الأخبار
أخبار السودان
سودانى يحصل على براءة اختراع شطرنج جديد
سودانى يحصل على براءة اختراع شطرنج جديد
سودانى يحصل على براءة اختراع شطرنج جديد


01-20-2014 09:26 PM

الخرطوم (سونا) أعلن اليوم رسميا حصول الاستاذ محمد نجم الدين حسن على براءة اختراع شطرنج سودانى يعبر عن العقلية السودانية وهو رباعى ويتكون من 144 مربع بدلاً عن 64 في الشطرنج القديم ويتم اللعب فيه باكثر من طريقة ويشتمل على قانون بمواصفات فيزيائية دقيقة.

وقال الدكتور نجم الدين محمد المرضى وكيل وزارة الشباب والرياضة، الذي قدم البراءة في منبر سونا اليوم، ان تسخير الامكانات للرياضة يحقق الكثير من الفوائد ويؤدى للتعريف بالسودان واظهار الاشراقات التى تغير المفاهيم المغلوطة.

واضاف ان هذا الاختراع يستحق النشر فى كل العالم ليتردد اسم الشطرنج السودانى فى كافة البقاع موضحاً ان اظهار مثل هذه الاختراعات والاشراقات تدل ان هناك استقرار ومناخ ملائم وموائم للابداع مشيراً ان الاعلام هو رأس الرمح فى نقل مثل هذه الابداعات واصفاً (سونا) بواجهة السودان الاعلامية لانها تخاطب العالم بكافة اللغات وتنقل مايدور بلغة الآخرين.

واكد مخترع الشطرنج السودانى ان الشطرنج يعتبر رياضة ذات شأن خاص وتاريخ عميق ويعبر عن اشياء بالعقل لايمكن التعبير او الافصاح عنها وينمى القدرات ويوسع ويطور المدارك مضيفاً ان الشطرنج السودانى يعتبر مدرسة واكاديمية استراتيجية وبه تبديلات عن الشطرنج القديم الذى بلغت تبديلاته 10 اس 90 اما الجديد فبلغت 10 اس 290، وهو رباعى ويتكون من 144 مربع بدلاً عن القديم 64 مربع، ومقسم لاربعة اقسام وكل قسم لديه قطع جديدة لم تكن موجودة من قبل مبيناً ان اختراعه حمل الرقم 1926، وتمت اجازته وتسجيله عبر جهات مختصة فى اتحاد الشطرنج السودانى.

وعبر المخترع محمد نجم الدين عن أمله في ان تقدم الدولة المساعدة لتطوير الامكانيات والملكات واتاحة الفرصة لكل من يقدم عملا يفيد السودان وشعبه شاكراً وزارة الشباب والرياضة لتفهمهم العميق لهذا العمل بابرازه واحتضانه والوقوف بجانبه.

من جانبه ثمن الأستاذ معتصم احمد رحمة، مدير الادارة العامة للرياضة بالانابة بوزارة الشباب، ما قام به المخترع الذى شرف السودان متمنياً الاهتمام بمثل هولاء العلماء واعطائهم دفعة لتطوير امكانياتهم داعياً الاعلام الاطلاع بدوره بنشر مثل هذه الابتكارات لرفع اسم السودان عالياً وإظهار ان به علماء قادرون على النهضة والتقدم.






تعليقات 33 | إهداء 0 | زيارات 9372

التعليقات
#894843 [هلال]
0.00/5 (0 صوت)

01-24-2014 07:24 PM
ياجماعة الخير اتقوا الله في أنفسكم من قال ليكم الراجل ده كوز؟
الشطرنج السوداني ده إختراع عظيم جدا ومفيد جدا والواجب عليكم تسألوا حتى تعرفوه وتفهموه وبعدين تقولوا رأيكم فيه
وكما الرجل ده مخترع كبير وله عشرات الإختراعات في الكهرباء والمياه والطاقة والزراعة
الشطرنج السوداني ده راح يكون مفخرة للسودان ومعلم بارز وما عنده علاقة بموضوع الجوع والغلاء والفقر وهو وسيلة هامة للطلاب لتوسيع عقولهم مثل مادة الرياضيات وأي شخص يدرسه ويتعلمه سيعرف أنه إختراع عظيم


#891829 [موردة حضارة]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2014 04:48 PM
kindly i would like to say to Mr. Najm Eldin. thanks for this creative wrok. but i suggest for him to work out and try his best to do something useful and the beneficary one will be the sudanese nation.


#891826 [أبو أمين]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2014 04:42 PM
خلاص حليتوا جميع المشاكل بما فيها مشكلة الجوع والعطش والمرض عشان تفكروا في الشطرنج ؟ هذه فياقة وعدم شغلة .


#891697 [الجقر]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2014 01:46 PM
يا كيزان الهنا انتو ما عارفين انو الشطرنج حرام؟ ... وماتخلوني اجي بالدليل من الكتاب والسنة ...
انتوا لو بتحتفلوا بالحرام كدي طيب مالكهم مضايقين ناس الجكس والخضرة والانادي
ما دايرين شغل نص كم يا تمنعوا كل شئ يا تخلوا كل شئ لأن الظلم بالتساوي عدالة


ردود على الجقر
United States [هلال] 02-01-2014 09:20 AM
"الظلم بالتساوي عدالة"نعم عدالة في شريعة إبليس وأتباعه عليهم اللعنة أجمعين
أما أنت ياجقر من أدراك بالكتاب والسنة وأنت تطالب بنصيبك من الظلم الذي أنت عاجز عن الحصول عليه وتريد من الكيزان أن يقتسموه معك وإذا كنت أنت ظالم وتريد الظلم فأنت مع من وضد من؟ وإذا كان الكيزان ظالمين كما تدعي فلماذا لم تجد لك مكانا مع هؤلاء الظالمين أمثالك أوأن تنضم إليهم؟


#891673 [تينا]
5.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 01:24 PM
حرام عليكم يا جماعة ... والله كتر خيرو برضو اسمه ((( سودانى يحصل على براءة اختراع ))) ... لا تبخسوا الناس أشياءهم ... المهم رفع اسمنا بيحاجة كويسة بدل كل يوم السودان متصدر الدول فى كل ما هو شين ودشن ... نقول له مليييييييار مبروك أخى ... وما شاء الله لأن الشطرنج لعبة زكاء ... لذا نتوقع منك اختراعات جديدة ان شاء الله ... بارك الله فيك ومزيد من النجاحات ...


#891625 [الدنقلاوي النوبي]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2014 12:32 PM
اذا كان هذا اختراع جديد، فنحمد الله عليه ولا داعي للابخاس من شأنه بحجة ان الناس مشغولين بشيء اهم.

ولكن المؤسف كلام وكيل وزارة الشباب والرياضة:

(مثل هذه الاختراعات والاشراقات تدل ان هناك استقرار ومناخ ملائم وموائم للابداع)

وين هو الاستقرار يانجم الدين المرضي، كده اشرحو لينا يمكن نحن مابنعرفو.


#891614 [عباس محمد علي]
5.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 12:17 PM
أنا يهمني الإختراع واعتبر الشطرنج لعب ومضيعة للوقت !!! أنا يهمني ما يلي: (تدل ان هناك استقرار ومناخ ملائم وموائم للابداع مشيراً ان الاعلام هو رأس الرمح فى نقل مثل هذه الابداعات) نتمنى أن يحدد لنا عناصر هذا الإستقرار المزعوم إليس هناك ( أزمة مواصلات ، أزمة رغيف ، أزمة مواد غذائية ، أزمة غاز ، أزمة جازولين ، أزمة بنزين ، أزمة مواد ‏البناء ، أزمة عمل و وظائف ، أزمة أمن و كثرة الحراميه ، أزمة زواج ، أزمة أخلاقية ، أزمة فساد و إفساد ، ‏أزمة زراعة المحاصيل ، أزمة وزراء ، أزمة دارفور، أزمة النيل الأزرق ، أزمة جنوب كردفان ، أزمة في كل ‏شيء وفي كل مكان ، لم يبقي لنا شيء ما فيهو أزمة ، فماذا يفعل هؤلاء المسئولين من رؤساء و وزراء و ‏مرؤوسين ؟ يظهر أنهم يأكلون ويشربون و ينامون مثل الحمير فقط عفوا فالحمير لها شيء تفعله و منها فائدة ‏‏! فما فائدة هؤلاء المسئولين يا تـرى؟؟؟ أليس من الأفضل الحجر عليهم و سجنهم في زريبة حجز الحيوانات ‏الضالة الضارة و السائبة حتى نأمن شرهم) !!! ‏


#891497 [حسكنيت]
5.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 10:19 AM
الشطرنج 32 قطعة وليس 64
8 جنود وطابيتين وحصانين ورخين وملك ووزير لكل لاعب


ردود على حسكنيت
European Union [simsim] 01-21-2014 05:20 PM
يقصد عدد مربعات رقعة الشطرنج


#891423 [حميد]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2014 09:21 AM
مع الاسف ياشباب الشطرنج ده مالوف في عالم الكيزان اولأ هم ماعنده عمل كي يقومو به ثانيأ اسبتو انهم قمرتيه من الدرجه الاولي ينهبو مال الشعب بنهار ويلعبو بيهو قمار باليل معروفين مثل هذا لم يكون لديهم اختراع غير اللف والدوران


#891380 [ممكون وصابر]
5.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 08:42 AM
الناس في شنو والحسانية في شنو ياخ شوف لينا طريقة نتخلص بيها من الناس ديل الكملوا25 مربعات السيجة


ردود على ممكون وصابر
United States [المسافر وحيداً] 01-21-2014 11:59 AM
يا ممكون وصابر مالك ومال الحسانية يا زول هسي الدخل الحسانية هنا شنو ؟؟؟؟


#891358 [asd]
5.00/5 (6 صوت)

01-21-2014 08:28 AM
دا بحل مشكله العطاله بدل يلعب اثنين عطال يلعب اربعه عطال


ردود على asd
European Union [الكلس] 01-21-2014 12:23 PM
انت صاحب اجمل تعليق
يجب ان تكرم مع مخترع الشطرنج


#891351 [محمد]
5.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 08:19 AM
هذا هو الفرق بين من يخترع لعبة ذكاء ومن يخترع إنقلاب


#891347 [محمد]
5.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 08:17 AM
ضالة

هناك لعبة إسمها ضالة أو دالة تتكون من 36 مربع شبيهة بالشطرنج لها فوائد فيزائية حيث تزيد من الادراك العقلي والمناورة نرجوا ابضا ان يتم تسجيلها كلعبة ذكاء سودانية
وهذه اللعبة تم إبتكارها منذ القدم يلعبها اهل الاقاليم متوارثة منذ زمنا طويل


ردود على محمد
United States [مهند] 01-21-2014 10:51 AM
ضالة دي نط الكلب و لا ما ياها


#891341 [بريش منصور]
4.90/5 (7 صوت)

01-21-2014 08:10 AM
يا جماعة ده أختراع مهم جداً، بس ممكن سؤال ؟؟؟ البشير جاء الإفتتاح ورقصوه واللا لسة ماجاء !!!!


#891291 [حسين عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2014 07:39 AM
الشطرنج الرباعي ده بيتلعب كيف يا جماعة - الفاهم يورينا.
شايف في الصورة أربعة جيوش - أبيض وأسود وأصفر وأحمر..
طول عمري بحب الشطرنج وأموت فيهو
لكن ما فهمت حاجة من الاختراع الجديد ده بصراحة


ردود على حسين عبدالله
United States [هلال] 01-24-2014 10:18 PM
على حسب معرفتي يا أخ حسين هناك قانون كامل خاص بهذه اللعبة عبارة عن كتابين باللغة العربية والإنجليزية وأنه لابد من شرح وتدريب حتى تتعلم طريقة اللعب به وإذا أنت تعرف الشطرنج القديم تستطيع تعلمه خلال نصف ساعةوفيه أفكار رائعة جدا


#891259 [مرتضى عكاسية]
4.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 07:00 AM
يوجد خطأ فادح في وضع القطع
لاحظ أن الرخين بجانبي الملك الذي يقبع في الكورنر
لا يمكن الإستفادة من الرخين في هذا الوضع لأنهم يتخذان نفس المسار ولا يمكن أن يستفاد منهم في المسار الاخر الذي يحمل لون مختلف.
خطأ كبير وفادح وإجازته بهذه الوضعية خطأ أفدح .


ردود على مرتضى عكاسية
United States [هلال] 01-24-2014 10:27 PM
يا أخ مرتضى وضع الرخين في نفس اللون ليس خطأ بل هو من روائع هذه اللعبة لأنه يخدم عمليات فنية لم تكن موجودة في الشطرنج القديم علما بأن الرخ يغير لون المربع الذي يقف عليه عند تجاوزه الحدود الفاصلة بين كل ربعين وهو بالتالي يؤدي الوظيفة التي تتحدث عنها إضافة إلى العمليةالفنية سالفة الذكر وهذا الأمر سأل عنه كل الشطرنجيين وتم إجابتهم على ذلك وإقتنعوا بالجواب وأنت سوف تقتنع أيضا عندما تقوم بدراسة قانون اللعبة جيدا


#891252 [ودالبطانه العربي]
1.25/5 (3 صوت)

01-21-2014 06:56 AM
مع احترامي للمخترع اما كان من الاجدر توظف جهودك وتخترع حاجة تفيد هذا الشعب في الانتاج اوتسهل عليه عملا ما بدلا من شي يزيد الخمول النحن فيه ده وبعدين هذه لعبة رفاهيه ونحن نحتاج ان نعيش مكرمين اولا .


ردود على ودالبطانه العربي
[freedomfighter] 01-21-2014 10:00 AM
يا شيخ العرب حبابك
الشطرنج لا يزيد الخمول اخى ود البطانة و هو رياضة ذهنية تنشط العقل و تحفزه على التفكير و هو اقرب الى الرياضيات mathematics من اى لعبة اخرى فمثلا: يمكن تحريك اى قطعة بعدة طرق للحصول على عدة نتائج سلبية ام ايجابية و يقوم اللعب بتقييم الطرق و استبعاد تلك ذات النتائج السلبية و اتخاذ طريقة واحدة وفقط واحدة(يتم هذا بشكل متكرر مما يحفز العقل على التفكير).
ودمت


#891210 [محمد عبدالرحمن]
1.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 05:30 AM
هو الناس ناقصة العاب؟ الزمن الضايع في لعب الشطرنج من الافضل ان تمارس فيه رياضات اخري كالسباحة و الرماية و ركوب الخيل كما قال النبي محمد عليه و علي اله افضل الصلاة و اتم التسليم. قال شطونج قال ... ما حكم لعب الشطرنج في الشريعة؟ افتونا ايها العلماء


ردود على محمد عبدالرحمن
United States [الجقر] 01-21-2014 01:54 PM
يا وهم انا في الفاشر وماعندنا غير الحمير البننقل بيها الموية اها نسبح في الاباريق ولي تيمماً افتنا ياابو الفتاوي

[رانيا] 01-21-2014 11:41 AM
هي البلد إتملت (بلاوي )وتسأل عن الشطرنج ؟؟؟ إستفت قلبك يا أخي ..على الأقل لعبة (غير مضرة ) .


#891202 [Mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2014 05:04 AM
زول بيقعد في سونا للانباء مرتاح زي دا أكيد كوز


#891179 [محمد المزمل]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2014 02:51 AM
الله يعينك يااخوي براءة اختراع


#891164 [رانيا]
5.00/5 (3 صوت)

01-21-2014 01:34 AM
ماشاءالله عليك يا أخي . . كويس إنه لسه في أمخاخ عندنا وفي الظروف دي . . أنا فخورة بك .


#891154 [مجروس ق ش م]
5.00/5 (5 صوت)

01-21-2014 12:57 AM
شطرنج ..والله مااقصرت تب مفروض الكيزان يرشحوك لجائزة نوبل بس ماعارف لشنو .يعني قعدوا 24 سنة اخترعوا لينا شطرنج دفع رباعي


#891152 [كوز كنافه]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2014 12:56 AM
ياخ عليك الله اخترع ليه رقدة مشية جكة معينه توقف الجوعه من بطني واحس اني شبعان ايه الخرف ياكيزان زول جعان وعيان تقولي شطرنج وكمبلت


#891146 [ali taha]
5.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 12:41 AM
unfortunately the above comments show exactly why we are where we are,no attempt at understanding what this is about and jumping to useless conclusions or issuing baseless judgments.


ردود على ali taha
European Union [ali taha] 01-21-2014 12:05 PM
Dear Ali Taha
Not all of the above comments are negative ones some of are encouraging even if you look at those useless conclusions & baseless judgments this is Sudan we became the best commentator regardless what kind of comments some of it are funny but a lot are very poising, I am like thousand of Sudanese I am interested and enjoy comments more than the articles
Thanks
Ali Taha


#891122 [هندسه]
4.50/5 (4 صوت)

01-20-2014 11:59 PM
يا ريت لو تسجل لي معاك براءة اختراع لي شطرنج بتكون من ستاشر قسم بدلا عن اربعه اقسام و24*24=576 مربع بدلا عن 144 مربع وما تنسى السيجا ونط الكلب والصفرجت برضو اعملا لي 24*24=576 مربع بدلا عن 25 مربع وكمان براءة اختراع للحكومه القاعده 25 سنه وما عارفنها حتتفكفك متين الله يستر ما تكون 25*25 = 625 سنه !!!!!!!!!!


#891117 [ساب البلد]
4.98/5 (11 صوت)

01-20-2014 11:49 PM
*************** انا كمان اخترعت شطرنج ********************


************* (الرقعة) كانت مليون ميل مربع **** قمنا نقصناها 1882000 كم مربع *************** (الوزير) بياكل في كل الاتجاهات محل ما وجهوه *********** الحصانين واحد (بريل) و التاني (بنسطل) بحموا (الملك) ******* (الملك) مكلوج ما بيموت ********** (الجنود) في المقدمة بتكتلهم (الطابية) الجبهة الثورية ************ (الرخين) واحد ختمي و الرخ التاني انصاري ***** الشطرنج اسمه السودان ******* و هو لعبة استراتيجية تأمرية ***** و يعتبر الشعب السوداني من مشجعي اللعبة علي مضض و ليس لها قواعد ثابتة او ضمير ********

**** كسسسسسسسسسسسسسسسرة *******

***** الناس ما لاقية تاكل تقول شطرنج *********


ردود على ساب البلد
European Union [hgvhun] 01-21-2014 10:35 AM
هههههههه perfict

European Union [داوودي] 01-21-2014 08:47 AM
ههههههه الكسرة الاخيرة دخلتها بدون ما اشعر مع السطر الاخير الناس ما لاقية تاكل كسرة ....


#891087 [ok]
4.00/5 (8 صوت)

01-20-2014 11:04 PM
موش ده الليدو ؟؟ ولا أنى غلطان ياجماعة ??? ok ok مبروك مبروك حسى يقولوا حقد وعنصرية منى ..


ردود على ok
United States [واحد مكجن النظام] 01-21-2014 08:18 PM
هههههههههههههههههههههاي ههاي واللة ضحكتني يا عمك ok انت اكيد قاعد تنسطل واللة دي قوية


#891082 [كركاب مطر بلا سحاب]
3.00/5 (2 صوت)

01-20-2014 10:52 PM
المثل المصرى بقول الناس خيبتهم السبت والحد ونحنا خيبتنا ماحصلتش على حد ..


#891056 [البعاتي]
4.94/5 (16 صوت)

01-20-2014 10:13 PM
اصله الجماعة ديل مهوسين بالرباعيات ...

عربات دفع رباعي ..
نساء أربعة ..
أربعة طوابق ..

وأخيرا شطرنج رباعي ..


ردود على البعاتي
[ج] 01-21-2014 11:28 AM
وقيل ثم ايه قال ثم البلدوزر بتاع بورت سودان القبضوه مع اربعة في شهر رمضان وعندك رابعة العدوية

European Union [العنطـــــــــــج] 01-21-2014 09:44 AM
هههههههحححح, احبك يا البعاتي

European Union [saeed] 01-21-2014 06:41 AM
نسيت شعار رابعة وكيزان مصر .


#891041 [ابن السودان الموحد بحول الله]
5.00/5 (1 صوت)

01-20-2014 09:44 PM
ماشاء الله ربي يبارك ويزيد في السودانين كلهم يارب ويحمينا ويحفظنا نحن ناس حكموتك بس فالحة في غنوات الرقص والكلام الفاضي حتي قنواتك لاتسضيف الا الناس بتاعين الغنا والكلام الفاضي والحكي بس والتنظير من غير اي فائدة قناة النيل الازرق اتصلو عليها انت بس وسجل اسمك من في العالم وفقك ربي


#891040 [سن ألفيل]
4.00/5 (3 صوت)

01-20-2014 09:43 PM
عليك الله انت في شنو و الحسانية في شنو !!!؟؟

الناس مالاقيه تأكل وتشرب او تتعالج

بعدين الظاهر من شكلك ده زول سطحي جدا

والاختراع ده يمثل تشكيل حكومة الفساد الوطني من كثرة الوزارات والوزراء مع قلة الجنود وقلة العطاء في البلد التعيس كان من الافضل تطوير لعبة السلم والثعبان في نظام الكيزان


ردود على سن ألفيل
United States [المسافر وحيداً] 01-21-2014 12:04 PM
يا جماعة مالكم أي واحد إجي ناطي إقولك الناس في شنو والحسانية في شنو ؟؟؟؟
يا زول اللمه الحسانية على الكيزان الحرامية شنو ؟؟؟؟ ما تفوروا دمنا ساهي

[رانيا] 01-21-2014 11:37 AM
يعني عايزه يعمل شنو ؟؟ يولع في نفسه مثلا ؟؟ ما كويس الراجل مشكور إبتكر شئ مفيد ..وعلى الأقل الشباب المانافع وقاعد يصور نفسه في أعمال فاضحة من قلة الشغـلة ..يقعد يتسلى .. يلعب شطرنج .


#891037 [مصطفى كونج]
2.50/5 (2 صوت)

01-20-2014 09:41 PM
خلاص انا من الليلا بجتهد اخترع للشعب السوداني كوشتينة جديدة عشان بعد ما يشبعوا من اكل الدجاج والباسطة والسمك والشواشو يتسلوا باللعب


#891035 [ahmed]
5.00/5 (4 صوت)

01-20-2014 09:40 PM
في شطرنج ثلاثي ورباعي وخماسي وسداسي منذ زمن طويل، كنا بنلعب الرباعي من سنه 98


ردود على ahmed
European Union [ابوعبدالله] 01-20-2014 11:09 PM
كتلت للزول الملك في ايدو يااحمد



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة