الأخبار
أخبار إقليمية
وزير دولة برئاسة الجمهورية : في حال حدوث نزاع بحلايب فإننا سنلجأ للمجتمع الدولي لحسم الأمر
وزير دولة برئاسة الجمهورية : في حال حدوث نزاع بحلايب فإننا سنلجأ للمجتمع الدولي لحسم الأمر



مقترح لجعلها منطقة تكامل
01-06-2014 11:54 AM

كشفت رئاسة الجمهورية عن حوار مع الحكومة المصرية لحسم قضية حلايب، وقالت إن المنطقة سودانية 100%، مشيرة إلى وجود مقترح لجعلها منطقة تكامل بين البلدين لكنها قطعت بأنه حال حدوث نزاع فإن السودان سيلجأ للمجتمع الدولي لحسم الأمر بالتي هي أحسن.

وأكد وزير الدولة برئاسة الجمهورية د. الرشيد هارون خلال مخاطبته أمس ندوة سياسية نظمها الاتحاد العام للطلاب السودانيين تحت عنوان «الاستقلال عبق التاريخ وأصالة الحاضر» بجامعة السودان، أكد وجود تفاهمات بين الخرطوم والقاهرة حول قضية حلايب.

اخر لحظة


تعليقات 23 | إهداء 0 | زيارات 3308

التعليقات
#878755 [الشاكووش]
5.00/5 (1 صوت)

01-06-2014 11:12 PM
الذى تنازل عن ثلث مليون ميل مربع لضمان سلامته لا يستكثر التنازل عن بضع كيلومترات مربعة لضمان سلامته أيضا،،، لو حدث ذلك فى أى وطن يؤمن بقدسية حدوده الوطنية لتم تعليق المتورطين على المشانق،، حلايب ستعود وغصبا عن المصريين لانهم فى حاجة للسودان أكثر من حاجة السودان له فقط نحتاج لرجال بدلا عن مخنثى الإنقاذ،،


#878735 [بشاري من أبورماد]
5.00/5 (1 صوت)

01-06-2014 10:43 PM
اولا أود أن أحييك اخي (المعلم) لإهتمامك بالحق الذي كاد أن يضيع في حلايب .. واثني وأبارك طلبك بأن يتبني موقع (الراكوبة) فتح ملف حلايب وأنا هنا أحمل الشعب السوداني المسؤولية قبل الحكومة وفاقد الرجولة عمر البشير.. لماذا يصمت الشعب السوداني تجاه إحتلال أرضه 20000 ك م ومواطنون سودانيون قاوم الكثير منهم الإحتلال واعتقل الكثير منهم ومات بعضهم من جراء التعذيب في السجون المصرية ولازال البعض يقبع هنال دون أن يسأل عنهم أحدا!! لاحكومة ولا مواطن!! حتي الان لم تخرج (مسيرة ) واحدة منددة بالإحتلال المصري وهو موضوع أهم من زيادة أسعار المحروقات!! إضافة لسياسة الترهيب السلطات المصرية تمارس سياسة الإغراء لاستمالة المواطن الفقير والبسيط إلي جانبها ولاتنسي أصحاب المصالح الشخصية.. تم توطين بعض الأسر المصرية في المثلث.. بصراحة المواطن السوداني في المثلث لا يقل وطنية عن أي مواطن سوداني اخر ولكنه يعتبر أن السودان شعبيا ورسميا قد تخلي عنه (أليس ذلك صحيحا) لذلك المطلوب أن نمنح هذا المواطن الثقة بأننا لم ننساه أو نبيعه كما فعلت الحكومة وأنا متأكد بأن النتائج ستكون ايجابية.. أخي المعلم أنا بكل أسف خارج المثلث لكنني تواصلي مع الأهل لم ينقطع فحتي الأمس كنت مع عدد من الشباب القادم من هناك وكان أحد الإخوة قد إختلطت لهجته السودانية باللهجة المصرية وتضايقت من ذلك شقيقته التي هي أيضا تحمل (البطاقة) المصرية (طبعا غصبا عنهم) وذكرته بكرهها لهذه اللهجة وأصحابها. وهذا يدلل علي إصرار المواطن علي سودانيته.. لدينا الكثير الذي سنطرحه في حينه وشكرا لك أخي (المعلم).


ردود على بشاري من أبورماد
[abbuu] 01-07-2014 12:19 AM
منو البقدر انساكم ,,,نحن المحجمانه حكومه السجم الشوم دي ,,,,حكومه قاعده في الصقيعه ,,لكن كل السودان معاكم ,,الحاصل عليكم هو الحاصل علينا,,وياريت تضع قائمه باسماء المعتقلين والذين تمت تصفيتهم ,,,ولكم كل الود,,,


#878661 [المعلم]
5.00/5 (1 صوت)

01-06-2014 08:40 PM
أعود مرةً أخرى لتحليل هذا الخبر الغريب ويبدو أننا في سودان اللامعقول هذا، سودان العجائب والمهازل الإنقاذية، لو كتبنا ألف مرة في الدقيقة الواحدة فالكتابة لن تكفي! لم يطاوعني القلم لا لكي أكتب ولكن لكي أتركه! فإذا قرأت هذا الخبر ألف مرة فلن تجد فيه أي شئ يستحق النشر ... قيئ لفظي - واعذروا لغتي- لا أكثر ولا أقل! وهذا الخبر أو قل اللا خبر لا يوضح فقط انحطاط النظام ومسؤوليه بل يعطينا كذلك مؤشراً واضحاً لتدهور الصحافة السودانية بشكلٍ مخيف. نعود للخبر: "وزير دولة برئاسة الجمهورية : "في حال حدوث نزاع" بحلايب فإننا سنلجأ للمجتمع الدولي لحسم الأمر" وتأمل معي عزيزي القارئ عبارة "في حال حدوث نزاع" هل يعني هذا إنه ليس هنالك نزاع بعد؟ إذن متى يكون هذا النزاع؟ هل النزاع المنتظر سوف تحركه الحكومة المصرية -مثلاً- وهي قد تعاملت بسياسة الأمر الواقع وأصبح مسؤولوها يكررون بمناسبة وبدون مناسبة أن حلايب مصرية مئة بالمئة؟ أم سوف تحركه حكومة السودان؟ وإذا كان سوف تحركه حكومة السودان، فلماذا الانتظار؟ أم الحكومة تنتظر طرفاً ثالثاً سوف يحركه بالنيابة عنها قد يكون الجن أو ملائكة السماء الذين حاربوا معها في الجنوب؟ ربما لو أن هنالك فائدة واحدة من نشر "الراكوبة" لهذا الخبر نقلاً عن "آخر لحظة" هو فتح هذا الملف الهام هنا لتداوله على أوسع نطاق بين جميع السودانيين الذين يؤرقهم ويقض من مضاجعهم أن جزءً عزيزاً من وطنهم يقبع تحت الاحتلال.


#878599 [المعلم]
5.00/5 (1 صوت)

01-06-2014 07:23 PM
قدمت في مداخلتي الثانية ادناه إقتراحاً للراكوبة بتبني فتح ملف كامل عن حلايب من جميع النواحي التاريخية والسياسية والجغرافية والقانونية وقد ذكرت أن الراكوبة يمكن أن تستعين بمتخصصين في كل هذه المجالات بالإضافة لاتاحة الفرصة لأهل حلايب أنفسهم لتوضيح الأوضاع من داخل المنطقة ومدنا بالأخبار وبرايهم فيما يقال عن إنهم تم تمصيرهم وأنهم صاروا يفضلون الانتماء لمصر؟ من ناحيتي لا أدعي أنني من المتخصصين ولكن أستطيع القول إنني من المهتمين جداً بموضوع حلايب ويمكنني المساهمة كما ويمكنني المساهمة بمد الراكوبة بمجموعة من الأسماء من الأكاديميين المتخصصين في المجالات التي ذكرتها. آمل وأتوقع رداً من إدارة الراكوبة على الاقتراح وتفصيلاته. شكراً.


#878546 [المعلم]
5.00/5 (1 صوت)

01-06-2014 06:08 PM
أود هنا أن أسأل عن معنى "تفاهمات" الواردة في هذا الخبر عن حلايب حيث قال المتحدث: "وأكد وزير الدولة برئاسة الجمهورية د. الرشيد هارون خلال مخاطبته أمس ندوة سياسية نظمها الاتحاد العام للطلاب السودانيين تحت عنوان «الاستقلال عبق التاريخ وأصالة الحاضر» بجامعة السودان، أكد وجود "تفاهمات" بين الخرطوم والقاهرة حول قضية حلايب". واضح أن موضوع حلايب لم يكن موضوع الندوة أو من ضمن مواضيعها وربما فوجئ المتحدث بسؤال عن حلايب فجاءت إجابته هكذا فضفاضة واستخدم عبارة فضفاضة هي في الواقع لا تعني شيئاً فكأنه لم يجب عن السؤال! هذا، ويبدو كذلك إن صياغة الخبر من المصدر وهو صحيفة "آخر لحظة" كما هو مذيَّل في آخر الموضوع لم تكن موفقة فمن يقرأ الخبر على هذا النحو: "كشفت رئاسة الجمهورية عن حوار مع الحكومة المصرية لحسم قضية حلايب، وقالت إن المنطقة سودانية 100%، مشيرة إلى وجود مقترح لجعلها منطقة تكامل بين البلدين لكنها قطعت بأنه حال حدوث نزاع فإن السودان سيلجأ للمجتمع الدولي لحسم الأمر بالتي هي أحسن" من يقرأ الخبر هكذا يعتقد بأن التصريح جاء في معرض الحديث عن حلايب وبتفويض من رئاسة الجمهورية ولكن حين تكملة القراءة للآخر ويجد القارئ إن هذا لم يكن "تصريحاً" بالمعنى الصحفي بل ضمن حديث في ندوة عن موضوع آخر بل وربما إجابة عن سؤال كما أسلفنا، عندها يتضح للقارئ الذي يبحث بنهم عن إي تحرك حكومي تجاه هذا الأمر، يجد إن حتى هذا التصريح -على ضعفه وهوانه- ليس صحيحاً بل إن لاشئ على الإطلاق تم أو يتم من جانب الحكومة فيما يتعلق بـ "استعادة" حلايب المحتلة!!!


#878514 [المعلم]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2014 05:26 PM
سؤال مهم جداً أرجو رجاءً شديداً أن تقوم صحيفة الراكوبة بطرحه وأن تجعل من موضوع حلايب ملفاً مفتوحاً لأهميته وللقيام بحملة حقيقية معرفية وإعلامية وتعبوية حول موضوع حلايب ويمكن أن تطلب من متخصصين الكتابة في هذا الموضوع، السؤال هو: عندما فتحت الحكومة السودانية دار الوثائق للوفد المصري حتى يستفيد من الوثائق التي تدعم أحقية مصر في طابا، هل تأكدت الحكومة أن الوفد لم يكن معه أعضاء من المخابرات أتوا لهدف آخر وهو سرقة ما يثبت أحقية السودان في حلايب من داخل دار الوثائق؟ هذه ليست نكتة، فنحن نتعامل دائماً بحسن نوايا غريب خاصةً مع مصر والمصريين بينما هم -أقصد حكومتهم- تتعامل باستراتيجيات مدروسة هدفها الأساسي مصلحة مصر. ولا يخفى على أحد أن لمصر أطماع في أراضي السودان وليتها أطماع استثمارية إقتصادية كما يعتقد البعض ومنهم الحكومة، بل هي أطماع استعمارية حقيقية بدأت بحلايب ولن تنتهي حتى يكون كل السودان جزءً من الدولة المصرية، وهذه ايضاً ليست نكتة! يجب استرداد حلايب بالكامل أولاً وحسم كل القضايا الخلافية مع مصر بالقانون أو بغيره حتى تكون هناك علاقة عادية مثلها مثل أي دولة أخرى في المنطقة لا أكثر ولا أقل ناهيك عن تكامل أو غيره ويكفي حكومة البشير ترديد هذه العبارة مثل الببغاء ويكفي هذا الضعف والهوان. نحن نطلب من حكومة البشير استردادها ليس لأننا نؤمن بأنها حكومة يهمها أمر الوطن وحدوده بقدر ما يهمها بقاءها في السلطة، ولكننا نطالبها بذلك لأنها هي التي فرطت فيها وتفرط فيها حتى الآن ولأننا في سباق مع الزمن حتى لا يتم تمصير شعبها بالكامل. كيف ينام رئيس جمهورية -وهو للمفارقة ينتمي للجيش- وجزء من بلده محتل، ثم يتحدث عن تكامل؟ أين الرجولة السودانية؟ هل أخطأ الطيب صالح أبداً حينما قال "من أين أتى هؤلاء؟" ليس من المأمول أن تعيد هذه الحكومة حلايب إلى حضن الوطن لذلك يجب أن يكون هم السودانيين الإسراع بإزالة هذه الحكومة ويكون من أوجب واجبات الحكومة المقبلة ليس فقط استعادة حلايب بل استعادة كل شبرٍ من الأرض وتأمين حدود البلد بأكملها بقوات وطنية حقيقية لحماية البلد وليس لحماية النظام.


#878509 [سوداني]
5.00/5 (2 صوت)

01-06-2014 05:24 PM
حلايب سودانية وبلاش كلام فاضي بلا تكامل بلا عفن ..... اولا هي لمين تابعة وترجع يا حكومة العار واي تكامل لازم يكون باستفتاء الشعب الفضل


#878493 [مندكورو]
5.00/5 (1 صوت)

01-06-2014 04:46 PM
الموضوع عبارة صفقة بين النظام المصري السابق والحالي ونظام البشير تقضي بأن يصمت السودان عن موضوع حلايب مقابل عدم تحريك ملف محاولة إغتيال حسني مبارك.. وتأكدوا طالما البشير موجود علي رأس السلطة في السودان فلن تعود حلايب أبدا يعني تضيع حلايب وشلاتين مقابل سلامته الشخصية!! بالله عليكم هل سمعتم بأجبن وأحقر من هذا الرجل؟!!


#878490 [ودالشريف]
5.00/5 (1 صوت)

01-06-2014 04:41 PM
كم من السنوات وانتم صامتون عن الاستعمار المصري لحلايب وشلاتين انتم تعرفون فقط بيع الكلام وانتم اضعف من ان تتحاورو مع مصر لاستردات ارضنا المحتلة انتم فقط ناجحون في قتل ابناء شعبكم وصرف كل موارد البلد من اجل قتل اكبر عدد من اهلنا وشعبنا اين انتم من الاستقلال وانتم تمزقون الوطن تبا لكم انكم منافقون تجار دين


#878428 [بشاري من ابورماد]
5.00/5 (1 صوت)

01-06-2014 03:19 PM
لا حل إلا بالتحكيم.. إما أن تكون سودانية وهي كذلك ونمارس سيادتنا عليها وإما أن تكون مصرية فنصمت.. أما موضوع منطقة تكامل فهذا يضعف موقفنا ويزيد المحتلين إصرارا علي التعنت.


ردود على بشاري من ابورماد
United States [المعلم] 01-06-2014 06:36 PM
هل يمكن للأخ [بشاري من ابورماد] أن يطلعنا على الوضع من داخل حلايب و رأيه فيما ذهب إليه أحد المتداخلين هنا في أن أهل حلايب لو خيروا بين مصر والسودان لاختاروا الانضمام لمصر؟ وماذا عن أولئك الذين باعوا انفسهم للمستعمر وجلسوا في برلمانه مدعين تمثيل أهل حلايب على أنهم مصريين؟


#878424 [ود بري]
4.50/5 (4 صوت)

01-06-2014 03:13 PM
نطالب بعودة حلائب بدون خزعبلات مصريه ونؤيد قيام سد النهضه ( وهو من وجهة نظر فنيه مفيد للبلدان الثلاث )


#878419 [مجروس ق ش م]
4.50/5 (4 صوت)

01-06-2014 03:08 PM
تكامل بتاع شنو .تتكامل في جهنم .لو كان اﻻمر بهذا الفهم اﻻنبطاحي لما ﻻ نتسلبط في مدينة الكفرة الليبية و ثم نجعلها منطقة تكامل .وانا احزر من ان التغول المصري علي الحدود الشمالية مستمر في منطقة العيونات حيث تم اكتشاف كميات كبيرة من الذهب و الكروم واﻻ ن قوات حرس الحدود المصرية و الشركات المصرية تنشط في المنطقة .يجب ان يصحي السودان حتي ﻻ تلحق العوينات بحﻻيب و شﻻتين


#878417 [كاك]
3.00/5 (2 صوت)

01-06-2014 03:06 PM
انا خايف نطلع من المولد بدون حمص لافشقة ولاحلايب (سد النهضة مصر امامنا واثيوبيا خلفنا وبشبش قال الروب )


#878415 [منطق عجيب]
4.25/5 (3 صوت)

01-06-2014 03:04 PM
منطقة تكامل! ما هذا التمييع للقضية؟حلايب سودانية وبس لاتكامل لابطيخ.


#878392 [karkaba]
4.00/5 (3 صوت)

01-06-2014 02:35 PM
كلام مايغ مافي حاجة اسمها منطقة تكامل المصريين لجاؤ للمحكمة الدولية لخصوص طابا حيث قالت israel انها ملكها وتقدم كل طرف بحججة لدي المحكمة الدولية حيق حكمت لصالح مصر رعم ان مساحة طابا واحد كيلو ميتر 00 يزطلا ان الدكتور والمؤرخ المصري يونان لبيب سافر السودان واحضر خرايط ومستندات رجحت ودعمت الطرف المصري هزا ب الظبط ما سمعتة من الدكنور لبيب في مقابلة في التلفزيون المصري الحكوني جيق كان غضو في لجنة مصرية من قانونيين ومؤرخين وزكر ان اعضاء اللحنة استغربوا عندما قال انو مسافر السودان لجلب مايدهم مصر في ملكية طابا ذات المساحة 1 كلم


#878376 [النيل الدافئ]
1.00/5 (1 صوت)

01-06-2014 02:21 PM
كدا بقينا على المكشوف ، بعد ما زحلقوا الجماعة المتورطين والهم الثقيل رفعوا رأسهم وبقوا يطالبوا بحلايب ، يعنى السكوت كان ترضية للجماعة إياهم .


#878374 [قوز دونقو]
4.00/5 (3 صوت)

01-06-2014 02:19 PM
لا وجدود لتفاهمات بين الخرطوم و القاهرة و إنما هناك (تفاهات)بين العاصمتين حلايب سودانية 100% و عندما إحتلتها مصر لم يحرك السودان ساكنا بحسب فقه السترة (بإعتبار دخول المنطقة كان عقب محاولة إغتيال حسني مبارك و كان السودان متورطا في هذ القضية ؛تي أخمص قدميه فسكت معن ملاحقة السلطات المصرية خوف أن تحرك مصر القضية أمام مجلس المن و المحكمة الجنائية ؟؟ ز كذلك الفشقة مع الجارة إثيوبيا و هكذا تضيع الأوطان ليبقي الأشخاص فما بقي الأشخاص و لا الأوطان ؟؟؟
الذي يفرط في أرضه يهون عليه الفريط في كل شئ


ردود على قوز دونقو
United States [المعلم] 01-06-2014 08:44 PM
عزيزي (قوز دونقو) "حكومة البشير" وليس السودان!


#878372 [سام]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2014 02:18 PM
اي نزاع وهناك لواء مصري كامل داخل حلايب،لقد تمصرت حلايب بالكامل ولو خير شعب حلايب لاختار مصر فماله ومال دولة يحكمها قراقوش وصحبه البلهاء


#878363 [ابوبشير]
5.00/5 (2 صوت)

01-06-2014 02:10 PM
من زمان قلنا مافى داعى للدلقنه والتلصق الحق حق عندنا حق ناخذه ماعندنا حق بلاش تكامل وانصهار وبوتقه وعلقنه


#878327 [خليك رايق]
3.00/5 (2 صوت)

01-06-2014 01:35 PM
يا جبان قال تكامل قال عامل عنتر في شعبك بس .... الله يلعنك دنيا وآخرة ونسأل الله لك ميتة السوء تتحدث عنها فضائيات العالم.


#878318 [ابو قمبور]
4.50/5 (4 صوت)

01-06-2014 01:28 PM
اول شي ما من حق البشير ولا غيره يقترح ان يجعل ارض سودانية منطقة تكامل سواء مع مصر او غير مصر

من اعطاه هذا الحق ومن قدم مثل هذا المقترح من الرؤساء السابقين ؟

وبأي حق يتصرف في ارض تخص الشعب السوداني؟

بلاوي سياسات البشير وعلي عثمان الفاشلة هي الجابت احتلال حلاايب والفشقة وفصل الجنوب وكلها سببها اسود الوجه علي عثمان طه بمحاولة اغتيال حسني احتلت اثيوبيا الفشقة واحتلت القاهرة حلايب
وبسبب نيفاشا التي وقعها اسود الوجه والقلب علي عثمان ووافق فيها على فصل الجنوب انفصل الجنوب

من هو علي عثمان ومن هو البشير حتى يتصرفا في السودان وكأنهما يملكانه؟

واخر شي قال المعرص غندور في رئيس عربي عرض على البشير استئجار اراضي السودان لـ 98 سنة

من هو البشير حتى يعرض عليه هذا الرئيس العربي استئجار اراضي السودان وبالتالي استعباد شعبه ؟ وجلب اجناس اخرى لتتوالد وتصبح سودانية بالميلاد وبالتالي تضيع الارض ؟

الرئيس العربي هذا لو ما عرف انه حزب البشير والبشير نفسه راجل فاشل وحرامي وفاسد وممكن يبيع اي شي حتى وداد نفسها لما تجرأ وطلب مثل هذا الطلب

حريقة في البشير وفي علي عثمان وفي اي كوز واي منافق ولص حرامي وكلب وتافه وحقير


#878292 [ودعز]
4.00/5 (5 صوت)

01-06-2014 12:56 PM
اذا هى منطقة سودانية 100% لماذا اذا نتنازل و نجعلها منطقة تكامل و ل سيتنازل المصريين عن شبر واحد يمتلكوه 100 % . النزاع قانونى و يجب حله عن طريق المجتمع الدولى و محكمة العدل الدولية و اذا اثبتنا انها منطقة سودانية بالمستندات فسننتزعها من المصريين رغم انفهم و يجب الابتعاد عن الحلول السياسية لانها لديها حسابات ضيقة و سنخسر الكثير بسببها


#878265 [جاد الرب]
2.25/5 (4 صوت)

01-06-2014 12:30 PM
حلايب مقابل سد النهضة رايكم شنو وكما يزعم المصريين بان موافقة السودان علي سد النهضة جات لاسباب اهمها ارجاع الفشقة وتزويد السودان بالكهرباء باقل تعرفة


ردود على جاد الرب
European Union [شاكر] 01-06-2014 03:53 PM
أخي قبل كدة أدوكم حلفا القديمة كلوا عشان تمدونا بالكهرباء لا مديتونا بالكهرباء ولا أحترمتونا بالعكس عايزين تبيعوا الكهرباء لدول ثانية والله أنا لو كنت رئيس السودان وأقسم بالله العظيم كان فجرت السد العالي وضيعت كل مصر لأنكم شعب عفن وأعفن منكم في وش الأرض مافي إلا اليهود حتى اليهود واضحين في تعاملم أما أنتم تعاملكم كل تعامل منافقين وش معاك ووش ضدك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
1.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة