الأخبار
أخبار إقليمية
الفارون من حرب الجنوب ينتظرون طويلاً على حدود السودان
الفارون من حرب الجنوب ينتظرون طويلاً على حدود السودان



01-18-2014 06:37 AM

جوده السودان أ ف ب البعض وصلوا مشيا وهم لا يحملون شيئا سوى ملابسهم، وآخرون كانوا اوفر حظا وجدوا وسيلة نقل.. لكن في نهاية الرحلة ينتظر هؤلاء جميعا تحت الشمس في نقطة حدودية، ليتمكنوا من عبور الحدود السودانية.
وفي نقطة جوده الحدودية التي يعلق فيها مئات الفارين من منطقة اعالي النيل في جنوب السودان التي شهدت قتال عنيف الاسبوع الماضي، للانتقال ولاية النيل الابيض السودانية المحاذية، بكاء مئات الاطفال وانتظار للكبار المتعبين.
وذكر شاهد ان عدد هؤلاء يقدر بحوالى عشرة الف شخص يريدون الوصول الى السودان، مقابل ثمانين الفا فروا من القتال الذي بدأ منذ شهر بين حكومة جنوب السودان والمتمردين.
وقالت احدى النساء ضمن الفارين من القتال طالبة عدم كشف اسمها فررت من منزلي قبل غروب الشمس وقضيت الليل في غابة ، موضحة انها وصلت الاربعاء بشاحنة.
وهذه السيدة واحدة من مجموعة قدمت من مدينة ملكال عاصمة اعالي النيل التي تبعد عن الحدود حوالى 300 كلم باتجاه الجنوب الغربي. واضافت المرأة البالغة من العمر 25 عاما هناك قتال عنيف في ملكال .
من جهته، قال صموئيل جون الذين كان يعيش في ملكال ننتظر هنا منذ اربعة ايام . واضاف لم نتلق مساعدات كما لم يسمحوا لنا بعبور الحدود .
وتابع هذا الرجل ما زلنا ننتظر في النقطة الحدودية لان السلطات السودانية طلبت منا وثائقنا الثبوتية لكنها ليست بحوزتنا لاننا فررنا من الحرب .
واعلن جيش جنوب السودان الجمعة انه بات عاجزا عن الاتصال بقواته التي تقاتل في مدينة ملكال النفطية ما قد يدل على انها سقطت بين ايدي المتمردين.
وصرح الناطق باسم الجيش فيليب اغوير ان التواصل مع قيادة ملكال اصبح غير ممكن منذ امس دون مزيد من التفاصيل.
واصبحت ملكال بولاية اعالي النيل شمال شرق من ميادين القتال الاكثر ضراوة في النزاع الدائر رحاه منذ اكثر من شهر بين الجيش الموالي للرئيس سلفا كير وحركة تمرد غير متجانسة يقودها نائب الرئيس السابق رياك مشار منذ 15 كانون الاول»ديسمبر.
وشنت قوات التمرد الاثنين هجوما على ملكال التي سبق واحتلها المتمردون قبل ان يستعيدها الجيش، لكن كل طرف يزعم انه يسيطر عليها.
وفي جوده، ربط عدد من هؤلاء المدنيين الفارين الذين ينتظرون عبور الحدود اغطية الاسرة بالشجيرات الصغيرة لتصبح غطاء يقيهم حرارة الشمس.
ويأمل هؤلاء اللاجئون ايضا في الحصول على وسيلة نقل الى اي مكان في السودان.
وقدرت مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين بالآلاف عدد الذين فروا من المعارك في جنوب السودان شمالا الي اقليم كردفان. لكنها اكدت انها لا تستطيع الوصول الى المكان لتحديد العدد بدقة.
من جهتها، ذكرت وكالة الانباء السودانية الرسمية سونا الخميس ان ثلاثة الف من اللاجئين الجنوب سودانيين وصلوا الي النيل الابيض وجنوب كردفان. وقالت ان النائب الاول للرئيس السوداني بكري حسن صالح امر بتقديم المساعدات لهم.
واكد رجل فر من ملكال ايضا يدعى ديفيد جيها جئنا الى هنا لاننا سمعنا ان الرئيس امر السلطات بفتح الحدود لنا لكن المعبر مازال مغلق .
ومع ذلك، يبدو حظ العالقين في المعبر افضل من غيرهم.
فقد اعلن المتحدث باسم جيش جنوب السودان ان مئتي شخص غرقوا في نهر النيل الابيض عندما كانوا يحاولون الهروب من المعارك في ملكال الثلاثاء الماضي.
واكدت الامم المتحدة الثلاثاء ان شخصا واحدا قتل وجرح العشرات في اطلاق نار على معسكر الامم المتحدة في ملكال الذي لجأ اليه عشرون الف شخص بحثا عن السلامة.
وقال جيها الذي كان يتحدث في المعبر الحدودي الواقع في ارض مكشوفة تتناثر فيها اشجار قصيرة ندعو الامم المتحدة والمنظمات الدولية الى تقديم المساعدات لهؤلاء النسوة والاطفال

الزمان


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1828

التعليقات
#888957 [ود مليك]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2014 04:23 PM
كل الاحترام للاخوة الذين ابدوا تعاطفهم الشديد مع الفارين من جحيم القتال الدائر في الجنوب .احيي فيهم هذه الروح الطيبة والمعدن الاصيل ان لاجرهم عظيم.اما الاخ الدافور عليك ان تذهب وتعيش قليلا في الارياف حتي تتعلم معني الاصالة و الشهامة وخذ العبرة من غيرك.


#888873 [الممغوص]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2014 02:26 PM
يا حبايبنا والله اشتقنا ليكم شديد ولا باس عليكم.انتو اخوانا ومرحب بيكم في وطنكم الام السودان.انتشروا فيه مواطنيييين غير لاجئييين ولكم حقوق المواطنه كامله غير منقوصه.انتم ضحايا المجرمييييين سلفا وكل الساسه .
علي الحكومه ان تمد لهم يد العون .معنا جيعا لاعاده خارطه السودان كامله


ردود على الممغوص
[ود مليك] 01-18-2014 04:07 PM
اصيل وابن بلد ما. في كلام..


#888780 [gasim]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2014 12:27 PM
يجب على الحكومة السودانيه تقديم المساعدات وايواء اهلنا فى جنوبنا الحبيب باسرع وقت يوجب اعمل وثائق اضطرايره فهلاء لاذنب لهم سوى ان القدر اوجدهم فى بلاد لاتعرف سوى قتال الثيران التى لاتشبع من السلطة قاتل الله هولاء الفجره الذين دمرو الارض وشقو على العباد من اجل المناصب حسبى الله ونعم الوكيل


ردود على gasim
[ود مليك] 01-18-2014 04:10 PM
الله ينور. عقلك .


#888779 [bullet ant]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2014 12:25 PM
من جحيم الجنوب الى جحيم الشمال و ماادراك ما جحيم الشمال عليه الكيزان و هم اغلظ من الشيطان
الله يكون فى عون السودان شمال جنوب شرق غرب


#888679 [aldufar]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2014 10:34 AM
يجب ان توفر لهم كل الراحة في منطقة خاصة بهم وعدم السماح لهم بالدخول للسودان ، لان هؤلاء هم الذين صوتوا لانصفال الجنوب عن الشمال ويجب حصرهم بكل دقة لكي لا يصبحوا علة على البلد مثلما كانوا من ذي قبل ، وبلدنا الشين دا جايينه ليه ما قلتو استرحنا من وسخ الخرطوم والسودان ، من قبل لماذا تأتون اليوم لبلد وسخان واهله جوعى .


ردود على aldufar
European Union [gasim] 01-18-2014 12:32 PM
الدافور حرام عليك هولاء شعب بسيط غررت بهم الحركة الشعبيه واقسم ان 80% من شعب الجنوب لايعرف كلمة استفتاء ولايدرك ماذا يعنى تقرير مصير سوى ان الحركة خدعتهم كما خدعنا المؤتمر الوطنى نناشد حكومتنا ان تفتح لهم الحدود وان يدخلو الى البلاد وليس بعيدا ان يعود الجنوب كما كان لو احسن الشمال التعامل ويتوحد السودان من جديد لكن يجب عمل وثائق لهم وحصرهم وعمل فيش وبصمة حتى نعرف كم العدد الذلى دخل البلاد فهلاء مستجيرين وديننا يفرض علينا ان نكرمهم فهم جزء مننا

[جركان فاضى] 01-18-2014 11:34 AM
يا aldufar يا حبيبى...الانسانية لاتعرف ردود الافعال...ماذنب الاطفال وسكان الارياف الذين لايهتمون بالسياسة والحروب والانفصال؟..هؤلاء انقاذهم واحتضانهم فى رقبتنا...فالدين الاسلامى هو دين الانسانية..اعط من منعك...واعفو عمن ظلمك..ورغم ذلك فان الجنوبيين هم شعب سودانى مهما فصلت بيننا الحدود....وسيظل قلبنا معاهم..نفرح لفرحهم..ونحزن لحزنهم...وتنفطر قلوبنا لما يحدث لهم حاليا...والله يكون فى عونهم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة