الأخبار
أخبار إقليمية
الطائفة الترابية..!!
الطائفة الترابية..!!
الطائفة الترابية..!!


01-21-2014 01:16 PM
* عبدالباقي الظافر

قبل ايام طلب مني استاذ جامعي نال دراساته العليا بين بريطانيا وأمريكا مساعدته في الالتقاء بالشيخ حسن الترابي..اعتذرت لصديقي انني لا املك قنوات اتصال مباشر لتحقيق رغبته وان على الاتصال بعدد من الأصدقاء لتيسير الامر..إلحاح الرجل دغدغ حاستي الصحفية فحاولت معرفة سر الاهتمام بلقاء الشيخ الترابي..الاستاذ الجامعي يعتقد ان الترابي من الصالحين مستجابي الدعاء. للاستاذ نجل سقيم حار في أمره الاطباء والمتخصصون في علم النفس ..مختصر الحكاية ان ذاك الباحث المستنير يحتاج (فاتحة ) من الشيخ حسن الترابي لتساعد ابنه على الشفاء العاجل.

امس الاول دارت معركة بين (الكمالين ) بسبب توجيه النقد للشيخ الترابي..ابتدر الامر الاستاذ كمال الجزولي بهجوم مباشر على الترابي واصفا إياه بانه تخصص *في دراسته العليا في واد الديمقراطيات بوسائل ديمقراطية.. من الضفة الشعبية جاء الهجوم كاسحا من الاستاذ كمال عمر المحامي الذي قال في ما قال ان الجزولي لا يساوي حذاء الشيخ *الترابي ومضي متوعدا الجزولي بالويل والثبور وعظائم الامور.. ولم يكن كمال الجزولي اول من يجد العنت والمشقة من الحواريين بسبب نقد الشيخ الترابي.

طائفة من تلاميذ الشيخ المخلصين ساءهم محاولة تقديس الترابي وجعل الترابية طائفة لها مريدين و(حيران) ..كان التمرد الاول عبر مذكرة العشرة التي ظنت ان الحل يقضي بتقليص صلاحيات المرشد المفكر لصالح السلطان ذي الشوكة..تجددت ذات الدعوة السابقة على لسان المحبوب عبدالسلام الذي نادي مؤخراً بتنحي الشيخ الترابي بعد ان بلغ الثمانين من العمر..رؤية المحبوب حوتها مذكرة رفعها للشيخ قبل اشهر ولكنها رأت النور مؤخراً.

بداية المحبوب عبدالسلام كان من اقرب الناس الى قلب الشيخ الترابي ..وقف على باب مكتبه حينا من الزمن ..حينما شرع الشيخ الترابي في اعادة تفسير القران اجتبى المحبوب وجعله في دائرة اصحاب الراي ..وثق المحبوب رحلة الوفاء للشيخ بمرافعة قوية وقيمة حواها كتاب ( دائرة الضوء وخطوط الظلام ).. رغم الوجود الفكري والتنظيمي الكثيف الا ان المحبوب كان دائماً بعيدا عن المناصب الوزارية والتنفيذية ..الان بات المحبوب اكثر بعدا بسبب آرائه الناقدة لاستمرار الشيخ الترابي في الأمانة العامة للمؤتمر الشعبي.

بصراحة رؤية المحبوب صائبة.. ان الأوان للشيخ الترابي ان يتنحي بعد ان وهب السياسة ثلثي عمره المديد بإذن الله..ربع عمر الترابي السياسي قضاه سجينا ومازال ينتظر.. رغم ذلك غير متاح للترابي ان يساهم في صناعة ثورة شعبية كما فعل في اكتوبر .. ومن غير الممكن للترابي ان يعيد بناء حركة سياسية وجعلها فاعلة في حياة الناس كما فعل مع الحركة الاسلامية السودانية..تقادم السنين وتعاقب المتغيرات تقتضي ان يفسح الشيخ الترابي المجال امام جيل جديد ليحمل الراية.

التغيير الذي بدا يسري في أوصال الحزب الحاكم يجب ان يتمدد ليشمل شيوخ الاحزاب من لدن الميرغني والإمام *الصادق والترابي ليصل المشير البشير .. ان لم تفعلوا ولن تفعلوا فابشروا بغضب الأجيال الجديدة.
الأهرام اليوم
[email protected]


تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 6860

التعليقات
#892203 [خالد حسن]
3.00/5 (2 صوت)

01-22-2014 07:58 AM
الترابي ليس قضية البلد ولكنه آفة البلد وراس ماله عود القذافي لنرتاح من هذا المومس
ماذا استفادت البلد من ثلثي عمره السياسي ؟ يليته لم يعرف طريق السياسه هذا الافه
في عام 66 قوض الديمقراطيه وطرد نواب منتخبون فكانت ردة النتيجه انقلاب العسكري الفاشل نميري
وفي 83 جاء بقوانين سبتمبر التي شوهت الدين وقتل محمود محمد طه واستولي علي البنوك الاسلاميه
وفي 89 قام بالانقلاب علي الديمقراطيه وحاء بالعسكري الحمار البشير
فاتخذت حرب الجنوب طابعا دينيا لم تعرفه حتي عقب قوانين سبتمبر فاصبحت بدجل الترابي جهادا!
واشتعلت الحروب في دارفور كما لم تشتعل من قبل
قليقل لنا حواريه ماذا قدم هذا الغراب للبلد غير الخراب


#891969 [Abusatti]
1.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 11:07 PM
الترابى رجيل مثير للجدل وهو للحقيقةشخص ذوقدرة عالية فى التأثير على المحيط الذى يعيش فيه،ومنذ أن تفرغ للعمل السياسى كان له دور كبير فى الحياة السياسية ،وبنفس القدر الذى جعل الكثيرون يحبونه لدرجةالقداسة ،وجدبغضا وكراهية من الكثيرين وهوفى رأيىء شأن الأشخاص المؤثرين فى التاريخ وأمثال أولئك النفر سيظل الجدال حولهم مستمر حتى بعد رحيلهم .
وبالمناسبة الترابى من الذين لا يبطرهم الثناء والمدح ولا يعبأأيضابالسيل من القدح الذى ينصب عليه والإساءات ،ولم يدع لنفسه أى قداسة أومشيخه أو مزاعم بخوارق أو بركات وكل حركته فى الحياة العامة، وفى منزله المفتوح دوما إنسان عادى جدا لا حواجز ولا طقوس ولا قداسة .


ردود على Abusatti
European Union [ابو محمد] 01-22-2014 04:47 PM
لابد من تشريح هذا التعليق المثير للضحك جملة جملة !!
(الترابى رجيل مثير للجدل)
حقيقة إنه مثير للجدل لخروجه جملة وتفصيلا عن المعقول !! الى عالم الاخوان اللامعقول الذي يلغي العقول ويميت الضمير والاخلاق ويسفه الاصول ويقيم نفسه قيما في مقام الصلة بين العلة والمعلول !! ومن غيرهم ليس للشهادة وللحور العين وصول !!
(وهو للحقيقة شخص ذو قدرة عالية فى التأثير على المحيط الذى يعيش فيه)،
وقد صدق فيما ذهب اليه !! فاثارة بادية للعيان في تمكين الروابض والاشبال !! وتشريد الشرفاء من النساء والرجال !! وفي نويح الثكالى من الارامل والايتام من الاطفال !! وانحدار الاخلاق وكريم الخصال !! وسلب الحقوق والنهب بالخصخصة والتزوير وتكديس الاموال !! وان استرسلت لضاق المجال !!
(ومنذ أن تفرغ للعمل السياسى كان له دور كبير فى الحياة السياسية)
ارجو ان يشير كاتب التعليق الى دور واحد للشيخ المفضال !! كان مردوده خيرا على البلاد والعباد وانصلح به الحال !! وما هو الدور الذي يحسب له في هذا المجال !! سوى الكيد والغدر والخيانة وسوء الفعال !!
(وبنفس القدر الذى جعل الكثيرون يحبونه لدرجة القداسة وجد بغضا وكراهية من الكثيرين)
(عن أنس مرفوعا : إن أمتي لا تجتمع على ضلالة ، فإذا رأيتم الاختلاف فعليكم بالسواد الأعظم) واين ترى هذا السواد الاعظم في المحبين لدرجة القداسة !! ام في المبغضين ؟!!
(وهوفى رأيىء شأن الأشخاص المؤثرين فى التاريخ وأمثال أولئك النفر سيظل الجدال حولهم مستمر حتى بعد رحيلهم).
التأثير سلاح ذو حدين هناك تاثير ايجابي ينتفع به الناس وتأثير سلبي يتضرر منه الناس يقول الله سبحانه وتعالى ( أَنْـزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ)
وكم من اشخاص مؤثرين ما زالت ذكراهم حية عطرة وكانهم يمشون بين الناس واشخاص اخرين صحبتهم اللعنات !!
(وبالمناسبة الترابى من الذين لا يبطرهم الثناء والمدح ولا يعبأ أيضا بالسيل من القدح الذى ينصب عليه والإساءات)
الشئ المتعارف عليه ان المدح والقدح يصدران نتيجة رد فعل ينبع من المحبة والاخر من الكراهية وكلاهما يقومان على مسببات !! واذا عرف السبب بطل العجب !!
(ولم يدع لنفسه أى قداسة أومشيخه أو مزاعم بخوارق أو بركات وكل حركته فى الحياة العامة، وفى منزله المفتوح دوما إنسان عادى جدا لا حواجز ولا طقوس ولا قداسة)
ولماذا يكثر اتباعه من الادعاء !! والقداسة لله وحده لاشريك له !! اما الخوارق والبركات فلها اهلها ورجالها !! وقد كانت حركته في الحياة العامة ضد تيار الحياة مما انعكس خرابا ودمارا على البلاد والعباد ولكل من القى السمع وهو شهيد !!


#891948 [Abu ali]
1.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 10:22 PM
باللة دة مستوى بتع صحافة و اللة دى سخافة مش صحافة .... هسة دة ما يسمى ب صحفى الا فى السودان . الغريبة الناس تقراء لمثل هذة الهراء... يا خى اذا ما عندك حاجة تكتبة امشى شوف ليك صنعة تانية .. اللة يهون على الشعب الغلبان دة


ردود على Abu ali
European Union [البعاتي] 01-22-2014 07:12 PM
ضرستنا يا ابو علي بلغتك الإنقاذية ...


#891941 [وانت صدقتو؟...!]
1.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 10:15 PM
يا الظافر...

وانت طوالي صدقتو؟

نصيحة.... لا تصدق كل ما يقال لك...!

الدكتور ده ما دايرك تعرف سبب مقابلتو..... لو داير فاتحة كان مشى مكان تاني!


#891900 [عصمتووف]
3.00/5 (2 صوت)

01-21-2014 08:02 PM
اولا بالله ده مستوي مثقف جامعي استاذ مالفرق بينه وبين حبوباتنا اللائي يعتقدن في البشر والمدهش الشديد خالط الغرب ي جاهل الله سبحانة وتعالي لا يحتاج لواسطه الميرغني والصادق والترابي وبقية الخلفاء الاحياء والاموات قول يالله وهو مجيب وربنا يشفية ويشفي عقلك نرجع لفاتحة الترابي الكاربة لدي صديق صاحب صوت جهور وقوي عام 88 ايام حمي الانتخابات كان يطلق الهتاف للجبهة الاسلامية وسط الحشود في الصحافة والامتداد اصيب بداء السكر وتم بتر قدمة وزاره الشيخ بمنزلة بالقرب من شارع محمد نجيب كنت من ضمن الجالسين لمعاودتة دخل الشيخ وبعد الضيافة قال له ان شاء تتعافي وتقوم بعد يوم تم بتر القدم واليوم الخامس رحل صديقنا الي الله والله هي قصة حقيقية والشهود موجودون اسال الله ان يشفي ابنك اما بخصوص تنحي اهل الكهف ضيف اليهم الزواحف الاخوانيةوالختمية والانصارية بالله متي نفكر بعقولنا قبل قلوبنا جعل الله للزواحف عقول لتدبر رزقها اما زواحف البشر تتحكم عليها العاطفة البليده المهووسة بتقديس زاحف مثلهم يتغوط ويتبول كالبشر والترابي لا يغرنكم بحلاوة وطلاقتة وتندهشون وتفغرون افواهكم كالهبل وفاة النسر العملاق المرحوم الدكتور عبدالله الطيب جعلت الوطاويط امثال علماء السودان والكاروري وعبدالحي و عصام يحلقون في الجو ولا ننسي الزاحف الترابي يتلاعبون بالدين ويفسرونة ويشرحونه حسب هواهم الوحيد هو عالمنا النقي الطاهر الذي ابدع في شرحة اما الترابي سوف يبدل في كلامات الله سوف يشرحة هلي هواه ومصلحة الزواحف تبت يدهم حمالين الحطب


ردود على عصمتووف
European Union [تبوشنب] 01-21-2014 11:17 PM
بس يا اخى نترك الامر لصندوق الانتخابات بعد لنتصار الشعب واسترداد الدمقراطية فاليختار الشعب من يريد حتى لا نركب فى نفس سرج الوطنى هؤلاء اتركوهم للشعب وكونور ديمقراطيين


#891885 [عادل دقنة ودمدنى]
1.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 07:33 PM
بعد أن يأخذ الله أمانته أرجو أن تبنوا له ( قبة ) ضريح بمنطة أبو حراز لكى نزور السيدات ضريحه ويتبركن ببركاته ... بركاتك ودستور يا شيخ الترابى ... بالله عليكم هذا الشخص الذى تتحدث عنه والذى تعلم فى أوربا وأمريكا جاى يأخذ البركة لإبنه من هذا ( الدال ) ؟؟؟؟؟؟ !!!!!


#891884 [Observer]
1.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 07:32 PM
يا أخي الترابي دا الصلاح عرفو وين؟ دا سبب حرق دارفور وناسه لسع في المخيمات وضحوا عشانه حتى الان لم يستطع أن يقدم اليهم شيئ. اذا فيه صلاح خليه يعالج نفسه


#891832 [البعاتي]
2.94/5 (5 صوت)

01-21-2014 05:50 PM
في مطلع تسعينيات القرن الماضي خاطب حسن عبد الله الترابي وكان حينها يسبق اسمه لقب دكتور، عن استحقاق، لقاء او مؤتمرا للشباب، وتطاول حينها على شيوخ الطرق الطرق الصوفية ساخرا
وتكلم الترابي فيما معناه عن طاقات الشباب وهم وقود ودعامة المشروع الدعاري، وان كلمة شيخ تعنى ان الرجل بلغ من العمر عتيا، وان شيوخ الصوفية كبار السن لا يقدرون على احداث اي تغيير، ولا يتركوا اي فرصة للشباب لكي ينطلق، ويجب عليهم ان يتنحوا، ولم ينس الحديث عن الذكر موزعا ضحكاته الخنيثة وهو يتمايل رقصا ..

وقد رد عليه حينها الشيخ الأستاذ سيف الدين أبو العزائم ببيان شافي في احدي الصحف اليومية ...

يبدو ان ذاكرة الدكتور الشيخ قد أصابها التلف ..


#891828 [الجزيرابي]
2.88/5 (4 صوت)

01-21-2014 05:46 PM
فاتحة من الترابي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#891820 [Sudani original]
1.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 05:36 PM
Turabi's way of thinking had been reflected on Kamal Omar threats to Ustaz Kamal Elgizouli, these people know nothing but ditruction of all beautiful values of Sudanese people if you open your eyes wide you can see clearly what they have done to this great country but I think all kizan are walking with their eyes wide shut!!!!!


#891807 [Someone]
1.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 05:23 PM
The Freemasons!!!!Ah


#891803 [النيل الدافئ]
2.75/5 (3 صوت)

01-21-2014 05:20 PM
اسمح اقول لك بصراحة ما عندك موضوع ، ومقالك ليس فى دائرة اهتمامنا ، نحن نريد وطن عزيز وطن شامخ ، بدلا ان تضيع كلماتك وعمودك فى الحكى عن الترابى وزمرته اكتب لنا عن معاناة اهلنا الغبش وعن شوارع الخرطوم ومدن السودان التى صارت لا تطاق كل شئ متردى وكل شى منهار حتى الإنسان نفسه ثم تأتى لن بقصة رجل يبحث عن فاتحة من الترابى ، مقال انصرافى ولم نستفيد منه شئ ، ادخل غريق وجيب من بيت الكلاوى وخلى الجلافيط دى لصحافيين فى بداية عتبات سلمهم الوظيفى فانت اكبر من الترهات دى ، مودتى


#891778 [بركة البركة]
2.50/5 (2 صوت)

01-21-2014 04:19 PM
الناس اللي دايره تعرف الترابي على حقيقته عليها ان تسأل الذين كانوا قريبين منه جدا - وخاصة المدعو عمار ادم - الكوز الذي تم تعذيبه بعد ان انقلب على سيده الترابي في اول الانقاذ - واصبح ساهيا لا يفقه مايقول وكنا طلاب برالمة جدد في الجامع في النصف الاخير من التسعينات نرى شخصا نائما على البينشات ومسهلل وقالوا لينا ده اسمه عمار ادم وهو كوز كان قريبا من التر ابي ولاسباب ما تم تعذيبه - والله كنا نتحسر عليه عندما نراه - ولكن يقال انه من اوائل من ادخلوا السيخ في معارك الطلاب في جامعة الخرطوم . يا المحبوب اذر وعمل حساابك مايجنتروا بيك الجماااااعة ديل


#891772 [أبو خالد]
2.50/5 (2 صوت)

01-21-2014 04:12 PM
أمثال هذا الأستاذ هم المسؤلون عن تدهور النعليم الجامعي وغياب وظهور مفكرون من اساتذةالجامعات مثل الترابي لو قبلنا أنه مفكر وبالقطع فقد كان قائدا لأقوى التنظيمات السياسية بغض النظر عن ما لحق السودان جراء سياسته


#891714 [Alamin]
2.50/5 (2 صوت)

01-21-2014 03:08 PM
I do not think Prof. Atrabi has had such discription.


#891709 [كفاية]
3.00/5 (2 صوت)

01-21-2014 02:59 PM
( تقادم السنين وتعاقب المتغيرات تقتضي ان يفسح الشيخ الترابي المجال امام جيل جديد ليحمل الراية.)

راية شنو تاني العايز غيره يحملها مش كفاية ان مشروعهم المسمى اسلامي قد اثبت فشله الزريع نحن ما صدقنا انهم اقتنعوا بفشل مشروعهم انت عايز واحد تاني يحمل الراية ؟؟ !!!


#891686 [صادميم]
3.00/5 (2 صوت)

01-21-2014 02:37 PM
سيذكر التاريخ ان الترابي هو من أفتى بإعدام محمود محمد طه وانه من وافق على اعدام مجدي و انه من أجج الحرب في الجنوب بعد ان قال البشير في اول خطاب له انه مستعد للجلوس مع الجنوبيين وانه ايضاًً الذي أفتى بإعدام الضباط في رمضان و يقال ان البشير ما زال متحسراًً على إعدامهم و يرمي اللوم كله على الترابي فهل شخص مثل هذا لديه كرامات و يا خسارة الشهادات التي نالها صديقك هذا وصحيح القلم ما بزيل بلم.


#891677 [الفارس]
1.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 02:28 PM
المثل يقول عيش كثير تشوف كثير


#891660 [slah40]
1.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 02:09 PM
عذرا من بنات افكاره وجل من لا يخطئ.


#891659 [المشروع]
1.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 02:08 PM
انا والله يا عبد الباقي من رأي ايضا على هؤلاء القوم ان يعتزلوا السياسة ويتركوا الاوهام التي رأسهم ويلتفتوا الى اخرتهم فلم يعد في الامر متسع ولا في العمر بقية ولا في الجسم قوة لتحمل السهر والتعب والمراجعة ..
عليهم ان يراجعوا انفسهم ورصيدهم الحسنات والسيئات وكم ضلوا واضلوا وفتنوا وفُتنوا فقد اعطي كل منهم فرصته في الحكم فلم يستفد السودان منهم عداً وكان اسؤاهم شيخ حسن الترابي لان ما أتي به مستمر واعتقد حوارييه لا زالوا يخططون للقبض بتلابيب البلد للخمسة سنوات القادمة ثم التي تليها والتي تليها لانه خلاص ما من فكاك لشعب السودان منهم لإنهم تمكنوا بما لا يمكن اقتلاعهم من هذه البلاد بعد 24 عاما من الحكم والتمكين.. وعلى الترابي حتى لا يتحمل وزر الاجيال القادمة ان يقول كلمته الفاصلة ويعلن انسلاخه منهم وتبراه مما فعلوا ويفعلون وما سيفعلون تأسياً برسول الله صلى الله عليه وسلم الذي رفع يديه الى السماء قائلا (اللهم اني ابرا اليك مما فعل خالد) المقصود خالد بن الوليد..


#891658 [slah40]
1.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 02:07 PM
يااخى الكربم اذا كان الشيخ الترابى مفكرا فارجو منك اعطائى فكرة او قولا فكريا واحدا من بناتى افكاره . ضعف الطالب والمطلوب ......ارحمونا من التجديف فى بحر الوهم وشكرا.قال مفكر قال الفكر ليس دهاء وغدرا.


#891655 [محمد]
2.75/5 (4 صوت)

01-21-2014 02:00 PM
انت ما عارف السر الترابي في نفسه يتمنى أن يحكم السودان مباشرة يلهث وراء حلم سراب السلطة الى اخر رمق من حياته هذا امكر من الثعالب مرة يأتي من اليمين ومرة من اليسار محاولا الوصول وتسلم السلطة بأي ثمن وهذا لا يهدا له بال وإلا ان ينال هذا المنصب أو الموت أما كلمة يتنحى دي حلم بعيدة المنال محتاج يعرضوه لعلماء نفس لان حالته متأخرة جدا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
1.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة