الأخبار
أخبار إقليمية
في جبال النوبة : هذه حرب إبادة بكل المقاييس !! - شاهد فيديو - للكبار
في جبال النوبة : هذه حرب إبادة بكل المقاييس !! - شاهد فيديو - للكبار
في جبال النوبة : هذه حرب إبادة بكل المقاييس !! - شاهد فيديو - للكبار


01-18-2014 12:09 AM
فضيلي جماع

قال الشاعر الدجاغي العظيم رسول حمزاتوف مخاطباً جموع كتاب آسيا وأفريقيا في (ألما تا) في الستينات – وكانت حرب فيتنام في أوجها :( أنتم يا أدباء آسيا وأفريقيا أمام خيارين إثنين فقط : إما أن تقفوا مع أطفال فيتنام ، وإما أن تقفوا مع قتلة أطفال فيتنام) ! ونعرف أن الضمير العالمي كله وقف إلى جانب أطفال فيتنام ، وهزمت آلة الدمار الأمريكية شر هزيمة.

ولعلي أقتبس مضمون ما قاله حمزاتوف وأبعث به لجموع المتعلمين والمثقفين والأدباء في سودان اليوم قبل فوات الأوان، فالتاريخ لنا بالمرصاد. الصمت لا ينفعكم ، وليس من طريق وسط فيما نحن فيه: فإما أن تقفوا مع أطفال جبال النوبة ، وإما أن تقفوا مع قتلة أطفال جبال النوبة!

هل الذي تقوم به الآلة العسكرية لنظام الخرطوم الفاشي – وطيرانه الحربي خصوصاً – منذ عام ونصف العام في جبال النوبة يمكن أن يجد تسمية غير حرب الإبادة؟

ودون أن نغرق في وحل القواميس في تعريف مصطلح "إبادة" أود أن أقول إن هذا المقال يرمز للمعنيين: التعريف السياسي المحدود وهو القتل المنظم لشعب بأسره ! والكلمة استخدمت أول مرة في إشارة إلى محاولة النازيين القضاء على اليهود خلال الحرب الثانية. ثم برزت إلى الخارطة السياسية مرة أخرى في إشارة لحرب الصرب ضد مسلمي البوسنة وكذلك الحرب الإثنية في رواندا عام 1994 حيث قضى الهوتو على آلاف التوتسي. كما إن حرب نظام (الإنقاذ) على شعب دار فور استحقت دولياً حيازة مصطلح (إبادة Genocide) بما خاض فيها من فظائع.

وحين نتحدث عن الحرب في جبال النوبة فإننا نضيف إلي المعنى السابق معنى آخر يدخل في مشتقات الكلمة وتفسيرها من حيث علم دلالات الألفاظ (semantics) .. فالإبادة في حرب الإسلامويين في جبال النوبة سعت منذ 1991 إلى إبادة شعب الجبال إبادة جماعية (الموت حرباً مضافاً إليها التهجير من الموطن إلى ما عرف بمعسكرات السلام..بحيث يتم إفراغ المنطقة من أهلها!) ..وفي نفس الوقت تستمر آلة الدمار في حربها الضروس بقصد إنهاك المواطن وجعل الحياة في موطن آبائه وأجداده غير ممكنة! وهذا ما عرف حديثاً ب(الإبادة عن طريق الإنهاك! وشاع المصطلح بالإنجليزية ليصبح مرادفاً للأول :Genocide by attrition

ولعل صموئيل توتين في سفره القيم (حرب الإبادة بالإنهاك : جبال النوبة السودانية) قد رصد الحالة الإنسانية هناك رصدا جيدا بما قام به من حوار أعطى فيه المواطن البسيط فرصة ان يصف المأساة بلغته ومن رؤاه دون تلقين. بحيث نقرأ كيف أن هدف النظام هو إفراغ الأرض من أهلها بإنهاكهم حرباً وتجويعاً.

وأركان النظام الحالي - وهو نظام يفصح عن عنصريته كل ساعة من ساعات اليوم – قام بتطبيق نظرية الإبادة بالإنهاك والحرب معاً في دار فور (طائرات ودبابات ومليشيات جنجويد) قبل أن تفضحه المنظمات الحقوقية ومن ثم يكشر المجتمع الدولي عن أنيابه ! وتراجع أكثر حين دخلت مقاومة أبناء دار فور الملعب لتقابل الرصاصة بالرصاصة! نقول إن النظام حشد منظماته الإسلاموية بعد 1992 في الجنوب وفي جبال النوبة لتقوم بدور هو أبعد ما يكون عن الغرض الإنساني النبيل. كانت "منظمة الدعوة الاسلامية" و"الموفق الخيرية" و"البر العالمية" و"نضال الجهاد" قد بدأت برامجها الأيديولوجية تحت ما عرف بالنداء الشامل الذي أطلقه النظام – ولعلم القارئ فإن كل هذه المنظمات أجنبية ولا تمت للسودان بصلة! كان هدفها إقامة ما عرف بقرى السلام وجلب الطعام إليها بعد أن يضرب النظام القرى الآمنة بالطيران ! لكن الخارطة على الأرض تغيرت بعد نيفاشا.. وبصورة أكبر بعد قيام الجبهة الثورية السودانية بإفشال كل محاولات النظام التقدم شبرا في عمق جبال النوبة. فما كان من النظام الفاشي في الخرطوم إلا أن يعمد إلى استخدام الطيران وضرب القرى وتشريد أهلها.

إن الحرب التي يشنها نظام الإنقاذ في جبال النوبة منذ سنين هي حرب قصد بها: إبادة شعب عن طريق القتل المنظم (حرب قصد بها ألا تنتهي) ! إضافة إلى إنهاك هذا الشعب بحرق قراه ومزارعه (وهو أمر على مدار اليوم تقوم به طائرات الأنتينوف). وهذا يعني أيضاً إضعاف هوية هذا الشعب وطمسها.

ما ينبغي أن يعيه النظام العنصري الحالي في الخرطوم هو أنّ المقاومة الجبارة لآلته العسكرية اليوم تجيء من أبناء الشعب الذي أراد إبادته وطمس هويته. ومما يعطي الأمل بانتصار هذا الشعب الأصيل أنّهم اختاروا "الكراكير" و"الكهوف" مأوى ليظلوا في تراب الآباء والأجداد بدلاً من هجرانها رغم قساوة الظروف.

أختم بما بدأت به: يا مثقفي وأدباء ما تبقى من السودان ، أمام ناظركم شعب دحر على الأرض الآلة العسكرية لنظام الخرطوم الفاشي ، ليلجأ النظام إلى طائرات الأنتينوف لإبادته على مدار الساعة. إن النظام يلفظ أنفاسه الأخيرة بكل نظريات علم الإقتصاد السياسي. لكنه ينفث غله وحقده على شعب رفد الجندية السودانية عبر تاريخها بأصلب المعادن وساهم في ثقافة الوطن بنصيب وافر من الفولكلور الأفريقي الراقي وله مساحة من الأرض هي أحد كنوز ما تدخره بلادنا لاقتصادها عند الحاجة. أخرجوا من صمتكم أيها المثقفون والأدباء واسمعوا المجتمع الدولي صوتكم لنصرة شعب جبال النوبة. فأنتم لا خيار لكم: إما أن تقفوا مع أطفال جبال النوبة أو أن تقفوا مع قتلة أطفال جبال النوية!

فضيلي جماع
fidajamb@yahoo.com


..


تعليقات 28 | إهداء 0 | زيارات 17453

التعليقات
#889771 [الكجور الأسود]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2014 03:03 PM
رواية"دموع القرية"التي ألفها فضيلي جماع سنة1970م هي في نظري من أجمل وأروع وأصدق ما قرأت في حياتي،فكل سطر أذكره في الرواية يذكرني بلحظات جميلة قضيتها في قرى جبال النوبة..كتاب لا يضاهيه في جمال الوصف وصدق التعبير إلا رواية"موسم الهجرة إلى الشمال" للطيب صالح.وكلتا الروايتان تنقلانك بكل أحاسيسك إلى القريةوجمال القرية وطيبة أهل القرية.


#889149 [isic]
4.54/5 (6 صوت)

01-18-2014 11:32 PM
اللهم بقدرتك وبجيشك العظيم دمر أطفالهم ونسائهم وشيوخهم وعجائزهم وأنفسهم كما فعلوا بدارفور وجنوب كردفان وجنوب النيل اﻷزرق والخرطوم وفي كل مكان في السودان أمرك بين الكاف والنون نصبح نجدهم جثث هامده في قصورهم وحصونهم آمييين يااااااااااااااااااااارب العالمين.


#889087 [ابو محمد]
3.97/5 (7 صوت)

01-18-2014 10:10 PM
احفاد بعانخى وترهاقا
ياويحَ قلبى بُتِرَ الجنوبُ
وضاع َ الحُلُمُ والأملُ
ولاتزالُ جرائم المغولِ ...
وحروبُ إبادة ِأهلنا النوبة
قصفاً وحرْقاً وتشريدا
ما ذنبً أطفالٍ صِغار ونساءٍ عُزّلٍ
ما ذنبُ الشيوخِ ؟
النُّوبة
من شادوا حضارة السودان
أحفاد بعانخى وترهاقا
إبادة لأصحاب هذا السودان !!
إبادة لسندِ هذا الشعب...
وروحِ هذا الشعب !!
النُّوبة
من آووا المهدىَّ وحرروا السودان
حرروا السودان من براثن المستعمر
عجبى!ّ!
صبراً أخى كافى وتيّة
صبرأً أخى خرتوم وأختى رجبية
فكلُنا فى السودان نوبة
وكما قال صلاح:
"عرباً حملناها ونوبة"
صبراً رغم الشدائدِ والمِحَن فالنَّصرُ آتٍ وإنْ طَالَ الزّمن
ما بالُ هؤلاءِ الطغَاةُ لايرعوون
ما بالهم لايسمَعُون أم فى آذانهم وَقَرٌ؟!
من قالَ إنَّا صامتون على الإبادة؟
من قالَ إنَّا مُشَارِكُون؟
نحنُ وإنْ فرقتنا الدسائسُ والمِحَن
لكننا روحٌ وقلبٌ ينفطِران حُزْناً...على موتِ الضعيف
روحٌ وقلبٌ ينزفان دماً من ظلمِ ذوى القُرْبَى
كبَلُونا ياإخوتى النوبة صيرونا كالعبيد
نتعبُ ونشقى وهمُ السادة
إن زرعنا سرقوا عرقنا وتعبنا
جوعونا شردونا فى كلِّ أصقاعِ الدنيا
لاحقونا بالضرائب والزكاة ودمغة الشهيد
نشقى ونتعب وهم السادة
يركبون ويسكنون ويأكلون ويتزاوجون...
مثنى وثلاث ورباع
ولنا الفتات الذى ما سدَّ رمقا
ولنا السلاسلُ والحديد
صبراً أحفاد بعانخى وترهاقا
قريباً تنجلى الظُلْمَةُ وتنكسِرُ السَّلاسِلُ والحديد
ونعودُ كما كُنَّا شَعْبَاً أبياً
شعباً واحِدَاً من حلفا إلى نمولى
ونعيدُ رتقَ سوداننا فى وحدَةٍ تشفى الغليل وتأتى بالجديد
عثمان محمد أبوبكر
2014


#888926 [Addy]
4.54/5 (6 صوت)

01-18-2014 04:32 PM
لك صوت قوي يا أستاذ فضيلي .. وكلمات صداهاكلصوت إختراق رصاصات العدل جدر الظلم والجبن وموات القلوب .. وها نحن نقرأ لك تلك الكلمات تنطلق لتصدح بالحق لتدك جدر الصمت المطبق الذي يلف ساحة مثقفينا .. مثقفي السودان .. ومن نسمعهم يصفونهم بالمفكرين .. يطتبون عن كل شئ إلا الإبادة الجماعي والتطهير العرقي الذي يديره النظام المتهالك في شعب النوبة ..

فلو أن ما أصابنا في السودان هو موات قلوب المثقفين والمستنيرين وسكوتهم المخزي عن أبادة جماعية وتطهير عرقي يجري على أحد فصائل شعبه أمام ناظريه وبإستخدام مرتزقة أجانب مأجورون بالدرهم والدينار لا يمتون إلى البلد بصلة إلا تعطشهم للدماء .. فإي مستقبل نرجو نحن شعب السودان؟؟


#888911 [انور عبدالقادر]
4.47/5 (6 صوت)

01-18-2014 04:21 PM
ردا علي السيد /المتخارج الذي وصفني بالكوزنه والعفانه اقولك الله يسامحك واحاول ان اوضح لك باني سوداني وطني غيور وليس لي علاقه بالكيزان وماتعرفونهم وبعدين انا بعيدا عن الوطن حقبه من الذمن وذلك لاني لم استطيع حتي اللحظه من الرجوع الي الوطن الذي اتطلع ان اعيش باقي عمري فيه لكن للظروف والاحوال السائدة لم اتمكن استسلمت للامر الواقع الي ان ينصلح الحال وذلك يبين لك اخي الكريم اني غير راضي عن الحال لكن تعليقي علي موقف شاهدته عبرت براي الشخصي فقط وانت اذا تقدمت بالاساءه من هذا النطاق اعتبرك مفلس للراي يجب ان يكون لكن سعة صدر للتعليق او تصمت فردي لك الله يسامحك


ردود على انور عبدالقادر
United States [نصر الله] 01-18-2014 08:55 PM
وانت قاعد برة يا خايب وتدافع عن هؤلاء القتلة ومنتظر البلد تتصلح لتعود -- ومين الذي يقوم بتصليحها عشان تجي راجع تتنعم فيها -- تعال انت شارك مع الناس في التصليح وسيب الفصاحة الفارغة

United States [المتخارج] 01-18-2014 08:05 PM
كاك كاك جداد الكترونى واضح(يجو يخدمو البلد)


#888895 [موسى]
4.07/5 (5 صوت)

01-18-2014 03:52 PM
طبعا هي حرب اباده والمطلوب ابادة ابناء جبال النوبه وتوطين اجناس اخرى مكانهم وعلى ابناء النوبه في كل المدن السودان معرفة ذلك والاستعداد للقتال


ردود على موسى
United States [نصر الله] 01-18-2014 08:51 PM
ليس ابناء النوبة وحدهم يا اخي -- هذا النداء يجب ان يشمل كل ابناء السودان دون استثناء فقد بلغ السيل الزبي -- وإن كان ظني في ابناء النوبة حسن وهم قادرون تماما على تحمل هذه المسئولية -- لكن يجب ان يتحرك الان الجميع وخاصة المثقفون الذين وجه لهم الشاعر فضيلي جماع هذا النداء جزاه الله خيرا --- ونحن في انتظار التفاعل الحي الذي يشبه اهل السودان الشرفاء


#888848 [المشتهى السخينه]
4.77/5 (7 صوت)

01-18-2014 02:36 PM
هذا هو الاسلام السياسى يبيح كل ما هو قبيح .. القتل والتشريد وحرق القرى ..يفعلون هذه الجرائم ويذهبون للصلاة والنوم كأنهم قتلوا حشرات .يجب تحويل المقاومه الى نوع اخر مباشر .. الاغتيالات السياسيه بالاحزمة المتفجرة والسيارات المفخخه ..نريد ان نرى ( ابودقن ) تحمل اشلاؤه المتعفنه فى شوال ..استعينوا بالمجرمين الاسلاميين من العراق والصومال وافغانستان واليمن وحزب (الله )وخذوا منهم اصول الاجرام . فكل هذه الدول الانسان فيها مجرد حشرة لا قيمة لها ..


#888816 [انور عبدالقادر]
4.07/5 (6 صوت)

01-18-2014 02:12 PM
الفيدو فيهو مقطع عن الغارات الموجودة في حرب الشام واضحه مركبه في الداخل وذلك لاجل اجندة غربيه ومصلحجية الحرب الحايمين في اوربا يشحدوا الدولارات ويعاطف معاهم النجوس اللي مثلهم بان الحكومه تبيد شعبها اذا في اباده حسب مايذعمون بيكون من المنتفعين الحايمين يبكوا من المفترض يجو يخدموا البلد ويطوروا الاقتصاد ويحققوا النمو ويبطلوا الكلام الغير مجدي


ردود على انور عبدالقادر
United States [يا مسكين] 01-18-2014 10:16 PM
يا مسكين إنت ما فهمت الفيديو .. ايوة الفيديو فيه جزء من سوريا اصلا معد الفيديو مقارن بين البشير وبشار ...وحاول يشرح ليك يعني شنو قنابل مظلية عشان كده جاب ليها مقطع من سوريا

European Union [الليل] 01-18-2014 06:58 PM
والله حرام عيك يظهر انك ما سوداني وما بتعرف الطبيعة السودانية وسكان السودان او حتي في قلبك ذره رحمة علي الاطفال خليك من النساء. هذه هي الحقيقة رضيت ام ابيت وهو الواقع المعاش ان كان في دارفور ام في جبال النوبه. وسوف يعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون.

United States [المتخارج] 01-18-2014 03:24 PM
انت واحد كوز ومعفن كمان التقرير قار ن وقال انو الاسلحة والاسلوب نفس اسلوب المجرم بشار الاسد اللى برضو بقتل فى شعبو


#888812 [من تل ابيب]
4.19/5 (6 صوت)

01-18-2014 02:00 PM
البلد دي لو ما حصل فيها حرب الأهلية لكي يكون الناس كلها لاجعين و نازحين ما بتصلح ابدا لان في بعض الناس ما حاسيين بقتل انسان عزيز من البيت


#888800 [علي الكلكلي]
4.19/5 (6 صوت)

01-18-2014 01:46 PM
أوجه سؤال في غاية البساطة؟ لماذا يحارب المتمردون الحكومة ويحرمون أطفالهم من التعليم كسائر أطفال السودان ولماذا يعرضوهم وأمهاتهم للموت في حين يعيش أبناء النوبة الآخرين في كادوقلي وغيرها في أمان؟ هل يريدون أن يسقطوا الحكومة ؟ مستحيل بالتأكيد أن يتم ذلك عبر فوهة البندقية ؟ .

المتمردون يدعون أن الحكومة تريد تصفية العرق النوبي لأنهم غير عرب!!!! يا ناس ارحمونا من هذا الكلام الذي لا يستقيم عقلا. أنا من نوبة الشمال وغير عربي ولم تشن علينا الحكومة حربا، بل أن وزير الدفاع نفسه نوبي وغير عربي. مشكلتنا أن أدبائنا يعتركون في غير ما معترك فبدلا من تشجيع الحوار الذي لا مفر منه لاستتباب الأمن والسلامة والتنمية والعيش في هدوء وصفاء يحرضون الغلابى والمساكين بأن الحكومة تضطهدهم ويثيرون فيهم النعرات القبلية، والنتيجة أن يموت الأطفال والنساء والكهول.


ردود على علي الكلكلي
[عثمان ا] 01-18-2014 08:40 PM
كلكلي اصحا شوية البشير قال بلسانه ان السودان دولة عربية يعني النوبة سواء في الشمال ولا في كردفان لا اعتراف بهويتهم و ما تقول لي وزير الدفاع نوبي ده نوبي مدجن يسمع البشير يقول هذا الكلام و يسكت ثم الناس ما بتقاتل فقط للأكل و الشراب في حاجة غائبة عنك برضو اسمها الكرامة و الاعتراف بالهوية و الثقافة و التراث ما حصل شفت نشرة اخبار برطانة المحس أو الدناقلة رغم وجود كثيرين منهم لا يفهمون العربية و انا لي جدة لا تفهم من العربي الا القليل فدي خلاص مش سودانية حسب تعريف البشير رغم انها سودانية اكتر منو

United States [هميم جابر] 01-18-2014 05:32 PM
ما قاله علي الكلكلي هو عين الحقيقة


#888701 [jackssa]
4.60/5 (7 صوت)

01-18-2014 11:54 AM
هذا الطيران ليس أعمى بل انه يقصد مواطني قري ومدن انسان جبال النوبة أي قتل العزل وهي الأباده الجماعية بكل صورها . قاتلكم الله يا ايها الفئة الظالمة . لكم الله اخواننا بجبال النوبه . ولا أستطيع الى قول ذلك


#888690 [ابو مرام]
4.07/5 (5 صوت)

01-18-2014 11:43 AM
اذا كان النظام يريد ابادة النوبة كما تدعى لماذا لا يقتل النوبة الموجودين بمناطق الحكومة اليسوا بنوبة؟ اذا كان حاملى السلاح هؤلاء شجعانا كما تدعى فليتركوا هذه الدروع البشرية من المواطنين ليعودوا للعيش فى مناطق الحكومة بسلام مع بقية المواطنين وليواجهوا العسكريين فقط حتى نرى حينئذ كيف سيموت المدنيين وليتركوا هذا التكسب الاعلامى واستدرار التعاطف الدولى بدماء الابرياء!!!وماذا تسمى المواطنين الذين قتلوا بنيران قصف الحركة الشعبية فى كادوقلى هل هم نوبة يا ترى ام من الصرب!!اترموا عقولنا يا هؤلاء.......


#888623 [alsadig]
4.07/5 (5 صوت)

01-18-2014 10:38 AM
تحياتي الرجاء الاستماع جيدا للتقرير مع التركيز


#888615 [حامد عابدين]
4.07/5 (5 صوت)

01-18-2014 10:34 AM
لك التحية ايها الشاعر الشفيف ، وانت مثال للاديب المهموم بقضايا شعبه بمختلف اثنياته ، ماقلته ايها الاديب هو الرأي القاطع الذي لا يحتمل اي موقف ضبابي ، لا لانصاف القناعات لا للوقوف في المناطق الرمادية لانه كما قال محمود درويش
كثر الحياديون او كثر الرماديون
قال البرتقال انا حيادي رمادي
وقال الجرح ما اصل العقيدة
قلت ان تبقى لامشي فيك كي الغيك كي اشفيك مني
ويقول الشاعر الداغستاني رسول حمزاتوف الذي استهللت به بداية مقالك هذا
شيئان فقط يستحقان المنازعات الكبيرة
وطن حنون وامرأة رائعة
اما بقية المنازعات فهي من اختصاص الديكة

هلموا ايها المثقفون لانقاذ ما تبقى من الوطن واسمعوا ماقال شاعرنا فضيلي جماع ودعوا انصاف الحلول والمناطق الرمادية ، لابد من موقف واضح وصريح لا نقاذ مواطني جبال النوبة ومواطني دارفور ومواطني النيل الازرق ومواطني الشمالية ومواطني الشرق ومواطني الوسط وكل الشعب السوداني من هيمنة المغول والتتار الجدد


#888598 [سرحان]
4.80/5 (8 صوت)

01-18-2014 10:08 AM
هنا يتجلى القبح الإسلاموي بأشبع صوره ، كل تجليات الفاشية الإسلاموية متكاملة : قتل ، تعذيب ، كذب ، عنصرية ، نهب ، لغف ، كروش مليئة بالخراء ، نكاح للجواري و السبايا اغتصابا أو زواج مزعوم (زنا في الحقيقة) مثنى و ثلاث و رباع و فك التسجيلات حتى تساع و عشار ... لكن باسم الدين يمكن ستر العورة ، صدق باسكال حين قال : لا يرتكب الإنسان أبشع الأفعال مثلما يرتكبها باسم الدين ... الستارة الدينية تحجب قبح الأفعال فتسمي النهب و السلب غنائم و فيء و تسمى الاحتلال فتحا و تسمي قتل الأبرياء بشرى بقتل الكفار و تسمي الاغتصاب ملك يمين حلال ... كثير من القتلة موجودون في العالم و عبر التاريخ و يسميهم العالم كله أشرارا و لكن الفرق أنه باسم الدين و تحت ستارته يتحول الأخيار إلى أشرار طمعا في الثواب و الحور العين و أنهار من خمر و عسل ...


#888578 [خالد]
4.19/5 (6 صوت)

01-18-2014 09:37 AM
الذي يشاهد ها الفيديو يعرف تماما ان هذا النظام لاينتمي الى هذا السودان وابناء السودان - كانه الذي يقوم بذلك من دولة اخري - كيف يقتل السوداني مواطنا سودانيا لترضى حكومة البشير والمؤتمر الوطني التي تدعى الاسلام وهي بعيدة كل البعد عن الاسلام بهذا الفعل - لا يراعون حرمة لدماء - حتى الاطفال يقتلون بدم بارد .
الا يوجد في الجيش السوداني من يقول لا لقتل الاطفال والابرياء قصفا بالطائرات - الا يوجد اي رتبة عسكرية داخل القوات المسلحة تقف امام هذه الابادة لشعب اعزل
عندما نتحدث عن المسؤولية فكل ابناء السودان تقع عليهم هذه المسؤولية كل في موقعة داخل الجيش او الشرطة او الامن - الغريب في الامر ان ابناء جبال النوبة عددهم ليس باليسير داخل الجيش وبرتب عسكرية وضباط وقادة . اين التنظيمات السياسية والمدنية من كل هذا ؟


ردود على خالد
United States [نصر الله] 01-18-2014 09:03 PM
اعرف طيار برتبة العقيد رفض تنفيذ التعليمات وضرب القري في دار فور -- ذلك العقيد طيار اسمه محى الدين وتم تسريحة من الجيش بناء على ذلك


#888576 [علي باحش الدكوك]
4.19/5 (8 صوت)

01-18-2014 09:32 AM
التحية والتجلة والتقدير لك أيها الوطني السوداني الأنسان، شاعرنا الفذ ومثقفنا النحرير وهامتنا الشامخة المبدع/ فضيلي جماع، على هذا النداء الصادح لجموع الشعب السوداني الكريم.

ونحن نردد معك الدعوة ونتجاوز جموع المتعلمين والمثقفين والأدباء السودانيين، ونخاطب كل السودانيين، وبل الأنسانية جمعاء بأن عليهم أن يختاروا إما أن يقفوا مع أطفال جبال النوبة أو أن يقفوا مع قتلة أطفال جبال النوية!

ليس هناك من سبيل للصمت أو موقف وسط. فصمتك ضمنياً يعني تأيدك ووقوفكم إلى جانب برابرة القرن الواحد والعشرين قتلة أطفال جبال النوبة والأنقسنا ودارفور.


#888565 [الدندور أبوعوه]
3.91/5 (8 صوت)

01-18-2014 09:13 AM
شكرا لك الأخ فضيلي جماع ولك التحيه مكرره لقد أصبت كبد الحقيقة التي يجهلها أو يتجاهلها عن قصد نفر كثير من الشعب السوداني نعم سياسة الإبادة في جبال لم تقف يوما واحدا ولقد شاهدنا إخواننا في قرية البرام ورأينا أشلاؤهم وبكينا حزنا إن كان لبكائنا نفعاً . هذا الشعب الذي أبلي أبناؤه في ثورة الامام المهدي وثورة اللواءالابيض والذي أبلي شيوخه في مقاومة الاستعمار من أمثال المك عجبنا والفكي علي ود المي الميراوي ونجوم كثر لا تسعفني الذاكرة بذكر أسماؤهم ولا ينس الشعب السودان أن قوام الجيش السوداني كان من أبناء النوبه هم السواعد الفتيه التي كونت أغلب أفراد الجيش السوداني فكان جزاؤهم جزاء سنمار أن يقتلوا ويهجروا من ديارهم التي إستضافت كل السودانيين علي أختلاف ألوانهم وقبائلهم ولقوا فيها كل الاحترام وكل الإلفة من شعب جبال النوبه فأنا أبي من الشمال قدم تاجراً أو كما يقول أهلنا في الجبال جلابي عشنا معهم وترعرعنا معهم لم نشعر يوما بأننا غرباء أو أننا دخلاء ابي قدم لجبال النوبة في العام 1927م و عاش بالجبال حتي قبر فيها وأمي عاشت في الجبال من العام 1931م الي أن قبرت فيها وكانت تقول كلما جاء إخواني بها للخرطوم رجعوني لأهلي رجعوني لناسي لأنها عاشت في جبال أغلب عمرها كل ذلك لطيبة أهلنا في الجبال الذين لم يضيقوا بنا يوما ولم يؤزونا يوما بل كانوا يدافعون عنا لكن من لا يعرفك يجهل قدرك وأنا اضم صوتي لصوتك وأقول لكل الشعب السوداني إما أن تقفوا مع أطفال جبال النوبه أو تقفوا مع الجلاد القاتل والمبيد لشعب باكمله .


#888543 [محمد فريد عوض]
3.50/5 (3 صوت)

01-18-2014 08:30 AM
لا يوجد تبرير واحد لما يقوم به النظام فى الخرطوم من قتل وحرق فى جبال النوبه سوي الكراهيه والخقد لكل من لا ينتمي للنظام او يرفض الانتماء للعروبه المزعومه


#888542 [ود البلد]
3.00/5 (3 صوت)

01-18-2014 08:25 AM
عمر البشير ما عندو غرض فى الاطفال
و لا يوجد قلبه غير الحقد والحسد والكذب والفجور
الضرب بالطيران لم ولن يكسر شوكة الجبهة الثورية
والجنجويد شردوا من القتال .. جروا عديل
فى لازم لاحراق قرى المساكين الذين تسرق مالهم لتسكن القصور


#888535 [ود البلد]
5.00/5 (1 صوت)

01-18-2014 08:13 AM
هذه الابادة تقف خلفها كل فئات الجبهة القومية الاسلامية
و الهدف منها شعوب السودان قاطبة
الاخوان المسلمين تتعدد اسمائهم لكن
اهدافهم واحدة وقد قالها الزبير والترابى
على عثمان فى ايام التمكين والزهو بالسلطة
هؤلاء ما لم يقتلعوا من السودان اقتلاعا
ويحرموا من السلطة و السياسة الى الابد
لن ينصلح امر السودان مالم نحسم امر
1-المتاسلمين بجميع انواعهم
2-العسكر السياسى يبعد وتخرج حمياتهم الى الحدود
3- تنقل العاصمة الفيدرالية من الخرطوم مكان الفساد
4- تنهى مسألة الجمع بين السياسة والدين ((يعنى امام ورئيس حزب مافى )))
5- كل أقليم له50 % من موارده و له وزارة تجارة منفصلة مطار دولى وغيره


#888506 [ابونازك البطحاني المغترب جبر]
5.00/5 (1 صوت)

01-18-2014 06:22 AM
نفس الطائرات الروسية (السيخوي ) ونفس القنابل التي ترمى على سوريا من نظام بشار وبقيادة طيارون من نفس جنسية الداعم الاول لبشار والبشير ، انها إيرررررررررررررررررران .
لا اعرف لماذا يخاف صحافيونا من الكتابة عن ايران وماتفعله بشعبنا من خلال مد الجيش بطيارين وقنابل وطائرات حتى تحمي النظام ، والذي وجد الدعم من خلال استمرار بشار الاسد في الحكم من دون محاكمة دولية او حتى ضربة امريكية او عالمية فضمن البشير الحماية وامن العقوبة فزاد من دك جبال النوبة ودارفور والنيل الازرق .
لك الله يا وطني الحبيب دمروك مدعي الاسلام بالاشتراك مع مبغضي الاسلام (الفرس المجوس ) .


#888504 [وروار]
2.00/5 (2 صوت)

01-18-2014 06:12 AM
والله ماسيء ما بعدها ماسي ما ذنب هذا الطفل !!!!


#888499 [هيكل]
5.00/5 (2 صوت)

01-18-2014 05:35 AM
النظام يتلذذ بقتل الاطفال والعاجزبن من اهل بلادي اولتجريب سلاح جديد ربما تدريب الطيارين علي القتل بدم بارد نقف عاجزين عن حمايتهم نسال الله ان يغفر لنا اهلي في كل السودان ان الفجرر لقريب . هولا القاده والطيارين هل يشاهدون ما فعلت ايديهم


#888467 [kukandy]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2014 02:44 AM
ليتهم يسمعوك اخى فضيلى


#888444 [ساب البلد]
5.00/5 (2 صوت)

01-18-2014 01:52 AM
********* تسلم ايها الشاعر الحر فضيلي *********** ليتك اسمعت حيا ********* لا حياة لمن تنادي ******** طالما الانتنوف بعيدة عن سماء الخرطوم و بحري و امدرمان ******* الجمرة تحرق الواطيها ******* لكن الانقاذ لن تترك مكان الا واحرقته قبل ذهابها ***** الدور جايييييييكم **********


#888425 [Glory of JesusChrist]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2014 01:07 AM
Sir , I am short of words I got emotional while reading your sincere article may the Lord bless you and your family. Thank you sir.


#888419 [بعيشيم الحريق]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2014 12:49 AM
لافض فوك د. فضيلي



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
7.36/10 (9 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة