الأخبار
أخبار إقليمية
مفكر قناة الجزيرة عزمي بشارة يكشف عورة البشير في فصل الجنوب وسقوط مئات القتلى في مظاهرات سبتمبر
مفكر قناة الجزيرة عزمي بشارة يكشف عورة البشير في فصل الجنوب وسقوط مئات القتلى في مظاهرات سبتمبر


حكومة السفاح لا تتمتع بقبول عربي واسع والحل الوحيد لإنقاذ الاقتصاد طلب العون المالي العربي
01-05-2014 05:57 PM
أعلن مفكر قناة الجزيرة عزمي بشارة أن حكومة السفاح عمر البشير ستواجه على الأرجح مزيدًا من الصعوبات الاقتصادية؛ بسبب احتمال توقّف ضخّ النفط مرةً أخرى نتيجة الصراع الدائر في الجنوب. وسوف يكون متعذّرًا على الحكومة اتّخاذ أيّ إجراء اقتصادي لسدّ الفجوة، مثل فرض مزيد من الضرائب، بخاصة بعد تظاهرات أيلول / سبتمبر الماضي. ولا يبقى بذلك أمام حكومة السودان سوى طلب العون المالي العربي، في وقتٍ لم تعد الحكومة السودانية تتمتّع فيه بقبولٍ عربي واسع، نتيجة لسياساتها الخارجية ومنظومة تحالفاتها.

واعترف المفكر الذي يعد الرأس المدبر لانقلابات الأخوان التي تتم برعاية قطرية، في دراسة أعدتها وحدة تحليل السياسات في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات التي تعمل بإشراف مباشر ووفق توجيهات مدير المركز عزمي بشارة، في مقال مطول بعنوان : الصراع في جنوب السودان: خلفياته وتداعياته المحتملة، اعترف أن التظاهرات الاحتجاجية التي أخمدتها حكومة السفاح في سبتمبر الماضي سقط فيها مئات القتلى،

وانتقد بشارة خطوة انفصال الجنوب التي تم تسويقها على أنها حل لصراع القرون من هيمنة الشمال، وقال: من الواضح أنّ دولة جنوب السودان تواجه أخطر أزماتها الداخلية منذ ولادتها قبل عامين، كما يبدو أنّها حملت بذور أزمتها معها عندما انفصلت عن الشمال؛ فالانفصال الذي جرى تسويقه بوصفه حلًّا لقرونٍ من هيمنة الشمال العربي المسلم على الجنوب المسيحي الأفريقي، لا يبدو أنّه أنهى مشاكل الدولة الجنوبية الوليدة، ما يعني أنّ مقاربة الحلّ هو الانفصال، لم تكن صحيحة أصلًا؛ فالحلّ كان وسيبقى في دولة المواطنة المتساوية في الحقوق والواجبات. ولا يحتاج جنوب السودان إلى الدخول في صراع مرير وطويل مرةً أخرى، حتّى تتبيّن له هذه الحقيقة.

وقال حول تأثير الحرب في الجنوب على السودان: تأثّر اقتصاد جمهورية السودان بانفصال الجنوب تأثّرًا كبيرًا؛ إذ فقدت جمهورية السودان ما يزيد عن 70% من عائدات النفط، واعتمدت في سدّ الفجوة في موازنتها السنوية نتيجة ذلك على رسوم عبور نفط دولة جنوب السودان أراضيها إلى ميناء التصدير. ويقدّر المبلغ السنوي الذي يمكن أن يعود على جمهورية السودان من رسوم العبور، بمليارَي دولار سنويًّا. وتأكّدت أهمية هذا المورد، حين أوقف الرئيس البشير عبور نفط الجنوب أراضي الشمال؛ بسبب قيام دولة جنوب السودان بدعم الحركات المتمردة في ولايتَي جنوب كردفان والنيل الأزرق. ودخل السودان، نتيجة لذلك في أزمة اقتصادية؛ إذ تراجعت قيمة الجنيه السوداني أمام الدولار حتى وصلت اليوم إلى 13%. ودفع التردّي الاقتصادي، وعجز الموازنة، الحكومة السودانية إلى رفع الدعم عن المحروقات، ما تسبّب في زيادة الأسعار، واندلاع تظاهرات احتجاجية واسعة، في أيلول / سبتمبر 2013، أخمدتها السلطات، بعد أن سقط فيها مئات القتلى.

لكن بشارة الذي استعرض ما اعتبره خلفيات الأزمة من خطوة سلفاكير بإعفاء مشار في يوليو 2013، توقع أن تبقى بنية جنوب السودان بغض النظر عما ستخرج به المفاوضات، ستنقسم وفق خطوط قبلية بين قوّة عسكرية تملكها حكومة الرئيس كير، وأخرى يملكها خصومها بقيادة نائبه السابق مشار، ويؤكّد هذا الاستنتاج مسارعة الرئيس سلفا كير الذي كشفت المواجهات ضعف قوّته العسكرية، إلى طلب الدعم من دول الجوار التي هدّدت، وعلى رأسها يوغندا، بالتدخل لمنع إزاحة الرئيس سلفا كير بالقوّة. وعليه، يبدو أنّ المفاوضات ستجري في إطار الحفاظ على حكومة الرئيس سلفا كير، من جهة، وإعطاء المتمرّدين جزءًا من مطالبهم، من الجهة الأخرى.

وتطرق بشارة إلى ما يمثله الجنوب حاليا من قيمة للدول الكبرى، وقال: يمثّل جنوب السودان نقطة تقاطع مصالح بين الولايات المتحدة، وبعض الدول الأوروبية، والصين؛ فبالنسبة إلى الولايات المتحدة، يمثّل جنوب السودان أهمية خاصة من الناحية الجيوستراتيجية، بخاصة بعد إنشاء القيادة العسكرية لأفريقيا "آفريكوم". في حين يمثّل وجود الشركات الصينية في المنطقة تحدّيًا اقتصاديًّا لنظيرتها الأميركية التي تبدو مهتمّة بفرص الاستثمار في هذه الدولة البكر، في قطاعات الزراعة، والمعادن، والثروة الغابية وغيرها، خصوصًا وأنّ حكومة السودان قبل الانفصال، أبرمت مع الصين عقودًا طويلة الأجل قطعت عليها الطريق إلى قطاع النفط الحيوي في الجنوب. وللبريطانيين مصالحهم أيضًا، بحكم كونهم القوة الاستعمارية السابقة في السودان، وأوغندا، وكينيا. تتحرّك كلّ هذه الأطراف ومعها شركاؤها الإقليميون الآن وبسرعة؛ لاحتواء الأوضاع في جنوب السودان، حتى لا تخرج عن نطاق السيطرة، لذلك، سوف تضغط هذه الجهات الدولية والإقليمية، بكلّ ما لديها من قوة، لإعادة جنوب السودان إلى حالةٍ من التوافق الداخلي والاستقرار. كما ستحرص هذه الأطراف على استمرار ضخّ النفط الجنوبي عبر أراضي الشمال؛ إذ من دون إنتاج النفط وتسويقه، سوف يصبح الجنوب عبئًا وعالةً على المجتمع الدولي.


تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 9674

التعليقات
#878725 [من البداوة إلى الحضور]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2014 11:28 PM
01- ما أروعك وما أبلغك ... يا [شمال و جنوب فى محنة] ... والله أنا أقترح أن تكون أنت إمام مسجد الشهيد بالخرطوم ... عوضاً عن الدجّال الكاروري ... الذي كان ومازال سبباً للحصار الأميريكي على السودان ... ؟؟؟

02- عليك الله ... أيّ الإسمين أقرب إلى أسماء اليهود ... الكاروري ... أم عزمي ... ؟؟؟

03- عزمي بشارة مفكّر ضليع وسياسي مُؤهّل أكاديميّاً و معروف عالميّاً ... وله كتابات وإجتهادات و رُؤى وإشراقات قيّمة جدّاً ... عن جدوائيّة الديمقراطيّة ... وعن جدوائيّة الدولة المدنيّة ... وعن مقارعة اليهود الحجّة بالحجّة ... والركوب معهم في السرج الضيّق ... داخل الدولة الفسلطينيّة الإسرائيليّة الديمقراطيّة ... بدون الحاجة إلى تفجيرها ... أو إقتسامها ... على اساس عنصري ... أو ديني ... لأنّها أرض الأجيال الكتابيّة ... وإن حوّلها الأميريكان ... لظروف إداريّة موضوعيّة ... إلى ولاية أميريكيّة ... بدليل أنّها تتعاطى ميزانيّة دولاريّة سنويّة ... يحكمون من خلالها وبموجبها القارّات القديمة ... لأنّها تقع على مُلتقى تلك القارّات القديمة ... ولأنّها مهبط الديانات القديمة ... و توجد بها دور العبادة القديمة ... ولأسباب أخرى يعلمها الأميريكان ... الذين يحكمون العالم الآن ... هم وحلفاؤهم ... ؟؟؟

04- لكنّ الجدير بالذكر ... أنّ السلطة الفلسطينيّة ... كانت تتعاطى نصيبها ... من تلك الميزانيّة الدولاريّة ... ولذلك أصبح مستوى دخل المزارع الفلطيني ... هو الأكبر في العالم ... ولذلك طالبوا بدولة خارج الأمم المُتّحدة ... لكن بميزانيّة دولاريّة مُستقلّة ... يعني السلطة الفلسطينيّة ... تحوّلت بطريقة ذكيّة ... إلى ولاية أميريكيّة مُستقلّة عن الولاية الإسرائيليّة ... على الأقل من حيث الميزانيّة التشغيليّة ... لإقتصاد مواطن الدولة الفلسطينيّة الزراعيّة ... الرعويّة ... ذات الصناعات التحويليّة ... المُتجدّدة بتجدّد مواردها الزراعيّة والرعويّة ... ؟؟؟

05- ومع ذلك ... الإخواني الكاروري ... مازال يعادي و يعرّي ... أهل الكتاب اليهودي ... وأهل الكتاب النصراني ... وكذلك يفعل القرضاوي الإخواني ... ولذلك ضربوا علينا الذلّ والمسكنة ... عبر الحصار الإقتصادي ... والقرضاوي عايش بيغادي ... والكاروري الشوم ... عايش هنا في الخرطوم ... إمام مسجد خمسة نجوم ... وبشير القوم ... نايم نوم ... لم يفعّل الدرّة العمريّة في الكاروري ابقدّوم ... ثمّ يقول له ويحك ... ثكلتك امّك ... أو كُلّ ما خطر على بالك ... وجاء على لسانك ... نطقت به ... على المنبر المصوّر ... المبثوث على كُلّ قمر ... ثمّ يضربه بالدرّة على رأسه المطربق المصرصر ... ثمّ يقبقبه بيده اليسرى ويضربه بقبضة يده اليمنى بين ثدييه ... حتّى تخر لاسته ... ثمّ يقول له ... أقرب عن وجهي ... قبّحك الله ... لو أردّت إصلاحاً بين أهل الكتاب ... لأصلحت ... و لو أردّت رفعاً للحصار ... لأفلحت ... ؟؟؟

06- التحيّة للجميع ... مع إحترامنا للجميع ... ؟؟؟


ردود على من البداوة إلى الحضور
[من البداوة إلى الحضور] 01-07-2014 08:22 AM
07- عُذراً ... أرجو أن أصحّح عبارة ... ( أقرب عن وجهي ... ) لكيما تصبح ... ( أغرب عن وجهي ) ... ؟؟؟


#878617 [كفايه كضب]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2014 08:45 PM
فيديو اخر يفضح الكيزان
http://www.youtube.com/watch?v=JKg4fK0kfuo


#878612 [كفايه كضب]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2014 08:42 PM
هل تريد ان تتعرف على حقيقه الكيزان
مفكر فلسطيني يفضح الكيزان
http://www.youtube.com/watch?v=qcFrnjgUxm0


#878443 [nizar]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2014 04:39 PM
لست شامتا في حرب جنوب السودان ولكن فقط اين هم دعاه السودان الجديد هل الدي نراه في جنوب السودان ده هو السودان الجديد قبيل قلنا ان لافرق بين عصابه البشير و هؤلاء الدين شقو رؤوسنا بالسودان الجديد الكل يسعي الي السلطه والمال قالوا انو اهل الشمال هم المسيطرين علي السودان القديم و بدأوا يصنفوا عصابه الانقاد بقبائلهم واليوم نقول شنو في اولاد الدينكا والنوير ؟ وغدا نشوف ناس عبد العزيز الحلو و مالك عقار حيعملوا شنو بعد ما يفصلوا جنوب كردفان والنيل الازرق اما ياسر عرمان سوف يطلع ملوص دي ما طلع في الانفصال الاول ياجماعه الخير كفايه قتل في الشعب السوداني وكل سياسيي نقطع ليهوه جزء يسرقه ويتسلط فيه و الباقي يهاجر اي مكان


#878190 [مجروس]
5.00/5 (1 صوت)

01-06-2014 12:14 PM
ألا لحظتم معي أن العزمي هذا لم يقل شيئا ذي بال ماذا حلل هذا (( المفكر )) واي فكر في كلامه هذا لا جديد غير تفسير الماء بالماء الرجل يسرد بديهيات معروفة حتى لغير المفكرين أمثالنا كقوله ان الجنوب يمثل منطقة صراع مصالح دولية (( طبعا والا لماذا أصبحت هذه الدول أصدقاء للايقاد ؟؟؟!!.)) شمال السودان سيواجه أزمة مالية! ودي دايرة درس عصر مـ أكثر من سبعين بالمائة من دخل الشمال كان من بترول الجنوب ومعروف أن الحرب الحالية في الدولة الوليدة ستعطل الانتاج ان لم توقفها تماماً... يقول أن القوة ستنقسم بين كير ومشار !!!! مـ أصلو مقسم والا كيف يتحاربوا اذا كان أحد الطرفين خالي من السلاح؟..... وانتقد بشارة مسوغات انفصال الجنوب .... تنتقد أو تؤيد ما الفائدة الآن؟ ..... اذا كان كتابة أي كلام يعتبر تحليل لاصبح كل من هب ودب محللا.


ردود على مجروس
European Union [sas] 01-06-2014 11:47 PM
والله صحي مجروس


#878068 [ودالشريف]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2014 10:43 AM
للاسف الكتاب والمثقفون العرب يجهلون طبيعة وتركيبة اهل السودان القبلية والاثنية والثقافية وذلك لعدم اطلاعهم على تاريخ السودان وجغرافيته فالسودان الشمالى ليس عربيا وليس افريقيا بكامل التركيبة العرقية لذا كان للسودانين هوية موحده وهى السودان الانتماء للوطن نحنا سودانين لسنا عربا ولسنا افارقة لاننا اذا حددنا هويتنا بالعربية فقدنا الكثير لان تركيبة السودان بها قبائل كبيرة تعتبر افريقية وكذلك بها قبائل عربية واحسب ان الانتماء الافريقي في السودان اكبر من العربي ولكن سياسة الفشل وضيق الفهم وربط الاسلام بالعروبة وده خطاء دينى ولا اخلاقى وشوه قيم الدين فالنخبة الفاشلة في السودان تتمسك بالثقافة العربية وتعمل على نشرها وتعميمها على كافة اهل السودان لتحل مكان الثقافات الثرة والغنية في الوطن وده سبب رئيس في طمس وضياع الهوية السودانية واصبحنا مسخا بين الامم لانعرف من نحن هل نحن عرب ؟ ام افارقة ام ماهى هويتنا ؟ اعتقد ان تنوعنا يميزنا وفى التنوع عطاء وابداع ولكن يحتاج لمن يعرف فن ادارة السياسة ليرسم لوحة رائعة تعكس كل هذه الثقافات ووجب علينا ان نعيدللسودان هويته وان نقر باننا سودانين ونعترف بكل ثقافتنا ونغذيها ونرويها لتثمر لنا سودان العزة والكرامة اما اذا استمر الفهم على ماهو عليه فمحال ان نجنمع تحت خارطة السودان وكلنا يعتز باصله وثقافته ولن يسمح بان تندثر وان اتخذ تقرير المصير كما اخوتنا في الجنوب فاللاسف نخبتنا الفاشلة لاتقراء التاريخ ولاتتعلم من تجاربها وتجارب الامم من حولنا نريد من المثقفين والاعلاميين وان يركزو على حضارة وثقافة شعوب السوادن وتنوعه الفريد الذى ان استخدم صحيحا كان للسودان مجدا


#878026 [بدرالنهار]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2014 09:55 AM
البترودولار يخلي عزمي بشارة مسلم ومفكر للأخوان ويخلي القرداوي مفتي للناتو ويحلل قتل النفس التي حرمها الله ، والنظام في السودان يجد قبولاً من قطر وهذا يكفيه طالما أن تهمة إنقلابه قد سقطت بالتقادم حسب فتوي رفيقك القرداوي في قطر فكلكم فى حضن البترووالغاز دولار القطري شرق .


#878023 [الحران]
5.00/5 (2 صوت)

01-06-2014 09:53 AM
دا فن جديد ولا شنو مالكم انتو مسيحي ولا بوذي الراجل عمل عمل تحليل للحضيض الوصل ليهو السودان انتو عليكم يا توافقوهو الراي ولا تنتقدوهو لو ما عجبكم لكن قصه مسيحي و مسلم و بوذي دي دليل على السطحيه و عدم القدره على الرد بطريقه منطقيه


#877936 [صلاح ابوزيد]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2014 08:45 AM
أغلب التعليقات يبين المستوى الفكرى لما اوصل اليه الانقاذيون الناس خلوهم بس فى الأغانى والمديح .


#877765 [more]
5.00/5 (2 صوت)

01-05-2014 11:09 PM
ولله ياجماعه تعليقاتكم بالافائدة. ...مالكم وماالو مسيحي جن أحمر دي حاجة شخصية وخلو تحليلكم وردودكم علمية علي كل مقال فقط


#877745 [meela]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2014 10:46 PM
عزمي بشاره سياسي عربي يهودي إسرائيلي وكان عضو في الكنيست الإسرائيلي..سجن لفتره بسيطه بسبب قضية فساد كانت سببا في طرده من الكنيست،لا أدري إن كان موجودا في قطر كلاجئ سياسي أو كمفكر بإجراءات بعقود عمل وإقامة


#877735 [ساب البلد]
5.00/5 (1 صوت)

01-05-2014 10:30 PM
******* الناس البقولوا مسيحي ******* في الخبر ما ورد اي ذكر لمسلم او غيره ******** الخبر بقول مفكر قناة الخنزيرة ********** اتذكرت في واحد عمران حسين باكستاني بقول قناة الجزيرة اسرائيلية ******** ما عارف ليه ربطت كلامو ب عزمي بشارة عضو الكينست *********

**** محاضرة القاهرة 2003
http://www.youtube.com/watch?v=A7w_f5T-dZg


#877725 [حداثة صالح]
4.00/5 (2 صوت)

01-05-2014 10:11 PM
نحن لا يهمنا ديانه ولكن يقال للرجل تحدث لكي اراك ما يهمنا تحليله المنطقي ..سبحان الله الناس خلت الموضوع وشابكيننا ديانتو مسيحي ياخ مالنا ومال دينانتو دعك من كلام نحن نستورد صناعة بوذية هندوسية .صينية .طيب وين المشكلة يارب افهمنا


#877691 [السايح]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2014 09:08 PM
دا مسيحي ومنافق ودجال كل رواتية من البهود


ردود على السايح
United States [شمال و جنوب فى محنة] 01-06-2014 05:19 AM
الهم انصر اليهود شوفت ليك يهود اكل حق زول


#877689 [النوبي]
5.00/5 (1 صوت)

01-05-2014 09:05 PM
فسر الماء بعد الجهد بالماء


#877688 [السوداني]
5.00/5 (4 صوت)

01-05-2014 09:03 PM
نشكرك ولكن فلسطين اولي بأفكارك فالسودان عالم آخر غير العالم الذي انت منه وتعرفه فتكلم عما تعرف حتى يستفيد منك اهلك وهم احوج لذلك


#877685 [ايفوري]
5.00/5 (1 صوت)

01-05-2014 08:59 PM
عزمي بشارة مسيحي ويدعم الاخوان المسلمين وحكم الإسلاميين اعطي صورة سيئة عن الاسلام وفي هذا خدمة للقوميين العرب والمسيحيين ليكونوا البديل بعد ان يتم تجريب حكم الاخوان في كل الدول العربية


#877673 [ابن الشذاذ الأفاق]
5.00/5 (2 صوت)

01-05-2014 08:44 PM
لما أوباما دعم أخوان مصر كان مسلم ولا شنو.. ارتقوا في الفهم شوية.. مصالح يا جماعة


ردود على ابن الشذاذ الأفاق
United States [كفاية] 01-06-2014 11:01 AM
دور اوباما لا يختلف عن دور بشارة الاثنان يجتمعان في هدف واحد وهو تشويه صورة الاسلام بدعمهم لحكم للاخوان المسلمين ليقوم الاخوان بتنفيذ خطط اوباما وبشارة نيابة عنهما فهمت ؟


#877669 [سودانى]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2014 08:37 PM
فقط لكى تتفكروا هل سمعتم عن مفكر مسيحى او كاتب هندوسى او اقتصادى يهودى ؟ ومتى سنسمع عن رسام او مسرحى او موسيقار او رياضى اسلامى ؟
مازلتم تحاولون حشر الاسلام فى الجيوب لكن الحمد لله رب العالمين ومن ضمنهم الاسلاميين !!!!!


#877610 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2014 06:56 PM
عزمي بشارة مسيحي و قومي عربي فكيف يكون مفكرا للاخوان المسلمين


#877586 [ضيف]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2014 06:20 PM
لعلم السادة القراء ان الدكتور عزمي بشارة مفكر فلسطيني مسيحي الديانة وليس مسلم.

بطلوا كذب وضحك علي عقول السادة القراء



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
9.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة