الأخبار
أخبار إقليمية
مشار يتعهد بالدفاع عن بور.. وتعبئة حكومية لسحق التمرد
مشار يتعهد بالدفاع عن بور.. وتعبئة حكومية لسحق التمرد
مشار يتعهد بالدفاع عن بور.. وتعبئة حكومية لسحق التمرد


01-12-2014 06:22 AM

جوبا- أ.ف.ب

فيما تستعد القوات الحكومية في جنوب السودان لشن هجوم لاستعادة اخر مدينة يسيطر عليها المتمردون بعد يوم على سقوط مدينة بنتيو النفطية طلب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون من رئيس جنوب السودان سلفاكير الافراج عن المعتقلين السياسيين في بادرة حسن نية لتحريك مفاوضات السلام المعطلة في اثيوبيا.

ولم يغير رياك مشار نائب الرئيس السابق الذي تولى قيادة حركة التمرد التي شكلت بعد معارك بين وحدات من الجيش في ديسمبر، موقفه بعد سقوط مدينة بنتيو الجمعة.

وصرح لفرانس برس في اتصال هاتفي من مكان لم يحدد "لقد انسحبنا من بنتيو لكننا قمنا بهذه الخطوة لتفادي حرب شوارع ووقوع ضحايا مدنيين".

وتعهد مشار الدفاع عن مدينة بور عاصمة ولاية جونقلي التي تبعد 200 كلم شمال جوبا.

وقال "سنستمر في القتال وسنواصل معركتنا".

وقالت الحكومة انها قامت بتعبئة الاف الجنود لسحق التمرد.

واستمر الاف المدنيين في عبور النيل الابيض هربا من المعارك الدائرة في محيط بور، في حين عبرت القوات الحكومية النهر في الاتجاه المعاكس لاستئناف المعارك.

وشاهد مراسل لفرانس برس في مدينة مينكامن الواقعة على الضفة الاخرى من النهر التي لجأ اليها الاف النازحين، عشرات من الجنود الحكوميين يتوجهون الى خط الجبهة قرب بور.

وأكد متحدث عسكري باسم مشار انه رغم سقوط مدينة بنتيو لا يزال المتمردون يسيطرون على المنطقة التي تقع فيها المنشآت النفطية.

وصادرات النفط تؤمن اكثر من 90% من ايرادات جنوب السودان. وتراجع الانتاج النفطي ب20% على الاقل منذ اندلاع المعارك في جوبا في 15 ديسمبر.

وقالت الامم المتحدة ان اكثر من الف شخص قتلوا في المعارك الدائرة بين الطرفين لكن مجموعة الازمات الدولية تقدر العدد ب10 آلاف.

كما بلغ عدد النازحين ربع مليون بعد ان تحول النزاع على السلطة الى حرب اهلية بين قبيلتي الدينكا التي ينتمي اليها كير والنوير التي ينتمي اليها مشار.

وحذر منسق الامم المتحدة للشؤون الانسانية لجنوب السودان توني لانزر من "كارثة انسانية" تضرب البلاد بعد عامين ونصف عام على استقلالها.

والجمعة طلب بان من كير الموافقة على طلب مشار الافراج عن 11 من مساعديه سجنوا لدى اندلاع اعمال العنف قبل بدء محادثات سلام.

وقال "اتصلت بالرئيس سلفا كير مجددا امس وطلبت منه ان يظهر مرونة سياسية ويفرج فورا عن السجناء السياسيين".

كما طلب مجلس الامن الدولي الافراج عن المعتقلين "لإشاعة اجواء مواتية لانجاح الحوار" بين كير ومشار.

وتؤكد اوساط كير ان على المعتقلين ال11 ان يحاكموا.

واعرب الوسطاء الاقليميون في اديس ابابا عن تفاؤلهم بان يقبل ممثلو الجانبين بوقف لاطلاق النار خلال اجتماعاتهم في فندق فخم في اديس ابابا.

ويدعو اقتراح الجانبين الى "وقف كافة الاعمال العسكرية واصدار اوامر للقوات بوقف العمليات الحربية".

واعربت واشنطن التي كانت الجهة الراعية لاستقلال جنوب السودان عام 2011 عن قلقها من مخاطر تفكك هذا البلد الذي يشهد نزاعا مسلحا داميا ودعت الجانبين الى القبول فورا بوقف لاطلاق النار.

كما اعربت وكالات الاغاثة التي تسعى الى مساعدة الجرحى والنازحين عن قلقها من الوضع في جنوب السودان.

وقالت منظمة "اطباء بلا حدود" ان مقارها في بنتيو تعرضت للنهب فيما كشفت منظمات انسانية اخرى حوادث مماثلة بينها سرقة سيارات بقوة السلاح.


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 6628

التعليقات
#884391 [ود مليك]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2014 10:54 AM
اما راجل واطى صحيح تدافع عن بور من منو يا حثالة مجازر سنة 91 كانت على يدك و الان تعيد نفس المشهد يعني مصر تزيل بور من الخريطة زي ما قلت قبل كده فعلا ضنب الكلب عمرو ما ينعدل.


#884061 [سلطان]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2014 12:16 AM
من الذي افشل انقلابه في جوبا وجري ومن الذي طرد اعوانه في ملكال ومن الذي طرده غي بور حتي استعانه بالموطنين لاو نوير. ومن سايطرده الان في بور هل عدل ومساوة بيع بضاعة فاسدة حرام عارفينك ليس لك قوة تحاربها الحكومة كشم. بيتكم فقط. غير النهب وتشريد الموطنين من ديارهم وقتل ابريا بدم بارد تريد ان تحكمنا انت عنصري فتنته قوميات في البلد لا اطلاق صراحة انقلابين ولا تقسيم السلطة معك الا تحكم جماجم الذين قتلتهم بدم بارد 94


#884040 [عزيز]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2014 11:35 PM
ريال مشار
اكبر حرامي وجاسوس للمخابرات الغربية منذ سنين دراسته
بالغرب وتم تجهيزه عبر عدة مراحل حتي الان لتحقيق غاية الغرب بالسيطرة علي بترول جنوب السودان وطرد الصين من جنوب السودان...نتجة لصراع الموارد العالمي....ولكن رئيس الجنوب وبقية الشعب الجنوبي..... الوقوف وقفة رجل واحد ضد هذه المؤامرة القديمة التي افشلها الراحل /د جون ودفع حياته دون تحقق مقاصد الغرب
والان الرئيس سلفا كير....يسير علي الدرب ويرفض تواجد الغرب يالبيت الجنوبي.....انهم سفلة وحرامية. وسفاحيين لكم العراق مثال. ومالي وافريقيا الوسطي
علي الرئيس /عمر البشير مساعدة سلفا بالطيران والتقنية للتوصل لمكان المتمرد رياك مشار. وقتله وكل اعوانه عبره لكل كلاب الغرب.


#883949 [ZA HAGAN]
4.00/5 (1 صوت)

01-12-2014 08:11 PM
MY MESSAGE TO SILVA AND MACHAR IS THIS . ARE YOU BOTH WILLING TO SACRIFIACE THE LIVES OF INNOCENENT PEOPLE FOR YOUR OWN DIFFRENCESE ? THE WORLD IS WATCHING YOU AS A NEW DEMOCRATIC NATION DO NOT MISS THE OPPORTIUNITY , THE PEOPLE WHO DIE AND FLEE ARE WOMEN AND CHILDREN PEASE , PLEASE IT DOSE NOT WORTH IT , COME TO YOUR SENSES GIVE PEOPLE A HOPE AND PEACE . PLEASE , PLEASE I BEG YOU BOTH .


#883548 [ابولكيلك]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2014 10:51 AM
مشار حرامى وعينو قوية .


#883493 [salome]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2014 09:42 AM
قال تعهد بالدفاع عن بور . بل نقول له مسقط راسك لم تدافع عن سقوطه وهزه المرة انشاءالله تكون موجود داخل المعركة عشان تعرف المرارة ودعاء المساكين الزين شردتهم من الاطفال وكبار السن ومن قتل زويهم فسوف تلقى حتفك 100% انشاءالله


#883393 [Home boy]
5.00/5 (2 صوت)

01-12-2014 07:04 AM
Salva, Machar Army,Politicians,police and advocates just put them in one seck u will find that ur holding pice of shits.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة