الأخبار
أخبار إقليمية
الوثبة و.. " ثمنها "



01-29-2014 04:21 PM
الطاهر ساتي

:: مناخ ما قبل الخطاب، لم يخدم محتوى الخطاب، بل طمس المحتوى وطغى عليه..وما كان على رئيس البرلمان السابق أحمد إبراهيم الطاهر - وآخرين - أن يعدوا الرأي العام بأن رئيس الجمهورية سوف يدخل إلى قاعة الصداقة حاملا ( عصى موسى)، و ليس ( خطاب سياسي)..( 24 عاماً من الإدارة)، ومع ذلك لم يتعلم رجال حول الرئيس كيفية إدارة البلد ولا حتى تقديم رئيس البلد - وخطاباته - إلى أهل البلد.. لم يتعلموا، بل - للأسف - سنوات التجارب لاتزال تجذبهم أكثر إلى عشق ( الإثارة) و( الهتافية)، أي حالهم كما بعض الصحف الإجتماعية.. نعم، لم يكن موفقاً ولا منطقياً أن يمهد بعض ساسة الحزب الحاكم - ومنهم الرئيس السابق بالبرلمان- لخطاب الرئيس بمناخ (سنة أولى ثورة)، أي المناخ المشبع بعناصر (الإثارة و المباغتة و التشويق والمفاجأة)، وكأن المراد عرضه بقاعة الصداقة في تلك الليلة ( فيلم هندي)، وليس ( خطاب سياسي)..!!

:: ثم، اللغة التي كُتب بها الخطاب - ونسبتها مصادر الصحف إلى الدكتور سيد الخطيب، ولم ينفها الخطيب - أيضاً ظلمت أفكار الخطاب وما فيه من برامج سياسية، وطغت عليها وطمستها لحد خروج أفراد الشعب من منازلهم ليسألوا بعضهم بعضاً ( يعني نفهم شنو من الخطاب ده؟)، و هم الذين إستمعوا إليه بآذان صاغية..لم يفهموا أفكار وبرامج الخطاب ليس لعجز عقولهم عن الإستيعاب، بل لعجز سيد الخطيب - أو لعدم رغبته - في التعبير عن أفكار وبرامج الخطاب..أُرجح عدم الرغبة في التعبير المباشر، فالتعبير المباشر عن رؤية الحزب الحاكم - في المرحلة القادمة - لقضايا الوفاق الوطني والسلام والهوية والمواطنة قد يكون صادماً لصقور الحزب وبعض قواعده، والله أعلم..فالأمر محض تحليل، ولكن ليس بلغة الخطيب المسماة ب ( لغة مراوغة).. وبالمناسبة، نصوص نيفاشا - التي ساهم في صياغتها الخطيب - أيضا ( زي صحن الجلي)، بحيث النص لايستقر على معنى، وكذلك قابل للشد والجذب، ولهذا ليس في الأمر عجب أن يظل عقل الرأي العام حائراً أمام تفسير ( الخطاب) و (نيفاشا)..!!

:: والمهم، أي بعيداً عن مناخ ما قبل الخطاب ولغة الخطاب، هناك تغيير واضح في طرائق تفكير الحكومة وحزبها، ولكن من السابق لأوانه الحكم على مسار وأهداف هذا ( التغيير أوالتفكير الجديد)..وهذا ما عبر عنه الخطاب بمصطلح ( الوثبة).. نعم، (هناك وثبة)، ولكن الحكم عليها إن كانت هي وثبة إلى (الأمام أم الوراء ؟)، سابق لأوانه..تواجد الدكتور حسن الترابي - بعد عقد ونصفه من المفاصلة - بقاعة الصداقة في تلك الليلة ( نقطة مهمة جداً)، فالترابي ليس من الذين يلبوا دعوات الحكومة وحزبها بمجرد ( كرت دعوة)..لقاءات الحزب الحاكم ببعض القوى السياسية - ومنها المؤتمر الشعبي - منذ بداية الأزمة الإقتصادية و إلى نهاية العام الفائت (لم تكن خافية)..وحوارات ونقاشات - وربما نتائج - هذه اللقاءات الكثيفة هي التي شكلت المناخ الملائم لتواجد الترابي بقاعة الصداقة..ثم التشكيلات الوزارية والتنظيمية التي أجرتها الحكومة وحزبها، وهي التشكيلات التي أبعدت أهم وأبرز عناصر صراع الشعبي والوطني، وهى أيضاً ذات العناصر الموصوفة بالصقور من قبل القوى المعارضة، سأهمت أيضاً في توفير (مناخ الحشد)..ولا يخطئ من يربط بين التشكيلات التي أجرتها الحكومة في أجهزتها التفيذية والتنظيمية، والتى بموجبها غادرت عناصر متطرفة، لا يخطئ من يربط ما حدث ب (مصطلح الوثبة)..!!

:: على كل، خطاب الرئيس لم يضف أي شئ في (آمال الناس)، ولم يخاطب هذه الآمال ولم يعبر عنها بوضوح.. فالحوارات التي أجراها الحزب الحاكم مع قوى المعارضة هي التي توفر حاليا ( مناخ التفاؤل)..والكرة لاتزال بطرف (الحزب الحاكم)، أي ما بعد الخطاب هو (المهم جداً)..وتنزيل مطالب السلام والوفاق الوطني و الهوية و الحريات وغيرها - من محاور الخطاب - إلى أرض الواقع هو (مربط فرس الناس والبلد).. نعم، لكل محور من محاور الخطاب أثمان يجب أن يدفعها الحزب الحاكم ليصبح واقعاً في حياة الناس..لوتم دفع أثمان الوثبة بمنتهى الصدق والإرادة السياسية الشجاعة يصبح الأمر ( وثبة إلى الإمام ).. هذا أو لن تراوح كل تلك القضايا وغيرها مكانها، وكذلك لن يراوح حال الناس والبلد إلا ( وثبة إلى الوراء)..!!

[email protected]


تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 5925

التعليقات
#901747 [MAHMOUDJADEED]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2014 11:56 AM
أهمية حضور الترابي هي أن الذئب لا يهرول عبث كما يقول اهل الخليج . أعتقد أن هناك اتفاقات وتنازلات سرية جعلت الحضور كثيفاً ونوعياً والله أعلم .

على فكرة هذه هي الوثبة الثانية وليست الأولى فالوثبة الأولى كان دون اعلان وهي التي اطاحت بالشيخ على عثمان والدكتور نافع على نافع يعني البشير لما وثب ديل وقعوا من ضهروا .


#901397 [omar]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2014 05:55 AM
[ابوريدة]
the best comment


#901297 [سوداني وافتخر]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2014 11:24 PM
البشير مدفع دلاقين


#901267 [سوداني و بس]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2014 10:43 PM
مصادر تؤكد استبدال خطاب البشير قبل لحظات من بداية الحفل بخطاب كتبه سيد الخطيب وياسر يوسف

------------ --------------------------------------------------------------

أكدت مصادر خاصة من داخل دوائر رئاسة الجمهورية في الخرطوم "أن الخطاب الذي ألقاه الرئيس عمر حسن البشير في مساء أول أمس الاثنين لم يكن هو

الخطاب الأصلي الذي كان مقررا اطلاع الرأي العام السوداني عليه، لكن تم استبداله في آخر اللحظات بخطاب جديد شكلا ومضمونا"، مؤكدة بأن "خلافا كبيرا قد حدث بين العسكريين والمدنيين (الاسلاميين) في الدائرة التي تحيط برئيس الجمهورية بسبب نقاط كان قد تم الاتفاق عليها قبل أيام، وعلى ضوءها تم الاتصال بقيادات الأحزاب السياسية، وتم تسريب بعض المعلومات من الخطاب لعدد محدود من الكتاب حتى يتهيئ السودانيين للخطوة المقبلة".

وأكدت المصادر ذاتها بأن "الخطاب الأصلي الذي كان من المفترض أن يلقيه الرئيس للشعب السوداني كان قد سُلم له قبل أيام، وأن الرئيس كعادته طالع ما فيه وتدرب على قراءته لعدة أيام، ولم يكن في الأفق بوادر أي خلاف على ما تم الاتفاق عليه، لكن يبدو بأن المدنيين ولحساباتهم الخاصة قد رأوا بأن الخطوة التي يُراد للرئيس عمر البشير أن يخطوها لا تتفق ومصالحهم، وأنها ستمكن (الجيش) من الانفراد بالحكم لسنوات طويلة، فقاموا بإلغاء الخطاب الأصلي وكلفوا القيادي سيد الخطيب ووزير الدولة بالاعلام ياسر يوسف بكتابة خطاب جديد بعيدا عن ما تم الاتفاق عليه بين الرئيس ومجموعة العسكريين وعدد قليل من المدنيين غير المحسوبين على ما يعرف بـ(الحركة الاسلامية)".

وقالت بأن "القيادي في الحزب الحاكم أمين حسن عمر وآخرين يعملون الآن على توحيد كلمة الرئاسة ومحاولة الوصول لنقطة يتفق فيها الجميع عسكريين ومدنيين على رؤية واحدة تجنب البلاد المنزلقات الخطيرة، وان هناك مطالبات قوية داخل الحزب الحاكم تطالب بسرعة لم الشمل بين المختلفين، مع النظر للوضع الاقتصادي المتردي وكذلك العسكري والأمني والتحديات الكبيرة التي تجابه الحزب والدولة".

وأكدت المصادر بأن "الرئيس عمر البشير بعد نزوله من منصة الحديث ذهب إلى بيته غاضبا، وأن احساسا غريبا يحدث لأول مرة في القصر الرئاسي بالخرطوم ينذر بكارثة حقيقية على وشك الوقوع، إذا لم تنجح مجهودات أمين حسن عمر في الوصول بالفرقاء إلى حل".
انتهى حديث المصادر..

هذه المعلومات التي وصلتني صباح أمس الثلاثاء في وقت مبكر لا يراودني شك في صحتها خاصة وان هناك الكثير من الوقائع التي تؤكد ما جاء فيها:
أولا - غياب كبار قادة النظام العسكريين من بينهم نائب الرئيس بكري حسن صالح، وعبدالرحيم محمد حسين الذي يغيب لأول مرة منذ 24 عاما من خطابات الرئيس وقد عُرف وزير الدفاع بالنظر بأنه ظل عمر البشير في حله وترحاله.

ثانيا: أن الخطاب فعلا كان غريبا على الرئيس، وأن الكلمات التي لم يحسن قراءتها كثيرة جدا جدا وهو ما يدل على أن الفترة الزمنية ما بين تسليمه الخطاب وقراءته أمام العالمين قليلة جدا جدا، وذلك يؤكد استبدال الخطاب الأصلي بخطاب آخر غير متفق عليه بين الجميع، وهو جعل الرئيس يتلعثم ويتتأتا ويقرا كلماته بصورة خاطئة، الأمر الذي جعل عمر البشير مكان استهزاء بين فئات الشعب السوداني المختلفة في الداخل وفي الخارج، وهو يحدث لأول مرة في تاريخ السودان بأن رئيسا استهتر به لهذه الدرجة في وسائط الاعلام الحديث الواسعة الانتشار، والتي جعلت المسادير في نقد الخطاب تنتشر كالنار في الهشيم عبر (الواتساب) و(الفيس بوك) والمنتديات الالكترونية، وفي ساعات قليلة وصلت لكل قارات العالم، بل والقصائد المُنددة بالخطاب، والصُور المدبلجة، والعبارات التي لم تقال لرئيس جمهورية في العالم قيلت ووجهت للرئيس عمر البشير امعانا في اهانته وهذه لعمري سابقة تاريخية لم تحدث في العالم.

ثالثا: قبل فترة حوالي العام من الآن كان هناك حديث يدور همسا في الدوائر المغلقة داخل النظام الحاكم مفاده بأن بكري حسن صالح وآخرين ينوون الانقلاب على (الاسلاميين) في الحكم وابعادهم نهائيا من المشهد، واعتقال بعضهم والتحفظ على آخرين، والانفراد بالسلطة واعلان البراءة للمجتمع الدولي مما ارتكبه النظام طيلة السنوات الماضية من تجاوزات بكل انواعها ورمي كل ذلك على مسؤولية (الاسلاميين)، ومن ثم البدء في مرحلة جديدة من الحُكم وتصوير الأمر وكأنه معالجة لكل سلبيات (الاسلاميين) في الحُكم، والبعد عن معسكر (ايران) الذي يعادي دول الخليج العربي والسعودية تحديدا، وترميم وإعادة العلاقات مع كافة دول الخليج برؤية جديدة كليا، بعيدا عن السياسة الخارجية السابقة التي كانت تؤيد ايران وحماس وحزب الله وتدعم الوجود الايراني في السوداني وفي دول الجوار، وتناور في علاقاتها مع الأشقاء لصالح المشروع الايراني.

كان هذا التصور مطروحا حسب أحد الاخوة في كواليس النظام، وكان سيؤدي إلى خلق نظام حُكم في السودان يشبه نظام (السيسي) في مصر يجد الدعم المالي والمعنوي من كل بلاد الخليج ومن الدول الكبرى، نكاية في (الاسلاميين)، كما يحدث الآن في شمال الوادي.

وقد يتساءل الكثير من القراء الكرام سؤالا موضوعيا والمتمثل في الآتي: لصالح من يلعب أمين حسن عمر وسيد الخطيب..؟؟!!.ومن يقف خلفهم؟.
الاجابة هي أن هناك تنظيميا عسكريا سريا هو الذي يمسك بزمام الأمور، وهذا التنظيم غير مرئي بطبيعة الحال، وقادته وأعضاءه هم في الأصل ليس عسكريون وتعسكروا بعد قيام الانقلاب في يونيو 1989م، وهو ما يعني بأن الجيش ليس في يد بكري حسن صالح، ولا في يد عبدالرحيم محمد حسين، نعم الأول نائب للرئيس، والثاني وزير الدفاع، لكن المنظومة العسكرية التنظيمية والخلايا التي تحرك الجيش داخل المعسكرات إضافة للقوة العسكرية الضاربة في العاصمة والولايات جميعها في يد (الاسلاميين) فقط، وبكري وعبدالرحيم ليس في مقدورهما أن يحركا دبابة واحدة، لذا فإن إدراك العسكريين الكبار لهذه الحقيقة جعل موقفهم ضعيفا عندما تم إلغاء ترتيباتهم التي كانت ستبدأ بعد انتهاء الرئيس من إلقاء الخطاب الأصلي الذي تم استبداله بالخطاب الآخر.

أتوقع أن الأيام المقبلة ستشهد أحداثا كثيرة وان البلاد مرشحة لكل الاحتمالات خاصة إذا اشتدت مشكلة البترول، وازدادت مشكلة غلاء المعيشة، وساءت الأحوال في المحاور القتالية العسكرية المختلفة، خاصة وأن تطورات سياسية داخل الحزب الحاكم قد تحدث وان كثرة المطالبات بالخروج من المآزق ووضع حل لمشكلة الحركات المسلحة.

في كلا الحالات ندعو الله سبحانه وتعالى أن يحمي الشعب السوداني وأن يحفظه من مؤامرات وتجاوزات الحكومة وقواتها المسلحة التي لا تفلح إلا في ضرب المواطنين العُزل، وكالنعامة في حلايب والفشقة وغيرها.
29 يناير 2014م
الكلس


#901251 [هل كان خطاب الرئيس مؤامرة]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 10:10 PM
هل توريط الرئيس في خطاب منزوع الدسم كما وصفه الصادق المهدي ومحبط ومستفز كما وصفه الكثيرون، هل كان مؤامرة من رموز الحركة الاسلامية الذين تم استبعادهم في التغييرات الأخيرة وبالتحديد على عثمان ونافع والطاهر الذين ما زالوا يتمتعون بنفوذ كبير داخل السلطة؟؟؟؟ أم هل غابت الحكمة عن السلطة الحاكمة بعد خروج مفكريها ووصول شباب غرير إلى سدة القيادة؟؟؟؟
لقد وضح جلياً أن الرئيس قد تورط ورطة كبيرة بتقديمه هذا الخطاب وكان خصماً على ما تبقى من شعبيته في أوساط السودانيين، وتعرض ليس للنقد اللازع فقط وإنما للسخرية والاستهزاء. فهل كانت هناك مؤامرة خلف الكواليس تريد أن تظهر الرئيس بهذا المظهر الضعيف المهتز والانتقام منه من قبل المستبعدين؟؟؟؟ أم أن هناك ما هو أكبر من ذلك وهو إغتيال الرئيس سياسياً وجماهيرياً تمهيداً للتخلص منه؟؟؟؟؟
من الواضح أن المستبعدين ما زالوا يتمتعون بنفوذ طاغي داخل أروقة الحزب والحكومة، وأن القادمين الجدد يفتقرون للدهاء السياسي والحنكة والدراية في إدارة الصراعات، مما جعلهم لقمة سائغة للحيتان الكبيرة من أمثال على عثمان ونافع. ولذا فإنني أتوقع اختفاء البشير من الساحة السياسية في وقت قصير وقصير جداً وأن هناك أحداث كبيرة جداً ستتجلى وتظهر في الأيام القادمة.


#901219 [أبو أهل الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2014 09:34 PM
يا طاهر ساتي شنو النَفَس البارد دا؟ يعني غالبك تقول إسهال و ريحتو طاقة!!! الله يخيِّب تجار الدين و الكذابين أين ما كانوا


#901199 [حد بيعرف احسن م الحكومه!!]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2014 09:08 PM
شوية اسئله بخصوص خطاب الرئيس يوم الثلاثاء القادم لتبيان مقاصد خطاب ألأثنين اللى فات :
(1) برضوالقاء الخطاب هيكون فى القاعة الرئاسيه فى قاعة الصداقه؟ (2)هل بنفس الدعوات والمدعويين ..
(3) بنفس السيناريو ولجنة مصطفى اسماعيل والأخراج ..(4) هل خطاب ألأتنين حيكون موضوع تعليق من: عبملك النعيم وعبحميد عبماجد فى اطار محمد ألأمين دياب و"خطوطه العريضه" بعد نشرة أخبار الساعه عشره ص ؟ (5)وبرضو الخطاب خيتم القاؤه فى الساعه 9 من مساء الثلاثاء الرابع من فبراير؟ (6) هل عبرحمن الصادق وجعفر الصادق حيجو (ألأتنين) لابسين اسود كما المرّة اللى فاتت؟ (7)وهل برضو "ناس " التلفزيون و "كووول ناس" الجرايد خيستطلعو رأى "ناس السودان" كافه؟ (8 ) هل برضو الفاتح عز الدين "رئيس البرلمان" هبقول ان خطاب الرئيس التانى لشرح خطابو ألأولانى نال رضا جماهير اهل السودان؟ (9)هل برضو خطاب التلاتاء اللى جايى خيصوغو سيد الخطيب ؟ (10) هل الأمام الحبيب الرمز برضو خيدرس الخطاب قبل ما يطلّع بيان؟
(11) واخيرا وليس آخرا هل الحسيب النسيب مساعد رئيس الجمهوريه هيدلى بتصريح عن تطابق مفاجأة البشير (للناس.. كووول الناس)مع مبادرة الحسيب النسيب "الكبير" (وقع الحافر على الحافر!!؟ )جعل الله كووول فحوصاتو صافية من الشوائب واعاده الى مريديه سالما.. !!
اللهم اجعلو خير وزين وصلاة على النبى...


#901186 [حذيفة]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2014 08:37 PM
يفهم من مقال الأستاذ ساتي :- أن الرأى العام خاضع تماماً في فهمه للتوجيه والأعداد الذي أعده له أحمد إبراهيم الطاهروأخرين، والرئيس وخطابه لا عيب فيهم إلا تجهز الناس لما أُعدوا له،والعيب الثاني في من صاغ الخطاب وأغراقه له في لغة طمست محتوى الخطاب.....
هذا القول من الأستاذ ساتي يجعل الرأي العام .. أو الشعب عبارة عن متلقي لا يتمتع بأي قدر من الذكاء لا يملك القدرة على فرز ما يتلقاه إلا على ضؤ ما أعد له... ومن ثم يجعل من لغة الخطاب حاجز أخر أعيت عقل الرأي العام في أن يفهم الطرح الذي هو -وثبة سابق لأوانه أن نحدد هل هي للوراء أم الإمام؟؟؟- أظن أن من يضللنا هنا هو الأستاذ ساتي مع أحترامنا لجل كتاباته...
فالخطاب وبعيداً عن مؤثرات ما قيل عنه قبل أعتلاء البشير منصة القاعة، وبغض النظر عن تقعره مفهوم لدي الشارع مع أنهم في تعليقاتهم ركزوا على السخريةعلى تقعر الخطاب، لأنه لم يقدم أي شئ ملموس، وأتفق شيخ البشير مع العامة في هذا. وتقعر اللغة ليست خطأ ولا تعود لأسباب شخصية تخص الكاتب سيد أو أمين أو خلافهم.. بل مقصودة بالذات لأستخدامها ستار لعدم تقديم أي موقف أيجابي، فقط دعوة الجميع لمساندة المؤتمر الحاكم في أزمته التي لفها بيديه دون مقابل دون أن يقدم لهم أي شئ أو أن يتنازل ويتواضع إلى الأعتراف بأي تقصير ،وهو أي الرئيس لم يزد عن أن أعاد أقوال التمسك بالسلطة وعدم الأعتراف بأي خطأ... فلا الفقر موجود _حسب الخطاب- لايوجد ضيق معيشة بل ضيق بمستوى المعيشة، ولايوجد سؤ كيل في الأنتخابات او تزوير- وجميع الشعب يعرف بحجم التزوير ،ففي كل منطقة جغرافيةوقائع والبرلمان الذي يجيد التصفيق وكله مؤتمر وطني خيرشاهد- والخطاب متمسك بالحرب بل أدعي أن المعارك في هذه الحرب الأهلية هي لأجل السلام ولها قداسة وتندرج في أن دعا داعي الفدا، فبعد أن حُورب بدماء أبنائنا وأخوتنا في الجنوب بقداسة الجهاد يراد لنا أن نحارب مع المؤتمر الوطني بأعتباره يقتل ويعارك ويدخل المعارك لأجل السلام؟؟؟!!! وبدلاً من لغة الجهاد ومصطلحات أسلمة السياسة المعتادة وعلونا على أمريكا روسيا ودول الأستكبار بأصطفائنا الإلاهي والحضاري ، يتنازل الخطاب ليستعير ولكن ليس دون تشويه مقولات اليسار عن جدلية العلاقة بين البنية الفوقية السياسية والبنية التحتية وبل يطالب بتطابق بينهن . والحقيقة أنهن متطابقات فما الواقع السياسي المتازم المتنازع الذي نعاني منه وسيادة مصطلحات المهمشين والقبلية والعنصرية إلا نتاج لسيادة رأسمالية التمكين غير المنتجة التي تكون رأسمالها مستخدمة أجهزة السلطة .النهب المدعوم بالسلطة الذي خرج به الطفيليين إلى الغنى "أفذاذاً" مدمرين معه البنية الصناعية والمشاريع الزراعية الكبيرة وأفقروا من أرتبط بهن من متعلمين مهنيين فهاجروا بالألوف والملايين. واجب سد الفراغ الناتج من هذاالأضعاف لمراكز القوى الحديثة وضرب مواقع قوة الأحزاب السياسية القديمة وأنهاكها بالتأمر والتخابر واجب سد هذا الفراغ قامت به قوةالعشائر والقبائل . وأسهمت الحكومة في تأجيج الأمر بطرحها للحضارة العربية الإسلامية ودعمها لقبائل ضد قبائل فكيف تريد حل مشكلة الهوية وهي منحازة وبوضوح لأيدلوجيتها التي قدمت بها للسلطة؟؟؟ لا تريد التراجع... أظن عاليه قد مررنا على ثلاثة ركائز من ركائز البشير وبقيت الحريات!!! ومنع الصحف عن نقد خطاب البشير يكفي لنفهم كيف تفهم السلطة الحريات... والذي منع هو الأمن وليس قاضي يستند على قانون ودستور...
ليس من السابق لآوانه الحكم على الخطاب وقديماً قيل أن الخطاب من عنوانه يعرف...
والسيد ساتي يعرف أفضل مماكتب، فقدكاد هنا أن يُداري
للسلطة ويعيب فهم الجماهير لأجلها.. ولم نعتد منه هذا.
هل هناك مداراة وعبارات غيرت وبدلت كي يسمح بالنشر؟؟؟
لم يعجبني هذالمقال...وكفي


ردود على حذيفة
European Union [gedo] 01-29-2014 10:17 PM
نعم والله كفيت ووفيت لماذالايجهر ساتى بالحقيقة كما عهدناه ؟ !


#901180 [حلفانكيل]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 08:16 PM
اتوقع المفاجاة التى يخبيها البشير من بين جعباته

ان البيبسي كولا اصلها عربي ..

هذا والله اعلم


#901172 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 08:03 PM
قاد البشير الترابي والبقية الي النهر واعادهم عطشي واحمد الله لم استمع لتلك المسخره والهزلية واصلا لا استمع لاحد منهم دعك من هذا الكاين المسمي البشير لا صوت لا صوره قبحهم الله وزادهم قبحا في قبح 25 عاما يفترض ان نتعلم من يكون هؤلاء 6شهور يجتمعون ويخرجون لنا (ف ) ديك للاسف الغالبية شغلت نفسه بمثل هذا الهراء


ردود على عصمتووف
European Union [عصمتووف] 01-30-2014 09:23 PM
لو سمعته هذا الخطاب امامي حالتان اما اكسر التلفاز ام اصيب بامراض الضغط والسكري وين نلقي حق الدواء بل نذهب للمشافي بارجلنا ونعود موتي محمولين اخير نحافظ علي باقي صحتنا مع مودتي والصحة للجميع

United States [ساب البلد] 01-29-2014 10:36 PM
****** ياعصمتووف ما سمعت خطاب الوثبة ****** نص عمرك ضائع ****** و الله كوميديا ما بعدها كوميديا ****** اللذيذة زي المبارة ******* اي واحد متوقع القوون في اي لحظة ***** لحدي ما انتهت المبارة (الخطاب) ******** ما في قوون جاء ******* الفريق البشير هبط السنترليغ ****** انصحك امشي اليوتيوب شوف الخطاب للتاريخ فقط ******* مودتي *******


#901171 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2014 08:02 PM
قاد البشير الترابي والبقية الي النهر واعادهم عطشي واحمد الله لم استمع لتلك المسخره والهزلية واصلا لا استمع لاحد منهم دعك من هذا الكاين المسمي البشير لا صوت لا صوره قبحهم الله وزادهم قبحا في قبح 25 عاما يفترض ان نتعلم من يكون هؤلاء 6شهور يجتمعون ويخرجون لنا (ف ) ديك


#901167 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 07:51 PM
خطاب البشير طلع فسوة ديك


#901144 [ودالشريف]
4.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 07:01 PM
ياودساتى شبعنا حوارات 24 سنة تم فيها اكثر من 20 اتفاق وللاسف الحزب الحاكم لم يلتزم فمن يصدق ان يكون هناك حوار جاد ده بيع كلام وخطاب البشير صفر كبيييييييييير وياريت ماقالو لانه بقى اضحوكة وفضحنا يتلعثم زى طالب اولى ابتدائي في نطق الكلمات ما مذاكر كويس يا ادوهو الخطاب في الصالة الحل واضح ياود ساتى يبقي مافى داعى نضيع زمنا زيهم يا يعلنو انتماءهم للوطن الذى يسع الجميع يا يتم كنسهم للمزابل غير كده مافى ومن يتحاور معهم شريك في الدماء التى سالت ومازالت تسيل حتى يومنا هذا في كل السودان لاحوار لامهادنة اما حل يشارك فيه الجميع يا انتظرو مصيركم وحتما ياود ساتى ارادة الشعوب تنتصر


#901125 [المشروع]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2014 06:36 PM
الله يلولو البيلولو الكلام .. انتو الدنيا دي مالا بقتي كلها لولوة قبل شوية قرات تعليق قاله الدكتور محمد يوسف والله ما فهمت حاجة ؟ وانت يا الطاهر ساتي بقيت زيهم كمان مالك اقرأ قولك
(وتنزيل مطالب السلام والوفاق الوطني و الهوية و الحريات وغيرها - من محاور الخطاب - إلى أرض الواقع)هل انت تقصد
تنزيلها من محاور الخطاب لأرض الواقع ؟ أين هي محاور الخطاب؟ ام تقصد
تأريضها من محاور الواقع الى ارض الخطاب؟


#901108 [عزة]
4.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 06:17 PM
رجل اندغامى ليس لديك احابيل و لا انتعاشات الهوية خليك زى الناس كل الناس ياأخ العرب


ردود على عزة
United States [ساب البلد] 01-29-2014 10:39 PM
******* هع هع هع ****** يا ابو ريدة ****** و الله شكلك انت الكتبت الخطاب ****** الناس ساي عملوها في سيد الخطيب و امين شيطان الكوشه ******* مودتي *******

European Union [ابوريدة] 01-29-2014 08:10 PM
خليكي متسربلة بفضاءات الماورائية المتجددة دون طمس لاذيال الهوية المندغمة إندغام الإندومي في الموية الحارة ، وإندغام السخينة داخل تموجات البصل وتموهات الصلصة الحارة دون ان يكون لكل ذلك علاقة ترفية مع الهوت دوغ والاساجيك المملحة ولا تربطها آصرة أو وشيجة بالأقاشي ومشتقاته الفلسفية .


#901086 [عز]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2014 05:37 PM
برضو مافهمنا منك حاجه ا ود ساتي


#901082 [حزب الراكوبة]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2014 05:34 PM
كثير من الكتاب أصدقاء الراكوبة لم نقرأ لهم شيئاً حتى اللحظة بخصوص خطاب الوثبة اتمنى ان اسمع قريباً
بت الجنيد وبت شرف الدين ومولانا سيف حمدناالله


#901061 [العلماني]
3.00/5 (2 صوت)

01-29-2014 05:07 PM
مع أحترامي لك يا أستاذ ساتي ولكل الكتاب الشرفاء .
لم تعد المقالات والتعليقات والأناشيد والأغاني تجني ثمارها لأن هنالك سفاحين ونصابين وتجار دين أولاد المايقوما أشرف منهم يحكمون الوطن بقوة السلاح والمال والميديا .
الحل الوحيد هو استخدام القوة وليس العقل . ان ما اخذ بالقوه لا يسترد الا بالقوه.
أنت وغيرك من الكتاب لم تفهموا لغة ومعنى خطاب السفاح الرقاص الداعر ، فما بالكم بالمواطن العادي الغلوب على أمره .
يجب علينا جميعا أن نعلن لهم وللعالم أننا أرجل منهم وليس عبيد لهم وذلك بالقوة وليس باللغة.
كفى بالله أيها الكناب كلام ومقالات وأخرجوا للشارع كرجال وليس كتاب لأن الذين أغتبصبوا وقتلوا أولاد أو بنات هم أولادنا وبناتنا وهذا السفاح وعصابته يجب أغتصابهم لكي نرد الشرف .


ردود على العلماني
United States [ساب البلد] 01-29-2014 10:42 PM
***** نعم اخي الدنقلاوي ***** اولاد المايقوما هم اولاد الشعب ****** و هم ضحايا الحكومات و المجتمع ***** لا تزد عليهم يا العلماني اتركهم و شأنهم **** رحم الله والديك *******

[الدنقلاوي] 01-29-2014 07:08 PM
ما هذا يا رجل؟
أولاد المايقوما ما بضربوا بيهم المثل، أولاد المايقوما ضحايا مثلهم مثل أغلب الشعب السوداني فلا تزدهم ظلماً على ظلم من وضعهم هناك
اتنمى أن تكون زلة لسان وتستكيع أن تعتذر عنها


#901054 [AburishA]
5.00/5 (3 صوت)

01-29-2014 05:00 PM
لك التحية ساتي.. ياخي سيدالخطيب (سيبويه) المؤتمر الوطني دا ضيّع الرئيس وخلاهو بقى مضحكة.. عموما دخلنا الفلم الهندي.. (وعوير الفلم) قطع مصارينا من الضحك...
عموما حسب تصريحات الغندور... الرئيس قال عندو خطاب تاني بدل الاول...يشرح فيهو الكلمات الصعبة ومايستفاد من الحديث.. حيكتبو بضراعو... بلا خطيب بلا لمة!!!!


#901038 [ودبري]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2014 04:43 PM
صدقت .. كثير من الناس بيقول أن الخطاب فاضي .. إلا أنني أختلف معهم في الأمر .. الخطاب ملان دون تفصيل .. وأن الوثبة تأتي في مقبل الأيام .. ولا أعتقد أن الترابي حضر لسماع فاصل إنشائي


ردود على ودبري
United States [د/ نادر] 01-29-2014 09:56 PM
انا عايز اعرف ما اهمية حضور الترابي شايف كثير من الناس بيقولوا الترابي كان حاضر- الترابي كان حاضر- الترابي كان حاضر انا بفتكرالكارثة الكبري في وجود هذا الرجل الذي علمهم القتل والمكر والخبث وحضوره يعني ان الوثبة الي الوراء او في حفرة عميقة طالما هذا الرجل موجود
انا والله بقول اذا في واحد يعشم خير في هذا القاتل المعتوه فليفكر الف مرة ويراجع حساباتو وايضا سلامة تفكيرو
وطيلة حياته السياسية التي بدات 1964 اتحدي من راي خيرا من هذا الرجل بدءا بثورة اكتوبر وازاحة الحزب الشيوعي من البرلمان والجزيرة ابا واحداث يوليو 1976 وثم تحالفه مع نميري وقوانين سمتمبر واعدام الاستاذ طه وثم الاعيبه في الديمقراطية الثالثة وحتي الانقلاب وما تلاه من مآسي

European Union [أبورماز] 01-29-2014 08:11 PM
كويس إنو الجماعه ذاتم بدو يتعلموا يخلجوا والدليل أن مثل هذا المقال وفى وقت قريب كان يضج بهم .. فعلا الوثبة بدت ي ودبرى سنه ي برى .. لك التحية


#901028 [shah]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 04:39 PM
دى مش وثبة ... دى "نطة" ... يقال نط اللص من فوق الحيطة".



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
7.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة