الأخبار
أخبار إقليمية
المفاجأة القادمة..!!



01-27-2014 07:07 PM
الطاهر ساتي

:: طوال الحقب الفائتة، بلادنا لم تكن تقدم لدول الخليج غير الطبيب والمهندس والإداري والمحاسب وأستاذ الجامعة و معلم المدرسة، ثم العمالة الماهرة في تربية المواشي وغيرها من المهن (الشريفة والمرهقة)..وأهل الخليج يذكرون بلادنا بالخير ويحفظون الجميل للأفكار والعقول والسواعد التي شيدت دولهم بمنتهى الصدق و الإخلاص..ولايزال بميزان دول الخليج، إلى يومنا هذا، الجاليات السودانية (في كفة)، والجاليات الأخرى ( في كفة أخرى)، حين يكون الحديث عن الصدق والإخلاص.. ولذلك، لم تتأثر أوضاع العمالة السودانية بكل دول الخليج - بما فيها الكويت - بالمؤثرات السياسية التي تخلقها حكومة بلادنا بين الحين والآخر، ولم يشهد أي عامل سوداني تشريداً أو ترحيلاً إلا في إطار ( قانون العمل)، وليس ( قانون السياسة).. !!

:: وبفضل الله ثم بحسن سيرة الجاليات السودانية بدول الخليج، كانت - ولاتزل وستظل - علاقة شعبنا بشعوب الخليج علاقة (محبة وتقدير).. شعوبهم لم - ولن - تنسى أفضال عقولنا وسواعدنا إلتي نهضت بدولهم، وكذلك شعبنا لم - ولن - ينسى خيراتهم التي كانت ولاتزل تساهم في إقتصاد بلدنا وإستقرار مجتمعاتنا..وكنا، ولازلنا نشتهي بأن تظل سيرة أهل جوهرة في دول الخليج العربي، ولكن - للأسف - قد تأتي الأقدار بما لا نشتهي، وهنا ( مربط فرس الزاوية)..ونأمل أن تتسع دائرة (النقاش الحر).. نعم، فالهمس بالقضية لم يعد مجدياً، وكذلك ليست من الحكمة إنتظار المفاجأة حتى تصبح (طامة كبرى)..ولذلك، نزيح الستار عن القضية التي تؤرق مضاجع جالياتنا بالخليج، وهي رغبة بعض دول الخليج في فتح فرص العمل للسودانيات في مهنة ( عاملات المنازل)..!!

:: وعفواً، فالأمر ليس في مرحلة (الرغبة والتفكير)، بل هناك شواهد وأخبار تؤكد إنتقال الأمر ببعض دول الخليج من مرحلة (الرغبة والتفكير) إلى (مرحلة التنفيذ)..وهناك مواقع خليجية تبشر بذلك وتطالب حكوماتها بتوسيع (فرص إستقدام وإستخدام السودانيات بالمنازل)..ولغة الخطاب بتلك المواقع تعكس مثلاً سودانياً فحواه (العايز يشوف فاطنة في البيت، يشوف محمد في السوق)، أي بتجاربهم التي أحسنت ظنهم في الرجل السوداني في شركاتهم ومصانعهم ومراعييهم، يحسنون الظن أيضاً في المرأة السودانية حين تعمل في منازلهم..ولذلك، قد يتحول هذا الطلب الهامس هناك في المستقبل القريب جداً إلى ( هدير شعبي)..والقضية كما هي (صادمة جداً)، فهي أيضاً (شائكة جداً) ، وتناولها إعلامياً بحاجة إلى النظر إليها بعدة زوايا، بحيث (لانسئ ولا نهرَج)..!!

:: هناك، الأنظمة الحاكمة لن تفرض على أفراد شعبها هوية وجنسية خدم منازلها بحيث تلزمهم إستقدام وإستخدام (الفلبينية فقط، أو الإثيوبية فقط)..هذا الإلزام يصبح مستحيلاً - وغير قانوني أيضاً - في حال تزايد (المطالب الشعبية)..والوعي العام بقوانين الحريات الشخصية في كل دول العالم - بما فيها الخليج - تجاوز مثل هذه القيود، بحيث يُحق - أو قد يُحق - لأي مواطن خليجي إستقدام وإستخدام من يشاء ( سودانية كانت أو إثيوبية أو هندية)، كما الحال في بلادنا في إطار قانون العمل، وحسب تقدير الكفيل أو صاحب المنزل وحسن ظنهما في ( العاملة)، بغض النظر عن هويتها..وهنا أيضاً، بنص دستور بلادنا وكل القوانين المتفرعة منه، لا تستطيع أجهزة الدولة أن تفرض أي نوع من أنواع الحظر على المرأة ، ما لم يكن سبب الحظر (مخالفاً للقانون) .. !!

:: والأسئلة المحرجة..هل عمل المرأة بمنزل غيرها مخالف للقانون السوداني؟، وهل سفرها إلى الخارج بغرض العمل مخالف للقانون السوداني؟..فالمرأة السودانية تعمل بمنازل غيرها بالسودان، وكذلك المرأة الطبيبة والمهندسة والموظفة تسافر بغرض العمل خارج السودان..وعليه، كيف - و بأى آلية - تستطيع أجهزة الحكومة منع عمل المرأة السودانية بالمنازل خارج السودان؟..لايُوجد نص قانوني يمنع ذلك..ثم، قد تسافر الفتاة السودانية بعقد موظفة إستقبال في فندق أو موظفة حسابات في شركة، ثم تعمل هناك بمنزل صاحب الفندق أو الشركة ، أي ( تحايل على القوانين )، كما حال عقود عمل كثيرة بالخليج، أليس كذلك؟.. قبل الإجابة، إرجعوا البصر كرتين إلى ذاك الإعلان الشهير (إعلان الإنتباهة)..

:: كان إعلان الإنتباهة يشبه إلى حد ما ( مطلوب خدم منازل)، ولكن شروط الطول والعرض واللون والقوام الواردة في نصوص الإعلان هي التي أثارث الرأي العام، وليس (مضمون الإعلان)..والله يعلم كم فتاة سودانية تعمل اليوم في منازل بعض أهل الخليج؟، ولكن المؤكد - حسب الشواهد والوقائع التي بطرفنا - أنها تعمل..المهم، بؤس حالنا الإقتصادي - وهو الإبن الشرعي لبؤس حالنا السياسي - لن يُقاوم ويرفض عقودات (عاملات المنازل)..وفي قضية كهذه خير أن نخاطب أسرنا ومجتمعنا ليتبهوا لمخاطر (الخدمة المنزلية) في بلاد الآخرين..نعم، فالأسرة هي المسؤولة عن ( عمل بناتها)..والعلاقة بين سلطات الأنظمة وحريات العامة دائماً عكسية، أي كل ما إتسعت الحريات العامة تقزمت سلطات الأنظمة..!!

[email protected]


تعليقات 25 | إهداء 0 | زيارات 7662

التعليقات
#899713 [ودياسين]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2014 04:16 PM
ياجماعة الله يطراكم بالخير الشغله كلها متوقفة علي الأسرة وعاداتنا وتقاليدنا السمحة التي ورثناها من آبائنا وأجدادنا يعني من الآخر كدا يتوقف علي الأسرة قرار هجرة البنت العمل كخادمة.


#899627 [الباع جملو]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2014 03:07 PM
عيييييييب يا ود ساتي دي ما كانت محرية فيك ....... أفوووو
(( أكان ما نرضي عازة ونستر البنوت ... شن فايدتنا تاني ننم نرفع صوت ))
يشهد الله إني كنت أكن لك من التقدير ما لا تتصوره... عاد باقي فضل تقول لينا نقعد في البيت ونلبس طرح ونتحنن ونتدخن بالطلح والشاف والكليت .أظنك بتعرفها ... بلا قانون عمل بلا كلام فارغ .. جابت ليها عمل نسوان وكمان خادمات ... أسمعن بتقولن شنو ... أجي سجم خشمنا الرجال ماتوا في كرري ...


#899397 [أبو ذر العباسي]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2014 01:20 PM
أولا.. شكراالأخ الطاهر و طهرك الله و الأمة السودانية من كل مكروه..وهذا جرس إنذار يرونه بعيدا و نراه قريبا..من يصدق أن السوداني يذهب إلي إسرائيل و يموتون بالعشرات في المراكب الشراعية في هجرتهم غير الشرعية إلي إستراليا و أوروبا و أمرهاالموت بالرصاص علي يد القوات المصرية في سيناء.فأكتب و ايدك الله بقلم صادق و أيدنا بأذن صاغية.


#899395 [قانون مافي]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2014 01:19 PM
شايف المعلقين نسوا شئ هام وهو أنو هناك مجموعات كبيرة من دول الجوار شرقا وغربا حصلوا على الجنسية السودانية ... أي أنهم أصبحوا سودانين جدد لا شئ يربطهم بتلك القيم التي يتحدث عنها المعلقين ... يعني ممكن يشتغلوا أي حاجة ... وتلك القيم صارت لا توجد إلا في أوهام المعلقين


#899368 [على]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2014 01:00 PM
تعال شوف بي عينك وتكلم وياريت الباب هذا اتقفل نهائي


#899093 [ابو ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2014 10:22 AM
لا يجبرك علي المر الا الامر منه


#899083 [ابو وليد]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2014 10:15 AM
مقالك مقذذ .. (العاوز يشوف فاطمة في البيت يشوف محمد في السوق...أي بتجاربهم التي احسنت ظنهم في الرجل السوداني .. يحسنون الظن ايضا في المراة السودانيةحين تعمل في منازلهم).بالله ده كلام طيب ماهم بيثقوا في الشوام واليمنيين وبحبوا اللبنانيين ولكن لم نسمع باستخدام نسائهم كاخدم بيوت. وافي اهانة وامتهانة لكرامة انسان اكثر من عمل امه اوا اخته او بنته خادمة واذا كانت بعض من من ماتت غيرته يرتضيها لنفسه واظنك منهم فلا يجب ان نسمح لهم بمتهان كرامة شعب بكامله باسم حرية العمل او أي مبرر اخر فيمكنهم العمل داخل السودان ان ارتضوا ذالك لانفسهم علي اقلها ستعمل المراة كاخادمة فقط وتحت نظر وسمع اسرتها وليس أي عمل اخر. فنحن مكثنا جل عمرنا بالمهجر ونعرف جيدا مايدور ويحصل لهذه الفئة من النساء من ماسي فالعاقل من راء في غيره
واتعظ .


#899045 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2014 09:59 AM
انت كنت نايم وين الموضوع دا اقدم من الكسرة المرة
الله يفقع مرارتك ،، يعني انت بتشجع مثل هذه الامور
اها اول حاجة رسل بنتك او اختك كعاملة منزلية
وبنرسل ليك التاشيرة اليوم قبل بكرة ،،
يا اخي مافي سوداني حر شريف يقبل كدا ولو اكل كسرة بي موية


#898996 ['طارق صالح]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2014 09:41 AM
من يهن يسهل الهوان عليه...مالجرح بميت ايلام


#898908 [omer]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2014 09:03 AM
اولا هذا كلام في غاية الخطورة وهو كما ارى تمهيد او جس نبط لما هو اسوا اولا انا ارى حذف هذا المقال المشين فورا من الصحيفة ثانيا لا يوجد شيء اسمه الفقر يدفع المرأة السودانية لان تسافر الى بلد اجنبي تعمل فيه واين تعمل في البيوت هل تدرون ما ذا يحصل في البوت راجعوا الاخبار واخبار الخادمات في المنازل ثم اين الرجال من له اخت او ام او بنت عم اليس فينا دراج الولية نحن عندنا في القرى ابومروة ودراج الولية وضو البيت واخو البنات قديما لا نقبل حتى انها تعمل كمدرسة كيف يتجرا كاتب هذا المقال ان يقول لا يوجد قانون سوداني يمنع عمل المراة ؟ هل يوجد في السودان قانون اصلا كان ينبغي ان يكون هذا السؤال ارجو منك الاعتذار عن هذا المقال وعدم العودة لمثل هذه المواضيع الحساسة ثانيا


ردود على omer
European Union [njem] 01-28-2014 10:51 AM
اخى عمر ليس فى المقال ما يعيب حتى تطالب بحزفه .. الكاتب قصد ان يلفت انتباهنا الى اشياء يمكن ان تحدث وربما تكون قد حدثت فعلا ...
والله المستعان


#898868 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
3.00/5 (2 صوت)

01-28-2014 08:50 AM
الاستاذ الطاهر ساتي
تحية واحترام اخي الكريم

انت مطالب بالاعتذار لكل الشعب السوداني

لعلمك ولعلم كل الاخوة المعلقين، قوانين دول مجلس التعاون الخليجي تمنع منعاً باتاً استخدام رعايا الدول العربية من الجنسين كخدم للمنازل.

المسموح به فقط عملهم كمربيات. وهذا ايضاً يخضع لشروط.
العمل كمربيات الغاية منه حفظ الهوية الاسلامية والعربية التي تتعرض لغذو مبالغ فيه انتج جيل بعادات سالبة لا تمت للامة من قريب او بعيد.

عيب ان يصدر منك مقال بهذا الشكل لكاتب كنت اكن له الاحترام.
مهما كانت الدوافع التي جعلتك تكتب هذا الكلام الغير مقبول البتة.
ليس من عادتي ان احجر على اي راي، لكن يكفينا ما لحق بنا من هوان.
اكرر
انت مطالب بالاعتذار لكل الشعب السوداني

مع مؤدتي


#898793 [سامي البارودي]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2014 08:16 AM
فهذا هو الواقع الذي سوف يكون وسوف يحدث في القريب العاجل إلي إذا أغلقت الحكومة هذا الباب نهائياً من خلال منع سفر اي إمرأة للعمل كعاملة منزلية بالخارج وأما إذا تركت الأمر لمن يرقب في العمل حينها ستجدون الألف من النساء الوات يرقبن في العمل بالخارج وفي هذه المهنة في ظل هذا الوضع الاقصتادي السيي وحينها لاينفع الندم رقم إعتراضي وإعتراض الكثيرون علي هذا الامر بأن لايسمح للمرأة السودانية إمتهان هذه المهنة ولكن الفقر اشد خطورتاً (إذا كان الفقر رجلاً لقتلته)


#898562 [مصطفى حجازي]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2014 02:14 AM
لن يكون ،، لمن لا يدرك عما قليل سيكون لا خليج ولا دولها( وتلك الايام ندولها بين الناس) ( وإذا أمرنا أن هنلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق القول .... الآية )


#898505 [سوداني و بس]
5.00/5 (1 صوت)

01-28-2014 12:59 AM
يا اخوانا قولو آمييييين :
.اللهم هذا عمر حسن احمد البشير، ولي نفسه علينا هو و عصبته، اللهم انا ندعوك باسمك الاعظم الذي اذا دعيت به اجبت، اللهم انت اعلم بحالنا لا يخفي عليك، يا قيوم السموات و الارض، يا مالك الملك يا الله، اقصم ظهر البشير و اعوانه، اللهم احصهم عددا و اقتلهم بددا و لا تغادر منهم احدا، اللهم شق عليهم كما شقوا علينا، الهي انت اعلم بحالنا و حالهم، اللهم بكل يوم تمرغوا فيه في نعيم ابدلهم به يوما مقداره خمسين الف سنه في الجحيم يا رب العالمين، يا الله يا الله يا الله ..اللهم انهم اجاعوا الاطفال و يتموهم، و قتلوا الرجال و اخزوهم و رملوا النساء و شردوهم، اللهم خذهم اخذ عزيز مقتدر كما اخذت فرعون و هامان و جنودهما، اللهم اصبهم في اموالهم و بدنهم و اهلهم، اللهم اجعل نومهم كابوسا و صحوهم عبوسا، يا منتقم يا جبار، يااااارب.
اللهم آميييييين
..


#898493 [Professor Khalifa Yousif Hassan]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2014 12:49 AM
هذا اسوا مقال اقراءه في حياتي!!!؟؟؟


#898471 [موجوع]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2014 12:35 AM
حريقة تحرقك وتحرق السودان بالى فيهو احنا ناقصين داير تمغصنا زياده انت ماعارف حاجه المنطق الزباله الكتبتو الواقع الحاصل ق فى الخليج عكسو تماما امشى اجتهد فى حاجات تانية ماتقعد تشرع فى حاجه مابتعرفا .قال صدق وامانه قال .


#898356 [د/ نادر]
4.75/5 (3 صوت)

01-27-2014 11:29 PM
اولا انا اسال لماذا خدم المنازل في الدول المتخلفة وخاصة الدول العربية والاسلامية اين مكمن الخلل انا عشت ردحا من الزمان في الدول الاوربية ورغم مشقة العمل هنالك حيث الانضباط بساعات الدوام وايضا قلما تجد امراة تنتظر زوجها يخدم وهي تنفق لم اري منزلا واحدا يوجد فيها خدم منازل ربما البيوتات الكبيرة جدا اصحاب المصانع والشركات حيث يوجد فريق متكامل بساعات عمل معروفة ووصف وظيفي والي اخره ولكن بالطريقة البشعة الموجودة هنا بالخليج وايضا لدينا في السودان انا اعتبرها نوعا من انواع العبودية لا يوجد ساعات عمل ولا وظيفة محددة وعليه ان تبقي في المنزل ولا تخرج الا في الاجازة التي تاتي احيانا بعد سنتين وثلاثة.
وانا ادعو كل الاسر السودانية ان تترك هذا السلوك الغير حضاري لا فاعل ولا مفعول انشاء الله والله الموفق والرازق
اما اعلان الانتباهة فهي اعلان للدعارة بغير شك مثلا ان يذكر عبارة ( لم يسبق لها ان خضعت لعملية جراحية) ما السر باضافة مثل هذه الفقرة بالتاكيد الختان الفرعوني لانني لم اسمع حتي الان هذه الفقرة في اي اعلان وظيفي حتي لو كان المطلوبين عارضات ازياء


ردود على د/ نادر
European Union [الناس في شنو وهم في شنو ؟؟؟] 01-28-2014 04:41 PM
صح لسانك يا دكتور ... كفيت ووفيت .


#898302 [ود الجبل]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2014 11:07 PM
والله انتو اكبر مواسير ياناس الراكوبه
تحرضو على الفتن دايما
ومافى ليكم منشور عن النهضه فى السودان
او مشروع للشباب ممكن ان ياتى بفوايد
كل كلامكم السفاح والحكومه والترابى
ياخى حريق تحرق الحكومه والبلد
عيشو حياتكم دى باالفى بس وبكرا بنودع الدنيا كما اتينا
كلمه اخير
الشعب السودانى عدو نفسه


#898209 [آمال]
5.00/5 (2 صوت)

01-27-2014 10:30 PM
صح ان الشغل ما عيب بس ما لدرجة الذل و المهانة و السودانيات عمرهن ما اشتغلن خدامات عند غيرهم بس بصراحة انعدام غيرة بعض السودانيين على بناتهم ليها دور كبير في ده و السعوديين ديل طلبوا الطلب برضو من اليمنيين لكنهم رفضوا ده بشدة لأنهم عندهم عزة نفس شديدة من الشغل ده و كرامة بناتهم عندهم خط أحمر فليه السودانيين يرضوا الحاجة دي في بناتهم و هل غيرتهم عليهن انعدمت و الخليجيين اللي طلبوا مننا الشيء ده هم في المقابل ما بيرضوهو نهائي في بناتهم لأنهم شايفين ده عيب كبير جدا و كتيرين جدا منهم بيحتقروا السودانيين و حتى الأطباء و المهندسين منهم بشوفوهم زي الخدم فكيف الخدم أنفسهم و خير مثال على ده المرافق السعودي اللي ضرب الطبيبة السودانية بالعقال و لمن قبضته الشرطة قال تقبضوني علشان هذي السودانية، فهما كانت الحوجة ما معناها اننا نخلي بناتنا يشتغلن خدامات عند الناس و اتمنى ان السودانيين كلهم يمنعوا بناتهم من السفر لأجل الشيء ده و يتعاونوا في ده و اتمنى كمان ان سفاراتنا في الخارج تقوم بواجبها و تمنع استقدام السودانيات كخادمات


#898199 [hf, dpd]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2014 10:23 PM
السلام عليكم:
يا ساتي عارف يعني شنو خدمات في الخليج
كدي اعمل مسح صحفي اول واحصر اللي بيحصل للخدم في دول الخليج السيء انو بعض من يستقدم العمالة يستعبدهم والامر انه يري انه من حق ابنائه ان يتعلمو فيهم .... والقرائ الكريم ادري بالباقي.
يا اخو البنات ويا شيال التقيلة ويا.........................................................................................
رجولة ساكت مافي
جايي بالمنطق الاعوج يعني اذا انا بشرب كاسة عرقي اكمل جميلي واشرب قارورتين تلاتة مافرقت الله يهديك


#898155 [اوكامبو]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2014 09:37 PM
هواجس مثل إهانة السودانيات للعمل كخادمات بالخارج تحت ضغط العامل الإقتصادى يجب أن يكون دافعا إضافيا لإزالة مسببات مثل هذا الضغط الإقتصادى ألا و هو سياسات و ممارسات النظام الفاسد


#898149 [Talal]
5.00/5 (1 صوت)

01-27-2014 09:26 PM
الشغل مش عيب ياطاهر , الاجدي التركيز فى العقود التى تحفظ لهم حقهم
وبعدين دا فكر قديم ومستهلك عن كل سمح عن الجاليه السودانيه فى الخليج او باقى العالم.
ودا طبيعى ، كل مجتمع فيهو الطيب والسافل. لازم علينا كسودانيون الخروج وللابد من الوهم العايشين فيهو، نبدا بدراسه الواقع من حولنا جيدا قبل الشروع فى اى حل لمشكله


#898120 [الراصد]
5.00/5 (1 صوت)

01-27-2014 08:30 PM
الاسرة بسيف الحوجة لاتمانع الآن في خروج ابنتها (تحت سمع وبصر المجتمع) لاحضار العشاء في آخر الليل لاخوتها الصغار وامها الارمل...ومن تبقي من العائله يتفرج تجاهلا او انكارا...حماية السودانية من العمل بالمنازل في الخارج دور مقتصر علي الحكومة باجهزتها وقوانينها دون سواها تشرك فيه المجتمع بتوعيته...وتلزم به البنت واسرتها وان قبلوا...


#898112 [حسين عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2014 08:13 PM
ده كلام ده يا الطاهر ساتي؟؟
الشعب كلو (جوة وبرة البلد) منتظر مفاجأة البشير وأنتي جاي تكلمنا عن مفاجأة الخادمات السودانيات؟؟؟

وكمان تخدع قراءك بعنوان مقال ما عندو علاقة بموضوع المقال؟

العالم كلو منتظر مفاجاة البشير وكانو القيامة حتقوم يا أستاذ.


#898096 [عنيد]
4.00/5 (1 صوت)

01-27-2014 07:44 PM
كلامك منطق الشقله على الاسر لانو الحكومه ماعندها امان على الشعب امسكو قوى اوعو تفرطو ماباقى لينا غير الشرف00



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
9.50/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة