ذكاء وفطنة شعب وهو يستدل بثوابته ومورثاته او كما يطلقون عليها (المسلمات!!) وهو و(الجماعة) يعتقدون انهم قد ارسلتهم العناية الالهية لاستبدالها او (تاصيلها) كما يدعون !! وهو كثير الادعاء !! او بالاصح (استئصالها) ومن ثم (تفصيلها) على مقاس مشروعهم الحضاري النافق !! وقد يضيف البعض حرف الميم بعد اللام لتتضح معالم الصورة الحقيقية لهذا المشروع !! إن اي مشروع يرتفع بصاحبه ومن معه جميعا الى درجات اعلى او متقدمة تتنزل وتنداح خيرا على الجميع وهذا ما يعرفه ويتعارف عليه البشر !! ومشروعهم يرتفع ببعض الناس وهم الاقلية (الجماعة) الى افاق لم تخطر لهم على بال ومدارج لم يعهدوها ومساكن لم يسكنوها ولا اباءهم الاولين !! وينخفض بالبقية من الناس وهم الاكثرية (الشعب) الى دركات لم يعهدوها ومساكن لم يالفوها ولا اباءهم الاولين !! هذه الثوابت او (المسلمات) حسب تعبيرهم التي اقاموا لها وزارة ووزيرا باسم (التأصيل) !! وعملوا جاهدين ومجاهدين عىلى اذابتها وخلخلتها ظنا منهم وبعض الظن اثم وهم لا يابهون للاثم طالما انه سيمكنهم من مواصلة مسيرتهم القاصدة !!! وبتشطي بعضا من قشور الاحزاب وبزخم كثرة الاصابع المرفوعة بالتكبير والتهليل اصابهم جنون العظمة وهما بنجاح مشروعهم الاجهاضي وان كل الثوابت والموروثات اصبحت من الدوارس التي ينتحب عند اعتاب اطلالها القريض ويبكي الشعراء !! ويردد الشعب قول الشاعر طرفة بن العبد :

لخولة أطلال ببرقـــــة ثهــمد *** تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد
وقوفا بها صحبي علي مطيهم *** يقولــون لا تهلك أســـى وتجلــد

وعادوا يتمسحون بهذه الثوابت بعد ان انكشف عنهم الغطاء وارتفعت الستر وبانت العورات ولم يبق ما يستترون به سوى علم السودان القديم الذي داسوا عزته وكرامة واهله بنعالهم فلم يتمزق العلم ولم ينكسر الشعب !! ورفع مشروعهم راية الاستسلام !!

لماذا لا يتمثل حسين خوجلي ابيات الشاعر الحاردلو:


كان أداك وكتـــر ما بقــــــول أديــت
ابو رسوة الموشّح صـدره بالسوميـت
دابـي الكـــر الحجّــر شـراب سيتيـت
كاتال في الخلا وعقبا كريم في البيت

ليعلم ولتعلم الجماعة مع من يظنون انهم يلعبون ويتلاعبون !! الم يسمع بالحكمة التي تقول : اتفي غضب الحليم !! فالثوابت التي ارادوا ان يمحوها من الوجود لا تموت لانها الحقيقة التي تجري مع مياه النيل وترف مع نسمات الدعاش !! وهي ما يتفاخر به الان ويتكئ عليه !! ورغم المجاهدة والمثابرة ما استطاعوا ولن يستطيعوا ان يقتلعوا بخياطهم الصدئ جذور جبال ثوابت راسخة في اعماق الارض !! وان غدا لناظره قريب !!


#877402 [مقهور]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2014 01:37 PM
الأستاذ/ سيف الدولة حمدنا الله
هؤلاء المرتشون باعوا ضمائرهم وأصواتهم بثمن زهيد ..ومعظمهم من المحامين البرالمه وكلهم يبحثون عن الوظائف في وكالات النيابة صوتوا للمؤتمر الوثني حتى يضمنوا تعيينهم في وظائف الدولة الفاشيه ونسوا أن هذا النظام أسوأ نظام حكم مر على تاريخ البشريه فبدل أن يعينوا على القضاء عليه يثبتون اركانه بالتصويت لصالحه ...خسئتم ايها المحامون المرتشون الذين صوتوا للمؤتمر الوثني والشعب لن يغفر لكم هذه الذلة والمهانة يا خونه ..
علمت من قريبتي محامية خريجه جديدة أنهم جاءوا من الاقاليم بسيارات المؤتمر الوطني وتم الحجز لهم بارقى الفنادق بالخرطوم ومنحوهم نثريات ووعدوهم بالتوظيف في مهنة وكيل نيابة حال صوتوا للمؤتمر الوثني ...


#877345 [الليل]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2014 12:33 PM
والله يامولانا الداء انتشر واكيد مهنة المحاماه اصابها ما اصاب مشروع الجزيره او السكه حديد او الخدمه المدنية كما اسلفت او حتي المشروع الحضاري. منه العوض وعليه العوض .
حاجه تفقع المررارة.


#877324 [عبدو]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2014 12:17 PM
المحامين انفسهم :
1/دجالين
2/ كاذبين
3/ منافقين
4/ ياكلون اموال الناس بالباطل
5/يدافعون عن الظالم
6/يمارسون الربا
7/ يشهدون الزور
8/يفتقرون الي القيم
9/ساقطين اكاديميا
10/حاقدين


#877171 [عكر]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2014 09:59 AM
.. كيف يتفق أن يمنح 3,200 رجل قانون أصواتهم لنظام يدوس على القانون والدستور بالنعال!!

بشراء الزمم يا مولانا ...
هكذا أراد هؤلاء اللصوص ان يكون الناس عندما اطلقوا مشروعهم المدمّر ( إعادة صياغة الانسان السوداني) ، الذي نجره الدجال علي عثمان .


ردود على عكر
European Union [كاره الكضابين] 01-06-2014 04:58 AM
بشراء الزمم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عزيزى ,, الذمم وليس الزمم كما كتبت وامثالكم هم المضيعين البلد وبعدين 3200 شخص وهناك الالاف فى الجيش والشرطة واضعاف اضعاف ذلك العدد من المدرسين والموظفين والفنانين ولاعبي الكرة, ديل كلهم كذابين ومنافقين ومعارضة فنادق خمسة نجوم والكيبورد هم الاصح؟؟ يا رجل استحى وكمل نومك


#877127 [عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!]
5.00/5 (1 صوت)

01-05-2014 09:30 AM
لقد ثبت بما لا يدع مجالا للشك أن عدد مقدر من المحامين هم عباره عن محامون (سكه) لا قيمة لهم وكنا سنجد لهم عذرا إذا ما كانت الاحوال حولهم آشبه بنظام ماوتسى تنغ فى الصين الشيوعيه الذى كان قد أغلق مواطنيه البالغ عددهم وقتئذ أكثر من مليار نسمه كانوا يمثلون ثلث سكان العالم داخل بلادهم لما يزيد عن نصف قرن من الزمان فى وقت لم يك قد شهد العالم الطفره التكنولوجيه التى جعلت السموات مفتوحه على مصراعيها وحولت العالم الى قريه صغيره، وبعد هلاك ماوتسى تونغ إنطلق الطائر الصينى من محبسه وفى أقل من عقدين صارت الدوله الصينيه تزاحم أعتى الدول وأخذت مكانها وسط الدول الخمس الكبار فى العالم!!ونعجب لما نطلق عليهم إنهم نخب وصفوه بلادنا وكأنى بهم لايتابعون مجريات ما يحدث حولهم من خلال السموات المفتوحه على مصراعيها ليأخذوا الدروس والعبر ناهيك عن التجارب الشخصيه التى مروا بها ويقينى أنهم منهمكون فى متابعة المسلسلات التركيه او نحو ذلك!!وكان الاولى بهم آخذ العبره من طلبة الجامعات الذين شبوا وترعروا فى كنف النظام فهؤلاء الطلبه أكبرهم سنا إذا ما إفترضنا إنه تعثر وتخلف فى إحدى مراحله الدراسيه فطع شك يكون قد ولد غداة الانقلاب الاخوانى وتمكنوا بإراده لا تعرف الخور وبهمة لاتعرف اللين من إكتساح إنتخابات الجامعات،يامولانا بكل آسف ليس بيننا من يستحق أن نطلق عليهم محامون وإذا كان الطبيب واجبه إنقاذ حياة المريض رغم علمه أن الموت والحياة معلقتان بيد الرحمن والجندى سوى كان ضابطا او فردا مهمته حماية البلاد ولو كلفته هذه المهمه حياته فواجب المحامى درء الظلم عن المظلومين والوقوف بجانبهم مهما كلفه ذلك والمحامون الذىن عجزوا من لم شمل أبناء فبيلتهم ليشكلوا كتله صلده لمواجهة الظلم فمن الصعب علينا أن نقتنع أن بوسعهم الدفاع عن موكليهم وهم منفردين ولا حول ولا قوة إلا بالله.


#877119 [ياسر ابو النجا]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2014 09:22 AM
عندمايتفرغ هولاء السماسرة من تنظيف اوراق المبايعات وعمل الوساطات العقارية وما شابه زلك حينها سيعلمون مصيبة الوطن ومصيبة الشعب السوداني اللزي اوكل اليهم حق نصرة المظلوم وهم شركاء في هزا الظلم لان من لم يزهب الي هزه الانتخابات ولم يشارك فيها ليس بافضل من اللزين فازو بل هم اضل سبيلا


#877081 [taluba]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2014 08:51 AM
اقتباس; ثم نأتي لما نُكمل به الحديث، وهو كيف يتفق أن يمنح 3,200 رجل قانون أصواتهم لنظام يدوس على القانون والدستور بالنعال!! ويؤاذرون الظالم على المظلوم !! هل فعلوا ذلك من أجل الوطن!! ومن أجل سيادة حكم القانون وتطبيقه على النحو السليم !! وتحقيق العدالة للمظلومين والضحايا ومحاسبة الفاسدين وإسترجاع حقوق الشعب!! هؤلاء هم الانتهازيين وهم السماسره في السوق ،في كل العالم نجد المحامون من اقوي الطبقات في الدفاع عن حقوق الانسان وما وصلنا إليه اليوم في القوانيين الدوليه هذا بفضلهم . اما محامي السودان الذين تتحدث عنهم فهم ليس بمحاميين ،هؤلاء هم حثاله المجتمع المريض وهم خريجي الخلاوي وليس بالجامعات فماذا تنتظر منهم؟ اما الذين لم يحضروا الانتخابات تعلموا عدم المسؤليه عن قضايا الشعب، احيانا نطلق عليهم محامي علي ورق وهم من ابلد المحاميين في العصر الحديث. تعليقي هذا كمواطن عادي عايش في كهوف جبال النوبه، تجنبا من ضربات الميج والانتنوف.


#877061 [علي احمد جارالنبي المحامي والمستشار القانوني]
2.50/5 (2 صوت)

01-05-2014 08:33 AM
.
علها سانحة للتأمل بما يمكننا من عدم تكرار أخطاء الماضي
. .
من قبل أخطأت أحزاب المعارضة بموافقتها خوض الانتحابات البرلمانة وقد سارت في إجراءاتها حتى بُعيد بدء الاقتراع لتفاجئ قواعدها بالانسحاب بعد نهاية فترة الانسحاب ، ما أدى لتشتيت ذهن القواعد وإعطاء فرصة لنظام الإنقاذ ان يخرج بنتيجة تلك الانتخابات التي اشتهرت بواقعة (الخج ) ويستغل الامر إعلاميا ليظهر أحزاب المعارضة بالضعف الشديد والوهن من خلال اعلان ما حصل عليه مرشحوها من أصوات قليلة كانت تائهة .
.
ينبغي ان يتفق الجميع على عدم خوض أي انتخابات في عهد نظام الإنقاذ والعمل بجدية على انفاذ برنامج التحالف من اجل اسقاط النظام واحلال نظام ديمقراطي عبر آلية انتقالية ودستور ديمقراطي بحق وحقيقة ...


ردود على علي احمد جارالنبي المحامي والمستشار القانوني
United States [هل نكرر الاخطاء بالكربون!!!] 01-05-2014 09:02 PM
ان يتفق الجميع على عدم خوض أي انتخابات في عهد نظام الإنقاذ والعمل بجدية على انفاذ برنامج التحالف من اجل اسقاط النظام واحلال نظام ديمقراطي عبر آلية انتقالية ودستور ديمقراطي بحق وحقيقة ...


#877033 [Abu]
4.00/5 (1 صوت)

01-05-2014 08:09 AM
As ever,,,,,,, just UTTERLY FABULOUS no question


#876998 [المشروع]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2014 07:42 AM
رسالة خاصة الى الأستاذ/ سيف الدولة حمدنا الله

استحكام العادة وعقدة استوكهولم حتى لا تفرق بين الصحيح والقبيح

رسالتك معبرة وواضحة وقد سبق ان قمنا بالتعليق على ما حدث في عدة رسائل وردت في هذا الموضوع وما يؤسفني حقاً ليس سقوط المحامين الديمقراطين الذين لا اخال الا انهم لا يستحقون شرف الحصول على نقابة المحامين ولا اي نقابة أخرى لأن المؤمن كيس فطن يعرف ويحسب ما هو مقدم عليه وان يعد العدة وأن يعرف امكانياته وامكانيات من ينازله قبل ان يقدم على مثل هذه المشاركة والا سيكون (خُباً) وهي من الكلمات التي تحمل المعنى ونقيضه كما قال عمر بن الخطاب (لست خباً ولا الخب يخدعنى) اي لست ساذجاً ضعيف العقل ولن يستطيع (المخادع المتمرس في المكر والخداع) ان يخدعنى ولكن ممايؤسف حقاً هذا العدد الكبير من المحامين الذين صوتوا للمؤتمر الوطني في هذا الزمن الردئ وان يوجد من بيننا هذا العدد من المحامين المدافعين عن الحق والعدل يدلون بأصواتهم طائعين غير مكرهين مع الذي يعترف ليل نهار بظلمهم فإن لم يكن التمكين عين الظلم فما الظلم اذن؟ فهذا يعنى اي تصويتهم للمؤتمر (ضرب للعدالة) وتلميع للظالم واعانة له على ظلماً وتشجيعاً له على مزيد من الظلم في وقت اتضحت فيه الروى واستبان الطريق ولم تجف بعد دموع الأمهات الثكالى على فقد الأحبة مع ما يقاسين من الم الفجعية على شباب غر غض الاهاب ماتوا برصاص القناصة سواء اتفقنا او إختلفنا حول هوية القاتل وعدد المقتولين ولكن يتفق الجميع على الشي الذي اخرجهم ليلاقوا حتفهم المشؤوم ومصيرهم المحتوم..
اننا في حاجة ماسة لا لدراسة سقوط المحامين الديمقراطيين الذين لا أرى الا ان تنطبق عليه الآية الكريمة (ولو أرادوا الخروج لأعدوا له عدة ولكن كره الله انبعاثهم فثبطهم وقيل اقعدوا مع القاعدين ) ولكننا في حاجة دراسة سلوك المؤيدين ولا ارى ذلك الا لسببين اما ان يكون الشعب السوداني اصيب بعقدة ومتلازمة استكهولم وهو ان يحب الضحية الجلاد ومن يتفنن في تعذيبه واقصاءه ولا يكتفي بالحب بل يصل الى مرحلة الدفاع عنه حتى ولو داس على رجله ووجه في التراب وهذه حقيقة يقررها علماء النفس بأنه كلما طال امد الحكم الدكتاوري واستحكمت قبضته على الشعب يصل الشعب الى الحد الذي يتعود فيه على هذا النوع من الحكم ويدافع عنه حتى ان بعض النساء مثلا او عمال الخدمات المنزلية تفضل البقاء مع زوج تعود على الضرب والعنف والإيذاء ولا نجد تفسيراً لبقاءها مع هذا الزوج الا استحكام مثل هذه العقد من الشخص بالدرجة التي يُستغرب معها لم تحتمل معه المراة كل هذا العذاب ويمكنكم معرفة المزيد عنها بالبحث في الانترنت.
اما السبب الآخر وهو قريب من السبب الاول وهو ما يعرف (بإستحكام العادة) وحتى ولو كانت مخالفة للطبيعة البشرية ودعنى في هذا المقام ان انقل لك ما رواه ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان عند لمدينة مرباط ولعل فيها ما يوضح ما اري يقول ياقوت الحموي : (وفيها (اي في مرباط) ينبت شجر اللبان وهو صمغ يخرج من الشجر ويلقط ويحمل إلى سائر الدنيا وهو غَلة يُشارك الملك بنفسه مع لاقطيه في جني الثمار:
وأهلها عرب وزيهم زي العرب القديم وفيهم صلاح مع شراسة في خلقهم وزعارة وتعصب وفيهم (قلة غيرة) كأنهم اكتسبوها (بالعادة) وذلك أنه في كل ليلة تخرج نساؤهم إلى ظاهر مدينتهم ويسامرن الرجال الذين لا حرمة بينهم ويلاعبنهم ويجالسنهم إلى أن يذهب أكثر الليل فيجوز الرجل على زوجته وأخته وأمه وعمته وإذا هي تلاعب آخر وتحادثه فيعرض عنها ويمضي إلى إمرأة غيره فيجالسها كما فُعل بزوجته.
وقد اجتمعت (في كيش) بجماعة كثيرة من اهلها منهم رجل عاقل أديب يحفظ شيئاً كثيراً وأنشدني أشعاراً وكتبتها عنه فلما طال الحديث بيني وبينه قلت له بلغني عنكم شيء أنكره ولا أعرف صحته فبدَرَني وقال لعلك تعني (السمر) قلت ما أردتُ غيره.
فقال الذي بلغك من ذلك صحيح وبالله أقسم أنه لقبيح ولكن عليه نشأنا وعليه ألِفنا ولو أستطعنا أن نزيله لأزلناه ولو قدرنا لغيرناه ولكن لا سبيل إلى ذلك مع ممر السنين عليه واستمرار (العادة) به.
وفي ذات الوقت آمل من المحامين الفائزين ان بالنقابة ان يثبتوا لنا عكس ما نخاف وان تكون وقفتهم مع الحق والعدل وقفة لامهادنة فيها احقاقا لقيم الحق والصدق من اجل الله سبحانه وتعالى الذي لا تخفى عليه خافية.
عبدالرحيم المشروع


ردود على المشروع
European Union [الليل] 01-05-2014 05:54 PM
(وفي نفس الوقت امل من المحاميين الفائزين ان يثبتوا لنا عكس ما نخاف...) مجرب المجرب ندمان
مثل سوداني مشهور ومجرب وديل مجربنهم 24 سنه ولو منتظر منهم خلاف ما اظهره المشروع الحضاري خلال 24 سنه. الرماد كال حماد.

[ابواسراء] 01-05-2014 12:29 PM
الاستاذ عبد الرحيم
((ممايؤسف حقاً هذا العدد الكبير من المحامين الذين صوتوا للمؤتمر الوطني ((3200 صوت))
اذا كان هؤلاء صوتوا لمصالحهم واهوائهم الخاصة. اين الـ 12000 صوت؟ لو صوتوالفازوا بثلاثة اضعاف مرشح المؤتمر الوطني؟
اللوم على الطرف الاخر الذى وقف يتفرج واكتفي اللعن والشتم.


#876975 [اللحوي]
4.00/5 (1 صوت)

01-05-2014 07:27 AM
كيف يناصر هؤلاء من أهل القانون نظام يعترف بلسانه بأنه فاشل وفاسد وتعيس

يا أستاذ كأنك تسأل ثم تجيب على نفسك ... !!!!
لا يناصر فاسدا إلا من هو فاشل وفاسدا وتعيس أصلا.


#876926 [ابو شريف]
5.00/5 (1 صوت)

01-05-2014 06:40 AM
السبب الوحيد في مﻻزمة هذا الفشل المستمر والهبات التي حدثت واﻻنتخابات التي جرت بشتي انواعها في عدم التنسيق واﻻتفاق في نزولها او عدمه .... هو... عدم وجووووود فضائية للمعارضة لكشف الحقائق وتقريب وجهات النظر فيما بينهم والتنسيق ﻻي خطوة موحدة فيما بينهم .............. لقد اعلنا من قبل وكثير جدا باننا مستعدون وبالعملة الصعبة لدعم هذه الفضائية .. ولكن ليس من مجيب .. وﻻ حياة لمن تنادي .. وساقيتهم لسه مدورة في أمن وأمان ؟...


#876803 [ابو كرش ما شولا]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2014 10:41 PM
هههههاااااااااااااااااااااااااااااها بس فاضل لينا نرجى حزب حسين خوجلى بتاع البتاع عشان نسقط المؤتمر الوطنى المعارضة دى بقت سماد ممتاز احسن حاجه نوديها مشروع الجزيرة عشان نسمد القطن المحور وراثيا يمكن نلقى لينا دولارات بدل ما يقومو بلغو لينا الدموع على البيحرق فى فشفاشنا
امشو اتفرجو على مكاتب المحاميين فى عمارة الضرايب ضرب مثل


#876726 [خالد يس]
5.00/5 (2 صوت)

01-04-2014 08:31 PM
حقيقة لا يدرك الكثيرين ان من اسهل الاشياء اسقاط حكم المؤتمر الوطني اذا اتفقنا فالازمة ليست في اسقاط حكم المؤتمر الوطني ولكن في اتفاقنا. فعندما ننظر الى انفسنا بدون المؤتمر الوطني نري الشيوعي الذي يكره الاسلامي والاسلامي الذي يكره الشيوعي والاثنين يرون الطائفية كمرحلة تاريخية يجب ان تنتهي وهنالك العروبيين المعدودين من المستلبين فكريا. فكيف لذلك ان يشكل تحالف، فالنتصالح مع انفسنا اولا ثم بعد ذلك نفكر في استقاط المؤتمر الوطني في انتخابات محاميين او في حكم الدولة


ردود على خالد يس
[more] 01-05-2014 05:44 AM
كلام صحيح........والحقيقة كانت مع الاستاذ...... ةابناء الاستاذ لاعلم خوفاً او توضع منهم لايتقدمون الصفوف للاعلان عن انهم الحل والحقيقة التي ننشدها للخلاص افراد وشعب.........


#876648 [العبيدى]
4.00/5 (2 صوت)

01-04-2014 06:35 PM
والله بالجد يستاهل تحالف المعارضة هذا السقوط المدوى، وهم يعرفون مسبقاً النتيجة، بل كل ذى
لب يعلم ذلك وما محتاجة ليها درس عصر، كان الأكرم يحترموا انفسهم ويلزموا مكاتبهم أو بالأحرى
بيوتهم. غباء مستفحل وخضوع وانبطاح خلاصته إضفاء الشرعية على هذه الإنتخابات وبالتالى منح
مرشح الوطنى هذا الفوز "المستحق" إن جاز التعبير، وهذه عين الحقيقة بدون لف ودوران ومؤاربة

مولانا سيف الدولة: مما إتضح اعلاه، فالكلام واضح بخصوص إنتخابات رئاسة الجمهورية وما محتاجة
ليها فهامة، إلا إذا أردتم إضفاء الشرعية مرة تانية بنفس "طيبة" السودانيين المعروفة ...
والله المستعان، أجارنا الله فى مصيبتنا وأحسن عزاءنا.


#876618 [مخلص]
3.00/5 (1 صوت)

01-04-2014 05:23 PM
ناشطو منظمات المجتمع المدنى ان كانت تابعة للاسلاميين او غيرهم, يعلمون تماما ان الانتخابات فى عهد الانقاذ كلها مزورة . و لكن ايضا يعلمون تماما بان الانقاذيين لايزورنها الا فى اللحظة التى (يدكس) المعارضون فيها . المنظمات مكلفة بمتابعة الانتخابات بالمراقبة و متابعة وتدريب المواطن لكى يصوت بطريقة سليمة. كل المشاركون من الاجانب يعلمون ان اداء الانتخابات من الناحية الفنية صحيح 100% ,لان المتطوعون مدربون على يد المنظمات الاجنبية بعد فحص مشاركتهم من حيث النشاط السياسى ,(اعنى كل المشاركين فى المتابعة و المراقبة ليسو بناشطين سياسيين فى اى حزب ).التامين لا يترك للشرطة وحدها لانها تابعة للدوله .

اما كيفية التزوير و كيفية حماية الصناديق من التزوير هو متروك للسياسيين .و مطلوب منهم معرفة كيف و متى يزور الكيزان الانتخابات من اجل محاربة هذه العملية .
مع انى متاكد من ان الانتخابات دائما مزورة, و لكن اتحدى اى معارض ان ياتى بدليل ملموس فى اى من مراكز الانتخابات فى كل زمن الانقاذ . الكيزان خبثاء لذا اهم شى للخبيث ان لا يكتشف الاخر خبثه. لذلك كل الانتخابات مزورة و لكن المعارضة لا تعرف كيف ومتى تم التزوير .
ملخص القول ان المعارضة فاشلة فى كشف سلاح اعدائها ,لذلك العدو سيظل يستخدم نفس السلاح بنفس الاسلوب طالما لم يكتشفه الاخرين.
من يريد ان يفوز علية ان يفترض التزوير فى اى مرحله و يتابعه بدا من التسجيل حتى اعلان النتيجة. المعارضة ليس لها خبرة و لا نفس للمتابعة و (نائمين) على حجةالتبرير التى لا تفيد .
هذا ببساطة كيف يفوز الاسلاميون و كيف يعترف حتى الاجانب بصحة الانتخابات فنيا و اجرائيا.يحصل ذلك لان المعارضون اما (داكسون) او لا خبرة لهم او مبيوعون .
انا متاكد اذا فهم المعارضون هذا الاسلوب سوف تلجا الانقاذ لغيره. و هكذا تتم المتابعة الى ان تاتى اللحظة التى تعترف الانقاذ بقوة المعارضة و تحترمها .عند ذلك سوف يغير البشير تعامله مع الكيزان ,لانه ببساطة هدفه من يدفع اكثر بدليل حركته الاخيرة معهم.
اما خيار ان لا يشارك المعارضون فى اى انتخابات ليس حلا بل عليهم المتابعة .
و لكن ايضا اذا لم يشاركوا و لم يتابعوا سوف يفوز هؤلاء (بالسكوت الجماعى)


ردود على مخلص
United States [ابواسراء] 01-05-2014 06:06 PM
السيد / مخلص
فى الحقيقة مقاطعة الانتخابات ليس حلاً. ترك الساحة للمؤتمر الوطني خطأ كبير جداً. الاحزاب الكبيرة لم تدخل انتخابات من عقود طويلة وهذا سبب ضمور هذه الاحزاب والانشقاقات والتململ الحاصل.
لابد من خوض الانتخابات على كافة المستويات وكشف أي عمليات تزوير.

European Union [محايد] 01-05-2014 09:53 AM
اخونا مخلص.
دائما الانسان العاجز يبحث عن الاعذار..
وأول عناصر النجاح ... الإعتراف بالفشل ثم العمل على المعالجة...
المعارضة فاشلة .. لأنها لم تستطع اقناع الشعب بها وبجدواها..
ثم انها فاشلة لانها لا تعرف خضمها (عدوها ان جاز التعبير) .. ولم تستطع ان تفعل شيئ طوال هذا الزمان..
فلابد لهذا الشعب من ابتكار طرق معالجة .. ولابد لهذه المعاناة من أن تلد حلولاً (أبطال) ، فليس بالتمني ، ولا بالتنظير يحدث التغيير..
ولكن بالعمل والتفكير..
لو كان هناك تزوير مباشر أو طرق له لكشفها منسوبي الشعبي (إن صدقت معارضتهم)
لكن التزوير يكون في حاجات الناس (بالشراء) ، وفي جهلهم (بتصوير المعارض كافر) والمعارضة (رجس من عمل الشيطان) ، واستغلال العاطفة الدينية حتى اقتنع من يقتل أخاه أنه بذلك يتعبد إلى الله


#876616 [ودعمر]
2.00/5 (1 صوت)

01-04-2014 05:19 PM
لدي اقتراح بان ننشيء صندوق من اجل استعادة الديمقراطيه لتوظف امواله من اجل تحرير النقابات واتحادات الطلاب من ايدي المؤتمر الوطني ويكون نواة لدعم اي عمل يمكن ان يساعد في تحرير الوطن من ايدي هؤلا مثل فكرة القناة الفضائيه وغيرها ونحن جميعاُ مستعدون للتبرع لهذا الصندوق وهنالك العديد من ابناء السودان بالخارج يتوقون لمثل هذا العمل والدليل نجاح حملة "نفير". علي ان نوكل امر ادارة هذا الصندوق لرجال اعمال وسودانيين وطنيين يستطيعون تدوير امواله.


#876605 [ساب البلد]
5.00/5 (1 صوت)

01-04-2014 05:06 PM
********* ما عندي تعليق ******** اخوانا ما قصروا ********** بس ارجوا يا مولانا ما تنقطع **** كل عام و انت بخير *********** ربنا يديك الصحة و العافية ***************


#876570 [عصام دبلوك]
5.00/5 (1 صوت)

01-04-2014 04:20 PM
استاذ سيف التحية
الواضح هو هزيمة المحامين الديمقراطيين ايا كانت المبررات وبفارق كبير ومُخزِ ومايحمله هذا الفوز من مؤشرات لاي انتخابات اخري قادمة واقربها انتخابات رئاسة الجهورية ولعلك وكثير من كتابنا ومحللينا دائما ماتغفلون حقيقة انه لايوجد تحضير جيد للمنازلة الانتخابية فمهما كان حجم التزوير لايمكن ان يصل الفارق لهذا الدرجة من الاتساع ,والواقع يفيد بعجز المعارضة باجنحتها محامين كانوا ام اي تنظيم فئوي او مهنى كان تفرغت المعارضة للزعيق والنضال عبر النت والبيانات والمؤتمرات التى لاتُسمن ولاتُغنى من جوع ,العلة في عدم النزول للقواعد والالتصاق بها والتواصل مع فئات الشباب عبر قنوات النت المعروفة التويتر والفيس بوك والدليل انتفاضة سبتمبر التى وُدت فلو كان للمعارضة ادنى تواصل لاشتعل السودان كله.
يجب ان نعترف ان حركات دارفور قدمت ولازالت تقدم النفس فداءا لتطبيق اهدافها قدمت مئات الالوف من شبابها المقاتلين ومن مدنييها العُزل واستشهاد 200 بالخرطوم فتح ابواب الاستنكار وعاصفة هزت اركان الانقاذ , القصد استاذ سيف المقاطعة لىنتخابات اعتراف بالعجز والفشل في غياب خيار الموت في سبيل الاهداف فلا سبيل للمنازلة الا بالدخول عبر الانتخابات .
وحقيقة لو كان للمحامين وجود فاعل ونشاط للاحزاب واعتبارها بروفة حقيقية لانتخابات الرئاسة واعتبارها معركة حياة او موت لفازوا رغم انف التزوير فمن غير المعقول غياب 10000 آلاف محامِ عن الانتخابات فبإفتراض ال4000 تبع الانقاذ وال1000 تبع الديمقراطيين تحد ان نسبة الديقراطيين للعدد الكلي مايعادل اقل من 1% وتلك فضيحة مابعدها فضيحة.
من خنا اطالبك استاذ سيف وحملة الاقلام التشخيص ووضع اقتراحات العلاج اما دفن الرؤؤس هذا لن يفيد فاول العلاج الاعتراف بالاخطاء ومحاولة علاجها


ردود على عصام دبلوك
United States [العمده] 01-05-2014 07:40 AM
اخي وصديقي عصام ... ما حدث يبرهن أن من يفترض أن يكونوا رأس الرمح في التغير هم في نوم عميق وبعدين كل البعد عما يحدث للبلاد وهم الفئة المستنيرة المناط بها التغير وهي اثبت بالفعل انها من اسباب تمّكن الانقاذ على رقابنا طيلة هذه الفترة .. كيف يستقيم منطق من يحافظون على القانون ويدافعون عن حقوق الانسان ويحاربون الفساد ويردون الحقوق لاهلها أن يتنازلوا عن نقابتهم لمصاصي الدماء والفاسدين واكلي أموال الشعب مهما كانت المبرارات؟ !!... ستبقى الانقاذ لمئة عام قادمة ...


#876568 [ansary]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2014 04:17 PM
الفريق شرطة نور الهدى هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههاى ؟؟؟؟؟؟؟؟ ( هذا زمانك يا رقاص فأمرح )


#876535 [راجى الفرج]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2014 03:24 PM
والله حقيقة مصيبة وكبيرة لكن محامين كلهم حرامية وبتاعين كبارى وهو المؤتمر الوسخ خلى حاجة ما وسخه ءءءءءءءءءءءءءءءءءءء انشاء الله الفرج قادم


#876513 [مولود في مستشفى العيون]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2014 02:47 PM
عودا حميدا أيها السيف. البتار. أن النتيجة هي متوقعة للمتابعين لأنهم يعلمون أن المعارضة أصبحت في نظر المواطن هي ربيبة النظام وما حدث لم يكن سوى تمثيلية منهم لإثبات أن هناك انتخابات وحرية والنتيجة محسومة سلفا لصالح النظام والمعارضه قبضت الثمن نياشين واسمه في صدورهم ليلة الاستقلال وايداعات مالية في حسابات سريه في سويسرا وما سلب بالقوة لن يسترد بالاقتراع. ولك مني كل الود والتقدير لأنك تحمل هم السودان في غربتك كحالنا جميعا


#876498 [ود نفاش]
5.00/5 (1 صوت)

01-04-2014 02:26 PM
نحن هكذا
قيل ان هناك قرية سكانها كسلانين جدا فاردوا دفنهم احياء فجاء راس مالى يمتطى عربة برادوا ووجد فى احد المخابز رغيف ناشف زلط فقال ماذا تفعلون بة؟قالوا له رميه فى الكوشة فقال لهم لا لا انا عندى حل اشيل هذا الرغيف للكسالى .فجاء لهم بالرغيف الناشف فقال لهم هذه ماء تبلوا الرغيف وتاكلوا منه فقال احدهم منو الببل الرغيف ؟؟قال لهم انتم فقال له وهو يتثأب ادفن ادفن......
ونحن ياستاذ نقول لك ادفت ادفن فقد وصلنا حالة اليأس نرجو فرج من السماء وانا على يقين من تدبير رب العزه فقد حرم الظلم على نفسه وجعله بيننا محرم وانى ارى ان الاية(واذا اردنا ان نهلك قرية امرتا مترفيها ففسقوا فحق عليها العذاب فدمرناها تدميرا)
وبعد ان برأت المحكمة وزير الاوقاف بواسة سبدرات الانتهازى فقد اصابنى الغثيان
والسلام...............


#876496 [ودعمر]
3.00/5 (2 صوت)

01-04-2014 02:23 PM
الخطاُ كان في دخولهم الانتخابات لايمكن لاي جهة كانت ان تفوز طالما انهم ممسكين باموال الشعب يشترون بها من يشترون. يا مولانا لو تمكن الحزب الجمهوري الامريكي من الدولة كما حزب المؤتمر الوطني لحكم امريكا 100 عام. لذا الحل الوحيد في عدم منحهم شرعيه زائفة من خلال المشاركة التي نعلم نتيجتها مسبقاُ.


#876449 [عصمتووف]
3.86/5 (7 صوت)

01-04-2014 01:16 PM
انا من انصار المقاطعة حتي في المساجد مقاطع والله لن ادخل مسجدا والانقاذ قائمة ولن ادخلة وفيهم مثل كمال رزق والكاروري وعصام البشير ودفع الله حسب الله ويوسف عبدالحي الصلوات وراء خلفهم مضيعة للوقت والحسنات ما بالك بالسياسة المضروبة ف السياسة دعارة عند الاخوانجية والعياذ بالله انا من مؤيدي انتخابات الضراع وليس الانتحاب


ردود على عصمتووف
United States [taluba] 01-05-2014 09:23 AM
هذا قرار قوي وشجاع منك، لأن تضليل هذا الشعب اتي من شيوخ المساجد، يفرزون سمومهم المخدره للشعب وهم عايشيين ومستمتعين بالدنيا. فأسمك اسم علي مسمي .

[ودعمر] 01-04-2014 05:06 PM
ياعصمتوف يا اخوي الدنيا وخسرناها بعمايل الكيزان العفنين كمان نخسر الاخره!!!!مع وجود هذه الاحزاب الكرتونية لن يحلنا من هؤلا الناس غير التضرع لله الحي القيوم بديع السموات والارض ان ينزعهم من حكم السودان وان ياخذهم اخذ عزيز مقتدر امين قادر ياكريم.

European Union [الجن الكلكى] 01-04-2014 03:11 PM
هع..عفيت منك والله يا عصمتوف انا مع المقاطعة التامة للكيزان ويا ريت لو نبدا بالاحياء اى كوز يسكن جنبك تديه باالبنية والشلوت ما شفتوا كيف هربوا من بيوتهم فى انتفاضة سبتمبر الماضى.


#876444 [mansour]
2.75/5 (3 صوت)

01-04-2014 01:06 PM
لقد قابلت احد محامي الفاشر وعلقت عليه بانهم جائوا للخرطوم وصوتوا للمؤتمر الوطني علي سبيل الدعابه ولكن ادهشني باقراره بذلك وبرر هذا الفعل بان احد المنظمات دفعت لمندوبي التحالف مبلغ400مليون جنيه تدفع للمحامين للسفر والاقامه ولكنهم استولوا علي المبلغ ممااثار حفيظه المحامين وغضبهم وهذه الفرصه انتهزوها جماعه المؤتمر الوطني وقاموا بترحيل المحامين الغاضبين عليه نرجوا من الساده المسؤلين من جماعه التحالف التحقيق في هذه الواقعه


#876435 [الصلاحابي]
2.50/5 (2 صوت)

01-04-2014 12:47 PM
لك التحية مولانا
حقا تحليل ممتاز
ارجو ان يفهم من هم يعملون لجمع الصف وتلاشي الاخطاء
حيث بات واضحا لا احد يقف مع هذا النظام والدليل الانقسامات داخل
المؤتمر والتغير الاخير في القيادة
فكيف اكثر من 3000يصوتوا له


#876406 [حران أحمد]
3.00/5 (2 صوت)

01-04-2014 12:05 PM
أكبر خطأ إرتكبه تحالف المحامين الديمقراطيين هو عدم مقاطعة الأنتخابات التى كانت سوف تسجل موقفاً أوضح من الشمس ..


#876403 [سوداني]
3.00/5 (2 صوت)

01-04-2014 12:03 PM
Mawlana Saif. You are great man


#876372 [د/ نادر]
4.24/5 (7 صوت)

01-04-2014 11:31 AM
كتبت في تعليقاتي الف مرة وهذه الهزائم ستكون في كل النقابات بما في ذلك نقابة الفنانين.
وانا اقول لقراء الراكوبة ومولانا سيف الدولة ان 80% بالمائة من المحامين المسجلين هم من جيل الانقاذ وانا لدي استفتاء قمت بها شخصيا ان هذا الجيل تنقصه المعرفة وتدنوا اخلاقيا وكسولين للغاية واتكالين للحد البعيد فهم يريدون كل شيء جاهز في طبق من ذهب
وانا اؤكد لكم يمكن ان يكون مناسبة ما او نومة قيلولة او موعد مع حبيبة كافية لهؤلاء ان لا يذهبوا الي النقابة لكي يسوطوا.
للذين يتسائلون عن البديل اقول لهم ان قناعة السودانيين جميعا ان نظام الانقاذ قد ضرب الرقم القياسي في الفساد والشيء الطبيعي ان نزيل هذا الكابوس ثم نفكر ماذا سنفعل لان اي شيء الموت, الجوع, الخراب افضل من انتهاك الكرامة والعرض
ولكن وا اسفاي
هذا الجيل يري في الاغتصاب في دارفور من صنع الصهاينة والفتاة التي تم اغتصابها من امام الدويم وتم اعفاؤها من عمر البشكير يرون لماذا ذهبت اصلا للشيخ والذين قتلوا في المظاهرات ماركسيون وعبيد دارفور وشماسة والفتاة التي تم جلدها في الفيديو تستاهل خادمة بتاعت عرقي
ايها الاحرار فكروا بجدية يا من تبقوا من شباب السودان استغلوا ما تبقي من العمر للعمل الجاد المدروس لنترك للجيل القادم بلد اسمه السودان موجود في الخريطة ومنقوصة العضوية في الامم المتحدة و3 الي 4 سفارات وبضعة ملايين يتنفسون بداخله


ردود على د/ نادر
European Union [محايد] 01-04-2014 12:35 PM
في قراءة بسيطة لك يا دكتور ولمولانا..
اللألف محامي الصوتو لقائمة التحالف ديل نفترض إنهم هم المنضوين تحت مظلة الأحزاب المشاركة في التحالف وهي (الشيوعي ، الأمة ، الإتحاديين ، الوطني ، البعثيين ، الناصريين، الشعبي ) ديل البعرفهم ، وإيمكن غيرهم في ..
على أحسن الحسابات كل واحد فيهم عنده مائة من المحامين ... أو هؤلاء هم من استطاع اقناعهم ببرنامجه... أليس هو الفشل بعينه؟؟؟
في الجانب الآخر ... صوت للمؤتمر 3000 محامي من جملة 14000 محامي ، دعنا نقول إنهم منتفعين ، يعني حوالي ربع المحامين منتفعين من النظام.. إنها نسبة عاليه جداً في مقياس الشعوب 25%.
لكن في المقابل ...
هناك 75% ليسوا مقتنعين بالطرفين..
هم من يمكنهم صناعة التغيير..
يا تغير الأحزاب برامجها ، وخطابها ، وأعمالها لإقناعهم ، أو تغير الإنقاذ جلدها لكسبهم ..
أو يكون التغيير بيدهم ... وهؤلاء هم من صنع التغيير من قبل في جامعة الخرطوم حتى تم سحقهم..
وهم من يستطيعون تغيير وجه السودان إلى الأفضل ...لأن غيرهم فاشل ..فاشل.. فاشل


#876351 [بلدو]
3.50/5 (2 صوت)

01-04-2014 11:08 AM
آخر وعود الرئيس في العودة بالوطن لسيرته الأولى كانت في شأن الخدمة المدنية التي إعترف بأنها ضربت الأرض بسبب سياسة التمكين وتعيين من وصفهم بأولاد المصارين البيض، بيد أن ما فعله في سبيل تنفيذ هذه السياسة أشبه بالكاريكاتير، إذ تزامن هذا التصريح مع قيامه بترقية زوجة أخيه اللواء نور الهدى إلى رتبة فريق شرطة، ونور الهدى هذه أول أنثى في تاريخ البشرية تتقلد مثل هذا الرتبة بجهاز للشرطة، إذ تتفوق بدرجة عن أعلى رتبة في الشرطة المصرية ومثلها بالشرطة الإتحادية الأمريكية.


#876342 [كاسترو عبدالحميد]
3.00/5 (2 صوت)

01-04-2014 11:02 AM
بما ان النقابة الحالية الفائزة فى الأنتخابات الأخيرة توالى الحكومة فليست هـذه مشكلة. فيمكن لبقية المحامين الذين يعارضونها ان يقوموا بتكوين نقابة اخرى تعمل بالمبادى التى يؤمنون بها وهـناك تجارب وامثلة لذلك فى كثير من دول العالم ونأخـذ كمثال فرنسا: فيوجـد فى فرنسا عـدة نقابات لنفـس المهنة وكل واحـدة منها لهاافكار وايدولوجيات مختلفة عـن الأخـرى .وايضا كذلك بالنسبة للجمعيات الأنسانية والأدبية والفـنية والفكرية الخ .... يمكن لأى ثلاثة اشخاص أن يكونوا جمعية وتسجل رسميا ,المهم يكون فى نشاط وحراك وليست هـناك مشكلة طالما الناس ترغـب فى العمل الطوعـى.


#876326 [مالك الحزين]
4.50/5 (2 صوت)

01-04-2014 10:37 AM
والله يامولانا سيف الدوله ,, أقولها لك بصراحه ,, نحن المواطنين الموظفين العادين ,, قد أصبنا بالإحباط من تصرفات الذين يفترض إنهم متعلمين وجامعيين وقادة الفكر في هذا البلد
لايسعنى سوى قول لاحول ولاقوة الابالله


#876324 [عدوله]
1.00/5 (1 صوت)

01-04-2014 10:34 AM
مهما كانت اهداف الانقاذ فلقد انتصروا لاهدافهم وبجداره .
واذا كان هذا النصر سببه هو عجز وفشل اللذين تحالفوا ضدها فلقد استحق فغلا ان يحتفلوا به ويجعلوة نبراسا يوضح فشل المعارضيين .اما اللذين امتنعوا عن التصويت من الطرفيين مهما كان اسبابها فهم احرار له هذا الحق فهم اهل القانون والمعرفه وليس هناك من عجب ان يناصر اهل القانون القانون والنظام


#876316 [mansour]
3.00/5 (1 صوت)

01-04-2014 10:27 AM
مرحب بيك يامولانا المره دي طولت ماطليت علينا نحن قراءك وحقيقه ان ماقلته من السقوط المدوي للفريقين لاجدال فيه


#876305 [Salaheldin musa.USA]
5.00/5 (1 صوت)

01-04-2014 10:09 AM
شكرًا مولانا سيف الدولة حمدنا لله بخصوص الانتخابات العامة المؤتمر الوطنى عندو خمسة مليون ناخب حسب كلام الرئيس البشير طبعا ديل مسجلين و عندهم بطاقات ناخب اذا المعارضة محتاجة لأكثر من خمسة مليون عشان تفوز ،
يجب من الان حشد المواطنين لتسجيل أنفسهم وإلا نقعد نلعن الظلام ، أكرر الانتخابات تبدأ من عملية التسجيل على المعارضة ان تسعى تجاه كوادرها بالتسجيل ،،،،،،


#876289 [المشتهى السخينه]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2014 09:52 AM
الانتخابات القادمه . هى انتخابات رئاسة الجمهوريه والتى سيفوز فيها الرئيس الدائم الخالد ابدا فى السلطة المشير البشير بنسبة 99 فى المائه رغم ان الدستور التافه لا يعطيه حق الترشح .. واى مرشح ينافسه نعتبره عميل ومرتشى وخائن ويحمل كل صفات الانحطاط ..تنبأنا للمحامين وهنأنا مرشح الوطنى بالفوز قبل اجراء الانتخابات ..


#876277 [Sadie]
3.00/5 (1 صوت)

01-04-2014 09:41 AM
حياك الله مولانا سيف وأرجو عدم الانقطاع مره اخري لك التحية والتقدير وإنشا لله يأتي اليوم الذي يكون السودان خالي من هذا العبث.


#876273 [صبري فخري]
4.00/5 (2 صوت)

01-04-2014 09:39 AM
المعارضة ليست لها رءوية استراتيجية واضحة ... إقامة الندوات والحديث عن فساد الحكومة لا يسقط النظام لابد من الإجابة على الأسئلة الهامة -1- هل معارضتنا ستظل سلمية بعد مقتل 250 شهيد وما هو الإعداد لمواجهة الإرهاب بالإرهاب -2- وضع خطة استراتيجية يومية على مستوى الأفراد والمجموعات -3- هل هنالك نقاط التقاء مع الحكومة في الحوار والانتخابات والمشاركة في واللجان الشعبية وغيرها -4- كيف يتم استيعاب المستقلين وأشياء أخرى


#876265 [مظفر سيد احمد عثمان]
3.50/5 (2 صوت)

01-04-2014 09:32 AM
اكبر خطأ تم ارتكابه من قبل تحالف المحامين الديمقراطيين هو مشاركتهم فى هذة الانتخابات والتى كان الجميع يعلم نتيجتها سلفا ... وفى ظل سيطرة هذا التنظيم المأفون فأن اى خطوة بأتجاه تعزيز النشاط الديمقراطى محكوم عليها بالفشل الذريع .. هذا التنظيم طالما ظل مسيطرا على اجهزة ومؤسسات الدولة التنفيذية والقضائية والتشريعية ومعها الاموال فأن الدخول معه فى منافسه مباشرة يعنى منحه الشرعية التى يتشدق بها ليل نهار ... وهذا ماوجده من تحالف المحامين الديمقراطيين حيث نجح بأمتياز فى ترتيب امر الانتخابات والفوز بها فى ظل مشاركة محامى التحالف ... نأمل ان يسعى هذا التحالف لترتيب امر نفسه وتجميع بقية النقابات فى جسم واحد لمناهضة هذا النظام والعمل على اسقاطه .. بدلا من العمل على منافسته فى انتخابات محكوم امرها سلفا .. ونسأل الله ان لاتأتى الانتخابات القادمة ونحن فى ظل حكم هذة الحثالة والقاذورات السياسية ... لنتحرك جميعا ونعمل من اجل اسقاط هذا النظام على ان تلعب النقابات المهنية الحقيقية دورا بارزا فى هذا العمل ..


#876249 [خالد حسن]
5.00/5 (2 صوت)

01-04-2014 09:16 AM
اذا كان المحامون الفئة التي يفترض ان يطلق عليها مستنيره تتقاعس عن واجبها الوطني فمابال المواطن الغير مستنير؟
نحن نعيش مآساة وعي بمعني الكلمة .. فعندما يغيب الوعي عن من يفترض انهم من يقود الآخرين اليه فلابد ان يحكم الجهل والعسكر والبوت واصحاب عقول القرون الوسطي
لك الله ياسودان في ظل حكم الكيزان والعسكري الخيبان


#876233 [مهدي إسماعيل]
4.75/5 (4 صوت)

01-04-2014 08:58 AM
الأستاذ/ سيف الدولة
سلام

تحليل سليم ولكن وللأسف خلصت إلى نتيجة مُناقضة تماماً للمُعطيات.
نعم نجح المؤتمر الوطني في تحييد 80% من المُحامين.
نجح الذين شاركوا في القيام بواجبهم في مُقارعة الإنقاذ ومحاولة صيانة كرامة القانون والقانونيين، وعلى الاقل أدوا ما عليهم.
فشل الذين جلسوا في بيوتهم يُنظرون وينتظرون الآخرين أن يدافعوا عنهم.

سؤال: هل شاركت في هذه الإنتخابات يا مولانا؟
مع خالص الود والتقدير


ردود على مهدي إسماعيل
United States [سوداني] 01-04-2014 02:35 PM
يا مهدي اسماعيل بريتوريا ده سؤال ما بيشبهك كدي ركز واقرأ الصياغ الذي ورد فيه

[ا. ابراهيم] 01-04-2014 12:10 PM
مولانا يكفي انه رجل ينشر الوعي لمصلحة الوطن والعامة، الباقي علي و عليك يا مهدي اسماعيل، اما مولانا يشارك او لا يشارك في الانتجابات دة سؤال ما عندو قيمة. المهم ما هو مكتوب في المقال والرد عليه.الله اسأل التوفيق

[مشكاح] 01-04-2014 11:21 AM
نعم ادوا دورهم وكسبوا الجولة داخل الجمعية العمومية واجبروا قائمة المؤتمر الوطنى لتحويل الجمعية العمومية الى مهزلة بعد افلاسهم

United States [البلدوزر] 01-04-2014 10:32 AM
حتى انت يا مهدي اسماعيل !!! حق التصويت يتم بالحضور شخصيا امام الصندوق


#876232 [مندهش]
4.50/5 (2 صوت)

01-04-2014 08:58 AM
اتفق معك ايها الكاتب الجسور في ان ما زال هنالك اناس يصوتوا لهذا الحزب ويناصروه وخصوصا فئة المحاميين الذين يمثلون الدفاع عن القانون وحاملين مشعل الدستور وتحقيق العداله والله لانها فزورة يصعب فهمها وتحير كل عقل سوي . هذه النتيجة في الانتخابات توضح ان المعارضه ضعيفه بل اوهن من بيت العنكبوت وانها مخترقة ومخترقة بواسطة رؤساء احزابها ليس بكوادر يصعب تصنيفها انها في الصف الاول او اعضاء من القاعده ان نتيجة الانتخابات تدعوا كل حادب على مصلحة السودان ان يعيد ترتيب اوراقه


#876228 [ود البلد]
4.00/5 (2 صوت)

01-04-2014 08:54 AM
النضال الان ليس بالانتخابات ابدا
الانتخابات تحتاج الى تعديل فى كل العالم
هناك مشاكل كبيرة وحلها فى ذهاب هذا النظام
فان لم نستطع تغير النظام فاليصمت الجميع
و ننتظر لمن:-
+الطائفية تموت
+العسكر يموت
+والسدنة والوارثين يموتوا
سوف يتركونها لنا لنحكم بالعدل والمساواة والحكمة والموعظة الحسنة ويرجع المغتربين الى اوطانهم ويرجع المهاجرين واولادهم ويرعى الذئب مع الحمل
وتبقى المستشفيات فاضية و
نحلم ونحلم ونحلم
نحلم ونحلم ونحلم
نحلم ونحلم ونحلم


#876225 [Saeed]
5.00/5 (1 صوت)

01-04-2014 08:52 AM
- مولانا في أي انتخابات عندنا هنا في السودان العدد الذي يصوت يقدر بأقل من الثلث وهذا معلوم , فما الدهشة؟
- الذين دعو للمقاطعة مثل محامي دارفور عددهم ضئيل جداً اذا قدر لهم أن صوتوا جميعاً و لما تغير الحال!!!
-( ففي ليلة الفشل وحينما كان يجري الإقتراع على الصناديق كان هناك 10 ألف محام يجلسون في بيوتهم ويتضرعون لله أن تفوز قائمة التحالف) قولك هذا قد يجافي الحقيقة لأن من يتضرع لله لفوز قائمة التحالف يتحرك نحو صناديق الاقتراع ولا يجلس في بيته ويتمنى فقط, لأنه يدرك بأنه لكي ينجح في قضية ما عليه أن يحضر لها جيداً دفوعاته لكي يترافع عنها, مثل هذه الأماني يمكن أن يتصف بها الكسالى والفاشلين وليس الناجحين..
- (كيف يناصر هؤلاء من أهل القانون نظام يعترف بلسانه بأنه فاشل وفاسد وتعيس وغاية ما يسعى لتحقيقه أن يعود بالوطن إلى "سيرته الأولى") هل نسيت أن في كل نظام يوجد من أهل القانون من يواليه؟ وهذا هو أس المشكلة.


ردود على Saeed
European Union [الليل] 01-05-2014 12:37 PM
كاك. وهل يعقل ان تترشح في عهد الانقاذ وتنتظر الفوز. المقاطعة خير من اصباغ صفة الشرعية واعطاءهم طعم النصر .


#876222 [مصطفى الرقيع]
4.00/5 (2 صوت)

01-04-2014 08:47 AM
صوت معارض وعاقل ومسئول !! نتمنى ان تجد ندائته اذان صاغية من تحالف المعارضة !!


#876209 [حقيقه]
5.00/5 (4 صوت)

01-04-2014 08:20 AM
اعجب ايما عجب لمن يريد ان يدخل انتخابات في عهد هذا النظام...
.....
تعيشو وتاخدو غيرها...
......
وما زلتم تحلمون بدخول انتخابات



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة