الأخبار
منوعات سودانية
مخاض أغنية : اسحق الحلنقي : بداخلي سماوات أخرج منها نجمة كل مساء لنتسامر ابراهيم حسين: (نجمة نجمة)



01-28-2014 11:15 PM

مخاض أغنية :
اسحق الحلنقي : بداخلي سماوات أخرج منها نجمة كل مساء لنتسامر
ابراهيم حسين: (نجمة نجمة) وضعت ألحانها وأنا على مكنة الخياطة
اعداد: تفاؤل العامري
جمع بينهما عشق الفن والارض التي شهدت مولدهما ونشأتهما جاءا من رحم حاضرة الشرق كسلا الوريفة يحملان الإبداع في دواخلهما الشاعر صاحب المفردة الانيقة اسحاق الحلنقي الذي استطاع أن يحوز على اعجاب الجميع بكلماته الرقيقة وجاء شعره الغنائي متسما ببساطة الصدق وحرارة العاطفة والفنان ابراهيم حسين صاحب الحنجرة الذهبية التي لا تصدأ جمع بينهما اكثر من عمل كانت أغنية (ساعة الغروب) هي اول لقاء فني جمع بينهما ثم توالت الاعمال منها (مشيت أسأل عليكم) وغيرها ومن اكثر الاعمال المحببة الى نفس الحلنقي (نجمة نجمة الليل نعدو). (كوكتيل) حاولت أن تكشف سر تلك النجمة التي بدواخله.. تابعونا..
الحلنقي :عداء السحب للنجوم جعلني أنصف النجمة
قال الشاعر اسحاق الحلنقي في يوم خريفي بمدينة كسلا كنت اجلس متأملا السماء وكيف تعتدي السحب على النجيمات في محاولة منها لإخفائها عن الأعين حيث جلست انتظر بزوغ نجمة بعينها دائما ما انتظرها لأنها تأتي آخر اخواتها وافضل ابحث عنها وسط الغيوم. وتابع الحلنقي لم اكن أمل من البحث عنها وسط الغيوم عسى أن تغفل سحابة عنها لأتأمل نجمتي واشار الى العلاقة التي تجمع بينه وبين تلك النجمة. وواصل الحلنقي "بدأت في مناجاة النجمة والكتابة عنها مناديا لها بقولي (نجمة نجمة الليل نعدو) قاطعته متسائلة عن من هي تلك النجمة؟ فأجاب ضاحكا (انا جواي سماء ودي النجمة الجواي بطلعها واتسامر معاها) ومضى قائلا "حينما كنت بالاذاعة نجلس بشجرة (الذكريات) قابلت الراحل سيد عبد العزيز الذي سألني عن جديدي وحين قرأت له الاغنية اعجب بها واشاد برصانة الكلمة بها". واضاف الحلنقي أن تلك الاغنية هي احب الاعمال الى نفسه .
ابراهيم حسين : (....) لهذه الاسباب تمنيتُ أن أتغنَّى بكل كلمات الحلنقي
اكد الفنان ابراهيم حسين قوة العلاقة بينه والشاعر اسحاق الحلنقي قائلا "لم تفرقني عنه سوى الغربة"، متابعا بالقول "حينما عانقت عيناي مجلة (هنا ام درمان) التي كان بداخلها نص (الابيض ضميرك) سألت عن صاحب تلك الكلمات وتمنيت أن اقابله وقمت بزيارته في ليلة مقمرة بكسلا ولم اجد عناء في أن نكون اصدقاء ونحن ابناء مدينة واحدة". وقال حسين انه حينما اشار الى الحلنقي بأنه بدأ في وضع الحان (الابيض ضميرك) تفاجأ بأن اخبره قائلا :الفنان الطيب عبدالله اكمل تلحينها وتغنى بها في الاذاعة". وتابع "رغم حزني الا أن (ساعة الغروب) خففت عني قليلا". وواصل بأن التعاون بينه والحلنقي لم ينقطع الى أن اهداه (نجمة نجمة) التي قال عنها إنه حاول وضع الالحان لها في ثلاثة ايام قائلا انه كان يشارك الشاعر في اللحن. وتابع "حينما اكملت اللحن كنت على مكنة الخياطة" ووجهت له سؤالا مفاده الا نسأل عن الاسباب التي من اجلها كتبت القصيدة؟ قال ضاحكا "لاني افهم الحلنقي جيدا لا احب أن اسأل عن اغنيات كثيرة" .
نجمة نجمة الليل نعدو ..ما السنين يا حليلنا عدو
وأنت ما عارف عيونك.. لما تسرح وين بودو
الريدة الكتيرة يا حنين شقاوة ..كلما نزيد حنان انت تزيد غلاوة
فارقنا الحنين ما كلمنا مالو.. ما خلا العيون تتأمل جمالو
يوما ما سعيد من الحلة شالو، نجمة نجمة الليل نعدو

السوداني


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 4566

التعليقات
#900240 [omeira]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2014 07:42 AM
السودان من شدة تخلفه اصبح علمائه ووجهائهه من المتسولين ، اسحاق الحلنقي ما عنده شغلة غير زيارة مضمار سباق الخير في الامارت ليقتات بعض الدريهمات ويجلس مع كالمسجون حتى ياتي دوره ويزاحم في الدخول مع العمال البنغاليين والبتان ويلاقي ما يلاقي من الاساءات بلغة البشتون والبتان والبنغال، السودان يا جماعة عليه السلام ، بلد فاشل وعلمائه متسولين



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة