الأخبار
أخبار إقليمية
وأخيراً.. هذا هو تقرير لجنة د. تاج السر مصطفى حول مشروع الجزيرة،



02-07-2014 05:46 PM

وأخيراً.. هذا هو تقرير لجنة د. تاج السر مصطفى
حول مشروع الجزيرة، نضعه بين أيديكم/

صديق عبد الهادي


ما زال شعب السودان بخير. إن الكثير من أعمال اللجان التي تمّ تكوينها في السودان، وفي ظل سلطة الرأسمالية الطفيلية الاسلامية (رطاس)، لأجل إستقصاء او دراسة ايٍ من الحالات، سيما تلك الحالات التي يكتنفها الفساد والتجاوز، لم تر النور قط، لأنها، أي تلك الاعمال والتقارير ومن ثم التوصيات قد ذهبتْ، وطُمِرتْ في غياهب النسيان، وبأمر منْ أشاروا بتكوين تلك اللجان نفسها، وقاموا بتكليفها.
إنه، ومن ابرز الحالات التاريخية التي تعاقبت عليها اللجان، إن كانت محلية او عالمية، هي حالة مشروع الجزيرة، والتي مثلتْ احدى اكبر جرائم العصر، خاصة بعد تطبيق سلطة الانقاذ لذلك القانون سيئ الصيت، والمعروف بقانون مشروع الجزيرة لسنة 2005م. وقد يكون تقرير لجنة بروفسور عبد الله عبد السلام، والمعروف بـتقرير "مشروع الجزيرة، الحالة الراهنة وكيفية الاصلاح" هو احد أشهر تقريرين لم تسمح سلطة الانقاذ بنشرهما على الناس، والثاني هو الذي بين ايدينا الآن، أي تقرير اللجنة الاخيرة والتي امر بتكوينها النائب السابق للرئيس، علي عثمان، بتاريخ 21 فبراير 2013م برئاسة دكتور تاج السر مصطفى. وتُعرف هذه اللجنة بإسم "لجنة مراجعة الأداء بمشروع الجزيرة". لم ير تقريرها، هي الآخرى، النور حتى هذه اللحظة بالرغم من إكماله وتسليمه للسلطة في مايو 2013م!!!. ولكن أبناء وبنات شعبنا لا تغمض لهم عين، فقد إمتدت إلينا إحدى الأيادي الخيِّرة، وبرَّتنا بنسخة من هذا التقرير "المهم". والذي سنقوم بتشريحه وبمعالجته كما يجب، ومع نشره على كافة شعب السودان. قطعاً، نقوم بذلك وعلى الكاهل يحط بثقله كل ذلك الظلم والتجاوز، وفي الخاطر أثر الغبن الذي لحق باهل السودان بشكل عام، وباهل الجزيرة بشكل خاص.
الشكر موصول للاستاذ "ع.ع" الذي لم يتوان، وبحس وطني اصيل، في ان يكرمنا بنسخة هذا التقرير الذي ارادت سلطة الراسمالية الطفيلية (رطاس) ان تلفه بالصمتْ وتزمله بالنسيان. ولكن هيهات!!!.
ونبدأ بنشر أسماء أعضاء اللجنة، وذلك للتدوين وللتاريخ كذلك/




بسم الله الرحمن الرحيم
وزارة مجلس الوزراء
الأمانة العامة للنهضة الزراعية

لجنة مراجعة الأداء بمشروع الجزيرة

التقرير
الختامي والتوصيات


مايو 2013م


بسم الله الرحمن الرحيم
" إِن أُرِيدُ إِلَّا الإِصلَاحَ مَا استَطَعتُ
وَمَا تَوفِيقِى إِلّا بِاللهِ عَليهِ تَوَكّلتُ وَإِليهِ أُنِيبُ "
صَدَقَ اللهُ العَظِيمُ
سورة هود الآية (88)





محتويات التقرير
م الموضـــــــوع الصفحة
1. مقدمة 3 - 5
2. خطة ومنهج عمل اللجنة 6 - 11
3. الملخص التنفيذي 12 - 22
4. مدخل التقرير 23 - 27
5. المحور الأول : الوضع المؤسسي والإطار التنظيمي والإداري 28 - 31
6. المحور الثاني : البنى التحتية والأصول 32 - 34
7. المحور الثالث : نظام المياه والري 35 – 38
8. المحور الرابع : الإنتاج الزراعي والتمويل والتسويق 39 – 48
9. المحور الخامس : الوحدات الخدمية والخصخصة 49 - 54
10. المحور السادس : قضية أراضي المشروع 55 – 58
11. المحور السابع : قضية العاملين 59 – 63
12. صندوق الجزيرة للتمويل والتسويق الزراعي 64 - 68


مقدمة:
أولاً: تشكيل اللجنة واختصاصاتها:
• إستناداً على قرار مجلس الوزراء رقم (173) لسنة 2007م ورقم (384) لسنة 2011م ، أصدر الأستاذ علي عثمان محمد طه – النائب الأول لرئيس الجمهورية – رئيس المجلس الأعلى للنهضة الزراعية – القرار رقم (1) بتاريخ 21 فبراير 2013م الخاص بتشكيل لجنة لمراجعة وتقييم وتقويم الأداء بمشروع الجزيرة وذلك على النحو التالي :
1. تشكيل اللجنة من السادة :
- السيد/ د. تاج السر مصطفى عبد السلام – رئيس مجلس الصمغ العربي -رئيس اللجنة
- السيد/ أ.د كرار أحمد بشير العبادي – مدير جامعة أم درمان الأهلية -رئيساً مناوباً
- السيد/ د. عمر علي محمد الأمين – رئيس اللجنة الإقتصادية والمالية بالمجلس الوطني - عضواً
- السيد/ م.إبراهيم أبكر إدريس- نائب رئيس لجنة الشؤون الزراعية والحيوانية بالمجلس الوطني - عضواً
- السيد/ د. جلال من الله جبريل – رئيس المجلس التشريعي بولاية الجزيرة - عضواً
- السيد/ حمد النيل محمد الإمام- رئيس لجنة الزراعة بالمجلس التشريعي بولاية الجزيرة - عضواً
- السيد/ م.عبد الله محمد عثمان - وزير الزراعة والثروة الحيوانية بولاية الجزيرة - عضواً
- السيد/ م.موسى عمر أبو القاسم – وكيل وزارة الموارد المائية والكهرباء - عضواً
- السيد/ الهادي الصديق يوسف (ممثل وكيل وزارة الزراعة والري) - عضواً
- السيد/ المستشار حامد أحمد محمود –ممثل وزارة العدل - عضواً
- السيد/ محمد أحمد بشرى بدوي – ممثل البنك السودان المركزي - عضواً
- السيد/ صلاح الدين حسن أحمد – ممثل البنك الزراعي السوداني - عضواً
- السيد/ د.إبراهيم الدخيري – مدير هيئة البحوث الزراعية - عضواً
- السيد/ أ.د أحمد علي قنيف - خبير - عضواً
- السيد/ أ.د عبد الله أحمد عبد الله - خبير - عضواً
- السيد/ أ.د حسن إبراهيم خطاب - خبير - عضواً
- السيد/ د. يس الحاج عابدين – مدير عام الجهاز المركزي للإحصاء - عضواً
- السيد/ أ.د مأمون إبراهيم ضو البيت - خبير - عضواً
- السيد/ م. كمال علي محمد- خبير - عضواً
- السيد/ مولانا عبد الرحمن علي عبد الله- المسجل العام للأراضي - عضواً
- السيد/ د. عباس كورينا – الأمين العام للمجلس القومي للتخطيط الإستراتيجي المكلف - عضواً
- السيد/ أ.د.عبد الله عبد السلام أحمد- خبير - عضواً
- السيد/ م.عبد الجبار حسين عثمان- الأمين العام للنهضة الزراعية -عضواً ومقرراً
- السيد/ د.عبد الله سليمان عبد الله – عميد كلية العلوم الزراعية بجامعة الجزيرة - عضواً
- السيد/ د.إبراهيم يوسف هباني - خبير - عضواً
- السيد/ د.عبد اللطيف أحمد عجيمي- خبير - عضواً
- السيد/ أ.د موسى محمد موسى - خبير - عضواً
- السيد/ عباس عبد الباقي حمد الترابي – رئيس إتحاد مزارعي الجزيرة والمناقل - عضواً
- السيد/ بلال عوض الله محمد – ممثل إتحاد مزارعي السودان - عضواً
- السيد/ كمال محمد محمود النقر – ممثل نقابة العاملين بمشروع الجزيرة - عضواً
• شارك في بعض إجتماعات اللجنة السادة :
- السيد/ أ. د صديق عيسى – المدير السابق لمشروع الجزيرة .
- السيد/ العقيد الصادق عبد الفتاح مضوي – دائرة الأمن الإقتصادي .
- السيد/ أ.د السر محمد الأمين – نائب مدير هيئة البحوث الزراعية .
- السيد/ م.عثمان سمساعة – مدير مشروع الجزيرة .
• بعد المشاركة فى الاجتماعات الأولى، توقف عن الاجتماعات بدون عذر كل من الأعضاء:
- بلال عوض الله محمد – ممثل إتحاد مزارعي السودان
- عباس عبد الباقي حمد الترابي – رئيس إتحاد مزارعي الجزيرة والمناقل .
كمال محمد محمود النقر – ممثل نقابة العاملين بمشروع الجزيرة.

....سنواصل....
[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 4353

التعليقات
#909646 [سيد الاسم]
3.04/5 (6 صوت)

02-08-2014 02:41 PM
ياللعجب توقف الا جتماع الاول بسبب غياب

بلال عوض الله
وعباس عبد الباقي
وكمال النقر
من الملاحظ هم اصحاب الوجعه او من المفترض اكونو اشد الناس حرصا علي الحضور لاكن صدق المثل القايل (الجهل مصيبه)السوال كيف وصل اناس مثل هاولا الى تلك المناصب وما هي موهلاتهم ومن يكونون ومادا كاتو يعملون قبل هده المناصب


#909441 [ابوخالد]
3.57/5 (5 صوت)

02-08-2014 10:37 AM
يا اهل السودان اليس فيكم رجﻼ رشيد وهل هناك بارقه امل ان يكون السودان دولة محترمة مرة اخري ؟ اعجب لمن له بصيص امل فهذا متمسك بقشه تنجيه من الغرق


#909416 [cool]
2.25/5 (4 صوت)

02-08-2014 10:04 AM
يااستاذ صديق مافى داعى للاندغامه الرجاء الوثوب فى لب الموضوع ونواصل


#909177 [أيوب الفكي]
3.38/5 (6 صوت)

02-07-2014 10:39 PM
يا استاذ صديق كتر خيرك لكن والله ذكرتني مسلسل رأفت الهجان ، الحلقة انتهت في حتة مشوقة ونحن ما عندنا صبر ورينا نلقى التقرير كامل وين وأكون شاكر


#909117 [احمد عبدو]
3.29/5 (7 صوت)

02-07-2014 08:53 PM
لاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا حولااااااااااااااااا دى كلها لجنة


ردود على احمد عبدو
European Union [قرفان] 02-07-2014 10:11 PM
طبعاً يا احمدكل مره بسمع بانبثاق لجنة وانبلاج لجنةاتاري قروش البلد دي

ضايعة لجان بس يلجن ابو اهلهم حق

من اين اتي هؤلا..؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
7.26/10 (9 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة