الأخبار
أخبار إقليمية
هل حررت وثبة الريس قرني البقرة؟!
هل حررت وثبة الريس قرني البقرة؟!
هل حررت وثبة الريس قرني البقرة؟!


02-05-2014 04:39 AM
تيسير حسن إدريس

(1)
من تعاطى إيجابا مع "وثبة" الرئيس من قوى المعارضة وقع في فخ إلغاء الذاكرة، والانجرار لتعاطي معها بروح من "غلبته الحيلة"، وقد فقد مصالح ذاتية وامتيازات موروثة يود استردادها بعيدا عن الجماهير وهمها، فغدا يضرب أخماسا في أسداس، وهو يبحث عن مخرج يحفظ له الحقوق المتوارثة، وبعض ماء الوجه والسلام بعد أن دب في النفوس اليأس، وفي العظام العجز، ومضت سنوات العمر في الانتظار، أما قضية تبرير خزية الهرولة أمام الشعب فليست مشكلة، يمكن الدفع كالعادة بمبررات ظاهرها منطقي وأخلاقي مثل ضرورة الحفاظ على ما تبقى من الوطن، وحقن الدماء، وتجنب تكرار مآسي المواجهات الخشنة، وهكذا يمضي الأمر وتنسى الجماهير مع الزمن مهانة الوثوب وذل التزلف والسؤال.

(2)
فالهرولة المتعجلة لطوائف اليمين "طائفي وإسلاموي" نحو قاعة الصداقة، استجابة لدعوة المشير دون تريث، أو أدنى التفاته للحلفاء من قوى الإجماع الوطني الأخرى، لابد قد أعطى مؤشرا أحمر لقوى اليسار المنضوية تحت لوائه ، ينبهها لأمر طالما تجاهلته وغضت عنه الطرف لأسباب تاريخية، عفا عنها الزمن، واستجدت مستجدات على الساحة الدولية والإقليمية تفرض ضرورة تخطي عقبتها، تمهيدا لخلق تحالف يسار استراتيجي عريض ، يستطيع أن يكبح جماح أطماع اليمين الذي بانت عورته، وهو يستجيب لحظة تلقيه الإشارة الطبقية "فالمصالح بتتصالح"، والفرز الذي حدث وسط تحالف قوى الإجماع نتيجة هذه الخطوة يصعب تجاهله.

(3)
ولا عزاء لمريدي السادة من الطبقات المستضعفة وعامة الناس، ولو دانوا بالولاء المطلق لقوى اليمين وتعلقوا بأستار معابده، فالزعامات التقليدية قد أثبتت مرارا وتكرارا أنها لا تساوم على مصالحها ، أما مصالح جماهيرها فتاتي "حين ميسرة" في نهاية جدول اهتماماتها. وتعويل قوى اليسار والقوى الديمقراطية على التحالف التكتيكي مع اليمين أن لم يكن مدعوما بتحالف استراتيجي فيما بينها، لن ينتج تغيير ثوري حقيقي، أو يفضي لتأسيس نظام يرتكز على مبادئ الديمقراطية والحرية، أو يشيع العدالة الاجتماعية التي يحلم بها الشعب لانها ببساطة خطوات تناقض ومصالح اليمين.

(4)
لقد ظل اليسار السوداني طوال فترة النضال ضد الاستعمار وما بعدها وحتى اليوم، مشاركا بفعالية في أعمال الغرس الوطني ولا يحصد سوى السراب، فخيله تجقلب والشكر لقوى اليمين القابع تحت ضرع البقرة، يستحلب دمها، بينما اليسار بكافة فصائله يناضل متشبثا بقرنيها ولا يطاله من الحليب رشفة. وسيظل الوضع على ما هو عليه طالما أصرت قوى اليسار على موقفها غير المبرر من الشتات التي هي عليه، رغم توافر الحد الأدنى من التوافق الفكري والبرامجي بين مكوناتها، والمحزن في الأمر أن في شتاتها ليس ضياعا لحقوقها كأحزاب فقط؛ بل ضياع مؤكد لحقوق الطبقات الضعيفة في المجتمع كافة.

(5)
واليسار اليوم مواجه بتحدي خارجي خطير، يستوجب الحذر، ويحتم الإسراع بخلق تحالف استراتيجي، بعيدا عن أرث الماضي ومرارات تجاربه. هذا التحدي يتمثل في "مشروع الشرق الأوسط الجديد" الرامي لإعادة تنظيم المنطقة. وقد كان النظام العالمي يعول في تنفيذه على تيار الإسلام السياسي في المنطقة، بيد أنه اصطدم بمعوق وعي طلائع الثورة المصرية والتونسية ، مما دفع أمريكا لتغير خطتها ووسائلها والعمل بجد على المحافظة على سلطة تيار الإسلام السياسي في السودان. وما إستراتيجية "الهبوط الناعم" لحل المشكل الوطني السوداني الذي يتولى الترويج له السيد برنستون ليمان وجيمي كارتر ودوائر استخباراتية أخرى إلا جزء أصيل من هذا المشروع الاستعماري الناعم.

(6)
وتوافق الإمبريالية العالمية وتيارات الإسلام السياسي في هذه اللحظة التاريخية ليس نابعا من حب أحدهما للآخر بكل تأكيد؛ بل لتلاقي مصالحهما وإيمان الغرب الإمبريالي ببراغماتية هذه التيارات ، وعدم وجود تابوهات في نهجها الميكافيللي يحول بينها وبين اتخاذ أي خطوات مهما كانت مخزية للوصول لغاياتها وأهدافها. وهناك شواهد كثيرة تدعم هذه الحقيقة، ولكن يكفي المرء إلقاء نظرة سريعة على الدور المتعاظم لدويلة قطر، ومدى تأثيرها على مجرى السياسة الدولية اليوم، مقارنة بإمكاناتها مساحة وشعبا؛ ليعلم ولو لم يلم بالتفاصيل أن وراء الأكمة ما وراءها.

(7)
أما التحدي الداخلي الذي يواجه اليسار فقد كان لـ"وثبة الريس" القدح المعلا في لفت نظر الجميع إليه. حيث رصدت الساحة السياسية السودانية بعيد وثوب طوائف اليمين نحو قاعة الصداقة على عجل، تحركات كثيرة ومريبة تفضح ما يدار في الخفاء من خلف ظهر اليسار، وخبر اجتماع الشيخ الترابي بنافع لـ (ست ساعات)، وعودة علي الحاج من المنفى إن صدق، تكون ترتيبات حلف اليمين قد وضعت موضع التنفيذ، وجاري بلورته عبر ما نشهد من لقاءات تنسيق بين مجموعة غازي صلاح الدين وأحزاب الأمة والمؤتمر الشعبي والحزب الاتحادي الأصل. فكل هذه الخطوات تشير إلى أن ثمة حدث يتم ترتيبه في أروقة قوى اليمين برعاية أمريكية، الشيء الذي يرجح قرب التوصل لتحالف يميني يشارك النظام الحالي الحكم في محاولة لإقالة عثرته، ويعمل معه لتنفيذ مخطط الشرق الأوسط الجديد الذي بدأ أولى خطوات تنفيذه بانفصال الجنوب.

(8)
فالساحة السياسية السودانية إذا موعودة في الشهور القليلة القادمة بميلاد تحالف يميني، برعاية ووصايا إمبريالية كاملة الدسم، تبعث من جديد فكرة تحالف "أهل القبلة". ليجد اليمين المعارض نفسه في خندق الإنقاذ، ليجنبها مصير إخوان مصر، فواقع التصفية الجارية لتنظيم الإخوان هناك، قد دفع التنظيم الدولي للإخوان المسلمين لسرعة التحرك تفاديا لسقوط "إمارة السودان"، وفي معيته قوى اليمين الطائفي، في محاولة لإفراغ الحراك المعارض من زخمه وتدجينه عن طريق عزل وإقصاء تيار اليسار والقوى الديمقراطية من المشهد السياسي، وجرجرت الحركات المسلحة لمساومة سياسية ربما يلعب فيها الشيخ الترابي وبعض من تلاميذه في حركة العدل والمساواة دور المنسق، إضافة لمجهودات متعهد عموم مشاكل السودان امبيكي صاحب التفاهمات المريبة مع نظام الإنقاذ، دفعا للساحة السياسية نحو تبني مشروع أمريكا "الهبوط الناعم".

(9)
مما تقدم نجد أن قوى اليسار السوداني كافة في وضع حرج لا تحسد عليه، وهذا الوضع يتطلب منها إن أرادت أن يكون لها دور التحرر السريع من عقلية الماضي، والعمل بأقصى سرعة على لملمت أطرافها واستنهاض قواها، والبحث عن صيغة تحالف فيما بينها، يستصحب فيه قوى الهامش الناهضة، و قوى الاستنارة والتقدم والديمقراطية كافة؛ من أجل خلق شكل من أشكال التوازن في القوى، يستطيع أن يكبح جماح توحش برامج اليمين الذي يتكتل استعدادا لمواصلة تنفيذ برامجه المناهضة لمصالح الشعب وطبقاته المسحوقة. والمضي قدما لانجاز تحالف قوى اليسار هدف نبيل يستحق العناء، من الحمق إغفاله في هذه المرحلة التاريخية الفارقة، وهي مسؤولية وواجب أخلاقي ومبدئي يتحتم القيام به حماية لحقوق الطبقات الضعيفة.
** الديمقراطية قادمة وراشدة لا محال ولو كره المنافقون.

تيسير حسن إدريس05/02/2014م
[email protected]


تعليقات 31 | إهداء 0 | زيارات 10263

التعليقات
#908473 [nagatabuzaid]
5.00/5 (1 صوت)

02-06-2014 09:18 PM
المخلوق ده كان اسمه الاسد النتر هسع عايزين يسموه الاسد الوثب لكن يارانيا نخليها نطة عينة ارنب نط ما ترانى بنط ولا ايه رايك يا تينا


#908222 [تينا]
5.00/5 (1 صوت)

02-06-2014 02:52 PM
صدقت يا ((( المشتهى الكمونية ))) يا اخوى ...ههههههههههههه فعلا ممكن وثبة حمار ولا ثور أسد مش ممكن أبدا ... ضحكت لما سمعت كلام سيادته ... يا راجل انت نصيح أسد عدييييييل كدا ...


#908083 [AburishA]
5.00/5 (2 صوت)

02-06-2014 12:14 PM
الكلام بقى ما بحل مشكلة.. الناس ديل تاني الا البندقية بس!!!


#907588 [الرماد الكال حماد]
5.00/5 (2 صوت)

02-06-2014 02:40 AM
صورة حلوة ... هههههههههههه عفيت منك يا الترابي ركبت في الشعب المتخلف وبمجرد وعد بالجنة ماسورة 25 بوصة و لمدة 25 سنة اسمها البشير هههههههههههه تستاهلوا وصراحة كده انا شمتان في الشعب السوداني


#907520 [شرفنطح]
4.50/5 (3 صوت)

02-05-2014 11:09 PM
و الله لآ أدري من أين أبداء -----------------------------
ولكن قبل أيام اتصلت بأستاذي ألمصري وألذي تتلمذت على يده في حياتي المهنيه
قال لي بالحرف الواحد --- أنتم ياسودانيون مشكلتكم واحده فقط ؟؟؟؟؟
وهي يحكم واحد بيحب ألسودان --
وصراحة هل هذا مفقود لدينا؟؟؟
السؤال موجه لمن حكم سابقا ومن يحكم الان و من سيحكمنا غدا
افتكر ده هو لب ألموضوع ياجماعه
و الله أعلم


#907379 [شمال و جنوب فى محنة]
5.00/5 (4 صوت)

02-05-2014 08:10 PM
انا صراحة لا اؤمن بي أي شى في الدنيا غير القانون الدولى الذي يعطينى حقى كانسان


#907339 [Omer]
4.75/5 (4 صوت)

02-05-2014 06:54 PM
يا إخوتي ما يهم الان هو اقتلاع هذه الفئة الظالمة التي جسمت علي صدورنا ربع قرن من الدمار و الفساد و الطغيان فلنعمل جميعنا علي إجتثاثها يمين يسار أئ كان والا الي الهلاك يا بلادي.


#907283 [قوربتشوف]
2.13/5 (5 صوت)

02-05-2014 05:15 PM
ياخي اتلهي كدا بلا يسار بل قوميين عرب هو الجاب الكفوة للبلد بلاهم منو ؟ اخوان الشيطان ولاد الامبريالة زي ما بتقول الاخلهم يظهروا شنو لوما خرمجتكم انتو والقومين العرب انتو فاكرين الناس نست انكم البديتوها بمايو وقلعتا منكم الامبريالية بواسطة لاخوان ؟
بعدين هسع القايدين الحروب مش اليسار تحت ستار الحركة الشعبية
اصلو ما تفتحو خشومكم المعفنة دي تاني خلاص انتو الجهتين كسرتوا
البلد الله يقلعكم الاتنين وبازن الله الشعب السوداني بقلع الجبهجية وانتو تاني تشموها قدحة
قال يسار هاك قوربتشوف دا


ردود على قوربتشوف
United States [خالد حسن] 02-06-2014 12:21 AM
انت مش غورباتشوف انت اباجهلوف
البتقول نميري جابوه الشيوعيون طيب عبود الجابو منو؟ برضو الشيوعيين بكره تعالوا قولوا البشير كان شيوعي وجابوه الشيوعيين
اقرا التاريخ واعرف الحصل شنو للبرلمانيين الشيوعيين المنتخبين .. وليه طردوهم من البرلمان ورفض نفس تحالف اليمين الجا مهرول لخطاب وثبة الحمار هم الاتأمروا علي الديمقراطيه ولفقوا اكذوبة الطالب الملحد لاقصاء الحزب الشيوعي .. وهذا ليس تبرير للانقضاض علي الديمقراطيه ولكن حتي الحزب الشيوعي راجع نفسه وانتقد تأييد انقلاب نميري فهل فعل ذلك حزب الامه الذي ذهب رئيسه لعبود يدعوه للاتقلاب علي الديمقراطيه لتبدأ اسوأ سُنه سيئه في تاريخنا السياسي وتبدأ الانقلابات ام هل فعل ذلك الكيزان وانتقدوا انفسهم علي تأمرهم علي الشعب وديمقراطيته وحكمه بالحديد والرصاص طوال 25 عاما
علي الاقل الحزب الشيوعي دفع ثمن تاييده لنميري الذي اغتال قادته ومفكريه
فاي ثمن دفع اهل القبله جزاءا علي تأمرهم علينا طول ستون عاما
ده شنو العالم دي ماعندهم شماعه غير الشيوعيه لو جاهم الشيطان وقال ليهم انا ضد الشيوعيه بقيفوا معاه
اكبر مصيبه انه عندنا حزب اسمه الشيوعي لانه في عالم كبهيمة الانعام مابتشوف مصالحها وين وممكن عادي يخدعهم اي متاجر بالدين

United States [محب الأكواز .. !] 02-05-2014 10:22 PM
يا قرباتشوف أولاً : لما يكتب أي مواطن رأيه ليس بالضرورة أن يكون متفقاً معك عشان تقوم تزعل و تنبذ .. ثانياً حتي لو كانت هنالك ضرورة و عايز تنبذ يبقي لازم في هذه الحالة تكتب اسمك بالكامل و ما تخاف من حاجة .. يعني إنت عايز تشاكل يبقي عيب تختفي تحت إسم مستعار زي قورباتشوف أو فطومة أو أم الحسن .. ثالثا نميري لم يكن إشتراكي و لا قومي عربي و لا يحزنون .. و الإشتراكيين ساندوه في بداية مايو لأنهم وجدوا خطابه السياسي يتوافق مع برامجهم و بعد ذلك هم أكثر الناس الذين دخلوا سجونه .. بعدين الحركة الشعبية مكونة من كل السودانيين و كل الأفكار و التوجهات .. يعني د. خليل كان إشتراكي ؟ أو هجو أو عبد الواحد أو عقار ؟ و أخيراً الخشمو معفن الزول الما عارف حاجة و ما متأكد من معلوماتو و بنبذ الناس .. مش الرجال البيحاربو في الأنقاذو تاني الراكوبة دي ما تعلق فيها لو ده اسلوبك ..


#907264 [ود الشيخ]
1.00/5 (1 صوت)

02-05-2014 04:48 PM
اليسار اليسار اليسار اليمين اليمين اليمين صدعتونا ياخي فلتذهب الافكار المستورده من خارج السودان كيزان شيوعيه اشتراكيه الخ وليبقي ما صنعته العبقريه السودانيه منذ تهراقا الي المهدي


علي الطلاق مكاء صلاة اليمين عليك وحج اليسار اليك نفاق

شكرا كتيابي علي هذا البيت الشعري الكافي


ردود على ود الشيخ
[nagatabuzaid] 02-05-2014 10:02 PM
انت اظنك مظعمظ زي سيادتى ولا ايه يظهر فى مزعمطين كثر تعالوا نعمل تجمع المزعمطين ضد احزاب المجلفغين والمدغمسين وللعلم الزعمطة ما هينة المتصف بهذه الصفة بتكون عنده ارادة حديدية وحصانة طبيعية بدون امصال ضد الانتماء لاى جهة وعينه قوية وشجاع لا ينحنى ولا يهاب بل تهابه المخلوقات المدغمسة والمجغمسة والسوية والغير مستوية ولك التحية الى ان يكتمل تسجيل تجمع المزعمطين


#907244 [AMMAR]
4.00/5 (1 صوت)

02-05-2014 04:19 PM
يبدوان السيد كاتب المقال متحمس لاعادة انتاج الازمة السودانية ومهاترات ومغالطات يسار ويمين القديمة ..يا سيد تيسير الشعب السوداني تجاوز هذه المسميات ..الجبهة الثورية تضم يسار ويمين ووسط .. السيد التوم هجو ممثلا للاتحادي و نصر الدين الهادي ممثلا لحزب الامة..مع وجود تفاهمات مع احزاب اخري ..وكذلك الحال بالنسبة لتحالف قوي الاجماع الوطني ..ركز شوية ياسيد و حاول حرر عقلك ..حرر عقلك ...انت لسه عايش في مشاكل الستينيات ..يسار ويمين.. واجب اللحظة و الساعة هو اسقاط النظام والتغيير ..وبس.


ردود على AMMAR
United States [nagatabuzaid] 02-05-2014 10:08 PM
انت صح وكلامك صح يا عمار


#907196 [Mohd Salah el Din]
5.00/5 (2 صوت)

02-05-2014 03:19 PM
و هل اجتمعت قوي اليسار السوداني يوما علي شى؟!!!! انظر الي ما كان يسمي في ستينات القرن الماضي بجبهة الميثاق الأسلامي: كم شكلا تشكلت؟ وكم مرة نشرت شبكتها واسعة لتجمع فيها من ميكيافيلي الأسلاموىىن وحتي دراويش الصوفىة- والعتبي لمن انخدع بهم من اهلنا المتصوفه- كل زلك يتم و الحزب الشيوعي السوداني منغلق علي نفسه و عاجز تماما عن لملمة اطرافه دع عنك قيامه بدور الرائد و حادي الركب لقوى اليسار!!!!!!


#907147 [تينا]
4.00/5 (3 صوت)

02-05-2014 02:24 PM
عندى ليكم اقتراح يا ناس الراكوبة ... انا شايفة الحيوانات الفى الصورة دى وثبتها صغيرة وتعبانة ... لذا بقترح عليكم تشوفوا ليكم صورة ((( وثبة أسد ))) عديييييييل ... وتانى تضعوها لينا بالنسبة لمواضيع الوثبة ... لأنو الفاتح عز الدين رئيس المجلس الوطنى ولا شنو ما بعرفه داك ... لما سأله واحد فى التلفزيون عن ما معنى كلمة وثبة وماذا كان يقصد بها الرئيس ؟؟؟ بدأ الفاتح يلف ويدور وفى النهاية قال له يعنى البلد تتطور ويكون فى نماء ((( كوثبة الأسد ))) وأضاف سيادته قائلا طبعا كلكم تعرفون كيف هى وثبة الأسد ... لذا لازم تتحفوننا بوثبة أسد لأن هذه الحيوانات الصغيرة لا تحقق الوثبة المرجوة ... تحياتى ...


ردود على تينا
[المشتهي الكمونية] 02-06-2014 05:35 AM
مكن تكون وثبة حمار أو ثور لكن أسد مش ممكن


#907143 [.]
5.00/5 (3 صوت)

02-05-2014 02:20 PM
حسبي الله و نعم الوكيل ... شكل يخوف ود ام بعلو بس


#907109 [رانيا]
4.00/5 (8 صوت)

02-05-2014 01:37 PM
ده شكله الحقيقي ؟؟ ولا ملعوب في الصورة !!


ردود على رانيا
United States [رانيا] 02-05-2014 11:23 PM
وجهة نظري صح طلع إسم ملعوب فيه وماشاءاللـه أتاريك بروفيسير قد الدنيا ..اللـه يحفظك ..

United States [إيراهام طرطور] 02-05-2014 07:23 PM
** أنا زمان قبل أطرطر كان أسمي البروفيسر، وكان عندي حبوبة لسانه تقيل شوية، وأضانها تقيلة بعيد عنك،

** وكل ما أمشي أزورها العيال يقعدوا يعملو زيطة وزمبريطة وحركات إسفيرية جديدة لنج، عمري ما سمعت بيها وشكلي مده حاشوف الويل وسهر اللسل منها ...

** بعدين تقوم حبوبة تقول للاولاد : هواي آ جهال ؛ شن الكواريك والجقلبة ؟؟؟

** يقوموا الجهال يقولوا : يا حبوبة ده ما بروفبسر أرطور ...

** تقول ليهم حبوبة : ( بلا سفر، طرطور ده منو )

** أقوم أنا أجي خاشي أقول ليها ده أنا يا حبوبة،

** تقول لي : أي ما ياهو زاتو؛ كلامي صحي !

** يقعدوا العيال يغنو :

- طرطور جــانا وما غشانـــا ،،،، واحسن أسمه نكيتبو رطانـــه !!

United States [رانيا] 02-05-2014 04:16 PM
لا أنا ما جنيت أنا بسأل عن أي شئ ما عارفاهو أو ما متأكدة منه وحسه إسمح لي أسألك (طرطور) ده لقبك الحقيقي وللا ملعوب فيه ؟؟!!

United States [أبراهام طرطور] 02-05-2014 03:09 PM
يا رانبا ....
طبعاً ده ملعوب فيه 97.893% ومحسن لاقصى درجة ممكنه في الزاية بين الضلع الثاني والثالث !

ات جنيت ولا شنو ؟؟

ده لو ظهر ليكم بي شكلو الحقيقي ، حتزوب المحيطات المتجمدة الشمالية والجنوبية ،، و حتتطاير الجبال الراسخات ، في الهملايا والالب زي حلوة قطن ...
وحتغطتى العالم سحابة من الدخان الاسود القاتم تحجب الرؤيا لملايين السنين ،، وناسا العامله فيها مفتحة دي تاني ما تشوف يدها ( الحيقطعها ليها ).. وحتنفصل كل الكابلات الارضية والبحرية والسماوية ..
وتحترق كل ما تبقي من غابات استراليا ونيوزلنده والالسكا وكاليفورنيا التي لم تشتعل بعد..
وتنهار كل الاحرام السماوية خبطا بعضها الآخر..
وتفنى كل الكائنات الحية في أعماق البحار والتي غاصت تحت الرمال والاحجار هرباً منه..
ولن يتبقى إلا أن ينفخ في الصور ويقوم من في القبور فزعا ورعباً من سوء الخلقة التي تسألين عنها ..

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم..


#907025 [منحنى النيل]
5.00/5 (2 صوت)

02-05-2014 12:19 PM
اليسار السودانى يراهن عاى القوى الحيه وسط الجماهير ويؤمن ايمانا قاطعا بقوة الشارع
وحين تحالف مع اليمين الطائفى والاسلاموى للعمل من اجل اسقاط النظام لم يكن غافلا عن نواياه واهدافه
وانما كان يقصد جماهير هذه الااحزاب التى يؤمن اليسار بفعاليتها
قوى اليسار طرحت برنامجها لاسقاط النظام ولن تحيدعنه والذى وحد اعداء التقدم فى الداخل والخارج للمحافظة على ماتبقى لهم فى المنطقة لن يستطيع وقف زحف جماهير شعب السودان نحو غايته وان غدا لناظره لقريب


#906977 [الممكون]
5.00/5 (2 صوت)

02-05-2014 11:18 AM
Good one's


#906925 [wagef barak]
5.00/5 (3 صوت)

02-05-2014 10:44 AM
لايغير الله مابقوم حتي يغيرو مابانفسهم


#906917 [تنين]
5.00/5 (2 صوت)

02-05-2014 10:35 AM
المادة كبيرة. مكتوب بشكل جيد جدا. image


#906902 [اب شنباً كليقة]
4.00/5 (3 صوت)

02-05-2014 10:22 AM
يسار على يمين كله فاسد ومنافق

الم يتغنى الشيوعيون لنميري بمايو يا سيف الفداء المسلول
نشق اعدانا عرض وطول
اليس اعداءهم هم الشعب

اها وين ديمقراطية الشيوعي او اليساري
الم يكن حزب البعث صنيعة دكتاتورية
الم يكن الحزب الناصري ربيب طاغية هالك
يا ناس يمين وشمال انتم عايزين مصالحكم
الشعب له نقاباته فليتحرك بنقاباته بعيدا عنكم


ردود على اب شنباً كليقة
United States [أبوالكجص] 02-05-2014 01:49 PM
ويعني ايه مايغنو. لقد غنوا لنميري ولكنهم لم يفسدوا هذا الفساد الجامح.


#906822 [عثمان حسن]
2.50/5 (4 صوت)

02-05-2014 09:20 AM
الاخ تيسير معلوم ان قوي اليسار ومنذ القرن الماضي عجزت عن التقلقل داخل الطبقه الدنيا من الشعب وذلك نسبة للايدلوجيا التي في ظاهرها مناصره للكادحين ولكن اذا اردنا ان نوزن بميزان الديمقراطيه التي يتشدق بها اهل قبلة اليسار نجد بأن المراحل الثلاثه التي يسميها اليسار ديمقراطيه بعد الاستقلال برلمان السودان كان مجموع نواب اليسار لا يتعدي اصابع اليد الواحده ثم عقب ثورة اكتوبر التي اطاحت بالفريق عبود واتت ببرلمان للشعب ايضا ابي الشعب السوداني ان يؤمن بفكر اليسار ومعروف طباع السودانيين بان اعطي قوي اليسار بضع كراسي لليسار من باب المجامله ثم جاءت المسماه ديمقراطيه للمره الثالثه ايضا كرر الشعب السودان وبقي عند موقفه واعطي ثلاثه مقاعد من مجموع اربعمائه مقعد . تعالوا ياشبابنا الحديث الذي لم يسمع بجزور اليسار السوداني من هم ؟ ومن اين اتوا ؟ مع العلم بان اصحاب الفكر الحقيقيين تركوها وابناء متمسكين عملا بمقولة اهل الميت غفروا والجيران كفروا . نبدأ التشريح 1/ الحزب الشيوعي السوداني النشأه الاتحاد السوفيتي وكان دوله صغيره ولاية الجزيره اكبر منه حجما اندلعت فيه ثوره شعبيه اختطفتها مجموعه ومعروف دائما اختطاف الثورات و قطف الثمار دون صاحبها الذي سقاها وصبر عليها خطفتها تلك المجموعه من عسكريين ومدنيين ولو تذكرون بالامس اشرت في موضوعي عن تشكيل مجلس قيادة ثورة مايو المكون من عسكريين ومدنيين التكوين بهذه الصوره لم يأتي من فراغ حقيقه العرق دساس المهم سميت بالثوره البلشيفيه وبالفعل بلشفة ذاك الشعب اذ ارتكبت مجازر يندي لها جبين الانسانيه وظهر من يدعون مفكروا هذه الثوره احدهم ميشيل لينين والاخر كارلوماركس بدأة الدوله الجديده كما اسلفنا بمساحه صغيره وما ان انتهي سحق قطاع واسع من الشعب التفتوا الي جيرانهم وسقطت جميع الدول المحيطه بهم واسسوا دوله عظمه سميت جمهورية الاتحاد السوفيتي وانفتحت شهيتهم بعد ان صادروا جميع وسائل الانتاج وافلسوا الراسماليه الوطنيه وكتب مفكرهم لينين واسس لهم دين وبئس الدين وهو لا اله والحياة ماده وقاموا بتأسيس فروع لدول العالم وجاء نصيب السودان عن طريق مصر عبر الطلاب المبعوثين للجامعات المصريه جاءنا هذا الوباء 2/ حزب البعث الاشتراكي بشقيه السوري والعراقي هذا الحزب تأسس من بنات افكار احد المسحيين يدعي ميشيل عفلق وهذا العفلق لما راي جفول الشعوب العربيه والاسلاميه من الشيوعيه اسس حزب ادعي بان يأخذ مفهوم الاشتراكيه بمقاس عربي وايضا في سبيل التمكين للحزب تم الاستيلاء علي السلطه بالقوه وايضا ارتكبت بلشفه جديده لابناء العراق وسوريا وبعدها انشق الحزب وذهب مشيل عفلق الي سوريا الي ان قضي نحبه فيها وواصل رئس سوريا مجازره بحق المسلمين السوريين والان ترون بأم اعينكم ماذا يفعل ابنه المعتوه بالشعب السوري . 3/ الحزب الناصري كلمة ناصري هذي جاءت من اسم شخص يدي جمال عبدالناصر حكم مصر تخصص في قتل وتعذيب كل من له علاقه برب العالمين وحولوا اسمه لبطل وكمان منظر وصدروا خزعبلاته للسودان . 4/ اللجان الثوريه هذه باختصار لاتحتاج كثير عناء صاحبها بطل عكس الافلام الهنديه البطل عمل فيه مثلما رايتم انه زعيم الافارقه البطل العقيد معمر القذافي . سادتي هولاء هم قوي اليسار محبي الحريه والدمقراطيه التي يوعدن بها شعب السودان هولاء هم البديل لحكومة المؤتمرالوطني .


ردود على عثمان حسن
European Union [مستغرب] 02-06-2014 01:35 PM
- لم تأتي باضافة شيئٍ جديد لما كان ومايزال يطلق عليه العداء ضد الشيوعية حتي بعد سقوطها بالاتحاد السوفيتي، لأن الرأسمالية يهما في المقام الأول إزالة هذا الخطر تجاهها لتحكم الشعوب بمسميات كثيرة ليست فيها على الأقل أن يعيش الناس في بحبوحة من العيش، مستغلة في ذلك كل الأساليب الفاسدة والمضللة للوعى البشري لتظهر للناس وكأن الاشتراكية لا وجود لها وأن الرأسمالية هي من عند الله، وها أنت وغيرك تقعون في عبودية خدمة الرأسمالية بكل مسمياتها الحزبية، دون أن تقرأ ولا سطرا واحد عن الاشتراكية دع عنك الشيوعية، وهذا يظهر في كتاباتك التي بها اعوجاج مبالغ فيه سواء ركاكة الكتابة والخلط التاريخي، وعدم معرفتك في آيهما الأول ماركس ام لينين، المهم في النهاية تحسب على المنتفعين من الرأسمالية بفتاتها، وتحب الاستعباد والمستعبدين.

United States [محب الأكواز .. !] 02-06-2014 03:13 AM
يا عثمان حسن كلامك فيهو إلتفاف و محاولة لإقناع أنصاف المتعلمين و البسطاء .. الفكر الإشتراكي و برامج أهل اليسار بتصور عام أكثر إنسانية و نقاء و قبول من الإمبريالية و الرأسمالية لأسباب عديدة .. فنظرياتهم تساند المسحوقين و تدعم البسطاء و تنحاز للغالبية و الجموع و القواعد الشعبية و تهتم بحقهم في الحياة عموما و التعليم و العمل و الصحة و بقية المتطلبات الأساسية علي وجه الخصوص .. هذا إذا تركنا العقائد جانبا .. فللعقيدة مناخها و بيئتها و مجتمعها والطرق المعنوية و العلمية المختلفة لترسيخها.. أما أن تنال اللأحزاب اليسارية مقاعد قليلة في أزمنة الديمقراطية فهذا للظروف المحيطة و مفاهيم المجتمع الذي يعتقد أن الإشتراكي كافر أو لا دين له .. و ليس لذلك علاقة بالبرنامج السياسي المطروح .. أما ضرب المثل بلينين و ستالين و البلاشفة و مقارنتهم بمواطني هذا البلد الإشتراكيين فهو مقياس غير نزيه .. فما تحكيه عن ستالين و لينين و البلاشفة أحداث و تجارب تناسب فكر ذاك المجتمع و ظروفه و زمانه قبل ماءة عام .. و هي أحداث لا يقبلها العالم اليوم و لا حتي في الأماكن التي حدثت فيها .. أما فيما يتعلق بميشيل عفلق و البعث و الناصرية عليك إبراز مادة أو مبدأ أو لائحة أو برنامج تأسيسي غير مقبول .. أما أن تحاكم بالتطبيق إن كان فيه خطأ أو صواب فهذا أمر ممكن و لكن أنصحك بالاَ تفعل علي الأقل في هذا الوقت .. و أنت شايف ناسك يخادعون الذي خلقهم و خلقني و خلقك .. ناهيك عن الشعب .. و ناصر لم يقتل أو يعذب كل من له علاقة برب العالمين كما تحب أن تروج في تعليقك .. ناصر قتل الإسلامويين المنافقين أعداء الله و الذين يسعي الشعب السوداني الآن لمحاسبتهم بعقوبات أخفها الموت .. أما الحركة الشعبية فالغذافي لم يقدم لهم أي مساعدة و إن قدم لهم فلا تسريب عليه و قد ذكر رئيسك أنهم قدموا أسلحة للمعارضة الليبية .. و أخيرا اشتم من تعليقك أن لك علاقة بهؤلاء المفسدين حمانا الله


#906781 [أب قرن]
5.00/5 (2 صوت)

02-05-2014 08:50 AM
المقال يقول قرني البقرة هسع الجاب سيرة القرون دي شنو يا جماعة ما تخلوني في حالي هههههههه


ردود على أب قرن
United States [شمال و جنوب فى محنة] 02-05-2014 08:12 PM
البقرة القرن لا


#906702 [المشتهي الكمونية]
4.88/5 (8 صوت)

02-05-2014 08:04 AM
يا أستاذ تيسير والله نحن لا نفهم في العلوم والنظريات السياسية ولكن فهمنا جيدا أن البقرة أطلت علينا قبل أسبوع فأشبعتنا ضراطا وفساء ولم نجني منها نقطة حليب واحدة ، ورأينا أهل اليمين واليمين المتطرف يحملقون في البقرة من هول المفاجأة ، كانوا راجين الري والخير الوفير من ضرع البقرة فطلعت البقرة مجرد تور يفنجط ويضرت فانصرفوا الى أهلهم مندهشين وغير مسرورين


ردود على المشتهي الكمونية
United States [mohmd] 02-05-2014 03:01 PM
أخي الكريم، تحية طيبة، ماعليك الا انتظار ذبح البقرة، ووقتها تأكل كمونية علي كيفك!


#906683 [ود السجانه]
5.00/5 (8 صوت)

02-05-2014 07:45 AM
أين اليسار السوداني وأين الإشتراكيين وأين الديمقراطيين أين ثوار أكتوبر وأبريل وسبتمبر 2013م أين العمال والمزارعين إن إرتباط قوى الإجماع الوطني مع قطار الصادق المهدي سيجعل المعارضة فاقدة للسمع والبصر وكذلك ما يسمى بالمؤتمر الشعبي والترابي كيف يعتقد الشعب السوداني أن الترابي سوف يسقط هذا النظام وهو إبنه لا بد للقوى الثورية واليسار السوداني وكل الديمقراطيين والحركات والجبهة الثورية أن تتوحد وتترك قوى الطائفية والتي هي سند الإنقاذ وحليفه وأين النقابات وجبهة الهيئات لو عادت هذه الجهات وتوحدت لحصل ولا بد لوحدة القوى الديمقراطية واليسار السوداني ولن تنجح معارضة من مبنى دار حزب الأمة والذي يحتاج لثورة لإعادتهللطريق الصحيح وفسخ زواجه الغير شرعي مع الإنقاذ .


#906663 [SoufiM]
5.00/5 (4 صوت)

02-05-2014 07:34 AM
هذا مقال رائع اتمنى ان يلفت نظر قوى اليسار والتى اظن انها ليست بغافلة


#906647 [مدني الحبيبة]
5.00/5 (4 صوت)

02-05-2014 07:27 AM
كلام عين المنطق ، لكن كيف للمنظراتيه من قبيلة اليسار الاقتناع يذلك الفهم ، طالما الكل له راي في الاخر ، يجب ان يقتنع الجميع بانه لامحال غير وضع خارطة طريق محددة يتفق فيها الجميع على اساس وطني عميق دون التركيز على من يتولى الزعامة لان التفكير بمثل هذا الفهم يوقعنا في الفخ الطائفي الديكتاتوري ، كثير من النشطاء والمهتمين بالتغير على اساس جديد بعيدا عن الدائرة الشريرة القديمة ، ديمقراطية (طائفية ) او عسكرية ، همهم واحد ، لاكن حتى هذا اللحظة لم يتكون كيان واحد لاستيعاب تلك الطاقات النشطة والمهتمة بشان التغير ، لنا كتاب ومحللين كثيرين لهم كمية من المعجبين المهتمة بكتاباتهم لماذا لم يبادروا بتكوين ذلك الجسم ، وليبدا هؤلاء بانفسهم واقصد بتلك المجموعة ، (مولانا سيف الدولة، فتحي الضوء، عمر القراي ، حيدر ابراهيم ، الشفيع خضر ، محجوب محمدصالح ، فيصل محمد صالح ، عووضة ، الفاتح جبرة ، عبدالله برقاوي ، اسماء الجنيد، شمائل النور ، فائز السليك ، الحاج وراق ، ساطع الحاج ،والقائمة تطول ) كل هؤلاء لو قالو بسم الله واقتنع كل بفكرة الاخر دون النظرة الذاتية والحسد للاخر ، لكفانا شر التشرذم والشتات الذي نعيشه الان ، الكل ينشد التغير ولكن من خلال مجهود زاتي ،،،،


#906645 [عصام حاكم]
5.00/5 (2 صوت)

02-05-2014 07:26 AM
التحليل قوي و واقعي و منطقي ، لكن ننوه ان هناك قوى اخرى في الربع قرن نمت وسط هذا الشعب قوى لها يقين ان اليمين المتحالف منح فرصة لنهضة هذا الوطن بما يكفي وفشل ، وان اليسار لا يملك راوي كاملة للوصول بالوطن الى بر آمن ، تلك القوى هي تجمعات الشباب و قوى الهامش التي خارج اطار الحركات المسلحة التى وقع عليها الظلم الحقيقي ، و قوى مظالم الوضع الحالي تلك يوحدها برنامج واحد ان اليمين المتحالف و اليمن الحاكم ليس لهم مكان في قلب القوى الصامدة وخوفي ان تتحول المواجهة بين قوى يمين الوثبة و حركة الجماهير الصامدة صراع دموي غير متكافئ بين من كان يملك و يحكم و بين المطالبين بحقوقهم في هذا الوطن


#906603 [Al Kallas]
5.00/5 (4 صوت)

02-05-2014 06:56 AM
هذه رؤية متقدمة وواعية لما يدور أمام ناظرى المشاهد ولكنهم لا يرونه،فالفعل الجارى هو لملمة لبقايا الأخوان حتى لا يفقدوا آخر قلاع الأمبريالية فى أفريقية بعد أن غابت (مصر، تونس،و غزة يتم تدجينها).لقاء الجزيرة مع كمال عمر وهو يحمل جزمة الترابى تحت إبطيه لمن أراد أن يتكلم بصوت عادى حول الوطن ول(كلب السرة)بتاع جريدة سودان فيجن فأنه فاق فى النبح أباه. وكل هذا يدور فى قفة الهبوط الناعم و غيرها من المصطلحات ألتى أوردتنا موارد التهلكة. واليسار عسى أن يفتح الله عليه ببادرة تلم أنفاسه التى تقطعت بين الهرولة والمسامحة وخطاب الشباب بلغة أهل الكهف(إنعدام من يتحدث بالراندوق فى الكوادر التعليمية).



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
8.66/10 (7 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة