في


الأخبار
أخبار السودان
أخطاء حسن ألترابي في 50 عامآ (1964-2014)
أخطاء حسن ألترابي في 50 عامآ (1964-2014)



01-22-2014 08:12 AM
بكري الصايغ


1-
***- لم يحدث في تاريخ السودان الحديث وان كانت هناك شخصية مثيرة للجدل والنقاش مثل شخصية الدكتور حسن عبدالله الترابي. والغريب في الامر، ان شخصيته كانت محور اهتمام بالغ أيضآ خارج السودان من قبل رجال الدين والسياسة والقانون الذين تناولوا تصريحاته السياسية وفتاويه الدينية سلبآ وايجابآ. ولما كان الترابي شخصية سياسية قابلة للنقد مثله ومثل الأخريين دهاقنة السياسة، رأيت وان اقوم اليوم بكتابة مقال يحوي رصد توثيقي لاخطاء سابقة كبيرة ارتكبها الدكتور الترابي خلال ال50 عامآ الفائتة من ظهوره لأول في الساحة السياسية السودانية عام 1964- اي وتحديدآ في 21 أكتوبر 1964- وبداية ثورة الشعب وقتها.

2-
أكبر خطأ ارتكبه الترابي في حياته وندم عليه، يوم قامت "الجبهة الاسلامية" التي كانت تحت رعايته الكاملة بانقلابها العسكري في يوم الجمعة 30 يونيو 1989. وعاثت "جبهته الاسلامية" ومعها مجموعة جنرالات "المجلس العسكري العالي لثورة الأنقاذ" فسادآ وتقتيلآ ونهبآ ماعرفنا لها شبيهآ من قبل، ولما اطيح بالترابي في 9 ديسمبر 1999 تذكر عندها كيف اصبح حال الشعب السوداني من سوء اوضاع، فراح يعتذر لهم عن انقلابه الأسود املآ منهم (العفو والعافية)!!..وماذا يجدي الاعتذار وقد خلف انقلابه عشرات الألآف من الارامل واليتامي يسألون الله تعالي كل وان يقتص لهم من الترابي الذي حرق حشاهم..ومن البشير الذي يواصل حرق الحشا!!

3-
***- فكرة تأسيس (بيوت الأشباح) صاحبة السمعة السيئة هي من افكار الترابي، وهو شخصيآ الذي قام بتعيين الدكتور النافع رئيسآ لها، ومااعترض الترابي اطلاقآ علي حل هذه البيوت ابان عمله مع البشير في الفترة من عام 1989 وحتي الانقلاب عليه عام 1999، وهو الذي كان يعلم تمامآ مايحدث بداخلها من انتهاكات مشينة واغتيالأت!!

3-
***- يتحمل الترابي وزر موت اكثر من 30 ألف شاب ماتوا في احراش جنوب السودان وغربه وفي مناطق الحروب التي افتعلتها "الجبهة الاسلامية" ضد الأقليات باسم "الجهاد". وراح يخدع هؤلاء الطلاب والشباب السذج باسم ان: ( حوريات الجنة ينتظرن بفارغ الصبر استشهادكم..وان الطيور والغزلان تسبق ارواحكم الطاهرة للجنة)!!، سبق ل(جريدة الرأي العام) المحلية من قبل وان قامت بنشر موضوع عن اعداد الضحايا الذين ماتوا في (ساحات الفداء) وافادت بالاحصائية المروعة اعلاه!!

4-
***- من المصطلحات الكثيرة التي تطلق علي الترابي، فهناك مصطلح بالغ السخرية وهومصطلح (الضلالي)!!..وظهرت لاول مرة عندما عرفت الجماهير بحقيقة المقولة المعروفة:( اذهب انا للسجن حبيسآ وانت للقصر رئيسآ)!!..وهي التي اطلقها الترابي لحظة نجاح انقلابه وفضل دخول السجن (لتضليل) المواطنيين وان "الجبهة الاسلامية" لا دخل لها بها الانقلاب!!
5-
***- عندما وقعت مجزرة معسكر(العيلفون) في ابريل من عام 1998 وراح ضحيتها نحو 177 مجندآ قتلوا برصاصات حرس المعسكر، رفض الترابي وان تجري التحقيقات مع قائد المعسكر(والذي يعمل الأن سفيرآ للنظام في مصر)، ولاان تقوم الصحف وباقي وسائل الاعلام في السودان بنشر او بث اخبار عن المجزرة، وقتها عام 1998 كان الترابي بحق وحقيق هو صاحب الكلمة الأولي والاخيرة في الدولة، ووصفه الرئيس المصري السابق حسني مبارك بانه: (الرئيس الفعلي للسودان وعمر البشير سكرتيره الخاص !!)...

6-
***- سكت الترابي تمامآ عن اعدام الطالب مجدي محجوب، والطالب اركانجلو، والطيار بطرس، رغم علمه ان اجراءات محاكمتهم العسكرية كانت غير قانونية!!..وسكت عن الاموال المصادرة من الضحايا والتي لم تدخل خزينة الدولة..وماادان الترابي تصرف نائبه الاسلامي الدكتور علي الحاج الذي اختلس مبلغ 50 مليون دولار كانت مخصصة لتشييد طريق الانقاذ الغربي!!

7-
***- اساء الترابي اساءة بالغة للسودان عندما قام وفي سنوات التسعينيات بفتح ابواب السودان علي مصرعيها امام الشخصيات الأجنبية الاسلامية المطلوبة جنائيآ وقضائيآ داخل بلدانها، فجاء الغنوشي التونسي والمحكوم عليه بالاعدام في تونس بسبب محاولته القيام بانقلاب..وجاء اسامة بن اللادن مع اسرته..وحل ايمن الظواهري ضيفآ علي النظام.. ودخل كارلوس الفنزويلي بجواز سفر مزور من سورية..وجاء المصري الضرير عمر عبدالرحمن والمسجون حاليآ في اميريكا..وليت الامر وقف عند هذه الشخصيات فقط، وانما جاءت ايضآ منظمات كثيرة مشبوهة ولا احد عرف كنهها ولماذا جاءت مثل: منظمة التكفير والهجرة..الأفغان العرب..الجماعة الاسلامية.."الاخوان المسلمون" المصرية!!، وراح الترابي ويتفاخر بعمله هذا واستضافته لهذه الشخصيات المشبوهة في كل مكان ويقول ان(الاسلام سيمتد من القاهرة وحتي جنوب افريقيا)!!

8-
***- في خضم الخلافات الحادة التي نجمت مابين نظام الانقاذ ومصر بعد حادثة محاولة اغتيال الرئيس المصري السابق حسني مبارك في شهر يونيو عام 1995، قام الترابي باطلاق عدة تصريحات خطيرة ومسيئة للغاية اثرت سلبآ وبصورة كبيرة علي ماتبقي وقتها من علاقات مابين البلدين، مما حدا حدا بوزير الثقافة والاعلام وقتها في عام 1999الدكتور غازي صلاح الدين وان يسارع بتاكيد ان تصريحات الترابي ضد مصر تصدر في لحظات حنق!!..هذه التصريحات جعلت الحكومة المصرية تتخذ عدة اجراءات قاسية اضرت بافرادوأسر سودانية في مصر. وكان اللواء الزبير محمد صالح والذي شغل منصب النائب الاول للبشير قد قام بزيارة للقاهرة في شهر فبراير من عام 1998 لاعادة الامور بين البلدين الي طبيعتها،

***- والتقي الرئيس مبارك بضيفه اللواء الزبير بمكتبه في القاهرة، ولكن واثناء اجتماعهما دخل عليهما مدير مكتب حسني وسلمه بصورة عاجلة ورقة وماان اطلع عليها مبارك حتي ثار غضبآ وارتفع صوته في وجه ضيفه وقال له:(شوف اييه الترابي بتاعكو بيعمل?!!احنا قاعديين نتباحث كيف نصلح الاوضاع بين بلدينا، وهو اختار الوقت ده بالتحديد وبهاجم مصر وبسبها!!)، وانهي مبارك مقابلته مع ضيفه السوداني. ورجع اللواء الزبير للخرطوم وهو يغلي غضبآ من الترابي الذي تعمد وان يختار مواعيد لقائه مع الرئيس المصري ليهاجم مصر بغية احراجه (الزبير)، وماان وصل لخرطوم حتي سارع للقاء الترابي، وماان التقاه حتي صب عليه جام غضبه العارم في حضور مريدي الترابي، وانهي الزبير كلامه بتهديد صريح للترابي قائلآ له:( وحتشوف!!ياأنا ياانت). وماان مرت نحو 10 أيام من هذه المقابلة العاصفة حتي لقي الزبير مصرعه غرقآ في حادث سقوط الطائرة الحربية في نهر السوباط يوم 12 فبراير 1998!!

9-
***- يرفض الترابي رفضآ تامآ وان يعلق علي موضوع بيع كارلوس الارهابي لفرنسا بمبلغ 10 مليون دولار، وهو الامر الذي لم تخفيها المخابرات الفرنسية، وان الخرطوم قد طلبت من فرنسا مبلغ 10 مليون وخرط تلتقط بواسطة الاقمار الصناعية الفرنسية للمناطق العسكرية التي يقيم فيها جيش جون قرنق في جنوب السودان!!

9-
***- السودانييون يحملون بشدة (الجبهة الأسلامية) بانهاء وراء طرد الاقباط من السودان ومصادرة املاكهم وعقاراتهم في الخرطوم وباغلب مدن البلاد، وان الترابي لم يتدخل في الانتهاكات المريرة التي لحقت بنحو 24 ألف اسرة قبطية فرت من البلاد وتركت خلفها الجمل بما حمل للاسلاميين ، ولم يقف ضد مصادرة عقاراتهم بما فيها حتي كنيسة!!

10-
***- كانت الجبهة الاسلامية وراء الاغتيالات التي طالت بعض الطلاب والطالبة التاية بجامعة الخرطوم، ورفضت وزارة الداخلية قبول اي شكاوي من أسر الضحايا وفتح بلاغات ضد الطلاب المتطرفيين الذين قاموا بعمليات الاغتيالات والتي مازالت مستمرة حتي اليوم!!

10-
***- ولو رجعنا قليلآ للوراء وتحديدآ لعام 1985، لعرفنا ان الترابي هو من اوعز للرئيس جعفر النميري باعدام محمود محمد طه، وسبق ان صرح النميري من قبل بهذه المعلومة الخطيرة التي نشرت بالصحف.

11-
***- حسن الترابي كان وراء حل الحزب الشيوعي السوداني في ديسمبر 1965...وهو اليوم يتحالف مع الشيوعيين لاحبآ فيهم وانما كيدآ لعدوه اللدود البشير، وسعيه ايضآ للوصول لسلطة لن يصلها!!

13-
***- في العام الماضي 2012، قام الصادق المهدي باجراء لقاء مع نسيبه الترابي بهدف التعاون معآ لأزاحة المعارضة الحقة من الساحة واحلال انفسهما مكانها، وبالرغم من عدم ارتياح الترابي لفكرة الا انه وافق عليها، ومازالت هناك اصوات كثيرة تحذر من خطورة التعامل مع حزب الترابي والصادق، وان الترابي لايؤتمن له وغدار..والصادق (غواصة)!!

14-
***- واحدة من اكبر اخطاء الترابي، انه وبعد تم ترحيل جثمان الشهيد طه القرشي في يوم 21 اكتوبر 1964 من ميدان عبدالمنعم بالخرطوم ثلاثة لقريته في (القراصة)، وقف الترابي وراح يخاطب الذين جاءوا للتشييع وان يتفرقوا بسلام وبعدم الاحتكاك مع رجال الشرطة الذين كانوا يطوقون الميدان، الا ان طلاب جامعة الخرطوم ومعهم الجمهور الغفير والممتلئة غيظآ من عملية اغتيال الشهيد رفضت اقتراح الترابي وراحت تهتف بسقوط حكومة عبود، ولم يشترك الترابي في المظاهرات التي تحركت هاتفة نحو الخرطوم..وغادر المكان بهدوء!!

12-
***- اغلب الفتاوي التي صدرت من الترابي واثارت زوبعة عند الكثيرين داخل السودان وعند كبار العلماء الدينيين في الخارج، لم تكن الا وبغرض ال(Show)!!..ولفت الأنظار لشخصه ، وجلبت له السخرية والاستنكار لافكاره، واحدة من هذه الفتاوي تلك التي افتي فيها وقال انه لاعذاب في القبر!!..حالة من الجدل أثارها حسن الترابي ايضآ بعد طرحه لمجموعة من آرائه التي قام فيها بتكذيبه للبخاري أشهر من روى الحديث عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم!!.

***- يذكر أن مجموعات دينية ودعاة قاموا بتكفير الدكتور الترابي وطالبوا بالحجر عليه بسبب سلسلة فتاوى حول إمامة المرأة، وزواج المسلمة من الكتابي، وفتاويه المثيرة حول حقيقة عذاب الجسد في القبر، وعلامات الساعة المعروفة، مثل ظهور الدجال ودابة الأرض، وأن الساعة لن تأتي بغتة، وشكك في الناسخ والمنسوخ في القرآن!!...والذي يهمنا مما جاء اعلاه، لماذا لم ينسق الترابي مع بقية العلماء في الخارج لكي تكون فتاويه ليست مخالفة لما هو معروف ولا يتناقض مع اسس الاسلام والقرفان?!!..ولماذا ينفرد دومآ بفتاوي تجلب له النقد المرير?!! وسبق ان طلب الدكتور علي الحاج من الترابي بالاعتدال في فتاويه!!

13-
واخيرآ،
***- سبقي اخوي الحبوب الصحفي صلاح الدين عووضة اليوم ببث مقال عبر موقع جريدة (الراكوبة) الموقر،وجاء تحت عنوان: (سر الترابي الدفين‎) ...ليزيدنا غموضآ حول هذه الشخصية الترابية والتي ومنذ عام 1964 وحتي اليوم- 50 عامآ- مااستطعنا وان نفهمها ولا ماذا تريد وتبغي وتتطلع لها?!!

سر الترابي الدفين‎
-----------
* كاتب هذه السطور يزعم- دون أن يطرف له قلم- أنه الأكثر إجراءً لحوارات صحفية مع (شيح حسن) منذ مفاصلة رمضان..
* بل إن أول مقابلة إعلامية (محلية) تمت مع الشيخ هذا فور وقوع المفاصلة المذكورة كانت من نصيب صاحب هذه الزاوية..
* وخلال اللقاءات الصحفية هذه كلها قال الترابي (الكثير، المثير، الخطر)..
* قال- علي سبيل المثال- إن عمر البشير الذي أُختير قائداً (بديلاً) للانقلاب لم يره سوى يوم الأربعاء السابق لجمعة البيان الأول..
* وقال إن أسلحة (غير تقليدية) دخلت البلاد عبر ما كانت تُسمى (قطارات منتصف الليل) من دولة حليفة للإنقاذيين آنذاك..
* وقال إن علي عثمان جُبل على أن يكون (الرجل الثاني)، دستوريا أو تنظيمياً..
* وقال إن الجاز كان (قابضاً)- إبان العمل المعارض- ولذلك أُختير لكي (يقبض) على نفط البلاد..
* وقال إنه كان (ضد) إعدام محمود محمد طه لأنه بطبعه لا يقر (إزهاق الأرواح)..
* وللسبب أعلاه هذا نفسه هو كان (غاضباً أشد الغضب)- حسب قوله- فور سماعه خبر إعدام مجدي بتهمة الإتجار في العملة الحرة..
* وقال إن الصادق المهدي (خذله) في الذي تم الاتفاق عليه بينهما إبان لقاء جنيف السري الشهير..
* وقال إن محاولة إغتيال حسني مبارك لم يكن هو (شخصياً) على علم بتداعياتها كافة، ولا الرئيس البشير..
* قال كلاماً كثيراً جداً -الترابي- عبر لقاءات أجراها معه كاتب هذه السطور لم يكن قد أدلي بها من قبل...
* ولكن سؤالاً واحداً وجهه له صاحب هذه الزاوية- مرات عدة- لم تكن إجابة (الشيخ) عنه بمثل (صراحته) التي عهدها فيه.
* فعقب وقوع مفاصلة الرابع من رمضان كنت قد أشرت في زاويتي هذه- بـ (أخبار اليوم) إلى أن الذي حدث أشبه أن يكون بـ (مسرحية» من مسرحيات الترابي التي أشهرها (إذهب أنت إلى القصر رئيساً وأذهب أنا إلى السجن حبيساً)..
* وكلما سألت (الشيخ)- من بعد ذلك- إن كانت المفاصلة مسرحية (ذات أبطال معدودين) تهرّب من الإجابة (القاطعة) واكتفى قائلاً وهو يتبسّم: (يا أخي الكريم، السياسة كلها قائمة على التدابير)..
* فلماذا السؤال هذا (بالذات) الذي رأى الترابي ألا (ينداح) في الإجابة عنه وهو الذي تحدث حتى عن (قطارات منتصف الليل) بقصد إرسال رسالة ما- ربما- إلى (المستهدفين) للمشروع الحضاري من (دول الجوار)..
* وعندما اختار زميلنا محمد لطيف- بـ (السوداني)- عنواناً رئيسياً لحوار (القطار) هذا نسب فيه للشيخ حديثاً عن (الأسلحة الذرية) سارع الترابي إلى مهاتفة كاتب هذه السطور نافياً ما جاء في (المينشيت)..
* فالرسالة- كما قلنا- قد تكون موجهة لدول ما من حولنا وليس للدول (الكبرى) التي لن (تسكت) عن أمر خطير كهذا..
* فهل (تدابير) الترابي هذه- والتي سميناها مسرحية- لم تجر كما خطط لها الذي خطط لـ (المسرحية الأولى)؟!..
* لا أحد يدري بما أن (سر) الترابي المشار إليه بقي (دفيناً) من لدن المفاصلة وإلى يومنا هذا..
* فحتى في المسرحيات - غير السياسية - هنالك (خروج عن النص!!!).

بكري الصايغ
bakrielsaiegh@yahoo.de





تعليقات 25 | إهداء 0 | زيارات 8858

التعليقات
#893132 [halfaa]
0.00/5 (0 صوت)

01-23-2014 02:58 AM
لعنت الله على الترابي وزبانيته الي يوم الدين


#893000 [ود البلل]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2014 10:52 PM
الأخ بكري
هاك واحدة لا أنسبها لنفسي فقد سمعتها من المرحوم الشريف حسين الهندي

قال الشريف، لم يمكث أحد من السياسين في سجون النميري مثل ما مكث الترابي ولما استنفذ النميري كل المؤيدين التفت إلى الاسلاميين فخرج الترابي من كوبر مباشرة إلى منصب النائب العام.
نائبا عاما لنفس القوانين التي سجنته بدون تهمة سنين عددة، وهو القانوني حامل أعلى شهادته.
ولم يمع أحد أنه سعى أو إعترض أو حتى أبدى امتعاضا على تلك القوانين.

من عندي:

لو كانت الانتهازية رجلا لكان الترابي
ولو كانت الخيانة رجلا لكان الترابي


#892935 [طائر الهوى]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2014 08:54 PM
ألاخ الكريم بكري الصائغ .
أضعتم وقتكم الثمين فى سرد جرايم الضلالى الترابى الجميع يعلم بالضروره الجرايم التى إرتكبها فى حق الشعب الطيب المكلوم فقد سرق أحلام السودانين منز ظهوره فى عالمنا ولم نجد منه خيراً قط .فهو كابوس جاسم على صدرنا .ولا تستبعد أن يكون هو الرئس الفعلى حتى الان وما المفاصله الا مسرحيه من مسرحياته السمجه وانه وراء كل الاغتيالات التى حدثت .لقد صدق الاديب الشاعر كمال الجزولى عندما تخوف من إغتياله واظنه فطن بان التهديد صدر من المجرم الحقيقي علي لسان الحوار كمال عمر .
لكن ثقتى فى الله كبيره وأرى شفاء صدورنا منه امام اعيننا وسياخزه سبحانه وتعالى احز عزيز مقتدر وسيرينا فيه عجايب قدرته بقدر مافعل فى السودان ارضاً وشعباً .


#892894 [abu khaled]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2014 08:02 PM
استاذي بكري تحياتي لك ايه الرائع
مصائب السودان من مثلث المهدي والميرغني والترابي وكان افراز هذا الثلاثي الطفل المشوه الانقاذ التى مصرة على ان لاتترك هذا البلد الا وهو ممحي من الخريطة وهل نطمع في ان يعاد الشعب السوداني والسودان الى سيرته الاولى صعب جدا


#892817 [ادنبرا]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2014 06:21 PM
.


ردود على ادنبرا
United States [بكري الصائغ] 01-23-2014 02:02 AM
أخوي الحبوب،
ادنبرا،
(أ)-
سعدت مساءآ ياحبيب، وسعدت بالطلة، وألف شكر علي (النقطة) ونردها لكم ان شاء الله في الافراح...

(ب)-
عناوين اخبار عن حسن الترابي:
********************
1-
سودانيون يطالبون بمحاكمة البشير والترابي وكمال
حسن علي بتهمة قتل أكثر من 200 طفل...
2-
عضو مجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطني محمد
الأمين خليفة يفتح خزائن أسرارالـ(30) من يونيو:
*****************************
من هو الشخص الذي كتب بيان الإنقاذ
الأول ومن أين جاءت فكرة الثورة؟ ?!!
- كتبته مجموعة مدنية، وليس عمر البشير، وهذا للأمانة والتاريخ،
وكما ذكرت نحن ثمرة وجزء أو فرع من الأصل، شجرة الحركة
الإسلامية، والبيان الأول قام بكتابته الإخوان المدنيون بقيادة الأخ
الدكتور حسن عبدالله الترابي ومجموعة أخرى، هم الذين صاغوا
البيان وكتبوه ليتلوه رئيس مجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطني.
{ من هم أبرز المسؤولين تحديداً عن صياغة وكتابة البيان؟
- البيان عمل كبير قامت بكتابته لجنة بقيادة الدكتور حسن عبدالله
الترابي وعلي عثمان محمد طه، وأكيد أنهم استشاروا آخرين أمثال
عوض الجاز وعلي الحاج وإبراهيم السنوسي، وقيادات الحركة
الإسلامية هم الذين انكبوا لكتابة البيان، وهم الذين صاغوه، لأن
هنالك أبعاداً سياسية كثيرة جدا يعرفونها أكثر من العسكريين.


#892793 [تينا]
4.00/5 (1 صوت)

01-22-2014 05:35 PM
سلام أستاذنا ((( الصائغ ))) ... كل البلاوى دى طالعة من راس الذى يسمونه شيخ هذا ويطلع لينا ولده قبل يومين يحاول يحسن صورة ابوه ... بئس الوالد اذا كان بهذا الشكل ...


#892764 [صقر الجديان]
5.00/5 (2 صوت)

01-22-2014 04:53 PM
و نسيت فتواه عن فطائس المجاهدين .. و كيف أن المئات من الأمهات الثكالي رفعن أيديهن بالدعاء عليه

الي جانب فتواه الخطيرة بشأن رفيقه الشيخ ( امام المسجد _ عليه رحمة الله ) عندما سألوه عن شذوذه الجنسي .. فرد بكل أريحية ( بأن روحه طاهرة بينما يتملك جسده قرين سؤ ) مما يفسر الانتشار المخيف للشذوذ الجنسي وسط حيرانه تبعآ لمثل هذه الفتاوي المضلة ...


#892755 [ادروب]
4.00/5 (1 صوت)

01-22-2014 04:44 PM
لك التحية


ردود على ادروب
United States [بكري الصائغ] 01-23-2014 02:21 AM
أخوي الحبوب،
ادروب،
(أ)-
ولك مني ايضآ ياحبيب اجمل التحايا النضرة، وألف ألف شكر علي القدوم وسلامك العطر المفرح.

(ب)-
حزب الترابي يعترف بأخطائه ويطلب
العفو عن دعم نميري و«الإنقاذ»...
********************
المصدر: جريدة (الشرق الأوسط ) اللندنية،
بتاريخ: الاحـد -11 اغسطس 2002 العدد 8657-
------------------------
***- في أول اعتراف علني من نوعه، أعلن مسؤول بارز في حزب المؤتمر الشعبي السوداني الاسلامي المعارض الذي يقوده الدكتور حسن الترابي، ان الحركة الاسلامية في السودان أخطأت بدعمها ومشاركتها في سلطة النظام العسكري برئاسة المشير جعفر النميري، وقيامها بانقلاب 30 يونيو (حزيران) 1989 الذي أتى بالرئيس الحالي الفريق عمر البشير الى السلطة. ودعا المحبوب عبد السلام مسؤول الاعلام بالمؤتمر، وأحد مستشاري الترابي، السودانيين الى ان «يتفهموا مسيرة الحركة الاسلامية في سياق الظرف التاريخي والممارسة السياسية التي كانت سائدة في العالم العربي والافريقي»، في اشارة الى ظاهرة الانقلابات التي كانت سائدة.

***- ولم يستبعد انضمام المؤتمر الشعبي الى التجمع الوطني الديمقراطي (تحالف المعارضة) اذا تمت بعض التعديلات على ميثاقه. وقال عبد السلام في تصريح لـ «الشرق الأوسط» أمس ان الحركة الاسلامية «كانت منذ الاربعينات حركة جماهيرية تدعو للتداول الديمقراطي، وتأمل الوصول الى اهدافها عبر الديمقراطية»، وأضاف ان الاستثناءين الوحيدين هما «المشاركة في سلطة نميري العسكرية، وانقلاب عمر البشير».

***- واعتبر ان قيام المؤتمر الشعبي «كان تكفيرا للذنب وعودة عن تلك الاخطاء». وأكد عبد السلام ان «الحريات والشورى هما الطرح الاساسي الذي ثابت اليه الحركة الاسلامية قبل الانشقاق، وهما السبب الرئيسي في الشقاق».


#892727 [shah]
5.00/5 (1 صوت)

01-22-2014 04:03 PM
أخى الكريم أستاذ بكرى: أسعد الله مساءك
هذا الرجل الذى أبتلى به الوطن أيما بلاء "جغمس" فى الدين والسياسة كما يفعل الثور فى مستودع الخزف. لعله من طينة جده الذى إدعى المهدية فى مكة حتى نال علقة جامدة هنالك كما نالها الحفيد فى كندا واللهم شماتة.
أصدق ما قيل فى وصفه ذلك الذى صدر عن مكى المغربى:(إن ما يؤرق تماما هو فشل الدكتور الترابى ، بالرغم من ذكائه المتوهج ، فى ضبط إيقاعه السياسى مع عواطف الشعب السودانى: فهو يفرح عندما يحزنون ... ويحزن عندما يفرحون)
ألا لعنة الله تغشاه إلى يوم الدين.


#892713 [ود الحاجة]
4.50/5 (2 صوت)

01-22-2014 03:42 PM
المقال فيه الكثير من الامور بعضها مؤكد و بعضها يحتاج الى دليل و لكن ما لفت انتباهي هو : (( وعندما اختار زميلنا محمد لطيف- بـ (السوداني)- عنواناً رئيسياً لحوار (القطار) هذا نسب فيه للشيخ حديثاً عن (الأسلحة الذرية) سارع الترابي إلى مهاتفة كاتب هذه السطور نافياً ما جاء في المينشيت.))

حتى لو قال الترابي ذلك , فمن هو المجنون الذي يصدق ان الاسلحة الذرية في ذلك الوقت كانت تهرب بتلك الصورة؟ هذا مع العلم ان كل دول الجوار السوداني لا تملك اسلحة ذرية كما انه على فرض حدوث ذلك لا يملك الترابي و صحبه التمويل اللازم

مصطلح اسلحة غير تقليدية يمكن ان يعني اسلحة كيماوية


#892701 [أبو عبدالله]
4.00/5 (1 صوت)

01-22-2014 03:20 PM
استاذنا بكري الصايغ

لك التحية والاحترام
نشكرك على توثيقك الهام ... لقد ذكرت بعضها و غابت عنك أكثرها ... تقول أنه أعتذر ...
فهل أعتذر ... قسما لو أعتذر مليون مرة فلن يقبل عذره أحد ...
أسألوه هل أعتذر ... ولمن أعتذر ... في سره أم في علنه قد أعتذر ... أم أمام حيرانه و أوهامه من البشر ...
وقسما لو قضى عمره كله متدثرا بكسوة الكعبة لن يقبل عذره أحد ولو أغتسل في المالح سبعين مرة لن يقبل غسله أحد ، وقسما لو مد لسانه على مدى البصر ... لن يقبل عذره حتى ينطق الحجر...

يأخ صايغ جرائمه و أهواله و أكاذيبه طالت كل اهل السودان وما حوله ...
تقول أن الضحايا هم 30 ألف فقط ...
مليون و نصف قتلوا في حرب الجنوب ومنذ 89 شباب و رجال و أطفال و كهول و مثلهم من الضحايا
و المشوهين في حرب القرود و الشجر ... فهل سلم بيت في السودان من هذه المأساة !!!

حرقت الغابات ... دمرت القرى حتى المواشي و الأغنام لم تسلم من ذلك .. أنه عدو الحيوان و البشر

تقول ثلاثون ألف يا أخي ... كم عدد ضحايا التمكين و التدجين في الخدمة المدنية ... كم عدد ضحايا التمكين و التدجين في الخدمة العسكرية ... كم عدد ضحايا المعلمين والمعلمات في المدارس و الكليات و الجامعات وحتى الأطباء في المستشفيات و كم عدد الأسر التي تدمرت نتيجة لذلك و طالها المرض و الفقر و الجوع ..
تقول ثلاثون ألفا وكم عدد الاسر التي طالها تدمير مشروع الجزيرة و كم عدد الأسر التي طالها تدمير سكك حديد السودان وكم عدد الأسر التي كانت تعتاش من كل المشاريع و المؤسسات المدمرة بسببه ؟! !

يا أخي الصايغ دوره بداية من مسرحية مذبحة الأنصار في الجزيرة أبا انها كانت أحدى مسرحياته وتجلياته للتخلص من الشهيد الامام الهادي عليه رحمة الله ومصيدة لكبار رجالات الاتجاه الاسلامي ليخلص منهم بضربة واحدة وحتى يخلول له الجو .... فهل كان يستطيع الظهور في وجود البروفسر عمر و رفاقه ؟
وتكتيكاته وبرامجه وخططه وضعها كلها في عهد المرحوم النميري وهذه قصة أخرى.

ماذا نقول لأم مجدي و مايكل أنجلو و بطرس و المهندس بدر الدين حسن الذي فقد عقله من التعذيب في بيوت أشباح الترابي و غيره كثر
ماذا نقول لشهداء وأسر وضحايا رمضان ... أن الترابي أعتذر ..

التحية لكل شهدائنا الابرار
التحية لكل معتقلينا ومعتقلاتنا الأبطالنا
النحية لشبنا الصابر على كل هذه الاهوال

والثورة مستمرة والنصر لنا فلا نامت أعين الجبناء وانها لثورة حتى النصر
ودمت يا سوداننا العظيم لنا و عاش كفاح الشعب السوداني ...


#892686 [حسكنيت]
4.00/5 (1 صوت)

01-22-2014 03:07 PM
الحمد لله الناس بقت تقلب فى دفتر المصيبة الإسمها الترابى ..ونحييك يا أسناذ
من المصائب الكبيرة التى فعلها المصيبة غير الذى ذكرت
• الإلتفاف على النقابات ، فى العام 1990 حين تم تكوين المجلس الأعلى لنقابات العاملين وتم خلط نقابة الزراعيين بنقابة الأطباء بنقابة عمال السكة حديد بنقابة المهندسين بنقابة....ألخ والتى صدر قانونها عام 1992 وترأس مجلسها الأعلى تاج السر عابدون حتى آلت عام 2001 للغندور
• مضحكة توالى الأحزاب على السلطة.
• شتائم يونس محمود
• التمكين
• تعريب التعليم العالى عام 90/91 ومسح المعهد الفنى وتحويله إلى جامعة وإنشاء الجامعات الخاصة لاحقا والتى منها تصدر الشهادات ( الفالصو) كما تطرقت وغيرك لهذا الأمر من قبل
• * حقيقة الترابى يحتاج إلى مجلدات حتى يعلم الناس من هو الذى أوصلنا إلى ما نحن عليه وهل من الحكمة الإبقاء على حزبه فى قلب المعارضة أم لا ؟


#892671 [الكجور الأسود]
4.00/5 (1 صوت)

01-22-2014 02:48 PM
وأكبر أخطائه إنه كان سبباً في شنق محمود محمد طه،ولو بقي محمود إلى يومنا هذا لأصبح السودان منارة للعالم الإسلامي الذي نراه اليوم يتخبط أيما تخبط ويشوه صورة الدين الحنيف،ولو بقي محمود إلى يومنا هذا لبقي السودان موحداًويعيش أهله في سلام ووئام،فلا قنابل تلقى في جبال النوبة،ولا معارك بين جنود/سيلفاوجنود/مشار.


ردود على الكجور الأسود
European Union [بكري الصائغ] 01-23-2014 01:36 AM
أخوي الحبوب،
ود الحاجة،
سلامي العطر لشخصك الكريم، وألف شكر علي المرور المقدر والتعقيب المقدر علي اخونا الكجور الاسود. ووصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في هولندا وعلق علي الموضوع، وكتب:
(المشكلة في السودان ان لااحد يستطيع اعتقال او محاسبة الترابي علي تصرفاته وتحديه الدائم للحزب الحاكم!!البشير علي استعداد وان يقتل من "شذاذ الأفاق"الملايين وبكل دم بارد، والا يقرب من الترابي في هذه الايام لحاجته وان يجد من يسانده من اهل المعارضة للانتخابات القادمة، السيناريو القادم سيكون تعاون الترابي والصادق والميرغني مع البشير لانجاحه في انتخابات 2015، وبشرط تقاسم كعكة السلطة فيما بينهم بعد ابعاد المعارضة العلمانية!!...وقد بدأت بعض ملامح هذا السيناريو المخيف تتضح علانية وتنشر بالصحف!!)..

United States [مواطن] 01-22-2014 09:14 PM
الاخ-ودالحاجة-الاباحيةالجنسيةانتشرت-فىالسودان-في-عهد-الكيزان-الاسودالزنادقة-مشوهي-الاسلام-وتكفي-نظرةواحدةلدار-المايقومالمعرفةالدرك-السحيق-الذي-وصل-اليه-مجتمع-السودان-في-عهد-الكيزان-زنادقة-العصر

United States [ساب البلد] 01-22-2014 09:04 PM
******** انا لست بجمهوري ******* و لكن ******* انت مغيب تماما من قبل تجار الهوس الديني *** و اشك انك قرات سطرا لشهيد الفكر الاستاذ محمود ***** هو اول من فضح الاخوان المسلمين والسلفين الوهابين ******* ادخل هذا الرابط ***** عسي ان تهتدي ***********



http://www.alfikra.org/index.php

United States [ود الحاجة] 01-22-2014 04:54 PM
مقتطفات من موقع جامعة ام القرى عن الجمهوريين:

ان عقائـد هـذه الفرقـة الضالـة قائمـة علـى مذهـب تلفيقي جمع بيـن الأفكـار الإلحاديـة حيـث التطفـل على موائد الماركسية والفرويدية والداروينيـة والوجوديـة وعقائـد النحـل الباطنيـة فـي القديـم والحديـث. وقـد استخدموا أساليبـاً وحيـلاً لاستدراج بعض المسلمين وإخراجهم عن الإسلام وجعلهم أتباعاً للفكر الجمهوري، لأن التصريح بحقيقـة مذهبهـم وفكرهـم لا يجذب أحداً من المسلمين .

أولاً : التوحيد :

لمـا كان محمود يكفـر بالله تعالى، ويريـد فـي آن واحد أن يلبس دعوتـه لباس الإسلام، كان لا بد أن يجد مفهوماً للتوحيد والشرك يتسـق مع دعوتـه الإلحاديـة. ولذلك اتجـه إلـى القـول بوحـدة الوجود وأن الذات الإلهية تتجسد في صورة الإنسان الكامل، وهذا يعني القول بتأليـه الإنسـان، ومعلوم أن هذا هو عين الكفر والإلحاد .
ن محمود طه يعتقد بالثنائيـة حتـى فـي الإلـه الذي اتفق المسلمون على وحدانيته، فهو يعتقد أن الرحمـن هـو إلـه الأرض وأن الله هـو إلـه السماء وهمـا إلـه واحـد فقال في تفسير قوله تعالى: ]وَهُوَ الَّذِي في السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الأَرْضِ إِلَهٌ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ[([17]) . " فإله الأرض إله الإرادة … وإله السمـاء إلـه الرضـا وإلـه الأرض الرحمن … وإلـه السمـاء الله . وإنما هو إلـه واحـد "([18]) .

وأما اسم الله تعالى عند محمود طه فيزعم بقوله : " اسم الله يطلق على معنيين أيضاً : معنى بعيد وهو ذات الله الصرفة وهي فوق الأسماء والصفات، ومعنى قريب وهو مرتبة البشر الكامل الذي أقامه الله خليفة عنه في جميع العوالم وأسبغ عليه صفاته وأسماءه حتى اسم الجلالة، فكلمة الله حيث قيلت تشير إلى هذين المعنيين "([19]) وأكد هذا القول في موضع آخر بقوله : " الله هو الإنسان الكامل الذي ليس بينـه وبين ذات الله المطلقـة أحد، وهو بين الذات وبين سائر الخلق، وهو الذي يتولى حسابهـم نيابـة عـن الإنسان الكامل المسمى الله، هو المعنى في المكان الأول بقوله تعالى: ]هَلْ يَنظُرُونَ إِلاّ أَنْ يَأْتِيَهُمْ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنْ الْغَمَامِ وَالْمَلائِكَةُ[([20])([21]) .

الزواج الجمهوري الذي جاءت به الرسالة الثانية – رسالة الدجال محمود – خالف كل ما يتعلق بالزواج الإسلامي فقال: " ويمكن تعريف الزواج (الجمهوري) بأنه شراكة بين شريكين متكافئين ومتساويين في الحقوق والواجبات لا تقع فيه وصاية من الرجل على المرأة، ولا من المرأة على الرجل، هما يملكان الدخول فيه بالأصالة عن نفسيهما وبمطلق اختيارهما ولهما الحق المتساوي في الخروج عنها "([60]) .

وقوله هذا يكفي للحكم ببطلان هذا الزواج، ولكنه يؤكد ما سبق ويوضحه بقوله: " في هذا الزواج ليس هناك مهر ولا ولي، والطلاق فيه حق من حقوق المرأة كما هو حق من حقوق الرجل "([61]) .

وهكذا أزال الخبيث محمود كل الحواجز أمام الجمهوريين بفتح الباب على مصرعيه لارتكاب الفاحشة والزنا تحت اسم الزواج الجمهوري . إنه استغل أزمة الزواج في السودان ووجدها فرصة مواتية لنشر الإباحيـة الجنسيـة باسم حل أزمة الزواج


#892660 [المشتهى السخينه]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2014 02:35 PM
حينما زج المشيرالبشير بالترابى فى سجن كوبر وعضاه الفأر..كان الترابى يتوقع ان يثور الشعب ويقتحم السجن ويحمله الى القصر الرئاسى .. وسارت الامور برتابه شديده .. وبعد اسبوعين ثلاثه( قنع ) الترابى وقال لرفيقه فى السجن .. احسب ان السودانيين سموا بالسودانيين لسواد نيتهم ..


ردود على المشتهى السخينه
United States [بكري الصائغ] 01-23-2014 12:53 AM
أخوي الحبوب،
المشتهى السخينه،

والله ياحبيب ضحكت من تعليقك شديد وعجبني كلامك وقلت:
(حينما زج المشير البشير بالترابى فى سجن كوبر وعضاه الفأر)!!.. طيب، الترابي ودخل السجن معلومة وعارفنها، الفار ده، شنو الدخلوا سجن كوبر?!!وباتو تهمة?!!..وليه الفار ده من دون باقي المساجيين التانيين وعض الترابي?!!..ووين عضاه?!!. قلبت كل ملفاتي القديمة عن الترابي وماوجدت قصة الفار!!، لكن وجدت معلومة تفيد ان الترابي كان يتعامل بصورة مختلفة عن باقي المساجيين السياسيين، يعني كوبر ماكان سجن ولكن فندق خمسة نجوم!!


#892553 [علي]
1.00/5 (1 صوت)

01-22-2014 01:08 PM
وانهي الزبير كلامه بتهديد صريح للترابي قائلآ له:( وحتشوف!!ياأنا ياانت). وماان مرت نحو 10 أيام من هذه المقابلة العاصفة حتي لقي الزبير مصرعه غرقآ في حادث سقوط الطائرة الحربية في نهر السوباط يوم 12 فبراير 1998!!
الزبير مات مقتولا و تم تصفيته و كل من معه داخل القصر الجمهوري بواسطه ابراهيم شمس الدين و من ثم تم نقلهم بتلك الطائره و اغراقها في نهر السوباط ثم اتوا بالطيب سيخه و معه بعض الاشخاص عليهم بعض اللصقات و الشاش بمثايه جرحي
كل العمليه كانت مسرحيه وفبركه و هذا الكلام قاله لي عميد في الدفاع الجوي وعلي الشعب السوداني ان يبحث عن الحقيقه لان هناك اناس ابرياِء


#892512 [برعي]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2014 12:21 PM
حسنا، ما ذكر اعلاه معروف للقاصي والداني ونشكر للكاتب ان وثقه بطريقة مرتبه تصلح كمسودة عريضة اتهام تقدم للمحاكم العالمية لمحاكمة هذا الرجل .
السؤال : كيف يمكن للباحثين السودانيين في الاجتماع والسياسة والادب الاستفادة من هذه الشخصية وائراء الحركة الادبية والثقافية بما يصلح حال البلد والمجتمع في الحاضر والمستقبل ؟!
الرجل يصلح مشروع رواية ( طويلة كئيبة ) علي نمط روايات امريكا الجنوبية لماركيز مثلا ، يمزج فيها الواقع بالخيال بالتراث ،او للبحث بجدية عن ملامح المجتمع السوداني الذي افرز شخصيات منحرفه مثل الترابي وما يميزه من مكر ودهاء وخبث اودي بالسودان ومجتمعه الجميل الي غياهب الفساد والانحراف بما يسمي بالمشروع الحضاري الذي نخر قلب المجتمع السوداني وجعله مسخا مشوها ،
دائما ما اشبه السودان ببطيخة حمراء شهية وضعت امام مجنون بكل عفويه وود فنخرها نخرا ورماها للغاشي والماشي من الجائعين كل ينهشاها كيفما اتفق
مع التحية والود


#892484 [عادل عمران]
5.00/5 (1 صوت)

01-22-2014 11:50 AM
هذا غير ملايين من الذين سيشكونه أمام الله عز وجل بتهمة تضليله لهم وأنا واحد منهم حيث غرر بنا منذ صغر سننا تحت شعارات إسلامية براقة والله يعلم نوايانا ونواياه ووقتها كان يثبت أقدامه في السلطة ضد النميري والذي عينه وقتها النائب العام ووزير للعدل وكان يبحث عن ما يزيل له النميري وينفرد بحكم البلاد وعندها علم أن مفتاح السلطة في الجيش فكما لجأ في بداية حياته للمصاهرة مع عائلة من كبريات العوائل المالكة للسودان وهو يبني سلالم توصله للسلطة فقد لجأ هذه المرة لمداعبة الجيش من خلال إدخال كوادر إسلامية للكلية الحربية لتحقق له الاستيلاء على السلطة والتي ما عرف بها وجه الله يوما فهو في سبيلها قبل حذاء أمريكا وجون قرنق واصدر الفتاوى الفاجرة التي يعرفها الناس عنه وفي سبيل ذلك دفع تنظيمه فضغطت علينا أذرعه ونحن في فورة الشباب ودوافع الإيمان الفطري وننتمي له فقط بحكم مداومتنا على المساجد وحلقات الذكر و تم توزيع ارانيك الدخول للكلية الحربية وإذا قلت ياجماعة أنا عندي فرصة دراسة طب بالخارج أقنعوك بالآيات والشعارات التي تحث على الجهاد في سبيل الله ويعلم الله أنها كانت نوايانا وما كنا ندري أنها معداته للوصول للسلطة حيث تكشف لنا كل ذلك بمجرد الاستيلاء على السلطة فصرنا نحاول جاهدين أن نحق الحق ونبطل الباطل وندعو لما كنا نسمعه منه قبل السلطة من العدالة وعدم ظلم الناس والغاء شعارات التمكين وعصام ولده راية تبرز هذه المبادئ وخطأ تنظيم الدفاع الشعبي وأن الجيش هو الوعاء الأمثل لحفظ هوية السودانيين فكان عاقبتنا الطرد شر طردة من الجيش ومن السودان لنكتشف ضياع عمرنا خلف مشاريع أطماعه في الحكم والسلطة ونحمد الله على شهادة التوحيد التي لا زالت تنبض فينا وأن الله يوم القيامة لن يحاسب الناس بالتنظيمات وقادتها لكن بالمنفرد وكل واحد وأعماله ونياته واخلاصه والله المستعان.


ردود على عادل عمران
European Union [بكري الصائغ] 01-23-2014 01:05 AM
أخوي الحبوب،
عادل عمران،
سلامي العطر لشخصك الكريم، وألف شكر علي المرور المقدر والتعليق الواعي. وتجربتك المريرة التي سردتها كانت بالفعل مؤثرة خصوصآ وانها واقعية وبحضور شاهد عصر. وهناك قصص اخري ادهي وأمر وقعت داخل المؤسسة العسكرية في سنوات التسعينيات وكيف ان من تم تجنيدهم او ادخالهم بالخدمة العسكرية ترغيبآ او قسرآ من قبل الاسلاميين لم يكن حبآ في تشييد جيش يحمي البلاد بقدر ما ضباط وعسكر لحماية مايسمي بالنظام الاسلامي والموجود حتي الأن، وان الضباط والجنود المشكوكيين في ولاءهم للنظام يتم ارسالهم لمناطق العمليات بالسنوات الطويلة!!

European Union [سوداني متابع] 01-22-2014 10:32 PM
الاخ عادل السلام عليكم , الحمدلله ان هداكم و ايانا للايمان .

ولكن هل يكفي الانسان الهداية كتوبة عما فعل , و ما هو مصير من كانوا ينبهونكم عن خطل ماكنتم فيه و يرجوكم أن تعوا قبل الحريق الذي احرقهم قبلكم . و ما مصير الاسر التي شردت و الارواح التي زهقت و الاخلاق التي هدمت و الاعراض التي هتكت و و ..... هل كل هذا يمكن طيه بفكرة كنت اعمي و فتحت ؟؟؟
كلا يا اخي انه الكبر الذي اصم اذانكم و اذان القوم من نصح ذوي القربي و علم العلماء حتي تمكن فينا هذا الشر . و الحين صرتم مجرد متابعين من البعيد ؟؟؟ و تظن بعد هذا أنه لا غبار عليك طالما لم تكن تعلم ( لم تكن تريد أن تفهم ) .!!!! .

نسأل الله أن يرفع عن عباده و هو بهم ارحم و اعلم .


#892455 [الصبار]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2014 11:20 AM
لا عقل لاي مسئول سياسي سوداني حي او ميت ، جميعا فاشلين لا ترابي لا غيره ، كلهم فاشلين --- واعلموا اخواني حتى تاريخ اليوم لم يات سياسي سوداني واحد محنك ويشار له بانه ذا عقليه ، كل الذين تقلدوا نظم الحكم في السودان 99% منهم فاشلين والدليل هو حال السودان اليوم وحال شعبه، اين كنا واليوم اين نحن ------ ،

هؤلاء يا موساد جميعا او اولاد حرام استغفر الله لانهم عملوا في السودان ما لم يعمله شيطان .


هؤلاء دمروا البلد تماما من كل يوم من دمار لدمار والله استر من الجايي .


ردود على الصبار
European Union [بكري الصائغ] 01-23-2014 12:39 AM
أخوي الحبوب،
الصبار،
والله والله ياصبار احترم بشدة غضبك العارم وسخطك اللامتناهي علي كل السودانيين الحكموا البلد، واحترم كمان قرفك من الحاصل في بلدنا ولكن لاأوافقك وتضع كل الرؤساء في كفة ميزان واحدة!!، وماتنسي كمان انو الشعب السوداني هو الاختار ومن خلال انتخابات حرة بعض الرؤساء ليحكمونا امثال اسماعيل الازهري وسرالختم الخليفة.

***- انا عندي مثلآ الحاكم العام البريطاني السير فرانسيس ريجلند ونجت باشا الحكم السودان من يوم 23 ديسمبر 1899 وحتي ديسمبر عام 1917، والذي يعتبر هو من اكثر الحكام بقاءآ في السلطة من بين بقية الحكام البريطانيين في السودان هو احسن ألف مليون مرة من عبود والبشير،

***- الحاكم ده ياصبار، هو البني السودان، ورسم حدوده الجغرافية وادخل فيها حلايب ودارفور، وشيد مدينة كوستي وعطبرة، وانشأ سكك حديد السودان، واصدر قوانينه بمجانية التعليم والصحة بكلية غردون التذكارية، وهو الذي جلب العمال المصريين وشيدوا المباني والوزارات علي شارع النيل.

***- وشيد السرايا بنمط جديد، كـانت سـراية عـندها الـهيبـة والقيـمة وتتـمتـع باحـتـرام الـمواطـنييـن. ورغم ان حـاكـم البلد كان اجـنبيـآ فانه تمتع باحترام وحب السودانيين ولـم يـصـادق عـلي حـكـم بالاعـدام عـلي طـالب ونهب امواله كما في زمننا الاسود هذا، اووافـق عـلي قرارات رئاسية وهـو مـرغـم. كـان بالسـراية حـاكم واحـد بلا مـساعـديـن اومـسـتشارين وبـلا نائـب اول وثان وأمـن وامـن قـومـي وامن الـدولة و" بـودي قارد " واخـرون بنـظارات سـوداء!!.

***- كان الـحـاكم العـام البريـطـاني " ونـجـت " ينزل وكـل يـوم ثـلاثاء بنـفسـه للأسـواق بالعاصـمةالـمـثلثـة ويعـاين الأسـعار، والويل كـل الـويل للتـاجـر الـذي لـم يضـع بـطاقة بالخـط الـواضـح عـلي أسـعار الـحكـومـة، والف مـليون لعـنة تـنـزل علي الـجـزارا لـذي لـم يغطي اللـحـوم ويـحـميـها مـن الـذباب!!!!. لـم تتدخـل السـراية في حـياة السـودانييـن اليـوميـة وتـلزمـهـم بـما هـو مـسـتحـيل، كان الـحـاكم العام يشـرف بنفسـه عـلي أمـن وامـان الخـرطوم وينـزل ليـلآ في الشـوارع ولايـمنع مـواطـنآ وان يفـرح وحـتـي الصـباح بعـرسـه. كانت السـراية لـها هـيبـة ومـكانـة وتاريـخ....القصر اليوم يدخله المافيوزي الملياردير جمعة الجمعة بتاع (غسيل الاموال) ويقدم تقاريره للبشير عن حال (البزنس) كيف ماشي?!!وبكم اصبح سعر الدولار في الاسواق السوداء?!!

***- مانسيت اديك التحايا الطيبة والشكر علي زيارتك الكريمة.


#892450 [الباحث عن الحق]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2014 11:15 AM
التحية للاخ بكري الصائغ على الاطلالة الجديدة توثيق رائع جديربأن يدرس للأجيال القادمة .
المقولة الشهيرة المنسوبة للترابي : ( اذهب انا للسجن حبيسآ وانت للقصر رئيسآ ) تدل على أن هذا الرجل يعتبر داهية ومن اذكى المفكرين الاسلاميين الذين مروا على السودان ولكن للأسف الشديد هذه العبقرية والمكر والدهاء ذهبت ادراج ؛ وربما قد تكون نهاية مؤلمة للرجل .
وقد ورد في القرآن الكريم الحديث عن المكر والماكرين اربعا واربعين مرة شملت الفترتين المكية والمدنية .
ومن المعاني التي ارشد إليها القرآن في هذا المجال التحذير من الأمن من مكر الله تعالى كما في الآيات التالية :
) وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ ( . الانفال 30
وفي سورة النمل :50/51 / 52 (وَمَكَرُوا مَكْراً وَمَكَرْنَا مَكْراً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ) (فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ مَكْرِهِمْ أَنَّا دَمَّرْنَاهُمْ وَقَوْمَهُمْ أَجْمَعِينَ(
( فَتِلْكَ بُيُوتُهُمْ خَاوِيَةً بِمَا ظَلَمُوا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ).
وفي سورة الاعراف : 98 / 99 ( أَوَ أَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ )
( أَفَأَمِنُواْ مَكْرَ اللّهِ فَلاَ يَأْمَنُ مَكْرَ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ ( .
وفي سورة يونس : 21 (وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً مِّن بَعْدِ ضَرَّاء مَسَّتْهُمْ إِذَا لَهُم مَّكْرٌ فِي آيَاتِنَا قُلِ اللّهُ أَسْرَعُ مَكْراً إِنَّ رُسُلَنَا يَكْتُبُونَ مَا تَمْكُرُونَ)
وفي سورة فاطر : 10(وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَكْرُ أُوْلَئِكَ هُوَ يَبُور)
وفي سورة الانعام 123 (وكذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها وما يمكرون إلا بأنفسهم وما يشعرون)
وفي سورة الرعد 33 :
(بل زين للذين كفروا مكرهم وصدوا عن السبيل ومن يضلل الله فما له من هاد)
وفي سورة ابراهيم 46 :
(وقد مكروا مكرهم وعند الله مكرهم وإن كان مكرهم لتزول منه الجبال)
وفي سورة سبأ 34 ك (وقال الذين استضعفوا للذين استكبروا بل مكر الليل والنهار إذا تأمروننا أن نفكر بالله ونجعل له أندادا) .


ردود على الباحث عن الحق
United States [بكري الصائغ] 01-23-2014 12:05 AM
أخوي الحبوب،
الباحث عن الحق،
(أ)-
مساءك نور وافراح باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وسررت بقدومك الجميل ودائمآ تجئ ومعك المفيد، وألف ألف شكر علي مساهمتك الواعية. ولكن ياحبيب تجدني اختلف معك في فقرة جاءت في التعليق وقلت:
المقولة الشهيرة المنسوبة للترابي : ( اذهب انا للسجن حبيسآ وانت للقصر رئيسآ ) تدل على أن هذا الرجل يعتبر داهية ومن اذكى المفكرين الاسلاميين الذين مروا على السودان)!!...والله والله الزول لاشاف الذكاء ولاعرف الدهاء والعبقرية، واكبر دليل علي صحة كلامي كلامي ان الانقلاب الابيض الذي وقع عليه تم بكل بساطة ويسر، ولو كان ذكيآ لاطاح هو بالبشير وعلي عثمان وتغدي بهما قبل ان يتعشوا به!!.

***- اما حكاية سجن الترابي مباشرة بعد الانقلاب في 30 يونيو فقد كانت واضحة وعرفها كل السجناء الشيوعيين الذين كانوا معه في سجن (كوبر) في ذلك الوقت، وسبق ان جاء ذكر الترابي في مقالات كثيرة نشرت بالصحف وبانها كانت من اغبي عمليات الترابي!!

[الباحث عن الحق] 01-22-2014 04:11 PM
مع احترامي لرأيك أخت ليلي الشيخ لم ينزل الله القرآن لكي نحفظه عن ظهر قلب وخلاص بل أن نتدبر معانيه ونعمل به . وربنا سبحانه وتعالى قال : ( فذكر فأن الذكرى تنفع المؤمنين ) هل لديك اعتراض أيضا في اذكر الناس بما انزله الله .

European Union [ليلي الشيخ] 01-22-2014 01:33 PM
ونعمة بالله
يا رجل كلام الله ده الناس كلهم عارفينه وبعضهم حافظنه عن ظهر قلب --- رايك انت شنو
وخلونا من ثقافة القص واللصق وشغلوا مخكم شوية ربما وضع الله سره فيك ومنحك بصيرة لم يمنحها لغيرك لعلها تخرجنا من تلك المحن


#892440 [المأفون]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2014 11:02 AM
تحيه و احترام استاذ بكري /السؤال هو ! اذا كان العلماء العرب و نظيرهم من السودانيين و الشعب قد احلوا دم الترابي فلماذا تهاونت حكومتنا في ذلك ؟و هو الذي زمرها و اغضبها بل اكتفت بسجنه و مهادنته . شكرا .


ردود على المأفون
European Union [بكري الصائغ] 01-22-2014 11:53 PM
أخوي الحبوب،
المأفون،
(أ)-
سلامي وتحياتي الطيبة، وسعدت بطلتك البهية، وبالفعل سؤالك الذي جاء في تعليقك الكريم وقلت:
(اذا كان العلماء العرب و نظيرهم من السودانيين و الشعب قد احلوا دم الترابي فلماذا تهاونت حكومتنا في ذلك ؟و هو الذي زمرها و اغضبها بل اكتفت بسجنه و مهادنته?!!)..هو سؤالآ نتوقف عنده بامعان، فالحزب الحاكم قد صفي من قبل الكثيرين وكان اخرهم الدكتور خليل ابراهيم، ومن قبله ماتوا في ظروف غامضة الزعيم جون قرنق واللواء الزبير وابراهيم شمس الدين...فلماذا ابقي حزب البشير والمعروف بدمويته علي الترابي وغازي صلاح الدين الذي سينافس البشير في الانتخابات القادمة?!!...


#892437 [المشروع]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2014 11:00 AM
رائع يا بكري توثيق جميل لعل الترابي يستفيد منه لدنياه وآخرته والله سبحانه وتعالى يقول (فذكر إن نفعت الذكرى ) آمل ان تنفع الترابي هذه الذكرى ويستفيد منها.


ردود على المشروع
European Union [بكري الصائغ] 01-22-2014 11:01 PM
أخوي الحبوب،
المشروع،
(أ)-
سلامي الحار العطر لشخصك الكريم، وسعدت بزيارتك المقدرة، اما بخصوص تعليقك المقدر وقلت:( توثيق جميل لعل الترابي يستفيد منه لدنياه وآخرته)...فافيدك علمآ ياحبيب ان الترابي ليس في حاجة لمن يذكره بتاريخه الاسود مثل القطران لكي يتعظ!!..الترابي حتي وبعد هذا العمر الطويل لايسعي الالشئ واحد وهو رد الاعتبار لشخصه من الاهانة التي وجهها له عمر البشير واطاحه من كل السلطات واعتقله وبهدله في سجن (كوبر)!!، هذا الترابي يصارع الزمن املآ في فرصة وان يثأر من عمر البشير الذي سرق منه الانقلاب وانفرد به!!..الترابي لاوقت عنده لمراجعه اخطائه ومصائبه وبلاويه.

(ب)-
د حسن الترابي:
هجليج لا تقع في حدود
السودان ومنطقة أبيي جنوبية
********************
المصدر: منتديات المقرن،
بتاريخ: 2012/04/18-
---------------------
***- خلال إجتماع أمس الاول لتحالف المعارضة حدثت بعض الخلافات في الاجتماع بدار حزب المؤتمر السوداني في أمدرمان بعض الخلافات ، وأبلغت مصادر موثوقة أن حزبي المؤتمر الشعبي والشيوعي اعترضا على صيغة بيان التحالف الذي صدر أمس الأول وطالبا بعدم إدانة احتلال دولة الجنوب لمنطقة هجليج. وأوضحت المصادر أن د. حسن الترابي الأمين العام للمؤتمر الشعبي شدد في الاجتماع على أن هجليج لا تقع في حدود السودان وأن منطقة أبيي جنوبية، مما أثار حفيظة ممثلي حزب الأمة القومي وحزب البعث العربي ولوحوا بحل التحالف إذا لم يتضمن البيان إدانة واضحة لدولة الجنوب ومطالبتها بالانسحاب فوراً من هجليج.


#892429 [موجووووووووووووووووع]
4.00/5 (1 صوت)

01-22-2014 10:48 AM
بالرغم من أنني لا أتفق مع الرجل سياساً ولا ديناً إلا أنني أعترف له بعقلية ممزة وفريدة لم تتكرر في السودان في العهد الحديث ... فماذا لوكان وجه هذه العقلية الخارقة في الاتجاه الصحيح ....... لكن عذراً وطني فأنت مازلت في إنتظار المغير المنتظر


ردود على موجووووووووووووووووع
United States [بكري الصائغ] 01-22-2014 10:27 PM
أخوي الحبوب،
موجووووووووووووووووع،
(أ)-
سلامي الحار الممزوج بفرحة قدومك البهئ، وتجدني وعملآ بحرية الرأي المكفولة لجميع المواطنيين واحترام الرأي الاخر ان احترم تعليقك رغم انني اختلف فيه معك فيه 1000%، فهذا الترابي في رأيي هو اسوأ سياسي عرفه السودان منذ عهد بعانخي الي يومنا التعيس هذا!!..هو ابشع من هتلر في ساديته..ومن موسيليني في عقله الفارغ!!، استغرب منك وتقول:
(عقلية مميزة وفريدة لن تتكرر في السودان في العهد الحديث)..وتمعن ياموجووع وانت الموجوع من الحاصل، الي اين وصل حال السودان اليوم بسبب انقلاب هذا الشخص ذو العقلية المميزة?!!

European Union [حسن سليمان] 01-22-2014 01:40 PM
(عقلية مميزة وفريدة لن تتكرر في السودان في العهد الحديث) هههههههههههههه خروف في حظيرة نعاج لازم يكون الاذكى

مع احترامي .. مثلا مثلا لو انت دخلت حظيرة دجاج حتكون الاذكى في تلك الحظيرة.. شيء طبيعي مش كده


#892411 [ودعز]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2014 10:28 AM
خطاء بليد اخر هو وقوف السودان مع العراق خلال الغزو الكويتى و خروج السودان من الاجماع العربى و الدولى و بداسة عزلة السودان التى ادت الى التدهور الاقتصادى


ردود على ودعز
European Union [بكري الصائغ] 01-22-2014 11:43 PM
أخوي الحبوب،
ودعز،
(أ)-
اللهم اسألك ان تمد في عز ولدنا ودعز، فهو السوداني الوحيد الذي اصبح وعند عز من بين 34 مليون سوداني يضوقون كل يوم الوانآ من الذل والهوان، ..واصبحنا نباع كالقطيع في سوق تجارة البشر جهارآ نهارآ!!..والله يجازي الكان السبب وعمل انقلاب!!

(ب)-
*** وهاك ياحبيب بعض العناوين لأخبار عن الترابي:-
1 -
الترابي:خططت انقلاب الانقاذ ولصبري حدود.
2-
الترابي: الديمقراطية جاءت فوق دبابة دائمآ وليس في السودان فقط..
3-
الترابي في كابول..
4-
السعودية تعتقل 40 سودانيآ من أنصار جبهة الترابي..
5-
الترابي يرفض الديمقراطية والحزبية ويتهم اصحابها بحب السلطة وتهميش الآخرين...
6-
حسن الترابي يبرر للاسلاميين استخدام القوة..
7-
الترابي يعرض علي واشنطن "علاقة خاصة" وحوار مع الاصوليين..


#892357 [ابومحمد]
5.00/5 (1 صوت)

01-22-2014 09:47 AM
نقتطف من المقال العبارة الاتيه (لماذا لم ينسق الترابي مع بقية العلماء في الخارج لكي تكون فتاويه ليست مخالفة لما هو معروف ولا يتناقض مع اسس الاسلام والقرفان?!!..ولماذا ينفرد دومآ بفتاوي تجلب له النقد المرير?!! وسبق ان طلب الدكتور علي الحاج من الترابي بالاعتدال في فتاويه!!) هل هنالك خطأ املائي في كلمة القرفان اذا كان المقصود القرأن او الفرقان يجب التصويب .
والان قد بدأت الملامح الرئيسه لبطل الفيلم تتضح واصبح كل من المخرجين والممنتجين يعرض لقطات من ملامح نهاية البطل ونهاية الفيلم نسأل الله ان تكون هذه الايام ايام المولد النبوي الشريف وقبل نهاية الشهر الكريم ان تكون هذه ايام العرض الختامي .


ردود على ابومحمد
United States [بكري الصائغ] 01-22-2014 10:13 PM
أخوي الحبوب،
ابومحمد،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الميمون، وألف شكر علي علي مساهمتك المقدرة، واشكرك ايضآ علي لفتك نظري للخطأ الغير مقصود، بالطبع الكلمة المقصودة هي القرآن وكان الواجب علي ان اراجع المقال بدقة قبل ارساله.

(ب)-
وهاك ياحبيب قصة اخري لتعرف الي اين وصلت المهازل?!!
(قامت المظاهرات في الخرطوم في مايو 1992 تندد باعتداء المصارع السوداني هاشم بدر الدين علي الشيخ حسن الترابي في كندا، وفي فورة الهيجان من قبل انصار الترابي توجه وفد من "الجبهة الاسلامية" الي امدرمان لمنزل بدرالدين والد هاشم، واستقبلهم الوالد ورحب بمقدمهم وهو لا يعرف سبب الزيارة،

***- وبادره احد الضيوف بعد تقديم محاضرة طويلة عن اخلاقيات الشعب التي تأبي العنف وخاصة ضد الكبار،ان هاشم ابنه الذي اعتدي علي الشيخ حسن الترابي يجب ان ينال عقابه في الدنيا قبل الأخرة، وفجأة وبعد المقدمات الطويلة قاموا اعضاء الوفد بتقديم طلب لوالد هاشم وان تبرأ منه دنيا واخرة، وان يقوم بنشر اعلانه بالتبرؤ بالصحف المحلية!!.


***- الوالد بدرالدين معرف عنه في المنطقة كلها بانه انصاري "علي السكين" ، ولايهادن ولايجامل في المبادئ، وماان سمع اقتراحهم حتي انتابته حالة من الغضب الشديد وراح ويلقي عليهم هو محاضرة في الأخلاق والدين، وانه مامن دين هناك ويجبر الاب علي نبذ ابنه ويتبرأ منه لانه ضرب شخصآ ما!!، وطلب الوالد بدرالدين من اعضاء ان يدرسوا دينهم جيدآ والايتلاعبوا به ويستغلونه لاغراض شخصية. وماهي الالحظات حتي عمليات هروب اعضاء الوفد الاسلامي تتم تباعآ من المنزل ويهرلون في خجل شديد نحو سياراتهم.


#892293 [Bull]
5.00/5 (1 صوت)

01-22-2014 09:11 AM
يا أستاذ بكري, نسيت مشكلة دارفور من الذي أشعالها وشرد سكانها وجعلهم نازحين ومشردين ولم يقدم لهم أي شيئ, وذلك نكاية لأنه أبعد عن السلطة والجاه بواسطة طلابه وحوارييه.
مساكين أهل دارفور: باروا الجدادة فوداهم للكوشة


ردود على Bull
United States [بكري الصائغ] 01-22-2014 06:27 PM
أخوي الحبوب،
Bull - بل،
(أ)-
تحية طيبة، وألف شكر علي الزيارة والمشاركة المقدرة.

(ب)-
في يوم 26 مايو 1992 تعرض الترابي لحادث اعتداء بمطار اتاوا في كندا من قبل المصارع السوداني العالمي هاشم بدرالدين الذي لكم الترابي فسقط مغشيآ عليه ونقل بصورة عاجلة للمستشفي وهي الضربة التي سببت للترابي ارتجاج في المخ وظل يعاني منها طويلآ واثرت علي نشاطاته وتحركاته. ولست هنا بصدد الكلام عن هذه الواقعة القديمة، ولكن بصدد سرد ماوقعت بعدها من احداث.

1-
ماإن علمت الجهات الاسلامية في الخرطوم بالحادث، الا وسيرت مظاهرة كان قوامها نحو 250 ألف متظاهر نددوا بالاعتداء علي شيخهم المبجل، وطالبوا الحكومة بتقديم طلب للحكومة الكندية باعتقال هاشم وارساله للخرطوم، خصصت الحكومة يوم الجمعة الذي تلي الحادث ليكون يوم ابتهاء ودعاء لله تعالي وان شيخهم ويمن عليه بالصحة والعافية، وامتلأت الجوامع في هذه الجمعة(29 مايو) بمئات الالوف من المصليين ومعهم كبار قادة الانقاذ والوزراء، بعض المصليين انتابتهم حالات من البكاء والتشنج اثناء الخطب التي القيت بالجوامع.

2-
قامت الحكومة الايرانية بتحمل كافة مصاريف علاجه واقامته في كندا، ونشرتجريدة (صوت الكويت) بتاريخ السبت 30 مايو تحقيقآ مطولآ عن قصة التكاليف التي تحملتها حكومة ايران!!

3-
ومن غرائب الامور انه وبعد ان اطيح بالترابي عام 1999 وجرد من كل مناصبه السياسية والدستورية، وتم اعتقاله تحفظيآ في منزله لايغادره وممنوع عليه استقبال الضيوف، وماخرجت مظاهرة اسلامية في الخرطوم او اي مكان اخر تندد بالانقلاب علي الترابي!! ولااستنكر احد الاطاحة به!!...وشتان مابين ترابي التسعيينات الذي حكم السودان وصال وجال وزحم الدنيا باخباره وصوره..وحاله اليوم وهو يحاول جاهدآ وان يجد له مكانة بالساحة السياسية!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة