الأخبار
أخبار إقليمية
قيادي بـحزب البشير يعترف بوجود تيار ممانعة لقرارات البشير الإصلاحية : البشير مايمشي يفك ساي قبل يقبض حاجة من المعارضة
قيادي بـحزب البشير يعترف بوجود تيار ممانعة لقرارات البشير الإصلاحية :  البشير مايمشي يفك ساي قبل يقبض حاجة من المعارضة


حزب الترابي يتهم مجموعة ضغط بتعديل الخطاب
01-29-2014 07:28 AM
الخرطوم - تذمرت قوى سياسية سودانية، من مضامين خطاب الرئيس عمر البشير، لاحتوائه على (العموميات) وإغفال القضايا الأساسية وعلى رأسها بسط الحريات، إزالة آثار التمكين، إنشاء مجلس قومي للسلام، إعداد دستور بآلية قومية، والالتزام بنزاهة الانتخابات المقبلة، في وقت أقر قيادي بالحزب الحاكم عن وجود تيار ممانع داخل المؤتمر الوطني لخطوات الاصلاح التى يعتزم البشير المضي فيها.

وكشف محمد يوسف عبد الله القيادي بالمؤتمر الوطني رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان عن منح القوى المعارضة على رأسها المؤتمر الشعبي وحزب الامة القومي والاتحادي الاصل وتيار الاصلاحيين وبقية القوي السياسية خلافاً للحزب الشيوعي وتحالف المعارضة ، الرئيس البشير ضوءاً اخضر ليمضي فى طريق اقرار الوثبة الوطنية للاصلاح .

وحول مقاطعة الحزب الشيوعي وتحالف المعارضة اشار الى انه يجب تحرك الترابي والصادق والبشير للحوار مع الشيوعي والتحالف وحملة السلاح من اجل الاستقرار المرتقب.

وقال ان " الرئيس وضع الكرة فى ملعب الاحزاب لتقديم رؤاها فى القضايا التى طرحها واعتقد انه دفع بتنازل كبير عجل بحضور الترابي" .

واعترف بوجود تيار ممانعة بالمؤتمر الوطني يري ان لابد من تقديم الخطوة بالخطوة للقوي السياسية وليس طرح كل الموضوعات دفعة واحدة،واضاف" يعني قبل مانفك كتير لابد نقبض حاجة من المعارضة عشان البشير مايمشي يفك ساي قبل يقبض حاجة".

واكد استعداد الرئيس للاستماع لكل قيادات العمل السياسي حتي حملة السلاح، ونفى وجود صفقات سرية بين الرئيس وقيادات الاحزاب تمهد للانتخابات 2015 ، وقطع بوجود توافق لخلف ارضية مشتركة للمرحلة المقبلة.

مشيراً لاتفاق المؤتمر الوطني مع القوي السياسية للعمل سوياً على انجاز الدستور ، لافتا ان اتفاق كل الاطراف فى هذا الامر يمهد لتقديم الرئيس البشير لتنازل متروك لحينه، وقال ان الدخول للانتخابات المقبلة يحتاج لضمانات اولها بيد الشعب السوداني.

وكشف قيادي نافذ بالمؤتمر الشعبي لــ(سودان تربيون) عن مجموعة ضغط داخل الحكومة، وحزب المؤتمر الوطني الحاكم قال انها عدلت البشير في اللحظات الأخيرة قبل قراءته للأمة السودانية، ما أشاع حالة من الإحباط في أوساط القوى السياسية المشاركة والشعب السوداني بصورة عامة.

ووصف الامين السياسى للمؤتمر الشعبي كمال عمر عبد السلام خطاب البشير بـ(المُحبط) لعدم تعبيره عن الأزمة السودانية ، وقال أن حزبه لبى الدعوة وشواهده راجحة بأن الرئيس سيتحدث عن برنامج لوضع انتقالي كامل، لكنه تفاجأ بخطاب شائهة، لاتخدم الحوار العام، ولا تساعد القوى السياسية للحوار مع المؤتمر الوطني، موضحاً أن موقفهم الثابت يتمثل في إسقاط النظام، وإقامة وضع انتقالي كامل، لافتاً إلى أن المؤتمر الوطني دق (مسماراً) في نعش مستقبل الحوار مع القوى السياسية.

و قال حزب الأمة القومي فى بيان الثلاثاء إن المخاطر التى تواجه اليلاد لا تسمح بالحديث عن عموميات ، ولا بحوارات في زمن مفتوح، بل تتطلب إجراءات جذرية مُحددة نحو نظام جديد يقيم دولة الوطن بدل دولة الحزب.

وأكد البيان إن تردي حالة البلاد تتطلب نقد ذاتي لعيوب انتخابات 2010م، والبطش المفرط بمتظاهري سبتمبر الماضي. منوها الى إن خطاب الرئيس التزم بثلاثة أمور عامة على رأسها الحوار المفتوح مع كافة القوى السياسية والمدنية، والتزام عام ببسط الحريات دون إلغاء القوانين المقيدة للحريات، وأولوية السلام ودعوة المقاومة المسلحة لحوار غير مشروط سوى بنبذ العنف.

وأكد البيان أن التجربتين السودانية والمصرية اتخذتا نهج التمكين للذات والإقصاء للآخر ففشلتا وأفرزتا انقسامات حادة. لكن التُجربة التونسية تجنبت الانفراد والمغالاة وإقصاء الآخر فحققت الوفاق الوطني.

وأكد البيان أن حزب الأمة يلتزم بتفصيل مبادرته في شكل ورقة عمل تأخذ في الحسبان آراء القوى السياسية الآخرى المدنية والمسلحة باعتبارها تجسيداً محدداً لمطالب الشعب المشروعة، وحال تجاوب النظام الحاكم مع ورقة العمل ستكون خريطة طريق لمستقبل السلام العادل الشامل والتحول الديمقراطي الكامل المنشود، وأن الخيار الآخر أن تصير ورقة العمل بوصلة للنضال التعبوي والحركي لتحقق أهدافها بكافة الوسائل باستثناء العُنف.

و أكد الحزب الشيوعي السوداني، أن السطو على السلطة بإنقلاب عسكري، ومواصلة البقاء بتزوير الإنتخابات وبالقمع والرصاص، والسعي لتوسيع القاعدة السياسية والإجتماعية للنظام لن يقود إلى تغيير موازين القوى السياسية والإجتماعية القائمة في المجتمع.

وقال الحزب في تعميم صحفي الثلاثاء إن الأزمة زادت استحكاماً لتدهور في قيمة الجنيه السوداني، وعجوزات الموازنة السنوية بعشرات المليارات، وتقارير الأمم المتحدة للعام 2013م التي أشارت إلى أن أكثر من (90%) من سكان السودان تحت خط الفقر، و(3) ملايين على أعتاب المجاعة.

واتهم الشيوعى الحزب الحاكم يمواصلة تكتيك حماية نفسه بالتوترات والسياسات الحربية والاعتداء على هامش الحريات، واجتراح البرنامج الإصلاحي لتوسيع قاعدة النظام السياسية والاجتماعية.

ودعا بيان الحزب إلى عقد مؤتمر قومي جامع، بمشاركة كل القوى السياسية، على أن تتولى قيادة تحضيره لجنة من شخصيات وطنية مستقلة، قيام حكومة قومية انتقالية لتنفيذ برنامج محدد في الفترة الإنتقاليةـ لُحمته وسداه، إيقاف السياسات الحربية وحل أزمة دارفور وتفكيك الشمولية ودولة الحزب الواحد وإنجاز التحول الديمقراطي بكفالة الحريات السياسية والنقابية والصحفية وإلغاء المحاكم والأحكام الصادرة للمشاركين في أحداث (سبتمبر، أكتوبر) 2013م وإطلاق سراح المعتقلين ونشر نتائج التحقيق في واقعة إطلاق الرصاص على الاحتجاجات الجماهيرية.
سودانتريبون


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 6848

التعليقات
#900947 [عمدة]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2014 03:13 PM
ردود على الدكتور
ترى أى اصلاح يرتجى من ما اسميتها بالاحزاب الكبيرة!!!!!!!!!!!هى لو كانت كبيرة حقا لما كان هذا حالنا ولما رّزئنا بمايو والانقاذ. التغيير بالنسبة لى يجب ان يستهدف أصنام الجاهلية تلك فما الانقاذ الا ابن سفاحها. انها اجسام البغال وحلوم العصافير.


#900656 [مندهش]
4.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 11:41 AM
اجمل ما في الخطاب ان الصادق المهدي والميرغني والترابي حضروا للاستماع للخطاب المهزله وهم في قرارت نفسهم بانهم باعوا الشعب السوداني للبشير العوير واتوا لكي يقبضوا الثمن لان حضورهم كان بمثابة تسليمهم للبضاعة المباعه لان هنالك شرط في الصفقه هو التسليم في قاعة الصداقة وتسليم المبلغ بعد الانتهاء من مراسيم التوقيع لكن البشير باع الصادق المهدي والترابي والمرغني بابخس ثمن وباقل بكثير مما اشترى به اقل سوداني مهمش . لقد باعنا البشير كلنا في حراج واحد في كوم واحد لا فرق بين سيد وعبد


#900565 [مالك عباس الامير]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 10:56 AM
المؤتمر الدستورى الجامع لكل ألوان الطيف هو الحل الوحيد


#900514 [الصادق]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2014 10:21 AM
لترابي قال : سوف ننتظر ما يحمله الرئيس بعد الخطاب ,,,
وكمال عمر قال : المؤتمر الوطني دق (مسماراً) في نعش مستقبل الحوار مع القوى السياسية.
الصادق المهدي، قال : لابد من مواصلة الحوار مع المؤتمر الوطني لعمل ضبط مؤسسي وزمني لخطاب الرئيس.
سارة نقدالله قالت : المؤتمر الوطني لا رجاء فيه

ما هذا التناقض والالتواء في تصريحات قياديين في نفس الحزب ...


#900508 [الدنقلاوي]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 10:19 AM
وكشف محمد يوسف عبد الله القيادي بالمؤتمر الوطني رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان:
( عني قبل مانفك كتير لابد نقبض حاجة من المعارضة عشان البشير مايمشي يفك ساي قبل يقبض حاجة".)
ده مسئول العلاقات الخارجية في البرلمان يعني لو كان شيخ سوق الملجة ولا كبير سوق المواسير كان قال شنو !!!


#900455 [محمد]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 09:48 AM
مستوى مقدرة حكم البشير = صورة معنى ومفهوم خطابه

أصلا ماعنده شيء يقدمه للناس حكما أو مفهوما

الزول داء متى يفهم نفسه بانه جاهل ديك عده داء ما مكانه
رحمم الله أمرء عرف قدر نفسه

على بالايمان لقد كرهت هذا الشخص من خطابه هذا

داء كلام يقدمه للناس والزعلني زيادة المطبلاتية كما صفقوا له
لا اعلم لماذا
والشواطين الاتنين ديل جابهم منوه الترابي ومنصور خالد


#900429 [Kudu]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 09:35 AM
طبعا النية مبيته من العصابة الحاكمة بشغل الناس بتحليل الخطاب قبل وبعد والجدل دون طائل نحن فهمناه فهما عيقا وسوف نرد عليه في وثبة الشارع في يوم مظاهرة الناس كل الناس سيكون يوم جمعة الناس كل الناس بتاريخ 31 يناير 2014


#900411 [سام]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2014 09:27 AM
هذه الاحزاب متل شفع الرحمتات،تعالو تعالو الرححمتات جاهزه،لمن جو لقوها بليلة بحصحاصه


#900401 [مهدي إسماعيل]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2014 09:24 AM
مفاجآت وقبض وفك وبيع وشراء- وأمسك لي أقطع ليك- (لُغة شوارع لا تشيه إدارة العلاقات الدولية) والتعامل مع قضايا وطن يتمزق.


#900395 [المشروع]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2014 09:22 AM
وكشف محمد يوسف عبدالله القيادي بالمؤتمر الوطني :
(وقال ان " الرئيس وضع الكرة فى ملعب الاحزاب لتقديم رؤاها فى القضايا التى طرحها واعتقد انه دفع بتنازل كبير عجل بحضور الترابي واكد استعداد الرئيس للاستماع لكل قيادات العمل السياسي حتي حملة السلاح،"
التعليق
الله ينتقم منكم كلكم فردا فردا يا ناس المؤتمر الوطني افرطتو في الطغيان وقتل المتظاهرين ثم تستمرون في نفس لولوتكم العجيبة حتى كلامكم ما يشبه كلام الناس اي كورة واي استماع انتو خليتو فيها كورة وهو قال حاجة

وانت لازم تقول مثل هذا الكلام المرواغ وان الكورة في ملعب الاحزاب اي ملعب ؟ هو شال الكورة وقفل الملعب بالمرة بس عايز تتكلم اي كلام إذا كان انت من عضو بلجنة الطاقة والتعدين والصناعة في البرلمان رقوك الى رئيس لجنة العلاقات الخارجية حسب ماورد بهذا الخبر والأفضل لك تشوف ناس الدائرة الجيت منها (زالنجي) فهم في اشد الحاجة اليك تواسي جريحهم وتدفن ميتهم بدل من ان يستعملك المؤتمر الوطني بوقا لتقول مثل هذا الكلام الذي تقول فيه.


#900347 [الليل]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2014 08:55 AM
والله الامل ذاته انقطع مننا في انتظار الفرج الذي طال انتظاره.
واصبحنا من قرارات الي وثبات الي ... ما معروف المره الجايه تكون شنو؟
والشعب الفضل الجائع والغلوب علي امره هو الضائع . والبلد بعد ما انهار اقتصادها وترابها ومواطنها اصبحت تميل الي الشتات والتفتت.
والحكاية كنكشة في السلطة من اجل السلطه.
ماخلاص كفاية شبعتم ومكنتم ابناءكم .


#900291 [نبض التعب]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 08:25 AM
(واضاف" يعني قبل مانفك كتير لابد نقبض حاجة من المعارضة عشان البشير مايمشي يفك ساي قبل يقبض حاجة") .. ياها سياستهم وياهو دينكم .. غير "القبض" ما بتعرفوا حلجة .. أطمئنك إنو فعلاً حتقبُض مننا (عود) ليس كالذي جمّل دواخلنا به المناضل الراحل مصطفى سيد أحمد ، إنما عود عينة و(ملولو) ، كما أنك لن تقبضه بيديك إنما بـ ..... "الباقي تموا خيال"!!.


#900252 [الدكتور]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 07:53 AM
إذا اتفقت الاحزاب الكبيرة ذات الثقل الجماهيري على المضي في طريق الإصلاح فما تشتغلوا بالحزب الشيوعي وحزب البعث وغيره من الكراويش التي لا سند ولا مدد لها....المهم اخراج السودان من نفق الانقاذ المظلم الى بر الأمان


ردود على الدكتور
United States [ابوالفياض] 01-29-2014 11:07 AM
مافضلت احزاب كبيرة فضلت اسماء احزاب كبيرة لا تعبر عن 10% من الشعب السوداني مجتمعة مثل هذه الافكار عن الاحزاب الكبيرة هي ما جعلت الازمة تراوح مكانها ..هنالك اكثر من 50 حزب به ناشطون سياسيون هم شظايا هذه الاحزاب التي تقول عنها كبيرة وهؤلاء كانوا عقول هذه الاحزاب الكبيرة!!!!!

[ابوالمكارم] 01-29-2014 09:41 AM
اصلاح مين ياعم ديل ببيعو فى الوهم والكراويش ديل احترموا نفسهم مازى الكبارات الهبلو بيهم واستصغروهم ولعبو عليهم سربو ليهم معلومات وبعدها دقسوهم!!!!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة