الأخبار
أخبار إقليمية
الفريق صلاح قوش من خلال برنامج حتى تكتمل الصورة
الفريق صلاح قوش من خلال برنامج حتى تكتمل الصورة
الفريق صلاح قوش من خلال برنامج حتى تكتمل الصورة


01-23-2014 06:41 AM
إسماعيل شمس الدين - مقيم في قطر

الاعلامي المتميز الطاهر حسن التوم يتحف المشاهدون لقناة النقل الأزرق من خلال برنامجه الهادف (حتى تكتمل الصورة) تتجلى فيه مقدرته المهنية على استنباط الحقائق والخروج بحصيلة جامعة عن موضوع البرنامج في كل حلقة.

البرنامج الأخير الذي استضاف فيه المستشار القانوني سليمان محمد أحمد سليمان على الهواء ومشاركة الفريق صلاح قوش أثرى الحلقة بمعلومات جمة وتوثيقية حول قضايا مياه النيل وسد النهضة الأثيوبي وقضية حلايب ووادي حلفا والعلاقة مع مصر ،ولسنا في نيتنا عرض تفاصيل الحوار فالبرنامج تحدث عن فحواه ولكن نود عرض نقاط هامة من اشراقات هذه الحلقة .
1-لقد ذكر السيد/ المستشار القانوني عن قضية هامة عن قضية حلايب يمكن أن تكون كمرجعية تاريخية وتوثيقية وهي ( أنه بعد موافقة السودان على بناء السد العالي في أسوان الذي ترتب عليه إغراق مدية حلفا ناقش السودان مع مصر موضوع حلايب حيث كان بين الرئيس الراحل المقيم عبدالله خليل وابو الدبلوماسية السودانية محمد أحمد محجوب من جانب والزعيم جمال عبدالناصر من جانب مصر ،واستقر النقاش على قبول عبدالناصر بسودانية حلايب وحسب رواية المستشار بأن هذا الاجتماع لم يوثق كتابةً ، وهو أمر جدير بالبحث حيث من المؤكد من وجود شهود عليه ربما يكونوا أحياء ولماذا لا يبادر السيد المستشار بالسعي العلمي والقانوني لإثبات هذه الواقعة التاريخية وانتشال القضية من الحساسيات المفرطة للوقائع العلمية والحقيقية ؟
2- المداخلات المتكررة لسعادة / الفريق صلاح قوش أتسمت بالعمق التحليلي بالإضافة الى إثباتها بالحجج والبراهين بعد أن كان أساس محور مداخلاته تنصب بصورة أساسية على أن المصلحة الأولى في الخلافات بين الدول المتصارعة هي مصلحة السودان أولاً . ولعل ما لفت النظر أيضاً التحليل الذي جمع بين السياسية والدبلوماسية بدرجة عالية برؤية الرجل العارف بالأمور والمتتبع لأهم القضايا المصيرية السابقة والحالية والمستقبلية . الأمر الذي يقودنا لمناشدته ولغيره من أهل المعرفة بطرح بخفايا مسار الحركة الوطنية ليتحدث ويكتب.

وقد يختلف الناس في درجات القبول لشخصية عامة لارتباطاتها التاريخية بقضايا تهم شعب السودان والفريق في موقعه على رأس جهاز الأمن والمخابرات كان يمثل نظاماً وُلزما بالطاعة العسكرية لهذا النظام وخلال 24 عاما تغير هذا النظام وتبدل كالحرباء والذين بدأوا بالتطرف أصبحوا اليوم حمائم وشهدت السنوات الأخيرة ميلاد مجموعة الصقور المتساقطة فماذا كان المطلوب من أجهزة الأمن التابعة للنظام ؟ أتنقلب عليه فبالشبه فقط أقيلت واستبعدت ،

لقد أصبحنا نعيش اليوم في عالم المجهول الذي قال عنه الرئيس الأسبق إبراهيم عبود الى هاوية سحيقة لا يعلم مداها إلا الله . لذا فقد آن ا لأوان سعادة الفريق لتتحدث الأن من خلال مذكرات أو لقاءات متفرقة وحتى ندوات ومحاضرات لتحكي فيها عن سنوات الضياع من عمر هذا الشعب لمراحل مهما اختلفت مسمياتها ( إنقاذ (1)) أو إنقاذ (2) ) أو توجه حضاري أوهي لله وجهاد وغيرها من المسميات التي كانت وبالاً على شعبنا ، تحدث سعادة الفريق لأبناء شعبك عن كيف تقسمت البلاد وانفصل الجنوب ؟ تحدث ولا تبالي وهو فرض عليك من شعب السودان ليعرف الآن وليس غداً من الجاني ومن الذي أضاعه الى هذا الدرك الأسفل وقل ما عند الآن قبل أن يكون حديثك في الفترة القادمة كهشيم تذروه الرياح ، لأن وقتها سوف تكون محسوباً على الماضي ، تحدث فقد تشتت شعب السودان وانقسم الناس حتى داخل الحزب الحاكم وحتى على كلمة سواء من خلال الاسلام السياسي وامتد الداء ليشمل كبرى الأحزاب السياسية ، وربما تكون روايتكم للتاريخ بلسماً شافياً لشعبنا ونبراساً يفتح له الرؤى لمعرفة مستقبل مسارنا السياسي والاجتماعي والاقتصادي على مبدأ مصلحتنا السودانية كما ذكرت وليست مطالبة بكشف أسرار فالأمر متروك لكم لتقييم ما تتحدثون عنه وربما تكون هذه فاتحة لأبناء شعبنا للتعرف على الدور الوطني لأجهزة الأمن بعد أن شابها الكثير من التشويه خاصة من السياسيين الذين يتولون أجهزة عسكرية وأمنية ،وبالله التوفيق.


shamsaldeeni@aljazeera.net


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 8121

التعليقات
#894004 [كركاب]
5.00/5 (2 صوت)

01-23-2014 07:56 PM
من الايميل حقك عرفت ليه انت معجب بالكوز الطاهر
كان من الاجدى ان تعلنها صراحه
برنامجه فقد المصداقيه والشفافيه وتقلص عدد مشاهديه
حتى ايام المظاهرات لم يستثمرها لرفع عدد المشاهدين
وكل الاحداث الملتهبه مع المصاريه لم يوفيها حقها كما يجب
من زمن الكوره وحلايب دى وتوفيق عكاشه قال ما بعترف بحاجه اسهما السودان كبلد مستقل ووطن
ولم يقدم حلقه عنه واكتفى بلتميح من د.ابوصالح
ليس هو من يستشهد الاخرين به
دا فاقع مرارتنا


#893793 [محمد حسن أحمد]
5.00/5 (3 صوت)

01-23-2014 02:13 PM
يمكننا قبول كلام من أي شخص عدو للسودان ولكن لا يمكننا قبول أي تحليل أو إنتقاد ممن خانوا الوطن وخانو أهلهم وشاركوا اتفه واوسخ واقذر واعفن نظام مر على السودان فهذا لخنزير وقف في يوم من الايام مدافعا عن أكبر الخونة والعملاء المجرمين السفاحين المطلوب للعدالة دوليا مدافعاً عنه ومتوعدا بتقطيع أوصال أي فرد من أفراد الشعب السوداني يتكلم عن المحكمة الجنائية أو يؤيدها أو يتعامل معها فمثل هذا الخنزير جزار النظام لا يمكن ان يكون أمينا في كشف أي معلومة أو حقيقة عن جرائم نظام هو شريك فيه مثل هذا الخنزير لو في أي دولة اخرى لما ظل عائش إلى يومنا هذا ينعم بالحياة والإستقرار والتمتع بخيرات واموال الشعب الذي خانه ونهبه ودمر بلده


#893765 [الله جابو]
5.00/5 (3 صوت)

01-23-2014 01:44 PM
اسال قوش قل له الناس الذين تم تصفيتهم بعد فشل محاولة اغتيال حسني مبارك لصالح اخفلء دور علي عثمان محمد طه كم؟ غير الفنان خوجلي عثمان والزميل علي البشير . زي قوش ده يستاهل السحل ثم الصلب ليكون عظي وعبره لكل انسان يتمادي في سفك الدماء وبالمناسبه اين الشاعر ابو ذر الغفاري المختفي قصرا منذ 1990 ولا نسأل ضار علي ضار؟


#893616 [البركان]
5.00/5 (2 صوت)

01-23-2014 11:58 AM
(إسماعيل شمس الدين - مقيم في قطر

الاعلامي المتميز الطاهر حسن التوم يتحف المشاهدون لقناة النقل الأزرق من خلال برنامجه الهادف (حتى تكتمل الصورة) تتجلى فيه مقدرته المهنية على استنباط الحقائق والخروج بحصيلة جامعة عن موضوع البرنامج في كل حلقة.)نفس الحامض النووي!
ما هي نتائج مراجعات او برامج المدعو التوم حسن التوم علي الارض حتي يكون متميزيا. الاعلام الان موجه و مسيطر عليه من جهاز الامن و المخابرات و ربما الطاهر حسن التوم يحمل رتبة امنية مثله مثل احمد البلال و مصطفي ابوالعزائم و غيرهم.
الكوز اسماعيل شمس الدين يكتب من قطر(مقر الاتحاد العالمي للاخوان المسلمين) ليجمل صورة صنوه بالسودان المدعو التوم كديس ثم لربما يتحفنا بمقال عن حسين خوجلي الاسلامي المستأنث.
قبح الله وجوهكم كلما تحاولون الهروب من شراك الاخوان يشدكم اسلوبكم اليهم مرة اخري و لا مخرج لكم
لا مراجعات و لا يحزنون طالما هنالك ضحايا و تخريب للوطن و سرقة مدخراته و تقسيمه و تحطيم منظومة قيمه فلا مكانة لكم بيننا , لن تحلكم المراجعات الابعد القصاص و القصاص سيكون بالرصاص.


ردود على البركان
United States [ELSHAFYA A.ALI] 01-23-2014 03:20 PM
شعب مغرم حتى النخاع بنظرية المؤامره...
يا أخي قل لي من السوداني المولود في المدينه
الأفلاطونيه التي تريد أن تبشرنا به؟لياتي لنا ويعيدنا للمدينة الفاضله؟؟
الانقاذ صحيح أنها فسدت و افسدت...لكن هذا لا يعطيك الحق ولا لغيرك للهجوم على كل خلق الله...
الفساد وجد قبل وبعد الانقاذ...يعني من كانوا يحكموننا قبل الانقاذ ليسوا بانظف منهم...
وأنا اتحدث معك من واقع عملي قبل الانقاذ...فقد عملت مفتش مراجعه في ديوان المراجع العام
حتى سبتمبر1988...ونعرف الكثير من قضايا الفساد التي تم اخفاؤها بواسطة الحكومه الديمقراطيه
لأنها ببساطه مست معظم منتسبي الأحزاب الكبيره الذين كانوا جزءا من نظام مايو...ولمعلوميتك
أنا أشتركت مع فريق المراجعه الذي كان مسئولا عن مراجعة حسابات الاقليم الشرقي. ومن قضايا
الفساد التي اكتشفناها وتم تقديم تقرير مفصل عنها كانت قضيه تمس وزير الماليه بالاقليم الشرقي...وهو على ما أعتقد كان منتسبا للحزب الاتحادي الديمقراطي...فماذا كان مصير تقرير
المراجع العام مع العلم أن مجلس راس الدوله كان يرأسه المرحوم احمد الميرغني؟؟...مصير هذا التقرير وغيره من التقارير يسأل عنها النائب العام في عهد الصادق المهدي...لم يتم مساءلة أحد حتى جاءت الانقاذ واكملت الناقصه...


#893497 [محموم جدا]
4.75/5 (4 صوت)

01-23-2014 10:38 AM
عندما علق طيب أردوغان على الشرعية في مصر و بدأ ت حرب كلامية و دبلوماسية بين تركيا و مصر تقطعت الحبال بين مصر و تركيا حتى المسلسلات التركية أوقفتها مصر ..أما نحن في السودان حلايب تتدحرج نحو الهاوية المصرية و زيارات أعضاء برلمانيين و هتافات حلايب مصرية و تمصير للسكان و فرقة عسكرية على الارض و نقاط تفتيش و انتخابات الدستور و غيرها من الاجراءات و مازال المسلسل في النيل الازرق مصريا هل هي مرحلة عدم النخوة أو هي مرحلة الادمان أم هي عدم وجود برامج و اللا هم حبايبنا اللي ما نقدرش على زعلهم .. تخيلوا معى أن بهنس مصري الجنسية و توفى بتلك الحالة التي توفى بها في ميدان أبو جنزير كيف كانت تخرج علينا الصحف المصرية و ماهي الصفات التي تكال الينا ... أم أننا يفترض أن نلعب لعبة القرد في المواقف المصرية من سد النهضة الاثيوبي.. قضية حلايب بدأت من إثيوبيا في المحاولة الفاشلة لإقتيال حسني و أطلت الى التصعيد بعد موقف السودان من سد النهضة .. و لماذا كل هذه الافدنة الزراعية التي منحت و مقابل كم سمكة من بحيرة ناصر !!!نا هيك عن الكهرباء التي غذت الشبكة القومية السودانية من التوليد في السد العالي.. ةنحن لا نطالب بمواقف أكاديمية أو توثيقية لرجل أمن نحن هنا نطالب بمواقف عزة قومية من الدولة و لابد من موقف رجولي و تنقد الرهيفة انشاء الله ماتتلتق..و اللا جدودنا زمان وصونا كانت للعرضة و الهوشة !!


#893438 [معاوية]
5.00/5 (5 صوت)

01-23-2014 10:01 AM
هل للفريق قوش ان يتكلم للعيان بما ارتكبه من جرائم خلال توليه او تعيينه فى جهاز الامن الفاشى
وكم من روح ازهقها فى سبيل بقاء هذا النظام الفاسد وهل رواياته التى يتكلم عنها ستشفع له او تقيه شر المساءله امام القانون او امام عدالة السماء وهل القصر الذى بناه هذا من حر ماله ليعلم وانا اعلم انه يعلم سيسال من كل كبيره وصغيره ارتكبها فى حق اى انسان امام الله واما الشعب ان شاء الله


#893428 [الثائر علي الباطل]
5.00/5 (3 صوت)

01-23-2014 09:51 AM
اذن جلايب مصرية ..... بحسب المقال ولا يمتلك السودان اثبات سودانيتها.


#893363 [بدرالنهار]
5.00/5 (1 صوت)

01-23-2014 08:52 AM
قطر حلفا قطر الغرب وقطر كوستي كنا في زمن ما نضبط ساعاتنا علي قيامها ووصولهاوهي تنقل الخير وتعمق روابط التواصل بين أرجاء الوطن الواحد أما من قطر الآن هي الموامرات والآخوان وفتاوي القتل والكذب والنفاق والحضن الدافئ لكل مكونات الإرهاب الدولي والإمكانيات المسخرة لخدمتهم فارق كبير بين قطر وقطر واحدة كانت رمزتواصل وخير للبلاد والعباد قبل أن يفسدها ويدمرها المحضونون منها وأخري رمزخراب وتشويه وإحتضان لرموز النآمر والتقسيم فهل نتوقع من المحضون خيراً وفي الأساس لا خير في الحاضن .


#893351 [امين الشريف]
5.00/5 (3 صوت)

01-23-2014 08:46 AM
((لاعلامي المتميز الطاهر حسن التوم يتحف المشاهدون لقناة النقل الأزرق من خلال برنامجه الهادف))

كسير التلج دمر السودان - دا شنو - الزول دا جاي من وين وشايت وين ؟؟؟؟


#893331 [رهييب]
5.00/5 (2 صوت)

01-23-2014 08:32 AM
فعلا انت شايت وين ؟؟؟ رئيس مخابرات وجهاز امن تفتكر ممكن تلميعة واعادة تصنيعة بهذه السهوله والعفويه دي . سيبك في قطرك دي وابقي داب وليداتك


#893324 [MAHMOUDJADEED]
5.00/5 (3 صوت)

01-23-2014 08:25 AM
كبارنا قالوا الفي ايدو القلم ما بيكتب نفسو شقي . وأنت تحاول تلميع الرجل فقط لا غير وتريد أن تصنع من الحديد الصدئ ذهباً لامعاً . لكن هيهات ( ماذا يضير الشاة سلخها بعد ذبحها )؟!!.


#893298 [الدنقلاوي]
5.00/5 (3 صوت)

01-23-2014 07:52 AM
(وربما تكون روايتكم للتاريخ بلسماً شافياً لشعبنا ونبراساً يفتح له الرؤى لمعرفة مستقبل مسارنا السياسي والاجتماعي والاقتصادي على مبدأ مصلحتنا السودانية كما ذكرت وليست مطالبة بكشف أسرار فالأمر متروك لكم لتقييم ما تتحدثون عنه وربما تكون هذه فاتحة لأبناء شعبنا للتعرف على الدور الوطني لأجهزة الأمن بعد أن شابها الكثير من التشويه خاصة من السياسيين الذين يتولون أجهزة عسكرية وأمنية ،وبالله التوفيق.)

يا سلام يا سلام

المقال نموذج رائع لعمليات غسيل التاريخ الدامي وتلميع منتهكي حقوق الإنسان السوداني


#893262 [اوبرا]
5.00/5 (1 صوت)

01-23-2014 07:16 AM
وحسب رواية المستشار بأن هذا الاجتماع لم يوثق كتابةً وهو أمر جدير بالبحث حيث من المؤكد من وجود شهود عليه ربما يكونوا أحياء .. معقولة بس بالفهم دة ؟؟؟؟ دة كلام ساااي كلام قعدة ؟؟؟ ياخي والله لو اتناذلو ليك عن ٢٠٠ متر يالكلام ساي بدون توثيق ماعندك حق تمتلكها خليك من بلد كاملة ؟؟؟ فهمك غريب وكمان بتنظر لماذا لا يبادر السيد المستشار بالسعي العلمي والقانوني لإثبات هذه الواقعة التاريخية ؟؟؟؟


#893261 [اوبرا]
0.00/5 (0 صوت)

01-23-2014 07:15 AM
وحسب رواية المستشار بأن هذا الاجتماع لم يوثق كتابةً وهو أمر جدير بالبحث حيث من المؤكد من وجود شهود عليه ربما يكونوا أحياء .. معقولة بس بالفهم دة ؟؟؟؟ دة كلام ساااي كلام قعدة ؟؟؟ ياخي والله لو اتناذلو ليك عن ٢٠٠ متر يالكلام ساي بدون توثيق ماعندك حق تمتلكها خليك من بلد كاملة ؟؟؟ فهمك غريب وكمان بتنظر لماذا لا يبادر السيد المستشار بالسعي العلمي والقانوني لإثبات هذه الواقعة التاريخية ؟؟؟؟


#893259 [ابومروان]
5.00/5 (1 صوت)

01-23-2014 07:14 AM
فصل الجنوب ده نتيجة لاخطاء تراكمية في التهميش والاحتقار وعدم التنمية والفوارق الثقافية والمعتقدية والاثنية واتساع رقعة الدولة مع شح الامكانيات واكتشاف البترول في ارض الجنوب وعلى فكرة الحكومات غير العسكرية لاعلاقة لها مع الجنوب ولاتوجد لهم ذكريات مع الجنوب مثل صور ومواقف مع الجنوبيين ولا مشاريع ولا افتتاح مواقع خدمات ولا خطب ولا خطط الا القليل والقليل جدا وخلافه لكن عمر البشير القشه القصمت ظهر البعير


#893230 [الزين الزين]
5.00/5 (2 صوت)

01-23-2014 06:50 AM
الزول ده شايت وين-



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة