الأخبار
منوعات سودانية
حميد فقدته البلد ولكن فقده عندنا مختلف والدوله تظلم المبدعين
حميد فقدته البلد ولكن فقده عندنا مختلف والدوله تظلم المبدعين


شاعر الجمال محمد عثمان ابشعب
02-03-2014 11:30 PM
عبد العزيز الننقة

ـ لا توجد هناك حريه والدوله لا تلتفت للمبدعين ومن يشاركهم من المبدعين لا اكثر من الجواري في بلاط الملوك
ـ عشت معظم حياتي بنوري وكيف لا يؤثر علي فقدان السمع وشاعر (جميله ومستحيله) بدأها من كلمه في المواصلات !؟
قابلت حسن الدابي ومحمد سعيد دفع الله احتفي بي ولو حصر اسماعيل حسن نفسه في الطنبور لما عرفه الناس

ـ تمنيت التعامل مع ود جباره والنجار اكثر من غني لي والنصري احدثهم

عندما يذكر إسم المبدع أبوشعب يرفع الجميع القبعات ، فأبو شعب شاعر إستثنائى كتب أجمل أغنيات الطنبور وهو صاحب المرتبة العليا فى الشعر الغنائى .
محمد ود أب شعب (كما يحلو لأصدقائه مناداته) تجده يحمل هم التراث وادب (الشايقيه ـ كما قال) والرجل يجسد أخلاق منحنى النيل السمحة ويحمل هم أغنيته ويحملها معه فى حله وترحاله وينظم القوافى المدوزنة التى تلامس وجدان الجميع وكل يحسب أن الرائع محمد عثمان أبو شعب يتكلم بإسمه ويترجم أحاسيسه وهذه قمة الشاعريه .

التقيناه علي البُسط والفرش الاحمدية فكانت هذه الحصيله .
ـ جمال الريف تلونه ذكريات ، واجملها الطفولة مابين التحتانيه وجلسات السمر وموروثاته الجميله .. حدثنا عنها ؟

عشت معظم حياتي بنوري ، عاصرت اخر ايام الزراعه بالساقيه ، ونوري كانت تتقاسمها حقول القمح والذره جنباً الي جنب مع بساتين المانجو والبرتقال ، وتجد الناس في توادهم ووداعتهم اذا خلصوا من حصاد القمح تاتي مناسبات الاعراس ، ونجدهم في كافة المناسبات (كرح والّا فرح) يضربون اروع الامثلة في التحانن والتكامل (أكثر من اسع بي كتير) .
وبالمناسبه زمان الحفله كان اسمها "اللعب" وهي غالباً بلا فنان وبالنقاره وقد يرتجل احدهم مثل :
ابت تدينا شبالا .. تقول عارفانا زباله

ـ متى بدات كتابة الشعر والي أيي مدي اجتهدت في صقل موهبتك والتجويد ، أعني ان تجربتك ظهرت ناضجه وضخمه ووضعتك فى قائمة الكبار ؟
البدايه كانت وانا بالصف الخامس والقصيده كانت بعنوان (عاطفه)
تجربتي لم تبدا ناضجه "كما تقول" انما بالمثاقفة والاطلاع والاحتكاك بكبار واساطين الشعر انذاك .

ـ انت ظهرت في فتره ثره زاخره بعمالقة الكلمه واستطعت ان تحجز مكانك بينهم بصدق الاحساس واناقه المفرده صف لنا رحلتك في عالم الشعر ما بين (المسافرين جوني منك) الي (معذور وعازر) ؟
هم كانوا نجوم بعيدة ماظننت يوما ان اراهم ولا كان يدور في خلدي ان اتطلع اليهم ، كانوا نجوماً بعيده وقامات كبيره مع ذلك عندما التقيت بالاستاذ محمد سعيد دفع الله وحسن الدابي (وهذا كان اسطورة زمانه) لم يشجعوني فحسب انما احتفوا بي وذلك ماترك اثراً بليغاً في مسيرتي واذكر اني قبل ان التقيهم كنت قد نظمت (المسافرين) وتغني بها تبوري بعد اسبوع من لقاءهم .
ثم والمستمع الواعي انذاك كان له دور ونحسب له الف حساب هل يحدث هذا حالياً ! .

ـ حدثنا عن فقدانك السمع وان كان قد حرمك ام اضاف اليك ؟
اكيد حرمني لان الثقافة منها ماهو سماعي وكثير من اعظم القصائد ميلادها من كلمه عابره اوحت للشاعر واضيف لكم شاعر ياجميله ومستحيله كان في المواصلات بعد مباراة هلال مريخ وحدث نقاش بين الركاب احدهم قال للاخر تغلبونا انتوا الجايين من ضواحي الدنيا !! الشاعر نزل من البص واكمل قصيدته (من ضواحي الدنيا جيت وعلي رحالي(

ـ وبمناسبة السمع قبل هذه النقطة الفاصله في حياتك هل مارست رهق عرض الشعر من علي خشبات المسارح ؟
لا والحمد لله تجنبته مبكرا الا اللمم .

ـ ماهي عدد القصائد التي تمتلكها وماهي آخر قصيده عفوآ ليس آخر قصيده بالمعني إنما أقصد أحدث قصيده ؟
قصايدي حالياً تربو علي ال 2٠٠ قصيده ، هذا المحفوظ والذي ضاع كثير ، والقصيدة الأحدث هي (....) .

ـ لن نعتبرها إجابه وبهذه المناسبه كنت قد سألت احد القريبين منك والمقربين عن جديدك فقال لي : (الزول ده ليهو 10 سنه ما كتب قصيده) هل يعني هذا ان صديقنا هذا صادقٌ فيما ذهب إليه !؟
كذب .

ـ بصراحه هل توقف ابشعب عن الكتابة ام هناك اشعار لم تظهر ؟
كثيرة هي الاشعار التي لم تظهر .

ـ قصيده لك تري انها مظلومه ولم تاخذ حقها كاملاً بعد ؟
(انساكي كيف) أري انها مظلومه وهي بهذه المناسبه اسبق من (ست الجمال) .

ـ قصيده لك اخذت اكثر مما كنت تتوقع لها من نجاح ؟
(ست الجمال) اخذت اكثر مما توقعت .

ـ اشهر واحب أغنيه لديك ؟
اشهر اغنية من شعري هي (ست الجمال) واحب اغنيه (جابك الشوق) ومن انتاج غيري احب (رحل الربيع) لمحمد جبارة كلمات السر عثمان الطيب .

ـ من هو الفنان الذي تمنيت أن تتعامل معه ولم يحالفك الحظ أو أي ظروف أخري منعتك من ذلك ؟
الاستاذ الفنان محمد جباره ولكن حين ظهرنا كان هو في اعتزال غير معلن لظروف صحيه .

ـ اكثر فنان تغني لك ؟
الفنان الاستاذ ميرغني النجار ، يليه الاستاذ عبود تبوري ومحمد النصري مؤخراً واخرين .

ـ كيف تم اول اتصال بينك والفنان ميرغني النجار .. وكل هذه الروائع والمسيرة العامره (21 عمل) جمع بينكم كل هذا العدد الكبير والكبيره هل كانت بدايته بمحض الصدفة ام أنه كان هناك ترتيب واجتهاد من البعض أو من احد الاطراف ؟؟
النجار قبل ان التقيه اقترحه حميد (شاعرنا الكبير الراحل ـ له الرحمه) وعرفني به بكريمه برفقة عبد الرحمن البركل وكباشي جعفر (هذا كلام للتاريخ) وتغني لي اولاً باغنية (سهام) تلتها (اشتقت ليك) ومن ثم انطلقت المسيرة التي كما ذكرت تعدت العشرين عمل .

ـ ضل السحابة .. تنقلت بين النجار والنصرى .. هل فى تقدير ابشعب ان الثنائي يكمل بعضه ام ان اختلاف الاداء اتى فى مصلحة الاغنية ؟
في تقديري انهما احدثا تكاملاً فيها ، واجمل الاغاني دوماً تلك التي قدمها فنان لفنان ، واري ان اختلاف الأداء في مصلحة الاغنية لاختلاف الاذواق...
"مقاطعاً" وهل بالضرورة ان يستأذن الفنان من الشاعر ام ان بساط منحنى النيل احمدى ؟
البساط احمدي خااالص ، الاستئذان غير موجود

ـ كتابة الشعر موهبه أم درايه ؟
موهبة تصقل .

ـ كل من أراد أن يصبح شاعراً يستطيع ؟
نعم لكن الابداع شي اخر .

ـ صف لنا شعورك عند سماع أول قصيده لك علي الأشرطه الكاست؟
شعور عادي فقط كنت معترض ان يسبق اسمي في غلاف الشريط الهرم اسماعيل حسن والسر عثمان وقبل ذلك اعترضت علي تسمية الشريط (نسام الدغيش) في وجود (بلادي انا) بنفس الشريط .

ـ طريقة الإلقاء الشعري علي المسارح والقنوات الفضائيه هل تزيد أو تنقص من وجهة نظرك من مقدرة الشاعر؟
لاتزيد لاتنقص لكن الالقاء فن وقد يخفي إجادة هذا الفن ضعف القصيده .

ـ كثيرين يرون ان الشاعر يكتمل ارتباطه بالجمهور يوم ان يتطرق للسياسة في مفهومها العام وانتقاد النظام القائم علي وجه الخصوص ، هل كتب استاذ ابشعب في السياسه ؟
لم اتطرق للسياسة لامدحاً ولاقدحا ، السياسه بعيدة مني وانا بعيد منها .

ـ طيب مارأيك وأفراد الحكومه يداهمون الشاعر في قصيده وجهت أو حكت عن بعض توصيفات افعالهم وإنتقادهم ، وهل تري ان هنالك توفر حتي القدر المعقول من الحريه ؟
حسب متابعتي حتي في فترات الديقراطيه لم تكن هناك حريه للشعراء ، لكن الشاعر لايحتاج لاذن ، ولا القصيده تستأذن وفي النهايه تبقي الكلمة ويذهب السياسي .

ـ تواصلك مع اجهزة الاعلام ؟
اجهزة الاعلام لم اسعي اليها ، ولم ارد طلباً لاعلامي قصدني .

ـ اين هو الاعلام منك ؟
في كل العالم الاعلام هو الذي يسعي للمبدعين ، هذا ان كنا مبدعين ويدفع لهم مقابل اي حديث يدلون به الا عندنا انظر بمن تعج قنواتنا وابحث عن عدد المبدعين بينهم .

ـ هل تغني لك فنانين من غير الطنبور؟ وهل هناك ايي تواصل مع فناني الحديث مثلاً ؟
لا .. لم يسبق ان تغني لي غير فناني الطنبور ، وليس لي تواصل معهم ، مفروض ان احتاجوا ان يسعوا ...

ـ "مقاطعاً" أستاذ .. أستاذ (لم يسبق ان تغني لي غير فناني الطنبور وليس لي تواصل معهم مفروض ان احتاجوا ان يسعوا( هذا قولك .. استاذ ان هذه مثالية متجاوزه للزمن وقوقعه في اطار الذات بل وقوقعه وانطوائيه علي النص .. وكل هذا ليس هذا زمانه .. الزمن ده ما داير كده .. لو اتفقنا في هذه النقاط "او لم نتفق" .. الا تعتقد ان هذه "الانعزاليه" ونرجسية (ان احتاجوا ان يسعوا) الا تعتقد انها مقبره للنص ؟
اعتقد ان الزمن الذي يسعي فيه الشاعر لتوصيل اعماله للمغنيين او الملحنين قد مضي لان الموضوع عندهم اخذ منحي تجارياً مع هضم حقوق الشعراء وحتي ان تجوزنا عن مسألة الحقوق هذه يكون من الظلم ان تطالبنا مرتين ،
وان كان النص لا يستحق ان يسعوا اليه ففيم نرهق انفسنا ونهدر كرامتنا ...

ـ ليس الأمر هكذا ، ولكن ان كانت المعادله (اهدار "بعض" الكرامه كما تسميها .. او موت النص في هذه المقبرة الاختيارية المسمي دفتر الشاعر الخاص) فمرحباً باهدارها ثم والنص ليس له كرامةً حتي تهدر او لا تهدر ، النص بكينونته وهيبته وقبوله بعد الجوده ، و.. وعرض النص علي فنان .. واختراق بعض السواتر وكسبه اراضٍٍ جديده .. اين اهدار الكرامة هنا ؟
ماذا تريدنا ان نفعل حتي نحمي النصوص مما تقول انه مقبره وهذا الجور و"الشفا حفره" من الضياع الذي تقول !! يااستاذ لايوجد تواصل بيننا والفنانين (هذه حقيقه) ومن قبل اري انهم هم اصحاب الاحتياج الحقيقي للنص ، هل تريدني ان أملأ جيوبي بالقصائد وانتظر حتي تسنح الفرصة لالتقي بفنان !! .لا يمكن ، الايه معكوسه كما ذكرت الان الشاعر هو الذي يصل الفنان ومفترض العكس .

ـ الا تري حصرك قصائدك في ابداع تلك المنطقه فقط ، وعدد كبير من النصوص والشخوص الذين يمكن تصنيف ابداعهم علي مستوي السودان واكبر فيه ظلم كبير للقصائد وللمبدع ؟؟
فعلا حصر القصائد فيه ظلم كبير للمبدع ، كمثال الراحل الاستاذ اسماعيل حسن (له الرحمه) لو حصر نفسه في دائرة الطنبور لما نال مانال من شهره ، هذه حقيقه .

ــ اسم أغنيتنا هي أغنية الطنبور أم أغنية الدليب ؟ مع مراعاة انه لا يوجد اسم أغنية مرتبط بآلة في العالم ؟
الصحيح اغنية الشايقية لان ايقاعها اسمه (الشايقي) وكونه تغني بها غيرهم فهذا لاينفي تسميتها ، فقد تغني بها عبد الرازق بنده وهو من الغرب وابراهيم دينق من الجنوب القديم ، والطنبور منتشر عند كثير من الشعوب ، فكيف صارت وحدها اغنية الطنبور !! ونحن حين نقول اغنية الشايقيه فهذا لا يعني أننا نقصد العنصرية بل العنصريه كانت عند ابناء المدن الذين استنكفوا ان ينسبوها لاصلها والدليب شجرة غير معروفة عندنا فكيف جعلوا له اغنيه !!

ـ رأيك وأرتفاع الاصوات المناديه بإدخال الآلات الموسيقيه وتحجيم دور الطنبور تتفاوت ارتفاعاً في الفترة الاخيره ؟
لا مانع ولا أري قضاضه ان كانت محاولات ناضجه ومدروسه ويقف خلفها متخصصين ، الموسيقي لغه عالميه "مافي شك" ، لكن المحاولات التي حصلت قد لاتكون مدروسه ، فاذا ما اختاروا الالة التي تستطيع ان تستجيب لاغنية الطنبور ستنجح وستريحنا من حركات افراد الكورس المخجلة ...

ـ تقول مخجله ؟؟
نعم مخجله وبالفم المليان ، وأحب ان اضيف (واكتب علي لساني) ان هذا الاستعراض لايشبهنا ويجب ان يتوقف .

ـ هل تعني ان هذا رأيك في الكورس عموم ومصاحبته للفنان !؟
لا .. ليس كلهم فيهم قامات سامقة ، وهو مكون مهم في تركيبة اغنيتنا ، لكن ما اعنيهم هم كوارس هذا الزمن ، معظمهم لا بوصله تهديه ، المامهم بالتراث محدود ، ومن يكون كذلك كمن يزرع فوق الحجر .

ـ ماذا قدم لك الراحل المقيم الهرم حميد (إبن المنطقه) ؟
حميد عليه رحمة الله كنت ازوره بمنزله بجريف نوري وانا في بداياتي كان يطلعني علي اعماله قبل ان تكتمل وهو وشقيقه ابراهيم فتحوا لي مكتبتهم وكانت حافلة بدواوين الشعر .

ـ كلنا فقدنا حميد الهرم أما بالنسبه لنورى الفقد مختلف ؟
نعم فقد مختلف ، كان حمالا لهموم اهلها .

ـ ماذا تقول في من قال نوري كانت الجمال والوجه الحسن ، لكن زرتها قبل فتره ولقيتا مانورى الزمان ؟
له اقول : البلد بالناس الذين نألفهم فان ذهبوا لانراها كما كانت .

ـ ماهو رايك في تهميش الدولة للمبدعين جميعاً ؟
الدولة اساساً لم تلتفت للابداع والمبدعين ، منذ نشأتنا وجدنا المبدعين في وادي والساسه واهل الحكم في وادي آخر ، حتي اؤلئك الذين دعوهم في احتفالاتهم وبرامجهم دورهم لم يتعدي دور الجواري في بلاط الملوك .

ـ كنا شهوداً وعدداً من الاساتذه يطرحون مبادرة التوثيق وتخصيص عدد من البرامج والحلقات لك منهم الاستاذ احمد عبد الوهاب بإسم فضائية امدرمان وبرنامجه (همس النهر للنخله) ، والاذاعه الرياضيه اف ام 104 وبرنامجه (من ابداعات الطنبور) ، والاستاذ اسامه حمزه بإسم اذاعة المساء اف ام 101 وبرنامجه (أماسي الحنين) ، وبإسم (ضل الدليب) اذاعة البيت السوداني والاستاذ طارق عباس ، والاذاعه الطبيه والاستاذ هيثم مامان ، ولمسنا رفضك او قل عدم ترحيبك بالفكره .. لماذا ترفض فكرة الاساتذه بالتوثيق لك ؟
هناك من هم اولي مني ، لا ارفض فكرة التوثيق والامر ليس امر فرصة انما هنالك من لديهم ذخيرة عظيمة واخشي ان تضيع ان فقدناهم .

ـ ماهو لونك الرياضي ومامدي علاقتك بالرياضه ؟
والله لا اعرف اسم لاعب واحد من اي فريق سوي هيثم الذي انضم للمريخ من الهلال وهذا عرفته من الضجة التي صاحبت انتقاله وحتي رفيقه الذي كان معه نسيت اسمه .

ـ بصراحه ماهو سرالعذوبية ؟ وماهوالشي أوالسبب الذي منعك من دخول القفص الذهبي ؟

لاتفسير
انما هي القسمة ومتغيرات الحياة تأخذ الانسان من خطط كثيرة والسؤال الفلسفي هل الانسان مخير ام مسير !! .

ـ تطريزات علي حواف السيرة الذاتيه ؟
انا محمد عثمان علي خلف الله من مواليد نوري ـ التاسع من ديسمبر 1962 م تلقيت بها تعليمي الابتدايي وجز من المرحله المتوسطة وبها عشت بواكير صباي .
[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1638

التعليقات
#906402 [النذير الننقة]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2014 11:38 PM
اب شعب شاعر وناقد ومبدع وفوق ذلك مهتم جدا بالتراث والانساب فكثيرا ما اتحفنا بملعومات قيمة عن تراث اهلنا الشوايقة خصوصا وعن تراث السودان عموما...متعك الله بالصحة والعافية استاذنا اب شعب


#905591 [اسامه الشايقي]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2014 09:42 AM
تحياتي لابن بلدنا المبدع ود اب شعب .. الله يديك العافية .. ود تب شعب ليس شاعر الجمال بل هو عااااشق
الجمال ... بالبلدي كده صاحبنا ده بكااااااااي شديد ودي اجابه السؤال عن سر العزوبية !!
في قصيده ست الجمال ود بشعب عبر عن نفسه بالجد جد لما قال :
انا قلبي ياست الجمال طيرا مداينو افق رحيب
وما اتعود شمس تشرق عليه محل تغيب


#905457 [ودعمر]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2014 07:47 AM
اجمل واعذب ما كتب بالشايقي سطره هذا المبدع محمد عثمان ابشعب حفطك الله استاذي


#905362 [Kabosh]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2014 01:07 AM
Ustazz



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (2 صوت)






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة