الأخبار
أخبار إقليمية
قمة الإيقاد في جوبا تناقش التدخلات اليوغندية
قمة الإيقاد في جوبا تناقش التدخلات اليوغندية
قمة الإيقاد في جوبا تناقش التدخلات اليوغندية


01-20-2014 09:59 PM

قال وزير الخارجية السوداني علي كرتي، يوم الإثنين، إن القمة الطارئة لدول الإيقاد المقرّرة في عاصمة دولة جنوب السودان جوبا، الخميس، ستناقش تحريك المفاوضات الجارية في إثيوبيا والتدخلات الأجنبية، بعد اعتراف الجيش اليوغندي بضلوعه في القتال.


وأطلع كرتي، الرئيس عمر البشير على الترتيبات الجارية لانعقاد القمة، وأبلغ الصحفيين بعد اللقاء، أن القمة الطارئة جاءت بعد محاولات للتوفيق بين طرفي الصراع بدولة جنوب السودان.


وأوضح أن القمة ستنظر في الأوضاع الأمنية بالجنوب، وإمكانية دفع المفاوضات بين الطرفين إلى الأمام، إلى جانب موضوع وجود قوات أجنبية في الدولة الجديدة.


وكانت يوغندا نشرت قواتها في الجنوب، بعد وقت قصير من بدء المعارك بين حكومة الرئيس سلفاكير ميارديت، ومتمردين يقودهم نائب الرئيس السابق د. رياك مشار.


وقالت يوغندا في بادئ الأمر، إنها أرسلت قواتها لمساعدة اليوغنديين الذين تقطعت بهم السبل، وحماية المنشآت الرئيسة، لكنها أعلنت بعد ذلك عن دورها في القتال إلى جانب ميارديت.


ونسب الجيش اليوغندي، عملية تحرير مدينة بور الاستراتيجية عاصمة ولاية جونقلي، والواقعة إلى الشمال الشرقي من مدينة جوبا لنفسه، وعدّ ذلك انتصاراً كاسحاً له.


فرصة للنظر


وقال كرتي إن قمة الخميس، ستشكل فرصة للنظر في هذه التدخلات الأجنبية بجنوب السودان.


وأثار ضلوع يوغندا بواعث القلق من اتساع نطاق الصراع، بما يجتذب أطرافاً إقليمية إلى جنوب السودان الدولة المنتجة للنفط، وعبّرت إثيوبيا وهي من جيران الجنوب، عن قلقها من دور يوغندا.


وأضاف كرتي "أن السودان معني أكثر من أي دولة أخرى، بأمن واستقرار دولة الجنوب، وذلك لأسباب أمنية واقتصادية".


وأوضح أن وجهة نظر بلاده واضحة بشأن هذه الموضوعات، وتابع "أن السودان اختار موقفاً واضحاً وإيجابياً تجاه السلام والاستقرار بدولة الجنوب، فضلاً عن موقفه الرافض للتدخلات الأجنبية بجنوب السودان".


وكان سفير السودان بدولة الجنوب د. مطرف صديق، أبلغ برنامج وجهات نظر، الذي بثته (الشروق)، الأحد، أن الرئيس البشير سيشارك في القمة المرتقبة.


وقال وزير الخارجية إن لقاءه مع الرئيس تطرق أيضاً إلى علاقات السودان الخارجية مع مجمل دول الإقليم ومنطقة الشرق الأوسط، بجانب سياسات وزارة الخارجية تجاه هذه المنطقة.


شبكة الشروق


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3204

التعليقات
#891805 [Algaranabi]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2014 04:23 PM
It is an agreement, Uganda an South Sudan have inter-related issues.


#891180 [Malek Chol Malek]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2014 02:57 AM
The Ugandan troops did not interfere in South Sudan conflict but there was an agreement between the Govt of S.S and the Govt of Uganda what is so strange about this Mr Karti?


ردود على Malek Chol Malek
United States [Makor] 01-21-2014 08:49 AM
Mr. Malek, you seem nort to realise that there are differnces between foreign troops forging alliances in regional and inter-national war but not in internal conflict. Where is the soverignity of S. Sudan when even rebels such as JEM get a foot and help govt. is this is a respctable government or a bunch of thugs. Uganda should get out and not engage in killing S. Sudanese citizen on behalf of one party otherwise IGAD role is compromised and remain questionable


#891158 [ابن الشمال]
5.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 01:12 AM
موسفيني قايل روحو دوله عظمي يوغندا لاتستطيع محاربه السودان لاسباب معروفه وحقايق اقتصاد السودان يساوي خمسه اضعاف اقتصاد يوغندا و الجيش السوداني اربعه اضعاف الجيش اليوغندي السودان يمتلك حوالي سبعين طايره مروحيه مقاتله بينما يوغندا لاتتعدي العشره وبعضها خارج الخدمه الشي الوحيد الذي تتفوق فيه يوغندا هي طايرات السيطره الجويه سو30 بعدد سته طايرات بينما السودان يملك اربعه وعشرين ميج متعدده المهام واتناشر سوخوي 24 هجوم ارضي بالاضافه لطايرات صينيه مقاتله


#891141 [نقرر]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2014 12:32 AM
هذا الشأن يخص الدولتين ،،،،،،،لو في اي دولة مساند للتمرد عليه إعلانه صراحة،،،،،،الجيش الشعبي ساهم في إخراج جيش الرب من يوغندا ،،،،،،،كزلك أمريكا تدخل في يوغندا لمحاربة جيش الرب وحاليا له وجود في جنوب السودان،،،،،،،،،،،،،ليعلم المجتمعين جميعا بان لكل منهم متمردا فإذا أرادوا الازي المتبادل فسنقلبها حرب إفريقية الأولي ،،،،،،،،،،إثيوبيا عنده متمردين ولو داير يجرب الازي. فنحن جاهزون فهناك أعداء كثر لأثيوبيا يمكننا الآستعانة به ،،،فعدوا عدوي صديقي،،،،،،،!


#891097 [مصعب المشرّف]
0.00/5 (0 صوت)

01-20-2014 11:27 PM
تواج قوات يوعندية في الجنوب يهدد مستقبلا بوصولها إلى الخرطوم مع الجبهة الثورية لتحقيق أهداف هؤلاء بحكم البلاد و أحلام موسيفيني بالسيطرة على كل السودان >>>> وتدخلات يوغندا ورواندا وبنين في الكونغو سابقة ينبغي مراجعتها. وجوبا من مصلحتها التخلص من نظام البشير لمصلحة الحركة الشعبية قطاع الشمال ..... والجامعة العربية جثة هامدة .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة