الأخبار
أخبار إقليمية
القوات المشتركة
القوات المشتركة
القوات المشتركة


01-11-2014 06:03 AM

فيصل محمد صالح


أثارت التصريحات التي نسبت لوزير الخارجية علي كرتي في جوبا ارتباكا شديدا بين المراقبين والمتابعين للنزاع في جنوب السودان، إذ بدت مفارقة للموقف السوداني الرسمي المعلن من قبل زيارة الرئيس البشير إلى جوبا، ومع ما قاله الرئيس في المؤتمر الصحفي بجوبا، حتى جاء التصحيح من وزارة الخارجية فأزال بعض اللبس ، لكن ما تزال هناك جوانب غامضة حول الموضوع. وكان نص التصريح يقول باتفاق البلدين على نشر قوات مشتركة على الحدود لحماية مناطق البترول.

سألتني بعض الأجهزة الإعلامية في الأيام الفائتة عن موقف السودان الرسمي من الصراع الدائر في الجنوب، وكنت اقول إنه موقف عاقل ومتزن حتى الآن، ويتسق مع مصالح السودان على المدى البعيد باعتباره ينأى عن التدخل المباشر في الصراع ويكتفي بدعوة الأطراف المتنازعة لوقف القتال واللجوء للحوار، خاصة وان السودان من ضمن أعضاء اللجنة الثلاثية للإيقاد . صحيح أنني لم افهم مغزى اختيار الفريق الدابي ليمثل السودان في اللجنة، وهو في اعتقادي اختيار غير موفق، خاصة إذا عدنا لقراءة آثار مشاركة الدابي في لجنة مراقبة ومتابعة وقف إطلاق النار في سوريا، والتي اثارت عليه أطراف عديدة.

ومازلت ممن يعتقدون أن الموقف الوسط والمشاركة بفاعلية في جهود الوساطة المشتركة هو أفضل ما يمكن أن يفعله السودان، وسيثمر على المدى البعيد في استعادة الثقة المفقودة بين البلدين، خاصة على الصعيد الشعبي، بعد أن رأينا ردود الفعل الشعبية في الدولة الوليدة على تدخلات الرئيس اليوغندي يوري موسيفيني. قد يحاول البعض أن ينساق وراء موقف موسيفيني ويحاول مجاراته ومنافسته، لكن في ذلك قصور نظر شديد وعجز عن القراءة على المدى البعيد لمستقبل العلاقات بين البلدين.
وفي هذا الإطار فإن انسياق السودان وراء تكوين هذه القوات المشتركة سيعني انحياز السودان وتدخله المباشر في الصراع، لأن وجود قوات سودانية في مواقع البترول سيدخلها، شاءت أم أبت، في قتال مع قوات رياك مشار التي تسيطر على معظم مناطق البترول ، أو تقف قريبا منها، وسيعني هذا الدخول في متاهة يصعب الخروج منها.

وسواء كان ما جاء على لسان كرتي زلة لسان، أو أن هناك جهات أساءت تفسير كلماته، فإن التراجع عن هذا الموقف وإعادة تحديد موقف السودان القاضي بعدم التدخل، مع الاعتراف بالحكومة القائمة في جوبا، هو الموقف السليم والعاقل، والمتسق مع مجمل المواقف الدولية والإقليمية، باستثناء موقف الرئيس اليوغندي موسيفيني.

هذا الصراع لم تتحدد أطرافه بدقة حتى الآن، ولم تعرف مآلاته ونتائجه، ولو انتهى بالحوار والتفاوض على أي أسس فإن الرابح هو من شارك في التهدئة والوساطة، وعمل على وقف القتال وحفظ دماء أبناء جنوب السودان بمختلف انتماءاتهم وقبائلهم ومواقفهم السياسية.
[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 4667

التعليقات
#883452 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2014 08:48 AM
السودان القوي من ان يقف متفرج كالجميع لن الطرفين كلاهما في حالة استلام اي منهم ليس علي استعداد ان يخسر السودان و مصادر التصدير و الدليل الغزل الذي يصدر من الطرفين لسودان ، وزير الخارجية الجنوبي يقول نحنا حتي الصعود بنجيبو منكم و مشار يقول أن العدل و المساوه تشارك سلفا في حربة

لو أن الخرطوم لها ذكاء السياسي الوطني الحق لكان قد استفاد من هذا الموقف لكشف الكثير و استعمال هذه الاسرار في صالحه و تلاعب بها مع الاطرفين كيفما اراد من مصادر تمويل الحركات المسلحه و استمالة الجهات الاروبيه لصالح السودان ، لكن كل ذلك يحتاج رجل بهلواني سياسه و حريف مراوغه


#882872 [الدنقلاوي]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2014 11:55 AM
والله يا استاذ قيصل عاقل في بلد كلها ملاحيس
موضوع الدابي الفاشل والخوف من مجاراة الكيزان لموسيفيني وضرورة عدم التدخل الفردي أشياء لا يراها إلا صاحب نظر ليزري
تسلم


#882775 [shaban]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2014 10:21 AM
مافي حدود متفق عليها بين البلدين . في أي المناطق يتم نشر الجيش السوداني المشترك في القوة المراد انشائها !!؟؟ سيدعي الجيش السوداني مؤخرا أن تلك المناطق تابعة لحدوده ويثيرها اذا حان وقت رسم الحدود بين البلدين وينازع عليها بالسلاح على اعتبار أن موافقة حكومة الجنوب على انتشاره على تلك المناطق اعتراف ضمني من حكومة الجنوب على أن تلك المناطق تابعة للسودان الشمالي .فلا بد أن تكون الكلمات والعبارات دقيقة ومحددة وتحاشي العفوية في استخدامها ولا بد من الحزر في التعامل مع حكومة السودان لانه درجة على اشعال الفتن والحروب اثر أي اتفاق . انهم اناس لا خلق لهم ولا خلاق .يريدون أن يصتادوا في المياه العكرة فاحذروهم .


#882651 [kakan]
5.00/5 (1 صوت)

01-11-2014 08:26 AM
والله يافيصل لو استمع اهل الانقاذ للاصوات العاقلة والنيرة لوفروا علي البلد والعباد مجابهة مشاكل كثيرة لا قبل لنا بها حفظك الله منارة للوعي والاستنارة مح اخترامي المتجدد لرؤاك الصائبة


#882612 [جمال مظفر]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2014 07:06 AM
اخوي فيصل ده تحليل ولا برقية، نريدك ان تمتعنا بتحليلاتك ومقالاتك العميقة ، انت واخرين المعدن النضيف البقيتو لينا


#882609 [عمر]
5.00/5 (1 صوت)

01-11-2014 06:44 AM
كلام عين العقل ولكن لمن ؟؟ هزا يقال لاناس يفكرون بعقليه رجل دوله ولكن من يفكر بعقليه الشلليات لا يستفيد من هكزا كلام عاقل


#882603 [د. احمد بدر الدين الفاضل]
5.00/5 (1 صوت)

01-11-2014 06:25 AM
هو كذلك استاذ فيصل وقد زاد عليه احد الكتاب العسكريين بالتالي المفيد :



http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-44179.htm



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
5.50/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة