في



الأخبار
أخبار السودان
تخليص " الهردبيس " في تلخيص " وثبة الرئيس " !
تخليص " الهردبيس " في تلخيص " وثبة الرئيس " !



01-29-2014 04:19 PM
عبد المنعم سليمان

نعتذر للعلماء الأجلاء من تلاميذ رائد العلم والتنوير والمعرفة العلامة رفاعة رافع الطهطاوي لإستعارتنا عنوان سفره العظيم : ( تخليص الإبريز في تلخيص باريز)، لموضوع لا يرقى إلى قامته المديدة مثل (خطاب المشير) ، والإعتذار موصول إلى رهطه من علماء اللغة وادين والفقه من سيبويه ، والزمخشري ، والفراهيدي ، والأصمعي والإمام الشافعي إلى العلامة د.عبد الله الطيب ، و إلى جميع أساتذة العربية بـ (المدارس الابتدائية) في كافة أرجاء المعمورة ، ولشيوخ الخلاوي ، ولكل من مسهم ضرر أثناء (وثبة) مشيرنا على اللغة العربية ونحرها من الوريد إلى الوريد علناً ، وعلى الهواء مباشرة – فيا لفضيحتنا .

(1)
ظللت متسمراً كغيري أما شاشة التلفاز في انتظار المفاجأة ، فإذ به يخرج علينا بخطاب خيالي (هيتشكوكي) فارغ ، إبتدره وهو (يتلقوط) - على رأي الممثل السوري المخضرم دريد لحام ، مقدماً لنا دروسا مطولة في الغباء والبلاهة وثقل الدم بطريقة هزيلة مضحكة مبكية في آن . خطاب إحتشد باللت والعجن والتطويل والاستطراد السمج ، والتلاعب بالألفاظ المُبهمة والكلمات الغامضة التي لا فائدة لها ولا مضمون ، فبدأ واضحاً وغير خافٍ على أحد أن المتحدث نفسه لا يفهم ما يتحدث به ولا عنه ، خاصة وأنه كان يستخدم كلمات يبدو أنه لم يسمع بها قط في حياته ، فكانت التأتأة والتوقف حين ينبغي أن يواصل والعكس ، فلا يأبه لفاصلة أو نقطة هذا إذا احتوى الخطاب علامات تقيم في أصله ، كما بدا واضحاً ان الرجل لم ينس عادته في النصب والاحتيال حتى على (الفاعل) الذي قتله نصباً تارة ، واحتيالاً بالحمحمة تارة أخرى .

(2)
لا يحزنن ذلك ، أحداً منكم أيها القراء الكرام فأنتم الأعلون ، لأن الخاسر الأكبر من هذا الخطاب هو البشير نفسه ، إذ أصبح أضحوكة بين الناس فصار مادة دسمة للسخرية والتندر، حتى أنني وجدت نفسي أردد بعد انتهاء (الوثبة) التي بدا فيها البشير كـقط مرعوب ، ما قاله معاوية بن أبي سفيان بعد ابتكاره قتل الخصوم بالسم في العسل : (إن لله جنوداً من العسل) ، فقلت بعد نهاية الخطاب : ( إن لله جنوداً مخبأة بين السطور) ، فما أن حاول الرجل الجوس فيها حتى ضربته في مقتل وجعلته أضحوكة بين الناس (كل الناس)، فأطاحت بهيبته المصطنعة ، فماذا يتبقى لرئيس فقد هيبته أمام شعبه ؟ ودونكم الرئيس الإخواني المصري السابق محمد مرسي مثلاً يحتذى ويُضرب ، أقول : أصبح أضحوكة لدرجة أن أحدهم لا علاقة له بالسياسة ودهاليزها ، أرسل إلىّ رسالة هاتفية ، معلقاً : ( وثبة وثبة الليل نعدو).

(3)
عبارات كثيرة أضحكتني في خطابه الواثب ، مثل (إجتراح وثبة تضع أهدافها عند منتهى نظرها) ، فبدت لي شبيهة بحديث سمعته ذات مرة من (متنوقد) أدبي ، عندما قال في معرض نقده لقصة ما ، أن الكاتب (يشيع الفاحشة في جسد النص) ! وأيضاً كلمات مضحكة أخرى مثل (اندغام) وأحابيل)، و(إنعاش الهوية) وليس أخيراً عبارته الفضيحة : (الناس كل الناس) والتي نطقها وهو ينظر للحضور، وكأنه قد اكتشف البنسلين ، هذه العبارة بالذات ذكرتني بعبارة مكتوبة على حائط نادٍ على طريق الخرطوم – مدني ، تقول : (النادي للجميع .. للجميع فقط) ! كلمات وجمل أفقدت المشير ثقته بنفسه بما يحليك مباشرة إلى المثل الشعبي (عريان من تحتو، ولا بس صديري)- إذا وقف بانت عورته ، وإذا إستمر في السير فهي أوضح .
الخطاب لم يكن له (أول ولا آخر)، لا مُقدمة ولا خاتمة ، فمن فرط مقدمته المُعقدة لم يجد كاتبه خاتمة مناسبة له ، خاتمة تحفظ ماء وجه (الرئيس القارئ) الذي أريق بين سطور الخطاب الكارثة .

(4)
كاتب هذا المقال بخلاف رأي كثيرين يعتقدون أن من كتب الخطاب ، هو أمين حسن عمر أو غندور، أو سيد الخطيب ، ولكني اعتقد أن من كتبه ( ولن أتراجع عن ذلك مطلقاً ) هو نائبه المسطول بكري ، فمثل هذه الكلمات لا يمكن أن تصدر إلاّ عن شخص يكون مصدر إلهامه ووحيه ، هو سيجارة (بنقو). خطاب هزأ المهزأ ، وعرى العاري ، ويجعلني على الصعيد الشخصي أراجع نفسي واعتذر لكل من سخرت منهم ، من قبل ، ومن بينهم الفنانة اللبنانية (هيفاء وهبي) التي كتبت عنها سابقاً حين ظهور أغنيتها المبتذلة والشهيرة (بوس الواوا) فقلت : أنها أغنية غير مفهومة ، وبلا فائدة أو مضمون ، وبالتالي فهي خطيرة على تربية النشء في بلادنا . والآن وقد تساوى رئيسنا صاحب (الوثبة) مع صاحبة (الواوا) أجد نفسي ملزماً بالاعتذار لها ، فعفواً ست هيفاء : (هيك رئيس رأآص لازم يكون متل هيك رأآصة ).

(5)
أكثر ما أحزنني ليلة أول أمس تهافت قادة بعض أحزابنا التاريخيين ، للمثول بين يدي الوثبة البشيرية ، ثم ظهورهم بعد ذلك على شاشات التلفاز وهم واجمون من فعل المفاجأة بعد أن تبينت لهم الخديعة التي لم يسلم منها حتى الترابي الذي بدأ مصعوقاً هول (المفاجأة) ، وكأنه قد فقد عزيز لديه ، إذن لم يخدعنا المشير وحدنا – والحمد لله ، بل خدع حتى (رب الخدعة) التي أوصلته إلى سدة الحكم ، وفي ذلك ننشد مع الشاعر :

أربٌ يبول الثعلبان برأسه / قد خاب من بالت عليه الثعالبُ

كنت على وشك القول أن قادة العمل السياسي في السودان لن يفهموا خطاب البشير المتعالي والغامض ، إلاّ إذا جاءوا بخبير في فك الطلاسم والسحر ، ولكنهم خيبوا ظني ، فقد صرح (سيدي) جعفر بن (سيدي) الميرغني بعد أن تواضع وحضر إلى وطنه السودان (خصيصاً) من أجل الاستماع لخطاب الوثبة ، صرح قائلاً : أن الخطاب كان مُبشراً !
حقيقة تملكتني الحيرة إذ كيف تسنى لشخص مثل (سيدي) جعفر الذي لا يفرق بين النيلين الأبيض والأزرق و بين شمال وجنوب كردفان ، أن يفهم ذاك الخطاب ، بينما لم يفهمه كل الشعب السوداني؟ حينها شعرت بغبن شخصي وإستفزاز ، كون (جعفر) هذا يفهم ما عجزت أنا عن فهمه ، ولكنني و الحمد لله – طمأنت نفسي بأن هذا الخطاب لا يمكن أن يفهمه إلاّ (مشعوذ).
[email protected]






تعليقات 34 | إهداء 0 | زيارات 4989

التعليقات
#902469 [زول]
1.00/5 (2 صوت)

01-31-2014 10:07 AM
اجمل مافى الخطاب عبارة الناسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسس كل الناسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسس


#902153 [عفراء]
1.00/5 (2 صوت)

01-30-2014 07:41 PM
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه


#901842 [ابو منيب]
2.00/5 (3 صوت)

01-30-2014 01:18 PM
ترقبوا قريبا كتاب بعنوان:
تفسير العسير في خطاب البشير

مصطلح التوالي كان من الشيخ
والان الحوار سبق شيخة فقال الوثبة


#901714 [خليل الماشي عديل]
2.00/5 (4 صوت)

01-30-2014 11:29 AM
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
حرام عليكن لكن يا ناس الراكوبة مدغمسين المقال تحت كده
زي دا يرتفع فوق سخرية ولغة ومتعه
لازم زي نا قالو الاخوان ينقري لكل الناس عشان يضحك عليهم امة محمد
رجاء


#901616 [salah El hassan]
3.00/5 (1 صوت)

01-30-2014 10:11 AM
لك الشكر يا استاذ يضاف هذا الخطاب الى المصطلحات الأنقاذية التالية:
الدغمسة ..!!!
التوالى السياسى .!!!!
لحس الكوع ..!!!!
اوكومبو تحت جزمتى .!!!
الزرعنا يقلعنا ..!!!!
ناكل مما نزرع و نلبس مما نصنع.!!
هى لى الله هى لى الله..!!!!
النفرة الكبرى .!!!
عام الحسم .!!!


#901548 [كاجا]
4.00/5 (1 صوت)

01-30-2014 09:32 AM
هى احابيل السلطان يامنعم
عندما احس المشير ورهطه بحالة الترقب والانتظار خصوصا بعد اشاعات تنحيه قرر ان يثب مستبقا الجميع معارضه وشعب فوثب وثبته هذى فوق الجماجم وعمم السادة وترك الجميع فى حالة الاندغام الوثبويى والذهول السيرورى
+ اما البتاع القراهو دا فعبارة عن طلاميس كتبها ليو بلة الغايب وخادمو الجنى كتيتيب
اما ود مولانا دا فهم لانو بيفك السحر وبتاع شعوذات مش قال الحرب فى شمال كردفان اها الليلة الجنجويد فى الابيض حرق ونهب
طيب بعد الابيض مش كوستى - طيب الجنجويد من الابيض حيمشو وين ؟ كوستى = النيل الابيض ولا ما النيل الابيض يامتعلمين يابتوع الحغرافيا
هع مولانا جانا وبلة معانا

عجائب ومحن السودان لا نهاية لها


#901384 [Amin]
5.00/5 (1 صوت)

01-30-2014 04:51 AM
رائع ولطيف
امتعنا بهذه السخرية اللاذعة والذكية

لكن بكري يكتب كلام زي ده .... صعبة شوية

قال برنارد شو : العسكرية مدرسة الأغبياء

وقال الفنان صلاح مصطفى :
أصيلة حنينة يأمدرمان جمعتي الناس .. كل الناس

ومنها اشتق البشير عبارته التي سارت بها الركبان


#901365 [د. . التهامي]
5.00/5 (1 صوت)

01-30-2014 03:16 AM
حقيقة وبلا أي لف أو دوران هذا المقال الوحيد الذي يرد على افتراءات وإستفزاز حكام الخرطوم .. مقال قوي وساخر وبديع كما قال المعلقين من قبلي .
أتمنى ان ترفعه ادارة الراكوبة اعلى المنبر حتى يقرأه أكبر عدد من القراء . ارجو ذلك .
شكرا لكم ولكاتب المقال امتعتمونا
التهامي


#901352 [هردبيسي]
5.00/5 (1 صوت)

01-30-2014 02:11 AM
لي رجاء يا ناس الراوبة بالله ارفعو لينا المقال دا فوووووووووووووووق حتى يقراه اكثر عدد من الناس
حرام والله درر زي دي تنزل تحت


#901300 [العازة بت ود المساعد]
4.50/5 (3 صوت)

01-29-2014 11:31 PM
أكرر شكري لك لهذا ( السهل الممتنع ) والسرد الممتع. والله إنها مصيبة السودان التي أوقعته في شرك هذه الفئة الضالة المضللة باسم الدين - نسأل الله أن يتلطف بناويخرجنا من مفاجآتهم سالمين غانمين


#901292 [مسطووووووول]
5.00/5 (5 صوت)

01-29-2014 11:15 PM
الشعب يريد ،،،،، من بنقو الرئيس


ردود على مسطووووووول
[كاكا] 01-30-2014 08:54 PM
يجازي محنك .. ضحكت لمن رشيت القهوة في اللاب توب .. غايتو لو وصل البتكتبو ده للبشير حيتمني لو ما عمل انقلاب الزول ده ما عندو مشكلة لو وصفوه انو مجرم حرب وحرامي وديكتاتور لانو من غباوتو بيعتقد انو دي صفات فهلوة وفروسية (دي وهمتو).. لكن تصفوه بانه اهبل وعوير وتمسحو بيه الواطة دي بتعمل ليه نفسيات شديدة ما بعيد (يثب) في النيل ده ويريحنا


#901258 [ساب البلد]
3.75/5 (4 صوت)

01-29-2014 10:24 PM
******** و الله مقال ب 100 وثبة ****** اتفشيت لينا من الساعة الضاعت في الوثبة ****** تسلم منعم حبيب الناس (كل الناس) هع هع هع هع *************


#901256 [فايذ]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 10:17 PM
راااااااااااائع استاذ منعم


#901241 [chfhffh]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 10:01 PM
هههههههههههههههههههه واللة ضحكتونا


#901217 [الوثبة فى الابريق]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 09:32 PM
اتفق معاك فى كل شئ بس سيجارة البنقو مشكلتك معاها شنو وانا زول بدخن بنقو عادى واتابع مقالاتك من زمن طويل واستمتع بسردك البسيط للاحداث خاصة فترة ليبيا واحترم وجهة نظرك اى كانت ولكن امور الكيزان مافى داعى ليها داك بشرب بنقو وداك بتاع نسوان وداك بتاع كشاتين وداك سكرجى وداك بتاع حفلات وداك جنو يمشى البحر دى اشياء شخصية بحتة وخليك ديموقـــــــــــــراطى


ردود على الوثبة فى الابريق
[معاذ] 01-30-2014 03:38 AM
ليبيا ؟ انت قصدك منعم سليمان بتاع فحولة الغرابي داك واحد تاني
دا منعم سليمان بتاع حريات يا وثبة
صحصح


#901210 [حليمه وجزمتا القديمه!!]
4.25/5 (3 صوت)

01-29-2014 09:22 PM
ده شغل سلسيون يا سلمون !!الشاعر المصرى الراحل احمد فؤاد نجم كان يكتب أفضل اشعاره تحت تأثير المخدر علما بأن الراحل لم يتلقى اى تعليم ، وكما يقول المثل (اﻻعور فى بلد العمايا ملك) الواوا وسط ضباطه الذين إنقطعت صلتهم بالكتاب منذ جلوسهم ﻻمتحان الشهاده السودانيه وسقطوا الشىء الذى اهلهم للجيش كما تعلم فهو بالمقارنه (ملك ملوك!!) وطبعا ضباطه لم يفهموا جمله واحد من (العك الذى عكه) ﻻنهم لم يشاؤا ان يظهروا إنهم بلده وانا متأكد ان الواوا تلقى التهانى عقب فراغه من دغمساته من العسكريين والمدنيين التابعين للمؤتمر الوطنى ، والسؤال لماذا لم نرى او نسمع ان ضابطا من ضباط هذا النظام اﻻجرب له إسهاماته فى مجال الشعر واﻻدب كما كان الحال فى اﻻزمان الغابره ؟ طبعا اﻻجابه ان ضباط عهد اﻻنقاذ مسكونون بالغباء والبﻻده التى افقدتهم اﻻحساس بالوطنيه ومازالوا يعتقدون ان النظام ورئيسه الواوا سوف يوثبون بهم الى جنه عرضها السموات واﻻرض ولم يكتشفوا حتى اﻻن إنهم فى عرف الواوا (ناس من ضمن الناس) ولله فى خلقه شئون !!.


#901177 [حاتم الوسيلة]
4.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 08:10 PM
شكرا صديقي منعم علي المقال الرائع والشجي في آن. فقد أشبعتهم نقدا وعريتهم وكشفت عوراتهم وسوءاتهم الدنيئة. فهذا الرهط من السفلة واللصوص وتجار الدين الطفيليين لا يستحقون غير الشتيمة والإحتقار. فقد كان اجتماعهم الكذوب مهزلة تاريخية بحق لا أفق لها ولا قيمة ولا مضمون وحتما بلا منطق. شكرا مرة أخري.


#901176 [حلفانكيل]
4.00/5 (2 صوت)

01-29-2014 08:09 PM
في الوثبة الكبري سعا ابطالها
وتواكبو رايا ولم يتفرقو ..

سير سير يا بشير .. ونحن وراك زي الحمير


#901133 [العبيدى]
4.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 06:46 PM
على العكس تماماً، لو كان الخطاب "الفاجعة" ده كتبه مسطول، والله كان يطلع من درر البلاغة والبيان،
الشغل دا واضح وما عايز تفسير: واحد من الفطاحلة "المستعربين" اقنع "الديك" بفحوى الخطاب وتأثيره
على الرأى العام (الفضل). دا ملعوب إخوانى شيطانى ابن ستين كلب.


#901121 [سرحان]
4.75/5 (3 صوت)

01-29-2014 06:29 PM
الحمد لله طمأنت نفسي بأن هذا الخطاب لا يمكن أن يفهمه إلاّ (مشعوذ)!!... هذا خطاب وثابي ذو أحابيل مندغمة من غير تهليل و تكبير ... هذا خطاب حداثي اجترح بلاليط متجذرة في عمق الكلولو المشخبيطي ... لا يفهمه من كان ضحل الثقافة من غير شلوبين فكهةٍ مشمخرة و عقل متلخبط خمرجير سبهللي متكوزن عكربوت ... هذا خطاب القرن السفنكيلي البشيري المتراقص بين صقيرا حام و قيقم و شنان و شكنكفير و هو للناس كل الناس من كاب الجداد و حتى فاس ، له زرابيط و فسائيس و زراطات مدنكلة بالكَبَريت المصندل غير المتغوط لكنه متكوزن كما برميل عيفونة و حلات زوزو الجديد ... هذا خطاب رئاسي طوطي ملولو شبيه بحكايات : اذهب للمراح تيسا و أنا للزريبة حبيسا خبيثا .. هذا خطاب حائز على جائزة الشيخ الشخربيطي من نواحي هردبيس المنيلة و لا يفهمه إلا زغلوم بن شلكوم المندغم الوثاب ... اللهم لا تسلط علينا أغبى الكيزان ، يكفينا أرزل الكيزان .


#901111 [بت قضيم]
5.00/5 (2 صوت)

01-29-2014 06:21 PM
والله يا بشه بقيت مهزلة وملطشه حقو بعد البهدلة دي كلها تتكل على الله وتشتغل راقصة


#901109 [جلال]
5.00/5 (4 صوت)

01-29-2014 06:20 PM
زي ما قال ابوالريش دا شغل عرقي يا استاذ ما تظلموا البنقو
ههههههههههههههههههههههههههههه وتاني هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه


#901093 [هاشم الفكي]
4.75/5 (3 صوت)

01-29-2014 05:48 PM
انتهيت من ولدنا جعفوري والله عملتو مشعوذ عديل نان ابوه الدجال الكبير يطلع شنو
طالما جعفوري فهم كويس اليطلع لينا تمرنا من بطن اهله الله لا غزا فيه البركة
مقال رائع شكرا الراكوبة


ردود على هاشم الفكي
[omar] 01-30-2014 06:22 AM
yakhe ento fnaneen
like it


#901085 [هندويه]
5.00/5 (4 صوت)

01-29-2014 05:37 PM
دا لاقي يبوس الواوا بشلاليفو الكبار ديل
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
متعة


#901070 [AburishA]
5.00/5 (3 صوت)

01-29-2014 05:17 PM
لك التحية اخ عبدالمنعم... بس اتهامكم (للبنقو) يعتبر اتهام باطل والبنقو بريء..دا شغل (عرقي) شاربو مجنون وما فاطر!!!


ردود على AburishA
United States [واحد زهجان] 01-30-2014 09:04 AM
وليه تظلموا العرقي خصوصا إذا كان عرقي بلح نضيف؟


#901059 [الجزولي]
5.00/5 (3 صوت)

01-29-2014 05:06 PM
الاخوة في صحيفتنا الرائعة الراكوبة
تحية تقدير وشكر وعرفان
اتابع منذ فترة مقالات هذا الكاتب المميز الساخر قوي العبارة ولطيفها عبد المنعم سليمان ,اود ان اشكركم على صنيعكم هذا فمقالات مثل هذه ساخرة وشيقة ومتسلسلة تاذخك بسلاسة للقراءة حتى نهايتها ثم تعيدها مرة واخرى هذه المقالات هي ما نريده في زمن صحافة الركاكة والاخطاء وتملق الحاكم صحافة ضياء بلال والهندى وود سيد احمد خوجلي وقومهم .
شكرا لكم مرة اخرى
حامد الجزولي
قارئ وعضو قديم بالراكوبة


#901058 [تينا]
5.00/5 (2 صوت)

01-29-2014 05:05 PM
((( وثبة وثبة الليل نعدو ))) ههههههههههههههههههه (((السنين يا حليلنا عدو )))...


#901043 [منى بت حسن]
4.25/5 (3 صوت)

01-29-2014 04:49 PM
(هيك رئيس رأآص لازم يكون متل هيك رأآصة )
صدقت هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه


#901039 [حسن دكين]
4.50/5 (2 صوت)

01-29-2014 04:45 PM
والله صدقت دي ما بفهما الا ود مولانا الدجال المشعوذ الصغير
جميل يا استاذ واصل فضح السفاح والهنود


#901027 [عزة]
3.00/5 (2 صوت)

01-29-2014 04:37 PM
الحسوا كوعكم
شعب جبان


#901026 [دينا]
5.00/5 (2 صوت)

01-29-2014 04:36 PM
ليك الواوا بوس الواوا خلي الواوا يصح >> لما بست الواوا شلته صار الواوا بح
ظلمت هيفاء وهبي يا استاذ ههههههههههه
مقال جميل وساخر ومن اجمل ما قريت


#901022 [هجا]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 04:31 PM
حليل الناسا و الناسا و حليل امدر حليل ناسا !


#901019 [علي السهلي]
4.50/5 (2 صوت)

01-29-2014 04:26 PM
إبدااااااااااااااااااااع كالعادة يا منعم سليمان
الله لا يحرمنا منك ومن كتابتك


#901018 [النو]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 04:25 PM
هههههههههههههههههههههه
شكرا شكرا شكرا يا استاذ اضحكتنا والله ينصر دينك



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة