الأخبار
أخبار إقليمية
لوكا بيونق : لقاء الوساطة لسلفا ومشار يضعف المباحثات
لوكا بيونق : لقاء الوساطة لسلفا ومشار يضعف المباحثات
لوكا بيونق : لقاء الوساطة لسلفا ومشار يضعف المباحثات


01-13-2014 11:11 PM

قال القيادي الجنوبي المحاضر بجامعة هارفرد الأميركية لوكا بيونق، إن تجاوز وساطة "إيقاد" لوفدي المفاوضات بأديس أبابا والتفاوض مباشرة مع رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت ونائبه المعزول رياك مشار، يضع صدقية وجدوى المباحثات على المحك.


وعاد وفد وساطة دول منظمة التنمية لدول شرق أفريقيا "إيقاد"، إلى عاصمة جنوب السودان جوبا مرة أخرى يوم السبت، للقاء زعيم المتمردين رياك مشار، بعد زيارة إلى جوبا الثلاثاء الماضي التقى خلالها الرئيس سلفاكير.


وعزا لوكا في حديث لـ"شبكة الشروق"، سعي الوسطاء لعقد لقاءات مع سلفاكير ومشار والمعتقلين في جوبا، إلى انعدام ثقتهم في وفدي المفاوضات، وتابع "يبدو أن لديهم شكوك حول التفويض الكامل للوفدين".


وأكد أن عدم اعتراف الوسطاء بالمفاوضين من شأنه هز الثقة في جدوى التفاوض، كما أنه يقلل من مصداقية رؤساء الوفدين فضلاً عن إبراز ازدواجية التعامل التي تضعف فرص التوصل إلى تسوية.


تعزيز الثقة

ونصح القيادي الجنوبي وساطة "إيقاد" بتعزيز الثقة في وفدي التفاوض، على أن يوكل لرئيس الوفد الحكومي نيال دينق ورئيس وفد المنشقين تعبان دينق مهمة الرجوع والتشاور مع سلفاكير ومشار.


وحذر لوكا من أن أي تطويل لأمد المواجهة العسكرية سيعمق انتهاكات حقوق الإنسان في جنوب السودان ويؤزِّم الأوضاع بشكل عام، لأنه سيؤدي إلى انعكاسات دولية وإقليمية وتفكك الجيش الشعبي وتحول القتال إلى حرب عرقية.


ورأى أن أفق الحل ما زال موجوداً، ورجح حدوث انفراج خلال الأيام القادمة بتوقيع الطرفين على اتفاق لوقف العدائيات وإطلاق سراح المعتقلين مع الاحتفاظ بتوجيه تهم للأمين العام السابق للحركة الشعبية باقان أموم والقياديين بالحركة دينق ألور وكوستا مانيبي.


مكاسب عسكرية

وقلل لوكا من فرص إحراز أي طرف من أطراف القتال لمكاسب عسكرية، مؤكداً أن القوات الحكومية يمكنها أن تستعيد بور عاصمة ولاية جونقلي على أشلاء أرواح كثيرة "لكن هذا يعتمد إلى أي مدى لديهم جيش قومي لحماية هذه المناطق".


وأشار إلى أن قوات مشار مواجهة باستنزاف مؤنها العسكرية كلما طال أمد الحرب، موضحاً أن فقدانه لبانتيو يعكس أن التحالفات العسكرية غير مستدامة، وهو ما يؤكد أن الخيار العسكري غير مجدٍ للطرفين، مما يعزز فرص الحل السياسي.


وحذر لوكا من أن أي تدخلات خارجية في الصراع الدائر في جنوب السودان سواء من يوغندا أو حركة العدل والمساواة بدارفور، سيعيد العلاقات بين السودان وجنوب السودان إلى المربع الأول.


شبكة الشروق


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 4746

التعليقات
#885893 [National Awareness]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2014 12:03 AM
in past i though we have politician who are will to sacrifies fo this nation but i came to realies that they only concern about themself , is it need to release politician detained or to ceace fire to release inocent civilian(chidern and woman) who are suffering in cold weather and lack of food .You politician Thing big and remember.........!


#885213 [مهدي إسماعيل]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2014 09:39 AM
الموضوع ليس هل لوكا بيونق بروفيسور أم محاضر، يا جراد يا إلكتروني، لا تصرفوا الناس عن جوهر الموضوع.

يا د. لوكا: الحياد ضار في المسائل المبدا]ة، والوقوف في المنطقة الرمادية كما (أعتاد إبن عمك د. فرانسيس دينق)، يدُل على الإنتهازية وضعف الشخصية.


ردود على مهدي إسماعيل
European Union [Magol] 01-14-2014 04:02 PM
You are right Mahdi, Dr. Luka is pretending to be neutral, in an issue that would not accept neutrality. But for your knowledge Dr. Francis Deng is a brother to Dr. Luka not his cousin


#885058 [عادل أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2014 05:57 AM
يا لعجايب الدنيا... د. لوكا هو أحد صناع المربع الأول بين السودان و جنوبه، الآن يخشي العودة اليه. ساهم د. لوكا و معه ياسر عرمان و دينق الور ( محمد اللار)و باقان أموم في صناعة المربع الأول و حولوا الفترة الإنتقالية الي مشاغبات و مناكفات. خمس سنوات اضاعوها بدلا عن صنع سلام مستدام و هم يعلمون أن لا شمال بلا جنوب و لا جنوب بلا شمال، و لكنه ضيق الأفق. انتهي باقان سجينا و عرمان شريدا اما لوكا فحول اقامته الي الولايات المتحدة . كيف لا فجوبا لا تستحق العيش فيها.


ردود على عادل أحمد
United States [hythamnimr] 01-14-2014 08:47 AM
you are right about yr political analysis abt Loka one of the junta that governed the South Sudan b4 it became an independant country


#884962 [gggg]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2014 11:59 PM
!This is a scam.. Dr. Luka is not a professor in Harvard


ردود على gggg
European Union [Home boy] 01-14-2014 07:50 AM
Did you find the word professor in this articall

United States [GAIJING] 01-14-2014 05:01 AM
Probably a professor at Hell-fart but not Harvard.

European Union [Observer] 01-14-2014 12:44 AM
You are misreading, who said he is aprofessor, he is alecturer, there is adifference.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
6.00/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة