الأخبار
أخبار إقليمية
ولا مفاجأة..!!!
ولا مفاجأة..!!!


01-29-2014 07:51 AM
صلاح الدين عووضة

* الآن بعد أن إنتهت (مفاجأة) الرئيس أقر وأعترف أنني (جُبنت) جبناً لن أسامح عليه (ذاتي الصحفية) بسهولة..
* فقد كنت شرعت في كتابة كلمة تحت العنوان هذا نفسه أعلاه أتشكك من خلالها في إمكان وجود (مفاجأة) تستحق كل (قومة النفس!!) الصحفي- والشعبي- هذه..
* ثم حين بلغت السطر الخامس قلت بيني وبين نفسي.. يا (واد)- ويا (واد) هنا على سبيل المجاز طبعاً- ربما (تصدق!!) هذه المرة و(يخذلني) المؤتمر الوطني الذي لم يخذل من قبل أحداً توقع من تلقائه مفاجأة ذات بُعد (ديمقراطي) أبداً..
* فقد علمنا التأريخ- والتأريخ أكبر معلم في المجال هذا- أن الأنظمة التي تأتي عبر (القوة) لا تعرف ثقافة المفاجآت التي تبشر بإنتخابات (صادقة!!) وإن لبثت في الحكم ما لبث مبارك والقذافي وعلي صالح..
* لا تعرف الثقافة (النبيلة) هذه حتى ولو كان الحاكم يريد تقديم (تنازلات)- من واقع تأزم سياسي أو إقتصادي ما- تمهد لمشاركة فيها (حمل جماعي للهم!!)..
* وإلى نحو من ذلك أشرت في كلمة قبل أيام- بعنوان ( وخلاص!!)- أستشهد عبرها بما يمكن أن تفعله أى (حاشية) ينطبق عليها المثل الشعبي القائل (حاج محمد لقى واطة!!)..
* وقد راودني إحساس- وأنا أستمع إلى خطاب الرئيس مساء الأول من أمس- أن الحاشية التي (حدانا هنا في السودان) قد (أفرغت!!) الخطاب هذا من أية إشارة إلى (مفاجآت) كان ينتوي البشير الإعلان عنها حقاً)..
* ولو تُرك الرئيس (يرتجل) خطابه- رغم إن الإرتجال للرؤساء غير محمود- لكان أفضل له، ولنا، ولقادة المعارضة الذين (تجشموا) عناء الحضور سيما الترابي الذي ما كان ليحضر لو علم أن ليس ثمة مفاجأة (ولا يحزنون)..
* فالرئيس مثلاً- حسب إحساسنا- أراد أن يقول أن هنالك ضائقة إقتصادية حقيقية تستدعي (وضع الأيدي على الأيدي)..
* ولكن (أقلام!!) نفر من الحاشية هذه جعلت الخطاب يقول- ما معناه- أن هنالك ضائقة نعم، ولكنها (مش أوي يعني) مقارنة بضائقة ما قبل الإنقاذ حين كان الناس لا يعرفون (البيتزا)..
* والرئيس أراد أن يقول- وفقاً لشعور خامرنا- أن الإنتخابات السابقة شابها من الشوائب ما جعل المعارضة محقة أن امتنعت عن خوضها..
* ولكن الأقلام (إياها) لجأت إلى تفلسف موغل في (اللولوة) خلاصته أن الشوائب المذكورة هى (محض إحساس في نفوس المعارضين!!)..
* والرئيس أراد أن يقول أن الوضع السياسي (مأزوم فعلاً جراء إفتقار البلاد إلى السلام)..
* ولكن الأقلام (المتفلسفة!!) قالت- في تعميم لا لزوم له- أن الواقع السياسي مأزوم داخل أحزاب البلاد السياسية كافة دونما توقف عند حقيقة أن الأحزاب هذه ( لا تحكم!!)..
* أخي الرئيس: أبعد (المتفلسفين!!) عن خطاباتك القادمة التي تسبقها إعلانات مكثفة عن (مفاجأة)..
* فإن كان قلبك أنت على البلاد- في المرحلة الحرجة هذه- فهم قلوبهم على (مصالحهم!!)..
* ولا بأس أن (ترتجل) بعيداً عن (أقلامهم!!!!).


الصحافة


تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 10037

التعليقات
#901016 [Quickly]
5.00/5 (3 صوت)

01-29-2014 04:22 PM
يابلدينا عووضة يرتجل كيف يعني ؟؟!!
دا اذا ارتجل بخرب الدنيا شئ ((ديل حشرات ,,,,و تحت جذمتى ,,,والدايرها يجي يقلعا مننا,,, و البركبها شنو دا ماعارف شرف ليها
احسن يسكت ساكت بس ,,,, داهية تاخدوا العاهه دا


#900864 [شطة]
5.00/5 (2 صوت)

01-29-2014 02:04 PM
خطاب الرئيس واااضح..

خلاص انتهينا من الانقاذ يلا قولو واحد بدينا الاستنقاذ.

ليناالله وعيشة السوق... هو عيشة سوق ذاتا مافى مع شركات الطماطم ومصانع ريقا وفيقا وشين ديل.

حليل طاحونة ابوى كانت ماسكة اربعة بيوت.

لينا الله بس.

شطة ابكر البرتاوى.


#900810 [ست الفهم الما وهم]
2.91/5 (7 صوت)

01-29-2014 01:23 PM
اها السطر الاخير ده بورى الفرق بينك وبين ود شبونة ود شبونة بشوت فى القوون وانت حتى كان وصلت خط ستة بشوت اوت مش واريتو كان بطلعهاركنية والتسلل بتاعك كتر وماشفنا ليك قون نضيف


ردود على ست الفهم الما وهم
United States [ام كرتبو] 01-30-2014 12:28 PM
مع اني من محبي الكاتب عووضة الا اني اتكيفت من فهمك ويا ود عووضة اقيف لينا عديل


#900804 [اللورى حل بى]
4.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 01:21 PM
حبيب الناس عووضة(((لا تخاطب الرئيس بكلمة اخي(((عيب كده((


#900797 [صبري فخري]
5.00/5 (2 صوت)

01-29-2014 01:15 PM
خطاب الرئيس موجه للناس كل الناس ولكن أكثر الناس من كل الناس لم يفهموا الخطاب وعلى الناس المافهموا الخطاب ان يسألوا الناس الآخرين مع علمي بانو مافي ناس فهموه حتى الرئيس ذاتو عشان الناس كل الناس يفهموا أحسن الرئيس يرجعنا إلى ما قبل 89 هيا انقذتمونا فارتحلوا فالخير كل الخير ان تتعجلوا. عشان الناس وكل الناس نعيش ذي ما الناس كل الناس عايشه


#900763 [ابوالفياض]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 12:54 PM
اوافقك تماما هو كان يريد ان يقول ماتفضلت وقلته نيابة عنه وهو ما كان يرجوه شعب شبع من مثل ما قاله ولكن الاقلام التي حشرت نفسها في خطابه (اصحاب المصالح وبطانة السوء) اضرت به وهي لاتدري ان الشعب المعلم عندما قدم بروفة لثورته في سبتمبر فاستوعبها من استوعبها قادر على الصفح ومنح الفرصة تقليلا للتكلفة الباهظة للتغيير المحتوم لكن نفس هذا الشعب لن يمنح فرصة اخرى لهذه الاقلام ان تضحك عيه بمثل هذا الخطاب المدغمس والمندغمة كلماته والمتوثبة للاستخفاف بشعب تحلّل من احابيل الحيل وعليهم في المرة القادمة بدلا من (اللولوة) النزول للشارع دفاعا عن مصالحهم ومواجهة لثورة شعب لم و لن يفهموه بعد!!!!


#900748 [Azhari]
4.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 12:43 PM
يكون ياجماعه البشير فجاتنا قال خطابو دا....يمكن قصدهم فجاتنا....عشان كدا عاوزيين يعيدوه...وقصة الوثبه دى..يمكن عاوز يفتح وكدا...الواحد بقي بليد واللا في شنو?????????


#900729 [قوز دونقو]
4.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 12:29 PM
والله أنا كنت متوقع أن يسقط الرئبس (مغشيا عليه ) قبل أن ينهي خطابه ؟؟الشئ الواضح أن الخطاب غير متجانس و لا متماسك و يبدو أن الرئيس نفسه تفاجأ به و لم يستطع فعل شئ ألبتة؟؟ لماذا لم يحضر بكري أو اللينبي وزير الدفاع بالنظر ؟؟ لماذا لم يحضر أي قائد عسكري ممثلا للقوات المسلحة (الركيزة الأساسية للإنقاذ؟))
اللهم أحعله خيرا


#900684 [احمد]
5.00/5 (3 صوت)

01-29-2014 12:02 PM
نفس الطريقه البائسه فى محاوله اقناعنا ان البشير راجل طيب والحوالينه هم المبوظين الدنيا طريقه الفلم المصرى طباخ الريس الريس مجهز خطاب ومتفق عليه ويعلن عنه وتتم دعوه شخصيات وطنيه وحزبيه وسفراء دول وببساطه يجو ناس يعدلو الخطاب ويخته واحد غيره مسلسل تركى ده ولا احنا عندنا قنابير دى بس محاوله للتغطيه على الفضيحه العمله المهرج البشير وضحك علينا العالم التقول احنا ناقصين بهدله


#900666 [سوداني أصيل]
4.00/5 (3 صوت)

01-29-2014 11:48 AM
مع كل الاحترام..أود أن الفت انتباهكم عزيزي الأستاذ الصحفي صلاح الدين عووضة أنكم تستجلبون بعض الكلمات - الدارجة- من ثقافات أخرى( المصرية خصوصأ)على بيل المثال: ياواد, مش أوي يعني. فبارك الله فيكم ثقافتنا السودانية حبلى بما تريد أن توصلونه بالدارجة عبر كتاباتكم للقارئ الكريم.


ردود على سوداني أصيل
United States [ساب البلد] 01-30-2014 01:30 AM
********* خلاص يا مصري ****** كلنا عارفنك مصري و ساكن معانا هنا في الراكوبة ******* يعني جدادة مصرية ****** ارفع تقريرك لمركز(المخابرات) الاهرام ****** اتلهي علي عينك *****


#900523 [المشتهي الكمونية]
3.50/5 (2 صوت)

01-29-2014 10:26 AM
يا أستاذ إرتجال شنو البسويهو البشير
دا لو إرتجل حا يرغي ويزبد ويتعاور ويحلف بي الطلاق ويأتينا بمفردات لا يعرفها سوى الباعة المتجولين والفراشة وباعة الفحم والخضار ، يا أستاذ إنت الزول عارفو وعارف إمكانياتو في الخطابة وعارف كمان إنو ثقافتو لا تتعدى معرفة اللواء فيهو كم كتيبة والكتيبة فيها كم فصيلة وكم سرية في البلتون ، وعايزو بعد دا يوجه خطاب لأمة كاملة بدون ما يقرأ من ورقة ، أكيد يا أستاذ انت عايز توصل لينا رسالة تانية غير المقصودة في الظاهر ،، لا خلاص عرفنا قصدك


#900465 [habbani]
5.00/5 (3 صوت)

01-29-2014 09:55 AM
إرتجل الرئيس خطابا على الهواء مباشرة فدعا السودانيين غلى حرب أهلية ( الداير إزحنا إشيل سلاحه ) وارتجل خطابا على الهواء مباشرة وذكر أن بنت الفيديو ( قدوقدو ) زانية رغم إنه يعتبر بحكم وضعه أبوها . على الأقل الإسلام دعى بالستر . وارتجل خطابا كشف عن سعادته بذهاب الجنوب .
وكلما إرتجل وزاد حماسا أرجعنا للوراء عقودا ..
ألا تذكر يا عووضة


ردود على habbani
European Union [عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!] 01-30-2014 10:44 AM
يا هبانى كما يقول الانسان اليائس عندما يحتار دليلو (قدر أخف من قدر)وود عووضه قصد يقول لينا كده إذا كان إرتجال البشير رجعنا عقود لورا فخطابو الالقاه فى قاعة الصداقه أطاح بالاخضر واليابس ودمر أحلام المعارضين وافقدنا الامل فى معارضه كانت مرجوه وخاصة بعد أن رأينا هذا التهافت واللهفه التى دفعتهم الى قاعة الصداقه التى حرموا منها لمدة ربع قرن !! وبالمناسبه وين صاحبنا الفاتح جبرا ووين إسهامو ورأيو فى القضيه الغريبه دى واخشى ما أخشاه أن يكون قد صدم بالخطاب (الفلته) ودخل والشر بره وبعيد فى (صدمة سكرى)افقدته وعيو .. نحن عارفنو راجل حساس وجنو وجن (الوثبات) البتخلى الواحد يكفى الحله فوق رأسه ويتكلم كلام بره الراس!!وله تجربه خاصه مع (نظرية الوثبه) الطيرت خط (هثرو)من بين كفتى الشعب السودانى وإستقرت فى جهة غير معلومه!!

United States [سامي علي] 01-29-2014 03:51 PM
عليك نور يا هباني.. عبرت عني تماما... ما يرتجل بس كان يقرأ الخطاب مرة او اتنين قبلما يجي يقيف قدام الناس ويبقي فرجة....


#900444 [المشروع]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2014 09:42 AM
والله يا صلاح انا استغرب كيف فات على الصحفيين الغوص داخل هذه المنظومة الحاكمة وتورونا بالضبط الحاصل شنو؟ ديل والله جهجهونا ما عارف الصح من الغلط الليل من النهار؟
في خلاف ما في خلاف
الخطاب غيروه ما غيروه
انا عندي احساس هناك شئ حصل شي ما حصل ؟ ثم عدل المؤتمر الوطني منه ؟

نحن تعودنا على الغش والمؤتمر الوطني يغشنا
ولكن ما هو الشئ الذي قاله لكارتر واكد له انه سيقول مفاجأة؟
هناك اشاعة سرت بان الرئيس يعد لمفاجاة عشان كدا هؤلاء الناس والحضور جاءو
لا يمكن ان يكون كل هؤلاء الناس جاءو بالغلط ؟ لابد انهم جاءوا بناء على تفاهمات معينة وان الرئيس سيعلنها ؟ ان تخدع واحد واثنين وثلاثة ممكن ولكن ان تخدع كل هؤلاء الناس لازم في شئ حصل؟ وهؤلاء الناس جاءت بنا على ترتيب
اما انه من الاساس لا يوجد ترتيب ويريد المؤتمر الوطني ان يوضح للجميع انه قادر على خداعهم الى ما لا نهاية ؟ اما انه يوجد ترتيب ومفاهمات مسبقة ولكن حال دون ظهورها حابس (اللهم ان حبسني حابس فمحلي حيث حبستنى)

المهم الاخ صلاح عووضة عايزنك تغوصك كدا وتمش المؤتمر الوطني والقصر وتشمشم تشمشم وتجينا بي مقال كارب يضع الامور في نصابها من تحليل للكلام والنظرات والعبرات والآهات


#900425 [ممغوص من الإنقاذ]
5.00/5 (4 صوت)

01-29-2014 09:33 AM
لا يا أستاذ صلاح نحن لا نريد منه أن يرتجل بل أن يترجّل...وبس


#900391 [سام]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2014 09:21 AM
الرئيس هو عوير الفيلم


#900388 [مهدي إسماعيل]
4.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 09:19 AM
عزيزي/ عووضة
لقد كنت أشجع منك وأعدت نشر مقال كتبته قبل ست أعوام بعنوان "ما أشبه الليلة بالبارحة" (رفضت الراكوبة نشره لانه قديم - مادة منشورة سابقاً) ولكنه نُشر في سودانايل، مع الشُكر لهم.

أما أن البشير لا يحل ولا يربط، فقد قلنا ذلك في مقال "ظل الترابي الآفل وصدى نافع الماثل"، نشر قبل ثلاثة أعوام.

تصوروا إني لا أجد حاجة في أن أكتب أي مقال جديد، فإعادة النشر تكفي وتزيد فحال السودان الآن هو "الضُل الوقف ما زاد" منذ أن إبرام إتفاقية البُقط.


#900355 [Kakaco]
3.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 08:59 AM
يا استاذعووضة تحياتي
والله بصراحه انا مستاء منكم انت الصحفيين دول والله زي تقول سائقيين مركب خشب في محيط محل ما تمشوا تمشوا وياها المويه يا خي لا عندكم استشعار ولا عندكم حدس ولا عندكم أي شي من المهنية التي تبصرالشارع في مفاجاة في مفاجاة ما في مفاجاة مافى مفاجاة مع انو ده شغلكم والمواطن الغلبان ده بخلي الخبز عشان اشتري جريده عشان عنده عشم فيكم الحين يا اخي صلا ح انا اتطلعت بس علي تعليقات الصحفيين لم اري أي واحد قرا هذا الخطاب بصورة سليمة انا ما صحفى ولا ادعي الصحافة والمعرفة وافيدك بانني علقت طيلة عمري 49 عام مرتين وكتبت مقال من كلمات محدودة وخاص بالكورة يعني علي شاكلة ( ضمن منافسات --- التقي فريق--- ) لكن القراءة الصحيحة لهذا الخطاب الذي يجب ان يعرفه الشعب جمعيا خلال هذا التعليق هو

1. هذا الخطاب كتب بيد وليد جديد بدرب علي الكتابة وهذا المولود الذي كتب هذا الخطاب مهدت له كافة السبل وسوف يعيش فينا 25 سنه قادمة زي الانقاذ السنوات هذه ايتدأت منذ تاريخ هذا الخطاب وسوف يعيش عبثا ويواصل نفس المسلسل والفكرة هذا الوليد الوريث للعرش ممتلك للسلطة والثروة باي شكل من الاشكال ممتلك للسلاح والحلول وسوف يصادر الاخر تماما كما السنوات المضت وهو متغلغل في السلطة التنفيذية وماسك بزمام الامور هو فرد او كيان ما اعرفه لكن بصريح العبارة الرئيس بقى في السلطة او خارجها سوف لن يغير شي المعارضة والشعب لن يغيروا شي يعني نحنا حكمنا الجديد ابتدأ ونسال الله العلي العظيم ان يوفق الشعب السوداني في كفاحه ويستبدله بخير وسبحان مقلب الامور . اما بالنسبة لكم انتم الصحفيين والسياسيين جمعيا حكومة ومعارضه فهذا عملكم ومنه ترزقون وعليكم ان تكتبوا وتتكلموا لو البشير فات او قعد ولازم الجريده الصباح تكون ملانه بس اعلموا شي واحد انكم بعيدا عن المهنيه المستنيرة والنظرة البصيرة الكلام ده ما لعووضة شخصيا لكن للكل يااخي الصحافة ده مملكة لحالها اصبحت تتسول وتترزق في بلادي وعاوزين تغيير اذا ما تعافى الجيش والصحافة والله عمرنا ما تنقدم قارن بالبداية والنهاية والخطب والمواعظ حتلقي الامور يدوب ابتدات وانصح كل افراد الشعب السوداني حاول تصلح حال نفسك واترك الامر لله هذا الامور محسومانا ما متشائم لكن هذه المعطيات الشعب فقد الامل والاحساس والمعارضة تعبانة والحكومة جالسه من ضمن موظفيين الخدمة المدنية في القطاع العام اما الادارة الحقيقة التي تمسك بالسلطة والمال والنفوذ وتحرك في الامور ما في احد قادر يصلها يجب نحكم بالدولة وهنا نحكم بالسلطة يجب ان تمسك الدوله بالسلطة ولكن للاسف الحين الدوله في ايادي السلطة يعني تخيل فار في فم قط الله المستعان وزي ما قال المسطول يعني في اجازة والله مافى اجازة انا شخصيا من اليوم سوف اعمل جاهدا للحاق باي وظيفة حكومية واحاول احسن من دخلي ودخل عيال والله الغني يا اخي احنا مما فقد الامل في الله وعلقناه في الانقاذ غسطنا

معليش الايميل البكتب منو ده تهكر ولو عندك رد بتعليق وما عاد لسبب ما اتمني من الراكوبة النشر


#900345 [العريبية]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2014 08:55 AM
كلامك صاح لانو كلمة فساد او فاسد او يفسد او مال عام او ميزانية مشرتمة ماوردت فى الفلسفة دى

ولانو المتفلسفين ديل هبل كانو يكترو من الكلمات دى بالذات عشان المكنة تمشى حتى فى النبهاء ناهيك عن الاغبياء
وذلك على وزن مقولة خير وسيلة للتنكر الا تتنكر ممكن نقول

خير وسيلة للسرقة ومن ثم الدغمسة عليها هو الاعتراف والتصريح بالسرقة و دغمستها


ردود على العريبية
European Union [بايته معاى] 01-29-2014 01:18 PM
خير وسيلة لنكران الاكلان ان لاتنكر الاكلان


#900316 [Kudu]
5.00/5 (4 صوت)

01-29-2014 08:38 AM
رجاءك الأخير للرئيس في غير محله فأنت تعلم بأن الرجل خالي من أي فكر يفعل ما يمليه عليه الآخرون.. اذا ارتجل فهو برميل فارغ.. واذا قرأ من صحيفة بين يديه فهو طبل أجوف...
وسوف يرى رد الناس كل الناس على خطابه هذا...

هيا شاركنا مظاهرة يوم الجمعة القادم باسم جمعة الناس كل الناس...


ردود على Kudu
United States [الوحدة] 01-29-2014 09:18 AM
اشاركك الرأي بعد كل هذا الجهد في الكتابة ترجو من الرقاص هذا رجاء الخايب للعايب


#900302 [atif]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 08:31 AM
ينجح البشير دائما في اقناعنا انه هو الضحبة!!!


#900284 [ابو جيوى]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2014 08:16 AM
الناس كل الناس وشيخ حسن هههه


#900258 [saifeldin]
5.00/5 (6 صوت)

01-29-2014 07:58 AM
بحبك أديني فترة تمهل
في الوثوب إلي غمار
هذة المرحلة الجديدة في حياتنا
بحبك رغم ان حالنا اليوم
يشهد بعض القضايا
العالقة بيننا
لابد من الإنتظار ياحبيبتي
مرة اخري علي هذا التغبض
يوشك أن يحيل طاقتي الكامنة
للوثوب إلي طاقة غير مسددة ياحبي
علي كريم صفاتك يكون التعويل
في إجتراح وثبة تضع
أهدافها عند منتهي نظرك
أنفضي الغبار عن معدنك
الإصيل لهو احد أهم
ركائز هذه الوثبة
فضلا عن كونه
ياحياتي معدنك هو
الضامن لتخفيف إنطلاق
حبنا الراشد
نفكر في حياتنا بفكر صادق
غير منتحل او مستوعب الاباعد
او موروث عن كلاله
او مستلهم من غير
ألولاء للحب
او مذعن لليأس المفضي
للتعلق بضعيفات العري
ألإستسلام ياحياة عمري
لليأس او لبطر الحق
وغمط الناس كل الناس
لن يغير شيئا في واقعنا بحبك0
إلي جميع الفنانين والفنانات حتي ندي القلعة مجان لله اطربوني ورقصوني


ردود على saifeldin
United States [sahar] 01-29-2014 06:07 PM
ودي برضو منقولة من ال Facebook

مسدار الوثبــة

وثبـة ووثبتيـن والتالتة بـرة الدولة
والقافلين عليك خسرو الرهان والـجولة
يسألك الكريم رب العباد المولي
حلقات المسلسل ام خطابك اولي ؟

يا عمر البشير انا معترض..ما راضي
ممكن انسي ليك كل الحصل في الماضي
الواجعني منك .وفي سبيلو بقاضـي
يا خسارة المسلسل زمنو راح في الفاضي

اتلاقو الجميع كل عِمّة تضرب عِمّة
والناس يا عمر.. آمالا كان في القمة
نسمع بالخطاب قلنا الحكاية مهــــمة
دا الجامعنا ليهو من العصر بالذمة ؟!

يا عمــر البشير الدولة رسبت رسبة
وأضحت للجهاز .. نص البلد مُنتسبة!!
السبب القبيل خلي الخلوق مُحتسبة
قنبلة الرئيس طلعت اشاعة ووثبة!!

يا عمر البشير حبل الصبر اتمطي
والـسودان يسير ..بس إلا زي البطة
منتظرين قرارك وقلنا زي الشطـــة
يوم طلع القرار القصة طلعت نطـــة

يا عمر البشير الوثبة تب مرغوبـــة
نتمني العمار لي ارضنا المحبوبة
في عز الخريف ما تشكر الراكوبة
لكن بالخطاب فعلا قلبتا الهوبة
يا عمر البشير هاك الكلام الواعي
البترول يطير ..سودانا ارضو زراعي
خليك للسلامة وللتقدم ساعـــي
لكن للخطاب صدقني مافيش داعي

يا عمر البشير ..ضيعتا زمن الامــة
قلنا لقيت علاج ممكن يزيل الحمي
عاملين للخطاب قومة وشمار و هلمة
قايلنو اسكريم.. لكن طلع داردمــــة!!

[mlothaelehamer] 01-29-2014 09:39 AM
احيك على الملخص تسلم من ( كل الناس )



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
5.21/10 (8 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة